النوبة -- الأصول والجذور والمنابت

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-15-2024, 10:56 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-12-2011, 07:56 AM

Zomrawi Alweli
<aZomrawi Alweli
تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 3368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
النوبة -- الأصول والجذور والمنابت

    الباب الأول

    الأصول والجذور والمنابت•


    زاد الاهتمام ببلاد النوبة وحضاراتها القديمة والوسيطة والمعاصرة خلال القرنين التاسع عشر والعشرين وبلغ ذروته عقب النداء العالمي لإنقاذ آثار النوبة في مارس 1960م لدى الشروع في بناء السد العالي بمصر.
    • الحصيلة البارزة لهذا الاهتمام وجهود العديد من البعثات العلمية وأجيال من علماء الآثار الأجانب والوطنين كانت ولا زالت كشف النقاب عن بعض جوانب عظمة تلك الحضارات ومنجزاتها الثقافية والمادية ورسم صورة عامة عن سيرورتها تواتراً وانقطاعا، واتصالا وانفصالا وهي تشكل على مهل خريطة الهوية الحضارية والثقافية السودانية في الزمان والمكان والوعي.
    • مخلفات العصور الحجرية القديمة والوسيطة والحديثة وجدت في سائر مناطق السودان من حلفا شمالاً إلى سنجة جنوباً ومن البطانة شرقاً إلى الفاشر غرباً.
    • العناصر البشرية التي كونت حضارات تلك العصور عناصر زنجية أصيلة وهنالك إجماع مطرد بين علماء الآثار والتاريخ والتشريح بأن الهياكل التي تم العثور عليها في منطقة القرن الأفريقي وعند جبل الصحابة شمال حلفا تنتمي للإنسان العاقل الأول (homo sapiens) وهذه الهياكل موجودة حالياً بجامعة ساوث ميزودست بأمريكا فيما ترك هيكل واحد لمتحف الخرطوم الحالي.
    • التآلف الفريد لخاصية الموقع والموضع وبيئة السافنا الغنية والمتنوعة حينذاك مكنت أسلافنا المضي قدماً في مسارهم لآلاف السنين دون انقطاع محكومين فقط بفعالية قوانين الانتخاب الطبيعي (Natural Selection) والتطور الاجتماعي التي ألزمتهم القيام بالمسيرة الحتمية الموحشة والدامية التي حولتهم من كائنات بيولوجية بسيطة إلى كائنات اجتماعية صانعة للحضارة والثقافة والتاريخ.
    • في أواخر العصر الحجري وحوالي 3100 ق.م أقامت ذات العناصر ثلاث مجموعات حضارية جديدة في شمال السودان على قاعدة اقتصاد طبيعي وتحول بطئ للزراعة شكل الأساس المادي الحاسم للثقافة النوبية وتبلورها اللاحق في كرمة وكوش وقد وجدت آثار هذه المجموعات في النوبة السفلى والعليا ومنطقة أمدرمان بمعناها الأثري الواسع.
    • إلى الجنوب من منطقة حضارات المجموعات النوبية الثلاث ظهرت حضارة كرمة التي امتدت من الشلال الثاني إلى جنوب أرقو واكتسبت دور الرواق التجاري والمركز الثقافي بين وسط وشرق أفريقيا ومصر ولا زالت حضارة كرمة رغم مخلفاتها المادية المعروفة تحتضن الكثير من الأسرار والكنوز التي تنتظر المزيد من جهود المسح والحفر والتنقيب والتحليل سداً لبعض الثغرات المعرفية واستدراكا لجوانب لازالت غامضة خفية.
    • مرحلة المجموعات الحضارية الجديدة وحضارة كرمة شهدا اتصالا متعاظماً مع مصر وتفاعلاً مع العناصر المادية للحضارة المصرية في عصر ملوك الأسرات وربما هجرات من الشمال لجماعات تنتمي للعنصر البشري الذي ساد مصر في عصر ما قبل الأسرات علاوة على غزوات وعمليات إلحاق وضم للنوبة السفلى حتى منطقة الشلال الثاني.
    • عقب دخول الهكسوس مصر أرغمت المملكة المصرية الوسطى على إخلاء النوبة وتزامن ذلك مع انتقال مركز الحضارة النوبية إلى دولة كوش بجناحيها في نبتة ومروي.
    • التحليل العلمي العميق يسمح بتلمس العنصر الأساسي في هذا الانتقال في التحول من البداوة أو شبه البداوة إلى نمط الإنتاج الزراعي واقتران ذلك بالسبق أو المعية باكتشاف تقنية صهر المعادن وتطور صناعة الخشب والمعمار وأساليب الري وهندسة الساقية التي أحدثت تغييراً عميقاً في مجرى التطور الاجتماعي والثقافي النوبي لازالت أثاره ماثلة في الكثير من أوجه الحياة النوبية المعاصرة.
    • هندسة الساقية بتمحورها حول فكرة التروس كانت تطبيقاً خلاقاً وغير مسبوق لقانون نقل الحركة واستخداما عملياً لها حتى لو لم تكن وليدة فروض نظرية لأن العلاقة بين النظرية والممارسة كما صاغتها البشرية بعد جهد جهيد علاقة متبادلة حيث تمهد الممارسة أحياناً الطريق إلى النظرية كما أن النظرية تفتح الباب دوماً أمام التطبيق وتحقق أهدافاً عملية بل وتفتح آفاقاً جديدة ما كان يمكن الوصول لها من قبل.
    • مع الساقية بدا فصل جديد في علاقة النوبي بالطبيعة ومحيطه الايكولوجي. إذ تمت السيطرة نسبياً على بيئة النيل الفيضية والتغلب على نزواتها وجموحها وجنوحها، فصار الري وفيراً على مدار الساعة وطوال العام واتسعت الرقعة الزراعية وتنوعت التركيبة المحصولية وتعاظمت الفوائض الإنتاجية ونشأت دورات تبادل داخلي وخارجي جديدة امتدت إلى أعماق القارة الأفريقية وشبه الجزيرة العربية والهند ومصر وغيرها من الأقاليم المتوسطية.
    • اقتصاد الساقية وفر الأساس المادي لعلوم الأرض والتربة والمساحة والسماد والمناخ والحساب والتقويم علاوة على ابتكار الأبجدية المروية وإرساء مقدمات فنون وعلوم حفظ الغلال وصناعة الطعام.
    • مع الساقية انتظمت حركة الحيـاة وفق قواعـد وأشكـال واضحة لتقسيم العمل وعلى تخومهـا اصطفت حرف الحدادة والنجارة والدباغة والفخار والنسيج والصناعات المنزلية (Cottage industries) كأنشطة مكملة لاحتياجات الاستهلاك وضرورات التبـادل السلعي والإستحواز على الفوائض من قبل الحكام والملوك.
    • الأثر الانتخابي البيولوجي والاجتماعي والثقافي للساقية يتجلى في إحلال طاقة الحيوان محل طاقة الإنسان والتحرير النسبي لليد من عبودية الشواديف ووسائل الري البدائية الأخرى التي تستوعب كل الطاقة الحيوية للإنسان مدى الحياة وتثوير مفهوم الوقت الضروري للإنتاج والإبداع الفكري والفني والروحي.
    • زوال مملكة مروي على يد الأكسوميين ولأسباب أخرى داخلية تلتها فترة غامضة لا زالت موضع أخذ ورد بين العلماء ولكن الثابت والجوهري هو أن الجرح النوبي سرعان ما انغلق على ذاته واستأنف مسيرته الظافرة التي توجت بتكوين ممالك علوة والمقرة ونوباتيا على ذات قاعدة اقتصاد الساقية وعلاقاتها المزدهرة.
    • علوة والمقرة ونوباتيا كانت ممالك وثنية في وقت أحاطت فيه المسيحية بها من إثيوبيا في الجنوب ومصر في الشمال ويذهب رأي غالب العلماء إلى أن النخب النوبية الحاكمة وذات السطوة كانت البادئة بالتحول للدين الجديد ثم تسارع الانتقال للمسيحية مع وصول البعثات التبشيرية البيزنطية وغيرها في سياق التنافس بين المذهب الملكاني واليعقوبي ورغبة الإمبراطور جستنيان في إحكام سيطرته على وادي النيل الأوسط وطرق القوافل التجارية واتخاذ كل من بلاد النوبة ودولة أكسوم كمعبر للسيطرة على اليمن المتحالفة آنذاك مع الدولة الفارسية.
    • اعتناق الممالك النوبية الثلاث للمسيحية تزامن مع الفتح الإسلامي لمصر في القرن السابع الميلادي وأورد البلاذري في فتوح البلدان أن طلائع الجيوش العربية وصلت أسوان وبلاد النوبة بعد وقت قصير من فتح مصر.
    • ابتداء من عام 652م توالت محاولات ضم وإخضاع النوبة ودارت معارك رهيبة بين الجانبين انتهت بإبرام معاهدة البقط والتي كانت عهداً سياسياً وتجارياً أميز ما فيه كما ورد في كتاب المواعظ والاعتبار في ذكر الخطط والآثار "للمقريزي:
    "عهد من الأمير عبدالله بن سعد بن أبي السرح لعظيم النوبة ولجميع أهل مملكته ... من حد أرض أسوان إلى حد أرض علوه ... أن تدخلوا بلادنا مجتازين غير مقيمين وندخل بلادكم مجتازين غير مقيمين ... وعليكم في كل سنة 360 رأساً تدفعونها للمسلمين من أواسط رقيق بلادكم غير المعيب ... (ويدفع) إليهم ألف إردب قمحاً ومن الخمر ألف أقنين ... ومن أصناف الثياب مائة ثوب ..."
    • بين 580 و652 من الميلاد أتحدت مملكتي نوباتيا والمقرة وكونتا مملكة دنقلا وكان مبعث هذه الخطوة التوحيدية الوقوف في وجه المطامع العربية في أفريقيا بل والزحف شمالاً كما حدث في 745م و962م حيث أحتل النوبيون صعيد مصر حتى أخميم واستمر تفوقهم لزمن طويل حتى تمكن صلاح الدين الأيوبي من إخراجهم من مصر في 1170م.
    [/
                  

العنوان الكاتب Date
النوبة -- الأصول والجذور والمنابت Zomrawi Alweli02-12-11, 07:56 AM
  Re: النوبة -- الأصول والجذور والمنابت Zomrawi Alweli02-12-11, 09:22 AM
    Re: النوبة -- الأصول والجذور والمنابت ابو جهينة02-12-11, 09:36 AM
    Re: النوبة -- الأصول والجذور والمنابت صلاح عباس فقير02-12-11, 09:45 AM
      Re: النوبة -- الأصول والجذور والمنابت Zomrawi Alweli02-12-11, 11:42 AM
        Re: النوبة -- الأصول والجذور والمنابت Zomrawi Alweli02-12-11, 11:44 AM
          Re: النوبة -- الأصول والجذور والمنابت Zomrawi Alweli02-12-11, 11:47 AM
            Re: النوبة -- الأصول والجذور والمنابت Zomrawi Alweli02-13-11, 12:34 PM
              Re: النوبة -- الأصول والجذور والمنابت بريمة محمد02-14-11, 02:37 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de