|
مابين صدق الاعتذار ودق الاضينه محاولة لتسليط بعض الضوء
|
. . . البشر والخطأ مسيرة طويله من لدن امنا وابونا الاولين
لذلك كان القرين دوما هو للخطأ الاعتذار والذي في ثوبه القراني تمثله التوبه
التي تعني الاقرار بالذنب والندم عليه والعزم الجاد على الاقلاع وعدم تكراره مرة اخرى . . ...
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مابين صدق الاعتذار ودق الاضينه محاولة لتسليط بعض الضوء (Re: أبو عبيدة البصاص)
|
Quote: لذلك كان القرين دوما هو للخطأ الاعتذار والذي في ثوبه القراني تمثله التوبه
التي تعني الاقرار بالذنب والندم عليه والعزم الجاد على الاقلاع وعدم تكراره مرة اخرى . . ... |
يا سلام يا بصاص ..
لفترة طويلة وانا اساسك فى المنبر
عن الاعتذار
مفهومــه
دلالــه
شروطــه
الاعتذار عند
المسلمين
المسيحيين
اليهود
اللادينيين ( ومنهم بعض الاعضاء هنا )
الشيوعيين
الماديين
...
..
.
معاك حتـى أشــم رائحــة الجنــة ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين صدق الاعتذار ودق الاضينه محاولة لتسليط بعض الضوء (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: شروطــه
الاعتذار عند
المسلمين
المسيحيين
اليهود
اللادينيين ( ومنهم بعض الاعضاء هنا )
الشيوعيين
الماديين
|
الفاضل بدر الدين تحيات مني كما يفترض ان تليق بك حبا واخا
وبعد
ان رسولنا الكريم (ص) قال فيما قال انما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق من هنا تمثل مكارم الاخلاق دوما في القاسم المشترك الاعظم التي يربط الجميع اصحاب الملل والنحل لكن الاسلام يضفي عليها(الاخلاق) ميزه نسبيه وترغيبيه في ان جعلها في اعلى مراتب العبادات والقرابات لله تعالى وكما قال صديقي الشيوعي الاحب في الحديث عن القوانين انها تعتبر الحد الادنى للاخلاق . وكذاوكذا وكذا لكنها العزة بالاثم دوما تسوق الكثيرون هنا وهناك الى البحث تبريرات اوهى من خيط العنكوبت لسقطاتهم المتكرره ( والمؤمن كيس فطن ) ......
ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين صدق الاعتذار ودق الاضينه محاولة لتسليط بعض الضوء (Re: أبو عبيدة البصاص)
|
. . . لتحقيق الغرض الاساسي من موضوعنا (مابين صدق الاعتذار ودق الاضينه محاولة لتسليط بعض الضوء ) لابد لنا من وقفة صادقه في محراب ثقافة الاعتذار لدى المثقف السوداني _سودانيزاولان مثلا_
متن : ان المتتبع للكثير من الخصومات الفكريه وغيرها من الخصومات التي دارت رحاها هنا على صدر المنبر نجد ان المتخاصمون كثيراً ما يولغون في حوض الفجر في الخصومة والخلاف ويأتون بكل ما يشفي غليلهم وينتصر للنفس الامارة لديهم ...
وبمرور الوقت ياتي احدهم يعلن على الملاء باعتذار باهت اذا ما قورن بحجم ما جنت يداه ويكون تبريره ان ركب زاملة الغضب وخاض فيما خاص وان الشيطان كان لفعله الاثر الكبير وغيرها من عبارات الاعتذار المطيبه للخواطر لكن الذي يستوقفني هنا : هل التبرير المستند الى شماعة الغضب يشفي اوجاع من اصابته سهامه انا عن نفسي لا اظن ... لذلك كان للاسلام سماحة ومساحه وهو الاعلم بالنفس البشريه وذلك يتجلى في قوله تعالى : ( فمن عفا واصلح فاجره على الله انه لا يحب الظالمين )
نمش لي قدام :
عندما يكون الغضب مواجهي قد نلتمس العذر للمتخاصمين او لأحداهما ان جنح به الغضب ان كان لايُعفى من كافة الادانات ان تجاوز في غضبته تلك الخطوط الحمراء الضابطة للسلوك والمنظمه للاخلاق لكن الذي يحدث هنا على صدر المنبر والمنابر السودانية الاخريات لايدخل عموما في باب الغضب المواجهي الذي يلقي فيه الشيطان بجمرته كما انه لايُمكننا من ذر رماد المديده حااااره بين المتخاصمين مثلما كنا صغاراً ان الغضب الاسفيري غضب متحكم به حيث انه ليس آني كما انه ليس مواجهي كما قلت وبالتالي يمكن للفرد منا ادارته او حتى مبارحة الكمبيوتر حتى تنتطفي فيه جذوة تلك الغضبة . . ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين صدق الاعتذار ودق الاضينه محاولة لتسليط بعض الضوء (Re: أبو عبيدة البصاص)
|
Quote: نمش لي قدام :
عندما يكون الغضب مواجهي قد نلتمس العذر للمتخاصمين او لأحداهما ان جنح به الغضب ان كان لايُعفى من كافة الادانات ان تجاوز في غضبته تلك الخطوط الحمراء الضابطة للسلوك والمنظمه للاخلاق لكن الذي يحدث هنا على صدر المنبر والمنابر السودانية الاخريات لايدخل عموما في باب الغضب المواجهي الذي يلقي فيه الشيطان بجمرته كما انه لايُمكننا من ذر رماد المديده حااااره بين المتخاصمين مثلما كنا صغاراً ان الغضب الاسفيري غضب متحكم به حيث انه ليس آني كما انه ليس مواجهي كما قلت وبالتالي يمكن للفرد منا ادارته او حتى مبارحة الكمبيوتر حتى تنتطفي فيه جذوة تلك الغضبة .
|
وليــه قدام ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين صدق الاعتذار ودق الاضينه محاولة لتسليط بعض الضوء (Re: أبو عبيدة البصاص)
|
. . و في سناريو آخر كان يتبنى احدهم قضية فكريه او سياسية ويطرحها فما ان يلاحقه احدهم ويكشف للقاري الكريم ان ما جاد به ركيك او غير صحيح المعلومات يلجاء صاحب الموضوع لسلاح السباب والتجاوز والتطاول حتى مع الاسناد لأقبح شي اتصفت مجموعات كتاب سودانيز اولاين بان يتداعوا في صوره لاتشبه الا ما يسمى غزيزة القطيع او عنصرية القبيله الانثية او الفكريه او السياسية حتى ولو كان صاحب الموضوع به من الخلل ما يوجع القاري الكريم والاستهتار به فينهال القطيع على المخالف والاجمل لو كان هذا المخالف ينتمي أحد قطبي السياسة السودانية (اسلامي / شيوعي) ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين صدق الاعتذار ودق الاضينه محاولة لتسليط بعض الضوء (Re: أبو عبيدة البصاص)
|
. . . واننا لو اخذنا في ايراد الامثله لذلك الغضب الاسفيري والذي تاجه في كل الاحوال العزه بالاثم والعزة هنا ما يرى الفرد المغاضب عن ذات نفسه والصوره المتوهمه لما يجب ان تكون عليه والكيفية التي يجب ان يخاطبه بها الاخرين حتى ولو وقع في دائرة التصحيح والخطأ عليه نجد ان فعل ذلك المغاضب ليس للشيطان يد فيه انما من ايعاز نفسه والنفس كما قلنا سابقا ماهي امارة بالسوء ...
وتاني نمش لي قدام ونصل سوا لي صرة البوست والمتمثله الفراغات المتواجده مابين صدق الاعتذار ودق الاضنيه وحتى لاينبهم المعنى يقول المثل السوداني (الاضينه دقو واعتذر ليهو)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مابين صدق الاعتذار ودق الاضينه محاولة لتسليط بعض الضوء (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
Quote: سلام البصاص ..
بمناسبة الاعتذار ..
هل نطمح أن تعتذر لنا عن عدم حضورك لإفطار البورداب رغم وعودك المتكررة ؟؟!!
مع كتابة السبب والمبررات ...!! |
الاخ ناذر خليفه طبت اينما كنت
اولا ان اكثر ما احزنني في ذات اليوم انني لم اتمكن من الحضور لذلك الافطار الذي يعد عندي افطاراً تاريخياً في مسيرة بورداب الخرطوم وهو يؤرخ لما قبله وبعده
اما عن حضوري من عدمه اقول لك هي الاقدار دوما تغير مساراتنا في الحياه وتخلق برامج ومواعيد غير التي نريد ويومها ياصديقي عند واون ترتيبي للحضور اليكم اصيب عزيز لدي بوعكة اضطرتني للذهاب به الى اقرب مستوصف ولازمته حتى اتم فحوصاته والعلاج لكن لم تبارحوا تفكيري فاتصلت بالاخت الكريمه داليا كباشي وكان هاتفها يرن ولا مجيب فارسلت لها رسالة اعتذار كما اردفتها بهاتف للاخ معاويه عوض الكريم لتبليغ الجميع باعتذاري وايضا اتصلت بالاخ معتصم ابونون لذات الغرض واعتبرت انني اديت واجب الاعتذار لمقاماتكم الساميه في اوان الاعتذار ومكانه ....
كن بخير
| |
|
|
|
|
|
|
|