|
Re: جدلية النص الديني والتأويل (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
العزيز: عبد اللطيف حسن علي تحياتي
أولًا أشكرك على صبرك على قراءة المبحث، وأشكرك على وقوفكَ عند هذه النقطة فقد كنتُ، خلال كتابتي للمبحث، أُفكر في الإسهاب حول هذه النقطة، ولكنني خشيتُ الانفلات والخروج عن صُلب الموضوع. ثمّة جماعة من المُفسّرين المتأخرين، يُفسّرون الآيتين [15-16] من سورة النساء على أنه الفعل الجنس الشاذ بحيث تكون الآية [15] خاصة بفعل السحاق، والآية [16] خاصة بفعل اللـواط، ولنقرأ الآيتين بشيء من التمعن مرّة أخرى لنكتشف مدى صحة أو خطأ هذا الزعم:
[15] {{واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم فإن شهدوا فأمسكوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلًا}}
[16] {{واللذان يأتيانها منكم فآذوهما فإن تابا وأصلحا فأعرضوا عنهما إن الله كان توابًا رحيمًا}}
يرى هذا الصنف من المُفسرين أن هاتين الآيتين لا تتعلقان بالزنا [رجل + امرأة] بل بالمثلية الجنسية، بحيث أن الآية الأولى تختص بالسحاق بدلالة [واللاتي + من نسائكم] أي استخدام اسم الإشارة الخاص بالمؤنث، وعندها فإن كلمة (نسائكم) لا تعني (زوجاتكم)، بينما الآية الثانية مختصة بفعل اللـواط بدلالة [واللذان + منكم] أي استخدام اسم الإشارة الخاص بالمذكر. وهم على هذا لا يرون أي تناقض بين حُكم هاتين الآيتين وبين حُكم الجلد للزاني في الآية [2] من سورة النور والتي تخص المشهورين بالزنا والمجاهرين به أو ربما من يتخذونه مهنة لهم، وهو –كما تفضلتَ- واضح ولا يحتاج إلى تشريع.
حسناً، إذا كان ذلك صحيحًا، فلماذا استخدم اسم الإشارة لجمع المؤنث في الآية الأولى [اللاتي] بينما استخدم اسم الإشارة للمثنى المفرد في الآية الثانية [اللذان]؟ لماذا لم يقل [اللتان] في الآية الأولى أو [اللذين] في الآية الثانية؟ هل من الممكن أن يكون ذلك ضرباً من العشوائية في صياغة النصين؟ أم أن هنالك حكمة ما في استخدام هذه الصيغ؟
الأمر الثاني، فإنه إذا صدقنا أن الآيتين تختصان بالممارسات الجنسية الشاذة، فكيف بالإمكان أن يكون اللـواط الذي يهتز له عرش الرحمن (كما في بعض الأثر) ذا عقوبة مُخففة مشروطة بالكف عند التوبة، رغم أننا رأينا العقوبة التي أنزلها الله بقوم لـوط، فهل ثمة رابط منطقي بين تلك العقوبة الإلهية الساحقة والماحقة، وبين هذه العقوبة المُخففة والتي تقتصر على "الإيذاء" ونحن نعلم أن الإيذاء هنا قد يتدرج بدءًا من السب والشتم والهجران إلى التجويع والجلد.
فإن كانت الإشارة في هاتين الآيتين تفيدان الإشارة إلى جريمتي اللـواط والسحاق، فكان الواجب أن يقول: {{واللتان يأتين الفاحشة من نسائكم}} أسوة بنص اللواط {{واللذان يأيتيانها منكم}} ولكن الآية جاءت بجمع التأنيث، ولا أدري لماذا يأتي في نص السحاق بجمع بينما يأتي في نص اللـواط بالتثنية، وحتى إذا تجاوزنا عن هذه النقطة فإن الحُكم الوارد في الآية لا يتناسب مع عظمة الجُرم، فإن واقع عقوبة اللـواط الفقهية هو القتل تعزيرًا، كما أن العقوبة الواردة في الآية: {{فآذوهما فإن تابا وأصلحا فاعرضوا عنهما}} لا يتلاءم مع العقوبة الإلهية الواردة في سورة هود: {{فلما جاء أمرنا عاليها سافلها وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود (*) مسومة عند ربك وما هي عن الظالمين ببعيد}} فكيف تكون عقوبة الله لقوم لوط بهذه القسوة والبشاعة، ثم تكون في التشريع الإسلام مخففة؟ إضافة إلى كل ذلك فإن اسم الإشارة [اللذان] قد تستخدم في الجمع بين المذكر والمؤنث فنقول: [الزوجان اللذان تزوجا مؤخراً] فاللذان هنا تشير إلى مذكر ومؤنث، وهي ليست حصرًا اسم إشارة لمثنى المذكر.
إن الأمر به التباس واضح وبيّن، والراجحُ عندي أن هذا الالتباس سببه اختلاف في زمان كل تشريع وسببه.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-11-10, 01:09 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-11-10, 02:28 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-11-10, 02:34 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 10-11-10, 05:12 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-11-10, 07:05 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Motawakil Ali | 10-11-10, 09:39 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | صلاح عباس فقير | 10-12-10, 00:17 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Abuzar Omer | 10-12-10, 03:20 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-12-10, 08:13 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-12-10, 09:26 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-12-10, 09:30 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-12-10, 12:38 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-13-10, 06:59 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | ممدوح أبارو | 10-14-10, 03:22 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-26-10, 08:01 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-26-10, 07:24 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-27-10, 06:01 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-27-10, 07:14 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-27-10, 09:35 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Abuzar Omer | 10-28-10, 02:13 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Abuzar Omer | 10-28-10, 04:06 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-28-10, 05:46 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-28-10, 06:11 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-28-10, 08:05 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-28-10, 08:07 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-28-10, 04:22 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Abuzar Omer | 10-29-10, 02:59 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | المكاشفي الخضر الطاهر | 10-29-10, 09:15 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-30-10, 00:59 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-30-10, 01:27 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-30-10, 06:44 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | إدريس محمد إبراهيم | 10-30-10, 12:46 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | osama fadlalla | 10-30-10, 02:09 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-30-10, 06:42 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-30-10, 06:45 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-30-10, 06:46 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-30-10, 06:47 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 10-30-10, 07:26 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-30-10, 08:00 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-30-10, 08:06 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-30-10, 08:15 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | وليد التلب | 11-10-10, 04:34 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-30-10, 11:55 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | إدريس محمد إبراهيم | 10-31-10, 06:46 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-31-10, 08:29 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-31-10, 09:51 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-31-10, 03:44 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | المكاشفي الخضر الطاهر | 10-31-10, 10:02 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | المكاشفي الخضر الطاهر | 10-31-10, 10:08 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | المكاشفي الخضر الطاهر | 10-31-10, 10:12 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | المكاشفي الخضر الطاهر | 10-31-10, 10:15 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | المكاشفي الخضر الطاهر | 10-31-10, 10:17 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-31-10, 11:22 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-31-10, 11:28 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 11-01-10, 02:07 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 11-02-10, 07:17 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Abuzar Omer | 11-04-10, 00:41 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-04-10, 09:29 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-05-10, 02:00 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-07-10, 05:52 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-08-10, 12:19 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-08-10, 03:24 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-08-10, 03:55 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-08-10, 04:43 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-08-10, 05:17 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-08-10, 05:36 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Balla Musa | 11-08-10, 08:31 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-09-10, 06:52 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-09-10, 11:37 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | بهاء الدين سليمان | 11-09-10, 11:59 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | بهاء الدين سليمان | 11-09-10, 12:35 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | ممدوح أبارو | 11-09-10, 01:31 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | وليد التلب | 11-09-10, 04:36 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبدالله الشقليني | 11-09-10, 05:53 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-09-10, 06:27 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-09-10, 06:42 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-09-10, 06:47 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Balla Musa | 11-09-10, 07:01 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-09-10, 07:47 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-09-10, 08:30 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Albino Akoon Ibrahim Akoon | 11-09-10, 09:01 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-09-10, 09:07 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Balla Musa | 11-09-10, 09:44 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-09-10, 10:45 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-09-10, 10:48 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Muhib | 11-09-10, 11:55 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Balla Musa | 11-10-10, 04:23 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-10-10, 06:07 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | بهاء الدين سليمان | 11-11-10, 11:48 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | بهاء الدين سليمان | 11-13-10, 12:43 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-13-10, 02:05 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-28-10, 06:42 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 12-12-10, 00:38 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عارف الركابي | 12-12-10, 01:53 AM |
|
|
|