كيف تكتب رواية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-25-2024, 06:13 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-05-2010, 08:03 PM

اشرف السر
<aاشرف السر
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كيف تكتب رواية (Re: اشرف السر)

    حوار مع كاتب رواية الشهير كلود سيمون



    ولد كلود سيمون في العام 1913 في تانارناريف مدغشقر وتربى في فرنسا وتوفي والده وهو السنة الاولى من عمره فانتقل الى مدرسة داخلية درس في شبابه الرسم. بدأ حياته الأدبية بعد الحرب العالمية الثانية براوية المخاتل التي نشرت عام 1945. نال جائزة نوبل عام 1985 يرفض سيمون اعتباره واحد من الكتاب الجدد حيث يعتبر ان مصطلح الرواية الجديدة مظلل فلا يوجد اي جامع يجمعه او يجمع كثير من الكتاب الذي يسمون كتاب الرواية الجديدة مثل ساروت جرييه و دوراس بعضهم الى بعض. نسب له النقاد كل شيء ابتدأ من العبثية وانتهاءا بالعدمية. الرمزية في اعماله تم تحليلها بشكل واسع وقد رفض كل هذه التحليلات وكل الانتسابات. يرى دائما ان اعماله منتزعة من الحياة مباشرة. وما يميز اسلوبه في الحقيقة جمل تمتد لصفحات وجمل تخلو تماما من علامات الترقيم. رفض الرويات التقليدية للقرن التاسع عشر وأمتدح روايات دسيتوفسكي كونراد جويس بروست فوكنر الخ من اعماله: (المخادع) التي تدور حول سقوط فرنسا عام 1940، (الرياح)، (العشب) و(طريق فلاندرز) و(القصر) و(التاريخ).



    س: متى بدأت الكتاب
    ج: لست متاكدا. ربما اثناء الخدمة العسكرية.
    س: ما الذي دفعك لكتابة روايتك الأولى؟
    ج: الطموح لكتابة رواية.
    س: سبق ان قلت : ان رؤيتنا للعالم منحرفة وناقصة، وذاكرتنا انتقائية. والكتابة عملية تحويل. هل هذه التحويلية عملية علاجية بطريقة ما؟ هل ترى ان الكتابة عملية علاجية؟
    ج: لا. فانا اكتب لمجرد المتعة، من اجل انتاج شيء على امل ان يقرأه احد. من الواضح ان هذه الأمنية لم تخب طالما ان لدي آلاف من القراء في اماكن متفرقة من العالم.
    س: هل لكتابات سارتر وكامو تأثير كبير على اعمالك ؟
    ج: انا اعتبر كتابات سارتر وكامو لاقيمة لها أطلاقا. واعمال سارتر بالتحديد غير امينة وحاقدة. واذا اقريت بأي تاثير فانه تاثير ديستوفسكي وتشكوف وجويس وبروست وفوكنر. كل اعمالي جاءت من تجارب شخصية.
    س: وصف البطل في روايتك الاولى بانه قريب جدا من مارسيل في رواية الغريب.
    ج: انتهيت من كتابة Le tricheur، في ربيع 1941 تقريبا. قبل الغريب لكامو. فقد التقيت محرري الاول ادموند بومسل خلال الحرب. كان يهوديا. وكان الالمان قد صادورا دار النشر (سيجتاروس)التي كان يملكها. كان لاجئا في الجنوب وطلب مني ان انتظر حتى نهاية الحرب لنشر روياة Le tricheur ووافقت على ذلك. لذلك لايوجد ابدا اي علاقة او تأثير لكامو.
    س: ذكرت تأثير فوكنر وجويس وبروس على كتاباتك هل يسؤوك ان ينظر بعض النقاد الى اعمالك على انها تقليد؟
    ج: هؤلاء الذين يكتبون نقدا غبيا او حاقدا يجعلوني غير مبالي فلو التفت اليهم لما كتبت العمل الذي اهلني لجائزة نوبل.
    س: البعض يقول : بعد ان كتبت رواية Le sacre du printemps في الخمسينات أصبحت روائيا جديدا.
    ج: طالما أن أغلبية النقاد المحترفين لا يقرؤون الكتب التي يتكلمون عنها. جبال من السخف قيلت حول الرواية الجديدة. ذلك الاسم الذي يصف مجموعة من الكتاب الفرنسيين. هؤلاء الكتاب الذين اكتشفوا أن الشكل التقليدي والأكاديمي للرواية لايعين. بالضبط كما حدث لبروست وجويس قبلهم بزمن طويل.
    بعيدا عن هذا الرفض المشترك، كل منا عمل بصوته الخاص. أصوات مختلفة ولكن هذا لا يمنع من أن نجتمع على قيم مشتركة وفي نفس الوقت هناك فروق بين الواحد و الآخر
    س: ما الذي يميز صوتك عن أصوات الروائيين الجدد؟
    ج: بدأ من الزرع فان رواياتي تعتمد أكثر وأكثر على حياتي وتتطلب القليل جدا من الخيال. في النهاية لا خيال على الإطلاق.
    س: لو طلب اليك ان تسم نوع رواياتك ماذا ستكون أذا لم تكن الرواية الجديدة؟
    ج: التحديد دائما خطر. أنت تجبرني على تكرار أقوالي : اذا كان هناك شئ جديد في الرواية بعد أن هجرت الحكاية، فانه قد بدأ في هذا القرن مع جويس وبروست.
    س : قلت مرة انك مللت من واقعية القرن التاسع عشر. هل اخترت أسلوبك في الكتابة كرد فعل لهذا. أن تكتب رواية تعبر بشكل صادق عن الواقع؟
    ج: لا يوجد شيء اسمه واقعي يعكس الواقع. فيما عدا،ربما، في معادلات الجبر. كل المدارس الأدبية تدعي بأنها أكثر واقعية من سابقتها. من يعرف ما هو الواقع. الانطباعيون كفوا عن التظاهر بتقديم العالم المرئي وقدموا للجمهور الانطباعات »ما استقبلوه منه«...... إذا كان صحيحا اننا نستقبل الواقع بشكل مجزئ فأن لوحات الفترة التكيعبيين »التركيبية« واقعية. بل ان تجميعية سكوتر، روسنبرغ ونفيلسون أكثر واقعية.
    س: ما الذي دفعك إلى اختيار هذا الأسلوب الذي تكتب به؟
    ج:لم اختره. فانا اكتب بكل ما استطيع.
    لقد كنت محظوظا بناشر فذ (جيروم ليندون) يملك اصغر دار نشر في باريس Les Editions de minuit لا يوجد بها سوى ثمانية موظفين. تعرفت عليه من الان روب جرييه الذي التقيته في الاجازة. طلب مني ان يقرأ مخطوطة الريح التي انتهيت منها حينذاك. وقد اعجب بها وشجعني على نشرها عند Les Editions de minuitفوافقت على ذلك لأنهم نشروا لكتاب أقدرهم كثيرا مثل بيكت_ بوتور بيجيه وروب جرييه نفسه. وفي السنوات الأخيرة فان هذه الدار أصبح لديها اثنان ممن حصلوا على جائزة نوبل. بيكيت وانأ.
    س: هل تكتب بسرعة ؟
    ج: لا. ببطء شديد.
    س: هل تسجل ملاحظات. تحتفظ بسجل ؟
    ج: اسجل ملاحظات قليلة جدا ولم احتفظ بسجل أبدا فذاكرتي تصورية فوق كل شئ.
    س: ما الذي تريد ان يتتعلمه القارئ من رواياتك ؟
    ج: لا شيء. ليس لدي رسالة لتبليغها. أتمنى أن يحصلوا على المتعة. طبيعة هذه المتعة يصعب تحديدها جزئيا ما سماه رولاند بارت التمييز ــ تمييز عواطف أو إحساسات مر بها المرء. والشيء الآخر هو اكتشاف شيء لا يعرفه المرء عن نفسه. لقد عرّف جوهان سباستيان باخ هذا النوع من المتعة بقوله:توقع غير المتوقع
    س: كيف تعمل ؟
    ج: اكتب بقلم ذو سنة كروية stabilo-stylist 188 ) بعد أن كنت استخدم الآلة الكاتبة. اكتب بصعوبة بالغة. جملي تبني نفسها بنفسها بعد شطب الكثير الأمر الذي يمنع استخدام الآلة الكاتبة.
    س: هل تتبع نظام معين؟ تخصص وقتا معينا للكتابة يوميا؟
    ج: أبدأ كل مساء حوالي الساعة الثالثة والنصف واعمل حتى السابعة والنصف أو الثامنة.
    س: قلت مرة »في اللحظة التي ابدأ فيها بالتعارك مع الكلمات شيء ما يأتي «
    ج: بالضبط. في كل مرة يكون في ذهني مشروع غامض يبدأ في تعديل ذاته نحو الافضل أثناء العمل.
    س: هل صحيح انك تلون مخطوطاتك بألوان رصاصية لكي تتابع كل خط سردي فيها؟
    ج: تركيبه كتبي تخلق لي صعوبات كبيرة. عندما كنت اعمل على رواية طريق فلاندرز اعطيت لونا لكل ثيمة وشخصية. بهذا استطيع ان اتصور الكل. اعدله اُطور البديات 127موقع. تعديلات المشاهد والتجارب. في إحدى المرات قال لي الموسيقار بيريه بولز إن اكبر مشاكلي،حتما، تكمن في التتابعية والتي تمثل في الموسيقى التردد المتتابع لثيمة واحدةـــ اللازمة في التعبير،دائما خاضعة للتنوع أو التغير في التون. كان بولز محقا تماما. لم يجد في كتبي الكثير من التكرار ولكنه عرف ان واحدة من مشاكلي هي ترتيب هذه التكرارت.
    س: اذا كنت تواجه مشكلة لتذكر ترتيب هذه الخطوط كيف تتوقع من القارئ ان يتذكرها؟
    ج: اذا كان غير قادر على متابعة سياق الكتاب الامر الذي يسبب له الملل لماذا لا يرميه. بكل بساطة. هذا ما افعله عندما أحس أن الكتاب لا يمتعني. نحن نعيش في بلد ديموقراطي نستطيع أن نقرأ ما يمتعنا.
    س: في رواياتك الأولى مثل العشب وطريق فلاندرز كنت تستخدم جملا طويلة ومعقدة. وفي الفترة الأخيرة أصبحت جملك ابسط. وقد هجرت الفقرة تماما. ما الذي دفعك إلى تغيير أسلوبك ؟
    ج: مشروعي مختلف في كل مرة. تكرار نفس الشيء ممل.
    س: هل تقرر زاوية الرؤيا مقدما في رواياتك أو أن هذا ينمو أثناء الكتابة ؟
    ج: عندما ابدأ في كتابة رواية أراها كمشروع غامض يعدل ذاته إلى الأفضل أثناء العمل وبالطبع ليس لان شخصياتي يفرضون علي طريقتهم كما يدعي بعض الكتاب البلهاء. ولكن لان اللغة لا تكف عن تقديم مزيدا من المشاهد الجديدة. قبل سنوات قلت في مقابلة: »ان الرواية تصنع نفسها. انا اصنعها وهي تصنعني«.
    س: يقول النقاد بأن لديك نوعين من الأبطال الأول يناضل ضد النظام والآخر يقبل النظام. والصراع بين هذين النوعين يمثل المركز في كتبك ؟
    ج: مثل هذا السؤال يوجه للفلاسفة. أنا روائي. للمرة الأخيرة : ما يهمني هو كيف وليس لماذا.
    س: أذا أنت لا تعتبر نفسك فيلسوفا؟
    ج: بالتأكيد لا. بل لم ادرس الفلسفة في المرحلة الثانوية. درست الرياضيات. بشكل عام انا لا اثق في الفلسفة. بلاتو اقترح طرد الشعراء من المدينة. هايدجر »العظيم« نازي. لوكاش كان شيوعيا. وقال سارتر كل من هو ضد الشيوعية كـلــب.

    س: هل تعتقد انه من الممكن او من البله بالنسبة للانسان ان يبحث عن السعادة في حياته؟
    ج:لا، الأمر ليس غباء انه إنساني من قال ذلك هل هو فلوبير : فكرة السعادة سفحت دموعا كثيرة لملاحقتها.
    س: متى تكون أسعد في حياتك؟
    ج: بطرق متعددة. في الحب، او في العلاقة الجنسية، قراءة كتاب جيد. بروست يقذف بي في حالة من النشوة. تأمل الصور، الاستمتاع بهندسة البناء، الإصغاء إلى الموسيقى... سوف تستغرق وقتا طويلا لتعدادها. ربما كانت اسعد لحظة في حياتي في ذلك الخريف عندما هربت من معسكر الاعتقال.... العيش خارج القانون
    س: الجنس بالنسبة لشخصياتك دائما خالي من العاطفة أو تدميري بينما تصوريك للجنس عمل شهواني ؟
    ج: الضعف العظيم الذي ينتاب أغلبية روايات الإثارة يكمن في أنها تصور شخصيات تقليدية. الدمي الرخوة التي لا عمق لها. النبلاء والنبيلات، اللوردات الانجليز الأثرياء جدا، والخدم والحراس الذين تقع عليهم هذه الأحداث الجنسية. ولهذا السبب تبدو مفرغة من الروح. لتصف مشاهد مثيرة ضمن مشاهد أخرى غير مثيرة (كما يحدث في الحياة) هو ما يهمني. حاولت ذلك عدة مرات ولكن من المحزن أن هناك الكثير من المحرمات مرتبطة بالجنس، الأمر الذي يجعل من الصعوبة التحدث عنه. فمن الضروري أن تجد طريقة أو بُعد. أشياء مثل العاطفة أو التهكم أو الغنائية التي تأخذ الكتابة إلى مواضع أخرى تصبح غير محتملة في الكتابة المثيرة. ذلك الشيء الشخصي الذي يندمج في شيء سخيف كما في قصة اوو... تذكر المقطع في قصة ديستوفسكي الشيطان، بعد ان تذكر ستافروجين حادثة الاغتصاب المثيرة جدا والميتافيزيقية والرغبة في الانتحار التي انتابت الفتاة عندما سأله تيخون ببساطة عما اذا كان لا يؤمن بالسخف.
    س: رواياتك تتعامل بشكل متكرر مع حتمية الموت مع ذوبان كل الأشياء مع عبث الحياة. أذا كانت الحياة لا معنى لها وفارغة فلماذا الكتابة عنها؟
    ج:قال اندريه ملور والذي لا احترمه كثيرا : الإنسان هو الوحيد الذي يعرف أن الموت مقدر عليه والحياة ليست عبثا بسبب من ذلك بل بالعكس فأن قيمتها تكمن هنا. لماذا نكتب ؟ عندما تكتب فأنت تصنع شيئا. أن أفضل استجابة لهذا جاءت من صوموئيل بيكت »هذا كل ما انا جيد فيه « أذا كانت الحياة في بعض الأحيان صعبة ومليئة بسوء الحظ والمعاناة لقد مررت بشيء من هذا: لقد حاربت وسجنت وحكم على بالأشغال الشاقة ومؤخر المرض. ولكني اعلم أن الحياة تحمل الكثير من المتعة والرضا
    س: حسنا أذا ما هو دور الكاتب في المجتمع ؟
    ج: أن يغير العالم. في كل مرة يقول فيها الكاتب أو الفنان فان العالم يصبح بشكل طفيف في زي جديد. يتغير. الطبيعة تقلد الفن كما قال اوسكار وايلد. وهذه ليست طرفة. الإنسان يعرف العالم من خلال انعكاساته من خلال الرسم،الأدب، المعادلات الجبرية الخ..
    س: إلى ماذا تنسب نفسك سياسيا مع الوطنية أم مع العالمية؟
    ج: اهتم بالسياسة. ولكن دون عاطفة. السياسة اليوم تتحكم فيها الأزمات الإقتصادية وقد تضاءل فيها السياسيون إلى مجرد مدراء. غورباتشوف يريد ان يقيم بناء سياسيا مختلفا عن أسلافه ليس لأسباب سياسية ولكن لأنه يواجه كارثة اقتصادية في الاتحاد السوفييتي. عندما تتجاوز الأحداث عتبة التسامح (على سبيل المثال القمع والحرب التي قادتها فرنسا في الجزائر) اعبر عن اعتراضي.
    س: دخلت في سباق جائزة نوبل مرتين. كان هناك احتجاج شعبي عندما فشلت في المرة الأولى. ماذا كان شعورك عندما نلت الجائزة عام 1985؟
    ج: في غاية السرور. وللأمانة فقد كان هناك من عبروا عن عدم رضاهم ولم يستطيعوا إخفاءه،في فرنسا في الأوساط الأدبية، كأنما أحدا ألقمهم قنفد بالكامل بكل اشواكه. زميل »صديق« قال للنيويرك تايمز انه جعلني اعدل كل فصل من فصول رواياتي. اشكره لأنها أصبحت أكثر قابلية للقراءة. لكن تظل. جائزة نوبل ضربة حظ كبرى. دعني أقول لك. أنت محظوظ أن يحدث لك مثل هذا عندما تكون بلغت الثانية والسبعين من العمر وعندما يكون رأسك محفور بعنف. المجد والمال فجأة يصلان اليك. عدد كبير من الدعوات من أنحاء العالم. هذا يمكن أن يكون مرهقا. ويدير الرؤوس. بعضهم بعد أن حصل على جائزة باريس الأدبية وهي اقل بكثير أصبحوا غير قادرين ما بقي من حياتهم.
    قال لي لارز جيلنستن سكرتير الاكادميمة السويدية : الان اكتب اكتب. بعد ذلك كتبت رواية ضخمة (الاكاسيا) نشرت الخريف الماضي والتي عدها النقاد من الشيوعيين وحتى اليمينين المتطرفين وأيضا الكاثوليك أفضل كتبي.

    س: كثيرا ما وصفت نفسك بالكاتب الهاوي. بعد أن كتبت أربعة عشر كتابا أما زلت تعد نفسك هاويا؟
    ج: كتابة الرواية ليست مهنة. فالكاتب لا يأخذ اجر شهريا أو سنويا من رئيس. المحترف هو الشخص الذي يمتلك عددا من المهارات حيث يستطيع ان يحدد كم يكون دخله منها. الجزار تعلم كيف يقطع اللحم، والدكتور تعلم كيف يشخص المرض، والبناء تعلم كيف يبني الحائط. كل حسب قوانين متنوعة. وبالمقابل فالكتابة غالبا تعتمد على تحطيم القوانين مع عدم وجود ضمانة لذا فانا دائما هاوي. المال يتدفق إلي بشكل إعجازي من وقت إلى آخر.
    س: ما هو تعريفك للكاتب المحترف إذا ؟
    ج : الصحفي. الناقد المفوض بمهام مستمرة في مطبوعة وبمرتب محدد. وكذلك كتّاب أفضل المبيعات الذين يكتبون لتسلية القطاع العريض من الناس ويحصلون على عائدات منتظمة.
    س: عدد من المقاطع في رواية طريق فلاندرز تصف الكلمات بالخلو من المعنى. هل تؤمن بذلك ؟
    ج: من الضروري أن تضع هذا في سياقه. فالشخصية في طريق فلاندرز التي قالت هذا القول هو سجين في معسكر؛ مرهق،جائع،مغطي بالقمل. في ظل هذه الظروف فالكلمات لا يبدو أنها تحمل قيمة كبيرة. هذا ليس جديدا. يقول مثل فرنسي قديم: البطن الجائع لا آذان له. من حسن الحظ فانا الآن لا أعيش في معسكر اعتقال وإنما في مكان متحضر بعض الشيء. ولكنني مازلت أفكر في الأشياء البغيضة التي تميز هذا القرن. اوسشوز الجالاج اكشفوا أن الحياة الإنسانية لا قيمة لها إطلاقا. وان الخطاب الإنساني لم يعد مقبولا. من هذا جاء ولعي بالوصف وعدم ثقتي في النعوت القيمية او كذلك بالتعليق والتحليل سواء كان سيكولوجيا أو اجتماعيا أو إذا جرؤت واستخدمت هذه الأشياء أؤهلها بكثير من »ربما« »دون شك« »لوا انه «.
    س: سبق أن قلت أن أي إنسان يستطيع ينجز ما أنجزته طالما أنه راغب في العمل بجدية، هل هذا يعني انه لا يوجد موهبة داخلية عند الكاتب وإنما المثابرة والعمل الدءوب هما الشيئان المطلوبان؟
    ج: بعيدا عن مستوى متوسط من المعلومات الأولية اعتقد بان كل أمريء يستطيع عبر العمل الجاد وهذا ما فعلته. بالتأكيد هناك ميول،وقابلية... بعضها للرياضيات للتجارة للطب للرسم وحتى للكسل.
    س: هل يسألك الكتاب الشباب النصيحة... كيف تصبح كاتبا؟
    ج: ليس كثيرا من حسن الحظ.
    س: لو سألك بماذا ستجيبه؟
    ج : أن يخرج إلى الشارع وان يمشي مائتين متر ثم يعود إلى المنزل ويحاول أن يكتب (يصف) كل ما رآه (أو وفكر فيه وحلم به وتذكره وتخيله) خلال هذا المشوار.
    س: نشرت في عام1970 الجوزاء العمياء والذي عد بيانك (manifesto)الأدبي.
    ج: ليس صحيحا. كتبت،بطلب من الناشر، مقدمة صغيرة وضعت فيها بعض أفكاري عن الكتابة. ولكنها كانت مختصرة جدا بالكاد ثمانية صفحات.
    س: ما مغزى ذلك العنوان ؟
    ج: قلت في استوكهولم أن الكاتب صورة الجوزاء العمياء التي تتجمع خلال غابة من الإشارات وتتجه نحو ضوء الشمس الصاعد. من المهم أن تلاحظ أن الجوزاء هي كتلة من النجوم. وفي اللحظة التي تشرق فيها الشمس سوف تختتفي. موضوع لوحة لنيكولس بوسين.
    س: يبدو أن الرمزية مهمة في كتاباتك. ففي العشب على سبيل المثال. ضلال على شكل حرف (T)ينمو ثم ينكمش كلما مضى عابرا الغرفة التي تحتضر فيها ماريا. تمثل مرور الوقت وحتمية الموت. كيف تقرر مثل هذه الصور؟
    ج: أنا لست رمزيا. رأيت الضوء يرسم شكل حرف T ويتحرك ببطء على أرضية وأثاث الغرفة. فحرف T يوحي لي بكلمة ( temps)_ وسير الزمن. يبدو أنها صورة جيدة.
    س: تظهر القطارات كثيرا في اعمالك الى ماذا ترمز؟
    ج: لا شيء، قطارات فقط
    س: صناديق أغطيتها موشاة ـــ رمز صندوق السيجار في رواية
    . Lacorde raide
    على سبيل المثال. وكذلك علبة الكعك في رواية العشب ما المغزي فيها؟
    ج: لاشيء آخر. . يستهويني وصف الأشياء كما أن الآخرين يستهويهم الرسم. . كتب شكسبير:»الحياة هي حكاية قيلت على لسان معتوه مليئة بالصخب والعنف ترمز إلى لاشيء«. هذه هي طريقتي في التفكير. ماعدا انه بالنسبة لي فان الحياة ليست فقط مليئة بالصخب والعنف وإنما بها فراشات وورود وفن....
    س: هل تقرأ روايتاك بعد نشرها ؟
    ج : لا.
    س: ما هي خططك للمستقبل؟
    ج:لاشي. فانا أصمم خطط قصيرة. عمري الآن سبعة وسبعون سنة قد أموت غدا. أتمنى فقط إن أكون قادرا على الكتابة.
    أجرى الحوار الكسندرا ايلي عدد 122
    نشرت هذه الرواية في منصف الثمانينات من القرن الماضي



    نشر هذا الحوار في مجلة باريس ريفو

    ترجمة عبدالله بن بخيت


    (منقول من منتديات الساخر)

    (عدل بواسطة اشرف السر on 09-05-2010, 08:05 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
كيف تكتب رواية اشرف السر09-05-10, 07:54 PM
  Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-05-10, 07:55 PM
    Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-05-10, 07:57 PM
      Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-05-10, 07:58 PM
        Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-05-10, 08:00 PM
          Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-05-10, 08:03 PM
            Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-05-10, 08:24 PM
              Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-05-10, 08:40 PM
                Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-05-10, 08:42 PM
                  Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-05-10, 09:13 PM
                    Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-05-10, 09:15 PM
                      Re: كيف تكتب رواية طه جعفر09-05-10, 10:01 PM
                        Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-05-10, 11:23 PM
                          Re: كيف تكتب رواية معتصم الطاهر09-05-10, 11:58 PM
                            Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-06-10, 00:26 AM
                              Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-06-10, 00:28 AM
                                Re: كيف تكتب رواية زهير عثمان حمد09-06-10, 00:40 AM
                                  Re: كيف تكتب رواية طارق جبريل09-06-10, 01:06 AM
                                Re: كيف تكتب رواية cantona_109-06-10, 01:16 AM
                                  Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-06-10, 03:10 AM
                                    Re: كيف تكتب رواية مشتاق09-06-10, 04:05 AM
                                      Re: كيف تكتب رواية Osama Mohammed09-06-10, 04:54 AM
                                        Re: كيف تكتب رواية BAKTASH09-06-10, 05:55 AM
                                          Re: كيف تكتب رواية محمد الطيب يوسف09-06-10, 11:25 AM
                                            Re: كيف تكتب رواية هشام آدم09-06-10, 11:33 AM
                                              Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-06-10, 03:44 PM
                                                Re: كيف تكتب رواية جمال محمود09-06-10, 04:58 PM
                                                  Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-06-10, 10:45 PM
                                                    Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-07-10, 06:43 PM
                                                      Re: كيف تكتب رواية عبدالعزيز الفاضلابى09-07-10, 07:01 PM
                                                        Re: كيف تكتب رواية نهال الطيب09-07-10, 08:00 PM
                                                          Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-07-10, 08:54 PM
                                                            Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-09-10, 00:45 AM
                                                              Re: كيف تكتب رواية الفاتح ميرغني09-09-10, 01:28 AM
                                                                Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-09-10, 01:58 AM
                                                                  Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-13-10, 10:56 AM
                                                                    Re: كيف تكتب رواية maman09-13-10, 03:47 PM
                                                                      Re: كيف تكتب رواية maman09-13-10, 04:06 PM
                                                                      Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-13-10, 11:56 PM
                                                                    Re: كيف تكتب رواية عبدالله الشقليني09-13-10, 04:40 PM
                                                                      Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-14-10, 00:09 AM
                                                                        Re: كيف تكتب رواية maman09-14-10, 00:21 AM
                                                                          Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-14-10, 00:30 AM
                                                                            Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-14-10, 00:33 AM
                                                                              Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-14-10, 00:34 AM
                                                                                Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-16-10, 11:20 PM
                                                                                  Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-19-10, 06:12 PM
                                                                                    Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-19-10, 06:45 PM
                                                                                      Re: كيف تكتب رواية Nazik Eltayeb09-19-10, 07:01 PM
                                                                                        Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-19-10, 08:22 PM
                                                                                          Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-20-10, 06:53 PM
                                                                                            Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-21-10, 09:47 PM
                                                                                              Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-22-10, 00:17 AM
                                                                                                Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-22-10, 05:19 PM
                                                                                                  Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-22-10, 09:48 PM
                                                                                                    Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-23-10, 09:52 PM
                                                                                                      Re: كيف تكتب رواية بدري الياس09-28-10, 10:20 AM
                                                                                                        Re: كيف تكتب رواية اشرف السر09-30-10, 08:46 PM
                                                                                                          Re: كيف تكتب رواية اشرف السر11-13-10, 09:10 PM
                                                                                                            Re: كيف تكتب رواية اشرف السر11-13-10, 09:13 PM
                                                                                                              Re: كيف تكتب رواية اشرف السر11-13-10, 09:22 PM
                                                                                                                Re: كيف تكتب رواية اشرف السر11-13-10, 09:27 PM
                                                                                                                  Re: كيف تكتب رواية اشرف السر11-13-10, 09:54 PM
                                                                                                                    Re: كيف تكتب رواية د.محمد بابكر11-13-10, 10:15 PM
                                                                                                                    Re: كيف تكتب رواية محمد قرشي عباس11-13-10, 10:20 PM
                                                                                                                      Re: كيف تكتب رواية اشرف السر11-13-10, 10:59 PM
                                                                                                                        Re: كيف تكتب رواية اشرف السر11-13-10, 11:04 PM
                                                                                                                          Re: كيف تكتب رواية محمد قرشي عباس11-13-10, 11:25 PM
                                                                                                                            Re: كيف تكتب رواية اشرف السر11-14-10, 00:02 AM
                                                                                                                    Re: كيف تكتب رواية اشرف السر11-14-10, 09:18 PM
                                                                                                                      Re: كيف تكتب رواية محمد قرشي عباس11-14-10, 11:28 PM
                                                                                                                        Re: كيف تكتب رواية احمد محمد بشير03-01-11, 10:38 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de