|
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية (Re: MAHJOOP ALI)
|
وكل ذلك تحت لافتة الشرع وإقامة الدين. وفى ذلك ظلم عظيم لله تعالى ورسوله ودينه. وهذه هى خلاصة التاريخ الواقعى للدول الدينية فى الشرق والغرب فى كل العصور القديمة والوسطى والحديثة والمعاصرة فى تاريخ المسيحية والاسلام ـ كلها استغلت دين الله تعالى فى ظلم الناس وارهابهم وأكل أموالهم بالباطل . وهذا ينافى إقامة القسط، وهو الهدف الأساسى للدين الالهى الحقيقى.
التناقض فى حقوق الإنسان بين الدولتين:
أولاً: فى الدولة الإسلامية:
إقامة القسط بين الناس فى الدولة الإسلامية تتوازن فيها حقوق الفرد مع حقوق المجتمع، كما يتوازن فيها العدل مع الحرية، أما فى الدولة الدينية فلا يحتاج الأمر إلى هذا التشابك والتداخل، حيث يتمتع فيها فرد واحد بكل الحقوق وهو الحاكم، وتنتهى الأمور عند هذا الحد.
ونأتى إلى التفصيل:
فللفرد حق مطلق فى الدولة الإسلامية فى شيئين وهما القسط وحرية الفكر والاعتقاد. وللمجتمع حق مطلق فى ثلاثة أشياء، وهى السلطة والثروة والأمن. وللفرد حقوق نسبية فى هذه الأشياء الثلاثة.
(1) حق الفرد المطلق فى القسط:
لن نتوقف بالتفصيل مع الآيات القرآنية التى توجب إقامة العدل والقسط فى التعامل مع العدو أو الصديق مثل قوله تعالى ﴿إِنّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإحْسَانِ﴾ (النحل 90) ﴿وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ﴾ (النساء 58) ﴿وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىَ﴾ (الأنعام 152) ﴿يَا أَيّهَا الّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَآءِ للّهِ وَلَوْ عَلَىَ أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ إِن يَكُنْ غَنِيّاً أَوْ فَقَيراً فَاللّهُ أَوْلَىَ بِهِمَا فَلاَ تَتّبِعُواْ الْهَوَىَ﴾ (النساء 135) ﴿يَا أَيّهَآ الّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوّامِينَ للّهِ شُهَدَآءَ بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىَ أَلاّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتّقْوَىَ وَاتّقُواْ اللّهَ إِنّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾ (المائدة 8).
لن نتوقف مع هذه الآيات الكريمة إلا فى تقرير حقيقة قرآنية واحدة، وهى أن الحكم المقصود فى الآيات هو الحكم القضائى، أو الحكم بين الناس، وإقامة ذلك الحكم بالقسط يعنى أن الوظيفة الأساسية للدولة الإسلامية هى إقامة العدل والقسط، أو الحكم بين الناس بالعدل، وليس حكم الناس أو التحكم فيهم. والمعنى المقصود أن يقتصر تدخل الدولة بين الناس على إقامة القسط فى الداخل. ولكن إلى أى حد؟ نقول إلى حد القسط المطلق للأفراد، أى بنسبة مائة فى المائة، وتتعرف على ذلك من التفرقة الدقيقة بين كلمتين قرآنيتين وهما "المقسطين"، و"القاسطون" والمقسط هو تعبير مبالغة يفيد تحرى القسط دائماً، أى القسط بنسبة مائة فى المائة.
ويتكرر فى القرآن قوله تعالى ﴿إِنّ اللّهَ يُحِبّ الْمُقْسِطِينَ﴾ (المائدة 42، الحجرات 9، الممتحنة 8) فالذى يراعى العدل بنسبة 100% يحبه الله، أما القاسط الذى يراعى العدل بنسبة أقل من 100% فمصيره جهنم، يقول تعالى ﴿وَأَمّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُواْ لِجَهَنّمَ حَطَباً﴾ (الجن 15).
(2) الحق المطلق فى الفكر والعقيدة:
فى القرآن الكريم أكثر من خمسمائة آية قرآنية تؤكد حرية العقيدة وحرية التعبير عنها وحرية الفعل العقيدى إيماناً وكفراً، وإرجاع الحكم فى العقائد لله تعالى يوم القيامة، وأن ذلك يسرى على النبى نفسه. ونكتفى من مئات الآيات القرآنية التى تؤكد حرية العقيدة ببضع آيات قلما يستشهد بها الناس.
فالله تعالى يقول للبشر ﴿إِن تَكْفُرُواْ فَإِنّ اللّهَ غَنِيّ عَنكُمْ وَلاَ يَرْضَىَ لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُواْ يَرْضَهُ لَكُمْ وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىَ ثُمّ إِلَىَ رَبّكُمْ مّرْجِعُكُـمْ فَيُنَبّئُكُـمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ إِنّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصّدُورِ﴾ (الزمر 7) إذن هى حرية مطلقة فى الإيمان والكفر، ومسئولية شخصية والحساب عليها أمام الله تعالى يوم القيامة.
والله تعالى يقرر أيضاً حرية الفعل الإلحادى مع آيات الله، ويجعل العقوبة عليه يوم القيامة، ويؤكد حفظ كتاب الله الذى لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، يقول تعالى ﴿إِنّ الّذِينَ يُلْحِدُونَ فِيَ آيَاتِنَا لاَ يَخْفَوْنَ عَلَيْنَآ أَفَمَن يُلْقَىَ فِي النّارِ خَيْرٌ أَم مّن يَأْتِيَ آمِناً يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُواْ مَا شِئْتُمْ إِنّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ. إِنّ الّذِينَ كَفَرُواْ بِالذّكْرِ لَمّا جَآءَهُمْ وَإِنّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ. لاّ يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلاَ مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ﴾ (فصلت 40: 42).
يوم القيامة يكون البشر حسب تصوراتهم عن الله وعقائدهم فيه قسمين كل منهما خصم للآخر، وأحدهما فى النار والآخر فى الجنة، والله تعالى يقول ﴿هََذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُواْ فِي رَبّهِمْ ﴾ (الحج 19) والملفت للنظر أن القرآن الكريم ساوى بينهما فى وصف الخصومة، ولم يجعل أحد الخصمين حكماً على الآخر، إذ كيف يكون الشخص خصماً وحكماً فى نفس الوقت، هذا مع أن أحد الخصمين سيكون ناجحا وفائزا يوم القيامة، بل أن النبى محمدا سيكون يوم القيامة خصماً لأعدائه الذين اضطهدوه فى مكة وماتوا على كفرهم وبغيهم دون توبة ، والله تعالى يقول للنبى محمد وخصومه ﴿إِنّكَ مَيّتٌ وَإِنّهُمْ مّيّتُونَ. ثُمّ إِنّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِندَ رَبّكُمْ تَخْتَصِمُونَ﴾ (الزمر 30: 31) فالنبى عليه السلام سيختصم معهم أمام الله تعالى، والآية تساوى بين النبى وبينهم فى الخصومة واستحقاق الموت
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 12-30-10, 07:49 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 12-30-10, 08:10 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | Balla Musa | 12-30-10, 08:41 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 12-31-10, 00:21 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | Sabri Elshareef | 12-31-10, 00:36 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 12-31-10, 02:42 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | بدر الدين الأمير | 12-31-10, 03:58 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | Waeil Elsayid Awad | 01-01-11, 06:36 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | Sabri Elshareef | 12-31-10, 04:11 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 12-31-10, 06:06 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 12-31-10, 07:11 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | هشام آدم | 12-31-10, 07:25 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-01-11, 02:32 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-01-11, 02:47 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | وليد التلب | 01-01-11, 08:32 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | جمال المنصوري | 01-02-11, 08:36 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | جمال المنصوري | 01-02-11, 08:47 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-02-11, 11:42 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | Hisham Osman | 01-02-11, 11:59 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-02-11, 06:38 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-02-11, 11:07 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | Sabri Elshareef | 01-03-11, 04:28 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-03-11, 01:45 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-03-11, 11:50 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-04-11, 11:30 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | Motawakil Ali | 01-04-11, 01:07 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-05-11, 00:48 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-05-11, 01:57 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | عارف الركابي | 01-05-11, 06:28 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | محمد ميرغني عبد الحميد | 01-05-11, 11:01 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | عارف الركابي | 01-06-11, 09:27 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | عماد موسى محمد | 01-06-11, 11:43 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | محسن خالد | 01-06-11, 06:29 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | محسن خالد | 01-06-11, 08:57 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | عارف الركابي | 01-06-11, 09:11 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | Balla Musa | 01-06-11, 09:22 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | Balla Musa | 01-06-11, 09:29 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | HAIDER ALZAIN | 01-06-11, 09:33 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-07-11, 01:25 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-07-11, 01:29 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-07-11, 01:33 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | عماد موسى محمد | 01-07-11, 08:11 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | عماد موسى محمد | 01-07-11, 08:21 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | عماد موسى محمد | 01-07-11, 08:29 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | محمد ميرغني عبد الحميد | 01-07-11, 11:24 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | عارف الركابي | 01-07-11, 11:55 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | Motawakil Ali | 01-07-11, 04:38 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | عماد موسى محمد | 01-07-11, 07:35 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | عماد موسى محمد | 01-07-11, 09:34 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | Motawakil Ali | 01-08-11, 09:47 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | عماد موسى محمد | 01-08-11, 12:59 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | Sabri Elshareef | 01-08-11, 06:29 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | محمد قرشي عباس | 01-08-11, 06:36 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | محسن خالد | 01-08-11, 10:16 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | محسن خالد | 01-08-11, 10:29 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | محمد قرشي عباس | 01-08-11, 11:07 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-08-11, 11:16 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-08-11, 11:27 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-08-11, 11:50 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | رأفت ميلاد | 01-09-11, 00:43 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-09-11, 01:53 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-09-11, 03:27 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-09-11, 08:43 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-10-11, 02:00 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-12-11, 00:51 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-14-11, 02:54 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-16-11, 02:58 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | عارف الركابي | 01-16-11, 10:00 PM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-20-11, 04:22 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-22-11, 05:57 AM |
Re: جذور الارهاب فى العقيدة الوهابية | MAHJOOP ALI | 01-27-11, 03:41 AM |
|
|
|