الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: جدلية النص الديني والتأويل (Re: هشام آدم)
|
الأخ العزيز: صلاح عباس فقيري تحيّة طيّبة
إن ما ذهبتَ إليه في كلامك عن الدقة والإحكام في النص القرآني قد تم تقديم أدلة على بطلانه في المبحث، ولا حاجة للتكرار، كما أن وصفكَ (أو عدم ممانعتكَ لوصف القرآن) بأنه نص إبداعي، قد يكون باباً للتنظير في النص القرآني ربما بما لا يتوافق، ولا يخدم أغراض النص القرآني أصلًا، كما أن ذلك يجعله بطريقة مباشرة خاضعاً للنقد على اختلاف مدارسه وتياراته، ولا أعتقد أن قداسة النص الديني تحتمل مثل هذه التطبيقات النقدية.
إن اشتراطكَ لفهم وتأويل النص القرآني بشرط العروبة (أعني الإلمام بالعربية والالتزام بلغة العرب) يجعل الرسالة المحمدية رسالة قاصرة على العرب، وبهذا تخرج فئات كثيرة من غير المُلمين بالعربية من إطار هذه الرسالة وهو ما يتنافى مع قوله: {{وما أرسلناك إلا كافة للناس ...}}[سبأ:28] هذا الأمر سوف يجعلنا نتكلم عن الإعجاز اللغوي للقرآن حال ترجمته إلى لغات أخرى. ولنعط مثالًا على ذلك، ففي قوله: {{واشتغل الرأس شيبًا}}[مريم:4] فإذا عرفنا أن الشيب هو بياض الشعر وليس الرأس، وإن الآية إنما جاءت على ما تداولته العرب من كلامهم فإننا سوف نتساءل: "هل كان زكريا عربيًا حتى يستخدم لغة العرب في الكلام؟ أم أن القرآن قام بتحريف كلام زكريا وإعادة صياغته حسب لسان العرب؟" كما أننا سوف نتساءل عن كيفية ترجمة هذا النص على النحو الإعجازي الذي فيه؟ ["O my Lord! infirm indeed are my bones, and the hair of my head doth glisten with grey] [My Lord! Lo! the bones of me wax feeble and my head is shining with grey hair] [My Lord! surely my bones are weakened and my head flares with hoariness] [مصدر الترجمة:Jannah.com]
الآن الإشكال ليس في ترجمة المعنى، ولكن في ترجمة الدلالة اللفظية التي يقوم عليها الإعجاز اللغوي في الآية السابقة، فإذا كان بالإمكان فهم المعنى وترجمته بتصرّف لغوي، فإن ذلك يُصبح مستحيلًا في حال ترجمة الدلالات اللفظية، وتعلمُ أن الترجمة (مهما كانت دقيقة) إلا أنها تعتبر خيانة للنص الأصلي بطريقة أو بأخرى، ومُنتهى الأمر ببساطة أن إعجاز القرآن اللغوي مرتبط باللغة وليس بمصدره، وهذا في حدّ ذاته خلال في النص.
أما عن مسألة الكون وإحكام بنائه ودقته، فهذا مما لم آت عليه في هذا المبحث، رغم أهميته، غير أنني حاولتُ الإشارة إلى ذلك في تفكيك آية {{... فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فآت بها من المغرب}}[البقرة:258] وكيف أنه يدل على النظرة البدائية للكون وحركة الأجرام، واتساق ذلك مع مُجمل المعارف المتوفرة في ذلك الوقت، على أننا إن أردنا أن نتكلّم عن إحكام البناء الكوني فلابد لنا أن نستحضر عددًا لا بأس به من النظريات والشواهد العلمية التي تبيّن عكس ذلك، وعلى سبيل المثال لا الحصر (مبدأ عدم اليقين) الذي ساهم كثيرًا في تغيير نظرتنا للكون وللطبيعة، وهذا أمر آخر يطول شرحه والكلام عنه.
عزيزي صلاح فقيري، أنا أقرأ القرآن بصورة يومية تقريبًا، وصدقني فإنني لا أفعل ذلك بحثاً عن الأخطاء، ولكن على العكس تمامًا، يدفعني إلى ذلك تلك البذرة الرقيقة التي تجعلني أتمنى اكتشاف خطئي، ربما بحكم جذوري الإسلامية، وربما بحكم تأثير الواقع الاجتماعي علي، ولكن في كُل مرة اصطدم بآيات تجعلني لا أنام، ودعني أفرد لكَ مثالين، كان آخرهم بالأمس القريب عندما كُنت أقرأ سورة السجدة وأتيت عند الآية [15] {{يُدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون}} لن أتكلم عن تناقض هذه الآية مع أخرى تقول: {{تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسون ألف سنة}}[المعارج:4] ولكن تحديد الآية الأولى بقوله (مما تعدون) يضع الكرة ببساطة في ملعب الفيزياء، وإذا حاولنا قياس قطر مجرة درب التبانة من أقصاها إلى أقصاها وضربنا الناتج في متوسط أطوال المجرات (تعد بالملايين) سوف نعلم أن الكون أكبر بكثير من المدة المذكورة في هذه الآية بحسابات السنوات الضوئية، وهذا الأمر يجعلنا أمام حقيقة واضحة، وهي أن الله إذا كان موجودًا فعلًا، فهو موجود داخل إطار الكون وليس خارجه، فيكون بذلك محدودًا بحدود الكون، ومُؤثرًا ومتأثرًا به وبحركته من تقلص وتمدد، فيكون بذلك "حادثاً" حسب تطبيقات النسبية العامة لأينشتاين، وإذا أخذنا في الاعتبار أن السماء التي تتكلم عنها الآية هي السماء السابعة بدلالة قوله (إليه) أي إلى الله، والله في السماء السابعة، عرفنا من هذه النتيجة البسيطة أنه لا وجود للسماء أصلًا، وإذا تجاوزنا عن الخرق العددي في الآية وافترضنا أن الله (حال كونه) خارج إطار الكون، فإنه، أيضاً، حسب النسبية العامة لن يكون موجوداً، لأنه لا معنى للكلام عن الزمان والمكان خارج إطار الكون [راجع كتاب "موجز تاريخ الزمن" لستيفن هوكينج] وحتى إذا تجاوزنا عن تطبيقات النسبية العامة الصرامة، وافترضنا وجوده خارج إطار الكون، فإنه لن يكون إلا ذاتاً غير فاعلة، لأن الفاعلية نفسها تتطلب الزمان والمكان.
أيضاً حاول أن تقرأ معي هذه الآيات من سورة لقمان:
[13] وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه: يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم [14] ووصينا الإنسان بوالديه، حملته أمه وهناً على وهن وفصاله في عامين أن أشكر لي ولوالديكَ إليّ المصير [15] وإن جاهداكَ على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفاً واتبع سبيل من أناب إليّ، ثم إليّ مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون [16] يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير [17] يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور (وكذلك بقية الآية: 18 – 19) فإننا نلاحظ أن هذه الآيات تتكلم عن وصايا لقمان لابنه، ولكن ثمة قطيعة بين الآيات 13 و 16 حيث أن الآيتين 14 و 15 ليستا من وصايا لقمان لابنه، بل هي كلام وتعاليم الله ابتداءً من قوله {{ووصينا الإنسان بوالديه}} وحتى قوله {{إن الله لطيف خبير}} فهذه القطيعة مُربكة، ولا نعلم كيف نفسرها، فهل هنالك فصل في وصايا لقمان لابنه بكلام الله ووصاياه، أم أن هاتين الآيتين وضعتا بالخطأ في المكان غير الصحيح في القرآن؟
عموماً يا عزيزي ... إن التدبر في القرآن وآياته يُخرجنا بالعديد من التساؤلات التي أعتقد أنها تساؤلات مشروعة، علّ وعسى أن نجد لها إجابات. أشكرك لإثراء الموضوع بهذه المُداخلة، وأرجو أن أراكَ مرة ثانية.
تحياتي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-11-10, 01:09 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-11-10, 02:28 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-11-10, 02:34 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 10-11-10, 05:12 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-11-10, 07:05 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Motawakil Ali | 10-11-10, 09:39 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | صلاح عباس فقير | 10-12-10, 00:17 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Abuzar Omer | 10-12-10, 03:20 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-12-10, 08:13 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-12-10, 09:26 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-12-10, 09:30 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-12-10, 12:38 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-13-10, 06:59 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | ممدوح أبارو | 10-14-10, 03:22 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-26-10, 08:01 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-26-10, 07:24 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-27-10, 06:01 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-27-10, 07:14 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-27-10, 09:35 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Abuzar Omer | 10-28-10, 02:13 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Abuzar Omer | 10-28-10, 04:06 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-28-10, 05:46 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-28-10, 06:11 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-28-10, 08:05 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-28-10, 08:07 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-28-10, 04:22 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Abuzar Omer | 10-29-10, 02:59 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | المكاشفي الخضر الطاهر | 10-29-10, 09:15 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-30-10, 00:59 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-30-10, 01:27 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-30-10, 06:44 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | إدريس محمد إبراهيم | 10-30-10, 12:46 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | osama fadlalla | 10-30-10, 02:09 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-30-10, 06:42 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-30-10, 06:45 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-30-10, 06:46 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-30-10, 06:47 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 10-30-10, 07:26 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-30-10, 08:00 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-30-10, 08:06 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-30-10, 08:15 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | وليد التلب | 11-10-10, 04:34 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-30-10, 11:55 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | إدريس محمد إبراهيم | 10-31-10, 06:46 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-31-10, 08:29 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-31-10, 09:51 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 10-31-10, 03:44 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | المكاشفي الخضر الطاهر | 10-31-10, 10:02 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | المكاشفي الخضر الطاهر | 10-31-10, 10:08 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | المكاشفي الخضر الطاهر | 10-31-10, 10:12 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | المكاشفي الخضر الطاهر | 10-31-10, 10:15 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | المكاشفي الخضر الطاهر | 10-31-10, 10:17 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-31-10, 11:22 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | هشام آدم | 10-31-10, 11:28 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 11-01-10, 02:07 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 11-02-10, 07:17 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Abuzar Omer | 11-04-10, 00:41 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-04-10, 09:29 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-05-10, 02:00 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-07-10, 05:52 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-08-10, 12:19 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-08-10, 03:24 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-08-10, 03:55 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-08-10, 04:43 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-08-10, 05:17 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-08-10, 05:36 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Balla Musa | 11-08-10, 08:31 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-09-10, 06:52 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-09-10, 11:37 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | بهاء الدين سليمان | 11-09-10, 11:59 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | بهاء الدين سليمان | 11-09-10, 12:35 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | ممدوح أبارو | 11-09-10, 01:31 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | وليد التلب | 11-09-10, 04:36 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبدالله الشقليني | 11-09-10, 05:53 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-09-10, 06:27 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-09-10, 06:42 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-09-10, 06:47 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Balla Musa | 11-09-10, 07:01 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-09-10, 07:47 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-09-10, 08:30 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Albino Akoon Ibrahim Akoon | 11-09-10, 09:01 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-09-10, 09:07 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Balla Musa | 11-09-10, 09:44 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-09-10, 10:45 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عبداللطيف حسن علي | 11-09-10, 10:48 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Muhib | 11-09-10, 11:55 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Balla Musa | 11-10-10, 04:23 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-10-10, 06:07 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | بهاء الدين سليمان | 11-11-10, 11:48 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | بهاء الدين سليمان | 11-13-10, 12:43 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-13-10, 02:05 PM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | محمد الزبير محمود | 11-28-10, 06:42 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | Safa Fagiri | 12-12-10, 00:38 AM |
Re: جدلية النص الديني والتأويل | عارف الركابي | 12-12-10, 01:53 AM |
|
|
|