الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
الاحجية الثامنة والتاسعة والعاشرة
أحجية المسجد الأقصى: قصة الإسراء والمعراج هي من القصص المحلقة في عوالم الخيال والتي يختلط فيها الزمان والمكان والطبيعة وماورائها بدرجة تجعل الفصل بينهم ضرباً من المحال.. وتصلح هذه القصة لكتاب كامل ولكني لن أعرض لها في هذا المقال بل سأعرض لأحجية المسجد الأقصى..
لعل أول ذكر للمسجد الأقصى ورد في آية سورة الإسراء (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا) وهذه الآية مكية وقد نزلت في بداية الدعوة، ولكن المشكلة هنا انه لم يكن هناك مسجد أقصى ولا مسجد من أي نوع في فلسطين ولا في غيرها، فأول مسجد بناه الرسول هو في المدينة فمن الذي بنى هذا المسجد الأقصى إذن؟
قد يقول قائل: أن أحد أنبياء بني إسرائيل قد بنى هذا المسجد/المعبد ولأن الإسلام هو دين الأنبياء جميعاً فلذلك ذكره الله في القرآن بحسبانه مسجداً.. فنقول ان أمكنة العبادة في الديانة اليهودية تسمى معابد (Synagogues) فهل كان هذا النبي يعلم أنه يتعبد في مسجد ولكنه يخدع أتباعه؟.. ثم ان تاريخ بناء المعبد يرجع إلى زمن لم يكن الله فيه غاضباً على بني إسرائيل فكيف يخدعهم الله بإيهامهم أن معبدهم هو في واقع الأمر مسجد؟
وبفرض ان المسجد الأقصى كان موجوداً بطريقة أو بأخرى فلماذا لم يُصلِّ فيه عمر بن الخطاب عندما فتحت مدينة القدس وصلى في كنيسة النصارى؟ ترى هل أقحمت هذه الآية بعد عقود من وفاة الرسول لإضفاء قداسة استثنائية على المسجد الجديد والذي ربما بناه الوليد بن عبد الملك في مواجهة إرث تاريخي طويل لليهود والنصارى في القدس؟
ولعل القصة ترمي ضمن ما ترمي إلى هذه المصادرة، فقول الرسول بأن الله جمع له الأنبياء فصلى بهم إماماً كان نوعاً من الحرب الإعلامية بقصد رفع معنويات أتباعه الوثنيين الذين طالما شعروا بعقدة الدونية تجاه اليهود والنصارى الذين كانوا يعتقدون أنهم أهل كتاب وأصحاب صلة بالسماء، فكأنما أراد الرسول أن يمحو ذلك كله بقصة حصلت له وحده بطريقة سرية لم يطلع عليها أحد غيره. وإذا كانت المعجزة مطلوبة لإقناع الناس فلا أدري لماذا جاءت كل معجزات الرسول سرية لم يرها أحد؟ ربما لإقناعه هو شخصياً، أما نحن فالمطلوب أن نصدق معجزة لم نرها وإلا حلت علينا لعنات الآلهة.
يؤيد ذلك أيضاً مزايدة الرسول على اليهود بصوم عاشوراء وصوم يوم قبله أو بعده بزعم أن المسلمين أحق بموسى من اليهود.. ولا أدري لماذا لم يخطر للرسول ان هذا الصوم وما صاحبه من القصص ربما يكون مما أدخله اليهود على شرائعهم من تحريفات.. فالواقع يقول أنه لم يكن يدري شيئاً عن أهمية هذا اليوم لليهود.. هذا اليوم الذي نجا فيه الله بني إسرائيل ولطه حسين رأي جدير بالتأمل إذ يرى أن قصة ابراهيم ليس لها وجود تاريخي مؤكد، فضلاً عن نزوله الى الجزيرة العربية وبنائه للكعبة، وانما هي قصة اخترعت أساساً لإثبات وجود صلة بين اليهود والمسلمين من جهة وبين القرآن والتوراة من جهة أخرى – خصوصاً أن الرسول كان محتاجاً لابراز هذه الصلة في بداية الدعوة لتأكيد مصداقيته في مواجهة الوثنيين من قريش واليهود والنصارى، كما كانت محاولة لم تنجح لاستمالة اليهود لدينه الجديد.
أحجية الأمر بالفسق يقول القرآن في سورة الاسراء (وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميراً).. وهذه إحدى الآيات التي تبارى الحواة في تأويلها وصرفها عن معناها الواضح النازل بلسان عربي مبين.. فمعناها المباشر أن الله يغضب أحياناً على بعض القرى فيقرر إهلاكها.. ورغم أنه يستطيع ذلك بدون أن يقدم تفسيراً لأحد فهو يأمر مترفي هذه القرية بالفسق!! (لاحظ أنه قال سابقاً "إن الله لا يأمر بالفحشاء").. فإذا فسق هؤلاء فان الله يعتبر أنه أبرأ ذمته ويصب جام غضبه على هذه القرية التعيسة فيدمرها.
ودع عنك أن الإله لا ينبغي له أن يأمر بالفسق، فإن قوله –فحق عليها القول- دليل على أن القرية لم يحق عليها العذاب إلا بعد فسق المترفين، فكيف جاز له أن يقرر هلاكها قبل أن تستحق القرية ذلك؟ وإذا كان المترفون في كل قرية قلة وأغلب الناس فقراء فلماذا يهلك الكثرة بفسق القلة المترفة؟ خاصة إذا كان هو المحرض على هذا الفسق؟
ولشد ما أكره أن أظهر بمظهر السفسطائي ولكني لا أملك إلا أن أطرح هذا السؤال: إذا كان الله قد أمر المترفين بالفسق فهل يجب عليهم طاعته أم عصيانه؟ فإذا أطاعوه فقد ارتكبوا فسقاً وجب به هلاكهم، وإن عصوه فلم يفسقوا غضب عليهم لعصيانهم إياه فكيف المخرج؟ وبعد تفكير خلصت إلى أن من أراد اتهامي بالسفسطائية فليوجه الإتهام إلى النص فهو الذي وضع هذا الموقف أما دوري فيه فلا يتعدى الصياغة وإلقاء الضوء.
وكمثال على الدور الفهلوي الذي يمارسه الفقهاء، هاك طرفاً مما قالوه في تفسير أمر الله بالفسق منقولاً من تفسير ابن كثير
(علامات التعجب من عندي):
واختلف المفسرون في معناها فقيل معناه أمرنا مترفيها ففسقوا فيها أمراً قدرياً كقوله تعالى "أَتَاهَا أَمْرنَا لَيْلا أَوْ نَهَارًا" -- وقالوا: معناه أنه سخرهم إلى فعل الفواحش!! فاستحقوا العذاب -- وقيل معناه أمرناهم بالطاعات!! ففعلوا الفواحش فاستحقوا العقوبة. رواه ابن جريج عن ابن عباس وقاله سعيد بن جبير أيضاً -- وَقَالَ اِبْن جَرِير يَحْتَمِل أَنْ يَكُون مَعْنَاهُ جَعَلْنَاهُمْ أُمَرَاء -- قَالَ عَلِيّ بْن طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس يَقُول سَلَّطْنَا أَشْرَارهَا فَعَصَوْا فِيهَا فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ أَهْلَكَهُمْ اللَّه بِالْعَذَابِ وَهُوَ قَوْله " وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلّ قَرْيَة أَكَابِر مُجْرِمِيهَا " الْآيَة وَكَذَا قَالَ أَبُو الْعَالِيَة وَمُجَاهِد وَالرَّبِيع بْن أَنَس -- وَقَالَ الْعَوْفِيّ عَنْ اِبْن عَبَّاس يَقُول أَكْثَرْنَا عَدَدهمْ وَكَذَا قَالَ عِكْرِمَة وَالْحَسَن وَالضَّحَّاك وَقَتَادَة وَعَنْ مَالِك عَنْ الزُّهْرِيّ
وسواء أمرهم بالفسق أو سخرهم لفعل الفواحش أو جعل مترفيهم أمراء أو سلط أشرارهم أو أكثر أعداد المترفين في هذه القرية فيبقى الله مسئولاً عما حدث فيها من الفسق بتحريكه لخيوط اللعبة من وراء ستار الغيب، ويبقى المسلم حائراً في فهم دوافع هذا الإله الذي يفقد صبره ولا ينتظر يوم الحساب ليعاقب المسيء ويكافيء المحسن بل يخبط خبط عشواء مهلكاً المحسن والمسيء معاً.
أحجية الشرك وهذه عزيزي القارىء أحجية عجيبة فالله هنا يخبرنا عن سؤاله للمشركين يوم القيامة عن سبب إشراكهم به فيقولون ان الله هو السبب في ذلك إذ لو شاء لهم عدم الإشراك لما أشركوا. وهذا منطق متسق مع المنطق الديني القائل بأن الله يضل من يشاء ويهدي من يشاء، فيعيب عليهم الله هذا القول ويتهمهم بالكذب والتخرص: (سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلا آَبَاؤُنَا وَلا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ – الأنعام)
ولكن يقرر في آية أخرى من نفس السورة ما عابه عليهم فيقول (وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكُوا وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ – الانعام) فهو يقر صراحة بأنه السبب في إشراكهم، فنحن هنا أمام أحد أمرين: إما أن تكون مشيئة الله سبباً في إشراكهم كما قالوا ويكونون بهذا صادقين في كلامهم، أو أن يكونوا كاذبين في هذا الزعم ويكون القرآن كاذباً أيضاً بتكذيبهم.
وأخيراً: لم أهدف في هذا المقال إلى استقصاء هذه الأحجيات، ولا مصلحة في ذلك، ولكني شئت أن أسوق بعض الأمثلة فقط، وعلى العكس ممن يقول أن الطريق إلى إزالة الشك هو بقراءة القرآن وتدبره فاني أقول ان أقصر الطرق إلى ترك الدين هو بقراءة القرآن وتدبره.. لا أقصد طبعاً قراءة القرآن على طريقة الكتاتيب ولكن بمقارنة الآيات ببعضها البعض والتحلي بروح التدقيق والتحليل والبحث، وتجاوز عقلية الإعتذار وإحسان الظن فلا حرج إذن من محاولة ايجاد الاختلاف فانت هنا تستجيب للتحدي المطروح، فان وجدت اختلافاً أيقنت انه ليس من عند الله وإن لم تجد زاد إيمانك ويقينك فانت رابح في الحالين...
[B]لن يجدينا شيئا ايجاد التبرير والفهلوة علي هذا الباحث ومحاولة الانتصار للدين من مثل حديثه هذا
وانما المطلوب ، البحث عن إجابات بطريقة مختلفة تماما ومن خلال النقد الديني المتبصر كما عند
محمد اركون ، فإلي هناك !!!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-27-10, 10:00 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-27-10, 11:27 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-27-10, 11:49 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-28-10, 10:51 AM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-28-10, 12:09 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-28-10, 12:33 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-28-10, 01:01 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-28-10, 01:07 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-28-10, 01:18 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-28-10, 01:35 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-28-10, 01:51 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-28-10, 02:09 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-28-10, 02:31 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | جمال المنصوري | 03-28-10, 02:38 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-28-10, 03:00 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-30-10, 07:59 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-30-10, 08:17 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-30-10, 08:44 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-30-10, 09:08 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عثمان البشرى | 03-31-10, 06:39 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-31-10, 07:08 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 03-31-10, 08:41 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عثمان البشرى | 04-02-10, 11:34 AM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عثمان البشرى | 04-02-10, 11:51 AM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 04-03-10, 09:36 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 04-11-10, 01:34 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 04-14-10, 05:27 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عثمان البشرى | 04-14-10, 11:40 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | محمد النيل | 04-15-10, 03:16 AM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 04-15-10, 01:37 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-15-10, 02:40 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-15-10, 09:17 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-15-10, 10:00 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | awad hassan | 04-16-10, 03:18 AM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 04-17-10, 09:41 AM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 04-17-10, 09:53 AM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 04-17-10, 01:19 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-18-10, 03:36 AM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 04-20-10, 08:38 AM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | awad hassan | 04-21-10, 06:51 AM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | awad hassan | 04-21-10, 07:07 AM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-21-10, 03:32 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 04-21-10, 03:51 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 04-21-10, 04:01 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 04-21-10, 04:49 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-21-10, 05:23 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 04-21-10, 05:40 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-21-10, 07:21 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-21-10, 08:01 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-21-10, 09:52 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | awad hassan | 04-22-10, 00:54 AM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | awad hassan | 04-22-10, 07:54 AM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-22-10, 02:36 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-22-10, 03:27 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-22-10, 05:12 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-22-10, 05:22 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 04-22-10, 08:25 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | محمد عبدالله مختار | 04-22-10, 09:11 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 04-22-10, 09:54 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | محمد عبدالله مختار | 04-22-10, 10:15 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | محمد عبدالله مختار | 04-22-10, 10:54 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 04-22-10, 11:03 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 04-22-10, 11:20 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-23-10, 02:32 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-23-10, 03:30 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عزام حسن فرح | 04-23-10, 04:54 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 04-23-10, 05:14 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 05-31-10, 03:25 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 05-31-10, 03:33 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 05-31-10, 04:26 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 05-31-10, 05:26 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 05-31-10, 05:46 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 05-31-10, 06:43 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 06-12-10, 02:19 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 06-12-10, 02:31 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 06-15-10, 10:28 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 06-30-10, 02:29 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 07-09-10, 07:23 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | Sabri Elshareef | 07-24-10, 05:19 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 07-28-10, 08:24 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | Sabri Elshareef | 07-28-10, 10:23 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 08-12-10, 07:18 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 08-12-10, 07:36 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 08-12-10, 10:36 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 08-14-10, 04:04 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | طلعت الطيب | 08-15-10, 04:33 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 08-15-10, 09:27 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 08-17-10, 09:39 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 08-18-10, 10:39 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 08-18-10, 11:13 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 08-18-10, 11:40 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 08-20-10, 10:51 AM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 08-28-10, 10:46 AM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | Sabri Elshareef | 08-28-10, 11:38 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 08-29-10, 10:34 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 09-13-10, 08:46 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | awad hassan | 09-13-10, 10:36 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | Sabri Elshareef | 09-13-10, 10:50 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 09-15-10, 01:24 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | عبداللطيف حسن علي | 09-15-10, 01:33 PM |
Re: الاحجية الدينية وتناقض المتأسلمين | Sabri Elshareef | 09-15-10, 11:40 PM |
|
|
|