الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: جدلية النص الديني والتأويل (Re: هشام آدم)
|
تحياتي هشام,
الحقيقة أن جُل ما تفضلتِ به لا علاقة وثيقة بينه وبين جوهر المقال الذي يتناول (تجاوز التأويل للنص الديني) وكذلك (تعدد التفسيرات للنص الواحد، ودلالات ذلك)، أنتِ الآن تناقشين قضايا إيمانية لم يتطرق إليها المقال. ولقد تناولتِ عددًا من النقاط المتشعبة.
لا أعتقد إني نأيت كثيرا عن مقصد المقال, فمعرفة ماهية الله تقودنا إلى معرفة نصوصه,وأنا في قرارة ذاتي نويت منذأمد أن أحرص على معرفته من خلال أسمائه الحسنى وصفاته,وهذا أرشدني بعونه هو إلى الوصول إلى مرحلة مرضية من اليقين تجعلني أعبده وأطيعه بمحبة إستشعرها عند عبادته.
ولأني لم أجد أي شئ في عبادتي له يناقض ماأحب القيام به أصلا من إبتعاد عما هو قد يجلب الشر كشرب الخمر مثلا أو ما هو مضيعة للوقت كالقطيعة والنميمة والإنشغال بسفاسف الأمور مثلا ,قد يؤطرك ذلك في دائرة من العزلة ,لكنها مفيدة لأنها تفتح لك أبواب من التقى وتجنبك كثير من اللامفيد المضني., كل ما أمرني به وإقتنعت أنا بالقيام به وجدته ينصب في مصلحتي أنا,ولا يضيف ذلك شئ له هو,إذن لأنه يحبني وحريص عليا إختار لي أن أسلك هذا الطريق ,طريق الخير.
أورد لك ذلك لأنه ومضة الضوء الأولى التي بها يمكن أن نرى نصوصه ,فإذا لم يتوفر نوع من اليقين فيما ورد منه ولو بنسبة مقبولة ,إذن لا طائل من تأويلها أو البحث فيما ورد في ذلك.
[1] إذا كان الإسلام لم يأت بجديد بخصوص الأخلاق والفضائل، فلماذا يتوجب علينا أن نكون مُسلمين لا مسيحيين مثلًا؟ إذا قلتِ لأنه الدين الخاتم، فهذا يُناقض كلامكِ عن أن الإسلام لم ينسخ الديانات السابقة. وعندها يبقى السؤال على عوده: لماذا الإسلام وليس أيّ ديانة أخرى؟
الذي وصل إلينا,إن الديانات السابقة بعثت لأقوام معينة تواءما مع حوجتهم ذلك الوقت بما بعثت به,والإسلام بعث لكافة البشر,جامعا للكل,مجملا لكل ما أرسل من قبل,ومتمما له ,ومفصلا للقضايا التي لم يتطرق إليها من قبل,"وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين", "وما أرسلناك إلا كافة للناس" ,لذلك إعتناقك للإسلام يجعلك بصورة تلقائية مسيحي و يهودي في ذات الآن,لأن شرط من شروطه الإيمان بالمسيحية و اليهودية, لذلك لا أجد في نفسي أي بغض أو غضاضة تجاه الأديان الأخرى من المفترض ألا يجد المسلم ,أي بغض أو غضاضة تجاه الأديان الأخرى.
[2] ليس هنالك أيّ رابط بين الأخلاق والتديّن، حتى وإن حدثت تقاطعات بينهما، لأن هذا يعني أن غير المتدين غير أخلاقي وهذا خاطئ، فقيمة مثل بر الوالدين موجودة حتى عند القبائل البدائية التي لا تعرف الأديان، أو تلك التي تدين بالوثنية. ربط القيم الأخلاقية بالتدين تجعلنا نعتقد أن هذه القيم حصرية على أصحاب الديانات، وهو خطأ كبير.
إتفق معك,لكن ما هو تعريف التدين لديك? وما هو تعريف الأخلاق أيضا? إذا كانت إجابتك المألوفة لديا,فهذا ما جاءت من أجله خاتمة الرسالات,تثبيت مكارم الأخلاق التي كانت أصلا موجودة ,ثم تفصيل م لم يورد في ذلك الشأن سابقا,من القيم الفطرية والبديهية.
[3] السبي (استرقاق البشر) كانت عادة معروفة لدى العرب، وغير العرب قبل الإسلام، وجاء الإسلام وأقر ذلك، واليوم الاسترقاق مُحرّم دوليًا، فما هو موقف الدين من الاسترقاق في رأيك؟ وهل إباحة السبي في الإسلام في ذلك الوقت يُعد تأطيرًا للسبي ضمن قائمة القيم الأخلاقية؟ وكذلك الأمر بالنسبة لأمور كثيرة كزواج القاصرات وزواج الأوصياء وغيره.
لم يحلل الإسلام الإسترقاق بل حرمه ,بإعتبار أن التقوى هي أساس التقييم,وليس أساس اللون أو العرق أو النسب,عكس ما كان من قبل كما ذكرت.لم تكن هنالك أي إباحة للإسترقاق في أي عهد من عهود الإسلام, وإن حدث فقد يرجع ذلك لتخلف في تطبيق قوانينه وليس لأنه مباحا,كالتخلف الذي نراه في كثير من الدول الإسلامية في أمور كثيرة, والذي ينافي كثيرا ما جاء به الإسلام,ويعد ذلك تشويها له.
[4] لقد حاولتُ أن أوضح في المقال أن الأحاديث النبوية ليست من التشريع الإلهي؛ أي ليست وحيًا، وأراكِ استشهدتِ بأحاديث مُدبجة بعبارة (والتي هي وحي الله)، فهل هي كذلك فعلاً؟ إذا كانت الأحاديث من التشريع فإن وجود أحاديث ضعيفة وأحاديث موضوعة يُعتبر طعناً في حفظ الله لتشريعه، بحيث يُمكننا القول إنه أهمل في حفظ تشريعاته، والإصرار على التمسك بالأحاديث على اعتبار أنها وحي من الله يضعنا في مأزق كبير لأننا سوف نصطدم بأحاديث أخرى تتنافى مع القيم الأخلاقية .
أنا أؤمن إن كل ما ورد عن نبينا محمد(ص) فهو من الله "إن هو إلا وحي يوحى" وكل ما ورد منافي لقيم المنطق والدين فهو ليس منه .
[5] مسألة تحريم الخمر وخلافه، هذه ليست محمدة إسلامية ولا دينية على الإطلاق، فمن العرب الوثنين قبل الإسلام كان هنالك من حرّم الخمر على نفسه، والبوذية تحرّم شرب الخمر والمُسكرات، بل والإسراف في المأكل والمشرب، بل إن جُل تعاليم البوذية قائم على الاقتصاد في الملذات والغرائز لأنها تعتقد أنها سبب شقاء الإنسان والحيلولة دون بحثه عن السعادة في الطريق الصحيح.
صحيح,ويعود ذلك لذات السبب إن الإسلام جاء متمما لمكارم الأخلاق.
[6] أما عن ما أسميته بأمراض القلوب والسحر والعين وخلافه، فهذه كُلها تندرج تحت ما يُسمى بالطاقة السلبية، ومباحث الطاقة السلبية والإيجابية واسع وكبير قد لا يكون هذا مقامه، ولكن ربط ذلك بالمخلوقات الخرافية: عفاريت – وجن – وشياطين، لهو الردة الفكرية بعينها في عصر التكنولوجيا والعلوم. وأستغرب أن يكون هنالك شخص في هذا العصر ما يزال يؤمن بوجود مثل هذه الكائنات الخرافية، بل وأن لها تأثيراً مباشراً عليه.
الجن والشياطين ليست مخلوقات خرافية,ربما العفاريت; وذلك لأنها وردت في القرآن في نصوص غير قابلة للتأويل.
أنت يا هشام لا تؤمن بوجود الجن والشياطين?
Happy Hallaween by the way :)
وسؤالي المباشر إليكِ هل تعتقدين أن القرآن هو كلام الله فعلاً؟ وإذا كانت الإجابة بنعم، فما هي أدلتك أو حجتك على ذلك؟
نعم أؤمن بأن القرآن الكريم كلام الله الذي بعثه على نبينا محمد عن طريق الروح المقدس جبريل الملك,ليوصله إلينا, حجتي وبرهاني .
1/ القرآن ذاته بما يحويه فهو يبرهن ذاته بذاته ,وكل الإعجازات الرقمية واللغوية والعلمية التي يحتويها,وكثير كثير من الأسرار التي توجد به وخص بهاأوليائه,وعباده المصطفين. 2/مر على نزوله من السنوات والقرون دون أن يلحقه أدنى تحريف أو ضمور لحرف من حروفه,فمن الذي تكفل بحفظه إن لم يكن باعثه?
3/لا يوجد له مثيل ,في دقة اللغةوبلاغة المعنى ,وتفصيل التشريع ويعد دستورا كاملا يضمن الحياة الهانئة والمليئة بالسلام للإنسانيةإذا فهم فهما صحيحا وأتبع وفق ما أراد الله.
4/اليقين والراحة والطمأنينة التي يستشعرها قارئه نثبت أنه ليس بكلام عادي,وبالتالي لا بد أنه من إله ,ولا إله إلا الله.
5/القوة العجيبة التي يمتلكها والصادرة من قوة الله تبرهن إنه باعثه.
6/قول الله إنه خاتم الكتب,وحتى الآن لم يأت بعده كتاب سماوي ,فإن لم يكن كلام الله لصدرت بعده كتب أخرى مثيلة له وهذا بالطبع لم ولن يحدث.
7/إحترامه للأديان التي سبقته وإهتمامه بالإيمان بالرسل والكتب السماوية يبرهن إنه مبعوث من ذات الإله,فلو لم يكن ذلك لجاء ناكرا لهم وللكتب التي بعثوا بها,لكنه ولأنه من ذات الإله ,لم يحدث ذلك.
محبتي,
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-11-10, 01:09 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-11-10, 02:28 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-11-10, 02:34 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 10-11-10, 05:12 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-11-10, 07:05 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Motawakil Ali | 10-11-10, 09:39 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | صلاح عباس فقير | 10-12-10, 00:17 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Abuzar Omer | 10-12-10, 03:20 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-12-10, 08:13 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-12-10, 09:26 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-12-10, 09:30 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-12-10, 12:38 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-13-10, 06:59 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | ممدوح أبارو | 10-14-10, 03:22 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-26-10, 08:01 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-26-10, 07:24 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-27-10, 06:01 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-27-10, 07:14 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-27-10, 09:35 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Abuzar Omer | 10-28-10, 02:13 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Abuzar Omer | 10-28-10, 04:06 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-28-10, 05:46 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-28-10, 06:11 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-28-10, 08:05 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-28-10, 08:07 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-28-10, 04:22 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Abuzar Omer | 10-29-10, 02:59 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | المكاشفي الخضر الطاهر | 10-29-10, 09:15 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-30-10, 00:59 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-30-10, 01:27 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-30-10, 06:44 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | إدريس محمد إبراهيم | 10-30-10, 12:46 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | osama fadlalla | 10-30-10, 02:09 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-30-10, 06:42 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-30-10, 06:45 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-30-10, 06:46 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-30-10, 06:47 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 10-30-10, 07:26 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-30-10, 08:00 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-30-10, 08:06 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-30-10, 08:15 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | وليد التلب | 11-10-10, 04:34 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-30-10, 11:55 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | إدريس محمد إبراهيم | 10-31-10, 06:46 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-31-10, 08:29 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-31-10, 09:51 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-31-10, 03:44 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | المكاشفي الخضر الطاهر | 10-31-10, 10:02 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | المكاشفي الخضر الطاهر | 10-31-10, 10:08 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | المكاشفي الخضر الطاهر | 10-31-10, 10:12 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | المكاشفي الخضر الطاهر | 10-31-10, 10:15 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | المكاشفي الخضر الطاهر | 10-31-10, 10:17 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-31-10, 11:22 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-31-10, 11:28 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 11-01-10, 02:07 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 11-02-10, 07:17 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Abuzar Omer | 11-04-10, 00:41 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-04-10, 09:29 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-05-10, 02:00 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-07-10, 05:52 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-08-10, 12:19 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-08-10, 03:24 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-08-10, 03:55 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-08-10, 04:43 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-08-10, 05:17 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-08-10, 05:36 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Balla Musa | 11-08-10, 08:31 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-09-10, 06:52 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-09-10, 11:37 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | بهاء الدين سليمان | 11-09-10, 11:59 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | بهاء الدين سليمان | 11-09-10, 12:35 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | ممدوح أبارو | 11-09-10, 01:31 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | وليد التلب | 11-09-10, 04:36 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبدالله الشقليني | 11-09-10, 05:53 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-09-10, 06:27 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-09-10, 06:42 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-09-10, 06:47 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Balla Musa | 11-09-10, 07:01 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-09-10, 07:47 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-09-10, 08:30 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Albino Akoon Ibrahim Akoon | 11-09-10, 09:01 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-09-10, 09:07 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Balla Musa | 11-09-10, 09:44 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-09-10, 10:45 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-09-10, 10:48 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Muhib | 11-09-10, 11:55 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Balla Musa | 11-10-10, 04:23 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-10-10, 06:07 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | بهاء الدين سليمان | 11-11-10, 11:48 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | بهاء الدين سليمان | 11-13-10, 12:43 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-13-10, 02:05 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-28-10, 06:42 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 12-12-10, 00:38 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عارف الركابي | 12-12-10, 01:53 AM |
|
|
|