جدلية النص الديني والتأويل

الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-23-2024, 07:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-12-2010, 08:13 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جدلية النص الديني والتأويل (Re: Abuzar Omer)

    الأستاذ الفاضل: متوكل علي
    تحيّة طيّبة

    لسببٍ ما كنتُ أتوقع حضوركَ، وها أنت لم تخذل توقعاتي، وربما أستفيدُ منك ومن علمكَ في توضيح كثير مما أشكلَ عليّ فهمه في هذا المبحث، أما بالنسبة للأسئلة التي تقترح إضافتها إلى المبحث، فإنني مُستعيناً بعلمي المحدود أقول:

    [1] هل استعار الله من العرب طريقتهم في التكلّم وتكلّم بها، أم أن القرآن نص قياسي في اللغة، ومن ثم لا يحتكم إلى طريقة قوم ولا يستخدم أدواتهم، وأن البشر هم الذين يجب عليهم تصحيح كلامهم بالرجوع إلى كلام الله؟
    حسب علمي، فإن هنالك فئة من اللغويين يذهبون إلى الاعتقاد بأن النص القرآني نص قياسي، ولكن واقع الآيات القرآنية نفسه لا يدل على ذلك، فعندما نقرأ مثلًا:
    {{بلسان عربي مُبين}}[الشعراء:195]
    {{إنا أنزلناه قرآناً عربيًا}}[يوسف:2]
    {{قرآناً عربيًا غير ذي عوج}}[الزمر:28]

    فإن بعض الذين ينظرون إلى النص القرآني نظرة من خلال منظور بنيوي يذهبون إلى اعتبار أن لغة القرآن ليست لسان قريش، وعلى هذا فهم لا يرون الاعتماد على المعنى المعجمي في تحليل المفردات القرآنية، وبذلك فهم يقولون بأن المقصود بلفظ (عربي) في الآيات السابقة غير دال على لسان قريش، وهذا قد يُدخلنا في متاهات كبيرة إذا نحن لم نأخذ في اعتبارنا قوله: {{وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليُبيّن لهم}}[إبراهيم:4] وبالضرورة فإن محمدًا (رسول الإسلام) ليس باستثناء من هذه القاعدة، فإذا كانت العربية لسان قريش، وكانت قريش قومه، فإنه يُصبح من الواضح، بل ومن الجلي أن القرآن نزل بلسان قريش، قوم مُحمد، وبالتالي فإن القرآن من هذه الناحية ليس بلغة معيارية، إلا إذا افترضنا أن لغة قريش هي لغة معيارية. ومن خلال ما نعرفه من تاريخ العرب قبل الإسلام نجد أن لغة قريش كانت فعلًا لغة العرب من حيث أنها (=أي قريش) كانت ذات سيادة عسكرية واقتصادية وكانت هي مركز التجارة والحج، ولكن لم تكن هي أفصح العرب، فاللسان العربي الفصيح كان ما يزال حكرًا على لسان العرب البدو الذين لم يختلط لسانهم بالأعجمية التي كانت إحدى نتائج المدنية التي شهدتها مكة من خلال رحلاتها التجارية ومن خلال احتكاكها بطبقة العبيد المجلوبين من الحبشة ومن البلدان الأخرى. إن الأمر على هذا النحو أشبه بطغيان الإنكليزية الأمريكية رغم أن أصالة الإنكليزية البريطانية، وتفسير هذا الطغيان بالسيادة الاقتصادية والعسكرية، فأصبحت اللغة العالمية رغم أنها ليست الأفصح مُقارنة بالإنكليزية البريطانية. وثمة مصادر تاريخية تؤكد على أن أفصح الألسن العربية كانت في اليمن، وفي هذا اختلاف لا يُؤثر على مُجمل القضية وجوهرها. إن افتراض أن لغة القرآن هي لغة معيارية على الناس أن يُصححوا كلامهم بناءً عليها فإنه كلام لا حُجة له ولا سند، على أننا نقرأ في كثير من كُتب التفاسير عبارات تدلل على أن بعض الصيغ القرآنية جاءت مجاراة على ما ذهبت إليه العرب في كلامهم.

    [2] ما هي العلاقة بين المفردة القرآنية ودلالتها؟ وهل الدلالة وضعية (اعتباطية) وفقاً لدوسيسير أم أن المفردة تحمل دلالتها في تكوينها الحرفي؟
    الحقيقة أن هذا السؤال يحتاج إلى مبحث قائم بذاته، وقد كان لي مقال بعنوان [اللغة العربية وتابو القداسة] (نشرت سابقاً في هذا المنبر) تناولتُ فيه أمرًا قريبًا من هذا. حسناً لنعتمد إذن على تطبيقات دوسوسير اللغوية (De Saussure) والتي ترتكز على المبادئ البنيوية والبنيوية التكوينية، والتي في جزء منها تعتبر الظاهرة اللغوية ظاهرة اجتماعية وليست نفسية، وهو ما يجعل من اللغة كائناً حيًا دائم التغيّر والتطوّر، فهل بالإمكان استخدام هذا التطبيق على اللغة القرآنية؟ اسمح لي هنا أن أعيد نشر المقال المُشار إليه فربما تكون فيه الإجابة:
    Quote: الكلام عن اللغة هو كلام عن الثقافة الشعبية لحقبة تاريخية محددة، وتأتي اللغة لتعبّر عن هذه الحقبة التاريخية بشكل ثقافي ولفظي سواء كان ذلك بطريقة منطوقة أو مكتوبة. وإلى هذا الحد، نجد أن هنالك نوعان من اللغة العربية المستخدمة حالياً هما: لغة القواعد، ولغة الخطابة أو اللغة اليومية. هذا التفريق هو في الحقيقة تفريق أكاديمي صرف؛ إذ أن هذين النوعين في حقيقتهما يُعبران عن قطيعة بين اللغة وبين مستخدميها، حيث أن اللغة المهجورة هي اللغة الفصحى، واللغة المُستعلية هي لغة الخطابة أو اللغة اليومية.

    في حقبة ما سابقة، كانت اللغة الفصحى هي لغة قواعدية ولغة خطابة ولغة كتابة، دون أن يُمكننا الفصل بينهما، ولكن هل يُمكن أن ينطبق ذلك على اللغة المستخدمة اليوم؟ إذا قلنا: "لا"، وهذا هو الواضح، فإن هنالك قطعية حاصلة بين اللغة العربية وبين مستخدميها، ويبقى السؤال عن مسببات هذه القطيعة غير مهم على أية حال، لأنه لا يُفضي إلى نتيجة مقنعة، وبالتالي فإنه لا يُساعد على حل المشكلة، هذا إذا اعتبرنا أن هذه القطيعة هي مشكلة في حدّ ذاتها.

    إن ظاهرة طغيان اللهجات المحكية أو العامية على اللغة الفصحى في التداول الشعبي اليومي، هو في الحقيقة حتمية تاريخية حدثت بسبب خلل ما في اللغة نفسها من ناحية، وفي مستخدميها من ناحية أخرى. فمستخدمو اللغة واقعون تحت تأثير أزمة اللغة، وواقعون تحت تأثير حداثة التاريخ وحركته من ناحية أخرى. تصبح اللغة في ظل هذه القطيعة منفصلة عن حركة التاريخ، لأن الفصحى ظلت بعيدة عن هذه الحركة؛ بينما اللغة بمفهومها التاريخي الحيوي تمثل في اللهجات المحكية.

    إلى هذا الحد يُمكننا أن نقول بأن اللغة انقسمت على نفسها، فأصبحت هنالك لغة مهنية أو أكاديمية، وهنالك لغة شعبية. كذلك يُمكننا القول بأن قداسة اللغة العربية هي ما منعتها من الذوبان والاضمحلال؛ وهذه نقطة بالغة الأهمية لأنها تطرح تساؤلاً مفاده: هل يُمكن أن نعتبر اللهجات العامية جزءاً من اللغة العربية أم لا؟ الإجابة على هذا السؤال ليست ببساطة استخدام اللهجات المحكية أو العامية على الإطلاق، لأن اللغة تتضمن مقاطع وتعبيرات تجعلها متميزة عن غيرها من بقية اللغات، وبالتالي تجعلها صالحة لأن تكون لغة في حدّ ذاتها، وهذا ما نجده في اللهجات المحكية مثلاً.

    إن اشتقاق أو نحت بعض المصطلحات أو التعبيرات الثقافية الموجود في كل لهجة محكية على حدة باللغة الفصحى لا يعني بالضرورة ارتباطها بها، لأنه –وفي المقابل- نجد بعض الاشتقاقات أو النحوت القائمة بين لغتين مختلفتين. وعلى هذا فإن المعنى الثقافي لكل من (زول) و (زلمة) و (جدع) مثلاً لا تعبران عن المحتوى الثقافي اللغوي للغة العربية، رغم أنها قد تكون مشتقة عنها، ولكنها غير مرتبطة بها بالضرورة؛ إذ أنها مرتبطة بالمحتوي الثقافي والبيئية لمستخدمي هذه اللهجات.

    ولذا فإن التحدّث والكتابة باللغة الفصحى هما ضرب من الفزلكة، أو النفاق اللغوي؛ إذ أنه من غير المعقول أن أكتب بلغة قواعدية معيّنة، في حين أنني لا أستخدم هذه اللغة في معاملاتي الإنسانية الأخرى، وإن لم تكن اللغة مكتسبة لطابع الحيوية التعبيرية بما يكفي لاستخدامها في الإطار الزماني والمكاني المحددين، فإن ذلك يُوحي إلينا بأن ثمة خللاً ما: إما فيها أو في مستخدميها.

    إن عدم اعترافنا بفناء اللغة العربية نابع في الحقيقة من ارتباط هذه اللغة بشيء مقدس وهو القرآن، ولكي نفهم أبعاد هذه المعضلة اللغوية يجب علينا تفكيك هذا الارتباط، أو بمعنى آخر، يجب علينا حلّ اللغة من قداستها لنفهم ما إذا كانت اللغة بعد ذلك قادرة على الاستمرار أم لا. أقول ذلك وأنا أعلم تمام العلم مدى خطورة هذا القول، ولكن علينا أن نسأل أنفسنا: "من خدم الآخر: الخطاب القرآني أم اللغة العربية؟" فمن المعلوم أن اللغة أقدم تاريخياً من الخطاب القرآني، وظلّت مكتسبة لهذا الرونق وهذا التميّز حتى قبل القرآن، ونزول القرآن باللغة العربية لا يُعد من قبيل تشريف أيّهما على الآخر على الإطلاق.

    هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فإن ارتباط اللغة العربية بالقرآن –في اعتقادي- ساهم كثيراً في تكبيلها بسلاسل القداسة، ما جعلها غير قادرة على التطوّر، وبالتالي مواكبة تغيّرات العصر والتاريخ الذي هو أساس اللغة الحيوية، ولذا فإننا نجد أن إنسان "العصر" قد قاطع اللغة بشكل تلقائي غير متعمّد، لأن القداسة لا تفهم معنى التاريخ وحركته، وهذه القطيعة في الحقيقة كانت في مصلحة الإنسان على حساب اللغة، وهذا ما جعل اللغة تنقسم على نفسها بكل لون حسب الثقافة البيئة المحددة لها، وحسب حركة الإنسان المستخدم لهذه اللغة داخل هذا الإطار الثقافي الاجتماعي.

    اللغة العربية فنيت تماماً، وظلّت -بسبب هذا الارتباط القداسي، أو المقدس- قابعة في كتب النحو، وأرشيف المتاحف اللغوية محصورة في استخدامها على فزلكات لا تعبّر إلا عن هذه القطيعة: سواء في كتابتنا أو محادثاتنا النخبوية التي لا تُعبّر عن واقعنا الحياتي. وعندما أقول نخبوية فهذا يعني تمييزاً لا يُحسب للغة ولا لمستخدميها على الإطلاق، وإنما هو خصم على رصيدهما معاً.

    إن لغات بائدة مثل السنسكريتية والأكادية والمؤابية والآرامية هي لغات موجودة حتى الآن، ولكنها ليست حيّة، بمعنى أنها غير مستخدمة استخداماً يُمكن على ضوئه أن يُقال عنها أنها (لغة)، وهذا هو ما يحدث مع اللغة العربية؛ فوجود اللغة لا يعني حيويتها على الإطلاق؛ فاللغة يجب أن تُعبّر الوقائع الحياتية وإلا فهي ميتة، وما يحدث مع اللغة العربية الآن أنها ترقد بسلام في غرفة الإنعاش، ونحاول أن نُكسبها الخلود الذي لا تستحقه، وليست هنالك لغة على ظهر هذا الكوكب تستحق الخلود، لأن الخلود في بعض جوانبه يعني الجمود ويُناقض سُنّة الحياة القائمة على التغيّر والتطوّر.

    تحياتي
                  

العنوان الكاتب Date
جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-11-10, 01:09 PM
  Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-11-10, 02:28 PM
    Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-11-10, 02:34 PM
      Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي10-11-10, 05:12 PM
        Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-11-10, 07:05 PM
          Re: جدلية النص الديني والتأويل Motawakil Ali10-11-10, 09:39 PM
            Re: جدلية النص الديني والتأويل صلاح عباس فقير10-12-10, 00:17 AM
              Re: جدلية النص الديني والتأويل Abuzar Omer10-12-10, 03:20 AM
                Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-12-10, 08:13 AM
                  Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-12-10, 09:26 AM
                    Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-12-10, 09:30 AM
                      Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-12-10, 12:38 PM
                        Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-13-10, 06:59 AM
                          Re: جدلية النص الديني والتأويل ممدوح أبارو10-14-10, 03:22 PM
                            Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-26-10, 08:01 AM
                              Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-26-10, 07:24 PM
                                Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-27-10, 06:01 PM
                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-27-10, 07:14 PM
                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-27-10, 09:35 PM
                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل Abuzar Omer10-28-10, 02:13 AM
                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل Abuzar Omer10-28-10, 04:06 AM
                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-28-10, 05:46 AM
                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-28-10, 06:11 AM
                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-28-10, 08:05 AM
                                              Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-28-10, 08:07 AM
                                                Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-28-10, 04:22 PM
                                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل Abuzar Omer10-29-10, 02:59 AM
                                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل المكاشفي الخضر الطاهر10-29-10, 09:15 AM
                                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-30-10, 00:59 AM
                                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-30-10, 01:27 AM
                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-30-10, 06:44 AM
                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل إدريس محمد إبراهيم10-30-10, 12:46 PM
                                              Re: جدلية النص الديني والتأويل osama fadlalla10-30-10, 02:09 PM
                                                Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-30-10, 06:42 PM
                                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-30-10, 06:45 PM
                                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-30-10, 06:46 PM
                                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-30-10, 06:47 PM
                                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي10-30-10, 07:26 PM
                                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-30-10, 08:00 PM
                                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-30-10, 08:06 PM
                                                              Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-30-10, 08:15 PM
                                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل وليد التلب11-10-10, 04:34 PM
                                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-30-10, 11:55 PM
                                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل إدريس محمد إبراهيم10-31-10, 06:46 AM
                                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-31-10, 08:29 AM
                                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-31-10, 09:51 AM
                                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri10-31-10, 03:44 PM
                                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل المكاشفي الخضر الطاهر10-31-10, 10:02 AM
                                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل المكاشفي الخضر الطاهر10-31-10, 10:08 AM
                                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل المكاشفي الخضر الطاهر10-31-10, 10:12 AM
                                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل المكاشفي الخضر الطاهر10-31-10, 10:15 AM
                                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل المكاشفي الخضر الطاهر10-31-10, 10:17 AM
                                                              Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-31-10, 11:22 AM
                                                                Re: جدلية النص الديني والتأويل هشام آدم10-31-10, 11:28 AM
                                                                Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri11-01-10, 02:07 AM
                                                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri11-02-10, 07:17 AM
                                                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل Abuzar Omer11-04-10, 00:41 AM
                                                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-04-10, 09:29 PM
                                                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-05-10, 02:00 PM
                                                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-07-10, 05:52 PM
                                                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-08-10, 12:19 PM
                                                                              Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-08-10, 03:24 PM
                                                                                Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-08-10, 03:55 PM
                                                                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-08-10, 04:43 PM
                                                                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-08-10, 05:17 PM
                                                                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-08-10, 05:36 PM
                                                                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل Balla Musa11-08-10, 08:31 PM
                                                                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-09-10, 06:52 AM
                                                                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-09-10, 11:37 AM
                                                                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل بهاء الدين سليمان11-09-10, 11:59 AM
                                                                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل بهاء الدين سليمان11-09-10, 12:35 PM
                              Re: جدلية النص الديني والتأويل ممدوح أبارو11-09-10, 01:31 PM
                                Re: جدلية النص الديني والتأويل وليد التلب11-09-10, 04:36 PM
                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل عبدالله الشقليني11-09-10, 05:53 PM
                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-09-10, 06:27 PM
                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-09-10, 06:42 PM
                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-09-10, 06:47 PM
                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل Balla Musa11-09-10, 07:01 PM
                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-09-10, 07:47 PM
                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-09-10, 08:30 PM
                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل Albino Akoon Ibrahim Akoon11-09-10, 09:01 PM
                                        Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-09-10, 09:07 PM
                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل Balla Musa11-09-10, 09:44 PM
                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-09-10, 10:45 PM
                                              Re: جدلية النص الديني والتأويل عبداللطيف حسن علي11-09-10, 10:48 PM
                                                Re: جدلية النص الديني والتأويل Muhib11-09-10, 11:55 PM
                                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل Balla Musa11-10-10, 04:23 AM
                                          Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-10-10, 06:07 AM
                                            Re: جدلية النص الديني والتأويل بهاء الدين سليمان11-11-10, 11:48 AM
                                              Re: جدلية النص الديني والتأويل بهاء الدين سليمان11-13-10, 12:43 PM
                                                Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-13-10, 02:05 PM
                                                  Re: جدلية النص الديني والتأويل محمد الزبير محمود11-28-10, 06:42 AM
                                                    Re: جدلية النص الديني والتأويل Safa Fagiri12-12-10, 00:38 AM
                                                      Re: جدلية النص الديني والتأويل عارف الركابي12-12-10, 01:53 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de