الدوبيت صوت سوداني خالص

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-23-2024, 11:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-31-2010, 08:09 PM

محمد أبوعاقلة
<aمحمد أبوعاقلة
تاريخ التسجيل: 11-04-2010
مجموع المشاركات: 162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدوبيت صوت سوداني خالص (Re: محمد أبوعاقلة)

    http://aboaagla.blogspot.com[/B]
    بسم الله الرّحمن الرحيم
    البروفسير عثمان عبدالله وقيع الله عبدالله صالح
    قراءة أولى في دوباي البروفسير عثمان وقيع الله
    أ‌. محمّد الفاتح يوسف أبوعاقلة
    قدمت ضمن فعاليات الإتحاد العام للتشكيليين السودانيين
    أمسية السبت 3 يناير 2009م بالمتحف القومي
    الشاعر الأديب التشكيلي العالمي البروفسير عثمان عبد الله وقيع الله،
    من مواليد رفاعة 1925م، متزوج وأب لابن وثلاث بنات توفي يوم 4/1/2007م.
    درس بخلوة جده الفقيه أحمد إبراهيم وقيع الله، ومدرسة رفاعة الشرقية الأولية بنين،
    ومدرسة رفاعة الأميرية الوسطى، وكلية غردون التذكارية، وكلية كامبرويل للفنون الجميلة( لندن) 1946م)،
    وكلية سيتي آند غلدز للفنون (لندن)، معهد كورتو لتاريخ الفنون (لندن)،
    معهد الخطوط العربية (القاهرة)، كلية الفنون التطبيقية ( القاهرة)، إجازة خطاط من الخطاط المصري سيد إبراهيم.
    شارك في العديد من المعارض:
    معرض بيت السودان لندن 1947
    معرض الفنون الأفريقية(مركز كامدن للفنون_ لندن).
    مهرجان العالم الإسلامي (جامعة لانكشير).
    مهرجان العالم الإسلامي ( جامعة أم درمان الإسلامية).
    معرض الرّواد (قاعة لصداقة الخرطوم).
    معارض دورية بالمملكة المغربية.
    مؤتمر دراسات السودان العالمي.
    كما أقام معارض فردية في:
    جامعة كنت
    معهد كنتربري للفنون.
    معهد جامعة أكسفورد عهد الدراسات الآسيوية والأفريقية.
    المتحف الوطني دمشق.
    كلية سوانسي الجامعية.
    كلية سيتي أوك برمنجهام.
    جامعة درهام (بريطانيا).
    ويستمنستر (لندن).
    ومن مساهماته:
    أدخل فن الكاريكاتير للسودان.
    مادح وشاعر غنائي يتقن الدّوباي.
    صمم دواوين شعر عالمية.
    صمم الجنسية السودانية المميزة بوحيد القرن.
    صمم جواز السفر السوداني.
    تصميم أول عملة سودانية.
    تصميم طوابع البريد والعلم السوداني القديم.
    تصميم أوراق اعتماد السفراء لدى وزارة الخارجية.
    هجرته:
    هناك شاعر من هُذيل ذكره أحمد بن فارس في مجمله، يقول عن الغربة والسفر الذي عرفه شاعرنا الراحل (رحمه الله)
    إذا لمْ تَحظَ في أرضٍ فَدعها وحُثِّ اليَعْملاتِ على وَجَاها
    ولا يغرُرْك حظُ أخيكَ فيها إذا صَفِرت يمينُك من جَدَاها
    ونفسَك فُزْ بها إن خِفْتَ ضيماً وخَلِّ الـدَّار تَنْعي مَنْ بَنَاهَا
    فإنك واجدٌ أرضـاً بأرضِ ولستَ بواجـدٍ نفسًا سِواهَا
    ونجد أن شاعر البطانة يوسف (ود عبشبيش)_رحمه الله_ يقول محرضـًا على الهجرة والنفور من مضارب الفاقة والكسل:
    مـالا الحلـة والقعـدة الكتيـرة مروضـه
    أخير لي رقــدة في الغابـة البينتـر دوده
    البرطمهــا بشبــه كبـــدة المغـدودة
    عنـى لى هجومها قرد بيلا المصع بى الفودة
    يوسف ود عبشبيش شاعر يرسم بكلمات وألفاظ الدوباي، ويشكل عوالمه ورؤاه ونلمح عناصر التشكيل في قوله:
    صيـده مخرتتات أسهامها ميها خشينه
    رقـًا باقي في جوفهـا المراقده عسينه
    الموزونـه مـي دهبـة كنوز ؤخزينه
    ولا بياصفوها بالساعة الرباطها كتينـه
    ***
    عناصر التشكيل بالمربوع السابق:
    1- مخرتتات: هذا عمل الازميل.
    2- أسهامها: أطرافها التي شكلت .
    3- ميها خشينه: هنا ضربات الصنفرة للتنعيم ونفي الخشونة.
    4- رق الجوف: حركة زائدة للازميل.
    5- المراقده عسينه: الأرضية التي يضعها النحاتون لتماثيلهم.
    6- الموزونة: هذا هو التناسب الخاص.
    7- مي دهبة كنوز: ليست موزونة بميزان الذهب .
    8- ولا بياصفوها بالساعة: وليست موزونة بميزان آلة الوقت( الساعة).
    ومن دوباي البروفسير الشاعر عثمان وقيع الله
    (بلقيس الفريق)
    (بلقيـس) الفريق ست الجمال والمجــد
    كلما أشوف وجيهك بيـك يزداد وجـدي
    والشـوف والسلام والبسمة ما عاد تجدي
    أنا مساهـر بى طيفـك وإنت ما بتهجدي
    ***
    طرطاشة العقول حتى الصغـار في المهد
    لوّايـة الرقـاب تتشابى ليـك تستجـدي
    بهـرت الصيني والسكسوني والبولنـدي
    ؤبهدلـت المعاك إن عربي كان أو هندي
    ***
    سليمان شافـك اتنبـى ورطن لاونـدي
    حلف زي قولو فيك ما بجيبو زولاً أفندي
    صرصر في التبادي حسيسو زي الجندي
    وانتهـى بـى نهيقاً ناقصو بس بربندي
    ***
    ؤ(ود الريف) يكــورك فيـك (آآآخ يا وعدي)
    و( الكاوبوي) يكفكف في قميص (جيمس بوندي)
    ؤ( شافع الإنقليـز يهتـف( هالو ماي فريندي)
    يهوهـوا وإنت فـي هيبـة رئيس الجنـــد
    ***
    حفيـدة الحيّـرت أفكـار ملـوك الوجد
    لو شافـك (عمـر) شم النسيـم النجـد
    ؤ (سيد) كان يقول(جوهر جمالك فردي)
    و(العبادي) يشجى ؤجدو كان ليك يشدي
    ***
    ويـن الحاج سرور يشرح ويغازل الورد
    ويـن كـروان ملوك النيل يغرد ويهدي
    وين د ماحي وأل بى ريقها تروي الشهد
    وين عبد العزيز وفينوسو خلفت وعدي
    ***
    مجدك أصيل ؤموروث من قديم مو دقندي
    ؤحارسك ها الضمير لو كراية لو جربني
    محاسنك في الكتاب واردة وجبينك يندي
    بكري البـن ضحى في بُيضة الباشندي
    ***
    كضاب البقـول أوفـاك قولـو تحـدي
    وصفـك عندي كلـو البنـد بعد البـند
    ؤعهدك عندي حافضو لامن أدخل لحدي
    (بلقيس) الفـريق: (صفوة جمالك) عندي
    ***
    شاعر يشكلُ الجغرافيُّ والنسيجُ الإنساني والإرثُ الثقافي الشّعبي، بكل ثقله،
    عوالمَه الإبداعيةَ التي تنبثقُ منها رؤاهُ لعالمٍ سمحٍ وجميلٍ ومتسامحٍ وجمالي. فتعاطيه مع (الدُّوباي) بهذا النسق،
    وهذه المربعات المتقنة، دالة على منطلقه ونزوعه إلى اليومي المعاش،
    وغالبِ همِّ الناس في غدوهم ورواحهم، في بيئة لها تاريخٌ مفعمٌ بالرواءِ البدويِّ
    ولازالتْ أصواتُ الشَّجنِ القديمِ تترددُ في ساحاتها وتصدح بها حناجر الطيبين،
    أهلِ الإبلِ والمشال و(النُشوقِ) و(الشُّوقارة)، فهو متصالح مع المكون الاجتماعي
    لوسطه الذي نشأ فيه، وتهمس لنا أشعاره الشّعبية باعتداده بهذه الأرضية
    التي استندت عليها رؤاه وخطوط وجده الكوني العفوي؛ فلا فصام بين التحضر
    والانتماءِ إلي القديم الحي النابض مع دفق العروق والذوق الذي يسكن المرئياتِ،
    فتتخلقُ عوالم من الضوءِ والظلالِ والألوانِ والمفاهيم، لحوارِ الآخرِ الذي يعتد بثقافته
    وذائقته الخاصة- وحق له ذلك- ويتواصل من خلاها مع الآخرين،
    فالحديقة لا ترفض الأزهار والرياحينَ والورودَ التي تتلونُ وتتنوعُ فيها،
    بل ترقصُ طربًـا فراشاتُها ويطيبُ عطرُ هوائها متضمخاً بهذا الثراءِ الجمالي.
    استدعاء ذاكرة الغناء الشَّعبي من حقول الحقيبة في عصر ازدهارها في حضرة:
    (عبدالله الماحي)، و(كرومة)، و(عمر البنا)، و(سيد عبد العزيز) و(الحاج محمّد أحمد سرور)،
    و(العبادي)، و(صالح عبدالسيد)... الخ، منحى توثيقي وتضمين لبؤر الجمال التي نهل منها فيوضَ وجده.
    وهنا إشارة إلى مكامن الحس الراسخ في عصب الفنان المسكون بالجمال أنى كان وحيث حل؛ ف (ملوك الوجد)،
    قادرون على التواصل الحميم مع مشاعر المترعين بالذوق ورهافة المشاعر.
    القاموس قاموس شعبي اقتحمته مفردات البندر وتشده إلى واقع لا فكاك منه،
    فالتسجيل التصويري، وعدسة الرصد الفني لا تتجنب المفردات التي تؤدي إلى القطع المفاجئ،
    وخطرات (الكولاج) وتقاطعِ عناصرِ (المونتاج) المثمر المخصب للنص في (تناصٍ)،
    هو من تجليات تقنيةِ الإبداعِ العالمي، وشاهدٌ على التسامي والانفلاتِ من الرتيبِ المتماثل.
    (بِكري البن ضِحى في بيضة الباشندي)، وهذا هو الباشندي الذي عناه الحردلو في مسدار صيده
    أب عَـراق فتـق قرنـو المبادر شره
    والباشندي عمـت مهششيـب الـدرة
    من النقرة كل حين فوق عليو منصرة
    شاحد الله الكريم ما تلقى فيهو مضرّة
    الواقعية السحرية تغمز بعينها وتبتسم في دهاء وذكاء،
    فهناك حوار منتزع من المسامع اليومية في أسواق السودان ومنتدياته الشعبية في
    (رفاعة) و(تمبول) و(بريدة) و(الطليح) و(الطندب) و(السيال) و(الكتوتاب) و(الغصيناب)، و(الهلالية)،
    والرفاعيين، وغيرها من قرى وحواضر شرق (العاديق) والذي يوردُه باسمه في نص قادم مطلعه:
    عـودة عيدهـا ليك عيدين ؤعيـدك عودة
    لى العاديكها عادى القيف عداوة أب خـودة
    طينها عصار ؤعيشها عدار ؤقطنتهـا دودة
    وأهلـها في اللحـم دوداً قنـص للصيـدة
    والدّراما وخطوطُ صراعها ومقوماتُ تشخيصها، تسترق السمْع من خلف كواليسها،
    وستارةُ مسرحها يهزُّها طربٌ خفيفٌ، فينتزعُ من محياها طيفَ ابتسامةٍ راضية بالحس الكوميدي
    الذي يتسرب من بين مسامات نص أستاذنا البروفسير عثمان وقيع الله رحمه الله رحمة واسعة.
    ومن شعره (مسدار عيد رفاعة)، والذى تغنى به المطرب الشعبي معتصم حسن الأمين (التّماري):
    سلام سوداني من سوداني لى سوداني
    حسـك بى حلـول العيـد هتف ناداني
    ؤحالي نا شين ؤحالك زين ؤخيرك داني
    ؤتيـهك يا الرهاب في داهية تب وداني
    ***
    دعاشـك هب بالذكـرى المولّعـة جانـي
    زاد شوقي وعليك في الغربة زاد هججاني
    وصلك بات محـال وأسبابـك الهاجـانـي
    من عـاذلاً جهــولاً بى الفقـر هاجـاني
    ***
    صابحة عيد بعيد في الغربة طال سرحاني
    وكتيـن القميــر يتوارى في لمحـاني
    شفـت وجيه بكيرة أب خنجـر البطحاني
    ؤطريت القبيل راحتـي وشميـم ريحاني
    ***
    سلام يا ديـار قبايـل صافنات فرساني
    شعراً أصيل يفوق ناس طرفة والحسان
    شعراً فيك صحيح لو صـدقة لو إحسان
    في أمجـاد ديارك بيـن شباب وحسـان
    ***
    بهجـة جيلنـا ستات الشيول والشـان
    حافظات العهود ما سمعت فيهن شانـي
    غيـر غناين الصداح (بحق من أنشاني)
    (بس طيفـن منـام يغشاني لو يغشاني)
    ***
    ربـات الحيا السحر البعيـد والداني
    قامن في حنان في عز عفافهن داني
    سابلات سترهن سر القطوفو دواني
    وإن سفـرن محال يمتدلـن متداني
    ***
    تبـارك خالقـن الحسنهـن ربـاني
    زاهيات المحيا أمـات فريعـًا بـاني
    شوفي كتير ؤزي شبهن محال يغباني
    فضـح الريفي وأخجل صفرة الياباني
    ***
    فـي ليـل غربة الزاهد أشوف أوطاني
    ذِلة وعِـز ؤجنة ونار تجي محاوطاني
    صبحي أوراد ؤيومي جهاد مع الرّطاني
    ؤليلي سهاد تقيل زي اللحاف غطـاني
    ***
    ؤما بتتلمى إلا علـى السهـاد أجفـاني
    حتى الكان صديـق اليوم جفل جافانـي
    ؤحتى الخاتو لي خِل وأوفيتو ما أوفاني
    نحرنى ضِحى ورجع سولبني من أكفاني
    ***
    قـول للعـاش على عالة ؤقفل مجـاني
    يمص في حر دمـاي زي القراد مجّـاني
    أبني أنا وتهد- ؤنتساوى كيـف يا جاني
    باكـر للقصــاص برجـاك ما بترجاني
    ***
    كأننا نقف عند الصورة النادرة التي رسمها ود الشلهمة للجبال وهي تتغطى بكُجَر التعول
    ( السحاب)، في قوله:
    قبليـك سابق الليلي وصبيبـو انحت
    ضهريك ساوق أم برد البيرمي سقطه
    سحبـك جر فوق علاو ضهورك خت
    جبـالك جبـد كجـر التعـول واتغت
    ود الشلهمة
    السفر محمل للحزن ومرارة للذكرى التي تغشى الناس الذين يحملون أوطانهم
    في تفاصيلِ وجودهم الإنساني، فلا يملك الواحدُ منهم إلا أن يكونَ (هو)؛ بكل ذكريات منبته ومربعِ صباه وتشكلِّه البشري.
    للأعياد مقدرة على انتزاع الناس من رتابة الأيام، وشدِّهم لأيام سامر الصَّفو
    ولهو الأتراب والجيران والأحباب ودفء العشيرة.
    الشاعر الصديق عبد الله أحمد علي إدريس (الكباشي)، هزته مرارة الحياة صباح العيد،
    وهو بعيد عن أهله، جاءني صوته عبر الهاتف، وأنا في جولة الجيران صباح العيد، عقب الصلاة قائلاً:
    العِيـدْ إنْ بِقِيتْ زَي عِيدْنَا دَه الْفِي جْهَـامْ
    تَقُـولْ يِِلْغُــوهُ كَانْ مُو وَاجِبْ الإسْـلامْ
    قَبُلْ العِيـدْ مَلَـمْ والجَـخْ تَلاتَـة أيَّــامْ
    مَدَّ وجَانَـا صَـادْ في الغُرْبَة نَفْسَ العَـامْ
    ***
    نَصَلِّي الرَّكْعَتَيـنْ ونْقُومْ على مَوْضُوعْنـَا
    الشَّوقْ والشّـَرَفْ مِتْكَرْزِنَابُـو ضُلُوعْنَـَا
    العِيـدْ القَبُلْ بِنْضِيفْلُـو باقِـي أسْبوعْنَـا
    لِقَانَـا مَعَ الظّـرُوفْ مِتْـورَطِينْ لا كُوعْنَا
    ***
    لقد دلل أحمد الأمين القدال أحد مشاهير الدوباي وصييتيه،
    وهو من أبناء قوز الأحامدة بمحلية شرق الجزيرة بولاية الجزيرة،
    على قابلية دوباي البروفيسير عثمان وقيع الله وصلاحيته للترنم به بروايات النّم والدوباي،
    فكان اختياره لقصيدة رفاعة كشاهد على ذلك
    (مسدار رفاعة)
    عـودة عيدها ليك عيدين ؤعيـدك عودة
    لى العاديكها عادى القيف عداوة أب خودة
    طينها عصار ؤعيشها عدار ؤقطنتها دودة
    وأهلـها في اللحـم دوداً قنـص للصيـدة
    ***
    قال ليـك الدفع ميتين في منديل موضـة
    قـام من نومو لقى كومو ولففها بريـده
    (حسَّك راح- زمن ما سمعنا ليك قصيدة)
    (اتنقلـزت خليـت الديـار لى سيدهـا)
    ***
    مـو جاهل العليك لكنـو قصدو مكيـده
    حاسدك حت على الغربة البراري جليـده
    هـو ليها يحج وإنت الفيها صرت زهوده
    صلاته وفا وصيامه خفا وسحوره مديدة
    ***

    قت ليهو( الديار يا زولي الله يزيـده)
    أنا سيدها وكمان خدّام جبالها وبيـدها
    وأنا سوداني ما (اتنقلزت) والمريـوده
    كل صبحًا جديد لي فيها نمَّة جديــدة
    ***
    مريودتك ؤلى غيـر الديار ما في ريدة
    ريـدة قديمـة ريدة سليمة ريدة أكيدة
    ريدة صحيحه ريده نصيحة ماهـا بليدة
    ريدة الرّوح:وجودك إنت ناقصو وجودة
    ***
    رهاب تتوارى حينـاً واضحـة حين مفقودة
    ؤفي الجوف نارها زي لهب الحريق موقودة
    في الصحـو في المنام إيـدك دوام في إيدها
    مت######ـش براك في الغربـه ماش بى قيـدة
    ***
    نفســك في دعاشـه مكتحــك هبودهـا
    داقـاك مطرتـه وطوينهـا أكلتو عصيـده
    طارشه إضنيك مع الساري البخوّي رعودها
    لى قمريهـا قاجِّي شـرك سبيب مو حديدة
    ***
    شمسك عينها بدرك دور تمام في خديدها
    سـرك في فؤادها وحار دماك في وريدها
    ريّـك ريقهـا صافي ؤفاكهتـك في نهيده
    كلما ليلهـا طال الطيب عبـق في عويدها
    ***
    حبابهـا ألف حبابهـا ديـاري وافـر جودهـا
    عامره بخيرها أكان في رمالها أكان في سدودها
    بس ناقص الضـراع الكـان بهـز بى جريدهـا
    طاش للعملـة صعبـة ؤرزقـو طين مو حديدة
    ***
    إتشتتنـا كتحـة عيـش حياتنـا زهيده
    تُّب الغربة: قيمة الروح سطـر في جريدة
    كلابهـا سمـان ؤسائله قدتـن مشدوده
    أخيـر العودة- قال؛( النِّيَّه زاملة سيدها)
    ***
    ؤلى المريوده في كل ساعه دعوه وعوده
    ؤعودة عيدها ليك عيدين ؤعيـدك عيدها
    ؤصبراً لى لقا الفي جيـدها ضاوي عقيده
    يوم يجي يوم لقاها (المانش) بتقطعو خوده
    ***
    في قوله:(طينها عصار ؤعيشها عدار ؤقطنتها دودة).
    و: (صلاته وفا وصيامه خفا وسحوره مديدة).
    وفي:(ريـده قديمـة ريده سليمة ريده أكيـده
    ريده صحيحه ريده نصيحة ماهـا بليـده).
    هي (القودات)، أو النقر الموسيقى للتكثيف الصوتي، لإشباع الدلالة
    ولتنمية الحركة وتجسيدها، وهذا وارد في شعر الدُّوباي والمسادير،
    وبخاصة عند عبد الله حمد شوراني: ( مهرة نيم ؤلبخ ؤجنينة). وفي قوله:
    الشَّـرَّاد يناتـل في الربـاط حد ليلو
    عـارف النِّيَّة سفرة وليها شامك حيلو
    الشاغـل الفكر تاتـاي مشي ؤوحيلو
    ناير ؤنادي عالي علي الشباب إسكليو
    وفي هذا حفاوة بالموسيقى مع مراعاة الشكل العام والبناء البصري للنَّص،
    بترادف حروف الصاد والراء، للصفير والتكرير وهذا (تصاقب) مع المعنى المراد.
    الشَّاعر ونصه المعافى من الاستلاب وفقدان الهُويِّة، رغم العوامل المحيطة وعزلة الوجه واليد واللسان،
    في بلاد الصقيع والضباب (لم يتنقلز)، بل يستدعي أسماء الشخوص الحميمة إلى النفس:
    سليمان والكاوبوي ؤ(ود الريف)، كما رصدنا في النَّص السابق.
    وفي هذا اللوحات الإنسانية الجميلة السهلة الميسورة للعامة، يتأكد لنا هذا التحصين ضد الاستلاب،
    فمفردات الديار المختزنة في الوعي واللاوعي مضادات صامدة أمام ضربات المدهش الموجع المضاد،
    الذي يخترق التقاليد والأعراف الراسخة لمجتمع متوازن وغني بالتجارب الاجتماعية الحيّة.
    كل هذا في تشكيل يرصف المفردات بعفوية ونثر طلق من القيود اللسانية الصارمة
    فلسان العامة سهو رهو يتداعى مع التفكير الحر Free Association Thoughts .
    مع صراع الكتل والظلال والأضواء Conflict فنجد الكلاب السمينة في البلاد الغربة والمحتفى بها جداً
    في مقابل السائل الذي يصفه الشاعر ب (القدّة المشدودة)، وفي هذا التعبير،
    معنى واضح وإشارة صريحة لبؤس الحال فلا رديف لحال السائل إلا هذا الجلد المسلوخ من رقبة البعير
    والذي جف وشُد، فهنا حركة في وسط السكون والجمود، ف (مشدودة)، تسد مسد الحركة
    وتسمى غير المنطوق، والمسكوت عنه في فضاء المربع الشعري.
    (رهاب تتوارى) هي الرؤيا التي تفر هاربة بينما يلاحقها الفنان بكل أدواته،
    مع فوران داخلي يحفز النفس على مواصلة المطاردة التي قطعـًا بلا نهاية منتظرة، وهنا مكمن الفن وسر براعته وحرفيته وجدواه.
    وانتظار الذي يأتي ولا يأتي كانتظار (جودو)،
    هو هذا المأمول المحرض على الاستمرار في العطاء الإبداعي رغم الحواجز والمحبطات من الأمور.
    وصيغة المبالغة التي نشتمها في (المانش بتقطعو خودة)،
    ليست كما هي في باب المستحيل والغير ممكن بل هي تعبير عن الدافع القوي والإرادة القوية.
    (هناك ملمح لاعتراف ضمني بفاعلية الدوباي كجنس ثقافي شعبي،
    وهذا امتداد لرأي البروفيسور عبدالله الطيب (رحمه الله) وعدد من علمائنا الجلة الذين يرون هذا الرأي.).
    ( اتشتتنا كتحة عيش)، (نا) الجماعة دالة على كثرة الاغتراب في زمانه وضرورة الهجرة لطالبي العلم والمعرفة،
    وهنا صورة عذبة منتزعة من المشاهد السودانية البحتة،
    وتُنْسجُ العناصرُ الكاريكاتيريةُ من مكونات المربع الشعري، فنعي الإنسان لا يُفْسَحُ لهُ غير سطر في جريدة،
    وهذا هو المعادل الموضوعي لقيمةِ الإنسان هناك، على غير المألوف في مجتمعنا الذي يُكرم الإنسان حيّا وميّتا، ويذكر محاسن موتاه.
    أتشتتنا كتحـة عيـش حياتنـا زهيـدة
    تُّب الغربة: قيمة الروح سطر في جريدة
    كلابهـا سمـان ؤسائله قدتـن مشدودة
    أخيـر العودة- قال؛( النِّيَّه زاملة سيدها)
    وتوظيفُ الأمثالِ في النُّصوصِ الشعريةِ الشعبيةِ، لازمٌ لتعضيدِ المعنى وتقريبهِ من متناولِ الإنسانِ
    الذي له عنايةٌ خاصةٌ بأمثالهِ التي هي ركامُ خبراته وتجاربه ومخزن عاداته وأعرافه،
    وذكريات معاشه ( النّية زاملة سيدها)، والهاء الممدودة هذه بصمة صوتية تشي بالمكان
    الذي هو قطعـًا شرق النيل الأزرق (العاديق) قبالة رفاعة، وهي تقترب كثيراً من هاء الغائبة في الفصيح. وكما في:
    (قام من نومو).
    حبابهـا ألف حبابهـا ديـاري وافـر جودهـا
    عامره بخيرها أكان في رمالها أكان في سدودها
    بس ناقص الضـراع الكـان بهـز بى جريدهـا
    طاش للعملـة صعبـة ؤرزقـو طين مو حديدة
    عنده أن الديار غنية بخيرها، ولابد للمهاجر منها أن يكون مدفوعـًا بدافع جدير بالاحترام والتقدير،
    وليس العملة الصعبة لوحدها، فعنده أن خيرات دياره هي العملة الصعبة الحقيقية.
    درب المـال يصدف في الخلوق ؤضرايبو
    حـرّات المسـور هام بالعمل ما بغايبـو
    مكلوف خيـل بني الشايقي البنفي سبايبو
    مـن زيف عفـرت البـراق مرمّي لكايبو
    ***
    وعندما يصبح الرزق (طينا)، بدالة المصطلح المحلي يصبح في محل (القَماح) والخسارة،
    فالعيش الطين والرزق الطين، معنى يدركه الإنسان السوداني بدون كبيرِ عناء،
    وعنده مقابلٌ لهذا المصطلح: الرزق (الحديدة)، وهو مقابل مبتكر من قبل الشاعر ليقف في مقابل (الطين)،
    وفي هذا معنى واقعي للكسب الحقيقي الجدير بالهجرة ومعاناة فراق الديار. وهو متتم ل (الضُراع)،
    وهذا رمز للكدح والعمل ويَحملُ الكثيرَ من الإشارات والعلامات والدلالات المعنوية في الثقافة الشعبية السودانية.
    وحين يَهُزُ (الضُرَاع) بالجريد، نقف على ترميز لهذا العنصر الحضاري الذي تعرفة الثقافة السودانية
    منذ آلاف السنوات في (نوباتيا) و(كوش) و(مروي)، كرمز للخصب والقوة والجمال.
    إحساسنا بالكتابة الإبداعية في شهود الموروث الثقافي العريق قائم،
    فالجناس والطباق والمقابلة والتورية لا بد من اشتمامِ رائحتِها
    ولمسِ رونقِها الموروثِ من خلال الأشياء المتراصة في محمل النصوص الشعرية الشعبية لشاعرنا المبدع.
    أوطاني --------------- محاوطاني.
    أجفـاني ------------ جافانـي.
    وأوفيتو ما أوفاني.
    والشان --------- فيهن شاني.
    والحَسَّان ---------- لو إحسان ------------ ؤحِسـان.
    ؤخيرك داني ---------- تَبْ ودَّاني.

    زاد هججاني --------- هاجـاني --------- الهاجـانـي.
    (البراري جليده).
    (صبحي أوراد).
    ***
    القراءة الأولى لنصوص الشاعر المبدع التشكيلي العالمي الرّاحل البروفسير عثمان وقيع الله (رحمه الله)،
    لا تفيها حقها ومستحقها من النظر والتّدبر بل هي ضربات عشوائية لريشة الرّسام المغامر الباحث عن الرؤى التي تفر هاربة
    - عسى ولعل- وهذا ما كان منّي، وإنا أواجه هذا العطاء السوداني الحي، الذي يختزن خبرة هائلة وتجربة إنسانية رفيعة،
    فهو جهد متواضع أسعى من خلاله لتأسيس مقاربة شعورية مع هذا الإبداع الجمالي
    وستتواصل هذه الضربات ما دام النص واعداً بكل مباغت ومدهش، وهذا ما أثق فيه تمامـــاً.
    أ‌. محمّد الفاتح يوسف أبوعاقلة

    (عدل بواسطة محمد أبوعاقلة on 12-31-2010, 08:18 PM)
    (عدل بواسطة محمد أبوعاقلة on 12-31-2010, 08:19 PM)
    (عدل بواسطة محمد أبوعاقلة on 01-01-2011, 06:26 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-09-10, 06:20 PM
  Re: الدوبيت صوت سوداني خالص باسط المكي11-09-10, 06:40 PM
    Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-09-10, 07:00 PM
      Re: الدوبيت صوت سوداني خالص عثمان نواي11-09-10, 08:00 PM
      Re: الدوبيت صوت سوداني خالص خالد المحرب11-09-10, 08:17 PM
        Re: الدوبيت صوت سوداني خالص خالد المحرب11-09-10, 08:30 PM
          Re: الدوبيت صوت سوداني خالص خالد المحرب11-09-10, 08:54 PM
          Re: الدوبيت صوت سوداني خالص خالد المحرب11-10-10, 05:45 AM
            Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-10-10, 09:06 AM
              Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-10-10, 09:25 AM
            Re: الدوبيت صوت سوداني خالص الطيب شيقوق11-10-10, 10:39 AM
            Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-10-10, 10:58 AM
              Re: الدوبيت صوت سوداني خالص وائل فحل11-10-10, 11:53 AM
                Re: الدوبيت صوت سوداني خالص عبدالقادر محمد عبدالقادر11-10-10, 03:37 PM
                  Re: الدوبيت صوت سوداني خالص خالد المحرب11-10-10, 07:06 PM
                Re: الدوبيت صوت سوداني خالص عبدالقادر محمد عبدالقادر11-10-10, 03:37 PM
                  Re: الدوبيت صوت سوداني خالص عبدالقادر محمد عبدالقادر11-10-10, 03:39 PM
                    Re: الدوبيت صوت سوداني خالص عبدالقادر محمد عبدالقادر11-10-10, 03:52 PM
                      Re: الدوبيت صوت سوداني خالص عبدالقادر محمد عبدالقادر11-10-10, 04:10 PM
                        Re: الدوبيت صوت سوداني خالص ابراهيم محمد موسي11-10-10, 05:02 PM
                          Re: الدوبيت صوت سوداني خالص عفاف أبو حريرة11-10-10, 05:26 PM
                            Re: الدوبيت صوت سوداني خالص عبدالقادر محمد عبدالقادر11-10-10, 08:55 PM
                            Re: الدوبيت صوت سوداني خالص عبدالقادر محمد عبدالقادر11-10-10, 08:56 PM
                        Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-10-10, 11:13 PM
              Re: الدوبيت صوت سوداني خالص خالد المحرب11-10-10, 07:17 PM
                Re: الدوبيت صوت سوداني خالص خالد المحرب11-10-10, 08:18 PM
                  Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-10-10, 10:17 PM
                    Re: الدوبيت صوت سوداني خالص خالد المحرب11-10-10, 10:22 PM
                      Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-10-10, 10:29 PM
                Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-10-10, 10:48 PM
                  Re: الدوبيت صوت سوداني خالص gessan11-11-10, 03:52 AM
                    Re: الدوبيت صوت سوداني خالص خالد المحرب11-11-10, 05:50 AM
                      Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-11-10, 09:59 AM
                    Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-11-10, 07:01 AM
                      Re: الدوبيت صوت سوداني خالص عبدالقادر محمد عبدالقادر11-11-10, 12:03 PM
                        Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-11-10, 09:56 PM
                        Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-11-10, 10:54 PM
                        Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-11-10, 10:55 PM
                        Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-11-10, 10:55 PM
                          Re: الدوبيت صوت سوداني خالص خالد المحرب11-12-10, 00:08 AM
                            Re: الدوبيت صوت سوداني خالص خالد المحرب11-12-10, 01:46 PM
                              Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-12-10, 02:07 PM
                              Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-12-10, 03:02 PM
                                Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-12-10, 06:15 PM
  Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-12-10, 06:02 PM
    Re: الدوبيت صوت سوداني خالص خالد المحرب11-12-10, 06:43 PM
    Re: الدوبيت صوت سوداني خالص الطيب شيقوق11-12-10, 07:04 PM
      Re: الدوبيت صوت سوداني خالص البحيراوي11-12-10, 08:44 PM
      Re: الدوبيت صوت سوداني خالص البحيراوي11-12-10, 08:44 PM
        Re: الدوبيت صوت سوداني خالص خالد المحرب11-12-10, 09:18 PM
          Re: الدوبيت صوت سوداني خالص خالد المحرب11-12-10, 09:44 PM
            Re: الدوبيت صوت سوداني خالص البحيراوي11-12-10, 09:56 PM
              Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-13-10, 06:50 AM
                Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-13-10, 07:01 AM
              Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-13-10, 08:40 PM
                Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-13-10, 09:03 PM
      Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-14-10, 11:53 AM
        Re: الدوبيت صوت سوداني خالص خالد المحرب11-14-10, 12:22 PM
          Re: الدوبيت صوت سوداني خالص البحيراوي11-14-10, 12:48 PM
            Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-16-10, 05:57 PM
        Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-14-10, 12:36 PM
          Re: الدوبيت صوت سوداني خالص الطيب شيقوق11-14-10, 12:52 PM
            Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-16-10, 05:38 PM
              Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-16-10, 06:22 PM
                Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-16-10, 07:03 PM
                  Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-17-10, 11:16 AM
                    Re: الدوبيت صوت سوداني خالص رشيدة عثمان فقيري11-17-10, 06:03 PM
                      Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-17-10, 07:43 PM
                        Re: الدوبيت صوت سوداني خالص ابراهيم محمد موسي11-18-10, 08:39 AM
                          Re: الدوبيت صوت سوداني خالص ابراهيم محمد موسي11-18-10, 08:41 AM
                            Re: الدوبيت صوت سوداني خالص ابراهيم محمد موسي11-18-10, 08:42 AM
                              Re: الدوبيت صوت سوداني خالص ابراهيم محمد موسي11-18-10, 08:47 AM
                              Re: الدوبيت صوت سوداني خالص الطيب شيقوق11-18-10, 02:53 PM
                                Re: الدوبيت صوت سوداني خالص ابراهيم محمد موسي11-19-10, 09:41 AM
                                  Re: الدوبيت صوت سوداني خالص ابراهيم محمد موسي11-19-10, 09:47 AM
                                    Re: الدوبيت صوت سوداني خالص ابراهيم محمد موسي11-19-10, 09:57 AM
                                      Re: الدوبيت صوت سوداني خالص Asaad Alabbasi11-20-10, 06:44 AM
                                        Re: الدوبيت صوت سوداني خالص Asaad Alabbasi11-20-10, 09:09 AM
                                          Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-20-10, 10:34 AM
                                        Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-20-10, 10:18 AM
                                          Re: الدوبيت صوت سوداني خالص ابراهيم محمد موسي11-20-10, 10:48 AM
                                            Re: الدوبيت صوت سوداني خالص ابراهيم محمد موسي11-20-10, 10:51 AM
                                              Re: الدوبيت صوت سوداني خالص ابراهيم محمد موسي11-20-10, 10:53 AM
                                                Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-22-10, 09:01 PM
                                              Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-23-10, 08:05 AM
                                                Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-23-10, 12:37 PM
                                            Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-21-10, 09:03 PM
                                            Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-21-10, 09:04 PM
                                              Re: الدوبيت صوت سوداني خالص Asaad Alabbasi11-23-10, 02:05 PM
                                                Re: الدوبيت صوت سوداني خالص خالد المحرب11-23-10, 09:08 PM
                                                Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-24-10, 06:41 PM
                                                Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-24-10, 06:41 PM
                                                  Re: الدوبيت صوت سوداني خالص Luay Elhashimi11-24-10, 07:42 PM
                                                    Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-24-10, 08:13 PM
                                                      Re: الدوبيت صوت سوداني خالص مصدق مصطفى حسين11-24-10, 09:07 PM
                                                        Re: الدوبيت صوت سوداني خالص Luay Elhashimi11-24-10, 09:52 PM
                                                          Re: الدوبيت صوت سوداني خالص محمد أبوعاقلة11-24-10, 11:04 PM
                                                            Re: الدوبيت صوت سوداني خالص الهادي عبدالله احمد11-25-10, 02:18 AM
                                                              Re: الدوبيت صوت سوداني خالص الهادي عبدالله احمد11-25-10, 02:22 AM
                                                                Re: الدوبيت صوت سوداني خالص الهادي عبدالله احمد11-25-10, 02:27 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de