ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 09:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-13-2011, 10:10 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52577

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟

    كنت أشاهد صباح اليوم(الاحد) برنامج ديني بقناة النيل الازرق، وكان يبدوا أن هذا الحلقة معادة. كان البرنامج عبارة عن إستضافة رجلي دين أسلامي يفتون ويجيبون على أسئلة المشاهدين الذين كانوا يتصلون بالتلفون. أتصل أحد السودانين المتواجدين بالمملكة العربية السعودية (أبو رأنية) سئل أبو رانية الشيوخ عن نيته في الزواج من حبشية مسلمة لغرض الحفاظ على نفسه من الوقوع في معصية. ولكنه أضاف بأنه زواج مؤقت فقط وعندما يعود الى السودان سوف يطلق هذه الزوجة. وأضاف بأنه لا ينوي أخبار تلك المرأة بأنه سوف يطلقها عندما يقرر العودة الى السودان. أجاب الشيخ الاول وقال لللمتصل أبو رأنية بأنه يمكنه الزواج منها من أجل الحفاظ على نفسع من الوقوع في المعصية. ولا توجد هنالك أي مشكلة في عدم أخبارها بأن الزواج مؤقت. وقال الشيخ الاخر بنوع من الخجل بأن هذا الامر أختلف حوله بعض العلماء وأباحه بعض العلماء. ولكنه أقر أخير وقال يجوز له مثل هذا الزواج.

    مقدم البرنامج خجل أن يقوم بترديد كلمة حبشية ولكن الشيخ الاول كان مرتاح جدا في ترديد تلك الكلمة.

    في تلك اللحظة تسألت أنا عن مصير تلك الانسانة!! هل يحق لهذا الرجل أن يكذب على أنسانة يريد الزواج منها؟

    وهل هذا الشيخ المفتي قد يرضى أن تكون في مكان هذه السيدة أبنته أو أحدا قريباته؟

    وهل إذا كانت جنسية الزوجة سودانية وليس حبشية، هل كانت أختلفت الفتوى؟

    ماهو رأيكم في مثل هذه الفتوى.
                  

02-13-2011, 10:17 AM

Mohammed Awad
<aMohammed Awad
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 3441

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: Deng)

    تندرج تحت بند زواج المُتعة المُحرَم

    الزول دا لو ماقادر يصوم ولا يعرس عدييييل







    تانى ماتحضر النيل الأزرق
                  

02-13-2011, 10:18 AM

صبري طه

تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 9706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: Deng)

    لك التحية أخي دينق ...

    وبدوري أوجه سؤال لهذين الرجلين:

    ما هو الفرق بين أن تذهب لانداية ثم تدفع مبلغ من المال وتقضي حاجتك وتنصرف وبين أن تتزوج بإمراة وتحدّد فترة زواجك بها قبل الارتباط الشرعي ؟

    (عدل بواسطة صبري طه on 02-13-2011, 10:19 AM)

                  

02-13-2011, 10:36 AM

محمد المسلمي
<aمحمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11831

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: صبري طه)

    يادينق انتوا في الجنوب الواحد بعرس مرة ابوه بعد وفاته
    ويسجل الابناء باسم والده ويتزوج زوجة اخوه بعد وفاته ويسجل الابناي باسم المتوفي
    ولكن انت معذور عشان مولود في الخرطوم وسط
    الجلابة ولونك بقي زي لون الجلابة عشان كدي المعلومات دي انت ما بتكون عارفة
    ياخ قوم لف مالك ومال ديننا
                  

02-13-2011, 10:21 AM

عابدون محمد عابدون
<aعابدون محمد عابدون
تاريخ التسجيل: 07-30-2008
مجموع المشاركات: 2607

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: Deng)

    Quote: هل يحق لهذا الرجل أن يكذب على أنسانة يريد الزواج منها؟



    يادينق انا غايتو مابقدر أفتى لكن الفطرة السليمة تقول لا ولا اعتقد أن الدين يجافى الفطرة السليمة.
                  

02-13-2011, 10:28 AM

omer osman
<aomer osman
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 15218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: عابدون محمد عابدون)

    Quote: تعريف الزواج بنية الطلاق:
    هو عقد الرجل على المرأة مدة مؤقتة ناويا بقلبه طلاقها عند انتهاء المدة المحددة ( )

    وصورته :
    أن يعقد الرجل على المرأة عاقدا العزم بقلبه على أن يطلقها بعد مدة معلومة كأن يطلقها بعد سنة ونحو ذلك ، أو بعد مدة مجهولة كأن ينتهي من دراسته ، أو إذا انقضى عمله . ويتم هذا العقد في ظاهر الحال على أنه نكاح مؤبد لا ذكر فيه للتوقيت لا تصريحا ولا تلويحا ، وأما المرأة وأولياؤها فيعتقدون أنه نكاح شرعي مؤبد . ( )

    اختلاف العلماء في حكم هذا النوع من النكاح
    اختلف العلماء في هذه المسألة على ثلاثة أقوال:
    القول الأول: التحريم .
    القول الثاني: التحليل .
    القول الثالث: الكراهة .
                  

02-13-2011, 10:30 AM

omer osman
<aomer osman
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 15218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: omer osman)

    Quote: الترجيح بين الأقوال :
    الراجح -والله أعلم- هو القول بالتحريم ؛ لصحة ما ذهبوا إليه ، وأما ما استدل به
    القائلون بالإباحة فيمكن الجواب عنه على النحو التالي :
    أما قولهم أن الزواج بينة الطلاق نكـاح صحيح قـد توفرت شروطه وأركانه ، والنية
    المستقبلة غير مؤثرة ولا تضر فهي احتمالية .
    فالجواب عن ذلك :
    أن توفر الشروط والأركان في العقد لا يلزم منه صحة العقد ما لم تنتف عنه الموانع ظاهرا وباطنا ، وهذا النكاح توفر في ظاهره شروط النكاح وأركانه لكنه لم تنتف عنه جميع الموانع ، ومن الموانع ما اشتمل عليه من النية المستقبلة للتطليق فهي المؤثرة في النكاح وبيان ذلك على النحو التالي :
    أن العبرة في العقود للمقاصد والمعاني لا للألفاظ والمباني كما هو مقرر عند أهل العلم ( ) ومعنى ذلك : أنه عند حصول العقد لا ينظر للألفاظ التي يستعملها العاقدان وإنما ينظر إلى مقاصدهم الحقيقة من الكلام الذي يلفظ به حين العقد ، لأن المقصود الحقيقي هو المعنى ، وليس اللفظ ولا الصيغة ، لأن الألفاظ ما هي إلا قوالب للمعاني . ( )
    فنية الزوج مخالفة لمراد الشارع منافية لمقاصده فعادت على النكاح بالبطلان .
                  

02-13-2011, 10:32 AM

omer osman
<aomer osman
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 15218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: omer osman)

    Quote: وخلاصة البحث في هذا النكاح : أن الراجح والله أعلم حرمة هذا النكاح سواء أكان التحريم من جهة إلحاقه بنكاح المتعة أو التحليل ، أو كان من جهة ما انطوى عليه من الغش والخداع للمرأة .




    منقول من بحث بعنوان :

    Quote:
    الزواج بنية الطلاق


    إعداد
    د. عبد الله بن حمَّاد القرشي
    Abq806 @gmail.com
                  

02-13-2011, 10:31 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52577

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: omer osman)

    Quote: تانى ماتحضر النيل الأزرق



    شكرا للنصيحة.
                  

02-13-2011, 10:30 AM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: عابدون محمد عابدون)

    ..
    .
    والله يا عادل جرأتك فاتت الحد
    بقيت تدخل دينق فى فتاوى الدين ..


    --------

    العن ابو دا تكاسي الخلاه كدا ..

    اصحى يا بكرى .. وشوف البيحصل ..
                  

02-13-2011, 10:36 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52577

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: Tabaldina)

    Quote: لك التحية أخي دينق ...

    وبدوري أوجه سؤال لهذين الرجلين:

    ما هو الفرق بين أن تذهب لانداية ثم تدفع مبلغ من المال وتقضي حاجتك وتنصرف وبين أن تتزوج بإمراة وتحدّد فترة زواجك بها قبل الارتباط الشرعي ؟



    عزيزي صبري طه.

    أعتقد أن الشخص إذا دفع فلوس مقابل خدمة مؤقتة فعلى الاقل أن سيكون صادقا فيما يعمل ولن يكذب على أي انسانة أخرى,
                  

02-13-2011, 10:40 AM

EMU إيمو
<aEMU إيمو
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 2924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: Tabaldina)

    لا إعتقد انه سوف يطلقها بعد الزواج


    تحياتي Deng
                  

02-13-2011, 10:45 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52577

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: EMU إيمو)

    Quote: يادينق انا غايتو مابقدر أفتى لكن الفطرة السليمة تقول لا ولا اعتقد أن الدين يجافى الفطرة السليمة.


    الأخ عابدون محمد.

    طيب رأيك شنو في الفتوى نفسها؟
                  

02-13-2011, 11:00 AM

محمد المسلمي
<aمحمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11831

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: Deng)
                  

02-13-2011, 11:04 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52577

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: محمد المسلمي)

    عمر عثمان.

    أنت رأيك شنو في الموضوع؟
                  

02-13-2011, 11:10 AM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: Deng)


    الموضوع لا يعدو أن يكون إلتفاف على القوانين والشرائع ....

    زيها زي البنوك الإسلامية و(تحليل الربا).

    شكراً دينق
                  

02-13-2011, 11:12 AM

omer osman
<aomer osman
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 15218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: Deng)

    Quote: عمر عثمان.

    أنت رأيك شنو في الموضوع؟



    حرام .... والله اعلم.

    وهذا الشيخ لن يرضي نفس المصير لابنته ولو قال بغير ذلك ..............
                  

02-13-2011, 11:33 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: omer osman)


    كيف لرجل ان يتزوجني دون ان يخبرني عن نواياه ؟؟؟؟!!

    وانا ايه غرضي في ان يحفظ نفسه من الفتنه او يتنيل بالف ستين نيله ؟؟!!
    . الصحيح هو ان يخبرها فان قبلت فهذا شأنها وان رفضت فهذا من حقها .
                  

02-13-2011, 11:45 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: doma)

    سلام يادينق

    اسمح لي أرد على محمد المسلمي

    Quote: يادينق انتوا في الجنوب الواحد بعرس مرة ابوه بعد وفاته
    ويسجل الابناء باسم والده ويتزوج زوجة اخوه بعد وفاته ويسجل الابناي باسم المتوفي
    ولكن انت معذور عشان مولود في الخرطوم وسط
    الجلابة ولونك بقي زي لون الجلابة عشان كدي المعلومات دي انت ما بتكون عارفة
    ياخ قوم لف مالك ومال ديننا


    يا محمد المسلمي الراجل طرح موضوع محدد أعتقد مداخلتك دي ما بتخدم الموضوع

    وبنفس الطريقة ممكن يرد عليك يقول ليك إنتوا عندكم الزنا حرام وفي ناس بتزني

    وبعدين قصة مالك ومال دينا دي برضو ما سمحة يا أخوي

    الإسلام أرسل كافة للناس ماهو دين زول ولا دين قبيلة بعينها


    والحوار يتطلب أسلوب أفضل من هذا

    أرجع للأخ دينق

    ولموضوع الحوار المعني

    يا دينق مسألة الفتوى دي فيها حرية وكل شخص يفتي حسب علمه وحسب ضميره

    لكن لو سألتني أنا بقول ليك مثل هذا الزواج باطل

    وأقول ليك باطل ليه

    باطل لأنو عقد الزواج المشروط بتحديد فترة باطل

    وحتى إن كان هذا التحديد نية سرية من الزوج لم يصرح بها للزوجة

    وفي الحالة دي الإثم بيكون عليهو براه أقصد الزوج

    لكن إذا إتفق الطرفان على أن يتزوجا لفترة محدودة فيكون الإثم واقع عليهما الإثنان

    والخلاصة هي أن الزواج المشروط بطلاق باطل


    والله أعلم

    مع تيحاتي وودي

    عاصم فقيري
                  

02-13-2011, 11:38 AM

ibrahim alnimma
<aibrahim alnimma
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 5197

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: omer osman)

    Quote: القول الأول: التحريم .
    القول الثاني: التحليل .
    القول الثالث: الكراهة .


    ابو الزفت لهذه الدرجة تتفاوت الاراء؟ من الصعب ان يتخيل الانسان ان تتفاوت الاراء الدينية لهذه الدرجة من التباعد.....وما ذا نتوقع عن التفاوت السياسي؟ لا سيما وان الاختلاف السياسي اوسع واكبر ؟ مما يضاعف حاجتنا للعلمانية .
    تحياتي دينق
    وجنابو عمر
                  

02-13-2011, 11:50 AM

ismeil abbas
<aismeil abbas
تاريخ التسجيل: 02-17-2007
مجموع المشاركات: 10789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: omer osman)

    Quote: يادينق انتوا في الجنوب الواحد بعرس مرة ابوه بعد وفاته
    ويسجل الابناء باسم والده ويتزوج زوجة اخوه بعد وفاته ويسجل الابناي باسم المتوفي
    ولكن انت معذور عشان مولود في الخرطوم وسط
    الجلابة ولونك بقي زي لون الجلابة عشان كدي المعلومات دي انت ما بتكون عارفة
    ياخ قوم لف مالك ومال ديننا


    ألأخ/محمد المسلمى ..السلام عليكم..

    يا أخى عندما ندخل بعض البوستات التى توحى من عنوانها انها تفيد القارئ والعضو ندخل للفائدة وليس للمهاترة..الزميل دينق طرح موضوع نأمل أن ندلى فيه بدلونا حتى تعم الفائدة للجميع..ولا ننسى بأننا بنعرض كتاباتنا لناس باحثين عن المعرفة والفائدة..

    أما مايدور فى الجنوب من تقاليد فى مجتمعهم ليست تابعة للأسلام ..دعنا نحن كمتحاورين نثرى البوست بنقاش مثمر حتى تعم الفائدة..

    ومن وجهة نظرى وحسب ماكتب هذا الزميل دينق بأن الفتوى ماصحيحة..لآن أى زواج مبنى على نية الطلاق غير صحيح..الحياة الزوجية تأسس لحياة إستقرار وديمومة إجتماعية ونشأ أبنا صالحين.
    [B]تحياتى وتقديرى وأحترامى للجميع..
                  

02-13-2011, 12:08 PM

محمد المسلمي
<aمحمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11831

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: ismeil abbas)

    Quote: اسمح لي أرد على محمد المسلمي
    ????????????????????
                  

02-13-2011, 12:12 PM

محمد المسلمي
<aمحمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11831

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: محمد المسلمي)

    Quote: يا أخى عندما ندخل بعض البوستات التى توحى من عنوانها انها تفيد القارئ والعضو ندخل للفائدة وليس للمهاترة..
    الاخ اسماعيل
    ارجو توضيح مكان المهاترة في مداخلتي
    مع جزيل الشكر




    _____
    ولمعلوميتك انا لا اهاتر ابداً لا في المنبر ولا في الحياة العامة
    أرجو سحب مداخلتك مع جزيل الشكر
                  

02-13-2011, 01:04 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: محمد المسلمي)

    Quote: Quote: اسمح لي أرد على محمد المسلمي

    ????????????????????


    يعني شنو الإقتباس دا يا محمد المسلمي

    بيعني شنو ؟

    مع ودي وتحياتي

    عاصم فقيري
                  

02-13-2011, 12:08 PM

ابوحراز
<aابوحراز
تاريخ التسجيل: 06-27-2002
مجموع المشاركات: 5515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: ismeil abbas)

    صراحة حضرت البرنامج
    ورجل الدين لم يوفق في الاجابة مطلقاً
    وهو يتحدث ويفتي وكأنه يتحدث داخل غرفة نومه
    جاوب بسرعة دون أن يتريث في فهم السؤال
                  

02-13-2011, 12:18 PM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: ابوحراز)

    Quote: جاوب بسرعة دون أن يتريث في فهم السؤال

    حتى لو تريث، ستكون نفس الإجابة.
    دينق وأبو حراز والجميع تحياتي.
    وبعدين .....ماذا تنتظرون من هؤلاء (الفقهاء)؟
                  

02-13-2011, 12:33 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52577

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: عبد الحي علي موسى)

    الاخوة الافاضل وأختي العزيزة دومه.

    شكرا لكم جميع ولمدخلاتك القيمة التي أفادت الحوار بصورة جيدة جدا.

    سوف أعود اليكم فردا فردا.

    نرجوا من له علاقة بقناة النيل الازرق أن يلفت أنتباهم بوجود هذا البوست لأنه من حق هذا الشيخ أن يعلم رأي الأخرين حول هذا الامر .
                  

02-13-2011, 12:58 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: عبد الحي علي موسى)

    إنت يا "دينق" الظاهِر ما عاوِز تحترِم روحك.. يعني إنت ده المسيحي عاوِز تصِل بِعمودك ده لِشنو بِالضبط؟ الخِيارات ما كتيرة لكِن مِن ضِمْنها إنك عاوِز تُظهِر إنو الدين الإسلامي دين بِخارِج ناسو بِأيتُها طريقة.. يا "دينق" إنت كمسيحي أخير ليك تبعِد مِن النضمي فوق الدين البنعْتقِدو.. أخير تحترِم روحك وتبعِد مِن كُل ما لا شأن لك بِهِ كالحديث عن ديننا وعن الشأن الشِمالي.. زمان قبل "الإسْتفتاء" كُنت بِتْناضِم فوق السِياسة وهسِع ربنا ريحنا وإنْفصلتو -يفصِل ضُلوعك ياخ- أها دايِر تقبِل على الدين الإسلامي كمان، هوي ها دا إنْقرِع

    بِسم الله الرحمن الرحيم <وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ...> البقرة 109 صدق الله العظيم


    والبشرِية الدايِرا تفْتح مُفاكره مع مسيحي بِستهزأ بِالدين الإسلامي وبِتْشيد بِالعمود وتصفِق ليهو، بقول ليها خافوا الله.. خافوا الله وأسألو روحكُم: غرض "دينق" المسيحي مِن عمودو ده شنو؟

    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 02-13-2011, 01:07 PM)

                  

02-13-2011, 12:32 PM

ismeil abbas
<aismeil abbas
تاريخ التسجيل: 02-17-2007
مجموع المشاركات: 10789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: ismeil abbas)

    Quote:
    يا محمد المسلمي الراجل طرح موضوع محدد أعتقد مداخلتك دي ما بتخدم الموضوع

    وبنفس الطريقة ممكن يرد عليك يقول ليك إنتوا عندكم الزنا حرام وفي ناس بتزني

    وبعدين قصة مالك ومال دينا دي برضو ما سمحة يا أخوي

    الإسلام أرسل كافة للناس ماهو دين زول ولا دين قبيلة بعينها


    والحوار يتطلب أسلوب أفضل من هذا

    أرجع للأخ دينق

    ولموضوع الحوار المعني

    يا دينق مسألة الفتوى دي فيها حرية وكل شخص يفتي حسب علمه وحسب ضميره

    لكن لو سألتني أنا بقول ليك مثل هذا الزواج باطل

    وأقول ليك باطل ليه

    باطل لأنو عقد الزواج المشروط بتحديد فترة باطل

    وحتى إن كان هذا التحديد نية سرية من الزوج لم يصرح بها للزوجة


    أخى عاصم فقيرى......لك التحية...سبقتى بخمس دقائق أنا بكتب وتأخرت فى الرد لشغل شغلنى فى المكتب..عمومآ ممكن يكون توارد خواطر لكن بالتأكيد ماسرقة ..
    أحترامى للجميع....

    ماكتب..

    Quote: ألأخ/محمد المسلمى ..السلام عليكم..

    يا أخى عندما ندخل بعض البوستات التى توحى من عنوانها انها تفيد القارئ والعضو ندخل للفائدة وليس للمهاترة..الزميل دينق طرح موضوع نأمل أن ندلى فيه بدلونا حتى تعم الفائدة للجميع..ولا ننسى بأننا بنعرض كتاباتنا لناس باحثين عن المعرفة والفائدة..

    أما مايدور فى الجنوب من تقاليد فى مجتمعهم ليست تابعة للأسلام ..دعنا نحن كمتحاورين نثرى البوست بنقاش مثمر حتى تعم الفائدة..
    ومن وجهة نظرى وحسب ماكتب هذا الزميل دينق بأن الفتوى ماصحيحة..لآن أى زواج مبنى على نية الطلاق غير صحيح..الحياة الزوجية تأسس لحياة إستقرار وديمومة إجتماعية ونشأ أبنا صالحين.
    تحياتى وتقديرى وأحترامى للجميع..
                  

02-13-2011, 12:39 PM

د.محمد بابكر
<aد.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 6614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: ismeil abbas)

    Quote: اختلاف العلماء في حكم هذا النوع من النكاح
    اختلف العلماء في هذه المسألة على ثلاثة أقوال:
    القول الأول: التحريم .
    القول الثاني: التحليل .
    القول الثالث: الكراهة


    لكن العلماء ديل ما عصروا علينا شويه يبدو بالاباحه وينتهو ا بالتحريم مبالغه قال علماء قال ...
                  

02-13-2011, 12:46 PM

ismeil abbas
<aismeil abbas
تاريخ التسجيل: 02-17-2007
مجموع المشاركات: 10789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: ismeil abbas)

    ألأخ/المسلمى....لك التحية..

    Quote: ولكن انت معذور عشان مولود في الخرطوم وسط
    الجلابة ولونك بقي زي لون الجلابة عشان كدي المعلومات دي انت ما بتكون عارفة
    ياخ قوم لف مالك ومال ديننا


    [B]ما ظنك بهذا الحديث ونحن نتناول موضوع فيهو فتوى ونقاش حول موضوع حيوي مطروح من أحد الزملاْء.

    [B]ما دخل هذا الكلام بالموضوع..؟؟

    تقديرى وأحترامى للجميع..
                  

02-13-2011, 01:02 PM

عابدون محمد عابدون
<aعابدون محمد عابدون
تاريخ التسجيل: 07-30-2008
مجموع المشاركات: 2607

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: ismeil abbas)

    Quote: Quote: يادينق انا غايتو مابقدر أفتى لكن الفطرة السليمة تقول لا ولا اعتقد أن الدين يجافى الفطرة السليمة.



    الأخ عابدون محمد.

    طيب رأيك شنو في الفتوى نفسها؟


    أخى دينق انا لا ارغب فى ان اعقب على فتوى شخص عالم لكن رأيى المتواضع أن مثل هذه الفتوى لها سلبيات اكثر من ايجابيهاتها لذلك اقول ان الشيخ لم ينظر الى الجوانب السلبية لمثل هذا العمل وانعكاساته على المجتمع كما اننا لم نعرف ان هذا الشخص الذى يرغب بزواج متعة متزوج اصلا ام لا واذا كان متزوج ويريد الزواج لحفظ نفسه كما يقول فماذا تفعل زوجته من الناحية الاخرى لحفظ نفسها؟ كان الاجدى بالمفتى ان يضع هذا الامر فى الاعتبار قبل تمرير الفتوى.
                  

02-13-2011, 01:30 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: عابدون محمد عابدون)

    Quote: خافوا الله وأسألو روحكُم: غرض "دينق" المسيحي مِن عمودو ده شنو؟ .

    مش ممكن يكون عايز يديكم طلة!
                  

02-13-2011, 01:54 PM

محمد المسلمي
<aمحمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11831

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: Mahjob Abdalla)

    هنالك بعض القصص كثيرة
    نرجوا من دينق الحضور
    يادينق انا عندي قصص من جنوب السودان
    ارجوا الحضور
                  

02-13-2011, 02:06 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52577

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: محمد المسلمي)

    Quote: لا إعتقد انه سوف يطلقها بعد الزواج


    الأخ أيمو.

    أحتمال وارد، ولكن نية الرجل في الزواج والطلاق واضحة أيضا.
                  

02-13-2011, 02:16 PM

نور الدين عثمان
<aنور الدين عثمان
تاريخ التسجيل: 04-30-2010
مجموع المشاركات: 1390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: Deng)

    عموما مثل هذه الزيجات المؤقتة تندرج ضمن زواج المتعة وزواج المتعة فى عمومه حرام هذا والله اعلم
                  

02-13-2011, 02:08 PM

صبري طه

تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 9706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: محمد المسلمي)

    Quote: عزيزي صبري طه.

    أعتقد أن الشخص إذا دفع فلوس مقابل خدمة مؤقتة فعلى الاقل أن سيكون صادقا فيما يعمل ولن يكذب على أي انسانة أخرى,


    بالضبط كدة أخي دينق ...

    والإسلام دين عدل وإنسانية ... وما يؤخذ على البعض يجب ألاّ نعممه على الكل ...


    ولك ودي ،،،
                  

02-13-2011, 02:40 PM

Adil Isaac
<aAdil Isaac
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 4105

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: صبري طه)

    أعتقد أن الشخص إذا دفع فلوس مقابل خدمة مؤقتة فعلى الاقل أن سيكون صادقا فيما يعمل ولن يكذب على أي انسانة أخرى,
    يادينق سلام، لازم في الاول أهنئك بقدرتك علي تحمل سماع هذة الفتاوي الفاقعة للمرارة، والفتات دة طبعا- من فتة- يحرض السائل علي الكذب علي الزوجة الحالية والقادمة، عشان ، بأحد ليهو شوية متعة تقيه عذاب النار!! ياخ ديل خلو الدين دة سبقه أضحوكة لدرجة ان دولة متخلفة إنسانيا كالسعودية منعت تداول الفتاوي المرمية علي أوهمنا بواسطة بشر يعيشون في القرن الواحد والعشرين بأجسادهم فقط بينما عقولهم تعشعش في القرون الوسطي. الصحيح ان لايكذب الرجل ويزاول نواياه المتعويه ويقول للبنت عديل كدة هو داير شنو احتمال توافق خاصة ان هذة الورقة الوهمية تحل لهما مشاكل لوجستية كثيرة في بلد كالسعودية، وقد ترضي البنت بتبادل المتعة مع هذا الشخص العجيب الذي يريد ان يكذب بواسطة الفتوي وكانه يفترض الغبا في الاله الذي يعبده.

    غايتو دين عجيب
                  

02-13-2011, 02:45 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: Adil Isaac)

    Quote: مش ممكن يكون عايز يديكم طلة!

    يا عبدالله يِطلا بالله
                  

02-13-2011, 02:45 PM

محمد إبراهيم علي
<aمحمد إبراهيم علي
تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 10032

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: صبري طه)

    Quote: أحد السودانين المتواجدين بالمملكة العربية السعودية (أبو رأنية)


    بتبالغو يا ناس السعودية بنين

    Quote: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟
    في راي هذا نوع من الغش الذي لا يجوزه الاسلام ولا يقبل به

    Quote: وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟
    لا
                  

02-13-2011, 02:50 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: محمد إبراهيم علي)

    ما هو رأيكم في مثل هذا الفِعل ؟ وهل سيرضى هذا القسيس نفس المصير لأبنه أيضا؟

                  

02-13-2011, 02:53 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: عزام حسن فرح)

    عِرِس عديل بِمُباركة الكنسية

                  

02-13-2011, 02:51 PM

الفاضل يسن عثمان
<aالفاضل يسن عثمان
تاريخ التسجيل: 04-17-2008
مجموع المشاركات: 3279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: صبري طه)




    دينق:

    فتوي تنم عن جهل واضح، و تبيين مدي ضحالة فكر، من يقومون
    في اطلاق حناجرهم، ويفتون في حق العباد، يعلمون والا يعلمون
    كمية الأذي التي تلحق بالمجتمع.
    نسأل الله السلامة لمجتمعنا من ذلات هؤلاء وغفلتنا عنهم.
                  

02-13-2011, 03:19 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52577

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: الفاضل يسن عثمان)

    Quote: الموضوع لا يعدو أن يكون إلتفاف على القوانين والشرائع ....

    زيها زي البنوك الإسلامية و(تحليل الربا).

    شكراً دينق


    الأخ محمد أبو العزائم أبو الريش.


    أعتقد أنك محق في ذلك.

    ولكن الشيخ كان جادي جدا في فتواه.
                  

02-13-2011, 07:21 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52577

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: Deng)

    Quote: كيف لرجل ان يتزوجني دون ان يخبرني عن نواياه ؟؟؟؟!!

    وانا ايه غرضي في ان يحفظ نفسه من الفتنه او يتنيل بالف ستين نيله ؟؟!!
    . الصحيح هو ان يخبرها فان قبلت فهذا شأنها وان رفضت فهذا من حقها .


    الغالية دومة.

    كنت أتمنى من مقدم البرنامج بأن يقوم بطرح أسئلة متابعة لمثل هذه الحالة.

    ولكن يبدوا أن مقدم البرنامج كان يجامل ذلك الشيخ على حساب الاخرين.
                  

02-14-2011, 07:06 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52577

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: Deng)

    Quote: يا دينق مسألة الفتوى دي فيها حرية وكل شخص يفتي حسب علمه وحسب ضميره

    لكن لو سألتني أنا بقول ليك مثل هذا الزواج باطل

    وأقول ليك باطل ليه

    باطل لأنو عقد الزواج المشروط بتحديد فترة باطل

    وحتى إن كان هذا التحديد نية سرية من الزوج لم يصرح بها للزوجة

    وفي الحالة دي الإثم بيكون عليهو براه أقصد الزوج

    لكن إذا إتفق الطرفان على أن يتزوجا لفترة محدودة فيكون الإثم واقع عليهما الإثنان

    والخلاصة هي أن الزواج المشروط بطلاق باطل


    الأخ عاصم فقيري.

    كلامك منطقي جدا، ولكن عندما يخرج شخص للناس في أجهزة الاعلام ويدعي العلم والمعرفة ويعطي نصائح وفتاوي خاطئة هنا تكمن المشكلة. وليس ذلك فقط بل كان هنالك شخص أخر يفتي أيضا ولم يقوم بتصحيح الخطاء لذي وقع فيه زميله في الحلقة. شكرا في المحافظة على مسار البوست.
                  

02-14-2011, 10:16 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52577

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: Deng)

    Quote: ابو الزفت لهذه الدرجة تتفاوت الاراء؟ من الصعب ان يتخيل الانسان ان تتفاوت الاراء الدينية لهذه الدرجة من التباعد.....وما ذا نتوقع عن التفاوت السياسي؟ لا سيما وان الاختلاف السياسي اوسع واكبر ؟ مما يضاعف حاجتنا للعلمانية .
    تحياتي دينق
    وجنابو عمر



    الأخ إبراهيم النعيمة.


    لقد صدقت تماما
    .
                  

02-14-2011, 01:15 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52577

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: Deng)

    الأخ إسماعيل عباس.


    شكرا للمرور وللتعليق، نرجوا أن يكون الشخص المعني قد وعي الدرس.
                  

02-14-2011, 05:58 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: Deng)

    الاخ دينق ,, كيف حالك.
    اولا نبارك لكم نتيجة الإستفتاء.
    ثانيا :
    اقول للإخوة الذين هاجموا دينق لا اتفق معكم فى ان نوايا دينق كانت سيئة بطرحه السؤال لأن ماكتبه ليس فيه مايشير تصريحا او تلميحا الى انه قصد الإستهزاء بالدين , ثم اننا لانعلم مافى الصدور ,, والرجل ربما اراد ان يعرف عن الدين الإسلامى ومن واجبنا ان نجيب عليه فى حدود معرفتنا .
    كما اننى لا اتفق مع الرد على دينق بابراز عيوب دينه او معتقدات اهله ,, لأن ذلك لايجيب على سؤاله من ناحية ومن ناحية اخرى لايعتبر من قبيل الدعوة الى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة .
    ثالثا:
    الاخ دينق ردا على سؤالك اقول لك مبدئيا ان إجابة الشيخ قد جانبها الصواب . والقاعدة الشرعية هى : {لاضرر ولا ضرار} وساعود الي هذا السؤال تفصيلا بإذن الله مدعما بالأدلة الشرعية.
    اما فيما يتعلق بتسمية المرأة بالحبشية فلا ارى فيه عيبا او إساءة لأن مناداة الإنسان بقبيلته او نسبته الى بلده شئ لايشين الا اذا صاحبته قرينة تصرفه عن ما تعارف الناس عليه الى مايتناكره الوجدان السليم. فلو قلت دينق الجنوبى او الفاضلابى الشمالى او زيد الفلاتى فهى اشياء تعارفنا عليها للتعريف تمييزا حتى يعرف المخاطب عمن نتكلم وذلك عندما تتشابه الأسماء .
    وإن كنت ارى انه لم يكن هناك داعيا لتعريف المرأة المسئول عنها بأنها حبشية فكان يكفى ان يقول إنها امرأة ـ أى امرأة ـ . أما وانه عرفها بانها حبشية فهنا لانجزم انه قال ذلك عفو الخاطر ام انه كان بقصد علو عنصر على آخر. على العموم حتى اعود اقول : نحن لنا بالظاهر والله يتولى
    السرائر.
    السلام امانة للخال زكريا.
                  

02-14-2011, 07:06 PM

أيمن دياب

تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 3439

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)

    حسب ما قرأت مؤخراً في بعض المواقع..
    فقد جوَّز بعض العلماء (الزواج المؤقت) للطلبة المبتعثين بالخارج
    الذين تمتد فترة إقامتهم في الخارج لخمس سنوات أو أربع..
    خوفاً من الفتنة وحفظاً للنفس من الوقوع في الزنا..
    خاصة وأنّ المغريات كثيرة ومتعددة و(النفس دنيئة)..
    والفطرة السوية تميل نحو الجنس الآخر خصوصاً في فترة الشباب الناضج..
                  

02-14-2011, 09:46 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: أيمن دياب)

    Quote: ماهو رأيكم في مثل هذه الفتوى.


    الأخ دينق :
    اعود بحمد الله كما وعدت وانقل لك هذه الفتوى فى الزواج بنية الطلاق والذى هو زواج متعة كما ذكر احد المتداخلين والفتوى هذه من موقع الإسلام.
    وأضيف بأن نية الزواج يجب ان تنعقد على التابيد الى اقرب الأجلين.

    Quote: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فنكاح المتعة من الأنكحة الباطلة المحرمة بالإجماع فلا يجوز لأحد الإقدام عليه ولا التفكير فيه ولا الاستماع إلى شبهات من يبيحه.
    وقد نقل أئمة المسلمين الإجماع على تحريم المتعة.
    قال الإمام ابن المنذر:(جاء عن الأوائل الرخصة فيها ولا أعلم اليوم أحدا يجيزها إلا بعض الرافضة، ولا معنى لقولٍ يخالف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم) أ.هـ.
    وقال القاضي عياض: (ثم وقع الإجماع من جميع العلماء على تحريمها إلا الروافض).
    وقال الإمام الخطابي: (تحريم المتعة كالإجماع إلا من بعض الشيعة ولا يصح على قاعدتهم في الرجوع في المختلفات إلى علي رضي الله عنه وآل بيته، فقد صح عن علي أنها نسخت، ونقل البيهقي عن جعفر بن محمد أنه سئل عن المتعة فقال: هي الزنا بعينه). أ هـ.
    وقال الإمام القرطبي: (الروايات كلها متفقة على أن زمن إباحة المتعة لم يطل وأنه حرم، ثم أجمع السلف والخلف على تحريمها إلا من لا يلتفت إليه من الروافض). أهـ.
    وهذا الإجماع القطعي في التحريم، مستنده الكتاب والسنة، كما يدل عليه النظر الصحيح أيضاً.
    أما الكتاب:
    (1) ففي قوله تعالى: (والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون). والمرأة المتمتع بها ليست زوجة، لأن علاقة الزوجية توجب التوارث بين الطرفين، كما توجب على الزوجة العدة في الوفاة والطلاق الثلاث، وهذه أحكام الزوجية في كتاب الله تعالى، والقائلون بالمتعة من الروافض يرون أنه لا توارث بينهما ولا عدة. وهي ليست بملك يمين، وإلا لجاز بيعها وهبتها وإعتاقها، فثبت أن نكاح المتعة من الاعتداء المذموم.
    (2) ومن دلالة القرآن على ذلك أيضاً قوله تعالى: (وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله) [النور: 33]. ولو كانت المتعة جائزة لم يأمر بالاستعفاف ولأرشد إلى هذا الأمر اليسير، وقد تحققنا قيام أمر الشريعة على اليسر ونفي الحرج.
    (3) وكذلك قوله تعالى: (ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمما ملكت أيمانكم……) إلى قوله: (ذلك لمن خشي العنت منكم وأن تصبروا خير لكم) [النساء: 25] فلو جازت المتعة لما كانت حاجة إلى نكاح الأمة بهذين الشرطين. عدم الاستطاعة وخوف العنت.
    وأما استشهادهم بقوله تعالى: (فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة) [النساء: 24] فهذا لا حجة لهم فيه، بل الاستدلال بذلك على المتعة نوع من تحريف الكلام عن مواضعه ، فسياق الآيات كلها في عقد النكاح الصحيح، فإنه لما ذكر الله تعالى المحرمات من النساء قال: (وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة) إلى أن قال: (ومن لم يستطع منكم طولاً أن ينكح المحصنات……) [النساء: 25]، فالسياق كله في النكاح.
    والآية دالة على أن من تمتع بزوجته بالوطء والدخول لزمه إتمام المهر وإلا فنصفه.
    وأما قراءة {إلى أجل مسمى} فليست قراءة متواترة، ولو سلم صحتها فهي منسوخة كما سيأتي، على أنه ليس فيها دلالة على المتعة، وإلا لكانت المتعة لا تجوز مدة العمر كله وأبدا، وإنما إلى أجل مسمى، وهذا لا تقول به الشيعة، نعني اشتراط كون المتعة إلى أجل وأنها لا تجوز مدة العمر، فبطل استدلالهم بهذه القراءة.
    وأما السنة النبوية:
    (1) فما رواه مسلم في صحيحه من حديث سَـبُرة الجهني أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً".
    (2) وما رواه البخاري ومسلم من حديث الحسن وعبد الله ابني محمد ابن الحنفية عن أبيهما أنه سمع علي بن أبي طالب يقول لابن عباس: "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن متعة النساء يوم خيبر وعن أكل لحوم الحمر الإنسية".
    (3) وعن سَـبُرة الجهني قال: "أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمتعة عام الفتح حين دخلنا مكة ثم لم نخرج منها حتى نهانا عنها" رواه مسلم.
    (4) وعن سَـبُرة الجهني أيضا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن المتعة وقال: (ألا إنها حرام من يومكم هذا إلى يوم القيامة، ومن كان أعطى شيئاً فلا يأخذه) رواه مسلم.
    فهذه الأحاديث تدل على أن تحريم المتعة هو آخر الأمرين، وأنه محرم إلى يوم القيامة.
    وأما النظر الصحيح:
    فإن النظر الصحيح يدل على تحريم المتعة، وذلك لكونها مشتملة على مفاسد متنوعة كلها تعارض الشرع: منها كما أفاد صاحب التحفة الاثناعشرية أنها تضييع الأولاد، فإن أولاد الرجل إذا كانوا متشردين في كل بلدة ولا يكونون عنده فلا يمكنه أن يقوم بتربيتهم فينشأون من غير تربية كأولاد الزنا، ولو فرضنا أولئك الأولاد إناثا كان الخزي أزيد، لأن نكاحهن لا يمكن بالأكفاء أصلا. ومنها احتمال وطء موطوءة الأب للابن، بالمتعة أو بالنكاح أو بالعكس، بل وطء البنت وبنت البنت وبنت الابن، والأخت وبنت الأخت وغيرهن من المحارم في بعض الصور، لأن العلم بحمل المرأة المتمتع بها في مدة شهر واحد أو أزيد ربما تعذر، لاسيما إن وقعت المتعة في سفر، فإذا تكرر هذا في مجموعة أسفار، وولدت كل واحدة منهن بنتاً، فربما رجع هذا الرجل إلى هذا المكان بعد خمسة عشر عاماً مثلاً، أو مر إخوته أو بنوه بتلك المنازل، فيفعلون مع تلك البنات متعة أو ينكحوهن. ومن المفاسد: تعطيل ميراث من ولد بالمتعة، فإن آباءهم وإخوتهم مجهولون ولا يمكن تقسيم الميراث ما لم يعلم حصر الورثة في العدد.
    ومنها اختلاط الماء في الرحم وخاصة في المتعة الدورية، وهي موجودة في كتب الشيعة، وصورتها: أن يستمتع جماعة من امرأة واحدة ويقروا النوبة لكل منهم فيختلط ماؤهم، وهذا من أعظم المحرمات لما فيه من اختلاط الأنساب.
    قال الإمام النووي : (والصواب المختار أن التحريم والإباحة كانا مرتين، وكانت حلالا قبل خيبر ثم أبيحت يوم فتح مكة، وهو يوم أوطاس لاتصالهما، ثم حرمت يومئذ بعد ثلاثة أيام تحريماً مؤبداً إلى يوم القيامة واستمر التحريم) أهـ. شرح مسلم 3/553.
    وهذه بعض الأحاديث الدالة على الإباحة ثم التحريم:
    1. عن إياس بن سلمة عن أبيه قال : (رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم عام أوطاس في المتعة ثلاثا ثم نهى عنها). رواه مسلم.
    2. وعن سَـبُرة الجهني انه غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فتح مكة، قال : (فأقمنا بها خمس عشرة، فأذن لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في متعة النساء ……. فلم نخرج حتى حرمها رسول الله صلى الله علي وسلم) رواه مسلم.
    و قد جاء عن بعض الصحابة إباحة المتعة، كابن عباس رضي الله عنه، وخصها بحالة الاضطرار، لكن جاء رجوعه عن المسألة، وسبق ذكر إنكار علي رضي الله عنه عليه.
    أما قول جابر رضي الله عنه : (كنا نستمتع على عهد رسول الله وأبي بكر، حتى نهى عنه عمر في شأن عمرو بن حريث). وقوله : (ثم نهانا عمر فلم نعد لها) رواهما مسلم.
    قال النووي : (هذا محمول على أن الذي استمتع في عهد أبي بكر وعمر لم يبلغه النسخ) أهـ.
    قال الحافظ في الفتح ( ومما يستفاد أيضاً أن عمر لم ينه عنها اجتهاداً، وإنما نهى عنها مستنداً إلى نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد وقع التصريح بذلك فيما أخرجه ابن ماجة من طريق أبي بكر بن حفص عن ابن عمر قال : (لما ولي عمر خطب فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن لنا في المتعة ثلاثا ثم حرمها). وأخرج ابن المنذر والبيهقي من طريق سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه قال: (صعد عمر المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : ما بال رجال ينكحون هذه المتعة بعد نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم) أهـ من الفتح 9/77.
    وتسليم الصحابة لعمر رضي الله عنه وموافقتهم له دليل على صحة حجته رضي الله عنه، كما قال الإمام الطحاوي: (خطب عمر فنهى عن المتعة ونقل ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم فلم ينكر عليه ذلك منكر، وفى هذا دليل على متابعتهم له على ما نهى عنه) انتهى .
    وأيضا لايجوزأن يقال: ( المتعة زنا كيف يحلل الرسول صلى الله عليه وسلم الزنا لفترة ؟ ) لوجود الفرق بين الأحكام في بداية التشريع وبعد نهايته حيث كان البعض منها ينسخ وبعضها يبقى وفق مراد الله سبحانه وتعالى حيث يقول : (ماننسخ من آيةٍ أوننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير) [ البقرة : 106]، فالنسخ أوالإباحة لحكم ما في فترة ثم تحريمه لايجوز الاعتراض عليه، لأنه من لدن حكيم خبير سبحانه وتعالى، ولما أبيحت المتعة في أول الإسلام لم تكن ( زنا ) حال إباحتها ، وإنما تأخذ حكم الزنا بعد التحريم واستقرار الأحكام كما هو معلوم.


    أما عن سؤالك:
    Quote: في تلك اللحظة تسألت أنا عن مصير تلك الانسانة!! هل يحق لهذا الرجل أن يكذب على أنسانة يريد الزواج منها؟

    لايحق له ذلك. لأن الحديث المشهور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم {من غشنا ليس منا}

    Quote: وهل هذا الشيخ المفتي قد يرضى أن تكون في مكان هذه السيدة أبنته أو أحدا قريباته؟

    ده سؤال لانستطيع الإجابة عليه الا اذا طلبنا من بكرى يدى الشيخ ده عضوية ونقوم نزازى بيهو فى المنبر ده.
    Quote: وهل إذا كانت جنسية الزوجة سودانية وليس حبشية، هل كانت أختلفت الفتوى؟

    برضو نطالب بكرى بمنح العضوية لهذا الشيخ عشان نسأله الأسئلة دى.
                  

02-14-2011, 10:00 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو رأيكم في مثل هذه الفتوى ؟ وهل سيرضى هذا الشيخ نفس المصير لأبنته أيضا؟ (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)

    الأخ عزام ,,
    رجاء سحب الفيدوز لأنه خارج إطار البوست ودينق لفت النظر لمن يتصدون للفتوى بغير علم ولك الشكر.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de