|
Re: دعواتكم أخوتي للنقابي المخضرم السابق العم (هـاشـم السـعيـد) بالشفاء.... (Re: ابو جهينة)
|
الاخ الشايقى و الاخ طارق ميرغنى و الاخت فوزية و الاخ صلاح هاشم السعيد و الاخ د. شوقى و دكتور عبدالله
نسأل الله عاجل الشفاء للوالد هاشم السعيد _______________________
لا إله الا الله الحليم الكريم .. لا اله الا الله العلي العظيم .. لا إله الا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم .. لا إله إلا الله وحده لا شريك له .. له الملك .. و له الحمد و هو على كل شيء قدير .. الحمد لله الذي لا إله إلا هو .. و هو للحمد أهل .. و هو على كل شيء قدير .. و سبحان الله .. و لا إله إلا الله .. و الله أكبر .. و لا حول و لا قوة إلا بالله .. إلهي .. أذهب البأس رب الناس ، اشف و أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاءً لا يغادر سقماً .. إلهي .. أذهب البأس رب الناس ، بيدك الشفاء ، لا كاشف له إلا أنت .. يارب العالمين آمين .. إلهي .. إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك و سترك الجميل أن تشفيه و تمده بالصحة و العافية .. إلهي .. لا ملجأ و لا منجا منك إلا إليك .. إنك على كل شيء قدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعواتكم أخوتي للنقابي المخضرم السابق العم (هـاشـم السـعيـد) بالشفاء.... (Re: طارق ميرغني)
|
البركاوي
شعر هاشم السعيد
قالوا رخست يا بركاوي قالوا رخست غالي الجاوي معليش يا بركاوي كلو يزول ويبقي حكاوي اما عجيبه يا بركاوي ترخس انت يغلي الجاوي ========= وكت الدنيا كان بي خيرا والايام معانا عديله كنا نعلق العشاوي ونعزق في التمر ونسقيه لمان يطلع الفجراوي ونقطة مويه ما نخليها تنزل في عروق الجاوي هس يقولو يا بركاوي انت رخست غالي الجاوي ===== قال الراوي يا بركاوي وعمي الراوي طبعا عارفو..زول حكاوي قال الدنيا فيها بلاوي قال الضبعه جات بي سيفا ومربوط الاسد بيلاوي نهرت فيهو .. شختت فيهو قالتلو انت شن بتساوي وورر الساقي عند الحجره غرق قالوا تمساح ناوي معليش يا بركاوي كلو يزول ويبقي حكاوي ===== يا بركاوي نحن زرعنا نحن حفرنا نحن قرعنا وفي الطوريه اصارعنا ودشنا من التعب ووقعنا وجبنا المويه فيها عرقنا وسقيناك وحسحسناك ومورقناك وحارسنك من الغنوم عشان ما تمشي فيك تحوم وتاكل سعفك المردوم هس الليله يا بركاوي يطلعوا ناس فلان البوم يقولوا رخست غالي الجاوي ========== جابوا تقاوي من الجاو ونزلوا حفر تقول ماو ماو تقاوي قديمه ما تنبت كل الدنيا عارفاها ما تنبت لانو الارضه ماكلاها كمان واطتنا رافضاها يا بركاوي انت الحالي انت الغالي عشان كده انت يا بركاوي دايما سيد الموقف نسقيك بي سواقينا نحرسك بي طوارينا ونقيف نحدر طواقينا وندخرك لي بطينينا ==== يا بركاوي انت الغالي انت الغالي انت الحالي انت الكان وانت الجاي انت كتابه انت قرايه لي اطفالي انت علي سديري وعمه في صحن الضيوف قراصه في الكبايه شايا حالي ==== يا بركاوي بيك حلف وكت جنياتنا تمرق صف وفي ضلك يدقوا الكف والسوط في الضهر يرعف اليوم داك يا بركاوي القالوه ناس فرطوق الدايرين يشنفرا فوق يطلع بف ويصبح زي كضوب الحاوي تاخدوا الريح ويبقي حكاوي معليش يا بركاوي معليش يا بركاوي كلو يزول ويبقي حكاوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعواتكم أخوتي للنقابي المخضرم السابق العم (هـاشـم السـعيـد) بالشفاء.... (Re: اسعد الريفى)
|
أخي أسعد الريفي شكراً على المرور الكريم وماك مشحود فكل من ذكرتهم أخوة لك كرام والدعاء للوالد هاشم السعيد واجب علينا جميعاً
Quote: الاخ الشايقى و الاخ طارق ميرغنى و الاخت فوزية و الاخ صلاح هاشم السعيد و الاخ د. شوقى و دكتور عبدالله
نسأل الله عاجل الشفاء للوالد هاشم السعيد _______________________
لا إله الا الله الحليم الكريم .. لا اله الا الله العلي العظيم .. لا إله الا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم .. لا إله إلا الله وحده لا شريك له .. له الملك .. و له الحمد و هو على كل شيء قدير .. الحمد لله الذي لا إله إلا هو .. و هو للحمد أهل .. و هو على كل شيء قدير .. و سبحان الله .. و لا إله إلا الله .. و الله أكبر .. و لا حول و لا قوة إلا بالله .. إلهي .. أذهب البأس رب الناس ، اشف و أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاءً لا يغادر سقماً .. إلهي .. أذهب البأس رب الناس ، بيدك الشفاء ، لا كاشف له إلا أنت .. يارب العالمين آمين .. إلهي .. إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك و سترك الجميل أن تشفيه و تمده بالصحة و العافية .. إلهي .. لا ملجأ و لا منجا منك إلا إليك .. إنك على كل شيء قدير
|
نسأل الله القبول وأن يعافي الوالد هاشم السعيد ويعطيه من عظيم الأجر بقدر ما أعطى للوطن.
الشايقي http://www.youtube.com/watch?v=WjNosdjuv7s
[email protected] http://alkatwah.com
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعواتكم أخوتي للنقابي المخضرم السابق العم (هـاشـم السـعيـد) بالشفاء.... (Re: عبد القادر شادول)
|
قصيده اخري للعم هاشم السعيد
"عيد بأية حال عدت يا عيد" لكادح عن رغيد العيش مردود لعامل عمت الدنيا ظلامته فالجسم مستعبد والرزق محدود قد كاد لولا دفاع الله يقتله سوء الغذاء وتفنيه المواعيد شكا فما استمع الراعي لصرخته ولا استجاب له في الايك غريد دنيا من الظلم حفته وما حفلت به العدالة أو واساه مجدود يا اخوتي في الضنا والبؤس مغفرة لعامل بعض بلواه الاناشيد يظل يرسمها في كل مجتمع لم يثنه عن مقال الحق تهديد يا إخوتي في الضنا والبؤس حالتنا أدني مراتبها هم وتسهيد هل يرجع العيد للعمال متشحا "بما مضي أم بأمر فيه تجديد"
صدر البيت الاول وعجز البيت الاخير لابي الطيب المتنبيء
نشرت هذه القصيدة في مجلة العامل العام 1946 م
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعواتكم أخوتي للنقابي المخضرم السابق العم (هـاشـم السـعيـد) بالشفاء.... (Re: BAKTASH)
|
ياله من رجل وياله من قامه ربنا يقومه بالسلامه والله عيب الا يكتب عن مثله الا في وعكاتهم!!
يلا يا شباب عرفونا بالرجل العظيم يعلم الله شعره روعه يا طارق كثر خيرك ان اطلعتنا عليه.
امثاله.....من كانوا قيادتنا الاقابيه المشرفه
Quote: لا إله الا الله الحليم الكريم .. لا اله الا الله العلي العظيم .. لا إله الا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم .. لا إله إلا الله وحده لا شريك له .. له الملك .. و له الحمد و هو على كل شيء قدير .. الحمد لله الذي لا إله إلا هو .. و هو للحمد أهل .. و هو على كل شيء قدير .. و سبحان الله .. و لا إله إلا الله .. و الله أكبر .. و لا حول و لا قوة إلا بالله .. إلهي .. أذهب البأس رب الناس ، اشف و أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاءً لا يغادر سقماً .. إلهي .. أذهب البأس رب الناس ، بيدك الشفاء ، لا كاشف له إلا أنت .. يارب العالمين آمين .. إلهي .. إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك و سترك الجميل أن تشفيه و تمده بالصحة و العافية .. إلهي .. لا ملجأ و لا منجا منك إلا إليك .. إنك على كل شيء قدير |
الف سلامه يا عم هاشم وشكرا لك وانت تعلمنا عن حقوق العمال حتى وانت على فراش المرض. ربنا يقومك بالسلامه وتعلمنا المزيد.
يا طارق التكنلوجيا صنعت للتوثيق لامثاله رجاء فيديو كمان ليه.
ربنا يقومه بالسلامه. وشكرا للانترنت الذي عرفنا بامثاله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعواتكم أخوتي للنقابي المخضرم السابق العم (هـاشـم السـعيـد) بالشفاء.... (Re: صلاح هاشم السعيد)
|
اللهم يا شافي يا مُعافي أشفِ عمنا هاشم السعيد وعافيه يااااااااااارب...
اللهم يا شافي يا مُعافي أشفِ عمنا هاشم السعيد وعافيه يااااااااااارب...
اللهم يا شافي يا مُعافي أشفِ عمنا هاشم السعيد وعافيه يااااااااااارب...
اللهم يا شافي يا مُعافي أشفِ عمنا هاشم السعيد وعافيه يااااااااااارب...
اللهم يا شافي يا مُعافي أشفِ عمنا هاشم السعيد وعافيه يااااااااااارب...
اللهم يا شافي يا مُعافي أشفِ عمنا هاشم السعيد وعافيه يااااااااااارب...
اللهم يا شافي يا مُعافي أشفِ عمنا هاشم السعيد وعافيه يااااااااااارب...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعواتكم أخوتي للنقابي المخضرم السابق العم (هـاشـم السـعيـد) بالشفاء.... (Re: أبو الحسين)
|
الشايقي: الأدعياء، اللصوص ناهبو الشعوب ـ تداخلوا على مصطلح "الوطنية" فناهبوه على نفعية لا تعبأ بالتغيير ولا التطوير ولا الإنسان ولا السودان. ـ المشكلة "يا الشايقي" في انتقائية الأنظمة السياسية القابضة على السلطة وعلى رقابنا ـ وفي إيمانها بوجود "تصور" وحيد ومكتمل للحقيقة، يفترض أن يسود ويمحو كل الحقائق. ـ كأنما "الحق" وجود مجرد منبثق عنهم ومنهم "هم".. هكذا.. بلا هوية بلا مصادر ولا تاريخ. ـ دائماً "نفس العلة "المحو والشطب والتغييب" والبحث عن مبررات لوضعنا "تحت ضغط الضربات، بغرض التحييد والاستبعاد والإلغاء" ـ كأنما: لا بأس في انتهاك حقوق واجتهادات الآخر لمجرد المغايرة. هذا بالتأكيد ليس في مصلحة الحراك الوطني في كل الأحوال. أمثال عمك هاشم لم تتناقلهم السيرة ـ هناك خلل ما.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعواتكم أخوتي للنقابي المخضرم السابق العم (هـاشـم السـعيـد) بالشفاء.... (Re: ismeil abbas)
|
Quote: الأدعياء، اللصوص ناهبو الشعوب ـ تداخلوا على مصطلح "الوطنية" فناهبوه على نفعية لا تعبأ بالتغيير ولا التطوير ولا الإنسان ولا السودان. ـ المشكلة "يا الشايقي" في انتقائية الأنظمة السياسية القابضة على السلطة وعلى رقابنا ـ وفي إيمانها بوجود "تصور" وحيد ومكتمل للحقيقة، يفترض أن يسود ويمحو كل الحقائق. ـ كأنما "الحق" وجود مجرد منبثق عنهم ومنهم "هم".. هكذا.. بلا هوية بلا مصادر ولا تاريخ. ـ دائماً "نفس العلة "المحو والشطب والتغييب" والبحث عن مبررات لوضعنا "تحت ضغط الضربات، بغرض التحييد والاستبعاد والإلغاء" ـ كأنما: لا بأس في انتهاك حقوق واجتهادات الآخر لمجرد المغايرة. هذا بالتأكيد ليس في مصلحة الحراك الوطني في كل الأحوال. أمثال عمك هاشم لم تتناقلهم السيرة ـ هناك خلل ما.
|
صلاح السعيد الشايقى دى حكاية بلد .. يتلاشى !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعواتكم أخوتي للنقابي المخضرم السابق العم (هـاشـم السـعيـد) بالشفاء.... (Re: طارق ميرغني)
|
(7) انخفضت مؤشرات النجاح وتدرجت مع الإحباط حتى وصلت أدنى دركاً في جو ملتبس، مفرط التشاؤم والعجز أمام المعضلات وعدم القدرة على التغيير ـ في هذا الجو القاتم، غدا التشكيك في المواطنة والهوية "كقيمة" أمراً عادياً يصادفنا يومياً ولا نلقي إليه بالاً. واتجه البعض إلى تقصد الأغراض المادية والسعي لبلاد شرقية أو غربية أخرى تقبلهم أو تضمن لهم كرامة العيش، حتى أن منهم من طلب الانغماس والتنكر في أزيائها الاجتماعية وتراكيبها الثقافية حتى لو أدى ذلك لخسران الأصل والهوية. لم يعد الزمان ولا المكان آمران مترافقان وضروريان في عملية التوازن ـ لم نعد نفرق بين الإيمان والإنكار، بين الأمل واليأس، بين الحرية والتمسك بالعبودية ـ ما الفرق ما دام الصمود في ظل القهر والإحباط والتكميم يدور في حلقات مفرغة ومتاهات لا تؤدي إلا لنفس النقطة من الفقر والتعاسة وانهيار الآمال.
انتــــــــهى .................
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعواتكم أخوتي للنقابي المخضرم السابق العم (هـاشـم السـعيـد) بالشفاء.... (Re: صلاح هاشم السعيد)
|
مع تباشير الاستقلال : هذه محاولة في إطار المعالجة لواقعنا التاريخي ومختلف تأثيراته على جوانب الحياة السودانية.
بدءً نقول: أن الممارسة السياسية شكل من أشكال الوعي بالوجود ومحاولة جادة لإعادة صياغة وتشكيل الواقع باعتبار أنها فعل مصاحب ومتواتر مع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية. السياسة جزء لا يتجزأ من مشروع متكامل لإدارة الحياة. بهذا تنفضح الطبيعة الأيديولوجية للسياسة في سعيها للسيطرة وإيجاد معادل نظري ومعالجات فعلية وموضوعية كتعديل وتأثير في الحياة المستقبلية.
الاستقلال والهوية السودانوية : في 19/ديسمبر/1955م تم إعلان الاستقلال من داخل البرلمان وفي صبيحة الأول من يناير/1956م، رفع إسماعيل الأزهري العلم وبذلك أصبح السودان دولة مستقلة ذات سيادة ومسيطرة على مصيرها ومقدراتها ومستقبلها "إفتراضاً" ـ بعدها امتدت فترة طويلة مفعمة بالأمل والطموحات، مستمدة رؤيتها التفاؤلية من الاندفاع الكبير الذي اكتسح المستعمر وأجبره على الجلاء. لكن مع تقدم الزمن وتخلف السودان عن التنمية الاجتماعية بمختلف قطاعاتها الاقتصادية والصناعية والثقافية والفكرية ـ إضافة إلى انصراف الحكومات المتعاقبة عن قراءة الواقع الثقافي الطرفي (القبلي) أدى إلى المزيد من عجز الأنظمة السياسية عن التوصل لحلول واقعية وإجابات فعلية وعملية لمعضلات النهوض والاستمرار والتعايش وإيجاد معادلة منصفة تستطيع تفسير أخطر معضلات الانتماء (الهوية السودانوية) انطلاقاً من حقيقة واقعها الثقافي والفكري و"القبلي المحلي". فحقيقة النزاعات والأزمات السياسية على مر التاريخ تظل نتاج لصراع الكيانات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية باعتبارها دافع ومحرك لمحاولات السيطرة والإنعتاق داخل التراكيب والبنيات الأساسية لدولة متعددة الثقافات والانتماءات. في الآونة الأخيرة ارتفعت أصوات تشكك في حقيقة الاستقلال، في إشارة صريحة وفاضحة لتخلي الانجليز عن السودان نسبة لضغوط عالمية أفرزتها صراعات ما بعد الحرب العالمية الثانية، نتيجة للتنافس السياسي والاقتصادي للسيطرة على الممرات التجارية عبر افريقيا والشرق الأوسط والملاحة عبر قناة السويس. إذا نظرنا بواقعية إلى عقلية المستعمر ونظرته السلبية كـ(منتصر) للمجتمعات الواقعة تحت سيطرته المادية. وإذا استصحبنا حقيقة أن السودان كـ(دولة موحدة) تخلق في ظل الاتراك ـ وأن الهياكل والنظم والمؤسسات السياسية والاقتصادية وحتى الخدمية تَرِكة من مخلفات الحكم الثنائي، الذي عمد بطبيعة تركيبته كـ"مغتصب" وطبيعة موضوعه كمستعمر "لا يدخل بلداً ليعمرها وإنما لنهبها وتسخير إنسانها وثرواتها".. علماً بأنه لا يرتبط إلا بمصالحه ولا ينشئ دولة إلا لخدمة أهدافه واغراضه السياسية والاقتصادية والإستراتيجية. مما سبق تتضح لنا أهمية وضرورة إعادة صياغة دولة "سودان ما بعد الاستعمار" حسب أهداف وطنية متفق عليها تراعي الاحتياجات والتصادم والاختلافات الأساسية والجوهرية للتركيبة السكانية. الحركة السياسية الوليدة "في ذلك الوقت" والتي خرجت من مؤتمر الخريجين كبديل للتصادم المسلح العنيف "في الصراع على السلطة"، لم تكن تمتلك التجربة ولا الخبرة الضرورية لإعادة صياغة مشروع قومي وفق أسس جديدة. مشروع يمكن من إنتاج وإدارة دولة وطنية ـ في المقابل عمدت النخب السودانية بعد الاستقلال على المحافظة وإتباع نفس النهج ونفس المسارات والسياسات التي خلفها المستعمر (كضامن حقيقي للبقاء والاستمرارية). بدلاً من السعي لاستيلاد مشروع "فكري وطني بديل" ينطلق من المحلية ومن المعرفة بأهم مكونات ومحددات طبيعة وهوية المجتمعات السودانية. أخطاء النخب السياسية كثيرة منها على سبيل المثال (الارتباط بنفس العلاقات الإنتاجية والاقتصادية والتجارية الخارجية المتوارثة ـ اعتماد النهج الأكاديمي المرتبط باحتياجات المستعمر ـ إهمال القضايا القومية والاهتمام بالمركز على حساب المناطق الطرفية ـ عدم الاهتمام بإيجاد عقد اجتماعي جامع يراعي التصادم الاختلافات العميقة ـ العشوائية وعدم الاستناد على البحث العلمي الدقيقة في مسائل التنمية المتوازنة ـ التجاوز وعدم النظر بموضوعية للمشاحنات القبلية والتمرد والانتفاضات الطرفية ـ الاعتماد الكلي على الإنتاج الزراعي دون التركيز على القطاع الصناعي ـ الإرتباك ـ فشل الدبلوماسية في قراءة الواقع والتوازن في العلاقات الدولية). في كل الأزمان يبحث الغزاة عن مبررات للتعدي والهجوم. ادعى البريطانيون أنهم (رسل حضارة) طلباً للاستمرارية والسيطرة وإيجاد تفاسير أخلاقية لعملية إغتصاب دولة بأكملها.. هذا الإدعاءات تدحضها حقيقة أن افريقيا كقارة ذات بعد حضاري، كانت قد طورت لنفسها نظامها السياسي والاقتصادي والأخلاقي والتعليمي قبل وصول "الرجل الأبيض" بالآف السنين ـ كل ما فعله المستعمر هو الانتصار لذاته في مقابل القطع لعملية التطور والنمو الطبيعي لأفريقيا ـ ماذا لو تركت أفريقيا لشأنها.! لو ترك السودان لشأنه.! لتطوره الطبيعي.! ربما أختلف الأمر عن ما عليه الآن من نزاع واحتراب وتمزق وشتات وتفلت. هل تخلصنا من الاستعمار فعلاً.!! تساؤل مشروع أثارة نهرو في أول مؤتمر لدول عدم الانحياز. وربما جاز لنا نحن التساؤل عن ماهية ومعنى الاستقلال في ذاته.!. المسألة ليست رفع أعلام وأناشيد تتغنى باستقلال حصلنا عليه بسهولة مثيرة للحيرة والجدل والتساؤل. جاء الاستقلال في وقت لم تكن التجربة السياسية السودانية في كامل وعيها ونضجها. حينها كان السودان مقسم بصفة أساسية بين أحزاب خرجت بها النخب من مؤتمر الخريجين والقت بها في أحضان الطائفية ذات التركيبة القبلية ـ (أحزابنا السياسية ذات طبيعة جهوية) لذا لم تتمكن النخب من التأسيس لمشاريع وطنية تُمكن لمواطنة تندرج تحت "توطين وسودنة" البرامج والهياكل والمؤسسات السياسية، انطلاقاً من برنامج وطني يعيد صياغة الدولة والمجتمع حسب أهداف وطنية متفق عليها. انخفضت مؤشرات النجاح وتدرجت مع الإحباط حتى وصلت أدنى دركاً في جو ملتبس، مفرط التشاؤم والعجز أمام المعضلات وعدم القدرة على التغيير ـ في هذا الجو القاتم، غدا التشكيك في المواطنة والهوية "كقيمة" أمراً عادياً يصادفنا يومياً ولا نلقي إليه بالاً. واتجه البعض إلى تقصد الأغراض المادية والسعي لبلاد شرقية أو غربية أخرى تقبلهم أو تضمن لهم كرامة العيش، حتى أن منهم من طلب الانغماس والتنكر في أزيائها الاجتماعية وتراكيبها الثقافية حتى لو أدى ذلك لخسران الأصل والهوية. لم يعد الزمان ولا المكان آمران مترافقان وضروريان في عملية التوازن ـ لم نعد نفرق بين الإيمان والإنكار، بين الأمل واليأس، بين الحرية والتمسك بالعبودية ـ ما الفرق ما دام الصمود في ظل القهر والإحباط والتكميم يدور في حلقات مفرغة ومتاهات لا تؤدي إلا لنفس النقطة من الفقر والتعاسة وانهيار الآمال.
صلاح هاشم السعيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعواتكم أخوتي للنقابي المخضرم السابق العم (هـاشـم السـعيـد) بالشفاء.... (Re: محمد عبد الماجد الصايم)
|
لا إله الا الله الحليم الكريم .. لا اله الا الله العلي العظيم .. لا إله الا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم .. لا إله إلا الله وحده لا شريك له .. له الملك .. و له الحمد و هو على كل شيء قدير .. الحمد لله الذي لا إله إلا هو .. و هو للحمد أهل .. و هو على كل شيء قدير .. و سبحان الله .. و لا إله إلا الله .. و الله أكبر .. و لا حول و لا قوة إلا بالله .. إلهي .. أذهب البأس رب الناس ، اشف و أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاءً لا يغادر سقماً .. إلهي .. أذهب البأس رب الناس ، بيدك الشفاء ، لا كاشف له إلا أنت .. يارب العالمين آمين .. إلهي .. إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك و سترك الجميل أن تشفيه و تمده بالصحة و العافية .. إلهي .. لا ملجأ و لا منجا منك إلا إليك .. إنك على كل شيء قدير
| |
|
|
|
|
|
|
|