الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
ويوم الحارة يوم الناس بترجف خوف...أحبا المهدي شايلين سيف يجاهدوا وما بعرفوا الخوف
|
أشوفك زهرة في بستان أريجها يفوح ويملا الريف
اشوفك موجة بتصارع بقية الموج وتصل القيف
أشوفك شجرة وارفة وطارحة مادة غصونها واصلة الطيف
أشوفك في كرم وعطاء بيغرّق ضيف
أحس بيك نسمة بتلطّف ليالي الصيف
ليك أشواقنا تسبقنا وتجبّ الزيف
وبيكا رؤوسنا مرفوعة وبيكا نقيف
------
ويوم الحارة يوم الناس بترجف خوف
أحبا المهدي شايلين سيف يجاهدوا وما بعرفوا الخوف
شايلين راية منصورة وترفرف بي نسايم أب روف
يهللوا ليك ويهتفوا بيك هتافاً من صميم الجوف
-----
ويوم الدنيا بتضلم وتبقى ضلام
وناس شاكيين وناس باكيين وناس في خصام
وزول ما بهمو غير قرشو البزيدو حرام
يجيك أنصاري قايد قلبه زول مقدام
حفيد مهدية ود أنصار شجاع ضرغام
عشان خاطرك ولقضيتك تهون آلام
-------
وراجعين ليك
وراجعين بيك
تجيبنا عليك
تضمنا ليك
وبي أشواقنا مليانين
قدر ما نشوف بلاداً تانية غيرك ما بيملى العين
قدر ما نطوف نجوب الدنيا راجعين ليك يقودنا حنين
وندفن راسنا في طميك وحرماننا العصرنا سنين
نعوضو بي عبير أرضك زلال مويتك من النيلين
-----
وراجعين للبلاد الطيبة للسودان
بلاد ما بمسّها الشيطان
ديار المهدي سيد القبة البتوهج أم درمان
وراجعين لي حماك في كرري في شيكان
بلد بيترجم العزة وكيف بتكون كرامة إنسان
نعمر ليك ونزرع فيك نخليك أحسن البلدان
ونرفع يدنا وندعي ونقول يا الله يا رحمن
خلي بلادنا دايماً رايدة دايماً أول الأوطان
ولو أفنينا كل أعمارنا دايرين نوفي ليك عرفان
ما بتكفي
ما بتقضي
لو زدناها بي أزمان
-------------
لنا مهدي
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ويوم الحارة يوم الناس بترجف خوف...أحبا المهدي شايلين سيف يجاهدوا وما بعرفوا الخوف (Re: محمد حسن العمدة)
|
Quote: يا الله يا لنا الله يخليك
ذكرتينا ايام الجامعة وايام الواحد شايل روحو قدامو في سبيل عزة وحنان عزة
احبا المهدي يوم يشيلو السيف من تاني كل ضب بخش جحرو الخرب كان يسلم
البلاد الان اكثر حاجة لاحباب المهدي انصار الله فهل من قائد يتقدم ؟؟؟ |
الحبيب شقيقي ود العمدة أحبا المهدي ديل كيان متجدد في كل مكان وزمان بتقدموا الصفوف حتى لو اليأس أحاط بينا أحياناً ففجر الخلاص قااااااااااااادم الله أكبر ولله الحمد والتحية والتجلة لك أيها الصنديد المقاوم المبادر محبتي واحترامي لنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ويوم الحارة يوم الناس بترجف خوف...أحبا المهدي شايلين سيف يجاهدوا وما بعرفوا الخوف (Re: lana mahdi)
|
Quote: كلمة د. محمد المكي ابراهيم
Quote: يسعدني أن أقدم للقارئ السوداني والقارئ العربي هذه الباقة من أشعار الشاعرة لنا مهدي وهي سيدة شابة مثقفة لم تصرفها واجبات الوظيفة ولا الحياة الزوجية وما تفرضه من واجبات الإنجاب وتنشئة الأطفال عن الاطلاع والمثاقفة وكتابة الشعر وروايته. وقد تعرفنا ببعضنا البعض عن طريق هذه الاتصالات الحديثة منذ ما لا يزيد على السنة فأطلعتني على مجموعة من أشعارها وتقبلت نصحي حولها فسحبت بعض القصائد وأبقت على بعضها الآخر وأضافت إلى مجموعتها عددا آخر من القصائد الجديدة وعلى ضوء ذلك الحذف والإضافة استطيع أن أقول بلا تردد أن شعرها يحقق قفزات نوعية متوالية وهي بذلك تستحق التشجيع ويرجى منها الكثير في مستقبل غير بعيد . بين أيدينا الآن الديوان الأول للسيدة مهدي ويضم في صورته الحالية معظم ما كتبت من قصائد وأشعار وأنا أعلم تماماً ما ينطوي عليه الديوان الأول من مخاطر بالنسبة للشاعر والشاعرة إذ يرتهن مستقبل الشاعر بما يلقى الديوان من استقبال القراء واهتمامهم به وتعليقهم عليه .وليس حتماً من الحتم أن يندفع الشاعر في مغامرة الكتابة أو يعزف عنها لأن ديوانه الأول وجد استقبالاً جيداً أو استقبالاً رديئاً من القراء فان مرد ذلك إلى شخصية الشاعر واستجاباته للرفض أو القبول .فهنالك من المبدعين من يدفعه النقد القاسي إلى التفوق واثبات القدرة ومنهم من يدمره ذلك النوع من قسوة القراء ويصده صداً عن ريادة آفاق الإبداع. وبالمثل هنالك مبدعون يدمرهم الثناء والإشادة ويثبط هممهم القبول السريع صادقاً كان أو كاذباً.وظني إن ذلك ما جرى لمعظم ما أنتجت النساء العربيات من شعر وقصة ورواية في هذه العقود الأخيرة فقد ابتلعتهن صحراء الإطراء والإشادة واختفى أكثرهن من الساحة ولم يعد يسمع بهن أحد. والواقع إننا جميعا نريد الخير للمرأة السودانية والعربية ونريد لها أن تلمع وتأتلق في عوالم الإبداع ولكننا يجب أن نلجم تلك الرغبة أو الأمنية ونغالب رغبتنا في كيل الثناء لأن الثناء الكثير يغرق المبدعة شأنه شأن الإفراط في سقيا النبات فإن تراكم الماء يمنع الأوكسجين عن الجذور ويسبب لها الاحتقان أو التعفن وفي نهاية الأمر يقضي على النبات. لقد نظرت في هذا الديوان بعين العطف والمحبة ولم يكن لي من هم سوى سبر قدرات شاعرته : هل هي شاعرة ذات قضية؟ هل لديها حس الموسيقى ؟ هل هي معنية بفنون الإيحاء .وتلوين البنفسجة كما يقول شكسبير؟ هل تستخدم خيالها في تصور العالم على غير هيئته الراهنة؟ هل تكتشف علاقات جديدة بين الأشياء والمعاني غير ما درج عليه الناس؟ نترك للشاعرة أن تجيبنا على تلك التساؤلات في مستقبل قريب ولكنني سأجيب على واحد فقط من تلك الأسئلة وهو السؤال الأول:هل هي شاعرة ذات قضية؟وأقول بلا تردد إن معظم شعرها مكرس لقضية الوطن ويستمد عنفوانه من منظور مهدوي وهو منظور رفع عدداً من شعراء السودان إلى قمم عالية من الإبداع كما هو عند البنا ومحمد المهدي المجذوب.ولا يستطيع المبدع السوداني إلا أن ينفعل بأمثولات البسالة والفدائية التي قدمها أسلافنا المهدويون وقدراتهم العجيبة على المصابرة وتقديم التضحيات ثقة بساعة النصر في نهاية المطاف وذلك على رأي القائل: ليسألوا عنك أفواج الغزاة رأت نطحا كنطحك والأيام مهدية؟ أو كلمة ونستون تشرشل في حق شهدائنا في كرري: "لقد قتلناهم ولكننا لم ننتصر عليهم." ويثلح الصدر كثيراً اعتزاز الشاعرة بانتمائها المهدوي وانغماسها الكامل في ذلك المنظور مقابل جهل تام لتلك الأمجاد بين أبناء جيلها من الشباب. انه الديوان الأول أو المدماك الأول في بناء صرحها الإبداعي وعلينا نحن القراء أن نتقبله بقلب خافق وذهن مفتوح متمنين لها كل الخير والتوفيق والتقدم المستمر على طريق الإجادة والتجويد. محمد المكي ابراهيم شاعر سوداني
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ويوم الحارة يوم الناس بترجف خوف...أحبا المهدي شايلين سيف يجاهدوا وما بعرفوا الخوف (Re: هاشم نوريت)
|
Quote: ورحم الله جدودنا
بايعوا واستشهدوا |
التحية أستاذة لنا ولكن عندي سؤال لهذا الشخص الذي سب اهل الجزيرة وتطاول عليهم بأنهم يبيعون الملابس الداخلية وأنهم كسالى ! جدك منو ؟ علي ود حلو البصير ؟ أبوقرجة ؟ أم الذين استشهدوا عند بوابة المسلمية أو بوابة الكلاكلة دفاعاً عن الترك ؟؟؟أم مع الماسوني كتشنر ؟ أم من الذين قضى عليهم الشخ الأمين ود ناصر في الحلفاية ؟؟....زمن فجائع ومهازل ...جنس سلبطة ...لو عملنا جرد حساب من 1821 لغاية 1898 ولغاية 1916 سنعرف أين كان هؤلاء الجدود ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ويوم الحارة يوم الناس بترجف خوف...أحبا المهدي شايلين سيف يجاهدوا وما بعرفوا الخوف (Re: Bashasha)
|
Quote: ولكن عندي سؤال لهذا الشخص الذي سب اهل الجزيرة وتطاول عليهم بأنهم يبيعون الملابس الداخلية وأنهم كسالى ! جدك منو ؟ علي ود حلو البصير ؟ أبوقرجة ؟ أم الذين استشهدوا عند بوابة المسلمية أو بوابة الكلاكلة دفاعاً عن الترك ؟؟؟أم مع الماسوني كتشنر ؟ أم من الذين قضى عليهم الشخ الأمين ود ناصر في الحلفاية ؟؟....زمن فجائع ومهازل ...جنس سلبطة ...لو عملنا جرد حساب من 1821 لغاية 1898 ولغاية 1916 سنعرف أين كان هؤلاء الجدود ...
الحلاوي
مداخلتك اجبرتني علي دخول مكان ما كنت اريد الدخول اليه
اها ما دامت الحكاية جابت ليها تاريخ
وجدود وانصار وعلاقة بالمهدية
فهاك المعلومة الواحدة دي فقط
انا جدودي هاجروا للمهدية مش انتظروها حتي اتتهم عنوة في اماكنهم
وجدي محمد تاتاي كان احدأبرز قضاة الامام المهدي وحفيده لابنته هو الدكتور عز الدين
المهدي, ثم إن جدتي ايضاً هي ام سلمة بت السيدح والدة احمد محمد صالح شاعر علم السودان
الشهير وهي حبوبة كل ابناء اسرة الراحل احمد محمد صالح ومنهم المذيع المخضرم عبدالرحمن
احمد وهي اسرة انصارية اصبلة مش متلصقة. وحي الشهداء شاهد علي ذلك .
ثم استلم عندك اسرة آل السيدح وآل تاتاي في حي العمدة وعمنا محمد يوسف تاتاي رحمه الله
ولنا شهداء في كل موقعة خاضت فيها المهدية حرباً ضد المستعمر.
وكمان روح بهناك لأسرة والدتي الضحواب قبيلة جعلية عاليابية انصارية معروفة انجبت جدي الشاعر الفحل
الطيب ود ضحوبة والامام الصادق المهدي عندما يأتي الدامر كان مطرحه منزل خالي عبد القادر ود ضحوية
واذا لم تكن لديك معلومة عن ود ضحوية فسأل الانصار الحقيقيين بشرحوا ليك المسألة كاملة.
واذا لم تتمكن بالالمام بالتاريخ البعيد فسأل عن ابن خالتي الانصاري الحر كمال ضحوية ومخولي
بالمايقوما.
هذه معلومة وان اردت المزيد فنحن جاهزون.
| |
|
|
|
|
|
|
| |