|
Re: حوار صحيفة الاهرام اليوم مع د. الشفيع حضر (Re: talha alsayed)
|
نأسف للخطأ فى العنوان فى اسم د. الشفيع خضر
نواصل
في الفترة ما بعد (نيفاشا) كثُر الحديث عن علاقة الحزب الشيوعي بقطاع الشمال في الحركة الشعبية؟ - حقيقةً كثير من الأحاديث تأتي عبارة عن معلومات ملغومة لأهداف سياسية، لكن نحن يهمنا أن نقول الحقيقة للمواطن، الحزب الشيوعي في الحقيقة علاقته ليست بقطاع الشمال الذي هو تنظيم له علاقة بالحركة الشعبية، بل نحن علاقتنا بالحركة الشعبية كتنظيم علاقة موجوده منذ فترة طويلة، عملنا مع بعض في النضال ضد نميري وفي النضال من أجل البحث عن صيغة للحفاظ على وحدة السودان على أسس جديدة وفي النضال ضد ديكتاتورية الإنقاذ، وعملنا معا في التجمع الوطني الديمقراطي، وكان يجمعنا في تلك الفترة مع الحركة الشعبية أهم شيء وهو التوجهات الوحدوية للحركة الشعبية، هي كانت تلتقي مع توجهاتنا في مسألة وحدة السودان والبحث عن إعادة صياغة الدولة السودانية على أساس مدني ديمقراطي، إضافة الى التقاء الروئ حول ضرورة إعادة توزيع الثروة والسلطة على أساس إعطاء المناطق المهمشة مساحة أكبر من حيث السلطة والتنمية، وهذه علاقة سياسية لكن لا توجد علاقة أكثر من ذلك، ولا توجد علاقة تنظيمية بيننا والحركة الشعبية، بل هي تنظيم مستقل قائم بذاته، وصحيح هنالك عدد من أعضاء الحزب أو الذين كانوا أعضاء في الحزب خرجوا منه لأسباب مختلفة، وفيهم الذي يرى أن الحزب كان يجب أن يتبنى العمل المسلح ووجد نفسه في الحركة الشعبية لأنها كانت متبنية العمل المسلح وخرج من الحزب، وفيهم الذي كان لديه رأي في خط الحزب السياسي وكانوا يعتقدون أن الحزب لا يعمل بما هو مطلوب من أجل تحالف أوسع مع القوى الديمقراطية وقوى اليسار بشكل عام وكانوا يعتقدون أن الحركة يمكن أن تحقق لهم شيئا مثل هذا، وفيهم الذي كان يعتقد أن الحزب خطابه خطاب تسيطر عليه عقلية المركز وعقلية الوسط، ولأسباب مختلفة. هؤلاء الشيوعيون لم يذهبوا ممثلين للحزب، بل انتقلوا من ماعون عمل سياسي الى ماعون جديد ولم نعاديهم ولم ندخل معهم في أي نوع من العداء، بل بالعكس قلنا لهم إن هؤلاء هم إضافة للعمل السياسي بشكل عام وبشكل جديد هم يقدمونه للحركة، وهذه المجموعة معظمها من الشماليين وفيها عدد كبير من الجنوب، وكان هنالك عدد كبير منهم وجد نفسه تلقائيا في قطاع الشمال وهذا هو أساس العلاقة، لكن بخلاف هذا لا توجد علاقة تنظيمية، وهؤلاء الذين ذهبوا هم لم يكونوا ممثلين للحزب ولم يكونوا فرع الحزب وسط الحركة الشعبية ولا يمكن أن يكون لدينا عمل بهذه الطريقة، ولا أعتقد أن الحركة الشعبية يمكن أن تقبل بهذه الطريقة،على الرغم من وجود إصرار من جهات كثيرة معادية للحركة الشعبية ومعادية للحزب الشيوعي تعمل على مهاجمة قطاع الشمال بالحركة الشعبية ومهاجمة أعضائه بأنهم مزروعون من الحزب الشيوعي وأنهم يمثلون برنامج الحزب، وهذه طريقة فيها نوع من الهوس، ومن هنا أنا أحيي نضال الحركة الشعبية ونضال قطاع الشمال وأعتقد أنهم مناضلون حقيقيون ولديهم دور كما أن الآخرين لديهم دور في هذا الوطن، ولكن يجب أن لا نختصر دورهم في أنهم هم كانوا ممثلين للحزب الشيوعي أو أعضاء في الحزب الشيوعي لأن الحقيقة غير هذا. لكن هنالك حديث دائما ظل يتردد عن أن الحزب فشل في تحقيق برنامجه الجماهيري ولجأ لتنفيذه عبر الحركة، وبالتحديد عبر قطاع الشمال لامتداده الجماهيري؟ - والله أنا لا أعرف هذا، لكن يمكن أن نتناقش حول الامتداد الجماهيري للحزب ولقطاع الشمال بالحركة الشعبية، أعتقد أن هذا الحديث يحتاج الى دقة، وماهو برنامج الحزب الشيوعي الذي فشل في تنفيذه والذي يعمل فيه الآن قطاع الشمال؟ إذا سألت نفسك سؤالا مثل هذا ستجد أنه لا يوجد هذا الأمر. والحركة الشعبية وقطاعها الشمالي الآن في قضية كبيرة جدا متعلقة بالاستفتاء وكيف يكون السودان بعد التاسع من يناير، وهذا هو الشغل الشاغل للحركة وقطاعها الشمالي، نحن نعمل بمجهوادتنا وبرنامجنا وإطارنا الخاص ونحاول تقديم حلول للقضايا الاجتماعية والسياسية من موقعنا الخاص، ونحن لو أخطأنا هنا وهناك سوف نقف ونرى أين أخطأنا ونحاول أن نطرح لماذا أخطأنا وكيف نصحح الخطأ، لكن لا أعتقد ان هذا الأمر يتحقق بأن نلجأ الى تنظيم آخر. أعتقد أنه يمكن للحزب الشيوعي أن تكون لديه أفكار حول أشكال تنظيمية مختلفة ينفذ بها خطه السياسي ولكن لا تكون واحدة منها جزء من حزب آخر، باعتبار أن قطاع الشمال هذا يتبع لحزب آخر مختلف عنا تماما. هنالك حديث بدأ يرشح عن تكوين جبهة يسار متقدم، في حالة وقوع الانفصال، بموجبها يتم دمج الحزب الشيوعي في قطاع الشمال بالحركة الشعبية، ماهي صحة هذا الحديث أو المعلومة؟ - لم يحدث أن ناقشنا حديثاً مثل هذا في الحزب ولا حتى في اجتماعاتنا المشتركة مع الحركة الشعبية، وأعتقد أن هذا عبوراً للجسر قبل وصوله. ماذ حدث بشأن تجديد أفكار الحزب وهل تخليتم عن الفكر الماركسي أم أن هناك سعي لتطوير المنهج الماركسي؟ - لا.. الحزب الشيوعي لم يتخلَّ عن المنهج الماركسي وهو باستمرار يسعى الى تطوير أطروحاته الفكرية ومن ضمنها أطروحات الماركسية، لأن الماركسية في داخلها تتحدث عن التطور وهو أحد المبادئ الرئيسية لها، وبالتالي لا يوجد ثبات ولا يوجد تمسك بحقيقة باعتبار أنها حقيقة مطلقة (ما كان بالأمس صحيحا يمكن أن يكون اليوم غير صحيح)، ولكن يستفاد منه غدا كي تعمل منه شيئا صحيحا أكثر، وهكذا السير الى الأمام، الحزب الشيوعي دارت فيه مناقشات طويلة ولديه تراث طويل من الاهتداء بالمنهج الماركسي لتحليل واقع السودان، وهو في نهاية الأمر لم يكن لديه أي أوهام حول أنه يتعامل مع الماركسية كعقيدة بالمعني الدوغمائي الثابت هذا، بل هي منهج للتحليل ومنهج للوصول الى استنتاجات حول التطور الاجتماعي والسياسي، وهو يستفيد منها في هذا الإطار بدون أن نغمض أعيننا عن كل المناهج الأخرى التي أثبت تطور البشرية أن فيها قدرا كبيرا من الصحة.
يتبع
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حوار صحيفة الاهرام اليوم مع د. الشفيع حضر | talha alsayed | 11-06-10, 09:33 PM |
Re: حوار صحيفة الاهرام اليوم مع د. الشفيع حضر | talha alsayed | 11-06-10, 09:43 PM |
Re: حوار صحيفة الاهرام اليوم مع د. الشفيع حضر | talha alsayed | 11-06-10, 09:53 PM |
Re: حوار صحيفة الاهرام اليوم مع د. الشفيع حضر | talha alsayed | 11-06-10, 10:03 PM |
Re: حوار صحيفة الاهرام اليوم مع د. الشفيع حضر | talha alsayed | 11-06-10, 10:06 PM |
Re: حوار صحيفة الاهرام اليوم مع د. الشفيع حضر | talha alsayed | 11-06-10, 10:10 PM |
Re: حوار صحيفة الاهرام اليوم مع د. الشفيع حضر | talha alsayed | 11-07-10, 01:26 AM |
Re: حوار صحيفة الاهرام اليوم مع د. الشفيع حضر | Ahmed Abdallah | 11-07-10, 02:22 AM |
Re: حوار صحيفة الاهرام اليوم مع د. الشفيع حضر | محمد حيدر المشرف | 11-07-10, 02:47 AM |
Re: حوار صحيفة الاهرام اليوم مع د. الشفيع حضر | talha alsayed | 11-07-10, 10:13 AM |
|
|
|