الامام الصادق المهدي يرفع نــداء لا للاضطهـــاد 9 ديسمبر 2010م

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 11:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-09-2010, 05:21 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الامام الصادق المهدي يرفع نــداء لا للاضطهـــاد 9 ديسمبر 2010م (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    سم الله الرحمن الرحيم

    اليوم العالمي لحقوق الإنسان

    الأمم المتحدة بالتعاون مع المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان

    قاعة الصداقة

    9 ديسمبر 2010م

    نداء: لا للاضطهاد



    الإمام: الصادق المهدي



    في بداية حديثي أثني على مقترح الأخ بنديكت بتكوين فوري لمفوضية حقوق الإنسان، وإطلاق كافة السجناء الذين حبسوا نتيجة لموقفهم من حقوق الإنسان. وأشاطر الأستاذة عائشة إلى ما أشارت إليه من منظر انتشر الآن حول سياط اليوتيوب التي تدل على درجة من العنف لا تليق بتسامح الإسلام ولا السودان ولا الإنسانية.



    بدعوة كريمة من بعثة الأمم المتحدة للسودان، والمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، وفي اليوم العالمي لحقوق الإنسان؛ طلب مني رفع نداء: لا للاضطهاد. وأنا أرحب بالحديث في هذا الموضوع الهام وأثمن أهميته الفكرية والمعنوية والسياسية وأثره في السلام الاجتماعي داخل الدول وفي الأمن والسلم العالميين.



    إن للاضطهاد مجالات كثيرة تعم كل مناشط الإنسان وسوف أتناول في هذه المحاضرة سبعة ملفات هي الأهم من حيث ما وقع فيها اضطهاد تاريخيا وفي الحاضر والمستقبل المنظور. وسوف أتناول بيان مواقف البشر من الاضطهاد في تلك المجالات، وما فعلته الإنسانية في ملفات الاضطهاد، وما هي الرؤية المستقبلية؟

    عرفت الإنسانية الاضطهاد الديني- والعرقي- والنوعي- والثقافي- والسياسي – والأيديولوجي- ولكافة أنواع المنكوبين من مصابي أمراض ومسجونين. سوف أتناول هذا الموضوع عبر نقاط محددة.

    الأولى: بين الأنا وقبول الآخر:

    ينقسم العالم في أمر موضوعنا إلى قسمين: ذهنية الأنا. وذهنية قبول الآخر. ذهنية الأنا هي مصدر الاستغراق في الذات وبالتالي الاستبداد على الآخرين واضطهادهم. وذهنية قبول الآخر تعني قبول الآخر ومن ثمّ التعامل معه على أساس ما نحب أن يعاملنا به. هذه الذهنية هي التي توجب إقامة العدل.

    إن تطور المجتمعات الإنسانية مرتبط بهذه الجدلية الأنا والآخر. وكلما كان الأفراد أو المجتمعات مستغرقة في الأنا فهي حتما تفرز الاضطهاد. وكلما كانوا قابلين للأخر فإنها حتما تقيم موازين العدل.

    ثانيا: مصدر الاضطهاد:

    حب البقاء من طبع كل الكائنات الحية وفي سبيله يقع بينها تنافس واقتتال يدور حول ثلاثة منافع هي: الموارد- والنفوذ- والجنس. وفي الطبيعة الحيوانية فإن هذا التنافس يحسم بالقوة على نحو مقولة أبي الطيب:

    وَدَعوى القَوِيِّ كَدَعوى السِباعِ مِنَ النابِ وَالظُفرِ بُرهانُها

    هذه الأنانية المسلحة بمنطق القوة تمتد من الفرد إلى الأسرة إلى الجماعة إلى الدولة إلى الإمبراطورية. وفي كل هذه الحالات يتجه الأقوياء إلى فرض سلطانهم على الآخرين كما قال الشاعر بشار بن برد:

    إذا ما غضبنا غضبة مضرية هتكنا حجاب الشمس أو قطرت دما

    إذا ما أعرنا سيدا من قبيلـــة ذرى منبر صلــــــى علينا وسلمـــا

    هذه الذهنية الأنانية هي مصدر الاضطهاد وهي التي لطخت تاريخ الإنسانية بالدماء.

    ثالثا: مهما تحدث البيولوجيون عن الأصل المشترك بين الإنسان والحيوان وهي حقيقة قرآنية جاء فيها: (وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم) الإنسان جزء من الحيوانية ولكنه مفارق لها بما فيه من ملكة العقل، وبالنسبة للفكر الديني فإن النص التوراتي يقول: إن الله قد خلق آدم على صورته. ولكن في النص الإسلامي عدول عن الصورة إلى المعنى الروحي: (ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ). هذه المفارقة الإنسانية هي التي هيأت الإنسان لاعتبار قوة الحق.

    الإنسانية على الصعيد الوضعي أثمرت فلسفات أخلاقية تتجاوز الأنا وتوجب احترام حقوق الآخر. وعلى الصعيد الديني فإن الإنسانية في كل ثقافاتها استجابت لرسالات ذات محتوى أخلاقي.

    فلسفات الأخلاق الوضعية تطورت من مفهوم مادي يرى أن السلوك الخلقي هو الذي يحقق أكبر درجة من المتعة. إلى فلسفة تفترض أن في الإنسان ضميرا خلقيا، إلى مقياس موضوعي وضعه علمانويل كانط هو: أن السلوك الأخلاقي هو ذلك الذي إذا عم تطبيقه تكون النتيجة حميدة.

    رابعا: الفكر الديني التقليدي يرى أن السلوك الأخلاقي هو ذلك الذي أمرت به النصوص المقدسة.

    وفي الإسلام قال قوم بهذه المقولة ولكن في الإسلام أسسا موضوعية للأخلاق: أدناها المعاملة بالمثل. وأوسطها المعروف والمنكر. وأعلاها الإيثار: (وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ).

    على الصعيد النظري توجد في الإسلام نصوص نافية للاضطهاد أهمها:

    · احترام كرامة الإنسان كإنسان. (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ) .

    · الاعتراف بالتعددية الدينية: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ).

    · الاعتراف بالمساواة الإثنية: (إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا).

    · الاعتراف بالمساواة النوعية: (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ).

    ولكن الدولة الإسلامية التاريخية والمجتمعات الإسلامية مارست الاضطهاد بكل أنواعه: الاضطهاد السياسي – الديني- الاثني- والنوعي. ثقافة الاضطهاد هذه هي التي تحكمت في المجتمعات الإسلامية المعاصرة بحيث بدا الحديث عن نفي الاضطهاد الذي احتوت عليه المواثيق الحديثة كأنه غزو ثقافي وفكري. ولكنني في كتابي: الإنسان بنيان الله أوضحت بالدلائل أن حقوق الإنسان العالمية إنما تفرعت من خمسة أصول: وأن تلك الأصول الخمسة وهي: كرامة الإنسان- وحريته- والعدالة- والمساواة – والسلام؛ أصيلة في نصوص الوحي الإسلامي ولكنها غريبة في ممارسات المجتمعات الإسلامية المعروفة.

    الدين اليهودي من حيث المبدأ يقوم على تمييز عنصري بين بني إسرائيل، الذين هم شعب الله المختار، والأغيار الذين هم بقية البشر. المسيحية لا سيما على يد القديس بولص خرجت من الإطار العشائري الذي قالت به اليهودية إلى الأممية. ولكنها أممية مشروطة فالإنسانية ساقطة في وحل الخطيئة الأولى ولا نجاة لها من ذلك إلا بالإيمان بفداء المسيح عليه السلام. وعلى أساس تعاليم المسيحية نشأ النظام الأكليروسي ليمارس سلطانا كنسيا على الناس. هذا النظام هو الذي أعطى حقا إلهيا لسلطان الملوك وأقام سلطة ثيوقراطية تمثل الإرادة الإلهية. سلطان الكنيسة أعطى قيادتها حقا مطلقا في دعم النظام السياسي الاستبدادي وفي نفي الآخر الديني وفي حجر حرية الفكر وفي التصنيف العرقي للبشرية. وقصة الخلق اليهودية تصنف البشر على أساس عرقي. والمرأة في اليهودية هي المسئولة عن إخراج آدم من الجنة لذلك تخضع لعقوبات بيولوجية. وفي المسيحية فإن تعاليم القديس بولص تجعل المرأة مخلوقا ناقص الإنسانية والعقل والدين والأخلاق. الأسس النظرية لليهودية والمسيحية نافية للآخر وهي التي أشعلت حروب دموية غير مسبوقة في تاريخ الإنسانية حرب المائة عام وحرب الثلاثين عاما في أوربا. التعصب المسيحي أعطى أساسا دينيا لرسالة الرجل الأبيض التي كانت مبررا أيديولوجيا للإمبريالية. والأطماع الامبريالية هي التي أدخلت الإنسانية في اضطهاد الشعوب في كثير من أجزاء العالم لا سيما في آسيا وأفريقيا. غلو سلطان الكنيسة هو الذي أثار ضدها ثورات ناسوتية أنكرت أي وزن للمصادر الغيبية وجعلت الإنسان هو قائد دفة مصيره. فأدى ذلك من منطلق قومي للفاشستية ومن منطلق مادي للشيوعية. وهذان النهجان صارا أساسا لنفي الآخر بلغ أقصى درجاته مما أدى للحرب الأطلسية الثانية، كما أن العصبية الشيوعية أزهقت ثمانين مليون نفس. الفاشستية مارست الاضطهاد باسم التفوق القومي. والشيوعية مارسته باسم التفوق الطبقي. الحضارة الغربية مارست بالإمبريالية، وبالرق، وبالفاشستية، وبالشيوعية، أقسى أنواع الاضطهاد. ولكنها شهدت ثلاث ثورات هي:

    · الثورة الصناعية التي حققت التنمية الاقتصادية.

    · والثورة السياسية التي حققت الديمقراطية.

    · والثورة الثقافية التي حققت حرية الفكر والبحث العلمي.

    هذه الثورات هي التي كونت الحضارة الحديثة التي هيمنت على العالم.

    الحضارة الحديثة أسست على تراث الاستنارة التي أخرجت الغرب من ظلام القرون الوسطى واستطاعت أن تقود الإنسانية في عهد جديد لحقوق الإنسان. إن فداحة التجربة الغربية مع الاضطهاد هي التي حركت الضمير الغربي فأثمر ذلك ثورة حقوق الإنسان التي تمثلت في مواثيق هدفها بناء نظام إنساني خال من الاضطهاد. تلك المواثيق أهمها:

    · الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في 1948م.

    · العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والثقافية والاجتماعية 1966م.

    · العهد الدولي للحقوق المدنية 1966م.

    · عهد القضاء على كافة أنواع التمييز ضد المرأة 1979م.

    · معاهدة حقوق الطفل 1990م.

    · مجموعة من الاتفاقيات والعهود والمواثيق لحماية حقوق اللاجئين، والسكان الأصليين، والأسرى، والسجناء، والمعوقين.

    · وضع حد للإفلات من العقوبة عن طريق نظام روما.

    واتخذ النظام الدولي آليات لمتابعة الالتزام بهذه المعاهدات في واقع البشرية أهمها:

    · مجلس حقوق الإنسان الذي يجتمع سنويا للاطلاع على حالة حقوق الإنسان في العالم.

    · المحكمة الأوربية لحقوق الإنسان.

    · تكوين محاكم دولية خاصة لعدم الإفلات من العقوبة.

    · المحكمة الجنائية الدولية للمحاسبة على جرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية، والإبادة الجماعية، وشن الحرب العدوانية.

    نواصل
                  

العنوان الكاتب Date
الامام الصادق المهدي يرفع نــداء لا للاضطهـــاد 9 ديسمبر 2010م عمر عبد الله فضل المولى12-09-10, 05:19 PM
  Re: الامام الصادق المهدي يرفع نــداء لا للاضطهـــاد 9 ديسمبر 2010م عمر عبد الله فضل المولى12-09-10, 05:21 PM
    Re: الامام الصادق المهدي يرفع نــداء لا للاضطهـــاد 9 ديسمبر 2010م عمر عبد الله فضل المولى12-09-10, 05:24 PM
      Re: الامام الصادق المهدي يرفع نــداء لا للاضطهـــاد 9 ديسمبر 2010م عمر عبد الله فضل المولى12-09-10, 05:31 PM
        Re: الامام الصادق المهدي يرفع نــداء لا للاضطهـــاد 9 ديسمبر 2010م عمر عبد الله فضل المولى12-09-10, 05:32 PM
          Re: الامام الصادق المهدي يرفع نــداء لا للاضطهـــاد 9 ديسمبر 2010م عمر عبد الله فضل المولى12-09-10, 05:35 PM
          Re: الامام الصادق المهدي يرفع نــداء لا للاضطهـــاد 9 ديسمبر 2010م عمر عبد الله فضل المولى12-09-10, 05:35 PM
            Re: الامام الصادق المهدي يرفع نــداء لا للاضطهـــاد 9 ديسمبر 2010م عمر عبد الله فضل المولى12-09-10, 05:38 PM
            Re: الامام الصادق المهدي يرفع نــداء لا للاضطهـــاد 9 ديسمبر 2010م عمر عبد الله فضل المولى12-09-10, 05:39 PM
              Re: الامام الصادق المهدي يرفع نــداء لا للاضطهـــاد 9 ديسمبر 2010م عمر عبد الله فضل المولى12-09-10, 05:42 PM
                Re: الامام الصادق المهدي يرفع نــداء لا للاضطهـــاد 9 ديسمبر 2010م محسن عبدالقادر12-09-10, 06:48 PM
                  Re: الامام الصادق المهدي يرفع نــداء لا للاضطهـــاد 9 ديسمبر 2010م عمر عبد الله فضل المولى12-11-10, 02:55 PM
                Re: الامام الصادق المهدي يرفع نــداء لا للاضطهـــاد 9 ديسمبر 2010م عمر عبد الله فضل المولى12-10-10, 02:40 PM
                  Re: الامام الصادق المهدي يرفع نــداء لا للاضطهـــاد 9 ديسمبر 2010م إسماعيل وراق12-10-10, 02:57 PM
                    Re: الامام الصادق المهدي يرفع نــداء لا للاضطهـــاد 9 ديسمبر 2010م Tragie Mustafa12-10-10, 03:15 PM
                      Re: الامام الصادق المهدي يرفع نــداء لا للاضطهـــاد 9 ديسمبر 2010م عمر عبد الله فضل المولى12-11-10, 07:39 PM
                  Re: الامام الصادق المهدي يرفع نــداء لا للاضطهـــاد 9 ديسمبر 2010م عمر عبد الله فضل المولى12-10-10, 03:31 PM
                    Re: الامام الصادق المهدي يرفع نــداء لا للاضطهـــاد 9 ديسمبر 2010م نيازي مصطفى12-11-10, 03:12 PM
                      Re: الامام الصادق المهدي يرفع نــداء لا للاضطهـــاد 9 ديسمبر 2010م Haytham Mansour12-11-10, 06:24 PM
                        Re: الامام الصادق المهدي يرفع نــداء لا للاضطهـــاد 9 ديسمبر 2010م Haytham Mansour12-11-10, 07:12 PM
                        Re: الامام الصادق المهدي يرفع نــداء لا للاضطهـــاد 9 ديسمبر 2010م عمر عبد الله فضل المولى12-12-10, 07:12 AM
                          Re: الامام الصادق المهدي يرفع نــداء لا للاضطهـــاد 9 ديسمبر 2010م عمر عبد الله فضل المولى12-12-10, 02:20 PM
                            Re: الامام الصادق المهدي يرفع نــداء لا للاضطهـــاد 9 ديسمبر 2010م عمر عبد الله فضل المولى12-16-10, 09:51 AM
  Re: الامام الصادق المهدي يرفع نــداء لا للاضطهـــاد 9 ديسمبر 2010م عمر عبد الله فضل المولى12-23-10, 08:35 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de