|
Re: علي محمود حسنين وحوار حول الجبهة العريضة.. الجزء الأول (Re: صديق عبد الجبار)
|
" - أولاً أود أن أوضح بأن العلمانية مصطلح انتشر ونشأ في أوروبا رافضاً للدين في الحياة على طريقة الكنيسة والتي حاربت المثقفين والفنانين والمفكرين وحرقتهم وحرقت كتبهم وتدخلت في حياة الناس وحولتها إلى جحيم في أوروبا, لذلك قامت نزعة ضد الكنيسة ونشأت العلمانية كمفهوم للالحاد ورفضاً للدين وبدأت العلمانية كمفهوم الحادي رافضة للدين، وظل هذا الأمر ردحاً من الزمان حتى العام 1840. وكان فريدرك الكبير في المانيا قد قال أنه يتوجب علينا عدم الاعتماد على العلمانية الملحدة ويجب ألا تنحاز الدولة مناصرة دين على دين أو دين على حساب دين آخر وتعتمد جميع الأديان وتتعامل معها بمساواة تامة وبالتالي نشأ مفهوم جديد للعلمانية باسم العلمانية المحايدة وهي التي بنيت على أساسها الديمقرلطية في المجتمع الأوربي، وظل هذا الأمر ثم جاءت الثورة الشيوعية في العام 1917 جاءت بمفهوم العلمانية المحايدة مرة أخرى على أساس المادية الجدلية وخلافه, وجاءت الفكرة رافضة للدين.
أردت بهذا أن أوضح أن العلمانية مرت بمصطلحات متعددة لذلك إذا أردت التحدث عن العلمانية ماذا تقصد بالعلمانية؟ هل تقصد العلمانية الملحدة الأولى، هل تقصد العلمانية الملحدة الثانية، هل تقصد العلمانية الملحدة الثالثة القائمة على الفكر الماركسي, هذه كلها أشياء مرت ولذلك الحديث عن العلمانية هذا أمر مضلل ويثير الفتنة وبدون تعريف للعلمانية يمكن لأي انسان أن يفسر العلمانية وفقاً للمرحلة التاريخية التي يريد، فقد يقول قائل مثلاً أنه علماني وربما يعني ذلك أنه يتبنى الفكر الالحادي, ويمكن أن يقول آخر أنه علماني ويتبنى الفكر المحايد الديمقراطي, وربما يقول ثالث أنه علماني ويعتمد العلمانية القائمة على المادية الجدلية، لذلك المصطلح ليس له معنى ثابتاً أو معنى واضحاً وبمجرد ترديد كلمة علمانية يعتبر ذلك أنه ربما أدي إلى مشاكل,
نحن نتكلم عن العلمانية المحايدة بمعناها وهي تعني الحقوق الديمقراطيه وتعني القيام الكامل للحقوق على أساس المواطنة على أن ينال كل مواطن سوداني حقوقه كاملة غير منقوصة بصرف النظر عن الدين الذي يعتنقه أو العرق الذي أتى منه أو الثقافة التي ينتمي إليها, لذلك نحن نسميها الدولة المدنية ونحن نتحدث عن الدولة المدنية في مواجهة الدولة الدينية، والحديث عن الدولة المدنية يعني أن الدولة غير دينية لأن الدولة الدينية غير موجودة حتى في الاسلام والذين يتاجرون بالدين والذين يستخدمون الاسلام السياسي ليست هناك دولة دينية,
نحن لن نكتفي بكلمة دولة مدنية حتى لا نثير اللغط والخلاف في التعريف، قلنا الدولة المدنية التي تنشئ الحقوق والواجبات كلها على أساس المواطنة والمواطنة وحدها دون غيرها وهذه مكتوبة في أوراقنا، وقلنا أن في هذه الدولة المدنية التشريع فيها ينبني على الارادة الحرة وفق ما تعبر عنه المؤسسات الدستورية، وقلنا في فقرة أخرى أنه لا بد من عدم استغلال الدين والعرق في السياسة، هذا هو المعنى الحقيقي للحقوق الديمقراطية، لهذا يجب ألا ندخل في مصطلحات تثير اللغط والخلافات وتدخلنا في قضايا انصرافية، والشعب السوداني الآن يريد دولة مدنية ديمقراطية تقوم الحقوق والواجبات فيها على أساس المواطنة وليس أي نوع من التمييز والجميع تحكمهم المواطنة ويطبق عليهم قانون واحد, وعليه لا يستطيع أي انسان أن يستغل الدين للعمل السياسي كما يجري الآن،
لذلك نشدد على ضرورة عدم استغلال الدين في العمل السياسي، ونحن لا نستطيع أن نكون أسرى لمصطلحات نحن لا نقبلها وهناك اختلاف في تفسيرها، لذلك دخلنا إلى لب الموضوع وهذا ما قرره المؤتمر التأسيسي للجبهة الوطنية العريضة. "
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
علي محمود حسنين وحوار حول الجبهة العريضة.. الجزء الأول | صديق عبد الجبار | 11-28-10, 12:47 PM |
Re: علي محمود حسنين وحوار حول الجبهة العريضة.. الجزء الأول | سالم أحمد سالم | 11-28-10, 01:46 PM |
Re: علي محمود حسنين وحوار حول الجبهة العريضة.. الجزء الأول | صديق عبد الجبار | 11-28-10, 10:51 PM |
Re: علي محمود حسنين وحوار حول الجبهة العريضة.. الجزء الأول | سالم أحمد سالم | 11-29-10, 00:17 AM |
Re: علي محمود حسنين وحوار حول الجبهة العريضة.. الجزء الأول | صديق عبد الجبار | 11-29-10, 01:10 AM |
Re: علي محمود حسنين وحوار حول الجبهة العريضة.. الجزء الأول | صديق عبد الجبار | 11-30-10, 07:11 AM |
Re: علي محمود حسنين وحوار حول الجبهة العريضة.. الجزء الأول | Mohamed Yassin Khalifa | 11-30-10, 08:58 AM |
Re: علي محمود حسنين وحوار حول الجبهة العريضة.. الجزء الأول | صديق عبد الجبار | 11-30-10, 10:07 PM |
Re: علي محمود حسنين وحوار حول الجبهة العريضة.. الجزء الأول | صديق عبد الجبار | 12-01-10, 11:35 AM |
Re: علي محمود حسنين وحوار حول الجبهة العريضة.. الجزء الأول | صديق عبد الجبار | 12-01-10, 12:24 PM |
Re: علي محمود حسنين وحوار حول الجبهة العريضة.. الجزء الأول | صديق عبد الجبار | 12-01-10, 07:19 PM |
Re: علي محمود حسنين وحوار حول الجبهة العريضة.. الجزء الأول | صديق عبد الجبار | 12-02-10, 07:07 PM |
Re: علي محمود حسنين وحوار حول الجبهة العريضة.. الجزء الأول | صديق عبد الجبار | 12-02-10, 09:14 PM |
Re: علي محمود حسنين وحوار حول الجبهة العريضة.. الجزء الأول | صديق عبد الجبار | 12-06-10, 04:17 AM |
|
|
|