خلوهم ينفصلوا.. الهدندوة ديل سشنـو، ولا يسشبهونا زاتو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-28-2024, 12:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-10-2011, 10:32 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خلوهم ينفصلوا.. الهدندوة ديل سشنـو، ولا يسشبهونا زاتو

    لغتهم ما لغتنا لونهم ما لونا عاداتهم تاريخهم
                  

01-10-2011, 10:45 PM

فايزودالقاضي
<aفايزودالقاضي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 10091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خلوهم ينفصلوا.. الهدندوة ديل سشنـو، ولا يسشبهونا زاتو (Re: Abureesh)

    بعدين الطبري ذاااااته في كتابه تاريخ الرسل والملوك قال عنهم هم( جنس من اجناس الحبش ) ..

                  

01-10-2011, 10:55 PM

حسن حماد محمد
<aحسن حماد محمد
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 3451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خلوهم ينفصلوا.. الهدندوة ديل سشنـو، ولا يسشبهونا زاتو (Re: Abureesh)

    ابوالريش سلامات

    Quote: لغتهم ما لغتنا لونهم ما لونا عاداتهم تاريخهم


    بالمرة كده خت عليها ما بعرسوا لينا بناتم
                  

01-11-2011, 00:36 AM

جلال نعمان
<aجلال نعمان
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 1094

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خلوهم ينفصلوا.. الهدندوة ديل سشنـو، ولا يسشبهونا زاتو (Re: حسن حماد محمد)

    الاخ ابريش
    سلام

    الطيب مصطفي طبعا رأيه ان الهدندوه ما عرب
    وعقيدتهم ضعيفه ويعتبروا من المؤلفه قلوبهم
    ولا يحق لهم الحكم وتجوز الوصايه عليهم
    وعليهم ان يدرسوا العربيه ويتركوا لغتهم

    الطيب مصطفي طبعا الكلام دا ما داسيه
    هسي قال حيبدا بالنوبه والأنقسنا
    انتو ما تستعجلوا شيلوا الصبر لحدي الدور ما يجيكم!
                  

01-11-2011, 01:32 AM

hamid abdalah
<ahamid abdalah
تاريخ التسجيل: 10-20-2007
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خلوهم ينفصلوا.. الهدندوة ديل سشنـو، ولا يسشبهونا زاتو (Re: جلال نعمان)

    والله حلوة ده يا ابن عمي..!
    وده لسان حال سودان البلقان..!
    وخال البشير ما يرتاح الا يشلع البلد ويعملها زي جزر اليابان..!
                  

01-11-2011, 01:59 AM

hamid abdalah
<ahamid abdalah
تاريخ التسجيل: 10-20-2007
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خلوهم ينفصلوا.. الهدندوة ديل سشنـو، ولا يسشبهونا زاتو (Re: hamid abdalah)

    ....
    او مثل ما قال قائلهم..!
                  

01-11-2011, 03:54 AM

طارق أحمد أبوبكر
<aطارق أحمد أبوبكر
تاريخ التسجيل: 12-24-2005
مجموع المشاركات: 1621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خلوهم ينفصلوا.. الهدندوة ديل سشنـو، ولا يسشبهونا زاتو (Re: hamid abdalah)

    القال الكلام ده منو
                  

01-11-2011, 04:46 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خلوهم ينفصلوا.. الهدندوة ديل سشنـو، ولا يسشبهونا زاتو (Re: طارق أحمد أبوبكر)

    Quote: القال الكلام ده منو


    شكـرا لكل الأخوة المتداخلين،

    الاخ طارق،

    امس رفعت البوست دا قبل اكملو.. ودا كلام هايبوتيكالى مافى زول قالوا للبجا بالذات، لكنه نفس
    المنطق البيه قالوا الجنوبيين ديل ما يشبهونا وخلوهم ينفصلوا.. طيب البجا يشبهوهم فى شنو؟

    ولا فى أى شئ.

    شوف أنصار الإنقاذ هنا قالوا كم مـرة ان الجنوبيين ما يشبهونا والينفصلوا.. لو هم دايرين بس
    الناس البشبهوهم فى كل شئ، سينتهى بهم المطاف ان تكون دولبتهم هى قريتهم. وهل علموا ان عدم
    الشبه إثراء للدولة وللمنطق، بل من أهداف إستيراد الفلاشـا لإسرائيل هو الإثراء الإثنى للدولة العبرية.
    والأمريكان يفتخرون بثرائهم الإثنى وبنظامهم الإجتماعى الذى كفل الحقوق الثقافية والدينية لكل إثنية
    والهدف من اللوترى هو إثراء التعدد العرقى، وإسم اللوترى الرسمى هو Diversity Visa Lottery أى برنامج التعدد
    العرقى والدينى..الخ.
    والله لو لم يكن فى الســودان سوى قبيلة ودين وثقافة واحدة، فكان الواجب على الدولة تنفيذ برنامج
    لوترى للمسيحيين والعرب والأوروربيين حتى لتكون الحياة الثقافية والإجتماعية خصبـة وخلاقـة..

    المهم يا سيدى لو دا هو المنطق الرسمى للدولة فما أولى ان نتخارج قبل ما يقولوا لينا إنفصلوا
    ما تشبهونا.




    .
                  

01-11-2011, 04:48 AM

تولوس
<aتولوس
تاريخ التسجيل: 06-06-2004
مجموع المشاركات: 4132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خلوهم ينفصلوا.. الهدندوة ديل سشنـو، ولا يسشبهونا زاتو (Re: طارق أحمد أبوبكر)

    يا طارق طبعا صاحب هذاالبوست علي ما اعتقد هدندوي ومعارض للانقاذ ولكنه يريد ازكاء نار الفتنة باي شكل كان بواسطة هذه العناوين المستفذة .. وانا شمالي وهدندوي وبني عامراوي وشرقي عموما بالسكن والجوار والمحنة ..وجدي علية رحمة الله كان الساعد الايمن للامير عثمان دقنة في كل حروبة التي خاضهافي الشرق ونحن عايشين في وسطهم منذ زمن بعيد .. والشيخ عبدالرحمن سمرة جد السمردوناب تربي وتلقي تعليمه في خلوة جدنا الشيخ حامد ابوعصاة ونحن بذلك نعتبر كل قبيلته واهله من اهلناوكذلك النسب الممتد بين الجعلين والهدندوة بين الفاضلاب والانقرياب والاشراف والارتيقا والعبابدة والبشاريين (انا بتكلم هنا عن ما اعرفه وما خفي اكبر واجمل) وايضا يوجد تماذج ضخم وممتد بين كل قبائل الشمالين وبين الهدندوة وكل الاقليم الشمالي يحوي مجموعات كبيرة من الهدندوة ...ابدا لافرق بينهم وبين الشمالين الا عندما يهظر الواحد فيهم نسبه...وانت تعرف بورسودان وكسلا واروما وهيا وسنكات والدامر وبربر وعطبره وقري نهر عطبرة ...كل ما ذكرته اعلاه ينسف هذه المقولة من اساسها ... وايضا والله ابدا لم نسمع مثل هذه المقولة ابدا ... هنالك اناس في سبيل محاربة الانقاذ لايضرهم هدم البيت علي ساكنيه... اخيرا ماتم بالجنوب ابدا لايمكن ان نقيسه علي مظالم اهل الشرق والغرب..لان الجنوبيين من قبل تكوين السودان لاهم لهم الا الاستقلال بدولتهم.
                  

01-11-2011, 06:16 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خلوهم ينفصلوا.. الهدندوة ديل سشنـو، ولا يسشبهونا زاتو (Re: تولوس)

    السيـد تولوس

    هون عليك يا سيـد

    بالرغم إنك تعرف هـذه المعلومة لكن بما كتبته هنا تحتاج لتأكيده لك
    فإن الشرق فيه من الإثنيات ما ليس فى جميع السـودان.. عندنا من كل قارات العالم، ومن افريقيا بالذات.. عندنا الحضارمة والرشايدة والدناقلة والشايقية والجعليين والهنود والأتراك والنوبة والجنوبيين
    كل هـذه الأعراق شكلت شخصيـة إنسـان الشرق (الحضرى) الفريدة ونعتـز بها ونفخـر بهـا.. حتى الشماليين لهجتهم شرقيـة واضحـة وهم جزء لا يتجزأ من إنسـان الشرق.

    من عنيتهم بحديثى هم قلة من الجبهـة وأشياعهم لا يعنيهم من السودان سوى تمزيق النسيج الإجتماعى بالدعوات العنصرية التى تعلى ثقافات قبيل معين فوق الثقافات الأخرى، وهم الان يتحدثون عن
    ثقافة واحدة لكل ما تبقى من السودان، وعدم الإعتراف بالتنوع العرقى والدينى وما يستوجبه من رعاية فى النظام القانونى والإجتماعى. ولو كانت اراؤهم هـذه فردية مثل رأيك هـذا لما إحتفلت بها
    أو أفردت لها بوستـا، ولكنهم متحكمون فى مفاصل الدولة ودعاويهم الجهوية والعنصرية والقبلية تفسـر قوانين وإجراءات تظلم الشعوب المكونة لهـذا الجسـم الذى يسمى الســـودان، فإن وضعت نفسك
    فى خانتهم فهـذا شأنك.

    لو فى إقليم واحد بعيـد عن العنصرية فى السودان يكون هو إقليم الشرق.. وأنت تدرى ذلك، بل كان اهل الشرق وما زالوا ضحايا التمييز العنصرى من كل الحكومات المركزية، وظلمهم أفظع من ظلم
    الجنوبيين ومن ظلم أهل دارفور.
    ثم من قال لك إن الجنوبيين كانوا يطالبون بالإنفصال.. هؤلاء الناس كانوا يطالبون بالعدل والإنصاف ولم يجدوا سوى الظلم والتجاهل والتهميش، فطالبوا بل حاربوا المركز وذهبوا لحالهم ولهم كل الحق
    فى ذلك.. وأعلم ان حق تقرير المصيـر للشعوب حق اصلى واساسى نصت عليه الإتفاقيات الدولية التى وقع عليها الســودان.. والحكومات المركزية لو لم تنصف إنسان الشرق وتحترم ثقافته وكرامته
    وحريته فى إقليمه فلا أحد يستطيـع أن يقف أمام إنتزاعه لحقـه بيده
                  

01-11-2011, 06:31 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خلوهم ينفصلوا.. الهدندوة ديل سشنـو، ولا يسشبهونا زاتو (Re: Abureesh)

    منتق أدييل كدة ...يأني الما أربي أهسن يشوف ليهو تريقة يتخارج هتى اسلامو مشكوك فيهو تهت بند ( المؤلفة قلوبهم ) يارب لطفك
    أغاية الدين أن تحفوا شواربكم**** ياأمة ضحكت من جهلها الأمم
    شكراً على التنوير
                  

01-11-2011, 06:52 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خلوهم ينفصلوا.. الهدندوة ديل سشنـو، ولا يسشبهونا زاتو (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    أبو الريش

    تحياتى


    و تبا للعنصرى الطيب مصطفى و منبره و تلاميذه الاغبياء
                  

01-11-2011, 07:00 AM

hamid abdalah
<ahamid abdalah
تاريخ التسجيل: 10-20-2007
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خلوهم ينفصلوا.. الهدندوة ديل سشنـو، ولا يسشبهونا زاتو (Re: تولوس)


    اصبحت في الاونة الاخيرة تنتابني حيرة في امر بعض الاخوة..!
    تلقي الواحد فيهم ماسك العصاية من النص..!
    و واقف في منطقة الاعراف (ما بين الجنة والنار)..!!
    يتكلم في الحكومة وكأنه ناقم ومعارض لسياساتها وتوجهاتها العامة ويقول فيها ما لم يقله مالك في الخمر..!!!
    وفي نفس المكان وفي الزمان وقبل ان يجف حبر الكلام الذي كتبه قبل قليل او قبل ان يغيب المقال من الصفحة الاولي..!
    تجده قد وضع مقال او مداخلة اخرى يطبل ويصفق ويحرق فيها البخور ويدافع عن سياسة الحكومة ويناصر كوادرها الطغاة..!!!
    الم يعلموا هولاء الاخوة إن الحق لا يتجزأ..!
    اولم يسمعوا بالمثل العامي الذي يقول:
    ركاب سرجين وقاع..
    وصاحب بالين كضاب!!
    فلسان حال هولاء يذكرني بقول الشاعر الذي رثاء حاله وقال:

    وها نحن ذا

    مثل كل الهاربين من المدينة

    نفتش عن مركب ٍ للنجاة

    نحاول أن ننسى ما اقترفنا

    ببعض الحديث

    وبعض الغناء ْ

    ولا نتذكرُ

    كيف سرقنا الخيول َ

    وكيف حرقنا خيام القبيلة

    وكيف كسرنا جسور السماء ْ

    ...

    وعدنا بكل ّ وقاحة ٍ

    ننادي باسم القبيلة

    ونحن الذين حرقنا القبيلة

    ونشكو إلى الله ظلم القضاء ْ

    ونحن الذين صلبنا الرسول َ

    ونحن الذين أقمنا العزاء ْ

    ...
    وفي غفلة ٍ من أمرنا

    لم تعد جلودنا تحس بالأشياء ْ

    لم نعد ندري ماذا نريدُ

    وما نشاء ْ

    وحين تلفتنا حولنا

    فما وجدنا

    لا أمام َ ولا وراء ْ

    عرفنا الحقيقة

    وعدنا نلوك الهواء ْ

    كفانا هراء ْ

    كفانا هراء ْ

    كفانا هراء ْ

    ...

                  

01-11-2011, 07:05 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خلوهم ينفصلوا.. الهدندوة ديل سشنـو، ولا يسشبهونا زاتو (Re: hamid abdalah)

    شكرا ابو الريش والمثل بقول كان حلقوا لجارك بل راسك
    بعدين تعال انت بقيت من ناس الخرطوم ولا شنو ايه حكاية هدندوة معاك انت داير تعمل البجا هدندوة جريا على التعريف الخرطومى للبجا
    الله هونينى
                  

01-11-2011, 07:07 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خلوهم ينفصلوا.. الهدندوة ديل سشنـو، ولا يسشبهونا زاتو (Re: هاشم نوريت)

    أتيم قرنق : سأتقدم للطيب مصطفى بأوراقي ليكفلني..!


    الأستاذ أتيم قرنق: نائب رئيس المجلس الوطني القيادي بالحركة الشعبية
    شَبَّه نائب رئيس المجلس الوطني القيادي بالحركة الشعبية الأستاذ أتيم قرنق الوحدة بالدكان الخاسر، وقال أتيم في حوار أجرته معه (آخر لحظة) إنه لا يمكن أن تفتح دكاناً وتجلس لتنتظر الربح منه بدون عمل، وهذا بالضبط ما حدث بشأن العمل على جعل الوحدة الخيار الجاذب لأهل الجنوب، وأضاف قرنق.. أن العمل الإيجابي لابد وأن تكون نتيجته إيجابية، وبالتالي فالأدوات والآليات التي تستخدمها من أجل أن تنجح لابد أن تكون أدوات مقبولة وتتماشى مع القوانين الموضوعة والمبادئ. ونفى أتيم أي تجاوب بشأن أن تكون الخرطوم ملتقى لنظامين، وأن العاصمة لم تعكس على الإطلاق هذه الروح، وهي روح التنوع والتعددية التي نادت بها اتفاقية السلام.. ولذلك فالسودانيون فشلوا في تأسيس الأسس الصحيحة من أجل أن تدوم الوحدة كخيار ليفضله أهل الجنوب، وكان أن تطرق الحوار بالتفصيل لكل تداعيات الاستفتاء والخيار الماثل لأبناء الجنوب، وتبعات ذلك، والمستقبل، بالإضافة لملفات أخرى عالقة في ذات الإطار.. فمعاً لمضابط الحوار:

    ü بداية أستاذ أتيم لماذا ترغبون في الانفصال بشدة ولا تكترثون لمخاطره، حيث تأكدت تلك الرغبة بتصريحات نائب الرئيس الفريق سلفاكير الذي أكد أنه سيصوت للانفصال؟.
    -مقاطعاً للسؤال... ليس رغبة أفراد ولا ينبغي أن يكون سؤالك هكذا، بل قد يستقيم سؤالك إذا قلت لي لماذا (تؤيدون إرادة أهل الجنوب.. ونحن نؤيدها لأنهم الفصل والحكم، وهم من لديه الكلمة الأخيرة في توحيد السودان أو فصل الجنوب، وإرادة أهل جنوب السودان حالياً تميل نحو الانفصال وهذا كل ما في الأمر).

    ü ولكن نيفاشا ألزمت طرفي الاتفاق بالدعوة للوحدة وأنتم خرقتم ذلك؟!
    -نيفاشا لم تدع للوحدة بل دعت للعمل من أجل أن تكون الوحدة هي الخيار النهائي الجاذب، أي ضرورة أن يعمل الناس لتحقيق ذلك، لأنك لا يمكن أن تفتح دكاناً وتقول يارب أجعلني أربح بدون أن تعمل لتحقيق ذل الربح، فإذا خسرت في النهاية ستغلق دكانك، ولذا دكان الوحدة الآن تم إغلاقه، لأننا وخلال السنوات الخمس عملنا معاً، ولكن في الآخر ظهرت الخسارة ولم نربح، وكان يفترض أن يكون الربح هو الوحدة، وهي مثل التجارة بمعنى أن المجهود الإيجابي لعمل الإنسان بالضرورة أن تكون نتيجته إيجابية، وبالتالي الأدوات والآليات التي تستخدمها من أجل أن تنجح لابد وأن تكون أدوات مقبولة، وتتماشى مع القوانين التي وضعتها، ومع المبادئ، وبالتالي فإن تطبيق اتفاق السلام كان من المفترض لنا كشركاء مع المؤتمر الوطني والمجتمع السوداني كله بما فيه صحيفة (آخر لحظة)، أن نعمل من أجل أن نجعل الوحدة جاذبة، وسبق أن قلنا إن الوحدة القديمة مرفوضة، والجنوب حارب من أجلها لأنها غير مقبولة عنده، ولذا كان لابد من التمسك بالوحدة الجديدة على أساس المواطنة، وكل التفاصيل مضمنة في اتفاق السلام، ولكن كانت هناك قضايا يمكن من خلالها أن نظهر لكل الشعب السوداني أننا راضون بالوحدة الجديدة، ولكن حاولنا أن نتحدث مع أخواننا في المؤتمر الوطني في أن نرتبط بأشياء كإدارة الخرطوم، لأننا ارتضينا أن يحكم الشمال بالشريعة والجنوب بالنظام المدني، على أساس أن تكون الخرطوم ملتقى لهذين النظامين، ولكن العاصمة لم تعكس روح التنوع والتعددية التي نادت بها اتفاقية السلام، والقوات المشتركة لم تندمج بعد، وكان يفترض أن تكون نواة لسودان الغد والوحدة، وكذلك فشلنا في حل قضية دارفور في موعدها، لأن هذه القضية تدخل في قضايا الوحدة والانفصال، وهي ليست مشكلة طارئة بل جزء كبير منها يدخل في النهاية في الوحدة، وكذلك العمل الإعلامي والثقافي والاجتماعي لم نحاول حتى تسويق الاتفاقية عبره في الشمال فهذا لم يحدث، وحتى صحيفتكم مفترض تساعد في وحدة السودان، ولكن على العكس الناس يعملون على التشتيت والتفريق، ولذا فالعمل لأجل الوحدة جماعي وليس حكراً أو خاصاً بالمؤتمر الوطني أو الحركة الشعبية، لذا السودانيون فشلوا في تأسيس الأسس الصحيحة من أجل أن تدوم الوحدة.. وملخص القضية كالآتي: لدينا نظامان في دولة واحدة ومنحنا أنفسنا ستة أعوام حتى نرى هل ينجح هذان النظامان في دولة واحدة، وهل يمكن أن نستمر هكذا أم لا، والجواب سيكون من خلال الاستفتاء الذي سيقوم في الجنوب، وإذا كان هذان النظامان بوضعهما هذا الجنوبيون راضون به، أكيد سيصوتوا للوحدة، وإذا لم يرضوا به ورأوا أن الخرطوم لن (تشيلنا) بهذه الطريقة فسيصوت أهل الجنوب للانفصال وهم الحكم ومن سيقيَّم.

    ü يتصور البعض أن عناصر محددة داخل المؤتمر الوطني هي التي أوصلتكم لهذا الطريق المسدود؟!.
    -لا أعتقد أن المؤتمر الوطني يسيره أفراد، بل لديه مؤسسية وهي المسؤولة عن هذا، فمثلاً وزارة الطاقة والتعدين وحتى ترى المنطق المقلوب هذا، فنحن عندما جئنا قلنا إن هناك وزارتين وزارة الطاقة والمالية لابد إن تذهب إحداهما للحركة الشعبية، والثانية للمؤتمر الوطني، وبالذات البترول، لأن معظمه ينتج بجنوب السودان، ولكن وفي عام 2005م رفضوا لدرجة أنهم قالوا إذا أردتم الرجوع للمربع الأول وحمل السلاح فلن نمنحكم هذه الوزارة (الطاقة والتعدين)، فتولوا زمامها لمدة خمس سنوات، وبعد ذلك قسموها لثلاث وزارات، وهذا عمل مؤسسية وليس أفراد، وسبق أن قلت ذلك، وإن ما تم هو رسالة للجنوبيين وخاصة بالانفصال، وقالوا لنا خذوا وزارة البترول وسنأخذ الطاقة، لأنها تنتج في الشمال وليس الجنوب، وأن المعادن المستغلة في الشمال حالياً، والموجودة بالجنوب غير مستغلة حتى الآن، فهل هذا عمل أفراد؟! لنجد أنها رسالة ومعناها أنه بعد السنوات الخمس استخدمنا البترول بطريقتنا، و طالما أنتم مغادرون فخذوا الوزارة، وبدلاً من ترك الوزارة واحدة كما كانت يقولون أدرناها خمس سنوات فخذوها وأديروها سنوات ما قبل الاستفتاء، وكان هذا مضمون يختلف عن المضمون السابق.
    والفرد منهم يأتي ويتحدث وليس من فراغ، بل من واقع حزبه ومؤسساته، وما قاله مثلاً دكتور نافع إن الجنوبيين إذا أرادوا أن يصوتوا للوحدة بمفهوم د. قرنق فالأحسن منه الانفصال، وهذه كذلك رسالة للجنوبيين من المؤتمر الوطني وليس نافع، ولم ينفي تصريحه لا الرئيس ولا الحزب، لذا هم يعملون عمل مؤسسية.

    ü كان أن لوحت الحركة على لسان عرمان باستخدام القوة إذا منعت من ممارسة نشاطها السياسي في الشمال بعد الانفصال على الرغم من تأييد الرئيس على مد يد العون لكم مهما كانت نتائج الاستفتاء وهو أيضاً يمثل المؤتمر الوطني؟!.
    -يبدو أنك خلطت الأوراق ما بين دولة الشمال والجنوب، فإذا تحدثتي عن الشمال، فالسؤال موجه لهم سواء أكانوا في الحركة الشعبية أو المؤتمر الوطني، أو أحزاب أخرى، وكيفية إدارتهم لأمورهم فهذا شأنهم، إذا (أرادوا إدارتها بديكتاتورية أو ديمقراطية أو بخليط من هذا و ذاك، فالمعنيون بذلك مواطنون شماليون ينتمون للجعليين والشايقية، فأين ستبعث بهم، ولذا هذه قضية شمالية شمالية.

    ü ما هي قراءتك لمستقبل الجنوب إذا حدث انفصال وهل تتفاءل؟
    -أي شخص يريد أن يؤسس بيتاً جديداً لابد أن يتفاءل، لأنه لابد أن تتوفر العوامل التي تدفعه لتأسيس مكان مستقل، لابد أن تكون هناك أسباب تجعله يفعل ذلك، فأولاً قضية جنوب السودان تمتد عبر التاريخ، فهم واجهوا العنف منذ العام 1925م وكان عنفاً غير مبرر من الاتراك، وكذلك من المهدية، ومن الاستعمار الانجليزي المصري، وكذلك عنفاً غير مبرر أبداً أثناء الحكم الوطني من العام 1956م حتى عام 2005م ولازال هذا العنف يدور في دارفور حتى الآن، ونحن لا نريد أن يدور هذا العنف علينا مرة أخرى، لأنه كلفنا (اثنين مليون ونصف مواطن) لكن لابد من وجود تحديات لأي بشر حتى في الحياة العادية، إذا ركبت بصاً مثلاً ورغم أنك قد تشعر بالأمان، إلا أنك ستشعر ببعض التحديات في هذا البص، فقد يحدث حادث حركة، أوحريق في أي وقت، وقد لا تصل في مواعيدك بسبب حركة المرور لأي سبب من الأسباب، ولذا كل هذه تحديات متوقعة، ولكن عندما تكون لديك الجاهزية النفسية والفكرية والاجتماعية فيمكنك التغلب على أي تحدٍ، ولذا أتوقع أن يشعر أهل الجنوب بأن هناك أمناً فقدوه لمدة 180عاماً، وضروري جداً أن يبحثوا عنه، وبعد ذلك ينظروا للأمور الأخرى من بنية تحتية وتنمية اقتصادية واجتماعية وغيرها من مظاهر الدولة الحديثة.

    ü إذا أصبحت الرئاسة دورية خمسة أعوام للشمال وأخرى للجنوب، وأعيد تقسيم الثروة من جديد فهل سيشفع ذلك لتغيير؟
    -مقاطعاً: هذه أفكار قدمناها قبل عشرة أعوام ورُفضت، وأنت تعلمين إذا أخواننا الشماليين جلسوا ودرسوا علاقة الشمال بالجنوب، فأي محادثات منذ عام 1946م إذا جلس الناس ووقفوا على مطبات تلك المحادثات، سيشعرون أن أفكار الجنوبيين دائماً في إدارة البلد والحكم، وكانت أفكارهم متطورة جداً ومتقدمة، ومن بينها ما ذكرتينه الآن في ضرورة أن تُحكم هذه البلد بنظام رئاسي دوري، وعندما يكون الدوري على غرب السودان فكل الأحزاب الموجودة في الساحة السياسية ستحاول أن تأتي بالشخص الذي سترشحه من دارفور، وإذا كان الدور على الجنوب فسيحدث ذات الشيء وهكذا، و لكن هذا رُفض، وقالوا لا... فالبلد ستحكم بالنظام الإسلامي، وهكذا الآن الأغلبية مسلمة، ولن يتم استيعاب البرامج الأخرى، ولازالت الدولة إسلامية، ويعتبرون أن الجنوب هو المانع عن تطبيق الشريعة بصورة دقيقة وهذا ما قاله الرئيس، و لذا فهو سيحمد الله لأن الجنوب قد شوَّش النظام الإسلامي في الشمال وتو ذهابه سيصلون لأجله.

    ü يبدو أن المؤتمر الوطني يرفض منح الجنسية المزدوجة لكم فما هو مصير الجنوبيين القاطنين في الشمال؟
    -مقاطعاً: لا لا نحن لا نريد الجنسية المزدوجة، ولكن هل دولة الشمال ستكون عنصرية؟ وإذا كانت كذلك فالجنوبيون في الشمال والارتريون والاثيوبيون والمصرييون غيرهم ستكون لديهم مشكلة، وأما إذا كانت هذه الدولة مثلها مثل أي دولة في العالم عندها قوانين تنظم وجود الأجانب، فأكيد الجنوبيين سينظمون كأجانب أو يكونوا كأشخاص غير مرغوب في وجودهم، وستبدأ الأمم المتحدة في ترحيل هؤلاء الناس، وإذا كانوا خائفين من الذهاب للجنوب سيذهبون لدولة ثالثة، فلا مشكلة هنا، ولكن السؤال الكبير هو ما مصير الدعاة من الشماليين الذين يذهبون للجنوب لمدة ستة أشهر، وهذا السؤال يفترض أن يوجه للمؤتمر الوطني والجنسية المشتركة غير مطلوب ولا مجدية.

    ü هل أنتم مهيئون للانفصال من ناحية بنيات تحتية، حيث سبق أن ذكرت تقارير غربية أن الجنوب لن يكون دولة قبل 15 عاماً؟
    -ومن الذي سيبني البنى التحتية هل هو الشمال؟! أم الأمريكان أم البريطانيين حتى يكون الجنوب به بني تحتية، ولذا أهل الجنوب هم من سيبنى وينفصلون ليفعلوا ذلك وهل هم سيسقطوا إذا وقفوا لوحدهم؟!
    لا فهذا مفهوم خاطئ وواحدة من عوامل الانفصال هي عدم وجود البنى التحتية، لأنهم عندما يذهبون للجنوب لا يجدون شيئاً، عكس ما يشاهدونه في الشمال هنا ويوغندا، لذا قالوا لا.. نحن سنشق طريقنا ونصلح أمورنا وخلال السنوات الخمس الماضية عملوا عملاً كبيراً لوحدهم لأن ما بنوه في الجنوب الآن لم يُبنَ خلال المائة عام الماضية، وإذا أي شخص زار جوبا الآن سيشاهد مدينة مختلفة تماماً، لذا فالجنوبيون ليسوا سواح لتبنى لهم المطاعم والممرات حتى تكون جاهزة وتأتي البصات ليقال لهم بعدها بلدكم جاهزة أذهبوا، لا.. لذا فجنوب السودان سينفصل لأنه لم تكن هناك تنمية وهم يريدون عمل التنمية بأنفسهم وليس بواسطة الآخرين.

    *أستاذ أتيم هل تملك منزلاً هنا في الشمال، حيث أكدت أنه حتى لو تم الانفصال فستبقى فيه رداً على وزير الإعلام؟!
    سنؤجر كما نحن نفعل الآن في أطراف الخرطوم أو أم درمان، حيث قال الطيب مصطفى إنه سيكون كفيلاً، وعندما تكون أرانيك الكفالة موجودة سنتقدم للطيب مصطفى بأوراق الكفالة «قالها ضاحكاً»، ولا أعلم أين توجد أوراق الكفالة هذه، هل في مكتب العمل أم مكتبه أم في وزارة الداخلية، فسيوضح لنا الطيب مصطفى ذلك، لأنه سيكون كفيلاً.

    *هل تتوقع أي انفلاتات أمنية أثناء عملية الاستفتاء؟
    ولماذا؟.. إلا إذا كان هناك أناس مدفوعين من جهة محددة، ومحرضين لأن أهل جنوب السودان سئموا الحرب، فمن الذي يريد أن يموت ابنه، ومن هم في السلطة الآن يرسلون أبناء المهمشين ليموتوا ويعيشوا هم مرتاحين، ولكن نحن في الجنوب لا نريد الحرب أبداً لا في قرانا ولا مدننا ولا أية منطقة، لأنه في النهاية سيموت أولادنا وإذا قام أي نوع من الشوشرة والتفلتات من هنا وهناك، فسيكون ذلك من أناس مدفوعين أمثال جيش الرب وغيره.

    *هل لديك أي أصدقاء أو علاقات شخصية مع أعضاء من المؤتمر الوطني؟
    -وهل كان أعضاء المؤتمر الوطني أعداءنا؟.. لا فهم سودانيون ويتكونون من أسر، وهناك من هو في حزب الأمة والشيوعي والوطني والحركة، ولذا المقاعد السياسية لا تتدخل في العلاقات الإنسانية والاجتماعية وإلا لما استمر الناس معاً في الجامعات.. وأصحابي كثيرون، وإذا ذكرت اثنين منهم سيغضب الثالث.

    *ألا تعتقد أن هذه العلاقة الحميمة بين السودانيين يفترض أن تزيل تلك المرارات والتقوقع في دائرتها؟
    -ما يزيل المرارات ليست الصداقات الفردية، ولكن ما يمكن أن يزيلها هي المصالحة الوطنية، فإذا ما تصالح الناس مثلما حدث في جنوب أفريقيا وليبيريا وسيراليون ورواندا، من المؤكد أن الصفاء الاجتماعي سيحدث، ولكن تغاضينا وتمادينا في ذلك التغاضي ، فالجرائم التي اُرتكبت أثناء الحرب منذ العام 1955 وحتى الآن، فإذا مات 2.5 مليون شخص بدون أن نحدد كيفية موتهم، لن يكون هناك صفاء نفسي.. وضروري جداً الجلوس لمعرفة كيفية إدارتنا للحرب وبعدها سيحدث الصفاء، ولكن بخلاف ذلك وكأن قتل الناس شيء عادي، كأن تحرق الناس في قطر أو في الجبلين، فلا يمكن أن يتم التغاضي عن هذه الأشياء، ففي منطقتي عام 1967 تم أخذ 67 سلطاناً بما فيهم سلطان بور وحرقوا وقتلوا بالجاز، وقتلهم السودانيون، فالاستعمار لم يفعل ذلك، ولذا لابد من الجلوس ونريد أن نعلم من الذين قتلوا هؤلاء السلاطين في عهد حزب الأمة آنذاك، ومن الذي أعطى تلك التعليمات.. ولماذا حرقوا، فالإنجليز لم يكونوا يحرقون الناس، فلماذا حدث ذلك.. وذات الشيء حدث في جوبا وواو في زواج مشهور آنذاك، عندما كان أحمد الباقر نائب رئيس الجمهورية وكان موجوداً بالمنطقة في ذلك الوقت وأثناء الحادثة، نريد أن نسأل لنعلم من الذي فعل ذلك، فليس كل الشماليين هم من نفذ تلك الحوادث، ولذا نريد أن نعلم من قتل في رومبيك، وفي عام 1970 تم قتل مدرسين، وعندما يتم إجراء تحقيقات سيتم الكشف عن ذلك. وهذه يمكن أن تصفي الناس، ولكن العلاقات الفردية لا تفعل ذلك، وسمعت بأن هناك محكمة أو هيئة وجهازاً قضائياً يحقق في قضايا دارفور وهذا توجه سليم، فإذا كانت هناك جدية وتمت محاكمة المتورطين في الجرائم المماثلة، فستكون هذه نتائج إيجابية في نفس الشخص، ولكن إذا تم تنفيذ القضايا والحكم فيها بطريقة «الكلفتة»، فهذا سيعمق الإحساس بالمرارة .

    *هل تودون فتح الملفات هذه أم هي صفحة وانطوت؟
    -لا خلاص.. فنحن جئنا الآن بالاستفتاء وبدأنا وقلنا بضرورة عمل مصالحة وطنية، وضروري أن تكوّن لجنة من شخصيات معروفة لم تشترك في أية حكومة من قبل ولا علاقة لها بالعساكر سواء كانوا محامين أم قضاة، وأن لا يكونوا قد عملوا في الجنوب من قبل ولا غرب السودان، ولا مناطق النزاعات، ويكونوا محايدين ويرغبون في بقاء السودان كبلد واحد، وهؤلاء سيخرجون بالحقائق وعندها تنتهي كل المشاكل.

    *هل تعتقد أن المصالحة الوطنية إذا ما تمت بالشكل الذي قلته كان يمكن أن تشفع في تقرير المصير وتتحقق الوحدة؟
    -لا.. لأن الوحدة تتكون من عناصر، والمصالحة الوطنية واحدة من تلك العناصر، لأن المصالحة هذه تقوم بترتيب الجرائم التي ارتكبت ويتم الاتفاق على كيفية مواجهة الذين ارتكبوا تلك الجرائم من خلال هذه الهيئة التي ستتشكل، فمثلاً الجرائم من 1-5 سيقدم مرتكبوها لمحاكم سودانية أفريقية أو دولية مثلاً، والجرائم رقم «2» تكون محاكمتها سودانية بكوادر قديرة، ورقم «3» على مستوى الولاية، ثم رقم «4» محلية و«5» أدنى من المحلية، فما حدث في رواندا مثلاً أن فلاناً هذا قد قام بحرق قطيتنا في الوقت الفلاني، وهنا ينظر للمتهم الذي ارتكب تلك الجناية على مستوى القرية، ولذا إذا اتفق الناس لن تكون هناك مشكلة، ولكن حتى المعارضة لن تتفق، لأنها كانت في الحكم وارتكبت جرائم، ولذا هم متفقون مع المؤتمر الوطني بضرورة ألا يكون هناك حساب.. ونحن نريد من الذين حملوا السلاح حتى في دارفور، أن يراجعوا مسيرتهم أثناء الحرب حتى يعلم الناس ما فعلوه بالمواطن السوداني، وهذا ما يحقق السلام الاجتماعي.

    *على ذكر المعارضة، أكدت أنها ستطور مذكرة للتفاهم معكم، فهل ستتحالفون معها عقب الانفصال؟
    -هذه من البديهيات مثل الهندسة، فإذا تحول جنوب السودان لدولة فمن البديهي ألا تتعامل مع أحزاب الدولة الأخرى، لأنك تكون قد تخلت في الشأن الداخلي لها، ولذا تلقائياً علاقة الدولة بالأخرى ستكون مستمرة، وإذا كان هناك أفراد كالأخوان المسلمين مثلاً، لديهم تواصل فكري في الجنوب ومصر والدول الإسلامية، فهذا شأنهم، فالحزب الشيوعي وعلى مستوى العالم لديه تواصل في الصين والعالم العربي، وإذا كان هناك عرب في الجنوب فسيتواصلون.

    *هل تقصد أن التواصل لن يرتقي لدرجة التحالف؟
    -لا ليس على مستوى الدولة، وإنما الأفراد.

    *أستاذ أتيم كان أن طالبتكم الأحزاب الجنوبية بضرورة تنفيذ توصيات الحوار الجنوبي الجنوبي، فلماذا لم تنفذ؟
    -هناك آليات للتواصل ما بين الحركة الشعبية والأحزاب الجنوبية، والأخيرة لها كياناتها وقواعدها، ولذا نتعامل معهم بآليات لأجل أن نتمكن من تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، وهذا كل ما في الأمر.

    *هناك اتفاق تم بينكم والقيادي جورج أطور مما يشير إلى إمكانية التقائكم معاً، ما مدى صحة ذلك؟
    -في الجنوب نحن نميل لحل قضايانا بشكل سلمي أكثر، عكس أهلنا في الشمال الذين يميلون لحسم القضايا بالوسائل العسكرية واستخدام العنف، ولأن الجنوب اكتوى بالحرب مدة طويلة، لذا لا يحتاجون للزج بأبنائهم في أتون الحرب، وهناك مساعٍ لحل كل القضايا العالقة في جنوب السودان من خلال ما يسمى بالحوار الجنوبي الجنوبي.

    *ولماذا لم تطلقوا سراح تلفون كوكو حتى الآن؟
    -تلفون كوكو اسألي عنه السلطات العسكرية لأنه عسكري، وهل سألتني عن العساكر المسجونين في شمال السودان، ألا يوجد عسكري مسجون؟.. نجد أنهم موجودون، ولكن هنا لا يسجنونه، لأن لديهم قانوناً خاصاً بهم في القوات المسلحة وفي الشرطة وهكذا، فالجيش الشعبي لديه قانون يسير به، ولذا قضيته ليست سياسية.

    *ألا يقدح ذلك سياسياً في علاقة النوبة بالحركة الشعبية؟
    -ومنذ متى شوهت علاقات الأفراد العلاقة مع المجتمع؟.. لذا قضية اأبناء جبال النوبة كبيرة لم تبدأ بنا، بل بدأت منذ وقت مبكر ومنذ وجود الدولة السودانية وستحل بداخلها، سواء في هذا الجيل أو الجيل القادم، ولكن قضية الأفراد في المنظمات أو وحداتهم الموجودين فيها، فمؤسساتهم هي التي ستحل هذه القضايا، وقضية تلفون كوكو أنا مندهش من تدخل أفراد ينتمون لأحزاب تختلف عن الحركة، ويبدو لي أنهم يهدفون إلى تخريب علاقة الحركة مع أبناء جبال النوبة، ولكن هؤلاء الناس مكثوا معنا داخل الخنادق ما يزيد عن العشرين عاماً، وأبناء جبال النوبة ضحوا كثيراً من أجل قضيتهم، ولأن قضيتهم مرتبطة مع قضية أهل جنوب السودان، لذا يعتبرون إخوة ولا يمكن لشخص أن يمثلهم كعبد العزيز الحلو أو غيره، ولو لم يحدث خطأ لن نقول إنك ستحاسب، ولذا النوبة اجتهدوا لحل قضية السودانيين، لأن القضية لم تكن قضيتهم ولا النيل الأزرق، بل قضية كل السودانيين.. وينبغي أن نحل قضايانا في دارفور والشرق، ولكن الناس تمادوا منذ عهد جعفر نميري والصادق المهدي وحتى جئنا باتفاق السلام، فهنا نشأت قضية دارفور، ولذا فإن أبناء جبال النوبة حملوا السلاح من أجل أن يكون هناك استقرار في البلد، وتلفون كوكو ينتمي للجيش الشعبي وهو الذي سيحل قضيته كفرد وليست جماعة.

    شكراً جزيلاً أستاذ أتيم.
    شكراً لكم..


    نقلا عن : آخر لحظة
                  

01-11-2011, 10:27 AM

Fawzi Babiker

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 295

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خلوهم ينفصلوا.. الهدندوة ديل سشنـو، ولا يسشبهونا زاتو (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    الاخ ابوالريش
    لك تحيتى واحترامى.

    Quote: فإن الشرق فيه من الإثنيات ما ليس فى جميع السـودان.. عندنا من كل قارات العالم، ومن افريقيا بالذات.. عندنا الحضارمة والرشايدة والدناقلة والشايقية والجعليين والهنود والأتراك والنوبة والجنوبيين
    كل هـذه الأعراق شكلت شخصيـة إنسـان الشرق (الحضرى) الفريدة ونعتـز بها ونفخـر بهـا.. حتى الشماليين لهجتهم شرقيـة واضحـة وهم جزء لا يتجزأ من إنسـان الشرق.


    عاليه هو المفهوم الصحيح للمكون الاثنى لكل السودان.

    الجنوب انفصل واهل السودان فى غفلة من امرهم ونار الفتنة لا تزال مشتعلة.

    ما تقوله اليوم يصبح فكرة غدا سواء قصدت ام لم تقصد.

    سمعت قبل عدة سنوات فى مدينة ماستريخت الهولندية ومن خبير سياسى هولندى ان مشروع السلم فى السودان يمكن ان يتحقق اذا قسم السودان الى خمس دويلات صغيرة.

    وحسب كلام الرجل انو ده مشروع السلام الاوروبى الاميركى.

    اهل الشرق وباقى السودان بخير وفى وئام تام فلا تقدموا افكارا تخدم الغرب.

    دعونا نختلف حول الانقاذ ولكن ليس حول وحدتنا.

    عايشنا ابناء البجا فى الدامر الثانوية وكان وقتها لا يمكن ان تفرق بين ابناء البجا وابناء الجعليين وغيرهم من القبائل الاخرى.

    مثلما قال احد اعضاء حزب الامة للسيد الصادق المهدى (الشردن خلهن اقرع الواقفات). دعونا نفكر فيما يوحدنالا فيما يفرقنا.

    كل الود.

    (عدل بواسطة Fawzi Babiker on 01-11-2011, 12:44 PM)

                  

01-11-2011, 10:52 AM

طارق أحمد أبوبكر
<aطارق أحمد أبوبكر
تاريخ التسجيل: 12-24-2005
مجموع المشاركات: 1621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خلوهم ينفصلوا.. الهدندوة ديل سشنـو، ولا يسشبهونا زاتو (Re: Fawzi Babiker)

    Quote: بعدين تعال انت بقيت من ناس الخرطوم ولا شنو ايه حكاية
    هدندوة معاك انت داير تعمل البجا هدندوة جريا على
    التعريف الخرطومى للبجا


    شكرا لك أخى هاشم نوريت
    لقد حاول الطاغية ايلا محو بقية قبائل الشرق جريا
    وراء اشعال نار الفتنة ...

    قبائل البجا و نظاراتها :-

    - أمرار .
    - بنى عامر .
    - هدندوة .
    - بشاريين .
    - حلنقة .
    - الحباب .
    - العموديات المستقلة .

    (عدل بواسطة طارق أحمد أبوبكر on 01-11-2011, 11:19 AM)

                  

01-11-2011, 11:12 AM

فايزودالقاضي
<aفايزودالقاضي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 10091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خلوهم ينفصلوا.. الهدندوة ديل سشنـو، ولا يسشبهونا زاتو (Re: طارق أحمد أبوبكر)

    بإذن الله سيتوحد الشرق بكل قبائله البيجاوية وغير البيجاوية ...

    (عدل بواسطة فايزودالقاضي on 01-11-2011, 11:44 AM)

                  

01-11-2011, 05:18 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خلوهم ينفصلوا.. الهدندوة ديل سشنـو، ولا يسشبهونا زاتو (Re: فايزودالقاضي)

    صاحب البوست وحدوى, ويؤمن الشعب السودانى من اكرم الشعوب, ولكن لو انتشر الظلم فلا انا ولا انتم على كيفنا
                  

01-12-2011, 12:54 PM

ادم شحوتاي
<aادم شحوتاي
تاريخ التسجيل: 02-25-2008
مجموع المشاركات: 2377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خلوهم ينفصلوا.. الهدندوة ديل سشنـو، ولا يسشبهونا زاتو (Re: Abureesh)

    Quote: بعدين تعال انت بقيت من ناس الخرطوم ولا شنو ايه حكاية هدندوة معاك انت داير تعمل البجا هدندوة جريا على التعريف الخرطومى للبجا
                  

01-12-2011, 01:37 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خلوهم ينفصلوا.. الهدندوة ديل سشنـو، ولا يسشبهونا زاتو (Re: ادم شحوتاي)

    Quote: بعدين تعال انت بقيت من ناس الخرطوم ولا شنو ايه حكاية هدندوة معاك انت داير تعمل البجا هدندوة جريا على التعريف الخرطومى للبجا


    العبارة دى ردينا عليها فوق.. الظاهر ما شفت الرد
                  

01-12-2011, 02:27 PM

ادم شحوتاي
<aادم شحوتاي
تاريخ التسجيل: 02-25-2008
مجموع المشاركات: 2377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خلوهم ينفصلوا.. الهدندوة ديل سشنـو، ولا يسشبهونا زاتو (Re: Abureesh)

    الأخ ابو الريش
    تحية وسلام

    لا ما شفت والله
                  

01-12-2011, 02:57 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خلوهم ينفصلوا.. الهدندوة ديل سشنـو، ولا يسشبهونا زاتو (Re: ادم شحوتاي)

    سلام يا اخ ادم

    العبارة: "خلوهم ينفصلوا.. الهدندوة ديل سشنـو، ولا يسشبهونا زاتو"

    لو تفتكر دا رأيى، يبقى معاك حق إستعملت كلمة هدندوة خطأ فى محل بجـا.

    الناس الكتبت العبارة دى على لسانهم يرون اننا كلنا هدندوة، ولا يمكن أن احرف تنميطهم
    حين اتى بمثال لطريقة تفكيرهم العنصرية..
    العبارة كلها مكتوبة على لسـان عنصريين تسببوا فى إنفصال الجنوب، ومنهم من يسمى كل البجا أدروب
    وكل البجا هدندوة.

    ارجو ان يكون هـذا كافياً.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de