|
رداً على مقال آمنه السيدح بعنوان(ايها الأطباء استقيلوا اشرف لكم)
|
بقلم دكتور ديوك فليد سيدتي آمنة السيدح أنشر لك هذا الرد على مقالك بعنوان " أيها الأطباء الاستقالة أشرف لكم" المنشور في صحيفة آخر لحظة بتاريخ 17 مارس 2011، و بما أن موقع الصحيفة لا يفسح المجال للتعليق على المقالات مثل مواقع آخرى، فلا بد من نشر هذا الرد على صفحات ...الشبكة العنكبوتية........ بعد أن قرأت مقالك لم أستطع تمالك نفسي من الشعور بالاسى تجاهك و تجاه الكثير من الصحفيين الذين حذوا حذوك، لك الحق في أن لا تعرفي شيئاً عن واقع معاناة الطبيب السوداني، لكن المثير للضحك و الحزن في آن واحد هو محاولتك التباكي على المواطن السوداني المسكين الذي لا تعرفين عنه شيئاً!! نعم سيدتي الذي يرتاد المستشفيات الحكومية هو المواطن المسكين الفقير الذي لا يملك ما يدفعه للعيادات الخاصة أو المستشفيات الخاصة أو العلاج بالخارج. قلت في مقالك المسموم: " كنت أتمنى أن أسمع يوماً أن الأطباء قد أضربوا من أجل توفير ماكينة أو حتى ميزان ضغط أو معينات عمل، فهذا يكون أشرف لهم لأنهم يريدون تأدية واجبهم بصورة أفضل".... بالفعل فعلوا سيدتي... وعلا صوتهم و جلد ظهرهم و أهينت النساء منهم..لكن لم تسمعي أيضاً!! و كيف لك أن تسمعي وهم يدورون في مدار آخر غير المدار الذي تعيشين فيه. اختزلت كل مطالب الأطباء في أقل المطالب شأناً و أقله أهمية و آخرها في مذكرتهم و هي المال!!! لكني لا ألومك فأنت لا تعرفين..... و كيف لك سيدتي أن تعرفي و مثلك يذهب ليتعالج في المستوصفات الخاصة....(لا أراك الله مكروهاً قط) كيف لك أن تعرفي و أنت حين اشتد عليك المرض و ابتلاء المولى عز و جل ذهبت للعلاج بالخارج في دولة شقيقة ثم عدتي لتقام لك الاحتفالات و الأغاني.......(الحمد لله الذي شفاك و عافاك) كيف لك أن تعرفي و أنت تقولين في مقال سابق أن الدجاج اصبح وجبة شبه أساسية في موائد البيوت... كيف لك أن تعرفي سيدتي و أنت "تنظرين" بكل سذاجة أن الثورات العربية التي أطاحت بالطغاة و نصرت الشعوب المقهورة الجائعة الخائفة الممنوعة من الصلاة و الحجاب و نصرة اخوانهم هي ثورات مفتعلة تديرها أمريكا و اسرائيل ضد مصالح أمريكا و اسرائيل!!... كيف لك أن تعرفي و أنت تقودين حملة لمقاطعة السلع الغالية و المستوردة ولا تدركين أن أغلبية الشعب لا يفكر في هذه السلع انما يأن من السلع الضرورية التي لا يستطيع الاستغناء عنها... كيف لك أن تعرفي و أنت تتحدثين عن سلطة المواطن و التحكم بالأسعار بالعزف عن الطلب في ظل واقع الشح الذي يعيشه الناس.... سيدتي ما أنت الا ماري انطوانيت أخرى، تجلسين في قصرك العاجي و أنت أشد البعد عن واقع عموم الناس، فما بين عملك و مؤتمراتك و كتاباتك و حياتك الاجتماعية لا تعرفين شيئاً عن عموم الشعب و ما من دليل أدمغ من سلسلة مقالاتك التي تخاطبين فيها طبقات اجتماعية متقدمة تعيش حالة فصام تام عن واقع بقية الناس. لن أفند ما قلته في مقالك، لكني سأقتبس ما كتبت في مقال سابق نشر في آخر لحظة بتاريخ الأحد, 06 مارس 2011 بالحرف الواحد: " حوار أصحاب المهنة الواحدة يقرب وجهات النظر ويضع المشاكل في إطار محدد يسهل بعد ذلك عرضها على المسؤول الذي سيطالبون به على الفيس بوك.. فالحوار أمر مهم خاصة مع الفئات المتقاربة في مهنتها وفي عمرها وفي فكرها.. حتى إذا اختلفت أيديلوجيتها.. فالمشاكل عندها تطرح وتحدد أطرها.. وتبدأ خطوات حلها الفعلية.. إذن هي دعوة دخول المسؤولين والكبار للفيس بوك، فتلاقح الأفكار بين الأجيال هو ما يسمى «بالخبرة».. وطرح الأسئلة والإجابة عليها هو ما يسمى الحل.. وهي دعوة لاندياح الخبرات والحلول." جهلك الواضح بحيثيات قضية الأطباء يضعك في خانة النفاق، فقبل أن توجهي رسالة منمقة للمسؤولين لتقصي الحقائق من الفيس بوك، فالأولي كصحفية أن تقومي بذلك و دونك موقع لجنة الأطباء الذي عرض تفاصيل القضية و تاريخها أيضاً...عار عليك ان لم تفعلي عظيم....أما ان كان عن تجاهل مقصود....فالاشرف لنا الاستقالة فعلاً لأنكم صرتم بلا شرف ......أو ضمير. د.ديوك فليد(نشر بموقع اللجنة الدائمه)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: رداً على مقال آمنه السيدح بعنوان(ايها الأطباء استقيلوا اشرف لكم) (Re: لجنة أطباء السودان)
|
القضية في طريقها للحل الجذري كما سمعنا
وانتم تستاهلون يا ملائكة الرحمة
بس هوِنوا علي أنفسكم وما تعصبوا
وابعدوا المتطرفين من قضيتكم
لانهم هم من يقفون في طريق الحل
بعدين ارجوكم التواصل المباشر مع الصحفيين وذلك عبر الهواتف او زيارتهم في مكاتب صحفهمومن الافضل لكم
كسبهم بدلاً عن شتمهم عبر المواقع الالكترونية .
وابنة اخي امنة السيدح لا تعيش في برج عاجي كما تصفوها بل هي من عامة الشعب ويمكنكم زيارتها في
منزلها بحي العمدة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رداً على مقال آمنه السيدح بعنوان(ايها الأطباء استقيلوا اشرف لكم) (Re: عبد اللطيف السيدح)
|
الاخ عبداللطيف ليس فى الرد شتيمه وماكان الكاتب ليفعل ولاكنا لننشر ذلك, لكن ابنة اخيك من جردت الأطباء من الإنسانية ووصفتهم بمجرمي الحرب واستعدت عليهم الناس والمرضي وحرضتهم عليهم دون ان تستبين الأمر. الصحفى الشريف هو من يسعى للخبر من المصدر ولم نسمع بمصدر يستجدي الصحافه..ولوكلفت الاستاذه نفسها عناء البحث فى الاسافير لعرفت عن قضايا الأطباء مايغنيها الخوض مع الخائضين. اما قولك بعدالة قضايانا وقرب حلها فنسألك من أين استقيت معلومتك وعلام بنيت قولك فليس فى الافق بوادر حل.. اما قولك ان نبعد المغالين والمتعصبين..فنسألك من ضرب الطبيبات فى شارع الحوادث واعتقل وعذب قادة الأطباء فى السجون ,وشرد الطبيبات من الميزات اواخر الليل دون ان يكلف نفسه السؤال اين سيذهبن ومن يتحمل مسؤليتهن!!؟ لعلك تقصد هؤلاء يااستاذ,اما ان كنت تقصد اعضاء اللجنه فربما نحتاج لتعريف آخر للغلو والتعصب. ختاماً هل كانت الاستاذه لتواصل الكتابه لو توقفت الصحيفه عن دفع مرتبها ومستحقاتها لثلاثه اشهر ,وقدمت الطلب تلو الطلب للمسؤلين للاتزام ولم يسمعها احد,,وصاحب المنزل يسأل والبقال يسأل والصغار الذغب يسألون , هل كانت ستواصل الكتابه؟؟؟ ثم هل تعلم من تتعالج بالخارج أن وزارة الصحة لاتعالج الأطباء واسرهم مجاناً.. أما برجها العاجي فتدلل عليه بكتاباتها البعيده عن الواقع.. مع الشكر والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رداً على مقال آمنه السيدح بعنوان(ايها الأطباء استقيلوا اشرف لكم) (Re: لجنة أطباء السودان)
|
الأخ/لجنة أطباء السودان من العدل والنصاف أن تورد مقال الأخت/آمنة السيدح قبل او بعد الرد عليه حتى يعلم القارئ على اي شيء يتم الرد
Quote: فوجئت يوم أمس بخبر في الصحيفة يقول «احتجاجاً على عدم صرف الاستحقاقات مستشفى الخرطوم توقف عمليات غسيل الكُلى لحوالي «184» مريضاً».. نعم فوجئت رغم أن الإضراب وترك المرضى يتألمون ويموتون لم يعد يمثل أهمية بالنسبة لبعض الأطباء الذين يلجأون للإضراب للحصول على المطالب المادية والتي تخصهم.. وكما ذكرت من قبل في هذه الزاوية أن بعض الأطباء يعتبرون المواطن ملكاً للحكومة، لذا يقومون باستخدامه كورقة ضغط وكأنهم أدوا القسم لأخذ حقوقهم ولم يؤدوه لعلاج المرضى مهما كانوا.. ومهما كانت أمراضهم باردة أو طارئة.. وهذه كانت نقطة خلاف معهم.. وستكون نقطة خلاف مهما كانت المطالب ومهما سمت أو كانت مجرد مطالب «فلوس» ستنتهي قلت أم كثرت، لكن أرواح الإنسان ذات قيمة بكل المعايير، فالنفوس والأرواح لا تشترى بالأموال.. وحقيقي عندما قرأت الخبر تذكرت كيف عامل القذافي معارضيه وتذكرت المحكمة الجنائية الدولية التي ترمي تهمها جزافاً على من تريد وتبحث عن مرتكبي الإبادة الجماعية، فسألت ألا يعد الإضراب الذي ينفذه أطباء وعدم معالجتهم لمرضى يحتاجون لهم ويتركونهم يعانون من ويلات المرضى والموت من أجل «250» جنيهاً، أليس هذا نوع من أنواع الإبادة الجماعية؟.. وهل شاور هؤلاء الأطباء ضمائرهم؟ أيها الأطباء أدعوكم للبحث عن طريقة أفضل من الإضراب للحصول على استحقاقاتكم، وإذا لم تجدوا فالاستقالة أشرف لكم ولتاريخكم، فلا يمكن أن تتمسكوا بالإضراب لأنكم غير راضين عن مرتباتكم.. فليس عيباً أن يطالب الإنسان بحقوقه، فهذا حق مشروع لا ننكره عليكم، ولكننا ننكر عليكم الوسيلة.. فأرض الله واسعة إذا ضاق رزقكم في وزارة الصحة فالقطاع الخاص قد ينصفكم وقد يناسبكم.. المهم سادتي.. كنت أتمنى أن أسمع يوماً أن الأطباء قد أضربوا من أجل توفير ماكينة أو حتى ميزان ضغط أو معينات عمل، فهذا يكون أشرف لهم لأنهم يريدون تأدية واجبهم بصورة أفضل، لكن أن يكون الإضراب من أجل الاستحقاق.. واظننا سنسمع عن إضرابات أخرى، لذا نرجو من المواطنين اتخاذ الحيطة والحذر وأن لا يمرضوا في هذه الأيام، لأنهم لن يجدوا من يعالجهم.. رغم أنني أظن أن حواء والدة وأن هناك أطباء كثر غير الباحثين عن الاستحقاقات على أشلاء المرضى وعلى صرخات المرافقين، كما ندعو المرضى والمرافقين الذين «لا تستحمل» مآلاتهم الانتظار، بأن تعلو صرخاتهم حتى تسمعهم الحكومة وتسارع بمنح هؤلاء الأطباء استحقاقاتهم.. سادتي حاولوا حل هذه القضية بسرعة فائقة واعطوهم استحقاقاتهم أو افصلوهم وعينوا غيرهم من الأطباء الذين لا يجدون عملاً.. المهم يجب أن تحل هذه المشكلة بأسرع فرصة حتى لا يتضرر المواطنون الذين استخدمهم الأطباء كدروع بشرية. |
وبقراءة سريعة للمقال أجد انه ليس بالحدة التي تتطلب هذا الرد الساخر القوي، انظر الى خاتمة المقال
Quote: سادتي حاولوا حل هذه القضية بسرعة فائقة واعطوهم استحقاقاتهم أو افصلوهم وعينوا غيرهم من الأطباء الذين لا يجدون عملاً.. المهم يجب أن تحل هذه المشكلة بأسرع فرصة حتى لا يتضرر المواطنون الذين استخدمهم الأطباء كدروع بشرية |
ربما ثار غضبكم تركيز المقال على ان جل مطالبكم (مادية) وتخاطب احتياجات الاطباء الشخصية ولا تضع حلولا او road map لمعاناة المواطن لكثير من المشاكل مثل (الضبح) الذي يحصل عند زيارة مشتشفياتكم او عياداتكم الخاصة حيث تكلف زيارة واحدة مرتب شهر (قد تصل الى 250 جنيه بالجديد) يعني يا لجنة أطباء السودان خلوها حلوة شوية وضمنوا المطالب مناشدات لزملائكم لرفع المعاناة عن المريض المسكين الذي يقف ببابكم، المشاكل ما كلها من الحكومة والمواطن الغلبان بيقع بين سندان الحكومة ومطرقة الاطباء، ده عشان المواطن يحس انو وقوفه معاكم سبحسن اوضاعه، وما تفرحوا بتضامن بعض المعارضين والاحزاب التي فقط تريد الكيد للحكومة، ولو كانت هي التي تحكم لتباين رد فعلها، وابعدوا من التسييس لكي تحصلوا على الاجماع الذي غاب عن الاضراب السابق وادى لفشله الزريع تحياتي وودي يا لجنة أطباء السودان وأدعو الله صادقاً ان يتم انصافكم وتحقيق كامل مطالبكم العادلة قلوبنا معكم طالما كنتم في الطريق السليم والا فان سيوفنا ستكون ضدكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رداً على مقال آمنه السيدح بعنوان(ايها الأطباء استقيلوا اشرف لكم) (Re: لجنة أطباء السودان)
|
Quote: ام بخصوص رسوم العيادات والمستوصفات فالعمل الخاص تجارة تخضع للسوق .. مالكم كيف تحكمون؟؟ |
Quote: ام بخصوص رسوم العيادات والمستوصفات فالعمل الخاص تجارة تخضع للسوق .. مالكم كيف تحكمون؟؟ |
Quote: ام بخصوص رسوم العيادات والمستوصفات فالعمل الخاص تجارة تخضع للسوق .. مالكم كيف تحكمون؟؟ |
أمركم عجيب يا هؤلاء تثيرون كل هذه الزوبعة في مدى انسانية وأخلاقية مهنتكم واختلافها عن باقي مهن الخلق ثم تأتوا في الأخير وتقولوا انها عبارة عن تجارة وتخضع للسوق يا للعجب ويا للعجب تجارة وتخضع للسوق هل انت متأكد إنك تتحدث عن مهنة الطب البشري؟ يعني ما عندها فرق بين السباك والنجار و الجزار؟ عجبك عجبك ما عجبك خارجنا
أنا متأكد انه ده ليس برأي كل الأطباء أعلم أطباء شرفاء ليس همهم المال والمال فقط وبفتحوا عياداتم لكل الفئات سؤالي هنا: لماذا لا تبادر لجنتكم او نقابتكم بهكذا مشروع مشروع يلزم جميع الاطباء بتخصيص مثلا يوم كشف مجاني الا تتوقع ان يجد مثل هذا قبول شديد لدى الشارع؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رداً على مقال آمنه السيدح بعنوان(ايها الأطباء استقيلوا اشرف لكم) (Re: الفاتح سليمان)
|
اخ الشفيع شكرالله لك بخصوص جوابك بأن سلاحكم أقلامكم ..فمرحب به وهوسلاح نجلة ونقدره إذ يبصرنا بعيوبنا فنصلح ماأستطعنا في مدارجنا للتطوير. أما نقلك قولي بأن العمل في العيادات عمل خاص ويخضع لأعتبارات السوق وتهكمك علىَ بالسؤال عن الفرق بينها والسباكه والنجارة وغيرها من شريف المهن فلاأجزم في سؤالك بالغرض..ولكنك لم تجب على كثير مماسألت...على كل جل المستوصفات الخاصة فى البلد مملوكة لرجال اعمال لاأطباء ,والاطباء فيها اجراء لاشركاء .وهي اعمال اثتثماريه تقدم خدمات مميزه بسعر مميز وهذا شائع فى كل العالم لا يتميز به قطرنا الحبيب فقط..أما العيادات فصاحبها يعمل في وقته الخاص وعلى حساب اسرته وغير ذلك .الغريب لانسمع من يقول بغلاء أو مغالات صاحب مهنة الا الاطباء. بخصوص العلاج المجانى فى هذه المؤسسات الخاصه فلايملك احد ان يجبر عليه صاحب العمل ,فهذا امر يحكمه الضمير ونزعة الخير فى كل نفس وهذه تختلف من شخص لآخر.وبحمد الله يفعل ذلك كثر. ختاما اقول انها مهنة شأنها شأن اى مهنة ولكنها تختلف في بعض الاوجه كونها تتعلق بأرواح وعورات الناس مايستلزم ذلك من ضوابط اخلاقيه وسلوكيه وقانونيه ,كما ان ممارسها يعمل كل ايام الاسبوع والعطلات والجمع والاعياد ملزماً (بدون عائد اضافي) ويستدعى خارج اوقات الدوام (دون اجره) كذلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رداً على مقال آمنه السيدح بعنوان(ايها الأطباء استقيلوا اشرف لكم) (Re: الفاتح سليمان)
|
اخ الشفيع شكرالله لك بخصوص جوابك بأن سلاحكم أقلامكم ..فمرحب به وهوسلاح نجلة ونقدره إذ يبصرنا بعيوبنا فنصلح ماأستطعنا في مدارجنا للتطوير. أما نقلك قولي بأن العمل في العيادات عمل خاص ويخضع لأعتبارات السوق وتهكمك علىَ بالسؤال عن الفرق بينها والسباكه والنجارة وغيرها من شريف المهن فلاأجزم في سؤالك بالغرض..ولكنك لم تجب على كثير مماسألت...على كل جل المستوصفات الخاصة فى البلد مملوكة لرجال اعمال لاأطباء ,والاطباء فيها اجراء لاشركاء .وهي اعمال اثتثماريه تقدم خدمات مميزه بسعر مميز وهذا شائع فى كل العالم لا يتميز به قطرنا الحبيب فقط..أما العيادات فصاحبها يعمل في وقته الخاص وعلى حساب اسرته وغير ذلك .الغريب لانسمع من يقول بغلاء أو مغالات صاحب مهنة الا الاطباء. بخصوص العلاج المجانى فى هذه المؤسسات الخاصه فلايملك احد ان يجبر عليه صاحب العمل ,فهذا امر يحكمه الضمير ونزعة الخير فى كل نفس وهذه تختلف من شخص لآخر.وبحمد الله يفعل ذلك كثر. ختاما اقول انها مهنة شأنها شأن اى مهنة ولكنها تختلف في بعض الاوجه كونها تتعلق بأرواح وعورات الناس مايستلزم ذلك من ضوابط اخلاقيه وسلوكيه وقانونيه ,كما ان ممارسها يعمل كل ايام الاسبوع والعطلات والجمع والاعياد ملزماً (بدون عائد اضافي) ويستدعى خارج اوقات الدوام (دون اجره) كذلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رداً على مقال آمنه السيدح بعنوان(ايها الأطباء استقيلوا اشرف لكم) (Re: لجنة أطباء السودان)
|
اعتذر عن تجاوزي لتساؤلك ولي العذر فقد جذبني كلامك عن العيادات واظنك تقصد هذا السؤال تحديدا
Quote: ختاماً ماهو الطريق السليم للمطالبة بحقوق اتفقتنا عليها مع الحكومه ونقضتها ذات الحكومه؟؟ اهو ذات الطريق الذي سلكناه ..ام تعنى الازعان والقبول صاغرين بالواقع أو الهجره.. |
اقول وكنقابي سابق ان حق الاضراب حق كفلته سائر القوانين، ولكن نسبة لخصوصية مهنة الاطباء فينبغي التعامل معه بحذر وبخصوصية تلائم المهنة وعدم استخدام المرضى كدروع بشرية وتجنب تعريض حياتهم للخطر واعتبار ان اضراب الطوارئ خط احمر
انا من المتتبعين لكل تطورات مواضيعكم واعلم ان دوافع التصعيد الاخيرة الهدف الاول منها هو اعادة المفصولين والمنقولين تعسفيا الذين ترى الوزارة مخالفتهم للوائح العمل وما استغرب له هو اختيار هذا الوقت تحديدا ومتزامناً مع ما نراه من محاولات لاصطناع انتفاضة بالدعوة لمسيرات يوم غد هل يا ترى استغرابي للتوقيت في محله ام هي الصدفة فقط؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رداً على مقال آمنه السيدح بعنوان(ايها الأطباء استقيلوا اشرف لكم) (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)
|
الأخ الكريم المتتبع لمسيرة حراك اللجنة منذ قيامها يجد أن التوقيت تحدده الوزارة لا اللجنة بمعنى تبدأ سلسلة مكاتبات بينا والوزارة واتفاقات يحين اجلها ثم تنقض ومخاطبات ووساطات لاتفضي لشيئ تنتهي بتصعيد. رمي اللجنة بالسياسه رغم حرصها على ان لاتصبغ بلون معين اصبح مستهلكاً حتى قال احدهم والله لو تعلقت اللجنة باستار الكعبة واقسمت يالله انها ليست سياسية ماصدقتها الحكومه. تحرك اللجنة الاول كان بعد حجب العلاوة الشخصيه وبعد ان مل الناس تسويف الوزاره تجمع فتصادف اعتصامهم يوم تقديم ادعاء المحكمه الدوليه فأنصرف الاطباء درأاً للشبهات. ثم كان التحرك الثاني بعد مارثون حواري فى يناير 2010 انتهى بإتفاقية النواب بين اللجنه والوزاره ونقضته الوزاره قبل ان يجف حبره ولما انقضي شهران على الاتفاق والمحاججه كان اضراب الحالات البارده في مارس من العام الماضى والذي انتهى باتفاق غندور الذي نص على سريان التعيلات فى الاجور من تأريخه(وهو الاتفاق الذي تزامن مع الانتخابات)وصرح غندور نفسه انه كان تكتيكياً لإراحة دماغ الحكومة انذاك..وصبر الاطباء شهرين ولم يروا طحيناً فدعوا لجمعية عموميه قمعت واعتقلت قيادتهم وكان اضراب يونيو الشهير. وذات الاضراب انتهى باتفاق لاضرر ولاضرار ومتابعة الوزاره لمذكرة التحسين..فمرت تسة اشهر من التجاهل والمماطلة فكان لابد من التحرك..وهو تحرك بدأ منذ بواكير يناير,اي قبل هبوب رياح التغيير على وطننا العربي الكبير. في دييسمبر كانت المحكمه الدوليهوفي تحرك مارس الانتخابات, ثم كان اضراب يونيو وبعده الاستفتاء ثم اعلان نتائجه..ثم رياح التغيير منذ شهرين..الا ترى ان (كالندر الحكومه مليان) ؟ متى يمكن ان نتحرك ولانتهم بالسياسه؟ العام كلة احداث أخى الكريم!! بخصوص الاضراب عن الطوارئ فقد ذكرت مادعى الاطباء اليه..ولعلك تابعت عرض الاطباء تقديم الخدمه فى غير مواعين الوزاره وناشدت الخيرين والمنظمات والاندية والمستشفيات الخاصه ودور الاحزاب,فرحب كثيرون بالامر وشرعنا في ذلك غير ان السلطات الامنيه منعت ذلك بحجة انه رصيد للجنه لايمكن ان تعطى له. ارجو ان اكون ابنت...................احترامي
| |
|
|
|
|
|
| |