|
Re: بيان من جامعة السودان المفتوحة حول ما أثير في سودانيز أون لاين وجهات أخرى (Re: محمد مصطفي مجذوب)
|
ح. إدعي بيان الجامعة كتابة خطاب لرئيس الدولة وراعي الجامعة وللسادة المسئولين فيه إثارة لروح الفتنه بين الجامعة وقادة الدولة.
الفتنه لغة في الكتاب والسنة كما جاء في لسان العرب هي : 1- الابتلاء والاختبار : كما في قوله تعالى : (أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ) العنكبوت/2 أي وهم لا يبتلون كما في ابن جرير 2- الصد عن السبيل والرد : كما في قوله تعالى ( وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْك) المائدة/ من الآية49 قال القرطبي : معناه : يصدوك ويردوك . 3- العذاب : كما في قوله تعالى : (ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هَاجَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا فُتِنُوا ثُمَّ جَاهَدُوا وَصَبَرُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ) (النحل:110) فتنوا : أي عذبوا . 4- الشرك ،والكفر : كما في قوله تعالى : (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ) البقرة/193 قال ابن كثير: أي شرك . 5- الوقوع في المعاصي والنفاق : كما في قوله تعالى في حق المنافقين ( وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِي)الحديد/ من الآية14 قال البغوي :أي أوقعتموها في النفاق وأهلكتموها باستعمال المعاصي والشهوات . 6- اشتباه الحق بالباطل : كما في قوله تعالى : ( وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ إِلا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ) لأنفال/73 فالمعنى : " إلا يوالى المؤمن من دون الكافر ، وإن كان ذا رحم به ( تكن فتنة في الأرض ) أي شبهة في الحق والباطل ." كذا في جامع البيان لابن جرير . 7- الإضلال : كما في قوله تعالى : ( ومن يرد الله فتنته ) المائدة / 41 ، فإن معنى الفتنة هنا الإضلال .البحر المحيط لأبي حيان ( 4 / 262 ) 8- القتل والأسر : ومنه قوله تعالى : (وإن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا ) النساء / 101 . والمراد : حمل الكفار على المؤمنين وهم في صلاتهم ساجدون حتى يقتلوهم أو يأسروهم . كما عند ابن جرير .
فياتري اي هذه المعان رأت الجامعة ان (المدعو) محمد مصطفي مجذوب قد رمي اليها من كشفه لممارسات لم تتقدم الجامعة المفتوحة بدحض ما قامت عليه من ادلة وبراهين سوي نشر اعلان تحذيري او هذا البيان المشروخ صياغة ومعني ومحتوي خ. وكيف اجازت إدارة الجامعة لنفسها الدفع بتصرف بعض هولاء المسئولين الذين تصفهم الجامعة بسماجة بانهم {قوم} . وأصل القوم في لغة العرب اسم جمع لا واحد له من لفظه، وضع للذكور دون الإناث، وربما دخلت الإناث فيه بحكم التبع. والدليل على أن لفظ القوم يختص بالوضع بالذكور دون الإناث قوله تعالى: لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ ثم قال: وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ فلو دخل النساء في اسم القوم لما كان لقوله وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ معني. ومن بين{ القوم} الذين خاطبهم (المدعو ) محمد مصطفي مجذوب سيدات تولين ارفع المناصب الدستوريه وفيهن من قامت بالتشريع وفيهن من يستأنث برأيهن (كبير القوم ) رئيس الجمهورية وراعي جامعة السودان المفتوحة
وأعجب كيف لا تألوا جامعة السودان المفتوحة من الإشاره الي إن من بين هذا ( القوم هم الذين ارسوا ثورة التعليم العالي وحافظوا عليها ) ثم تهتز رعبا حين ينادي المنادي هولاء (القوم) للالتفات لما يدور بجامعة السودان المفتوحة . وكيف جاز لجامعة السودان المفتوحة أن تري (هؤلاء القوم ) سيتصرفون (ببراءة الاطفال ) او( بحقد قد يعرفونه هم عنهم ). علي الرغم من وإن بين هؤلاء (القوم) من هم قانونيون قبل ان يصبحوا رجال دولة Statesmen ؟ د. وعلي خلاف ظن إدارة جامعة السودان المفتوحة بهولاء (القوم) فأن (المدعو) محمد مصطفي مجذوب لم ير فيهم من ينساق انسياقا وراء خطاب قبل أن يتحقق مما ورد فيه. ولا كان (المدعو) محمد مصطفي مجذوب يظن بهؤلاء (القوم) من يضمر السؤ بجامعة السودان المفتوحة وإدارتها المكلومة لاسباب شخصية. ولافي تقديرة أنه بهم من الضعف ما بهم بالقدر الذي يصعب عليهم فش غلهم في هؤلاء و لايعتقد (المدعو) محمد مصطفي مجذوب إن ايا من المسئولين كان في حاجةلا نتظار لخطاب يرسله له مواطن بريطاني حتي يجد في نفسه الجرأه للتصرف بما يراه ضميره او تقتضيه مشاعر الحقد الدفينه فيه فوالله انها لمأساه ان يكون هذا هو رأي وحسن ظن إدارة الجامعة المفتوحة بالقائمين بامور البلاد وانها لماساة اكبر اللا تتورع ادارة الجامعة المفتوحة من نشر رأيها هذا في بيان صحفي ليقرأه الناس في داخل وخارج السودان. يتبع/....................
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بيان من جامعة السودان المفتوحة حول ما أثير في سودانيز أون لاين وجهات أخرى | صلاح شكوكو | 10-03-10, 00:10 AM |
Re: بيان من جامعة السودان المفتوحة حول ما أثير في سودانيز أون لاين وجهات أخرى | الزبير صالح الزبير | 10-03-10, 00:31 AM |
Re: بيان من جامعة السودان المفتوحة حول ما أثير في سودانيز أون لاين وجهات أخرى | cantona_1 | 10-03-10, 02:01 AM |
Re: بيان من جامعة السودان المفتوحة حول ما أثير في سودانيز أون لاين وجهات أخرى | Alshafea Ibrahim | 10-03-10, 06:21 AM |
Re: بيان من جامعة السودان المفتوحة حول ما أثير في سودانيز أون لاين وجهات أخرى | عبد الحميد حسين | 10-03-10, 07:53 AM |
Re: بيان من جامعة السودان المفتوحة حول ما أثير في سودانيز أون لاين وجهات أخرى | محمد مصطفي مجذوب | 10-04-10, 05:13 AM |
Re: بيان من جامعة السودان المفتوحة حول ما أثير في سودانيز أون لاين وجهات أخرى | محمد مصطفي مجذوب | 10-03-10, 12:52 PM |
Re: بيان من جامعة السودان المفتوحة حول ما أثير في سودانيز أون لاين وجهات أخرى | محمد مصطفي مجذوب | 10-03-10, 01:19 PM |
Re: بيان من جامعة السودان المفتوحة حول ما أثير في سودانيز أون لاين وجهات أخرى | حيدر حسن ميرغني | 10-03-10, 01:30 PM |
Re: بيان من جامعة السودان المفتوحة حول ما أثير في سودانيز أون لاين وجهات أخرى | محمد مصطفي مجذوب | 10-03-10, 01:39 PM |
Re: بيان من جامعة السودان المفتوحة حول ما أثير في سودانيز أون لاين وجهات أخرى | عبدالأله زمراوي | 10-03-10, 01:57 PM |
Re: بيان من جامعة السودان المفتوحة حول ما أثير في سودانيز أون لاين وجهات أخرى | محمد مصطفي مجذوب | 10-03-10, 02:31 PM |
Re: بيان من جامعة السودان المفتوحة حول ما أثير في سودانيز أون لاين وجهات أخرى | عوض الصديق | 10-03-10, 03:24 PM |
|
|
|