|
الفرق في العفة بين بائعة الشاي وبعض موظفات مجلس الوزراء
|
من توافه الأمور: مع غروب الشمس والصداع يكاد يتفجر من جانبي جبيني ويسيل على أجفاني، جئت مرهقا أجر قدمي صاعدا إلى قاع مجمع حراء التجاري أرجو كوبا من الشاي. فوجدت بائعة تعد نفسها للرحيل فمددت لها جنيها فصبت لي ما أريد ثم انطلقت تجول في العمارة جيئة وذهابا تبحث عن نصف جنيه تعيده إلي حقا مستحقا لأنه الباقي. ولم أكن أعلم حقا أنها تبيع كوب الشاي بنصف جنيه لك أكن أنتظر الباقي ... بعدها بأيام ذهبت إلى جهاز شؤون المغتربين ..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق في العفة بين بائعة الشاي وبعض موظفات مجلس الوزراء (Re: mohmmed said ahmed)
|
لا يرتقى أى محاسب فى الدولة لمستوى ستات الشاى ... من حيث الذمة المالية ...
تحصيل الأموال من الشعب دون أن تذهب لخزينة الدولة أمر متفشى فى جميع المرافق الحكومية ...
لماذا لا يوجد قسم حسابات واحد فى أى مصلحة حكومية يقوم بتحصيل كل الرسوم والدمغات مرة واحدة ويقوم بتصنيفها فيما بعد ... ليحدد ما يذهب للقوات المسلحة وما يذهب للمحلية وما يذهب لوزارة المالية وما يذهب للوالى وبطانته؟
ومرحباً بعودتك للكتابة ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق في العفة بين بائعة الشاي وبعض موظفات مجلس الوزراء (Re: Hussein Mallasi)
|
حمدا لله على السلامة
هذا الأمر ليس بجديد على كل المؤسسات التي تتحصل الرسوم والضرائب تفعل ذلك . تتذكر أكيد الرسوم التي تتحصل كقبانة لتسويق المحاصيل .. معظمها لا يحمل سندات وارقام متسلسلة أو أختام تشير بأنها تدخل خزينة الدولة ومعظمها يسهل تزويره فقط بطباعة دفتر يشبه ذلك الدفتر. حتى نقاط المراقبة لا تهتم لتلك الأوراق فلن يحلك منها غير الرشاوى. التحية لستات الشاي الشريفات العفيفات. وقد صدقت يامحمد في ذلك حتى اذا كنت تريد أن تبقي على الباقي كبقشيش فمعظمهن يتردد في أخذه حتى يتأكدن من أن ذلك البقشيش ليس من ورائه قصد. لك التحية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق في العفة بين بائعة الشاي وبعض موظفات مجلس الوزراء (Re: عبد المنعم ابراهيم الحاج)
|
سلام يا أمحد الحسن وحمداً لله على سلامة "العودة"
شكلك طوّلت من البلد آخوي! ياخي جنيهاتك العشرة ومعها نصف جنيهك هي ضريبة العفّة مافي اتنين تلاتة. العفّة الخلّت ست الشاي تسعى بحثاً عن فكّة تفكّ بيها ذمّتها من نصف جنيهك.
في إجازتي الفاتت دي حكى لي "راعي" أمجاد أنّه بات متأكّداً إنّو ناس الحكومة ديل قاعدين يدفّروا في الناس تدفّر لكي يسلكوا درب الحرام (معهم!). حلفَ قائلاً: عليّ الطلاق أكان قعدت أساكِك في الحرام بي جنس الشيطنة والحرفنة الشغّال أتزاوغ بيها من ناس الحكومة يوماتي على الله من الصباح للمطاح، كان غِنيت لي جنا الجنا!
كلّما انشغل ناس الحكومة، بجنيهاتك العشرة ومعها نصف جنيهك، عن هؤلاء الكدّادين كلّما تمكّنت قبضتهم من جمرة العفّة. دحين في ميزان حسناتك، في ميزان حسناتك آخوي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق في العفة بين بائعة الشاي وبعض موظفات مجلس الوزراء (Re: د.نجاة محمود)
|
سلام: الملاحظة الأولى: أعتقد بأن اللاتي يتحصلن الرسوم بجهاز المغتربين انفتحت لهن طاقة القدر وأصبحن من اثرياء المجتمع.. فالأنصاص وأحياناً الأربعة ونص بأكملها لا ترجع بسبب التلكؤ واستعجال المغترب المفروض عليه قضاء جزء عزيز من إجازته في التردد على الجهاز.. الملاحظة الثانية: أن جميع المحصلين للرسوم لا يكتبون المبالغ وطبيعة الرسوم بصورة مقروءة وغلباً ما تخالف جملة المبلغ ما تم دفعه فعلياً. الملاحظة الثالثة: أنه يمكن بقليل من الإرادة القضاء على إجراءات المغتربين بحيث يكون دفع الرسوم بنافذة أو مكتب بالمطار نظير مبلغ موحد معلوم، لأن التردد على الجهاز - وخاصة لسكان الأقلايم يأخذ جزء عزيز من الإجازة، ولكن السؤال هل ستسمح مافيا وسماسرة الجهاز بهكذا إجراءات؟؟ وهل للمسئولين في الجهاز إرادة ورغبة حقيقية لخدمة المغترب؟؟ الأمر الأخير: أنه يمكن تحويل الجهاز لبيئة جاذبة للمغتربين بتغيير اختصاصاته لطرح مشاريع جماعية وفردية استثمارية وسكنية وغيرها لطرحها لجموع المغتربين وبهذا سيربح الجهاز وينفع خلق الله. احتراماتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق في العفة بين بائعة الشاي وبعض موظفات مجلس الوزراء (Re: عثمان جلال الدين)
|
الأخ محمدEسليمان مرحباً بالعودة وحمداً لله علي السلامة .. في زمن بعيد نزلت من حافلة الشعبية في أبوجنزير ومشيت علي المظلات بتاعة الأورنيش لتلميع الجزمة - بحكم أن الواحد كان ما زال - .. وجلست والولد ورنش الجزمة .. وعندما أعطيته الأجر منتظراً الباقي ، قعد يتلولو و قال لي فكة مافي .. عاوز يزوغ بالباقي .. وأنا الزمن داك كنت زول تغيان وقنعان .. قمت ضحكت ووقفت علي حيلي وقلت ليهو بدعابة خلاس ياود أخوي الباقي أسه ما حأسألك منه لكين بإذن الله بسألك منه يوم القيامة .. فعندئذٍ الولد تقول لدغته عقرب .. فقال دقيقة دقيقة يازول .. وقام جري فتَّش الفكة من زملائه وجاب الباقي من مافي .. زي الولد ده ًأكيد يقتات بالعفة وله مخزون كبير من الورع والخوف من رب العالمين ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق في العفة بين بائعة الشاي وبعض موظفات مجلس الوزراء (Re: Munir)
|
الأخ محمد الحسن
تأشيرة الخروج في الأصل غير قانونية وبالتالي كل الرسوم المدفوعة تصبح كالجزية.. توجد أربع مستويات للجبايات التي تدفع في كل نقطة تحصيل: مركزي (وزارة المالية) عبر إيصال مالي، قطاعي (خاصة وزارة الداخلية) ولها إيصالاتها -غير القانونية بالطبع.. مستوى المنشأة: مثل الرسوم الإضافية ( فايل، دعم نقابة، الخ).. و رسوم قد يفرضها المحاسب نفسه (أبسطها مافي فكة)!
رئيس جمهورية السودان "الإسلامية" أعلن إلغاء تأشيرة الخروج قبل عدة سنوات و كذلك الجبايات الولائية و عاد واجتر قرارته..
يا أخي..
في الوطن المسمى السودان.. تموت الحرائر و تأكل الدولة من أثدائهن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق في العفة بين بائعة الشاي وبعض موظفات مجلس الوزراء (Re: Yassir Tayfour)
|
الأخ الكريم عماد موسى محمد وعليكم السلام ورحمة الله وجزاك الله خيرا على حسن ترحيبك بنا. ____________________________ العبقرية الإدارية -يا تبارك حتى أعود لمداخلتك الجميلة- تكمن في طريقة تحديد الرسوم ، أعني تحديد أسعار الإجراءات ! تصميم عبقري ! وربما له فلسفة عميقة! الإنسان بطبعه يميل إلى التعامل مع الأرقام السهلة: 10، 15، 20 , 50, 100 لكن أسعار الإجراءات عندنا كأنها قراءات تجربة مخبرية !! أورنيك التأشيرة 4ج ونصف ج وليس 4ج أو 5ج!! رسوم التأشيرة: 46ج ونصف ج وليست 45 ج أو 50ج أو حتى 46 ج!! وقس على ذلك أسعار الإجراءات الأخرى !! على أي أساس يكون اختيار هذه الأسعار ذات الكسور والبواقي؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق في العفة بين بائعة الشاي وبعض موظفات مجلس الوزراء (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
اخونا محمد سليمان وهو يحدثنا عن (العفة) وعدم الأمانة ارتكب نفس الأخطاء التي يحذر منها 1- العفة شئ والأمانة شئ آخر خصوصا وانه ربط العفة مع مؤنث (بائعة وموظفة) 2- موظفات مجلس الوزراء شئ وموظفات جهاز شئون المغتربين شئ آخر (لا تقل انها كلها حكومة) ولو قبلنا هذا التفسير لماذا كتب العنوان بمجلس الوزراء وداخل الموضوع جهاز شئون المغتربين؟ أم أن الكي بورد في العنوان رفض كتابة شئون المغتربين؟ أم أن هناك شئ في نفس يعقوب وراء السطور ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق في العفة بين بائعة الشاي وبعض موظفات مجلس الوزراء (Re: Barakat Alsharif)
|
تحياتي أستاذ بركات.
Quote: العفة شئ والأمانة شئ آخر
|
غير صحيح ما تقول به وهو محض ظن منك لا يوافقه علم بلغة القرآن ! ولا لسان العرب ! كلامك أم كلام المولى عز وجل ؟ يقول الله تعالى في سورة النساء: (ومن كان غنيا فليستعفف ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف ). --------------- وما قولك في قول عنترة : (يخـبرك مـن شهد الوقيعة انني أغشى الوغى وأعف عند المغنم)
_________________ أما قولك : Quote: خصوصا وانه ربط العفة مع مؤنث (بائعة وموظفة) |
فأظنه يحتاج إلى خيط منفصل للرد عليه ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق في العفة بين بائعة الشاي وبعض موظفات مجلس الوزراء (Re: Barakat Alsharif)
|
Quote: العفة شئ والأمانة شئ آخر |
عَفَّ عن الحرام عَفّاً وعَفَافاً وعِفَّةً، وهو يَعِفُّ، فهو عَفٌّ وعَفِيْفٌ: أي كَفَّ، قال ذو الإصبع العدواني:* الأَمانُ والأَمانةُ بمعنى. وقد أَمِنْتُ فأَنا أَمِنٌ، وآمَنْتُ غيري من الأَمْن والأَمان. والأَمْنُ: ضدُّ الخوف. والأَمانةُ: ضدُّ الخِيانة.
يا بركات الحبشي قبل ما ترد عليهو تمشي لسان العرب اول حتى بعداك تكتب رد لان جانبه لا يؤمن
ــــــــ مصدر معني الكلمات قاموس الباحث العربي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق في العفة بين بائعة الشاي وبعض موظفات مجلس الوزراء (Re: Barakat Alsharif)
|
يا بركات أنت تحاكم كلامي إلى فهمك !!
Quote: العفة المقصودة هنا والمفهومة من سياق الخبر |
المفهومة بواسطة من ؟ ومالي أنا وفهمك ؟
Quote: غير مقصود بها العفة الواردة في القرآن أو لسان العرب |
أنا أكتب هنا بلسان العرب ولا أكتب بلغة خاصة ببركات الشريف ! إذا كانت العفة حسب لغتك الخاصة بك تخالف معنى العفة الواردة في القرآن أو لسان العرب، فهذا أمر لا يخصني.
Quote: و أراك تهربت من الشق الثاني من المداخلة التي تتحدث عن موظفات مجلس الوزراء، بينما اوردت شئون المغتربين...هيا استعن بمعلقة عنترة |
لم أتهرب عن شيء يا بركات، بل غضضت الطرف عن تقويلي ما أقل .... أنا لم أتحدث عن موظفات مجلس الوزراء، ربما أنت لا تحسن القراءة وهذه أيضا ليست مشكلتي .
| |
|
|
|
|
|
|
|