كنت أحب الإمام !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-28-2024, 10:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-01-2011, 08:41 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنت أحب الإمام ! (Re: فتحي البحيري)

    الحركة الشعبية قوة سياسية كنا ومازلنا نريد أن نتفق معها

    الذين لا يعترفون بالجنوب ويريدون أن تنتهي أي علاقة معه هؤلاء أفندية يعيشون في الخرطوم

    لا أستغرب سجن رباح أو ضرب مريم لأن ذلك مستحقات الوطن.

    وسائلنا في الاطاحة بالنظام هي العصيان المدني والإضراب العام والمواكب

    الكثير من الناس يعتقدون أن القاعدة تنظيم ولكن أنا في رائي القاعدة ذهنية،

    حاوره: فايز السليك / صالح عمار

    وصف رئيس وزراء السودان السابق ورئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي الرئيس عمر البشير" بالمتحمس" ورفض أن يكون " متطرفاً "وقال" هو يحمل مزاج أبناء البلد في السودان"، لكنه "قابل للحماس، فيما حذّر المهدي في حوار مع "أجراس الحرية" من تمدد تيارات الغلو الديني في السودان وتشكيل ذهنية وقاعدة لتنظيم "القاعدة"، وحذّر الولايات المتحدة من سياسات "اللعب بالنار لأنّ تيارات الغلو الحالي باسم الإسلام سوف تقدم المبرر النظري للشباب الذين سيندفعون لتنفيذ تلك الرؤى المغالية في فهم الإسلام، وذلك رداً على سؤال حول وجود تيار في واشنطن يدعو لاحتواء النظام الإسلامي في الخرطوم وتوظيفه في مجابهة الإرهاب في الشرق الأوسط وإفريقيا. وحول تعرّض ابنته (مريم) للضرب بواسطة الشرطة لمشاركتها في مظاهرة سلمية الجمعة الماضي وسجن شقيتها الأخرى (رباح) قال" أنا لم أستغرب وهذه أول كلمة قلتها لا مستغرب أنّهم يكونوا وطنيّات ولا مستغرب أن يضربهم الجلادون

    ** على ضوء حديثك عن التطرف والتيارات الموجودة داخل المؤتمر الوطني، كثيرون يتحدثون عن أن الرئيس البشير غير متطرف وإنسان سوداني عادي، وأنت أيضا قابلته كثيراً هل تعتقد أنه متطرف من وجهة نظرك أم إن هناك أوراق سياسية؟

    ـ لا أنا لا أعتقد أنه متطرف وانا دائما اقول هذا الكلام، ولكنه قابل للحماس. ووارد جداً هناك جماعات ضغطت في هذا الإتجاه وهو تجاوب معها، ولكن مزاجه الشخصي في إعتقادي مزاج إبن البلد السوداني العادي وليس فيه هذه النزعة، وفي هذا الموضوع لاشك أنه تحدث بلسان تيار متطرف وليس من الضروري أن يكون هذا التيار المتطرف داخل المؤتمر الوطني، الآن تيارات التطرف والغلواء لديها أصداءها في الشارع السوداني وممكن جداً تكون هي المؤثرة لكن لاشك أن الكلام بهذه الطريقة لاتشبه مزاج البشير ولا مصلحة البشير ومايوجب من نظرة واسعه؛ لانه لايمكنك أن تقول للجنوبيين نتنازل لكم عن البترول وحتي بترول الشمال؛ وفي نفس الوقت تقول نحن لانعترف بالتعددية، وهناك من تنطبق عليهم نفس ظروف التنوع التي تنطبق علي الجنوب ماهو الموقف من هؤلاء ؟؛ وهم حسب بروتكول المشورة لديهم حق المشورة وسيقولون إذا كان هذا كلامكم نحن نريد حق تقرير المصير

    ** بعض هذه التيارات حرمت نشاط قوي سياسية مثل الحركة الشعبية، هل تعتقدون أن هناك دوافع سياسية لهذا الموقف أم إن للقاعدة وجوداً داخل السودان تدفع مثل هذه الآراء ؟

    ـ الكثير من الناس يعتقدون أن القاعدة تنظيم ولكن أنا في رائي القاعدة ذهنية، وبموجب هذه الذهنية يتصرف أناس بطريقة لامركزية؛ وليس من الضروري أن تأتي تعليمات من قيادة القاعدة في أماكن تواجدها، هناك ذهنية تقوم علي إجتهاد إسلامي يري ضرورة تطبيق هذه الاحكام ومن لايوافق علي ذلك فهو كافر سواءً كان مسلماً اوغير مسلم، ثانيا أن الكافر مستباح الدم ودمه مهدر. وفي رائي نحن لدينا اسباب كثيرة جداً تؤدي لهذا الموقف اولا : وجود الإحتلال الاجنبي الذي يعطي المبرر للعنف، ثانياً : وجود الإغتصاب الاجنبي كما هو موجود في فلسطين، ثالثاً : وجود الظلم الإجتماعي، وهؤلاء الناس مواقفهم ان هذه المظالم يجب أن تزال بالقوة، ونحن كدعاة لما نسميه الوسطية الإسلامية نرى ضرورة التحرير من الإستعمار ومن الظلم الداخلي وحل مشكلة فلسطين ولكن ليس بأسلوب العنف الفردي المباشر الذي تتبناه القاعدة، وذهنية القاعدة موجودة في كل مكان وواضح أنها موجودة في السودان وماحدث مثلا بالنسبة لاغتيال غرانفيل هو جزء من هذا الكلام، ويجب أن ننتبه إلي أن هذه الذهنية موجودة وإذا لم تعالج المشاكل هذه الذهنية ستقود السودان للفتنة.

    ** تبقت ايام علي الإستفتاء وكل المعطيات تشير إلي قيام الدولة الجنوبية، ماهو تصوركم للعلاقة مع دولة الجنوب وقبل ذلك الحركة الشعبية ؟

    ـ الحركة الشعبية قوة سياسية ونحن كنا ومازلنا نريد أن نتفق معها إذا إتحد السودان علي نظام ودستور جديد يقوم علي الندية والعدالة والمساواة وفي حالة الانفصال نريد الإتفاق علي مانسميه "التوأمة" تحدد كيفية التعامل بين دولتي السودان؛ وفي الحالين تجنب الحرب. ونحن نعتقد أن الحركة الشعبية سهلت لنا مهمتها لانها وحدت الرؤية الجنوبية عن طريق مؤتمر كل الاحزاب الجنوبية، والآن نريد أن نعرض علي الحركة الشعبية او علي الوحدة القومية الجنوبية مشروع معاهدة بين دولتي السودان ونحن الآن نعمل في إعداد هذه المعاهدة بحيث تأخذ شكلها المكتمل ونقوم بعرضه علي الحركة الشعبية والاحزاب الجنوبية، ونحن نأمل أن يحظي موقفنا هذا بنفس نوع التأييد القومي في الشمال بحيث تصبح الفكرة إتفاقية تنظم العلاقة بين الشعب السوداني في الشمال والشعب السوداني في الجنوب وهذا مانسعي إليه الآن، ونحن الآن قطعنا شوط في مشروع المعاهدة ونعتقد أنها ستكون أفضل وسيلة للتعامل مع المرحلة القادم.

    ونبدأ بأن نقول دولتان كاملتي السيادة، ثانيا : هناك مجالات للإعتماد المتبادل في مجالات التنمية، الامن، والعلاقات التجارية والثقافية والبترول ومياه النيل ..الخ، هذه المجالات يجب الإتفاق علي أنها توجب تعاون كامل بين الدولتين لتحقيق المصلحة المشتركة، وإذا اتفقنا على هذا هناك ضرورة لوجود آليات على مستوى القيادة التنفيذية والتشريعية والقيادات الامنية، وهذا يعني ضرورة التفكير في هيكل مشترك لتطبيق هذا البرنامج بين الدولتين، وفي النهاية يتم تسمية ذلك إتحاد بين دولتين اوكنفدرالية اوأي تسمية أخري هذا ليس مهماً المهم ان نتفق على الملفات التي توجب التكامل بين دولتي السودان ونقيم هيكل لمتابعة تنفيذ هذا البرنامج

    ** في العلاقة بين الشمال والجنوب هناك جدل كبير حول المواطنة والجنسية، وانت اعلنت ان من حق الجنوبيين في الشمال ان يحتفظوا بجنسيتهم، الرافضين لهذا الخيار يعتقدون أن من إختار إقامة دولة جديدة لايحق له نيل الجنسية ؟

    ـ هناك ذهنيتان، واحدة أساساً تريد التخلص من الجنوب والجنوبيين وتعتبر أن هذا الذي حدث شئ حسن وطيب، وذهنية ثانية تعتبر أن ماحدث قد حدث ولكن من الواجب أن تكون هناك علاقة طيبة بين الدولتين وجائز يكون في ظروف تجعلنا نراجع هذا الامر في المستقبل. وانا أتحدث منذ مدة علي ضرورة علاقات تتجاوز الحدود مابين السودان وكل جيرانه فمن باب اولي الجنوب؛ كنا نتكلم ونقف مؤيدين للحريات الاربعة في علاقتنا مع مصر كذلك الجنوب. فيما يتعلق بالمواطنة هناك أناس ولانهم يعيشون في الخرطوم ولايرون شئياً يعتقدون أننا عندما نقول المواطنة نتحدث عن الجنوبيين الذين يعيشون في الشمال وهذا غير صحيح، هناك أيضا الشماليين في الجنوب الذين نمثل نحن مصالحهم وهؤلاء يمثلون ثمانية مليون مواطن يقضون ثمانية شهور جنوب حدود 56، والحركة الشعبية هي التي من حقها أن تتحفظ علي قبول منح حقوق مثل هذه لهذه المجموعات وليس شمال السودان، وهذا تفكير أفندية لايرون مصلحة ولاوجود إلا وجودهم في الخرطوم ولايرون أن هناك 2200 كلم بيننا وبين الجنوب يسكنها من جانب الشمال فقط ثمانية ملايين لديهم مصلحة حقيقية في ضمان حقوقهم جنوب خط 56، وأي فعل ضد جنوبي في الشمال سيكون له قطعاً مقابل للشمالي في الجنوب.

    وإخوتنا الذين لا يعترفون بالجنوب ويريدون أن تنتهي أي علاقة معه هذا لانهم في الخرطوم ويعيشون في حدود مصالح الأفندية في الخرطوم أما القبائل هذه التي لديها ثروة حيوانية فستموت إذا لم تجد التسهيلات في الجنوب فكيف تغيب عليهم مصالح هؤلاء، يمكن الجنوبي او القيادة الجنوبية هي التي تخاف علي نفسها وعلي مواطنتها من هذه المصلحة ولكن نحن من الضروري نتحدث بلغة غير هذه.

    وللأسف الشديد من يتحدثون هذا الحديث كثير منهم لديهم جنسية مزدوجة كندية وبريطانية وأمريكية، وإذا تم سؤالهم : هل جنسيتكم سودانية فقط ؟ انا متأكد أن أغلبية الكوادر التي تحكمنا لديها جنسية مزدوجة، وانا أعتقد أنه يجب عليكم في الصحافة أن تعدوا قائمة بهولاء الناس لانه إذا كان أنت أساساً لديك جنسية مزدوجة فكيف تطالب نزع جنسية الجنوبيين التي هي بالميلاد ؟، وهذه مسألة تضبطها قوانين ولا يتم الحديث عنها بالاهواء.

    والسودان من مصلحته أن يقيم أقوى أقوي جسور بين الشمال والجنوب وأن تكون جسور سلام، لأنه إذا لم يحدث ذلك الجنوب يمكن أن يؤذي الشمال أذى بالغ؛ والشمال يمكن أيضاً أن يؤذي الجنوب أذىً بالغ؛ ولابد من قفل باب هذا الأذى المتبادل.

    ** هل تتبنون هذا الرأي لأن لديكم مصلحة سياسية مع القبائل القاطنة على الحدود كقاعدة كبيرة لحزب الأمة؟

    ـ لا أنا أتبنى هذا الرأي وأقول هذا الكلام للأفندية في الخرطوم ويعتقدوا أنهم عندما يتحدثون عن هذا الأمر يتحدثون عن حرمان الجنوبيين الموجودين في الشمال فقط وتريد أن تحرمهم من هذه الفرصة. أنا أريد أن أفهمهم أن هذا الكلام جزء من المشكلة وهناك جزء آخر، وأنا أتحدث عن هذا الموضوع مبدئياً لكن أعتقد أن هذا الموضوع أيضاً فيه مصالح لمواطنين ولا يمكن أن تتحدث عن المستقبل دون رعاية وعناية لهذه المصالح المشتركة.

    ** في ما يتعلق بتاريخ 26 يناير كان هناك اجتماع لزعماء القوى المعارضة وخرجتم بقرارات قد تكون مصيرية، ما هي الوسائل التي يمكن اتباعها اذا مضيتم في طريق التغيير أو الإطاحة بالنظام ؟

    ـ الوسائل الممكنة هي العصيان المدني والإضراب العام والمواكب والتي هي الوسائل المدنية الحركية، وفي رائي هذا مجرب. صحيح هناك آخرين لديهم عمل مسلح ونحن كنا نتوسط ونأمل أن نصل معهم لحل سياسي لكن نحن الآن نقول بالنسبة لنا القوى السياسية يجب أن تعمل في إطار ما هو التحريك المدني.

    ** هل ما قمتم به الجمعة الماضية وجمعكم لأعضاء حزبكم الجمعة الماضية بداية لهذا التحريك؟

    ـ اجتماع الجمعة لم يكن في هذا الإطار، وكان لشرح مواقفي الأخيرة والمؤتمر العام ودعونا له قيادات الحزب من كل أنحاء السودان.

    ولم يكن هناك موكب ولا تصميم على موكب، مافي إنسان مسلم في أي بلد مسلم يعتبر أنه يمكن قيام مظاهرة قبل نصف ساعة من صلاة الجمعة، لا يمكن لمن يريد التوجه لصلاة الجمعة أن يمضي اليها في موكب سياسي ولا في أي تفكير من هذا النوع، ابننا محمد أحمد غزالي ومريم ضربوا ضرب على الرأس أسميه شروع في القتل؛ ومريم إذا لم تقي رأسها بيدها كان اتفقش لأن اليد في آخر الأشعة اتضح أنها تهشمت، ونحن سنرفع بمعاونة كل المحامين الذين يقفوا مع حقوق الإنسان قضية جنائية؛ على أساس أن هؤلاء الناس قاموا بالشروع في القتل؛ ونحن نعرف أنه للأسف قوانين السودان تعمل حماية لهذا النوع من البطش ولذلك سنحضر مرافعة للمحكمة الجنائية الدولية ونطلب من كل المحامين الحقانيين المهتمين بحقوق الإنسان يوقعوا على هذه المرافعة وهذا الطلب، وكما حدث في كينيا وساحل العاج فيها عنف يتجاوز احتواء الشغب وفيه شروع في القتل، ونحن عندما أيدنا المحكمة الجنائية الدولية أيدناها لأنه توجد ظروف اعتداء مسلحين على مدنيين عزل ولا يوجد قضاء محلي مستعد لمعاقبة الجناة.

    ** السيد الصادق أسألك سؤال شخصي جداً، انت كأب ما هو موقفك الشخصي وأنت ترى د. مريم ورباح يتم ضربهم وسجنهم ؟

    ـ هذا ليس بجديد عليهم فأمهم كانت كذلك وأبوهم كذلك وهذا طريق مسلوك، أنا سجنت وأمهم سجنت والمرض الذي ماتت به جاءها من السجن، وهذه ضريبة الوطن نحن مستعدين لها وأنا لم أحرض أحد ولم أقل له أذهب ولا تذهب لكن أعتقد أن وطنيتهم تدفعهم للتعبير عن مصلحة وطنهم ويدفعوا ثمن ذلك وهذا ثمن الوطنية في السودان مادام هناك نظام قمع وقهر.

    ** شعورك عندما يصل إليك نبأ أن رباح سجنت وأن مريم ضربت ضرب شديد؟

    ـ (الشيء من معدنه لا يستغرب) أنا لم أستغرب وهذه أول كلمة قلتها عندما جاءني الخبر، لا مستغرب أنهم يكونوا وطنيات ولا مستغرب أن يضربهم الجلادون.

    ** عادة الآباء في مثل هذه المواقف يحاولون منع أبناءهم من الخروج في مواجهة عنف ومسيرات ربما تقمع؟

    ـ لا أبنائي أنا دائماً أقول ليهم أريد منكم أمرين أساسيين تقوى الله وحب الوطن وهذا يكلفهم ثمن أنا عارف ويجب أن يدفعوا مستحقاته.
                  

العنوان الكاتب Date
كنت أحب الإمام ! فتحي البحيري12-24-10, 08:45 PM
  Re: كنت أحب الإمام ! فتحي البحيري12-24-10, 08:58 PM
  Re: كنت أحب الإمام ! فتحي البحيري12-24-10, 08:59 PM
    Re: كنت أحب الإمام ! محمد عبدالرحمن12-24-10, 09:08 PM
      Re: كنت أحب الإمام ! فتحي البحيري12-25-10, 07:16 PM
        Re: كنت أحب الإمام ! تبارك شيخ الدين جبريل12-25-10, 07:32 PM
          Re: كنت أحب الإمام ! فتحي البحيري12-26-10, 07:45 PM
            Re: كنت أحب الإمام ! تبارك شيخ الدين جبريل12-26-10, 08:09 PM
              Re: كنت أحب الإمام ! ABDALLAH ABDALLAH12-26-10, 09:33 PM
                Re: كنت أحب الإمام ! تبارك شيخ الدين جبريل12-26-10, 10:47 PM
                  Re: كنت أحب الإمام ! فتحي البحيري12-27-10, 07:05 PM
                    Re: كنت أحب الإمام ! اكرام الصادق الحسن12-27-10, 08:02 PM
                      Re: كنت أحب الإمام ! فتحي البحيري12-27-10, 08:24 PM
                        Re: كنت أحب الإمام ! فتحي البحيري12-29-10, 07:09 PM
                          Re: كنت أحب الإمام ! تبارك شيخ الدين جبريل12-29-10, 07:26 PM
                            Re: كنت أحب الإمام ! فتحي البحيري12-29-10, 07:55 PM
                          Re: كنت أحب الإمام ! اكرام الصادق الحسن12-29-10, 08:07 PM
                            Re: كنت أحب الإمام ! محمد حسن العمدة12-29-10, 08:19 PM
                              Re: كنت أحب الإمام ! محسن عبدالقادر12-29-10, 09:06 PM
                                Re: كنت أحب الإمام ! فتحي البحيري12-30-10, 07:05 PM
                              Re: كنت أحب الإمام ! محسن عبدالقادر12-29-10, 09:07 PM
                              Re: كنت أحب الإمام ! فتحي البحيري12-30-10, 09:47 AM
                                Re: كنت أحب الإمام ! Tragie Mustafa12-30-10, 10:39 AM
                                  Re: كنت أحب الإمام ! محمد عبدالرحمن12-30-10, 11:00 AM
                                  Re: كنت أحب الإمام ! فتحي البحيري12-30-10, 08:26 PM
                                    Re: كنت أحب الإمام ! فتحي البحيري01-01-11, 08:39 PM
                                    Re: كنت أحب الإمام ! فتحي البحيري01-01-11, 08:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de