بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2024, 12:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-01-2011, 07:24 PM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان!

    الداير يغالط منو?
                  

01-01-2011, 07:38 PM

أحمد ابن عوف
<aأحمد ابن عوف
تاريخ التسجيل: 04-26-2010
مجموع المشاركات: 7610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: fadlabi)

    سلام يا الفاضلابي
    Quote: الداير يغالط منو?

    المتنبي
                  

01-01-2011, 07:42 PM

عمران حسن صالح
<aعمران حسن صالح
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: fadlabi)

    أطير واقع في البير
    عرفتو ؟
                  

01-01-2011, 07:57 PM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: عمران حسن صالح)

    غايتو جنس أمور

    :)

    لا بالجد كده.. المشكلة وين إنو يكون في قبايل عربية في السودان??

    يعني التطرف لزومو شنو??

    ياخي أنا شايف إنو القبايل العربية .. عرب عديل كده
                  

01-01-2011, 08:02 PM

أحمد ابن عوف
<aأحمد ابن عوف
تاريخ التسجيل: 04-26-2010
مجموع المشاركات: 7610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: fadlabi)

    Quote: ياخي أنا شايف إنو القبايل العربية

    وهي....؟؟
                  

01-01-2011, 08:06 PM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: أحمد ابن عوف)

    أبنعوف

    أي زول قال أنا عربي ما كضاب..
    كان جعلي كان شايقي كان بديري ..etc
    الناس ديل عرب عديييييل
                  

01-01-2011, 08:02 PM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: fadlabi)

    يعني الناس الناكرين كلو كلو ديل .. ما متصالحين مع نفسهم
    يعني لازم ينفوا عن نفسهم العروبة عشان يقتنعوا بالمواطنة و المساواة??
                  

01-01-2011, 08:10 PM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: fadlabi)

    أقول ليك شي

    الهدندوة ذاتهم عرب

    أها شنو ليكم??
                  

01-01-2011, 08:11 PM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: fadlabi)

    و الحبش معظمهم عرب أو يهود

    ساميين رسمي و شعبي
                  

01-01-2011, 09:07 PM

أحمد ابن عوف
<aأحمد ابن عوف
تاريخ التسجيل: 04-26-2010
مجموع المشاركات: 7610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: fadlabi)

    Quote: أبنعوف

    أي زول قال أنا عربي ما كضاب..
    كان جعلي كان شايقي كان بديري ..etc
    الناس ديل عرب عديييييل

    اها انا البديري دا كونه اثبت اني عربي وللا ما عربي حتفيد في شنو، ح القى حقنة مثلا؟؟

    احكي ليك القصة دي، بتونس مع واحد من البلد، معقل البديرية زاتو، وعن حال البلد (العمري ما شفتها)
    والزراعة والناس، قال لي الناس شردت كلها، وعلى لسانه "وهسع العرب بدأوا يزحفوا عليها" ويستقروا فوق
    واقسم لك انه استعمل كلمة "عرب" طبعا انا عرفت هو قاصد بكلمة "عرب" دي منو، هم ناس البادية
    وفوق بقصد بعيد عن النيل، حيث الاراضي على النيل معروف انو ليها اصحاب. المهم، قلت ليهو كيف دا معاكم
    قال والله وجودهم كويس، لانهم بزراعتهم "فوق" بوقفوا لينا زحف الرمال البتدفن في بيوتنا كل يوم دي

    ما يستفاد من القصة

    لو فتحت قصة عربي " هي اكشوالي فتحت" بكلام البشير، وهو غبي افندي قايل القصة كده بتتحسم في الشمال
    واحنا بنقول هي يا دووووب فتحت، والله لا وراك عوارة العرب، داحس والغبراء بس

    مثلا حيظهر في الشمال واحد بديري زيي وادعي انني عربي نضييييف، ح يجي عربي تاني سايق جمله من سهل البطانه ويدعي انني
    ما لست الا نوبي مستعرب وهو العربي النضيف، ويجي تالت من ديار الكبابيش ويقول لينا زحوا غادي، يا ارض مافيك الا انا
    العربي الامي، وعييييك لو المسيرية سمعوا بالحديث دا، ديل يا عمك ما عرب جهينة زاتم وجو اول امبارح من الجزيرة
    العربية
                  

01-01-2011, 09:16 PM

عبدالعزيز حسين عبدالرحيم

تاريخ التسجيل: 01-12-2010
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: أحمد ابن عوف)

    يا أبن عوف

    مالك يازول أنت فيك حاجه مزازية بيك شنو الغنجات الماكريمة البعوعوي بيها دي

    هسع ياهوندا الفاضلابي دا يرش ليك نسبه هنا تقدر تغالطه ولا تتجرأ ....... اتحداك

    قطم وامشي ارعي بعيد وكت حنك مجلي
                  

01-01-2011, 09:25 PM

أحمد ابن عوف
<aأحمد ابن عوف
تاريخ التسجيل: 04-26-2010
مجموع المشاركات: 7610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: عبدالعزيز حسين عبدالرحيم)

    Quote: الغنجات الماكريمة البعوعوي بيها دي


    دا انقليزي دا يا مرسي
    يا زول اكتب لينا عربي عشان نتفاهم معاك
    بعدين الغالط الفاضلابي في نسبه منو؟؟؟
    يعني هسع مداخلتك دي بس عشان ترمينا انا والفاضلابي في مشكلة!!!
    عجيب امرك يا ابو جنزير
    الفاضلابي فتح موضوع وهو موضوع الساعة (في نظري) وانا نظرت للمسألة من زاوية مختلفة
    في انو العرب ح يتغالطوا في منو هو العربي النضيف من العربي الما نضيف

    سيرة وفتحها البشير والطيب مصطفى، اليقدرو على سدها
                  

01-01-2011, 09:32 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: أحمد ابن عوف)

    بالمناسبة أنا أصلا ماشفت جعلى بهتم بأنه عربى أم لا, بقدر إهتمامه بأنه جعلى وبس.

    لذلك مابكون عندو أى إحساس بالدونية عندما ينظر إليه بعض العرب بأنه عبد..
    فلديه إحساس بأنه كجعلى أفضل من أن يكون عربى.
    وكذلك الشايقى والبطحانى والشكرى وغيرهم من القبائل المسلطة عليها السيوف والسهامالآن باسم الوطنية والسودان الجديد..

    بل رأيت جعلى زوج بنتو لسعودى أهلو قاطعوه..
    ورأيت سودانيين من المعنيين بيرفضو يزوجو بناتم لليمانى والفلسطينى ..

    وفى رأيى الفهم كلو راجع لللإسلام لذلك تجد هذه القبائل ترجع إرتباطها لآل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم ولايهمهم فى ذلك إن كان الرسول عربى أو غيره.

    فكونو العربى بكون عندو راى فينا مامشكلة فنحنا كذلك عندنا راى فيهو!
                  

01-01-2011, 10:00 PM

أحمد ابن عوف
<aأحمد ابن عوف
تاريخ التسجيل: 04-26-2010
مجموع المشاركات: 7610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: Balla Musa)

    Quote: بالمناسبة أنا أصلا ماشفت جعلى بهتم بأنه عربى أم لا, بقدر إهتمامه بأنه جعلى وبس.

    كلام بله موسى دا ذكرني بوست كنت بصدد كتابته بس كنت منتظر الرهيفة التنقد

    لييه الشوايقة والجعليين بالتحديد او من ينسبون لكل العرب في الشريط النيلي من شمال الجيلي الى دنقلا
    عند تعريفهم بنفسهم يكتفوا فقط بكلمة شايقي او رباطابي او جعلي او بديري؟؟ ولا يضيفون مثلا

    من عرب الجزيرة او من عرب البطانة او من عرب دارفور؟؟؟؟؟

    لييه مافي تعريف اسمه "من عرب النيل"؟؟
                  

01-01-2011, 10:36 PM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: أحمد ابن عوف)

    يا فاضلابي الله يعلم أمس في نص
    حفلة رأس السنة عملته فينيّ
    عملية .. الله يسامحك ساااااي.




    سنتك سعيده ياخ ووالله مشتاقين.
                  

01-01-2011, 10:44 PM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: سفيان بشير نابرى)

    سفيان صاحبي

    ده ما أنا
    ده شريف :)
                  

01-01-2011, 10:42 PM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: أحمد ابن عوف)

    يا عزيز القصة ما عندها علاقة بالنسب

    و الناس واحد .. مافي زول أحسن من زول عشان جده فلان

    أنا مشكلتي .. ليه الناس دي خلت عربي زي النبذة

    الناس ديل كلهم عرب و أنا عندي الدليل على كلامي ده



    أبنعوف

    أهلي برضو بيستخدموا عربي بنفس الطريقة
                  

01-01-2011, 10:55 PM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: fadlabi)

    hva tenker på fadlabi? du bare vekker de som har frp holdninger
                  

01-03-2011, 01:30 PM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: محمد زكريا)

    Zico

    Jeg gjør det motsatte .. bare vent og se
                  

01-01-2011, 11:00 PM

سامي صلاح محمد

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: fadlabi)

    يا أستاذ فاضلابي
    أي زول من حقو يقول العايز يقولو عربي و الا جن أحمر
    و ما من حق أي زول يعترض على نسبو و هويتو ديل
    و الا نثربولوجيا تصدق ذلك أو تكذبه
    و إلى ذلك الحين: اليبقو عرب زي ما دايرين
    لكن دا ما معناها عروبة شمال السودان
    ممكن تقول عروبة بعض أهل شمال السودان لكن عروبة شمال السودان دي ما مبلوعة
                  

01-01-2011, 11:30 PM

عمر موسي منجي
<aعمر موسي منجي
تاريخ التسجيل: 11-24-2010
مجموع المشاركات: 780

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: سامي صلاح محمد)
                  

01-01-2011, 11:50 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: عمر موسي منجي)

    Quote: واقسم لك انه استعمل كلمة "عرب" طبعا انا عرفت هو قاصد بكلمة "عرب" دي منو، هم ناس البادية
    وفوق بقصد بعيد عن النيل،


    اغلبية ناس الشماليـــة يا ابنعوف بيستخدموا كلمة ( عربي ) للهدندوة والخواووير .. وليس البادية في عمومها

    وقد تجد هدندوي متحضر ( اي عائش بالحضر من جد ابوهو ) لكن بيتوصف بالعربي ....

    وللآن بعطبرة وضواحيها وبعض المدن الاخري وقت تجد كلمة عربي بتلقاي المقصود بيها هدندوي ...

    السديري ذات نفسه رغم انه الكثير من افراد قبائل السودان بيلبسوهو لكنه بتلقاهو ارتبط عند الناس بالهدندوة فقط

    تحياتي
                  

01-02-2011, 00:27 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: HAIDER ALZAIN)
                  

01-02-2011, 01:09 AM

Abobakr Shadad
<aAbobakr Shadad
تاريخ التسجيل: 01-26-2010
مجموع المشاركات: 1624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: بريمة محمد)

    الاخ الفاضلابى والاخوة الكرام

    رأى الطيب صالح وكلماته المضيئه




    Quote:
    وأضاف : يا سيدى ما فى زول الآن عربى : ما يسمى بالعربى الآن هو خليط من اجناس , بمعنى أن الدم
    العربى فيك ليس بأقل من الدم العربى لدى السورى مثلا ...لكن السورى إختلط بأغاريق ورومان وغيرهم
    ....أصبح شكله أبيض وهذه أيضا قضية ثانية : المعيار الخطأ ...

    قلت : هذا ما أردته تماما من سؤالى السابق : إن كانت العروبة دم وكروموسومات أم إنها إحساس مثل الجندر ؟
    قال رحمه الله :

    إذا كانت فصيلة دم , فالدم العربى فينا ليس بأقل من غيرنا ....وإن كانت اللسان فلساننا
    الدارجى من افصح الدارجيات : قل لى كيف تفسر ذلك ؟ بمعنى انه لم يأت أحد ليعلمنا هذه اللغة ... إنها لغتنا الخاصة .


    Quote: أنت لا يهمك (مين يفتكرك ايه) أنت ذاتك بماذا تحس ...تقرأ الشعر العربى ...تحبه وتستمع به ...الجاحظ
    نفسه لم يكن عربيا وفق هذه المعايير .... أنت تكتب باللغة العربية ...تعبر عن نفسك واحاسيسك بها
    : خلاص أنت إذن عربى ....والحديث النبوى الشريف ليست العروبة لأحدكم بأب ولا أم إنما هى اللسان ....


    ماقاله الطيب صالح فى العام 99: يحدث الآن ونعيد قراءته ب...د مجلس الحرب الدولى
                  

01-03-2011, 01:40 PM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: Abobakr Shadad)

    شداد


    الطيب صالح راجل عجيب .. و عالم ..
    فقد عظيم

    Quote: وأضاف : يا سيدى ما فى زول الآن عربى : ما يسمى بالعربى الآن هو خليط من اجناس , بمعنى أن الدم
    العربى فيك ليس بأقل من الدم العربى لدى السورى مثلا ...لكن السورى إختلط بأغاريق ورومان وغيرهم
    ....أصبح شكله أبيض وهذه أيضا قضية ثانية : المعيار الخطأ ...

    قلت : هذا ما أردته تماما من سؤالى السابق : إن كانت العروبة دم وكروموسومات أم إنها إحساس مثل الجندر ؟
    قال رحمه الله :

    إذا كانت فصيلة دم , فالدم العربى فينا ليس بأقل من غيرنا ....وإن كانت اللسان فلساننا
    الدارجى من افصح الدارجيات : قل لى كيف تفسر ذلك ؟ بمعنى انه لم يأت أحد ليعلمنا هذه اللغة ... إنها لغتنا الخاصة .
                  

01-02-2011, 02:01 AM

Yassir Tayfour
<aYassir Tayfour
تاريخ التسجيل: 08-18-2005
مجموع المشاركات: 10899

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: بريمة محمد)

    فاضلابي كلو سنة وانت طيب،

    تطلق كلمة عربي -من غرب عطبرة إلى غرب شندي- لكل نازِح للمنطقة، وأغلبهم من الحسانية والعبابدة، يعملون بالرعي، وقليل منهم يعمل بمزارع الأهالي- والأهالي هم أصحاب الأرض-، كلمة عربي هناك، تعني زول ساكت، ما أصيل، غير صاحب حق، والجعليون أنفسهم يطلقون علي الجعلي الغير متحضر عربي..
                  

01-02-2011, 02:23 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: Yassir Tayfour)

    أها يا الفضالابي ويا ود طيفور وا ابنعوف
    خلونا نقعد قعدة
    العربي هسسع بيختلف في مسميات حتات ما بعيدة من بعض جغرافيا
    ام الطيور
    والعكد
    وكنور
    والزيداب
    وغرب الفاضلاب
    بالمناسبة هي مناطق حبة في سبحة يعني بتلقي ود ام ابو حبوبة عمك لسع عايش هناك
    ما همانا
    لكن البي يهم هو هل بتختلف مسمياتنا ونظرنا لمن هو العربي ؟؟

    بعطبرة وكنور بقول العربي هو الهدندوي اللابس سديري
    وجاء وعاش في حي العرب بعطبرة او بشرق خليوة او جوار منطقة المطار

    ـــــــــــــ
    دا ما بيمنع اننا نراجع كلام احمد ابنعوف ونشوف العنده شنو؟؟

    ***
    وما تنسوا الهدندوة والخواووير بيختلفوا توتلي عشان كدة وضحتهم
                  

01-02-2011, 05:00 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: HAIDER ALZAIN)


    Quote: رحيل الأديب السوداني الطيب صالح

    تبوأ مركزًا مهمًا في خريطة الرواية العربية
    رحيل الروائي السوداني الطيب صالح

    لندن من علاينة عارف: توفي في لندن، قبيل فجر اليوم (الأربعاء 18 شباط ) الروائي السوداني الكبير الطيب صالح عن عمر يناهز الثمانين عامًا. ولد الطيب صالح عام 1929 في إقليم مروي شمالي السودان بقرية كَرمَكول بالقرب من إحدى قرى قبيلة الركابية التي ينتسب إليها. ذهب الى انكلترة مطلع الستينات ، وعمل في القسم العربي لهيئة الإذاعة البريطانية وترقى بها حتى وصل إلى منصب مدير قسم الدراما في البي بي سي.. وبعد استقالته من البي بي سي عاد إلى السودان وعمل لفترة في الإذاعة السودانية. ثم هاجر إلى دولة قطر وعمل في وزارة إعلامها وكيلاً ومشرفاً على أجهزتها. عمل بعد ذلك مديراً إقليمياً بمنظمة اليونيسكو في باريس. وعمل ممثلاً لهذه المنظمة في الخليج العربي. وعندما نشرت مجلة حوار روايته الأولى "موسم الهجرة الى الشمال" منتصف ستينات القرن الماضي، اشتهر الطيب صالح روائيا من طراز جديد يعرف كيف يعجن العلاقة بين الشرق والغرب في أسلوب جريء وضمن شخصيات تعاني الاغتراب والقلق الجنسي الذي يفرزه الفارق بين الغرب والشرق. فمن أجواء لندن الضبابية الى اعماق المجتمع السوداني الريفي، يتحرك السرد الذي تميز به الطيب صالح، بأسلوب حكائي حديث ذي أصالة لم تعرفه الرواية قبله. ورغم ان السلطات السودانية حاولت منعها بحجة انها ذات لغة جنسية مكشوفة، إلا انها تعتبر فخر الأدب السوداني والعربي الحديث بقدر ما هي واحدة من افضل مئة رواية في القرن العشرين. لقد نشر الطيب صالح فيما بعد عدة روايات ومجماميع قصصية منها "عرس الزين" و"دومة ود حامد" ، وترجمت أعماله الى عدة لغات.
    والغريب ان موته هذا جاء في الوقت الذي بعثت فيه مجموعة من المؤسسات الثقافية في الخرطوم بينها اتحاد الكتّاب السودانيــين وعدد من المراكز الثقافية في العاصمة السودانية رسـالــة إلى الأكاديمــية الـسويـديـة ترشح فــيها الأديب والروائي السوداني الطيب صالح لنيل جائزة نوبل. وبصفته كاتبا أصيلا ذا انهمام صادق بلماذا تكتب، لم يهتم لهذه الدعوة مشككا بالجائزة اولا، و"مشيرا ثانيا إلى أن في العالم عشرات الكتّاب الكبار الذين يستحقون نوبل، وبعضهم في العالم العربي لم يمنحوا هذه الجائزة مشبها لها باليانصيب.". لقد رحل الطيب صالح لكنه ترك عملا سيخلده رغم كل الجوائز التي تمنح لهذا وذاك.
    وقد كتبت عن أعماله عدة دراسات واطروحات جامعية، وصدر كتاب عام 1976: "الطيب صالح عبقري الرواية العربية". كما فاز بجائزة ملتقى القاهرة الثالث للابداع الروائي عام 2005 . وقال الروائي عزت القمحاوي مدير تحرير صحيفة أخبار الادب المصرية: "ان أبرز ما يميز صالح أن عنده حساسية كاتب "فعندما وجد أنه ينبغي عليه أن يتوقف عن كتابة الابداع توقف بالفعل. وقد امتحنت أعماله في وجوده اذ ظل موجودا في المشهد الابداعي العربي رغم توقفه عن الكتابة." علمت إيلاف بان جثمان الطيب صالح سيغادر العاصمة البريطانية هذه الليلة الى الخرطوم، حيث يجري تشييع الروائي العربي الكبير في بلده بحضور سوداني وعربي كبير.
    ونعيد هنا نص المحاضرة والمناقشة التي تمت في ملتقى القاهرة الثالث للإبداع الروائي العربي" لمناسبة فوز الروائي السوداني الطيب صالح بجائزة.

    *الطيب صالح في "مركز الحوار العربي":الأمة العربية أمة قفزات.. لا أمة حسابات!

    لبّى الكاتب السوداني المعروف الطيب صالح، دعوة "مركز الحوار العربي" لأمسية حوار مفتوح معه. وقد رحّب ناشر مجلة "الحوار"، صبحي غندور، بالأستاذ الطيب صالح، قائلا: شكراً للأستاذ الطيب صالح على تلبية دعوة "مركز الحوار العربي" لهذه الأمسية الخاصة، التي هي في الحقيقة تكريم لمركز الحوار العربي وللمشتركين فيه وللمترددين عليه. شكراً للأستاذ الطيب على تعديل برنامج سفره، لأنه كان من المقرر أن يغادر اليوم لولاية نيويورك للحديث بإحدى الجامعات، لكنه تجاوب مع الدعوة لهذه الأمسية.. هذه الدعوة التي عمرها أكثر من سنة، أي قبل تأسيس مركز الحوار العربي. ففي زيارته الأخيرة لأميركا منذ أكثر من سنة، حيث ألقى محاضرة في إحدى جامعات بوسطن، زار الطيب صالح واشنطن لأيام قليلة، وقد أخبرته آنذاك عن اللقاءات والحوارات الفكرية التي كانت تدعو لها مجلة "الحوار" شهرياً وعن سعي مجلة الحوار لتأسيس منتدى ثقافي فكري عربي في واشنطن، وعن قناعتي بأهمية وجود منبر حواري عربي يستفيد من ظرفين: ظرف تواجد الكفاءات العربية المتنوعة في واشنطن، وظرف المناخ الحر الذي يسمح بأفكار وآراء عربية حرة تستفيد من بعضها البعض، وتغني بعضها البعض. وتمنيت عليه آنذاك أن يزور واشنطن مرة ثانية وأن يتحدث بهذا المنتدى الفكري الثقافي في حال تأسيسه، فوعد بذلك. وها هو معنا اليوم في مركز الحوار العربي، يحافظ على وعده، ويؤجل سفره، ويعدل برنامج نشاطه في أميركا. فشكراً للأستاذ الطيب صالح، وأهلاً به في مكان لا يبغي إلا تبادل المعرفة بين العرب، وصولا إلى الأفضل من الأفكار والآراء، بفعل أسلوب الحوار الحر والجاد بين أصحابها. لقد حرص مركز الحوار العربي في عمره الزمني القصير- وهو الآن في الشهر العاشر وفي أنشطة بلغت رقم الستين تقريباً أي بمعدل ستة ندوات كحد أدنى في كل شهر- قد حرص هذا المركز، الصغير بحجمه، الكبير بتأثيره، الضيق بمساحته، الواسع في عقول المترددين عليه، أن يؤكد طبيعته العروبية الحضارية التي لا تميز على أساس خصوصيات وطنية أو دينية أو عرقية، بل تشدد وتؤكد على أهمية الهوية العربية ومضمونها الحضاري لأي عربي في أي مكان.
    واليوم يتشرف مركز الحوار العربي أن يكون ضيفه هو الأستاذ الطيب صالح، الذي لا يحتاج إلى تعريف أو تقديم، لكني من موقع الاعتزاز بحضوره وبمعرفته، أقول عنه القليل: هو من مواليد السودان، وقد سافر إلى لندن حيث عمل هناك في هيئة الإذاعة البريطانية في القسم العربي، أي بدأ حياته إعلاميا وهو الآن من أشهر الروائيين العرب فكانت سيرة حياته وتجاربه ومعايشته لتجارب الآخرين، هي مصادر إلهامه الرئيسي في كتابة رواياته. ثم كان تنقله بين عدة مواقع مهنية، مصدرا لاتساع خبرته بواقع العرب وبآلامهم وأمالهم، فهو في تنقل دائم بين المحيط والخليج، بين المشرق والمغرب، بين الشرق والغرب، ولم يجعله كل ذلك الشرق، وكل ذلك الغرب، أن ينسى أنه ابن جنوب الأرض الذي هاجر إلى شمالها بحثا عن الحياة الأفضل، فكان ربما سبب ذلك، شهرة روايته الرائعة “موسم الهجرة إلى الشمال". وقد عمل الأستاذ الطيب صالح مديرا إقليميا في منظمة اليونسكو في باريس، كما عمل أيضا ممثلا لليونسكو لمنطقة الخليج العربي، وأيضا مديرا عاما لوزارة الأعلام والثقافة في دولة قطر، وهو يكتب منذ سنوات في الصفحة الأخيرة من مجلة “المجلة" الصادرة في لندن، وإنتاجه الأدبي غزيز ومعروف في الوسط العربي عموما إضافة إلى اتساع شهرته في الوسطين الأوروبي والأميركي، وقد ترجمت بعض أعماله إلى اللغة الإنكليزية. ورغم أن معظم رواياته تعالج حالات سودانية وأشخاص سودانيين، فان قراء الطيب صالح هم من المحيط إلى الخليج، وأنا أنظر إلى الطيب صالح كنموذج يجمع في شخصيته بين الوطنية السودانية وبين العروبة الثقافية وبين الإسلام الحضاري وبين عالمية الإنسان الحر، فهو المثقف العربي الذي لم تحجب عنه هموم السودان، هموم أمته العربية التي منها جاءت ثقافته ولغته، ولم يبهره تقدم الشمال الأوروبي فيسنى انه ابن جنوب هذه الأرض، وما في الجنوب من فقر وتخلف وآلام. ولم ير في مجتمع الغرب العصا السحرية لمشاكل العرب، بل ساحة ومنبرا لإبداع الفكر العربي المستنير. انه الطيب صالح الذي يجمع، في شخصيته وكتابته، بين الكلمة الطيبة والعمل الصالح. فأهلا بالأستاذ الطيب في مركز الحوار العربي.
    ثم تحدث الطيب صالح، وتحاور معه الحضور لأكثر من أربع ساعات. وفي ما يلي، مقتطفات من الشريط المسجّل للحديث والحوار:

    الطيب الصالح:

    السلام عليكم ورحمة الله، وأود أن اعتذر أشد الاعتذار على هذا التأخير لأني حبستكم مدة ساعة، ولكني وضعت نفسي في أيدي هؤلاء السودانيين الضائعين فضيعوني، نحن ككل العرب، يكون الهدف قريبا، لكن نتوه عنه ونأخذ الكثير من الوقت لنصل إليه. فانا آسف جدا. كما أشكر الأخ صبحي على كلماته الجميلة ولعل هذا أجمل تقديم حظيت به. طبعاً الجهد الذي يقوم به الأخ صبحي من عدة جهود عربية في بلاد المهجر للم شمل العرب وللتفكير بقضايا الأمة العربية ومحاولة إيجاد مخارج من ما يسمى بالأزمة، ونحن ما في شك نواجه أزمة. وأنا حضرت على مدى هذه الأيام الماضية عدة مناقشات في وجوه كثيرة من قضايا الأمة العربية. أنا صحيح كثير السفر بحكم عملي في منظمة اليونسكو، ولكن الآن رغم تقاعدي من اليونسكو ما زلت أتجول كثيرا في البلاد العربية. وما يدهشني دائما ويحيرني هو كثرة الإمكانات وكثرة المواهب في هذه الأمة. يعنى انتم الآن ممكن تقيموا بلد، أنا متأكد من أن الجمهور المتواجد هنا فيه اختصاصات ومعارف وناس درسوا وفكروا، ومثلكم في كل مكان، في المغرب في تونس في ليبيا في السودان في لبنان في سوريا في مصر في بلاد الخليج في المملكة العربية السعودية، ناس كثيرين عندهم طاقات وعندهم خيال وعندهم رغبة وإحساس بأن هذه الأمة تستحق الوصول إلى شيء أحسن. فلماذا نحن أقل مما نحن مؤهلون له؟
    لذلك أي جهد في إقامة حوار وفي طرح القضايا- كالذي يقوم به مركز الحوار العربي هنا- يستحق التأييد ويستحق التشجيع. ويجب أن أعترف أني حقيقة عاشق للأمة العربية، ولعلي لست بدعة، فنحن في السودان عرب وزيادة، كما كان يقول أحد شعرائنا الكبار "رحمه الله" صلاح أحمد إبراهيم، يقول "نحن عرب وزيادة، فينا شيء آخر". ولذلك، عندنا هذا الحنين إلى مراكز التأثير العربي، بيروت كانت منطلقا مبكرا بالنسبة لنا، ففي بدايات العهد الإنكليزي كانوا في السودان يرسلون بعثات إلى بيروت، كانوا يستصعبوا الإرسال إلى بريطانيا في تلك الأيام.. بعدين غيروا سياستهم، ولم يرسلوهم إلى مصر، لأنهم لا يريدون منهم أن يتأثروا بأفكار الوحدة مع مصر. فهؤلاء الناس، يعني صادف بأنهم جميعا أصبحوا من كبار رجالات الدولة في السودان، ومنهم المرحوم إسماعيل الأزهري أول رئيس للدولة في السودان، وناس كثيرين من المربيين الفضلاء الذين تعلمنا على أيديهم. ولذلك، نشأ بيننا وبين لبنان على بعد الشقة، نوع من الألفة. ثم أنا شخصيا خلال عملي في هيئة الإذاعة البريطانية كنت أقضي أوقات طويلة في بيروت في مكتب الهيئة في بيروت. وهناك، في أواخر الخمسينات والستينات، تعرفت على المناخ الثقافي في لبنان، وتعرفت على عدد كبير من الشعراء والكتّاب، ليس فقط من اللبنانيين.. بل أيضا من الفلسطينيين والسوريين والعراقيين. فبيروت كانت ملتقى لكل هذه التيارات، وتوجد معنا الآن هنا الأخت ناهدة الدجاني التي تشرفت بمعرفتها ومعرفة زوجها في تلك الأيام في بيروت. ثم بيروت كانت أول من نشر لي، فأنا أدين بالفضل للبنان، لأني أول ما نشرت، نشرت في لبنان. واللبنانيون عندهم هذه الحفاوة بالثقافة، ومن العجيب أني فهمت القضية الفلسطينية ربما أكثر خلال زياراتي للبنان.
    السودان كان دائما سندا للأمة العربية، نحن في شمال السودان، والشمال بمعناه الواسع، بمعناه الشمال والغرب والشرق والوسط، دائما عندنا هذا الإحساس العميق بانتمائنا للأمة العربية دماً وفكراً وديناً، كنا نظن أننا العرب الوحيدين في العالم، لأننا ما شفنا كثيرين، حتى الأربعينات، من إخواننا العرب من الشمال فكان عندنا هذا الإحساس بالعصبية العربية الشديدة، هذه العصبية طبعاً الآن أصبحت عرضة للجدل لأنه إخواننا الجنوبيين، ومعهم الحق، يريدون هوية تشملهم، وهم ليسوا عرباً، لكننا نحن عندنا هذا الإحساس العميق بأننا جزء من هذه الأمة ودائما تظهر عواطفنا، لأن السودانيين لا يعبرون عن عواطفهم باندفاع وسهولة، عندهم شيء من الحياء إذا قورنا بإخواننا المصريين الذين هم أقدر منا على التعبير عن عواطفهم، ولكن في أزمات الأمة العربية، دائما كان السودانيون واضحين في انتمائهم لهذه الأمة، ولست بحاجة أن أذكركم بما حدث عام 1967 اثر الهزيمة المرة التي منيت بها الأمة العربية، حيث كانت الخرطوم هي العاصمة العربية التي احتفت بزعيم الأمة المهزوم كأنه زعيم منتصر إلى درجة أدهش الناس في الغرب، ما هذه الأمة، عندهم في الغرب الزعيم إذا قاد الأمة إلى هزيمة خلاص انتهت القضية، فما هذه الأمة التي تحتفي بزعيم مهزوم كأنه منتصر، ثم دائما قواتنا حاربت في فلسطين في كل الحروب، وحاربنا مع إخواننا المصريين، وقواتنا شاركت في لبنان وفي الكويت. دائما وأبدا كنا سندا للأمة العربية ولا نفعل ذلك منةً ولا مجاملة ولكنه الشيء الذي يجيش في قلوبنا وصدورنا لأننا ننتمي حضاريا وفكريا ووجدانيا لهذه الأمة العربية.
    هذه بعض الأسباب التي جعلتني أرحب بدعوة الأخ صبحي، وأحضر هذا اللقاء، وبصراحة أنا جئت وما عندي أي شيء محضّر، واعتمد عليكم بأن تطرحوا الأسئلة وسأحاول أن أجيب عليها ثم تشاركون انتم في الحوار. يعني القضية أني لست أملك أي حكمة انتم لا تملكونها وتريدون أن أعطيكم إياها، ولكن لنتبادل الآراء في أي شيء تحبون طرحه.. والله الموفق.. وشكراً.

    *وردا على سؤال: كيف يفهم الطيب صالح العلاقة بين الإسلام والعروبة والوطنية والديمقراطية، قال:

    هذه قضية طويلة وكبيرة.. هذه عايزة Symposium ، مش لقاء. حقيقة نحن السودانيين بنأخذ الأمور كما هي، يعني إلى حد قريب ما كنا نسأل عن موضوع قضية الهوية.. هذه التي جاءتنا من بلاد الشام، ما كان عندنا أزمة الهوية: من نحن.. وإيه تركيبتا.. إلى أي حد نحن عرب والى أي حد نحن أفارقة، نحن عرب مسلمين هذا هو الذي نفهمه، في السودان. يقال في السودان: دا ولد عرب، والعروبة عندنا قضية مفروغ منها، مفهوم قائم بحد ذاته، لما يقال دا فلان ولد عرب، دي قيمة. بعدين يدخل في نطاق هذه العروبة كل من يتكلم اللغة العربية، عندنا في الشمال قبائل نوبية وهي أعرق قبائل في وادي النيل هؤلاء أمة ورثت الحضارة الفرعونية القديمة، وهم الآن عرب. بعدين نحن مسلمون.. الحقيقة المهمة في السودان، هو أن الإسلام دخله سلماً ولم يدخله حربا، وأنا متأكد أنه العديد منكم يعرف تاريخ السودان، لكن فقط أذكركم أن دخول العرب للسودان بدأ في بداية الفتح العربي لمصر لأن بعدما دخل عمر بن العاص مصر في خلافة سيدنا عثمان بن عفان (رضي الله عنه) دخل جيش عربي بقيادة عبد الله ابن أبي الصرح، ووجد ممالك مسيحية مستقرة ومتطورة ومتحضرة جداً فصالحهم العرب، صالحوهم ولم يحاربوهم، ثم ظلت القبائل العربية تهاجر جنوباً وتدريجيا بدأ التزاوج بين العرب وبين القبائل النوبية إلى أن آل الأمر إلى العرب والى المسلمين وتكونت عندنا دولة عربية إسلامية هي دولة سنّار، وسنّار هذه دولة كثير من المؤرخين اعتبروها تعويضا عن ضياع الأندلس حين قامت في السودان هذه الدولة المسلمة العربية. فنشأ عندنا إسلام يتميز بروح تسامح لا حد لها. ما عندنا أبدا التشنج بأمور العقيدة، وعندنا في أم درمان، التي هي العاصمة الوطنية للسودان، حي كامل يسمونه المسالمة، لأنه لهؤلاء أصول قبطية وبعضهم دخل الإسلام وبعضهم ظل على مسيحيته، ومرات في العائلة الواحدة تجد جزءا مسلما وجزءا نصرانيا، ثم نحن في إسلامنا أخذنا كثير من التراكمات الحضارية الموجودة في وادي النيل، فالإسلام بالنسبة لي هو هذا، ولذلك ما يحدث الآن في السودان، أنا أعتبره ضد طبيعة الأرض وطبيعة الحضارة التي أنشأناها على مدى القرون، هذه الحدة في الفصل بين الأمور، انه هذا مسلم وهذا غير مسلم، وهذا كافر.. لم يكن عندنا هذا الكلام، وأظن أن المنطقة العربية كلها تميزت بهذه السماحة في المعاملة منذ صدر الإسلام، منذ عهد الرسول، وفي التاريخ طبعا تعرفوا بأنه في معركة القادسية حين أصيب المثنى بن حارث الشيباني التفت خلفه فوجد عربيا نصرانيا، فقال له: أنت لست من ملتنا ولكنك أخونا فاحمل الراية. عربي نصراني حمل راية المسلمين في معركة القادسية. هذه القضية مهمة جدا لأنه الآن في الغرب يتهموننا بأننا ناس متزمتين ومتعصبين، بينما حضارتنا كلها قائمة على فكرة التسامح وفكرة خلط الأخذ من كل شيء مفيد وجمعها في سياق واحد. في بلاد الشام فعلوا ذلك، في وادي النيل فعلنا ذلك مع إخواننا المصريين، في بلاد المغرب العربي عملنا ذلك، في أرض الرافدين.. هذا هو تراثنا. وأرجو أن تتغلب روح التسامح في نهاية الأمر على التزمت ومحاولة فرض الأشياء، وأكتفي بهذا الجزء من سؤالك ولنتحاور على شيء آخر.

    *سؤال: من المعروف أن في تراثنا العربي الإسلامي ظهرت مجموعة من المدارس، وبرزت مدرستان، مدرسة المشرق ومدرسة المغرب. وفي الظروف الحالية الآن، هنالك سعي لإحياء التراث، هل لديك تعقيب على ذلك؟ على مشاكل إحياء التراث.. وماذا نستطيع أن نأخذ من التراث بحيث يتفق مع الظروف في الحاضر، ثم هل التراث شيء محدود يجب أن نأخذه كما هو أم لدينا القدرة على تعديله؟

    الطيب صالح: أنا الأسبوع الماضي بالصدفة كنت في مؤتمر في برشلونة، نظمته منظمة اليونسكو للحوار في قضايا جنوب السودان، وفي الكلمة الافتتاحية التي ألقاها مدير عام اليونسكو، وهو أسباني، قال جملة لفتت نظري، يقول: "الماضي هو مثل المرآة الخلفية للسيارة تنظر إليها علشان تتأكد من طريقك إلى الأمام"، التراث هو في واقع الأمر، يعني تصوري له، انه شيء عايش فينا، في ناس بتصوره وكأنه في مخزن ونفتح المخزن ونأخذ منه التراث، نحن نحمل التراث في أنفسنا.. نحن نسير والتراث يسير معنا، طبعا يكون من الجميل لو عرفنا كيف نأخذ من التراث ما نصلح فيه أمرنا في الحاضر. يعني التراث فيه أشياء طبعا لا حاجة لنا بها.. في حروب وخصومات، لكن قمم التراث، القمم المضيئة في التراث العربي الإسلامي ما تزال إلى يومنا هذا تعتبر جديرة، وأنت قلت بين المشرق والمغرب، هو في واقع الأمر ما فيش خلاف حقيقي، يعني حصل بطبيعة الحال بحكم الجغرافيا والمناخ في كل منطقة، الناس يؤكدوا أشياء ويقللوا من أشياء، والغريب أننا في وادي النيل، مصر والسودان، نحن مسلمون سنة في وادي النيل، كلنا، ولكننا في ولائنا لآل البيت، كأننا شيعة، خلطنا بين هذا وذاك، وما حصل عندنا أي تـناقض.. السوداني والمصري في ولائه لآل البيت، كأنه شيعي، ولكنه سني. ونحن في السودان كلنا سنة مالكية، فالتراث يجب أن يستعمل لتأكيد القيم الايجابية في الأمة وليس لتفرقة الأمة. لسوء الحظ هناك بعض الناس، بيستعملوا التراث لتفرقة الناس، أنا عندي محك بسيط جدا: لما اسمع كلام أي زعيم أو قائد، أسأل هل هذا الكلام يفرق الناس أو يجمعهم، إذا كان يفرقهم، فمهما بلغ من الفصاحة والبيان، أنا عندي هذا الكلام لا قيمة له، إذا كان يجمعهم ويؤكد نوازع الخير والايجابية فيهم، فهذا عندي حسن. هذه قضية طويلة طبعا، قضية التراث، لأنه ما أدري من أين عملنا هذا التمييز، الإنكليز مثلا عندهم كلمة لقضية التراث Heritage ما عندهم شيء انه شكسبير مثلا يقول التراث، نحن عندنا بعض الناس يقول لك هذا هو التراث، يا أخي الجاهلية عايشة بيننا اليوم، المتنبي عايش بيننا اليوم، نحن عندنا شعراء في السودان، بوادي السودان كأنهم يعيشون في زمان الجاهلية من ناحية الفصاحة، فهذا الشيء عائش بيننا.. ليس هناك هذا التفريق الذي يقولك الأصالة والمعاصرة، السفور والحجاب، هذه الثنائية في الفكر العربي الحديث لا أدري من أين جاءتنا، وكان واضح جدا في أيام تأجج ماضينا أن المفكر أو العالم يحسن كل شيء.. ابن سينا كان يحسن في الطب والفلسفة والشعر والموسيقى.. وكل شيء، لم يكن عنده هذه التفرقة بين هذا وذاك.

    *سؤال: أود أن اسأل عن رأيك بالنسبة للسودان وكيفية التعامل مع مشكلة الهوية التي تتحدث عنها.. وكيف يمكنها أن تحتوي الاختلافات القائمة داخل السودان ومع جنوبه

    الطيب صالح: أنا قلت لك عن بعض الناس الذين يحددوا وجهة نظرهم بالنسبة للمستقبل، ويقولون لك: هذا هو الحل ولا تتناقش معي! أظن أول ثورة عسكرية في العالم العربي كانت انقلاب حسني الزعيم في سوريا.. يجي واحد يقولك خلاص هذا هو الحل. فالقضايا، عشان نصل إلى حلول، يجب أن تطرح بحرية وبدون خوف، فلا بد من الحوار الحر الصريح، وهذا منتدى حوار الذي نحن فيه، إذن لا بد من نظام ديمقراطي. ونحن طبيعتنا في السودان أصلها طبيعة ديمقراطية. لا تصدق الذين يقولون إن الشعب غير مؤهل للديمقراطية.. مافيش شعب عربي.. مافيش شعب إطلاقا، ليس مؤهلا للديمقراطية. يا أخي تجد الرجل الأمي في العالم العربي يقوم بمسؤوليات جسام في تربية أولاده وفي إصلاح حاله واتخاذ قرارات معيشية مهمة جدا، فكيف هذا الإنسان غير قادر أن يقول أن هذا يصلح وهذا لا يصلح كنائب للبرلمان؟.. كلام فارغ.. لأنهم يريدون أن يستأثروا بالسلطة ويوهمون الناس بأحلام لا أساس لها من الواقع، ويحجروا الرأي.. وبعدين لا تصل إلى حل. لو أن الديمقراطية استمرت في السودان بعد الاستقلال إلى يومنا هذا لكنا أولا في تقديري المتواضع عملنا مثل ونموذج في منطقتنا للحكم الديمقراطي.. لأن هذا الشعب عنده استعداد ديمقراطي. ثانيا، كنا حللنا مشكلة الجنوب، كنا حللناها إمّا بوحدة حقيقية أو بفصل الجنوب بالتراضي. لكن في كل مرة كان يجينا عهد حكم عسكري ويقولك نحنا سنحل مشكلة الجنوب ويدخلوا جيش نظامي في غابات وأحراش ويفشلون في كل مرة. وهذا الحكم الآن أيضا فاشل. فلا بد من حرية الفكر ولا بد أن كل إنسان يقول بأمانة كيف يرى الأشياء...عندها نصل إلى حل. وأظن أن الأمة العربية ككل في حالة كهذه يمكن أن تنطلق انطلاقة كبيرة جدا.

    *ورداَ على تعليق تضمن تشاؤما بشأن مستقبل الأمة العربية، قال الطيب صالح:

    فكرة أن الأمة ماتت، أنا أعتقد أن هذا تشاؤم لا مبرر له، ما في أمة تموت، هذه الأمة لو كان لها أن تموت لماتت من زمان لأنها تعرضت إلى بلاوي. هذا الغرب بالمناسبة الواحد حين يقرأ تاريخ أوروبا كل الذي نراه هذا عمره أقل من قرن، كل الذي نراه كما تعلم سيدي بأوروبا عمره أقل من قرن ما في معجزة بالمناسبة نحن مرات لأنه بنشوف هذا الغرب عنده هذا الجبروت الصناعي والحربي والطيارات، بنفتكر أن الإنسان الأوروبي أو الإنسان الأميركي نزل من السماء. هؤلاء ناس ..بشر.. بالمناسبة عاديين زينا، بل لعلنا من ناحية الذكاء الفردي والقدرة على الإبداع أكثر منهم إبداعا، الموضوع كله إننا طبعا تعرضنا إلى تجارب مريرة.. يعني يدوب تنفسنا الصعداء بعد الحكم العثماني.. جاءنا الاستعمار الغربي .. يا دوب تحررنا من الاستعمار الغربي وما عرفنا نلقط نفسنا.. جابوا لنا إسرائيل. فنحن ووجهنا بقضايا ضخمة كونية، وما كنا مستعدين لها.. والأمة في حالة من البلبلة، لكن هذا لا يعني بأنها أمة ميتة إطلاقا، هذه أمة حيّة. أنا أظن- وهذا إحساسي من مشاهداتي- حين تجد المفتاح، ممكن يحصل انطلاقة وقفزة كبيرة جدا. هذه أمة قفزات.. لأن عندك مثلا الإنكليز أو الفرنساويين بيمشوا واحد اثنين ثلاثة أربعة حتى يصلوا للنتيجة، وكل واحد في مصنع بيعطوه ال Manual وماشي عليه.. نحن مش ناس بتاع Manual.. جايز نوصل للنتيجة. كنا فعلا في المدارس، ودرّسونا إنكليز عن مشاكل حسابية، وكنا نوصل للحل ونكتب الحل، هو يقول لك لا، إيه الخطوات التي وصلتك إلى هذا الحل. فهذه الأمة ليست أمة خطوات، هذه أمة قفزات. ويا سيدي أنت تشاؤمك في غير مكانه، وأظن تشاؤمك مصدره الإفراط في الحب للأمة.. مرات المحب يصدم.

    عن مركز الحوار العربي


    وهذا ما قاله الأديب الطيب صالح: ويجب أن أعترف أني حقيقة عاشق للأمة العربية، ولعلي لست بدعة، فنحن في السودان عرب وزيادة، كما كان يقول أحد شعرائنا الكبار "رحمه الله" صلاح أحمد إبراهيم، يقول "نحن عرب وزيادة
    بريمة
                  

01-02-2011, 05:41 AM

ندى عثمان حسن
<aندى عثمان حسن
تاريخ التسجيل: 11-20-2009
مجموع المشاركات: 875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: بالمناسبة أنا أصلا ماشفت جعلى بهتم بأنه عربى أم لا, بقدر إهتمامه بأنه جعلى وبس.

    لذلك مابكون عندو أى إحساس بالدونية عندما ينظر إليه بعض العرب بأنه عبد..
    فلديه إحساس بأنه كجعلى أفضل من أن يكون عربى.
    وكذلك الشايقى والبطحانى والشكرى وغيرهم من القبائل المسلطة عليها السيوف والسهام الآن باسم الوطنية والسودان الجديد..


    بالضبط دة الحاصل والمتداول بين كل قبائل شمال السودان, يعنى تصنيفهم بانهم عرب أبدا ما "مِحرزة" بالنسبة ليهم, إضافة إلى ذلك وزى ماذكر أغلب المتداخلين فـ عربى , فى شندى وماجاورها تطلق على سكان أطراف "خلا" مدنهم وقراهم من بعض القبائل الأخرى.


    سلامو لفاضلابى وكل المتداخلين.
                  

01-02-2011, 06:47 AM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: ندى عثمان حسن)
                  

01-02-2011, 06:53 AM

عبدالعزيز حسين عبدالرحيم

تاريخ التسجيل: 01-12-2010
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: ندى عثمان حسن)

    غايتو

    Quote: بعطبرة وكنور بقول العربي هو الهدندوي اللابس سديري


    جنوبكم شوية مافي هدندوه هناك لكن ورى الحلال في ناس قاعدين في نص الخلا في خيم ورواكيب وما عندهم بيوت ولا بدخلوها مسمنهم الحسانية وهم البقولوا عليهم العرب
    ود عمي كان عنده لوري المساعد بتاعه من الحلال الوري ديك ما بدخل البيت نهائي وبعتقد أنه البيت بقع فوقه


    أظن وحسب ظني العرب قحطانين وعدنانين

    العدنانين أهل مدينة وعماره والقحطانين أهل خلا وبداوه ومن زمان يقول مر رجل ومر أعرابي الخلا دا رجل ودا أعرابي شنو مع أنهم كلهم عرب لانو العدنانين درجوا يطلقو لفظ أعرابي على القحطانين أو اهل البداوه وبقت عربي أو عريبي وهسع في عرب جعليين زي ناس حوش بانقا بطلق عليهم عرب جعليين وهم بقولوا نحنا جعليين لكن ما عندهم نسب متسلسل في الجعليين وشفت عرب شايقية رغم أنهم مشلخين لكن ما عندهم نسب متسلسل وشفت برضه عرب دناقله وديل الاعراب البتزاوجوا مع أهل المناطق البسكنو حولها وينسبوا ليهم
                  

01-02-2011, 07:13 AM

محمد عبد الماجد الصايم
<aمحمد عبد الماجد الصايم
تاريخ التسجيل: 10-16-2005
مجموع المشاركات: 35312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: عبدالعزيز حسين عبدالرحيم)
                  

01-02-2011, 08:18 AM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: محمد عبد الماجد الصايم)
                  

01-02-2011, 03:29 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: محمد عبد الماجد الصايم)
                  

01-02-2011, 04:47 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: بريمة محمد)

    بوست لذيذ


    غايتو انحنا العرب الاباله لو قلنا ليكم منو العربى ومنو الما عربى
    بنزعل ناس كتاااار, ولكن القول ما قاله الحبيب محمد (ص) وبه نحتذى
    صورهدية بمناسبة السنة الجديدة











                  

01-02-2011, 05:43 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: عبدالعزيز حسين عبدالرحيم)



    يا عبد العزيز
    Quote: جنوبكم شوية مافي هدندوه


    راجع معلوماتك يا صديقي عشان ما اكرّها معاك من من السعدابية مروراً بخليوة وصولاً للجيلي:

    العرب - كهدندوة - هم من سكان المناطق دي بحكم عملهم سواء لقيط التمر او حّش الذرة والقمح . ولو جينا نتكلم عن الحسانية والخواووير فيلزمنا بدءاً نعرف هم منو وجو من وين؟؟؟

    لك التحية
                  

01-02-2011, 06:13 PM

أحمد ابن عوف
<aأحمد ابن عوف
تاريخ التسجيل: 04-26-2010
مجموع المشاركات: 7610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: HAIDER ALZAIN)

    سلام يا حيدر
    وليك وحشة يا عريس (تلفونك لسه زي ما هو؟)

    قلت داير تعرف باقي كلامي، وان كنت لا احب سرقة البوستات كما يشاع عن تلك التهمة الآن
    لكن بعلق على حتة انا كتبتها
    Quote: مثلا حيظهر في الشمال واحد بديري زيي وادعي انني عربي نضييييف، ح يجي عربي تاني سايق جمله من سهل البطانه ويدعي انني
    ما لست الا نوبي مستعرب وهو العربي النضيف،

    وفعلا اتى الاخ محمد مختار الزيادي وجاب الجمل بما حمل وقال لو اتكلمنا عن العرب (منو) في ناس كتار ح تزعل

    يبقى علينا نعرف، ما هو تعريف العربي الذي سيكون صاحب الحظوة في دولة الشمال العروبية
    دا طبعا بعد ما خلصنا من قصة زنوج وعبيد بالاستفتاء

    نفس الآفة الآن ستنتشر في شمال السودان من هو العربي (نضيف وللا ما نضيف) دي ما قضيتنا، من هو سيكون صاحب الابواب
    المشرعة في التعيينات الحكومية، مدنية او عسكرية و والتنمية والاستثمارات و و و و

    هل هو انا البديري الدهمشي؟؟ مع ان مختار ممكن تأدبا يصفني كنوبي مستعرب؟؟
    ام هو مختار نفسه العندو راي في كمية من الموهومين الفاكرين نفسهم عرب؟؟
    ام هو بريمة المسيري عربي جهينة بتاع الجزيرة العربية؟؟
    ام هم البنسميهم عندنا في الشمالية عرب (من اي جهة كانوا) الناس المساكين الماجايبين ليك خبر العولمة وصراع الحضارات
    ولا سمعوا ليك ببرتوكولات صهيون والحركة الماسونية والمركزية الاوروبية ومحاولة المركزية الافريقية ان تجد لها موضيء
    قدم مع محاولات بشاشا وانا ايضا؟؟

    ما يهمني البشير والطيب مصطفى ح يتخلصوا مِن مَن ويقربوا من في حكومة السجم الجديدة في الشمال

    لانه دا الـح يحدد شكل الصراع في المستقبل، وامكن موعودين باربعين سنة اخرى من داحس والغبراء


                  

01-02-2011, 06:25 PM

أحمد ابن عوف
<aأحمد ابن عوف
تاريخ التسجيل: 04-26-2010
مجموع المشاركات: 7610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: أحمد ابن عوف)

    قال معاوية لعقيل بن ابي طالب
    إن فيكم لشبقا يا بني هاشم.
    فرد عقيل: نعم هو عندنا في الرجال وعنكم في النساء.
                  

01-02-2011, 06:48 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: أحمد ابن عوف)

    Quote: دا طبعا بعد ما خلصنا من قصة زنوج وعبيد بالاستفتاء

    !!

                  

01-03-2011, 01:26 PM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: عمر موسي منجي)

    و الله كلام منطقي
    أنا البعرفهم معظمهم خدر يا زرق :)
    بوست لطيف جدا
    أكيد جاييك بهناك
                  

01-02-2011, 06:32 PM

عمران حسن صالح
<aعمران حسن صالح
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: أحمد ابن عوف)

    Quote: لييه مافي تعريف اسمه "من عرب النيل"؟؟
    عييييييييييكـ يا احمد يا ابن عوف أهلي ديل حقارين خلاص
    عندنا في منطقتنا جماعة مايسمون " العرب " ، بيكونوا براهم وساكنين طرف الحلة في بيوت مؤقتة ( يعني قطاطي والذي منو !) ، الشايقية لا يزوجوهم ولا يتزوجوا منهم " إلا ما جدَ بعد ذلكـ :) "
    ويقولو ليكـ ديل عرب ساي
    وده مصداقاً لكلامكـ ومدخلة بعض الشباب انو نحن شايقية وبس
    وما سائلين في عرب
                  

01-02-2011, 06:58 PM

أحمد ابن عوف
<aأحمد ابن عوف
تاريخ التسجيل: 04-26-2010
مجموع المشاركات: 7610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: عمران حسن صالح)

    الاخ منير
    Quote: !!


    لسان حال الطيب مصطفى ومن لف لفه

    واكيد ليس من عندي، فانا لم اتسبب في انفصال الجنوب، وخيطي من اول مداخلة
    واضح بالهجوم على البشير ودولته العروبية القاطعها من راسو دي

    تحياتي
                  

01-02-2011, 07:16 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: أحمد ابن عوف)

    سلامات فاضلابي
    غايتو ما بقدر افتي ولا اغالط في عروبة شمال السودان كلو
    لكن ود الصايم دا صاحبي و بعرفه بضمن ليك انو عربي جد
                  

01-02-2011, 08:04 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: محمد البشرى الخضر)

    مع الاحترام لكل المتداخلين... هل ممكن نخلي أخونا الفاضلابي يقول كلامه عشان نقدر نناقشه؟ الموضوع شكله بدا يتفرع قبل ما يبدا.
                  

01-02-2011, 08:11 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: Elawad)

    أحمد

    Quote: ام هو بريمة المسيري عربي جهينة بتاع الجزيرة العربية؟؟

    أتشرف بأن أكون مسيرى ..

    تودى وشك وين بعدا ..


    بريمة
                  

01-03-2011, 01:37 AM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: بريمة محمد)

    عييييييك البوست سرح

    شكرا ليكم يا شباب

    و في الحقيقة أنا كنت داير أتكلم عن حاجتين

    المحاولات الكثيرة في أيامنا هذه للتخلص تماما من نعت العروبة ..مع أنه حقيقة يمكن إثباتها بسهولة.. ..
    و عدم إمكانية التنصل عنه سببه ما وددت تسليط الضو عليه هنا

    و طبعا ود شاموق كسر لي الدش في يدي.. و قال كلامي الداير أقوله زمااااااان ..


    كدي أقروا كلامه ده لغاية ما أجيكم راجع

    Quote: ويمثل الجد صاحب التحور M78 أباً مشتركاً من جملة أباء عدة للمصريين القدماء، النوبيين، الحبش، وجزء من عرب شمال الجزيرة العربية ومنطقة الهلال الخصيب! نعم جد إفريقي مشترك، وزع رقمه السري على هؤلاء جميعاً.
                  

01-03-2011, 01:51 AM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: fadlabi)

    الفرضيات الدايرة نقاش .. كلها سبقني عليها ود شاموق في خيطه الفوق ده



    * للمصريين القدماء، النوبيين، الحبش، وجزء من عرب شمال الجزيرة العربية ومنطقة الهلال الخصيب.. جد مشترك
    *وحدة الأصل النوبي لهذه المجموعات
    *تركز أحفاد هذا الرجل في منطقة دارفور
    *جنوب السودان لديه نسبة من السكان، من أحفاد هذا الرجل تساوي تقريباً أو تزيد على نسبة أحفاده في المجموعة النوبية،
    *سكان المنطقة النوبية هم أقل السكان نوبية!

    و الشرح جاي
    و يدك معاي يا ود شاموق .. الفوق ده متفقين فيه نحن 100%
                  

01-03-2011, 07:45 AM

أحمد ابن عوف
<aأحمد ابن عوف
تاريخ التسجيل: 04-26-2010
مجموع المشاركات: 7610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: fadlabi)

    المصدر يا الفاضلابي
    Quote: * للمصريين القدماء، النوبيين، الحبش، وجزء من عرب شمال الجزيرة العربية ومنطقة الهلال الخصيب.. جد مشترك
    *وحدة الأصل النوبي لهذه المجموعات
    *تركز أحفاد هذا الرجل في منطقة دارفور
    *جنوب السودان لديه نسبة من السكان، من أحفاد هذا الرجل تساوي تقريباً أو تزيد على نسبة أحفاده في المجموعة النوبية،
    *سكان المنطقة النوبية هم أقل السكان نوبية!


    اهم حاجة المصدر ليك ولود شيقوق

    لانه في خزعبلات كتيرة منجورة نجر ودرسونا لينا الخواجات ناس المركزية الاوروربية على انها حقائق لكن مؤخرا طلع كلام ساهي

    موش قالوا ترهاقا طلع من العرب الكنعانييين ؟؟؟؟
                  

01-03-2011, 08:58 AM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: أحمد ابن عوف)

    شكراً فاضلابي، وجاييك، أما بالنسبة للمصادر يا سيد أحمد فهي موجودة في متن البوست التالي أصل الأنواع السودانية والذي تمت الإشارة إليه في مداخلتي الوحيدة أعـلاه.
                  

01-03-2011, 01:35 PM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: Balla Musa)

    يا بلة أنا بصدد حقائق

    و بالتأكيد لا دونية ولا فوقية

    أنا و الدينكاوي و الصيني و السعودي و الألماني, وااااااحد
    و القايل روحه أخير.. سجمه
                  

01-03-2011, 01:40 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: fadlabi)


    Quote: سكان المنطقة النوبية هم أقل السكان نوبية!

    دييل أغلبهم عرب .. وناكرين أصلهم ..

    بريمة
                  

01-03-2011, 02:35 PM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: بريمة محمد)

    والله ايام يا زمان.................
                  

01-03-2011, 03:56 PM

فايزودالقاضي
<aفايزودالقاضي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 10091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: Abdlaziz Eisa)

    سلام للجميع ..

    العرب ديل زي الحليب ...حليب محلوب مباشرة صافي ، وحليب مرّ بمراحل كتيرة من تجفيف وغيرها ثم عودة تسيل ..

    غايتو العرب النضاف هم الاحباش وديل عرب جونا راساً من اليمن اصل العرب ...يعني حليب صافي ...البقية بودرة ساى ...





    تحياتي لكل البودراب ..


                  

01-04-2011, 06:23 PM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: فايزودالقاضي)

    ..
                  

01-06-2011, 08:12 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست الهوا.. عن عروبة شمال السودان! (Re: بريمة محمد)

    Quote: دييل أغلبهم عرب .. وناكرين أصلهم ..

    بريمة

    ولد ابوك بريمه
    سلام......
    لا اريد ان اناقش بطريقة نكران الاصل لانها لا تحسم الموضوع
    ولكن لى اصدقاء كثر من منطقة النوبة يقولون ذلك, ومن ينكر
    تصاهر و تمازج العرب بالنوبه كمن ينكر الشمس فى رابعة النهار

    تحياتى لكل جهينه
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de