|
Re: تبكوا دمْعاً أو دماً ، أنْتُم في نظرِهمْ "مندوكورو" و جلاّبة يودُّون الخلاص مِنْك (Re: عبدالمجيد الكونت)
|
Quote: لو لاقوا أيِ واحِد مِنّكم يوم الإتنين الأسود قبل ما تقول ليهم أنا بريدك يا منقول قُل لا عاش من يفْـ.... كنت ستجد أن عينك مفقوءة أو بطنك مبقورة أو رقبتك مقطوعة قِزازة بنزين و قشّة كبريت و موضوعك إنتهى كما فعلوا بكثيرين بلاش طأطأة
|
يو الاثنين الاسود كنت في الخرطوم وكان جاري من الاخوة الجنوبيين (دينق الور خاله ) اشهد الله انه كان اكثر حزنا مني فيما يقوم به ابناء جلدته في ذلك اليوم وفي صبيحة اليوم التالي عندما قام ابناء الشمال ضدهم كان اول من ترصدوه هو وأبنائه ليس لأنهم اجرموا قبل يوم ولكن لانهم جنوبيين فترك بيته واحتمى بنا هو وأولاده الصغار
ما قام به جهلاء الطرفين في الاثنين الاسود ليس مبررا كافيا لصل الجنوب ابدا
الذي فصل الجنوب هو برنامج الانقاذ الاستئصالي واستعدائها للجميع عالميا استعدت كل الغرب وداخليا استعدت شعبها فانفصل الجنوب وستنفصل دارفور وسينفصل الشرق
لم يعد هناك احد يقبل بالاخر في هذا السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبكوا دمْعاً أو دماً ، أنْتُم في نظرِهمْ "مندوكورو" و جلاّبة يودُّون الخلاص مِنْك (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
.. .
Quote: يا كونت يا حبيب عليك الله ما نكذِب على نفسنا ساي ديل شعب ليهو ثقافتو و عاداتو و تقاليدو و ديانتو و نحن لنا مالنا على النّقيض مِنْهم في كُل شيء غلطة مُسْتعْمِر مُنْذ البداية كانت و جاء أوان تصحيحها هسي إنتو زعلانين و هُم غاية في الفرح بالله شوف
|
ليتهم يفقهون يا علاء
--------
والناس البتقول وتبرر انفصال باقى السودان _ دارفور والشرق مثالا_ مع موضوع جلابة وغرابة وشوايقة ونوبة امر مقدور عليه ما دامت جمعتهم كلمة لا اله الاالله .. وسوف توحدهم سواء فى ظل الانقاذ او مهما زرعت هذه النزعات او حتى فى ظل اى حكومة اخرى قادمة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبكوا دمْعاً أو دماً ، أنْتُم في نظرِهمْ "مندوكورو" و جلاّبة يودُّون الخلاص مِنْك (Re: ناصر النعمان البدوي)
|
Quote: والناس البتقول وتبرر انفصال باقى السودان _ دارفور والشرق مثالا_ مع موضوع جلابة وغرابة وشوايقة ونوبة امر مقدور عليه ما دامت جمعتهم كلمة لا اله الاالله .. وسوف توحدهم سواء فى ظل الانقاذ او مهما زرعت هذه النزعات او حتى فى ظل اى حكومة اخرى قادمة .. |
تبلدينا سلام وعساك طيب، (لا إله إلا الله ) تجمع بين السنة والشيعة وكثير من الجنوبيين والشماليين ولو أنها كانت تكفي وحدها عنصرا للوحدة والإلتئام لما كانت الفتنة الكبرى ولما كان القصر والمنشية .. (لا إله إلا الله) حقيقة توحيد وعقيدة ما عندها علاقة بالكونفدرالية والسبريشن والوحدة ، هذه أمور دنياكم وأنتم أدرى بها كتأبير النخل يا صالح ، ولو تبنينا تلك الشهادة كاساس للوحدة فهذا يعني أننا نقول لمسيحيي الشمال أدونا عرض اكتافكم.. أو إدّونا خاطرم..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبكوا دمْعاً أو دماً ، أنْتُم في نظرِهمْ "مندوكورو" و جلاّبة يودُّون الخلاص مِنْك (Re: محمد المرتضى حامد)
|
سلام عليكم وبنفس الفهم ممكن اي واحد منهم يقول للجنوبيون العاوزين الوحده تبكوا دما او دمعا انتم في نظرهم عبيد وخدم
ارض الجنوب جزء اصيل من السودان شئنا ام ابينا مسالة ثقافات وعادات وما شابه دي سمه موجود في كل بقاع الارض ولم تكن يون مدعاة للفصل بين الشعوب وما ينطبق علي العالم ينطبق علينا وتقريبا كل الدول الافريقيه عندهم زي مشكلتنا شمال وجنوب مسلمين ومسيحين وهكذا لكن حق تقرير المصير مكفول في الاتفاقيه التي جلبت السلام واوقفت الحرب لذلك كان الامثل والاجدي اكمال ما انجز للحفاظ علي كل تراب السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبكوا دمْعاً أو دماً ، أنْتُم في نظرِهمْ "مندوكورو" و جلاّبة يودُّون الخلاص مِنْك (Re: نيازي عبدالله مرحوم احمد)
|
تحياتي لجميع المتداخلين .. والله رغم المرارات ورغم الماسي اني أشعر بغصه في حلقي ..وخاصة اني عشت فترة طويله من عمري في جنوب السودان ..ولكن....أسألكم هذا السؤال ،والذي سألته مرارا وتكرارا في هذا المنتدى وخاصة اخوانا الجنوبيين ولم أجد أي اجابه ..أيضا سألته للاخ بكري الصايغ لقدراته التوثيقيه لكنه وعدني بالبحث والعوده ومازلت في الانتظار ...(هذا المداخله ستجدونها في معظم البوستات اليوم على أجد اجابه ).. السؤال..الحقيقه هي مجموعة اسئله : هل الجنوبيون يريدون الانفصال عن الشمال الجغرافي والاثني أم يريدون الانفصال عن الشمال السياسي ؟؟ إذا كان الانفصال عن الشمال السياسي ..يبقى السؤال ..هل كل الشمال السياسي أم الانقاذ فقط ؟؟ إذا كان الجنوبيون يريدون الوحده مع الشمال ماقبل الانقاذ ،لماذا أصر جون قرنق على قتال الحكومه الديمقراطيه بعد سقوط نميري مما أضعف تلك الحكومه وسهل إنقلاب البشير ؟..هل ماكان يقوله قرنق من مبررات كافيا ؟؟هل يعتبر مجلس سوار الدهب العسكري سرق السلطه من الشعب..كما كان يرد قرنق في اذاعته حينها ؟؟أم أنه مجلس عسكري ساعد الانتفاضه وساعد الأحزاب لتكوين حكومه ديمقراطيه حقيقه بعد 16 سنه من الحكم الفردي؟
أنا من وجهة نظري أن الجنوبيون يريدون الانفصال من كل الشمال جغرافيا وسياسيا واثنيا ...وانا أؤيدهم في ذلك ليس من باب نتفك من الجنوبيين ديل ولكن من باب أن يتخلصوا من إستعباد الشمالين لهم والنظره الدونيه والتي كنت شاهدا عليها عندما كنت أعيش في الجنوب وخلال حياتي في الشمال ...ومن يقول غير ذلك يكون غير صادق مع نفسه ..وكل واحد منكم يرجع لما يقال عن الجنوبيين في الجلسات الخاصه بعيدا عن عين الاعلام !!!!...نعم الانقاذ ساهمت بجزء كبير من ذلك ..ولكن كل النخب السياسيه الشماليه تتحمل ذلك منذ الإستقلال..
مبروك على الجنوبيين دولتهم واتمنى أن يجتمع عقلاء ماتبقى من السودان للحفاظ على ماتبقى من السودان ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبكوا دمْعاً أو دماً ، أنْتُم في نظرِهمْ "مندوكورو" و جلاّبة يودُّون الخلاص مِنْك (Re: نيازي عبدالله مرحوم احمد)
|
تحياتي لجميع المتداخلين .. والله رغم المرارات ورغم الماسي اني أشعر بغصه في حلقي ..وخاصة اني عشت فترة طويله من عمري في جنوب السودان ..ولكن....أسألكم هذا السؤال ،والذي سألته مرارا وتكرارا في هذا المنتدى وخاصة اخوانا الجنوبيين ولم أجد أي اجابه ..أيضا سألته للاخ بكري الصايغ لقدراته التوثيقيه لكنه وعدني بالبحث والعوده ومازلت في الانتظار ...(هذا المداخله ستجدونها في معظم البوستات اليوم على أجد اجابه ).. السؤال..الحقيقه هي مجموعة اسئله : هل الجنوبيون يريدون الانفصال عن الشمال الجغرافي والاثني أم يريدون الانفصال عن الشمال السياسي ؟؟ إذا كان الانفصال عن الشمال السياسي ..يبقى السؤال ..هل كل الشمال السياسي أم الانقاذ فقط ؟؟ إذا كان الجنوبيون يريدون الوحده مع الشمال ماقبل الانقاذ ،لماذا أصر جون قرنق على قتال الحكومه الديمقراطيه بعد سقوط نميري مما أضعف تلك الحكومه وسهل إنقلاب البشير ؟..هل ماكان يقوله قرنق من مبررات كافيا ؟؟هل يعتبر مجلس سوار الدهب العسكري سرق السلطه من الشعب..كما كان يرد قرنق في اذاعته حينها ؟؟أم أنه مجلس عسكري ساعد الانتفاضه وساعد الأحزاب لتكوين حكومه ديمقراطيه حقيقه بعد 16 سنه من الحكم الفردي؟
أنا من وجهة نظري أن الجنوبيون يريدون الانفصال من كل الشمال جغرافيا وسياسيا واثنيا ...وانا أؤيدهم في ذلك ليس من باب نتفك من الجنوبيين ديل ولكن من باب أن يتخلصوا من إستعباد الشمالين لهم والنظره الدونيه والتي كنت شاهدا عليها عندما كنت أعيش في الجنوب وخلال حياتي في الشمال ...ومن يقول غير ذلك يكون غير صادق مع نفسه ..وكل واحد منكم يرجع لما يقال عن الجنوبيين في الجلسات الخاصه بعيدا عن عين الاعلام !!!!...نعم الانقاذ ساهمت بجزء كبير من ذلك ..ولكن كل النخب السياسيه الشماليه تتحمل ذلك منذ الإستقلال..
مبروك على الجنوبيين دولتهم واتمنى أن يجتمع عقلاء ماتبقى من السودان للحفاظ على ماتبقى من السودان ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبكوا دمْعاً أو دماً ، أنْتُم في نظرِهمْ "مندوكورو" و جلاّبة يودُّون الخلاص مِنْك (Re: محمد المرتضى حامد)
|
.. . مولانا ود المرتضى اخونا الذى غادرنا خفيه you have a point وبرضو وجهه نظر معقولة .. وقد تكون كلمة ( لا اله الا الله ) كفاية فى هذا الزمان ولكننى اعلم _ تاريخيا_ انها جمعت العرب والفرس والبربر والزنوج والهنود والهرسك والافغان والاتراك .. الخ رغم اختلاف سحناتهم واعراقهم .. وحدتهم جميعا تحت هذه الراية وساروا تحتها الف السنين ورغم هذا كانت المسحية مكفول حقها والنصارى واليهودية ولكن تحت مظلتها .. لذا ارى مهما استشرت العرقية والعنصرية وسقتها البطانه الحاكمة الا اننى سيأتى يوما ونتحد ولكن ما تصل اراضيه تلك الدعوة وغزته دعوات التبشير ونعرة الكراهية والحقد الاسود فلن تشمله ..
------
وبيننا حديث لم يكتمل بعد؛
مودتى الغالية؛
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبكوا دمْعاً أو دماً ، أنْتُم في نظرِهمْ "مندوكورو" و جلاّبة يودُّون الخلاص مِنْك (Re: doma)
|
Quote: ،لماذا أصر جون قرنق على قتال الحكومه الديمقراطيه بعد سقوط نميري مما أضعف تلك الحكومه وسهل إنقلاب البشير |
تحياتي اخي علاء واخوتي الكرام وتحية خاصة للاخ الصادق الزي اتي بالنجيضة كما نقول
هذا السوال هو الذي جعلني اكره الشعبية لتكتيكاتها المفضوحة واحتار في منسوبيها من الشمال لغبائهم المتعمد.. وهذا السوال والذي شكل قناعتي الكاملة بان الجنوبين يرفضون العيش مع الشمال في وطن واحد ويحاولون بكل السبل الوصول الي هدفهم الوحيد ... الانفصال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبكوا دمْعاً أو دماً ، أنْتُم في نظرِهمْ "مندوكورو" و جلاّبة يودُّون الخلاص مِنْك (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
Quote: أخي علاء، سلامات، لو أن ضابطا إلتقى أحد الأنصار في يوم مجزرة ودنوباوي لجدع أنفه، لو أن مايويا إلتقى شيوعيا صبيحة قصر الضيافة لأفرغ فيه خزانة الكلاشنكوف، لو أن شقيق أحد شهداء رمضان التقى أي إنقاذي ليلة العيد الفاجعة لتدبر أمره، لو ... يا علاء، ليلة الإثنين الأسود تندرج تحت حمى جماعية مسعورة تصيب فئة من البشر في حال معين وليس بالضرورة أن تكون جرثومتها عنصرية كما هو الحال في ماساة الهوتو والتوتسي، و قد تكون أيدولوجيه (كما في حال الخمير الحمر وجماعة بول بوت وبيريا الرهيب على أيام ستالين وقبلهم البلاشفة والمناشفة) وربما تكون لأسباب عقائدية كما حدث على أيام الأزارقة والقرامطة، أو واقعة الجمل والأمثلة لاتحصى فالتاريخ البشري يحتشد بمآس من ذات النسيج ، الحزن يتأتى يا عزيزي في أننا نسبح عكس التيار الدولي ، فما حدث بين الأوروبيين على اختلاف دياناتهم وألسنتهم من حربين فقط ذبح في الأخيرة منها 55 مليون نفس لم يقف حائلا بين أن يثوبوا إلى رشدهم ليتوحدوا مرة أخرى لأن المصالح تتطلب التوحد لا التشرذم أما نحن ، أهو إنت شايف ، وهنا على وهن. تماما عكس التيار ، وسيسحق التاريخ بعجلته التي لاترحم كل من يقف ضد حركته، إن كانت الأمم تقوم على النقاء العرقي لما كانت أمريكا ولا الهند ولا البرازيل وكندا واستراليا وكل أوروبا ، وهم أقوياء الأرض الآن ، هل تعلم ان أكثر شعب متجانس عرقيا في الأرض هو الشعب الصومالي؟ الصومالي البحالو ماهو داري،
مودتي. |
شكرا يامولانا محمد المرتضى على هذا الكلام الكبير، وصراحة يا علاء كنت متوقع بفتح بوست إعتذار عن كل الإساءات التي قدمتها أبان فتنة الإثنين الأسود لشعب الجنوب الذي يقرر مصيره الآن، وأتفق معك في أن الجنوب لن يرجع أو عود الي الشمال، لا كونفدرالية ولا دونفدرالية ربما في يعود مع دول أخرى في وحدة إقتصادية للقارة، ماحدث لن يعيد اللبن المسكوب وعلينا أن نتبادل الخرائط في روح رياضية ونرى كيف سنحافظ على ما تبقى من خريطة، لا الدين بقادر أن يحافظ على ما تبقى ولا أي معالجات للوضع القائم على الطريقة القديمة ، كل سياسات النظم السابقة على السودان ترتكز على إهدار ثروات الهامش على المركز، وعلى مجهودات الهامش السياسي في المركز أيضا فكلما إنزلقت خرطة ستزداد معاناة المركز وسيلتهم أخيرا المركز نفسه.
صادق الدعوات لشفاء الوالدة .
| |
|
|
|
|
|
|
|