|
الكلمة المهمة التي القاها نهار اليوم الامام الصادق المهدي في مؤتمره الصحفي
|
بسم الله الرحمن الرحيم
بيان المؤتمر الصحافي رقم (34)
6 مارس 2011م- دار حزب الأمة القومي
كلمة الإمام رئيس الحزب
الهدف من هذا المؤتمر هو تقديم كتيب حول الثورة الشعبية العربية الراهنة يحلل جذورها ويفسر أسبابها ويؤصل لها ويتطرق للمخاطر التي تواجهها ويرسم معالم مآلاتها وأهمها:
اعتبار أن ما يحدث هو لحاق عربي بتحول ديمقراطي عالمي غطى عبر موجات أربع سابقة كثيرا من أجزاء العالم حتى صار أغلبية المسلمين، وأغلبية الأفارقة، يعيشون تحت نظم ديمقراطية بينما العرب يعيشون غالبا تحت نظم تمارس ملة الاستبداد ذات المعالم المشتركة فما يحدث الآن هو الموجة الخامسة الديمقراطية العربية بامتياز، وأن نجاح هذه الموجة سوف يؤدي حتما إلى:
1. علاقة جديدة بين الحكام والشعوب تقوم على المشاركة والمساءلة والشفافية وسيادة حكم القانون.
2. أساس جديد للعلاقة بين البلدان المعنية والأسرة الدولية لا سيما الغربية تقوم على الندية والتنمية التشاركية.
3. أساس جديد للسلام في المنطقة يقوم على العدل فلا سلام بلا عدالة.
كما أن الكتيب يرسم معالم علاقة جديدة واردة حتما بين مصر الديمقراطية والسودان الديمقراطي المنشود.
إن اشتراكنا في عشرات المنظمات الدولية غير الحكومية أمثال شبكة الديمقراطيين العرب، المؤسسة الديمقراطية العربية، منتدى الوسطية الإسلامية العالمية، حوار الشرق والغرب، ونادي مدريد، ومؤتمرات تالسمان، وفرديش ايبرت، والمعهد الديمقراطي الدولي، وكونكورديس، ومثابة الكتاب الأخضر، والأهرام الإستراتيجية، والمحاضرات الحاشدة في القاهرة، وطرابلس، وبيروت، وكمبالا، وجوهانسبيرج، وأبوجا، وكانو، وواشنطن، ولندن، وباريس، وسيول، وكوالالمبور، وإسلام أباد، والمقالات القاصدة في الصحف العالمية الناطقة بالعربية والانجليزية، والمؤلفات المنشورة والكتيبات كلها تصب بصورة مركزة في تلك الأهداف الثلاثة المذكورة.
لذلك كان موقف حزبنا منطقيا من دعم الثورة العربية الحالية في تجلياتها المختلفة التونسية، والمصرية، واليمنية، والليبية، فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر، واجبنا دعم هذه الموجة الخامسة وتبادل الخبرات لا سيما ما للخبرة السودانية في هذا المجال من رصائد والتنبيه للمخاطر والسعي لتكوين جبهة عريضة للتعاون بين قوى التحول الديمقراطي المختلفة، والتطلع لتوفيق الملفات الفكرية المختلفة، الإسلامية، واللبرالية، والقومية، والاشتراكية، والأفريقانية مع متطلبات المساواة في المواطنة والوحدة الوطنية.
إن الدرس المستفاد من كل هذه الحركات المباركة هو:
1. أن موقفنا المبدئي من التطلع الديمقراطي صحيح.
2. إن هياكل الاستبداد مهما كان قوية في ظاهرها هشة، وأن للثورة الناعمة قوة غالبة.
3. إن للتحرك المدني من اعتصامات ومواكب حصانة دولية ضد الفتك بالمدنيين العزل.
وفي الإطار السوداني تحدثنا كثيرا عن أفضلية الحل بالتراضي خوفا من الصوملة، ركز بعض الإعلام على هذا التخوف كنوع من الحماية للوضع الراهن، ولكن الجزء الآخر من التخوف هو أن استمرار السياسات الحالية دون الإصلاح الجذري الذي فصلته الأجندة الوطنية سوف يؤدي لما هو أسوأ وهو المجزرة على الهوية.
للأسف كشفت التجارب الحالية سذاجة الحكام وافتراضهم بلاهة الشعوب كمقولات: إن ما يحدث إنما تخطط له أمريكا وإسرائيل، أو أنه نتيجة لحبوب الهلوسة، أو لنشاط القاعدة، أو أن المتحركين صبية توزع عليهم الحلوى "البون بوني" على حد تعبير أحدهم، أو مقولة أننا حاجة ثانية لا يعنينا ما يحدث، أو مقولة أننا في السودان حققنا تطلعات الشعب في عام 1989م فلا خوف علينا، ما تحقق في عام 1989م مشابه لنظام الحكم الشرق أوسطي المؤسس على ملة الاستبداد حذوك النعل بالنعل: الحزب الحاكم الغاصب، والأمن القاهر، والإعلام الزائف، والاقتصاد الخصوصي، وغيرها من الممارسات التي أثارات الشعوب بل حتى التأصيل الذي أتبع وضع الإسلام في تناقض مع الحرية، والعدالة، وحقوق المواطنة، وصار مما يجب تجنبه لا إتباعه، وصارت ممارساته في مجال حقوق الإنسان حتى يومنا هذا مناقضة تماما لمقولة الإسلام: الإنسان بنيان الله، وفي هذا الصدد نكرر أدانتنا للاعتقالات السياسية ولكافة تجاوزات حقوق الإنسان كما حدث للمواطنة صفية اسحق وفيها جميعا نطالب بتحقيق محايد ومساءلة الجناة، كما أن ما قاله الناطق الرسمي باسم الخارجية السودانية عن مشاركة عناصر سودانية ضد الثوار في ليبيا تصريح طائش وقد جر لأهلنا السودانيين في ليبيا مآس لأول لها ولا آخر حاولنا بكل وسائل الاتصال بالجهات المعنية في ليبيا لإنقاذ أهلنا هناك من هذا التصريح، كما ينبغي الإسراع بإجلاء السودانيين من مناطق الخطر.
نعم لم نتردد عندما دعينا للحوار لتجنب الشرين الصوملة والمجزرة، فالحوار كان ولا زال وسيظل إن توافرت له شروط الجدية آلية نضالية، وكل من اتهمونا بأننا إذ نحاور نريد أن نشارك شاركوا هم في مستويات الحكم المختلفة ولم نشارك لأننا كنا ولا زلنا وسوف نظل نعمل من أجل الأجندة الوطنية ولا تكون مشاركة إلا قومية.
وفيما يتعلق بحوارنا الحالي مع المؤتمر الوطني أقول:
بعد شهر منه لم يحدث اختراق حقيقي في بنود الأجندة الوطنية الأساسية وننتظر حتى يكتب لنا فريقنا المحاور تقريرهم بعد لقائهم الأخير اليوم، ثم ما يسفر عنه لقاء القمة المتوقع بعد ذلك، ثم تجتمع أجهزتنا المعنية لتقييم الموقف، ثم عرض النتيجة لملتقى رؤساء الإجماع الوطني وفي كل الحالات القرار بشأن النتيجة وما الخطة البديلة لتحقيق المطلب الشعبي المشروع الذي تمثله الأجندة الوطنية.
بعض الناس يستشهدون بالتجربة التونسية والمصرية وهما تجربتان مع الإشادة بهما كانتا تلقائيتين وحدوث أمثالهما نعمة للشعوب لكن من نقاط الضعف فيهما غياب التخطيط لما بعد الثورة والقيادة المركزية لها. أما حالتنا فنحن مطالبون بقرارات قاصدة ومخططة وواجبنا أن نبلغ بالحوار نهايته وأن نقرر ما ينبغي عمله بناءا على معطيات موضوعية وهذا ما سوف يحدث إنشاء الله.
نشكركم على تلبية دعوتنا ونحن على استعداد للإجابة على تساؤلاتكم وتعليقاتكم.
والسلام
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الكلمة المهمة التي القاها نهار اليوم الامام الصادق المهدي في مؤتمره الصحفي (Re: Balla Musa)
|
يا دكتور لك التحية
انا قلت الشعب يريد اسقاط النظام ووقف التفاوض الفوري مع النظام
وازيد على ذلك قول ابو القاسم الشابي
يقولون: صوت المستذلّين خافتٌ وسمع طغاة الأرض أطرشُ أطخمُ
وفي صيحة الشعب المسخّر زعزعٌ تخرّ لها شمّ العروش وتُهدمُ
ولعلعة الحق الغضوب لها صدى ودمدمة الحرب الضروسِ لها فمُ
إذا التف حول الحق قومٌ فإنه يصرِّمُ أحداث الزمان ويبرمُ
لك الويل ياصرح المظالمِ من غدٍ إذا نهض المستضعفون وصمموا
إذا حطّم المستعبدون قيودهم وصبوا حميم السخط أيان تعلمُ
أغرّك أن الشعب مغضٍ على القذى وأن الفضاء الرحب وسنانُ مظلمُ ؟
ألا إن أحلام البلاد دفينةٌ تجمجمُ في أعماقها ما تجمجمُ
ولكن سيأتي بعد لأيٍ نشورها وينبثق اليوم الذي يترنّمُ
هو الحق يغفو ثم ينهض ساخطاً فيهدم ماشاد الظلام ويحطمُ
إذا صعق الجبّار تحت قيوده يُصيخ لأوجاع الحياة ويفهمُ!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكلمة المهمة التي القاها نهار اليوم الامام الصادق المهدي في مؤتمره الصحفي (Re: احمد محمد بشير)
|
Quote: أكبر خازوق وعارض امـام الإنتفاضة السودانية ..هو المدعو- الصـادق المهدي قوم لف بلاش صوملة بلاش قرف معاك ويـن الاسلحة و الذخائر الحا تتعمل بيها الصوملة؟؟ الصادق المهدي منتفع من النظام وابناءه في الامن.
على السادة اعضاء حزب الامـة مخالفة هذا الامام المنبطح للإنقاذ .. قال صوملة قال. اسطوانتك مشروخة. |
أفتكر يا أحمد محمد بشير ممكن تتكلم عن إمام الأنصار ورئيس حزب الأمة بأسلوب يليق به الطريقة الإتكلمتا بيها دي ما مقبولة البتة!!!!!!!!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكلمة المهمة التي القاها نهار اليوم الامام الصادق المهدي في مؤتمره الصحفي (Re: احمد محمد بشير)
|
Quote: والله يا لنا مع احترامي لكم. الصادق المهدي ده صبرنا عليه كتير هو ايضا بيستفزنا بي قصة الصوملة دي.
الصوملة بتنجح في بلد ما فيها مؤسسة عسكرية كالصومال.
اما اذا ثار الشعب في بلادنا فسيحسم الجيش الامر تماما كما حدث في مصر .. اتمني ان الصادق المهدي يتفهم النقطة دى لنحترمه. |
يا أحمد بختلف معاك في نقطة الجيش حينحاز للشعب دي الجيش لمن الكيزان جو وعشان يتلافو ما حدث في أكتوبر وأبريل من انحياز الجيش للشعب وانجاح الانتفاضات والثورات أحالوا كل غير الموالين لهم للصالح العام في الجيش والخدمة المدنية أنا عايزة ثورة وما عايزة تفاوض وعارفة مهر الثورة المرة دي غااااااالي وزي ما قال الحبيب يعقوب في مكان ما هنا لا بد من أن يصير شعار مليون شهيد لعهد جديد ماثلاً على أرض الواقع ليتغير النظام!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكلمة المهمة التي القاها نهار اليوم الامام الصادق المهدي في مؤتمره الصحفي (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
كلام سمح
Quote:
ما تحقق في عام 1989م (حكم الإنقاذ) مشابه لنظام الحكم الشرق أوسطي
المؤسس على ملة الاستبداد حذوك النعل بالنعل:
الحزب الحاكم الغاصب،
والأمن القاهر،
والإعلام الزائف،
والاقتصاد الخصوصي،
وغيرها من الممارسات التي أثارات الشعوب
|
وزد على ذلك
نقض العهود
واستخدام التفاوض لكسب الزمن
Quote: ... نكرر أدانتنا للاعتقالات السياسية
ولكافة تجاوزات حقوق الإنسان
كما حدث للمواطنة صفية اسحق
وفيها جميعا نطالب
بتحقيق محايد
ومساءلة الجناة،
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكلمة المهمة التي القاها نهار اليوم الامام الصادق المهدي في مؤتمره الصحفي (Re: امبدويات)
|
الأخ عمر عبدالله ،، رغم أن حديثه فيه كثير من النقاط الإيجابية التى تحسب له ،، ولديه إستقراءآت إستباقية لما يمكن أن يحدث إن قامت ثورة شعبية أو لم تقم ،،
إلا أن تناوله للجريمة التى تعرضت لها الأخت صفية لم يكن بحجم الحدث والذى اراه أهم وأقوى من الثورة المرجوة نفسها ،، هنالك فتاة إنتهكت عرضها فى وضح النهار من أناس كان من المفترض أن يكونوا من الحامين لها ،، وخاصة أن أبنته لعبت دوراَ رئيسياَ فى حمايتها بعد الحدث .
كان عليه أن يعى بأن الشباب أخذوا ما قالته الضحية صفية ( عشان الحاجات تبقى كويسة ) شعاراَ لهم للتغير القادم ،، وكان هذا محور مؤتمره الصحفى على ما أظن .
ماهر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكلمة المهمة التي القاها نهار اليوم الامام الصادق المهدي في مؤتمره الصحفي (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
وكل من اتهمونا بأننا إذ نحاور نريد أن نشارك شاركوا هم في مستويات الحكم المختلفة ولم نشارك لأننا كنا ولا زلنا وسوف نظل نعمل من أجل الأجندة الوطنية ولا تكون مشاركة إلا قومية. وفيما يتعلق بحوارنا الحالي مع المؤتمر الوطني أقول: بعد شهر منه لم يحدث اختراق حقيقي في بنود الأجندة الوطنية الأساسية وننتظر حتى يكتب لنا فريقنا المحاور تقريرهم بعد لقائهم الأخير اليوم، ثم ما يسفر عنه لقاء القمة المتوقع بعد ذلك، ثم تجتمع أجهزتنا المعنية لتقييم الموقف، ثم عرض النتيجة لملتقى رؤساء الإجماع الوطني وفي كل الحالات القرار بشأن النتيجة وما الخطة البديلة لتحقيق المطلب الشعبي المشروع الذي تمثله الأجندة الوطنية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكلمة المهمة التي القاها نهار اليوم الامام الصادق المهدي في مؤتمره الصحفي (Re: ABDALLAH ABDALLAH)
|
الاخ/ عبد الله عبد الله.
الحديث موجه للصادق المهدي لا غير طالما هو يهدد بالصوملة فلن يجد مني الاحترام حتى يكف عن تصرحاته التي تدعم المؤتمر الوطني... فقط عبدة الكارزميات يعتقدون أن حديثي موجه لهم!!
اظن ان حديثي واضح في هذا البوست للصادق فقط وليس لاتباع الحزب. الصادق المهدي بشر مثلنا ويخطئ, يجب ان ننتقده حتى يكف عن مساندته للمؤتمر الوطني.
الصادق المهدي وفشله في قيادة السودان عام 1989 سبب اساسي لقدوم هؤلاء الانقـاذ وبلاويها. كان على الصادق المهدي ان يقوي الجيش ويدعم الامن حتي لا يسمح بحدوث الانقلابات العسكرية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكلمة المهمة التي القاها نهار اليوم الامام الصادق المهدي في مؤتمره الصحفي (Re: احمد محمد بشير)
|
Quote: الصادق المهدي وفشله في قيادة السودان عام 1989 سبب اساسي لقدوم هؤلاء الانقـاذ وبلاويها. |
دا كلام صاح مية المية.. الصادق فرط أمنياً وأقتصادياً.. وعجز سياسيا.. أقال الوزراء ولم يستقل هو.. كأنه لم يكن مسئولاً عن فشل وزرائه الذين أقالهم.. لم يلغ قوانين سبتمبر ٨٣ التى أذلت الشعب مع إنو قبل توليه رئاسة الوزارة قال إنها لا تساوى الحبر الذى كتبت به.. فكأنه يقول ما لا يفعل.. وهذا من دلائل عدم الصدق.. وكبر عند الله مقتاً أن يقول إمام بما لا يفعل.. ثم إن الصادق طالب بتعويضات آل المهدى مع إن البلاد فى أواسط ثمانينات القرن الماضى كان قد جاحتها جائحة الجفاف والتصحر، والسيول والأمطار فدخلت فى أزمة إقتصادية طاحنة لما أصابها، وقد تراكم الدين الخارجى والعجز المالى الداخلى، فكانت الخزينة العامة خاوية على عروشها.. فى تلك الظروف الصعبة طالب الصادق، ومن معه، بتعويضات آل المهدى!! هل فى ذلك أدنى شعور بالمسئولية العامة.. أمال الشعب البطالب بى حقوقو منو؟ فى الحقيقة الصادق موفق جداً فى عدم التوفيق!!
Quote: أنت هنا بتستفز كل فعاليات حزب الأمه وكيان الأنصار بهذا الكلام الإستفزازى والغير محترم تجاه قيادات ورموز حزب الأمه. |
أنا ما شايف إستفزاز فى كلام أحمد محمد بشير يا عبدالله!! هذا نقد بناء فى رأييى.. وكل من يتصدى للعمل العام يجب أن يكون مستعداً للنقد العام.. ونقد الشخصيات العامة ضرورة من ضرورات الديموقراطية الحقة.. وليس النقد من أجل النقد، ولكن للتقويم .. وكل شخص يتصدى للعمل العام الذى يهم الشعب لا يجب أن يكون بمفازة من النقد.. ودى هى الديموقراطية.. وضرب السياجات حول الشخصيات العامة هو من أسباب الفشل فى إصلاح العمل العام.. وإذن، فليست المسألة مسألة إستفزاز.. إنما هو التقويم..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكلمة المهمة التي القاها نهار اليوم الامام الصادق المهدي في مؤتمره الصحفي (Re: احمد محمد بشير)
|
Quote: الاخ/ عبد الله عبد الله.
الحديث موجه للصادق المهدي لا غير طالما هو يهدد بالصوملة فلن يجد مني الاحترام حتى يكف عن تصرحاته التي تدعم المؤتمر الوطني... فقط عبدة الكارزميات يعتقدون أن حديثي موجه لهم!!
اظن ان حديثي واضح في هذا البوست للصادق فقط وليس لاتباع الحزب.
|
الأخ أحمد محمد بشير من الواضح وحدة الهدف والذى نسعى لتحقيقه لكن يبدو الإختلاف فى الوسائل.
وسيلتك تعتمد اساسا على الهجوم على حزب الأمه وقيادته كرد فعل لما يقوم به حزب الأمه من حدث.
يا أخى هاتو لنا بأفعال بدل الترصد بما يقوم به حزب الأمه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكلمة المهمة التي القاها نهار اليوم الامام الصادق المهدي في مؤتمره الصحفي (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
الحبيب عمر عبدالله فضل المولى سلام وتحية واحترام أنا أتعجب من قول مثقف أن فشل الصادق المهدي في الديمقراطية هو الذي أدى إلى وصول العميد البشير للسلطة، لسببين: الأول: هو إن هؤلاء صدقوا تبرير الانقلابين للانقضاض على السلطة. السبب الثاني وهو الأهم: هو أن يرى بعض المثقفين السودانيين إن علاج عيوب الديمقراطية هو الانقلابات العسكرية، لا إن علاج عيوب الديمقراطية كما قال الزعيم الراحل الخالد الشاعر الكبير و السياسي المخضرم في زمانه الأستاذ / محمد أحمد المحجوب إن علاج عيوب الديمقراطية مزيد من الديمقراطية، لذلك يجب الإدانة الكاملة وبشدة من كل المثقفين لكل الانقلابات العسكرية لأنها قطعت الطريق أما النمو و التطور الطبيعي و العفوي للديمقراطية في السودان. أما عن نجاح رئيس الوزراء السيد الصادق المهدي في الديمقراطية الثالثة سوف أتعرض له في مداخلات قادمات. مع خالص تحياتي واحترامي أبوالوليد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكلمة المهمة التي القاها نهار اليوم الامام الصادق المهدي في مؤتمره الصحفي (Re: yagoub albashir)
|
الحبيب عمر ما نجح فيه السيد الصادق المهدي في الديمقراطية الثالثة يبحث عنه حسين خوجلي الآن. يقول حسين خوجلي في مقاله الذي نقله للمنبر الحبيب محمد أحمد عتيق:
Quote: فهذا لعمري عصر الجماهير وهذا عهد الحكومات التي تتأدب بأدب الجماهير والديمقراطية والاحتكام للمشروعية واستلهام الرضى من رضى الملايين.. |
عندما خرج الشعب في الديمقراطية الثالثة في مظاهرة مطالباً بإلغاء الزيادة في سعر السكركيف تصرف رئيس الوزراء في ذلك الوقت هل قال لهم إن مظاهرتكم هذه مظاهرة أقلية و يمكنني أن أخرج للشارع الملايين؟ هل طلب رئيس الوزراء من أنصاره الخروج في مظاهرة رداً على المتظاهرين ضده؟ لا لم يفعل ذلك، بل استلهم رضى الجماهير وخرج إليهم مخاطباً واستجاب في الحالِ لمطالبهم و ألغى الزيادات في سعر السكر التي أدت لتلك المظاهرات. ديمقراطية كاملة الدسم لا مغشوشة ولا منقوصة. أبوالوليد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكلمة المهمة التي القاها نهار اليوم الامام الصادق المهدي في مؤتمره الصحفي (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
الحبيب عمر وكل الأحباب سلام وتحية واحترام ما ذكرته أعلاه كانت واحدة من ممارسات رئيس الوزراء السيد الصادق المهدي في الديمقراطية الثالثة التي جعلت للديمقراطية طعم ولون ورائحة ومعنى ، و من تلك الممارسات أيضاً عندما رفض الزعيم الراحل جون قرنق أن يقال الصادق المهدي كرئيس للوزراء وأصر أن يقابله كرئيس لحزب الأمة فقط ، لم يستنكف السيد الصادق المهدي الديمقراطي و لم يرفض تصرف غير الديمقراطي لدكتور جون، فواق على ذلك اللقاء وبتلك الصفة لأنه كان يبحث عن السلام المستدام لوطن يسع الجميع حتى لم تعنت الآخرين . أبو الوليد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكلمة المهمة التي القاها نهار اليوم الامام الصادق المهدي في مؤتمره الصحفي (Re: Arabi yakub)
|
الإخوة و الأخوات سلام وتحية واحترام كتب الأخ عربي يعقوب مداخلة مهمة، كونها تدفع بالحوار إلى الأمام وهي جزء من أدب تنمية الديمقراطية واستدامتها في السودان، فبالحوار وحده نكتشف قصورنا المنهجي و الفكري والسياسي. مداخلة الأخ عربي مداخلة إنشائية جميلة و بشكلها هذا تقود إلى إدانة أكيدة لي و لحبيب عمر عبدا لله فضل المولى باعتبارنا من سطرنا تلك المداخلات المقتبسة وتشكل إدانة قوية لحزب الأمة القومي وعلى رأسه رئيسة السيد الصادق المهدي. لكن لو سبرنا غور هذه المداخلة الإنشائية هل سوف تصمد أمام الحقائق؟ ألم تشمل هذه المداخلة في طياتها بذرة فنائها وتؤكد ما ذهبنا إليه؟؟؟!!! منذ البداية قلت للحبيب أسامة هذا نقاش طويل ، لذلك أتمنى أن يواصل معنا الحبيب عربي هذا الحوار، لأنني عندما أبدء نقاش أحب أن يصل إلى غاياته المنطقية . إلى أن نلتقي في داخلة قادمة نتعرض فيها بالتفصيل لمداخلة الأخ عربي يعقوب لكم تحياتي و احترامي . أبوالوليد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكلمة المهمة التي القاها نهار اليوم الامام الصادق المهدي في مؤتمره الصحفي (Re: عبد الحي علي موسى)
|
الإخوة و الأخوات الأحباب سلام و تحية واحترام نعود لمداخلة الحبيب عربي يعقوب لنسبر غورها.
Quote: ولهذه الاسباب الواهية إستطاع الصادق الهيمنة والإستحواذ على عقول هؤلاء الابرياء وإمتلاكهم ثم ركوب ظهورهم لنصف قرن تقريبا؟ |
الأسباب التي استندنا إليها لم تكن أسباب واهية إنما أسباب قوية وموضوعية ، فقط نطلب منك مواصلة الحوار معنا حتى نهاياته، ونحن نتحلى بالحكمة القائلة رأي صواب يحتمل الخطأ ورأيك خطأ يحتمل الصواب ، أما باقي الاقتباس لا أرد عليه لمصلحة النقاش و تنمية الديمقراطية واستدامتها.
Quote: وهنا واضح ان الصادق المهدي هو الذي يمتلك الديمقراطية ويطبقه هو بالطريقة التي يراها هو طبعا ويمتلك الشعب ويحركهم بل ويسوقهم كالاغنام الى كيف يشاء حيثما يشاء؟ |
هذا الكلام غير صحيح ومردود عليه ، حيث أن الشعب هو من يمتلك الديمقراطية وهو الذي أتى بالصادق المهدي رئيساً للوزراء عام 1967م وهو ذات الشعب الذي طرح الثقة في حكومة الصادق في ذات العام و أتى بحكومة السيد إسماعيل الأزهري، لم يكن ذلك لفشل الصادق المهدي وإنما المكايدات الحزبية. وهو السيد الشعب الذي يمتلك الديمقراطية ، أتى بالصادق المهدي رئيساً للوزراء عام 1986م وخرج عليه في تظاهرات عددية أشهرها تظاهرة السكر. فالسيد الصادق لا يمتلك الديمقراطية و لا يمتلك الشعب إنما الشعب هو الذي يمتلك الديمقراطية يحرك الرؤساء ورؤساء الوزارات ، لذلك كانت افتتاحية كلمة السيد الصادق المهدي في البرلمان التي خاطب بها الشعب عقب انتخابه رئيساً للوزراء ( سيدي الشعب). وهو ذاته الشعب الذي يمتلك الديمقراطية فعندما خلت بعض الدوائر الجغرافية بوفاة نوابها عليهم رحمةالله أعاد الشعب انتخاب نواب برلمانين من حزب الأمة رغم إن بعض الدوائر لم يفوز فيها حزب الأمة في الإنتخابات العامة إنما كانت لشخصيات قومية كسبها حزب الأمة في الإنتخابات التكميلية.
Quote: ولكن لا ادري لماذا لم يحرك السيد شعب السودان في وجه الانقلاب؟ |
عندما خرج الشعب وهتف العذاب ولا الأحزاب هل حركهم السيد الصادق أم خرجوا بأنفسهم؟؟؟!!!
Quote: ولماذا لم يتحرك شعب السودان الذي أسقط دكتاتوريتين وواجهوا الاستعمار بالحرب الضروس فلماذا لم يتحرك الشعب أو حتى الانصار لحماية ديمقراطية الصادق المهدي الاجمل من القمر في سمائه دا؟ |
لسبب بسيط لأن الشعب يتعلم من مثقفيه إذا كان البعض من المثقفين صدق إعلام حزب الجبهة القومية الإسلامية الذي صور لهم فشل الديمقراطية، وصدقوا أن معالجة عيوب الديمقراطية هي الانقلابات العسكرية فكيف يخرج الشعب لاستعادة الديمقراطية ؟؟؟!!! رغم تأكيدنا على أن علاج عيوب الديمقراطية مزيد من الديمقراطية إلا أنك لم تأخذ تلك التأكيدات كاقتباس وتعضدها بالموافقة ، لا أدري لماذا؟؟؟!!! أرجو أن لا تكون من الذين يؤمنون بأن علاج عيوب الديمقراطية هي الانقلابات العسكرية . سوف أعود لباقي مداخلتك في وقت أوسع . محبتي و تقديري أبو الوليد .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكلمة المهمة التي القاها نهار اليوم الامام الصادق المهدي في مؤتمره الصحفي (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
Quote: ثم من جاء بالجبهة إلى السلطة والى السياسة السودانية منذ يومهم الاول منذ ان كانوا اخوان مسلمون صافي كدا وإن تعددت اسمائهم؟ |
Quote: من الذي حماهم وتحالفهم معهم وشاركهم في كل شئ على حساب حقوق شعب السودان؟ من الذي اختار الجبهة حليفا وشريكا في الحكم و جعل الحركة الشعبية بنضالها في وجه مايو والذي يتفوق به على نضال الصادق المهدي نفسه والترابي الذي كان جزءا اساسيا من مايو ولكن المفارقة جعل الحركة الشعبية عدوا ويعلن الصادق الحرب عليها وعلى شعب الجنوب بالوراثة. ويجعل من الجبهة الاسلامية شركاء مايو وفي ذات الوقت شركاء الصادق المهدي وحلفائه المدللون؟ |
الإخوة و الأخوات الأحباب سلام و تحية واحترام بعض من المثقفين و المستنير عندما يكتبون لا يلقون للتاريخ بالاً، كأنهم يكتبون لشعبٍٍ آخر غير الشعب السوداني، فالأخ عربي خير مثال لهؤلاء ، فصب جام غضبه على السيد الصادق المهدي متهماً له بأنه من جاء بالإخوان المسلمين للسياسة السودانية . لكنه لم يسأل نفسه متى دخل الإخوان المسلمون حلبة السياسة السودانية، وأين كان الصادق المهدي وقتها؟ ألم تدخل جماعة الإخوان المسلمون السودان في أربعينيات القرن الماضي بقيادة السيد على طالب الله؟ وقتها هل دخل الصادق المهدي معترك السياسة ، وكم كان عمره؟؟؟!!! و عندما يشير الأخ عربي بأصابع الاتهام للصادق المهدي بأنه من جاء بحزب الجبهة القومية للسلطة لم يسأل نفسه من أعطى حزب الجبهة القومية الإسلامية 53 نائباً برلمانياً في الانتخابات العامة عام 1986م حتى أصبح بذلك العدد من النواب من الثلاث الكبار في البرلمان؟ و لم يسأل نفسه لو أرد حزب الأمة التحالف مع حزب الجبهة القومية الإسلامية هل يستطيع حزب الأمة أن يمرر ذلك التحالف من دون موافقة الأحزاب الأخرى داخل البرلمان؟؟؟!!! وهل نسي أم تناسى الأخ عربي إن حزب الأمة سحب مرشحة سيد أحمد خليفة رحمه الله في دائرة الصحافة لصالح مرشح التجمع ليساهم في إسقاط الأمين العام لحزب الجبهة القومية الإسلامية الدكتور حسن الترابي رغم أن مرشح حزب الأمة كان صاحب الشعبية الأعلى من بين مرشحي التجمع في تلك الدائرة؟؟؟!!! ولي عودة مع خالص محبتي وتقديري أبو الوليد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكلمة المهمة التي القاها نهار اليوم الامام الصادق المهدي في مؤتمره الصحفي (Re: yagoub albashir)
|
استغرب من كوادر حزب يعتقدوا ان رئيس حزبهم فوق النقد و ان كل نقد موجه له اساءة و اهانة لهم ... الصادق المهدي بخطاباته الانبطاحية و الانهزامية و نظرته الضيقة التي لا تتعدى مصلحته الشخصية و مصلحة اسرته بخذلكم انتم قبل ان يخذل الشعب السوداني اجمع .... اين كان الصادق و كل دينصورات السياسة السودانية عذا نقد من تجمع ميدان ابو جنزير لنصرة الثورات الشعبية في مصر و تونس و ليبيا.... اذا الصادق فعلا يؤمن بعدم شرعية هذا النظام لماذا اذا التفاوض و لماذا يسمح لابنائه في المشاركة في اجهوته القمعية ؟؟؟؟ و الاجابة لان الصادق ما صاحب مبداء انما ينظر لمصلحته الشخصية و يستغل انصاره و كل الشعب الشعب السوداني للوصول لماربه ... ان فعلا الصادق صادق في نوايه تجاه الشعب و صاحب مبداء لما سعى اول ما سعى اليه عندما انتخب رئيس وزراء السودان لتعويصات ال المهدي و الخظنة ما ذكر الاخ اسامة خاوية على عروشها ......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكلمة المهمة التي القاها نهار اليوم الامام الصادق المهدي في مؤتمره الصحفي (Re: yagoub albashir)
|
Quote: كتب الأخ عربي يعقوب مداخلة مهمة، كونها تدفع بالحوار إلى الأمام وهي جزء من أدب تنمية الديمقراطية واستدامتها في السودان، فبالحوار وحده نكتشف قصورنا المنهجي و الفكري والسياسي. مداخلة الأخ عربي مداخلة إنشائية جميلة و بشكلها هذا تقود إلى إدانة أكيدة لي و لحبيب عمر عبدا لله فضل المولى باعتبارنا من سطرنا تلك المداخلات المقتبسة وتشكل إدانة قوية لحزب الأمة القومي وعلى رأسه رئيسة السيد الصادق المهدي. لكن لو سبرنا غور هذه المداخلة الإنشائية هل سوف تصمد أمام الحقائق؟ |
الاخ العزير/ يعقوب البشير تحياتي لك بداية اشكرك على هذا الروح وعلى انك منحتني فرصة ان اكتب عبارة الاخ يعقوب التي نادرا ما لم اجد من اكتب اليه هكذا وهو يحمل هذا الاسم الذي بالضرورة اخضعني لنظام ابوي صارم بالذات في السابق حيث ايام الطفولة وحتى فترات متقدمة من ايام الصبى حيث لا إستطيع حتى نطقه حاف كدا يا يعقوب؟ وبعد نضال مستميت لعقود وبقدرة الله وجلاله تطور الامر ليصل سقفه النهائي حاج يعقوب؟ اطال عمره وامده بالصحة والعافية وهو طبعا انصاري بالميراث يرتل الراتب ترتيلا منذ نعومة اظافره وحزب امة على السكين مع حدوث بعض الدبرسة من السيد! خاصة بعد اعلان حرب الابادة في دارفور من قبل تلاميذ صهر السيد وحليفه التاريخي حيث لم يتوقع احدا من الانصار في دارفور ان يحدث كل هذا والسيد موجودا على قيد الحياة ويتولى امرهم إماما دينيا وقادا سياسيا ومعارضا حينا ومصالحا ومدافعا عن نظام الابادة في اغلب الاحيان! فهذا الامر قد ادخلهم في ذهول مروع ولم يجدوا له تفسيرا حتى الساعة؟ عموما لك الشكر ثانيا ياعزيزي مصيبتنا مع امثال الصادق المهدي بالذات امر جلل ومصيبة كبرى لا تستطيع انت بالذات سبر غوره مادمت تحت قيادة هذا السيد الواحد الاحد لخمسة عقود. لان ببساطة نقطة البداية الصحيحة والمنطقية لسبر غور هذا الوضع الاستبدادي المأزوم تحت قيادة الفرد الواحد لنصف قرن تقريبا هو ان تقول بالصوت العالي لا للصادق في قيادة الحزب؟ كفاية يا الصادق فنحن اجيالا جديدة لنا إدراك بحقائق واقعنا وفق افق جديد للنهوض بذاتنا. وبالتالي يتحتم علينا خوض معركتنا بذاتنا وفق عصرنا ودورنا الذي هلّ وجاء بالطبع. عليه نريد تاسيس حزبا سياسيا نمارس خلاله نشاطنا السياسي/ الاجتماعي/الثقافي الجماهيري وحقهم الوطني السياسي والممارسة الديمقراطية التي لا تتم إلا عبر الحزب السياسي والتبادل السلمي في قيادة الحزب السياسي اولا ووفق تبادل الاجيال. هذه هي نقطة البداية لسبر غور هذا الوضع الراكد المأزوم لخمسة عقود ولنطق كلمة الديمقراطية التي تعني حكم الشعب. وهذا هو الاجابة المنطقية والعملية الواقعية للسؤال كيف يحكم الشعب ديمقراطيا؟ كما لا يوجد اي وسيلة او ألية اخرى لممارسة وترسيخ مبدأ التبادل السلمي للسلطة إلا بدءا بقيادة الحزب السياسي اولا اي كلام اخر هو ضرب من الاوهام وعبث بالعقول لتكريس الديكتاتورية والشمولية وحكم الفرد وتسلطته وعبادته في آن واحد من قبل مجموعة بعينها على حساب المجتمع والديمقراطية كنظام بداية بدمقرطة المجتمع والنشاط والفعل السياسي. وكل هذا لا تتم إلا عبر الحزب السياسي الديمقراطي الذي هو النقيض الكامل للدكتاتورية والشمولية وحكم الفرد التي عادة أيضا تتم عن طريق الحزب السياسي لجماعة معينة في المجتمع. وخير مثال لهذا هو الاحزاب الشيوعية في الاتحاد السوفيتي السابق وشرق اوروبا والصين وكوبا ومناطق اخرى من العالم. الحزب النازي الالماني والفاشي الايطالي في القرن الماضي الاحزاب العقائدية الاخرى والطائفية والاحزاب العروباسلاموية عندنا بفروعهم القومجية البعثيون والناصريون والاخوانجية والوهابية والطوائف الدينية السنية الشيعية المسلمة والمسيحية, والثورجية كاللجان الثورية كل هذه نمازج واقعية للاديمقراطية في داخلها وتكوينها وأطروحاتها ولهذا فقط غابت الفعل والممارسة الديمقراطية في بلداننا طيلة تاريخ سيطرة هذه الاحزاب في الشأن العام والممارسة السياسية. وفقدان الديمقراطية إلا لغيابها الكامل داخل هذه الاحزاب لهيمنة قيادات هذه الاحزاب على الاحزاب بشكل غير ديمقراطي ومقدس عند الله في نفس الوقت.
فنقطة البداية العملية الصحيحة هو الوقوف بحزم في التصدي للصادق المهدي وإسقاطه من قيادة الحزب الذي هيمن عليه لنصف قرن وهذا ما لا يوجد غالميا ولا مثيل له منذ اليونان قبل حوالي الفين وخمسمائة عام؟ فاي ديمقراطية هنا؟ والمفارقة الكبرى هو انه الاكثر زمنا في قيادة الحزب حتى من صديقه وحليفه التاريخي العقيد القذافي الذي يقود خمسة مليون ليبي وفق منهج القومية العربية باسم اللجان الثورية فثار الليبيون بقوة في وجهه الان من اجل الحرية والانعتاق. فاسقاط الصادق هو إفساح المجال لفظ مفردة الديمقراطية ويبدأ الشعب في ممارسة نشاطه الديمقراطي داخل حزب الامة كحزب سياسي طليعي يتصدى لقضايا السلطة والمجتمع ونواة حقيقية للديمقراطية بالفعل, واي كلام تاني هو عبارة عن جدع حجر في بركة ماء راكد لا اكثر
فانت هنا تناقض بوضوح بداية انت تقول مداخلتي مهمة جدا وتدفع بالحوار الديمقراطي وهذا إقرار هام ولا اشكرك عليه طبعا بل تقول انها قد يدين حزب الامة وقيادته المتمثل في الديكتاتور الصادق المهدي رئيس الحزب الذي جسم لنصف قرن تقريبا وهذا في حد ذاته ادانة كاملة للصادق المهدي وللحزب ايضا ويخرجهم جميعا من مفردة الديمقراطية التي تعني حكم الشعب, عبر التبادل السلمي لقيادة الشعب وإرادته هو وفق تبادل الاجيال والتي لا تتم إلا عبر الحزب السياسي كما ذكرنا اذن اين الشعب هنا؟ وهل قيادة الشعب ام قيادة فرد واحد احد لنصف قرن؟ ثم انه حزب سياسي ينشد الممارسة الديمقراطية للشعب والتبادل السلمي للسلطة التي لا تتم إلا عبر الحزب السياسي فاين التبادل السلمي للسلطة هنا؟ وحزب لا يتم التبادل السلمي لقيادته فكيف يطالب بهذا المبدأ الاساسي الهام؟
ومن الذي يبادل السلطة لحزب لا يقبل ولا يمارس التبادل السلمي في داخله بدءا بقيادته؟ واين سلطة الشعب في إستمرار شخص واحد احد في قيادة الحزب السياسي لخمسة عقود؟ والسؤال البديهي هنا هو اين الممارسة الديمقراطية اساسا؟ وكيف يتم إذن؟ اين الاجيال وفرصهم ودورهم خلال نصف قرن؟ وفوق كل هذا فبعد اقرارك باهمية المداخلة المتواضعة من قبلنا ودفعها للحوار الديمقراطي ثم تعود وتدمغها بالانشائي؟ ودا كلام فيه تناقض إيضا فما اهمية الكلام الانشائي اساسا؟ وكيف ميزت بين كل المداخلات بما في ذلك مداخلاتكم وخطب السيد الكثيرة المثيرة فكل ذلك كلام غير إنشائي ومداخلتي فقط الانشائي؟ دا فتوى ولا شنو؟ فكيف توصلت لهذا الحكم الغريب المتناقض بجرة قلم؟ وهل الكلام الانشائي لا يعد تعبيرا اولا وبالتالي لا يحق لنا الكلام؟ وهذه واحدة من اهم عبث العروباسلاموية بالرأي الناقد او المختلف, ودون التقييم الموضوعي او المراجعة او المقارنة مع ارائهم وصراخهم العبثي طيلة تاريخهم فقط إعتبار انفسهم عرب وبالتالي هم ملاك للغة العربية لا اكثر ولا اقل. في إنتهاك سافر لحق التعبير , فهل في بند حرية التعبير كحق طبيعي وسياسي مكتسب حددت في بنودها المعترف بها دوليا حددت او اشترطت ان الكلام الانشائي لا يجوز التعبير به في الشأن العام؟ وفي الاخر علاقته بالموضوع شنو؟ فهنا نحن نحتاج فقط لكلام مفهوم ويحمل معني ويتضمن حقائق او دحضته بالحقائق لا اكثر ولا اقل وفي الواقع عادة انتم تميلون الى الاوهام وإستحدام فروع ومفردات وترجمات اللغة العربية كلغة في طمس الحقائق وصناعة الاوهام وإعتناقه. وهنا يظهر تناقضاتكم وقصور نهجكم وضحالة فكركم وهذا هو مدرسة الديكتاتور الصادق المهدي المتناقض الاكبر على الاطلاق لنصف قرن بلا منازع في صناعة التناقضات واعتناقه كحقائق معاشة خاصة عندما يفرض نفسه كديمقراطي ويلقبه الاتباع بالديمراطي وهنا اكبر تناقض طبعا
فهو له مدرسة خاصة به في إستقطاع الحقائق المجردة وترقيعها بالاوهام الارتجالية والاحكام المزاجية وخلطها بدقة وخبرة مع التفاسير والاحكام والفتاوي الفقهية الدينية وأشعار العرب وخلط كل هذا ليخرجها بشخصه في عبارات منتقاة بدقة ودراية ومركبة بحنكة ودربة من سيد (لورد) مستبد عاطل لا عمل له على الإطلاق سوى طبخ الكلام وصناعته ونشره بلغة الضاد! ليصدم العقل بالكامل ويغلق الذهن بالعبارات الطنانة الرنانة للسيد فيشعر الناس بحالة من التلذذ والانتشاء اللحظي العابر لتثبيت هممهم تماما ليستمروا في الانتظار لنصف قرن عبثا؟ وهكذا ظل الناس في إنتظار السيد في انه بالعناية الالهية سيخرجهم من هذا ومن ذاك ايضا! حالما يصل الى السلطة منتخبا كما انتخب الفوهلر ايضا. عندما يسقط النظام القائم بالقضاء والقدر طبعا. وعلى الرغم من وصوله الى السلطة مرتين في خلال عقدين تقريبا إلا ان الحصاد كان هو ذهاب الاصوات الى ادراج الريح وإهدار كامل للآمال في افشل نظام حكم برلماني على الاطلاق في خلال سني حكمه الخمسة سنوات ونصف تقريبا للفترتين. وكان البديل له دائما اسهل انماط الانقلابات العسكرية لاسوأ انواع الديكتاتورية والشمولية لدرجة الفاشية التي لم تشهدها تاريخ السودان من قبل. والاطول فترة في سدة الحكم ليذل شعب السودان إذلال الكرام فيهدر كرامتهم ويستباح دماؤهم في وضح النهار. وفوق كل هذا يظل السيد في اريحته والناس في انتظاره لخمسون عاما تقريبا مازال الانتظار مستمرا والامل معقودا في السيد الواحد؟ وبالطبع هنا يليق بناالتغني بعبارات احد المطربين مع التعديلات كلام السيد كله فهمتوه بس كلامي انا الما عرفتوه؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكلمة المهمة التي القاها نهار اليوم الامام الصادق المهدي في مؤتمره الصحفي (Re: Arabi yakub)
|
Quote: الأسباب التي استندنا إليها لم تكن أسباب واهية إنما أسباب قوية وموضوعية |
ارجو ان تاتي ما يدعم هذه القوة والموضوعية وليس القاء الكلام على عواهنه وفرض الكلام في الهواء الطلق لان كل ما ذكرتموه مظاهر شكلية وبديهية لا تمد بجوهر الممارسة الديمقراطية التي هي الخضوع التام للشعب ولارادته وحراكه هو افرادا او جماعات فانتم من زعمتم بان الصادق هو الذي فعل ويفعل وبامكانه اخراج الملايين للمظاهرات في صفه ضد مظاهرات السكر كمطلب جماهيري واساسي فمن الذي قال هذا؟ فانت هنا تنقض كلامك بنفسك طبعا فالصادق كان رئيس جهاز السلطة التنفيذية المناط به تنفيذ مطالب الشعب وتنفيذ برنامجه الانتخابي اذا وجد وفق فترة زمنية محددة( mandate ) وإلتزام وتنفيذ اوامر وتشريعات السلطتين التشريعية والقضائية المستقلتين تماما عن السلطة التنفيذية اذن باي حق تمنحوا الصادق حق إمكانية تسيير المظاهرات المضادة لمطالب الشعب؟ يعني كيف يعني؟ لولا ظنكم او اعتقادكم المسبق في انه كان يمتلك الحق الكامل والصلاحيات المطلقة في انه يفعل ما يشاء وكيف ما يشاء بالطبع؟ فنحن في انتظار ما يدعم هذه القوة والموضوعية في مزاعمكم هذا.
ويعني شنو هذه العبارة؟ وهل لا يمكن ان يقولها البشير منذ بيانه الاول وهو قد نزل لتوه من ظهر الدبابة او كما قالها زين العابدين في ساعة الصفر؟ ويبدو انك لم تشاهد مسرح الزعيم للمصري عادل إمام؟ فسيادة الشعب مطلقا لا تتم بالعبارات المنمقة من افواه الحكام؟ بل العكس هذا يدلل على النقيض
Quote: لسبب بسيط لأن الشعب يتعلم من مثقفيه إذا كان البعض من المثقفين صدق إعلام حزب الجبهة القومية الإسلامية الذي صور لهم فشل الديمقراطية، وصدقوا أن معالجة عيوب الديمقراطية هي الانقلابات العسكرية فكيف يخرج الشعب لاستعادة الديمقراطية ؟؟؟!!! رغم تأكيدنا على أن علاج عيوب الديمقراطية مزيد من الديمقراطية إلا أنك لم تأخذ تلك التأكيدات كاقتباس وتعضدها بالموافقة ، لا أدري لماذا؟؟؟!!! |
اها دا حسا بالله كيف توصلت لهذا الزعم الفارغ الذي لا يسنده اي سند في الواقع فمن هم المثقفون إصطلاحا؟ ومن هم هؤلاء المثقفون في الواقع انذاك وصدقوا دعاية الجبهة وكانوا فريسة سهلة لها هكذا او متآمرين معها فاجهضوا ديمقراطية الديمقراطي الصادق المهدي؟
كم عددهم؟ وما هو الدور القذر الذي قاموا به بالضبط في اجهاض الديمقراطية؟ واين الحكومة المسئولة امام الشعب عموما ورئيس الوزراء المنتخب من كل هذا؟ يعني ما دوره الفعلي في كبح جماح هؤلاء المخربين وحماية النظام الديمقراطي وشرعية الشعب من عبثهم؟ ورئيس الوزراء شغلو شنو اساسا؟ وكان مشغول بشنو بالضبط ؟ وكيف عرفتهم انت بالذات؟ هل قمت ببحث في الواقع؟ إستطلاع, إحصاء, مقابلات صحفية اي حاجة كدا ولا كدا ولا سلخ ساكد كالعادة قطارو هلا كدا بس وخلاص؟ لنؤكد وجودهم في الواقع اولا لنخرج من الزعم الوهم
وهل هؤلاء مثففون ولا طراطير؟ وهؤلاء الطراطير اين يقيمون بالضبط؟ ومراكز ثقلهم وتكثيف نشاطهم سرا/ علنا افراد جماعات منظمة او مافيا سرية بتاع! في القرى /المدن/ في الفرقان/ في الاصقاع غابات /صحاري/خارج الوطن مصر/ ليبيا/ شاد /امريكا /اوروبا/ العدو الاسرائيلي اين بالضبط؟ فالمسألة ليس لعبا واطلاق الكلام المعلب في الهواء الطلق لا ابدا يا يعقوب ياخوي وما علاقتهم بالنظام الديمقراطي والممارسة الديمقراطية سلبا/ايجابا ودور الحكومة الجهة المسئولة عن النظام ودرء المخاطر ودور حزب الامة كحزب حاكم ويمثل الاغلبية لشعب السودان ودوره الحاسم في توعية الشعب في الحماية والممارسة الديمقراطية. وهنا انت تتناقض مع اول حق ديمقراطي اصيل وهو ان الناس جميعا احرارا في الاقتناع واختيار مايرونه مناسبا ومصالحهم افرادا او جماعات فلهم الحق الكامل في اختيار طرح اي حزب سياسي مسموح به وحق الانتماء اليه وفق برنامجه المعلن عبر وسائطه الاعلامية الخاصة والعامة ما دام هذا الحزب معترف به رسميا في الساحة السياسية ويمتلك الحق القانوني في العمل والممارسة السياسية الديمقراطية وهذا بالضرورة يقودنا بالبحث في أصل حركة الاخوان المتاسلمون جناح المتفيقه حسن الترابي بالذات حليف الصادق المهدي التاريخي بفهمه الفاشي الوافد ختاما بمليشيا الجبهة الاسلامية فهل الجبهة حزب سياسي بالفعل ويحمل طرحا سياسيا نابع من ارادة شعب السودان وواقعه لخدمة مصالح هذا الشعب والنهوض به؟ فاذا الاجابة نعم فكيف لا ينتمي اليها الناس؟ وإذا الاجابة لا وهذا الارجح بالحيثيات الواقعية اعلاه وممارساته الفاشية في الواقع منذ يومها الاول في بلاد السودان وفي عقر دارها مصر ونهجها الارهابي وإطروحاتها الواضحة (السوبرمان) النقيض للعمل السياسي السلمي اولا ومفردة الديمقراطية ثانيا. وهي فقط حركة قتالية تؤمن بالجهاد والغزو والفتح في الارض وفق اوامر سماوية لدخول الجنة في الاخرة وفق نهج ومنطق القرن السابع الميلادي في صحراء جزيرة العرب في اسيا وتسعى جاهدة وباسم الاله في سمائه العودة بالمجتمع بكامله الى القرن السابع مرغما والتمتع بحور العين في الجنة في الاخرة بعد الإستشهاد طبعا يعني لازم يموت الجميع قتالا والى حيث يوم يقوم الناس لرب العالمين. فهي اخروي سماوي لا يؤمن إطلاقا بقوانين الارض وتشريعات البشر فمن بالضبط الذي ظل حليفا للجبهة طيلة عهدها في السودان وإعتمدتها حزبا سياسيا يحق لها العمل السياسي الخاص بالشأن الدنيوي البحت ومن الذي فتح له الباب على مصراعيه ليقفز فوق ارادة شعب السودان بعد إسقاط عبثهم مع السفاح النميري ونظامه المباد بالدماء العزيزة الغالية وفجاة ظهرت الجبهة لتتربع في برلمان شعب السودان المنتخب ديمقراطيا عبر الدوائر الجغرافية لتطل علينا الجبهة عبر شئ اسمه دوائر الخريجين خارج ارادة الشعب لتصبح الجبهة جزء اساسي من مراكز صناعة القرار الوطني بما ذلك الحكومة المنتخبة فمن فعل كل هذا ؟ واين السيد من كل هذا وما هو دوره الواضح الحاسم لدرء مخاطر وشرور الجبهة يا ترى؟ واذا جاز لنا إعتماد هذا الزعم وصحته وهو ان المثقفين قد صدقوا دعاية الجبهة للانقضاض على الديمقراطية فهذا يعني بالدليل القاطع ان الصادق المهدي هو اول القادة السياسيون في العهد الحزبي الثاني والاخير قد صدق دعاية الجبهة والدليل انه هو من قام طوعا بمشاركتهم في حكومته التي اسماها بحكومة الوحدة الوطنية في الوقت الذي كان الوطن يتمزق في داخل العاصمة المثلثة في اهدار صارخ للديمقراطية بمشاركة حزب لم يقدم طرحا سياسيا واضحا لخدمة المجتمع في الارض هنا. ولا يؤمن اطلاقا بقوانين الارض ناهيك عن مفردة الديمقراطية والممارسة السياسية الديمقراطية في ظهر الارض فالصادق المهدي يعد اكثر من صدق دعاية الجبهة حتى اكثر من بعض قيادات الجبهة انفسهم امثال المهندس الشهيد بولاد واخرون. او كان لا يصدقهم إلا انه شاركهم عبثا بارادة الشعب وقراره الحاسم ولفظه الواضح لهم عبر صناديق الاقتراع في كل الدوائر الجغرافية في السودان.وصراخه المستمر المسميت بكنس اثار مايو وهم الكيزان بالذات للتجربة المريرة التي ذاقها شعب السودان منهم بالذات في العهد المايوي والذي يعد الانصار واعضاء حزب الامة اكثر طبقات او فئات شعب السودان في ما يسمى الشمال السياسي تضررا. ولهذا السبب فازت حزب الامة بالاغلبية على الرغم من عدم وجود فرق اساسا في برنامجهم الانتخابي إلا الاسماء طبعا. وغياب شبه كامل للوعي السياسي الحقيقي الفاعل إلا ان الناس لم يصوتوا للجبهة في الدوائر الجغرافية الشعبية في البدو والحضر معا! وهذا يعد معجزة لهذا الشعب الابي الصامد الذي لا ينطلي عليه الاوهام الوافدة والاحاييل بداهة ابدا فانت تكشف لنا جانبا هاما من جوانب السيد وعبثه بشرعية اهل السودان مع حلفائه وشركائه الكيزان. وتورط نفسك معه بالطبع! فعلى اي اساس شاركهم في الحكومة المنتخبة وهم مجرد دعايتية كذابون؟ اما عيوب الديمقراطية فماهي تلك العيوب بالضبط؟ وهل هي عيوب الديمقراطية كنظام للحكم ام عيوب السادة الحاكمون وقصورهم هم وعجزهم التاريخي في التعامل مع القيم الديمقراطية بجدية وصدق وواقعية وايجاد الحلول وخلق البدائل لحل قضايا مجتمعاتهم؟ وكيف يتم ممارسة المزيد من الديمقراطية؟ مع من لا يمارس الديمقراطية داخل حزبه السياسي اولا؟ يعني في شكل جرعات من الحقن ام كوتات تصرف مثلا؟ كل هذه الاوهام من سلخ السيد لوحده فهو اكبر صانع اوهام من طراز فريد وهذا هو مهاراته وابداعه وقمة انجازات هذا العاطل المدلل لدرجة النرجسية بالطبع فيقوم بدربة ودراية وحنكة في اطلاق هذه العبارات ليسيطر به سيطرة كاملة على عقول اتباعه وتدمير كامل لمجرد التفكير حتى في نطق عبارات اخرى لاقعادهم تحت سيطرته المستحكمة كدكتاتور متسلط الى الابد. زاعما راي الشعب والديمقراطية وهو في ذات الوقت مفرمل الديمقراطية وردم بذرتها في داخل حزبه بجبل لا يتزحزح ابد الدهور ممثل في شخصه الكريم بمجرد وحوده في قيادة الحزب. فهو اصبح في شخصه الكريم والمفردة ديمقراطية نقيضين خاصة عندما اضاف رتبة الإمام الذي هو مع الديمقراطية في الهم شرق. إلا انه وباصرار غريب يستخدم هذه العبارات الواهية كامصال واقية ايضا يتحصن بها في وجه الاخرين بل ويهب اتباعه في الدفاع عنه بإستماتة غريبة وتكرار لعبارات فارغة المحتوى والمضمون يكشف مدى الهوة السحيقة المظلمة التي نحن بداخلها؟ وإلباس لقب الديمقراطي الذي هو امر خاص بالشعب في المجتمع يصبح لقب له هو شخصيا كزعيم طائفي عشائري في المقام الاول, مقابل الشعب؟ ام هو لوحده الشعب لا ادري! وينسون ببساطة انه لا يحق مطلقا لاحد فرد ان يرآس حزب سياسي ديمقراطي لخمسون عاما؟ فهذا لوحده ينصف كل دعاويهم وصراخهم فلا يوجد اي مبرر او منطق او مثل شبيه ساكد في الدنيا الان لهذا النمط من القيادة إلا عتاة الدكتاتوريون والطغاة مثل كاسترو وإستالين وماو ومبارك وزين العابدين سابقا والقدافي وعلي صالح واوبانغ وموقابي و نقد وحسن الترابي والمرغني هؤلاء تقريبا الاطول فترة عالميا في قيادة احزاب سياسية يتقدمهم السيدين عالميا طبعا! وهذا عار تاريخي للسودان وإهانة لشعبه ونضالهم التاريخي ووصمة عار في وجه هؤلاء يلعنهم به الاجيال؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكلمة المهمة التي القاها نهار اليوم الامام الصادق المهدي في مؤتمره الصحفي (Re: Arabi yakub)
|
الأخ يعقوب البشير بعد الحية لصاحب البوست الأخ عمر
Quote: و من تلك الممارسات أيضاً عندما رفض الزعيم الراحل جون قرنق أن يقال الصادق المهدي كرئيس للوزراء وأصر أن يقابله كرئيس لحزب الأمة فقط ، لم يستنكف السيد الصادق المهدي الديمقراطي و لم يرفض تصرف غير الديمقراطي لدكتور جون، فواق على ذلك اللقاء وبتلك الصفة لأنه كان يبحث عن السلام المستدام لوطن يسع الجميع حتى لم تعنت الآخرين أبو الوليد. |
للحقيقة والتاريخ قام مهندس كوكادام دكتور تيسير محمد أحمد على بجهد خارق لترتيب لقاء السيد الصادق ودكتور جون قرنق للدرجة التى دفعت بالصادق الى تعيينه وزيرا للسلام ولكن الرجل اعتذر بأدب مفضلا حياده لدفع الحورار بين الحركة الشعبية مع كل من التجمع النقابى والحكومة الصادق وهو موقف يتسق مع موقف حزب المؤتمر الوطنى ( تأسس فى يناير 1986 غير اسمه الى المؤتمر السودانى بعد قرصنة الانقاذ ) جاء هذا الموقف متسقا مع موقف الحزب المقاطع للانتخابات لجزئيتها حيث لم تشمل كل جنوب السودان . عليه أظن أن محاولة المزايدة على الصفة التى قابل السيد الصادق المهدى الراحل دكتور جون قد توؤدى الى رفع الحجب وتوثيق تفاصيل ما دار لدرجة قد تهز صورة الامام فى هذه المرحلة الحرجة والتى نحن أحوج ما نكون الى استقرار أحزابنا الوطنية فيها حتى نعبر بالوطن وبعدها نتفرغ للبناء والمؤسسية بايدى الشباب .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكلمة المهمة التي القاها نهار اليوم الامام الصادق المهدي في مؤتمره الصحفي (Re: yagoub albashir)
|
الأخ نزار يوسف سلام وتحية واحترام
Quote: للحقيقة والتاريخ قام مهندس كوكادام دكتور تيسير محمد أحمد على بجهد خارق لترتيب لقاء السيد الصادق ودكتور جون قرنق للدرجة التى دفعت بالصادق الى تعيينه وزيرا للسلام ولكن الرجل اعتذر بأدب مفضلا حياده لدفع الحورار بين الحركة الشعبية مع كل من التجمع النقابى والحكومة الصادق وهو موقف يتسق مع موقف حزب المؤتمر الوطنى ( تأسس فى يناير 1986 غير اسمه الى المؤتمر السودانى بعد قرصنة الانقاذ ) جاء هذا الموقف متسقا مع موقف الحزب المقاطع للانتخابات لجزئيتها حيث لم تشمل كل جنوب السودان . |
التحية للدكتور تيسير محمد أحمد وهو يبذل كل هذا الدور المقدر من أجل السلام والسودان و التحية لرئيس الوزراء في ذلك الوقت السيد الصادق المهدي وهو يقدر كل من يعمل من أجل السودان و السلام و تنمية الديمقراطية.
Quote: عليه أظن أن محاولة المزايدة على الصفة التى قابل السيد الصادق المهدى الراحل دكتور جون قد توؤدى الى رفع الحجب وتوثيق تفاصيل ما دار لدرجة قد تهز صورة الامام فى هذه المرحلة الحرجة والتى نحن أحوج ما نكون الى استقرار أحزابنا الوطنية فيها حتى نعبر بالوطن وبعدها نتفرغ للبناء والمؤسسية بايدى الشباب . |
الأمر لم يكن أمر مزايدة و إنما أمر ذكر حقائق للتاريخ فكل من له حقيقة يجب أن يذكرها في هذا التوقيت المهم من تاريخ السودان لأننا نريد أن يعلم كل، كل ما يجري خلف الكواليس. لقد التقيت القائد المرحوم أروك طون أروك في نيروبي أكثر من أربع مرات و تحاورنا في كثير من المسائل من بينها لقاء دكتور قرنق و الصادق المهدي الذي نتحدث عنه الآن وكذلك تحدثنا عن اتفاق برنامج شريان الحياة ولي معلومات مهمة عن الأمرين و إمور أخرى. محبتي وتقديري أبوالوليد
| |
|
|
|
|
|
|
|