السودان الفلان سياحة مع د . الطيب عبدالرحيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2024, 07:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-06-2010, 03:56 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السودان الفلان سياحة مع د . الطيب عبدالرحيم

    ساعتمد فى هذا الموضوع بشكل اساسى على
    كتاب: الفلاته في افريقيا و مساهمتهم الاسلاميه و التنمويه في السودان
    اسم المؤلف: الطيب عبد الرحيم محمد الفلاتي

    و ايضا ساقتطف من المشاركات السابقة لى عن الفلان
    و ساستعين بعمك قوقل متى ما لزم الامر

    (عدل بواسطة احمد حامد صالح on 12-06-2010, 04:11 PM)

                  

12-06-2010, 04:14 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان الفلان سياحة مع د . الطيب عبدالرحيم (Re: احمد حامد صالح)

    من اين اتى هؤلاء الفلان ؟ الى اى عرق ينتمون ؟ شغلت هده الاسئلة المؤرخين على مر الزمان , و تباينت حولهم وجهات النظر , من المؤرخين من نسبهم للمغول , الغجر , اليهود , الهنود , قدماء المصريين , الاحباش و الناميبيين
    حيث نجد على سبيل المثال ان المؤرخ موريس دالفوس ينسبهم الى شعب من بلاد ما بين النهرين { الشام } له تقاليد يهودية هاجر الى افريقية حوالى القرن السادس قبل الميلاد . اختلط بالمصريين و الاحباش و انتشروا الى اعماق القارة لاحقا حوالى سنة 80 بعد الميلاد على اثر الاضهاد الرومانى لليهود .
    و نسبهم المؤرخ الين انسلين الى تمازج العشائر الرعوية { التامول } فى الهضاب الحبشية المعروفين ب "كا" مع تركيبة حبشية اخرى من عشائر المحاربين تعرف ب "با" و حسب وجهة نظره هدا الخليط اعطى على الاقل النواة الاولى للفلان
    اما المؤرخ عمر كان بعد دراسة المنحوتات فى تيبستى و الاحجار و ازواد تمكن من تشخيص الملامح الثقافية الخاصة بالفلان , الرعى , الاكواخ الدائرية , رمية الرماح , ربط البقر , اللون الغامق للبشرة , تسريح النساء ... الخ و خلص الى ان كل هدا يجعل من الطبيعى ان ياتى الفلان من الصحراء { قبل عامل التصحر } و مع التصحر هاجروا كباقى الشعوب فى اتجاه الجنوب .
    و من جانب اخر دافع المتخصص اندرية ارسن على الاصل المصرى للفلان , فيما عارض الشيخ انتا ديوب الفكرة التى تجعل من الفلان بيض مزنجين و خلص الى الاعتقاد بان الفلان تكونوا فى شرق افريقية اثر التداخل بين الزنوج و المور الساميين و خلص الى انهم افارقة اختلطوا تدريجيا مع عامل خارجى
                  

12-06-2010, 05:01 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان الفلان سياحة مع د . الطيب عبدالرحيم (Re: احمد حامد صالح)

    تحية وإحترام سنتابع بشغف ونرجو تثبيت مراجع وإحالات اخرى تعين الباحث خلافا للمصدر الاساسى الذى ستعتمد عليه
                  

12-06-2010, 05:37 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان الفلان سياحة مع د . الطيب عبدالرحيم (Re: احمد الامين احمد)

    سلامات اخى احمد
    ساحاول التركيز رغم المشغوليات ... و كمان يا ريت ايد معانا





    يعتبر الفلان أنفسهم من الشعوب البيضاء ولا سيما الطبقة الحاكمة منهم ، رغم تأثرهم بالدماء الزنجية عن طريق الاندماج والمصاهرة ويسمى الفلاتة بلغة اليوربا ( أيا إيبو نيفولاني ) وتعني أن الفلان قوم جاؤا من وراء البحار وبمعنى آخر أنهم شعب أبيض.

    وقد اختلف في أصلهم فقيل أنهم البعض نسبهم ايضا للملايو و الفينيقيين ، ويشبه شباب الفلان صور الهكسوس التي صورها المصريون كما انهم يشبهون اليهود وهم في سن الكهولة كما يقول تمبل حاكم شمال نيجيريا في عهد الاستعمار ويقول بالمر إن لغة الفلاتة تشبه لغة مواطني جزر الكناري وبعض الفلانيين ينسبون أنفسهم إلى عقبة بن نافع او عقبة بن عامر الذي تزوج ابنة ملك قبائل التورود وأنجب أربعة أبناء تركهم مع امهم عندما عاد إلى مصر ومن سلالة أؤلئك الأبناء جاء الفولانيون. الا اننى ارى ان ذلك ليس دقيقا، لان الفلان تاريخهم ابعد من فترة عقبة فى الفتح الاسلامى 1400 سنة ، لكن ذلك لا يمنع من ان هناك تزاوج تم بين حملة عقبة بن نافع و الفلان ، ادعاء النسب العربى فى منطقة المغرب العربى و بلاد السودان انتشر بشكل واسع بهزيمة قبايل صنهاجة امام زحف بنى هلال ، فكثير من القبائل الافريقية من بربر و فولان و غيرهم فى بلاد السودان ادعوا العروبة تماهيا مع الغالب
    Quote: بالنظر الى كتاب اطلس التاريخ الافريقى تأليف كولين ماكيفيدى ترجمة مختار السويفى فى حديثه عن الساميين فى افريقية قال : يمثلهم اساسا العرب ، و اضاف معلقا {و لو انه ليس كل من يسمون انفسهم عرب يجيئون من اصل عربى نقى } فالتسمية تطلق فى بعض الاحيان على اى شخص يعتنق الاسلام ، ولو انه قد يكون شبه زنجى و اضاف قائلا ان العروبة ليس لها اى دلالة سلالية الا القليل ، القبائل العربية فى شمال افريقية و صحراء مالى هم اؤلئك الذين ينتمون الى دم عربى نقى بنسبة كبيرة ، القبائل العربية فى السودان غربا حتى شمال نيجيريا غالبا ما يحملون الدم الزنجى بنسبة كبيرة

    وهناك من يقول أن الفلان من مصر العليا هاجر أوائلهم غرباً عبر شمالي أفريقيا إلى ساحل المحيط الأطلسي حيث استقر بعضهم واستمر البعض في الرحلة جنوباً حوالي القرن الثالث عشر الميلادي واختلطوا بالهوسا واعتنقوا الإسلام وكانوا يتفوقون على الوطنين في الثقافة مما جعل لهم مركزاً خاصاً بين الوطنين في غرب أفريقيا وظلوا فترة طويلة في بلاد الهوسا بين الرعايا المعاندين بسهولة لحكم الهوسا أو غيرهم. وهناك رسالة مسوبة إلى الشيخ عبد الله بن فودي أخو الشيخ عثمان دان فوديو وتتحدث الرسالة عن أصل الفولانيين وأنهم أتوا من طور سيناء فى اشارة الى أصل الفلان اليهودى في زمن التيه – وتنسبهم بعض رويات النسب السودانية إلى ( م ) بن حسن كردم الذي تنسب إليه كثيراً من القبائل غير العربية
    الدكتور ابوبكر لام الاستاذ بجامعة انتا ديوب بدكار يتحدث عن اصول مصرية قبطية هاجرت الى سهول كردفان و منها غربا نحو حوض السنغال و جنوبا نحو منطقة البحيرات التوتسى .

    وفى حديثه عن الحاميين اضاف كولين ماكيفيدى ، لقد حدث فى وقت من الاوقات ، فى الماضى البعيد ، ان وقعت افريقية فريسة لحركة غزو جاءتها من اسيا ، قامت بها جحافل جنس يسمون الحاميين { قوقازيين } ينتمون الى الفرع البشرى الذى ينتمى اليه الاوربيون . و كان هناك تقارب شديد بينهم و الساميين احتلوا وادى النيل و الصحراء و ينقسمون الى
    أ / الحاميين الشرقيين قدماء المصريين ، البجة النوبيين ، الصوماليين ، الدناقل ، الجالا و بعض القبائل الاثيوبية
    ب / الحاميين الشماليين الامازيغ ، الطوارق ، الفلان و شعب صغير لم يعد موجودا الا القليل جدا يعرفون بالجوانش موطنهم جزر كناريا
    و بالمناسبة علماء الاجناس يميلون الى عزو اى أثار للتفوق الحضارى بين الافريقين للنفوذ الحامى

    (عدل بواسطة احمد حامد صالح on 12-06-2010, 06:13 PM)

                  

12-06-2010, 05:49 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان الفلان سياحة مع د . الطيب عبدالرحيم (Re: احمد حامد صالح)

    ينتشر الفلان عبر حزام السافنا من حوض نهر السنغال غربا الى عمق الاراضى الاثيوبية و الارترية شرقا و ينقسمون الى
    ا / مجتمعات فولانية متحضرة او متمدنة : موبتى { مالى } سوكوتو يولا { نيجيريا } غروا مروا ياغوا { الكمرون } دربالى < تشاد > تلس نيالا الابيض كادقلى سنار الدمازين القضارف كسلا اروما بورت سودان { السودان }

    ب / مجتمعات فولانية بدائية مازالوا بدو رحل و شبه رحل يتوزعون عبر مراعى السافنا فى السنغال و مالى و بوركينا و النيجر و نيجيريا و الكمرون و السودان { جنوب دارفور , جنوب النيل الازرق , حظيرة الدندر و اعالى النيل } تتباين ظروفهم المعيشية حسب الظروف البيئية و القبلية لكل منطقة .

    فى غرب افريقية منطقة الساحل لقد فضل الفولانيون شبه الرحل فى السنوات 1980 و 1990 تحت الضغوط الحكومية الادارية و وطأة الجفاف المتكررة , ممارسة الزراعة مع تربية المواشى فيما نجد الرحل البرورو { bororo } و يطلق عليهم ايضا الامبرورو { mbororo } باواسط افريقية و السودان مازالت حياتهم تعتمد اسلوب بدائى بسبب الزواج اللحمى { الاقارب } مما يمنعهم من الاندماج فى المجتمعات الاخرى و ايضا بسبب نفورهم من السلطات المحلية و يتميز هؤلاء بعدم المبالاة بالحياة السياسية مشاغبون منفعلون ينتقلون فى الاقليم دونما اكتراث للحدود بين الدول
                  

12-06-2010, 06:06 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان الفلان سياحة مع د . الطيب عبدالرحيم (Re: احمد حامد صالح)

    الفولانوية PULAAKU
    مفهوم معقد يتمثل فى الهوية المميزة للفلانى و التراث الثقافى الخاص به و الفولانوية تتكون من عدة قيم

    1 / المحظورات { tapou } مثل حظر نطق اسم الزوج و الوالدين و الولد البكر

    2 / القيم العامة الشجاعة و نبالة الروح و يختص الفلان بشكل خاص ب مونيل {muyal } الصمود و البسالة و قوة الروح عند الشدائد و يمتد مفهوم مونيل ليشمل السيطرة على اللسان { هع } السكوت حين لا يجدى الكلام " لا يدان شخص لسكوته و لكن يدان بكلامه " و هناك مقولة للفلان بادماوا " السكوت ليس كبت "


    3 / حكيلو { hakkiilo } الانتباه و التفكر و الاحتراز

    4 / اندم { endam } اللطافة الظرافة

    5 / نداكو { neddaaku } المجد

    6 / اردونغال {ardugal } السلطة

    7 / دراجا { daraja } الشرف

    8 / ندوتاكو { ndottaaku } المعرفة التى تنال مع السن و الخبرة الحياتية

    9 / سمتندى { semteende } التواضع الخجل الحياء التحفظ الكرامة

    10 / كيرسا { kersa } السيطرة على المشاعر

    11 / لفتارى { laftaare } الخوف من الاهانة المرتبط بالمحظورات المتعلقة بالاخلاق و لو كان عن غير قصد و يشكل هدا السلوك الصارم بلا ادنى شك تجربة فعالة فى حياة اى فولانى و يجب عليه ان يحافظ على تقاليده و يحترمها , رحل النيجر على سبيل المثال يعاقبون عقوبة صارمة كل مخالف لاخلاق و قواعد الفولانوية , كان ال WADAABE ينتخبون حراس التقاليد PULAAKU وفق مبادئ تقنية عالية لمعايير حسن الاخلاق
                  

12-06-2010, 06:23 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان الفلان سياحة مع د . الطيب عبدالرحيم (Re: احمد حامد صالح)

    الوثائق التاريخية فى الامارات الفولانية المختلفة فى فوتا بشقيها تورو و جالو تؤكد بان الاسلام مكون اساسى لعادات و تقاليد الفولانوية { كولى تنغال koli tengella } ففى الواقع على سبيل المثال فمعايير اختيار الامامة فى الاسلام هى نفس المعايير التى تنشدها الفولانوية pulaaku الاستقامة الخبرة و المعرفة الدينية و يجب ان تكون هده الصفات مانعة للاستبداد و الطغيان .. و هناك هيئة كبار الناخبين لاختيار الامام { جغوردى jaggorde } وفق معايير صارمة جدا { فى المجتمعات الفولانوية لا يسمح اطلاقا لمن ارتكب احدى الكبائر ان يشارك فى تخطيط ساس بناء اى مسجد بغض النظر عن كونه تاب عن تلك الممارسة او لم يتب } ففى فوتا تورو على مدى 114 سنة تم انتخاب 53 اماما و احيانا يقع الاختيار على المرشحين الاقل كفاءة علمية تفاديا لفخ الاستبداد
    ففى ماسينا التى تمثل مركز الثقافة الفولانوية كان مجلس النواب batu mawdo يساعد الامام الحاكم و و يتم اختيار الاربعين عضو من صفوة العلماء المتفقهين مع شرط توافر الشروط اللازمة فى الفولانوية اما فى فوتا جالو { غينيا كوناكرى } لقد تبلورت خبرة سياسية حديثة و منظمة حيث كان يسيطر على الدولة مجلس نواب ثنائى من المجموعتين الفولانية ابناء الفايا و سواريا بالتناوب خلال فترة زمنية محددة

    اقوى مظاهر الائتلاف بين الاسلام و الفولانوية تتمثل فى شخصية اللاميدو { laamido } , وسط فلان اداماوا { يولا بنيجيريا و غروا و مروا و يغوا و انقاوندرى بشمال الكميرون } يمثل اللاميدو هيبة كبيرة و سلطة سياسية قوية و رمزا دينيا عظيما الى وقت قريب مقابل القوة العددية للهوسا .. ففى اداموا يمتزج الاسلام بالثقافة الفولانوية فى اطار حلف بواجهتين اسلام/فولان فى مواجهة القبائل الوثنية { الكيردى kirdi } المقاومة لانتشار الاسلام
    فى ادماوا لقد اثر الاسلام على كل شيئ على النظم الاجتماعية و على العلاقات الموجودة بين القبائل و حتى على ادراك مفهوم التاريخ
    ففى تاريخ قبيلة الفلان بادماوا , ارادة الله هى وحدها سبب النصر و الهزيمة , و للدعاء juulugo اهمية بالغة و تدور الفكرة السياسية حول الشجاعة فى ميدان الحرب و العفة و الشرف و هى كلها ضمن القيم الاساسية للفولانوية
    الروايات الشفهية فى شمال الكميرون لازالت تردد
    اناشيد شجاعة لووال lauwal
    عفة جدهم موديبو ادام modibbo adama امير يولا yola
    ملاحم فولان ماسينا من سيليماكا يورو silimaka yoro و بولورى poullori الى هما بديجو الكونارى ham bodedio kunari فهم فخر لجميع الفلان امام تهديد مملكة البمبارة القوية فى سيغو
    الادب الفولانى المكتوب بالفلفلدى و العربية و الفرنسية و الانجليزية يشير الى تكامل تام بين مبادئ الاسلام و مبادئ الفولانوية فمن القرن الثامن عشر الميلادى ازدهر الادب الشعبى الدينى و المدائح النبوية خاصة فى بلاد هوسا و فوتا جالو و انتشرت الخطب الدينية بالفلفلدى كتعبير عن اثبات هويتهم و رغبتهم العميقة لاثبات استقلال ثقافتهم , و فى نفس الوقت حدث اندماج مزهل بين الفلفلدى و العربية حيث كانوا يستملون اللغة العربية فى مقدمات و شروح النصوص الفلفلدية , و فى خلال هده الفترة اصبحت اللغة الفولانية اهم وسيلة لنقل قيم الفولانوية

    و هنا اشير الى مؤلفات مثل
    السعادة الابدية للمؤلف شيرنو سمبا ممبيا
    المراة و البقرة و الايمان لابراهيم صو
    قصائد الرعاة و عالم الرحل المسمى ngee loobadi لامدو فوديا موسى من مالى

    فى قمة الادب الفولانى قصيدة بصراؤ BUSURAAU التى الفها محمد توكور 1789 ميلادية و هى قصيدة دينية بالفولانية مثيرة للمشاعر يقرؤها المتسولون فى منطقة مروا مشحونة بالتصوف و غنية بالافكار التهزيبية و تدور القصيدة باكمالها حول تبجيل الرسول و الاخلاص للتجانى
                  

12-06-2010, 06:44 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان الفلان سياحة مع د . الطيب عبدالرحيم (Re: احمد حامد صالح)

    Quote: وفي السودان يطلق لقب فلاتة على كل القبائل المهاجرة من غرب أفريقيا وهذا خطأ جرت عليه العادة فليس كل من جاء من غرب أفريقيا بفلاتي ، ويرجع تاريخ الهجرات إلى عهد دولة التُنجر وسلطنة الفور ( 1445 - 1875) التي شجع سلاطينها العلماء بإنشاء الخلاوي وتعليم القرءان وبذلوا العطاء للعلماء مما أغرى الكثير من العلماء للهجرة لدارفور من مختلف البلدان وترجع هجرة فلاتة دارفور على تلك الفترة ، وقيل ان لقب فلاتة أطلقه عليهم جيرانهم الكانوريون ( من البرنو) ، وفي دارفور قبيلة بعينها تسمى الفلاتة أصلهم من الفلاني استقروا جنوب جبل مرة في دار فلاتة وعاصمتهم تُلس ولهم نظارة خاصة وقد اختلطوا بالبقارة وتزاوجوا معهم ويتحدث معظمهم العربية ويعيشون مثل البقارة بعضهم بادية وبعضهم مستقر ، ودخل في القرن الثامن عشر علماء من الفلاني من فوتا جالون وتبعهم أقوام بمواشيهم وكان لهم فضل نشر المذهب المالكي ونشر قراءة ورش وتعليم الخط المغربي السوداني. ويطلق على الفلاتة بجنوب دارفور الفلاتة العروبية وهم بقارة يعيشون وسط البقارة وقد اشتهروا بتربية الخيول ولهم عادات وتقاليد منها عدم تزوج الغريب إلا ما ندر وقد اندمجت فيهم فروع من التعايشة والجعافرة فأصبحوا منهم
    ز
                  

12-06-2010, 07:32 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان الفلان سياحة مع د . الطيب عبدالرحيم (Re: احمد حامد صالح)
                  

12-06-2010, 07:39 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان الفلان سياحة مع د . الطيب عبدالرحيم (Re: احمد حامد صالح)
                  

12-06-2010, 09:02 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان الفلان سياحة مع د . الطيب عبدالرحيم (Re: احمد حامد صالح)
                  

12-06-2010, 09:53 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان الفلان سياحة مع د . الطيب عبدالرحيم (Re: احمد حامد صالح)

    Quote: سلالات الفلان السودانيين(E-M33 نسبته 11.53% و E-M78 نسبته 34.61% و *R-M173 نسبته 53.85%) أي R1*

    ___. يورد شيخ انتا ديوب، عالم المصريات السنغالي، في كتابه «الأصول الزنجية للحضارة المصرية» أن الاعتقاد الشائع هو ان (الفولان) نشأوا في غرب افريقيا حين ظل المور فيها على اتصال بالزنوج، ولكن يجب البحث عن مهد الفولان على رغم المظاهر في موقع آخر. وقال بأن الفولان قدموا على الارجح من وادي النيل من مصر. ويضيف بأن الفولان من القبائل التي خرج منها فراعنة في مجرى التاريخ وأن عدداً من فراعنة مصر تلقبوا باسم «إيكا وإيبا » إذ ينسجم ذلك مع فخذ الفولان الكارا. وان تاريخ نشأة فرع الفولان في تاريخ مصر يمتد من الأسرة الثامنة عشرة (توت عنخ آمون/ حتشبسوت... الخ) حتى العصر المتأخر في الوجه البحري.


    يتحدث قبل ظهور علم الجينات وعلم الجينات يصدقهم

    في واحة سيوة المصرية نجد أن نسبة السلالة R1b1 تصل إلى 28.0% بين السيويين الامازيغ (R1b1b2 نسبتها 1.1% و R1b1*نسبتها 26.9%) بينما تكاد تنعدم بينهم السلالة المغربية E1b1b1b فقط 1.1% وباقي صفات السيويين (E1b1a نسبتها 6.5% و E1b1b1* نسبتها 2.2% و E1b1b1a نسبتها 6.5% و E1b1b1c نسبتها 2.2% و E1b1b1e نسبتها 6.5% وG نسبتها 3.2% وJ1 نسبتها 7.5% وJ2 نسبتها 6.5% وT نسبتها 2.2% وB2a1a نسبتها 28%). نسبة السلالة المغربية عند السيويين أقل منها عند الشعب المصري (6.9% في الأقصر بمصر، 11.36% في المنصورة بمصر)

    وفي السودان نلاحظ تواجد السلالة R1* و R1b وبين الأقباط أنفسهم


    بما لا يدع مجالا للشك الأسرة الثامنة عشرة من السلالة R1
    هناك سبق تصريح لعلماء ثم تأكيد جيني لذلك

    R1* تواجدت في كل شمال إفريقيا
    "ويعتقد الجغرافي الألماني هنريتش بارث ان الفولان احتلوا كل شمال افريقيا قبل مجيء البربر حوالى 3000 ق. م. . اذ هاجروا ا لى تلك الاصقاع عبر الصحراء الوسطى."
    .
                  

12-06-2010, 10:55 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان الفلان سياحة مع د . الطيب عبدالرحيم (Re: احمد حامد صالح)

    رؤي متعددة

    Quote: أسهب المؤرخون وعلماء الاجتماع في الكتابة عن شعب الفولان/ الفلان/فولبي/ فولا/ بُلي/ بولو/ فولو/ فول/ فلاتة الخ… وصل الى درجة الاعجاب باعتبارهم” بقّارة بادية، صُفر السُحنة، حُمر بلون الذهب أو بيض في اصلهم الذي تحدروا منه ” . وكان دورهم مفتاحياً في غرب الاطلسي الافريقى الذي تمظهروا فيه بعد مجيئهم من المشرق في تاريخ اختلفت في تحديده المصادر الغربية. فهناك من قال ان الفولان انساحوا من جنوب موريتانيا عام 700م نحو مملكة التكرور حيث أقاموا في فوطا- تورو، ثم بقوا قرابة ثلاثة قرون، وشرعوا في احماء نشاطهم الجهادي الاسلامي فانداحت دويلاتهم في اتجاه الشرق.
    وقال آخرون انهم اسلموا في القرن الثاني عشر الميلادي وتحدثوا بلسان التكرور وشايعوهم في تحالف سياسي اسلامي. ومن الباحثين من قال بأن الفولان كشعب رُصدت لغتهم ـ فولفولدي ـ بين القرنين الثاني عشر والرابع عشر. ولكن نسّابةالفولانيين يعودون بأصلهم الى تاريخ بعيد في الشرق.
    ولاحظ المؤرخون ان على رغم ان الفولان اضحوا ملوكاً اقوياء ورواد حضارة الا انهم يعيشون في غرب الاطلسي كغرباء ، وأنهم مبعثرون في شتات امتد من غربالاطلسي الى شرق المحيط الهندي في اكثر من 15 قطراً. وقدرت موسوعة (إنكارتا)الصادرة عام 1999 بأن 15 الى 20 مليوناً يتحدثون لغة الفولان.
    وتبارى جمع من علماء الاجتماع والإناسة في البحث عن اصل الفولان فتباينت رؤاهم. فعالم الآثار الفرنسي هنري لوت يرد اصلهم الى العالم القديم، حيث عوّل على دراسة النقوش والرسومات الصخرية التي عثر عليها في نهاية الخمسينات في صحراء تاسيليت في جنوب الجزائر. فالرسوم تضمُّ قطعاناً من الأبقار في رَبْع مأهول بالرعاة، بيض البشرة يشاطرهم آخرون من السود.
    ويقول لوت بأن الملامح التي تنتظم فخذ ـ الوودابي، الامبرورو الفولاني المقيم في النيجر حالياً تتطابق مع تلك النقوش الصحراوية التى يعود تاريخها لى نحو(4500ق. م. الى 2500 ق.م.) ويؤكد هنرى لوت بأن هؤلاء الرعاة هم اسلاف الفولان وان التحول المناخى الذي طرأ على الحزام الصحراوي الخصيب دفع بالفولان نحو الغرب بحثاً عن مراع لأبقارهم. وعرفت ابقار الفولان باسم ـ زيبو ـ وهي ذات قرون واسعة وهلالية وهي ايضاً افخاذ يعرفها رعاتهم بأسمائها.
    ويعتقد الجغرافي الألماني هنريتش بارث ان الفولان احتلوا كل شمال افريقيا قبل مجيء البربر حوالى 3000 ق. م. اذ هاجروا ا لى تلك الاصقاع عبر الصحراءالوسطى. اما المستشرق الفرنسي موريس دي لافوس وصف الفولان بأنهم « صانعو حضارة غربأفريقيا» ويقول بأنهم انحدروا من اصل يهودي سرياني، اذ انخزعت جماعة من بني اسرائيل عند خروج موسى من مصر، في اتجاه الغرب فاتجهوا جنوباً من برقه في رحيل متواتر. وعندما بلغوا ماسينا في غرب الاطلسي طبّقوا نظاماً وضعه النبي يوسف في مصراحتل الرعاة بموجبه موضع الصدارة السياسية وحكموا مدة ثلاثة قرون واختلطوا فيهابغيرهم. وحكم اسلافهم بلاد التكرور 200 عام وتزوج قائدهم ابنة الأمير المحلي واتخذوا لغة التكرور لساناً لهم متأثرين بنظام الطوائف والطبقات التكرورية.
    وفى اطروحة اخرى يورد شيخ انتا ديوب، عالم المصريات السنغالي، في كتابه«الأصول الزنجية للحضارة المصرية» أن الاعتقاد الشائع هو ان (الفولان) نشأوا في غرب افريقيا حين ظل المور فيها على اتصال بالزنوج، ولكن يجب البحث عن مهد الفولان على رغم المظاهر في موقع آخر. وقال بأن الفولان قدموا على الارجح من وادي النيل من مصر. ويضيف بأن الفولان من القبائل التي خرج منها فراعنة في مجرى التاريخ وأن عدداً من فراعنة مصر تلقبوا باسم «إيكا وإيبا » إذ ينسجم ذلك مع فخذ الفولان الكارا. وان تاريخ نشأة فرع الفولان في تاريخ مصر يمتد من الأسرة الثامنة عشرة(توت عنخ آمون/ حتشبسوت… الخ) حتى العصر المتأخر في الوجه البحري. وقال آخرون بأن الفولان هم الرعاة الهكسوس الذين حكموا مصر نسبة للتشابه في الملامح لا سيما دور الفولان في افريقيا ودور الهكسوس في مصر.
    ويرى مؤرخ الحضارات الفرنسي فرناند بروديل في مؤلفه «تاريخ الحضارات» ان الفولان جاؤوا الى غرب الاطلنطى الافريقى مهاجرين مع المور وأطلق عليهم فولان البربر المسلمين. بينما يرجح فرنسي آخر، لابوريه، بأن الفولان تحدّروا من أصل اثيوبي وهم بالاساس من اصل أبيض وبرز اللون الأسود في اجيالهم المتأخرة و بّاختلاطهم لاحقاً برزت فيهم الملامح النجروية.
    اما فلورا شو- زوج اللورد فريدريك جون لوغارد اول حاكم عام بريطانى لدولة نيجيريا – ترى بإن أصل الفلاتة يرجع الى الهند، وبأن «دلالة أصول الفولان تكمن في انهم احد العناصر الرئيسية التي انتقلت من منطقة الى اخرى منشئة للحضارات ». وتزعم بأنهم « قبيلة غجرية هندية تحركت الى المنطقة الاستوائية من شمال افريقيا» مستأنسة بما ذكرة المؤرخ اليونانى سترابون بوجود قبيلة هندية فى شمال افريقيا .
    وعوّل باحثون غربيون ايضاً على مورفولوجيا اللغات الدرافيدية (الهندوـ فارسية) اذ قالوا بأن لغة الفولفلدي تشبه اللغات الدرافيدية، وانهم لاحظوا تشابهاً بين الفولان والبدو الرعاة في بلاد فارس (إيران) وخلصوا من تلك الملاحظة بأنهم قدموا من ايران. ويقصد بالجنس الدرافيدي سكان جنوب الهند قبل وصول الجنس الآري الابيض الى الهند.
    ويقول بعض المؤرخين النمسويين والاميركيين بأنه لا احد يعلم حقاً اصل الفولان ولكن بعض علماء الاجتماع بناء على اساطير الفلانة التي حددت مهدهم في الشرق زعموا بأنهم نتاج اختلاط بين اليهود والأفارقة. وقالوا بأن الفولان هم سلالة انحدرت من يهود مصر هاجروا غربا نتيجة للاضطهاد الروماني هناك. ويزعم بالمر بأن الفولان شعب حديث النشأة، وتمظهروا للمرة الأولى في القرن الحادي عشر وان توجههم غرباً ارتبط بظروف سياسية وانهم اتخذوا لغة التكرور وأعرافهم.
    ويقول بأن الفولان هم ابناء مخلطون لنساء من البربر وجنود سود وأنهماخذوا العادات الرعوية من البربر. وعزى الديبلوماسي والمؤرخ الهندي مادهو بانيكار هيمنة الفولان وبروزهم الريادي باعتبارهم اصحاب الدور الطليعي الذي ينهض به الغريب وسط المحليين.
    وقال ان السبب فى ذلك لأنهم « ليسوا زنوجاً» وانهم كغزاة حاميين قامت على اك########م «الدولة المنظمة والحضارة بين الزنوج ». مبيّنا ان الفولان يتميزون عن الزنوج ويظهرون «فولانيتهم» . وحتى الذين ربطتهم أواصر المصاهرة في مواقع اخرى حافظوا على ولعهم الخاص بالتماهي مع عنصرهم الفولاني.
    وحصرت البروفسورة اليزابيث إسيكيى استاذة التاريخ الافريقي ببريطانيا، شعوب افريقيا من ذوي الملامح القوقازية (البشرة الفاتحة والأنف الأقنى والشعرالسبط غير الجعد) في قدامى المصريين والبربر والطوارق والفولان.
    وقالت عن الفولان في غرب الاطلسي انهم في رحيل مستمر وحلٍ قصيرالأجل، ريثما يشدون رحالهم الى تيه جديد. ومن سمات تاريخ غرب افريقيا التوسع الفولاني الهائل نحو الشرق. وقُدر ان من اصل ستة ملايين فولاني ظهروا هنالك للمرةالأولى، لم يبق منهم في ذلك الربع المهجري سوى 3 في المئة في فوتا ـ جالون.
    وان «التوروبي» أو «التروب» الفولانيين تحولت الى طبقة إرثية تُعنى بالاضطلاع بشؤون العقيدة الاسلامية ويعتقدون بأنهم أبناء آدم المصطفين وهم وحدهم المستمسكون حقاً بشرع الله وسنّة نبيه (صلى الله عليه وسلم). وقالت ان الفولبي عبر تمظهر دولهم الجهادية استصحبوا مفهوم الاصطفاء الإلهي تبعاً للدور الريادي الذي لعبوه وانهم ينتسبون الى الفاتح العربي عقبه بن نافع الفهري (القرشى).
    واعتبر آخرون ان المترجمين الفينيقيين في ليكسيتاي (مدينة العرائس المغربية ) من اسلاف الفولان. ويرجح ريتشارد بيرتون ان بعض الذين كانوا مع البحار القرطاجي هانو اثناء رحلته الى المحيط الأطلسي وغرب افريقيا عام 480 ق. م. وعددهم30 ألفاً، هم بقية بدو الصحراء الذين عزم فرعون مصر التخلص منهم بابتعاثهم الى المجهول . وهم اسلاف الفولان نسبة لأنهم يقولون بأن اسلافهم ا توا من الشرق من أعالي البحار التي عدها شيخ أنتا ديوب السنغالى وادي النيل. اما توكسير في كتابه« قيم وتاريخ الفولان » يقول بأنهم من «اصل يهودي وعربي. وإن لم ينحدروا من العدنانيين، فربما كانوا من اليمن».
    ويميز الألماني ليو فروبنيوس بين نوعين من المهاجرين الفولانيين:المهاجرون غرباً او العائدين شرقاً في موجات تذبذبت بين الشرق والغرب . وهم اسلاف الفولان الذين وصلوا في زمان بعيد الى الغرب من شرق افريقيا، بينما بقيت بطون اخرى في منتصف الطريق المهجري. وإن القطاعات التي انفصلت عن الموجة الأولى انشطرت بين الاحتفاظ بنقائها العرقي الخالص و بين اختلاطها مع موجة الفولبي السود، وإن ما بقي من الموجة المختلطة فى غرب غينيا والسنغال استداروا على اعقابهم وعادوا مجدداً الى الشرق.
    ووصف غربيون الفولان بما اطلقوا عليه «النقاء الايديولوجي الفولاني» وانهم كانوا في وقت سابق شديدو التمسك بالنقاء العرقي حتى اذا ما اعتنقوا الاسلام في اقصى غرب الاطلسي انتقلت عصبيتهم الى ذلك الاتجاه الديني حين اقاموا سلسلة من الدويلات الاسلامية المتشددة . ويرجع مؤرخون افارقة بأصل الفولان الى بلاد النوبة في شمال السودان وأثيوبيا وأبعد من ذلك شرقاً.
                  

12-06-2010, 10:58 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان الفلان سياحة مع د . الطيب عبدالرحيم (Re: احمد حامد صالح)

    الفلان عند العرب

    Quote: اما عن اصل الفولان في المصادر العربية يشير حسن عيسى عبدالظاهر الى ان الراجح انهم ابناء «فلان بن العيص بن اسحق» وقال عنهم ” انهم يعملون غالباً برعي الأبقار والجهاد، ولا يرتبطون بأرض غير مأهولة بالاسلام بل يعملون على تأهيلها او الهجرة منها حال عجزهم». وذكر محمد سليمان الطيب في مؤلفه «موسوعةالقبائل العربية» انهم عرب بيد ان الدعاية الفرنسية ردت اصولهم ا لى اليهود.
    أما أحد نسابة الفولان الشيخ محمد بيلو بن عثمان بن فودى (1781 ـ1837م.) كتب فى مؤلفه الشهير «إنفاق الميسور» عن نسب الفولان ؛ قال لهم «أميرالتوروز (التروبي) اتيتمونا بالدين ونحن جاهلون به، فخلفوا لنا من يعلمنا، فخلفوا لهم عقبة بن ياسر او عقبة بن نافع او عقبة بن عامر، فجلس يعلم الدين والشرائع فزوجه ابنته ـ بج مغ ـ بوجيمانغو ـ فولد منها أربعة اولاد ثم سار لبلاده حتى وصل مصر وخلف بنيه عند امهم، فشبوا وتكلموا بلسان غير لسان ابيهم وأمهم».
    ويقول الشيخ عبدالله بن فودى في كتابه «تزيين الورقات» موضحا مااورده الشيخ محمد بيلو فى كتابه اعلاه « تزوج عقبة ابنة ملكهم بجّ منغ فولدالفلانيين جميعاً» ولذلك يجمع الفولان في غرب الاطلسي بأن جدهم هو عقبة بن نافع الفهرى القرشى وان اخوالهم ـ التروبي ـ الذين يرفع نسبهم الى «روم بن عيص » اي الى اسحاق بن ابراهيم الخليل . وينسبون الفولان الفوطيين الى النبى اسماعيل بن ابراهيم اي عدنانية.
    ويلخص الباحث السوداني الطيب عبدالرحيم الفلاّتي فى كتابه “الفلاتة فى افريقيا ” ان الفولاتيين الأوائل ابناء عقبة من أم رومية. وهناك الفلاتة بنو الروم بسبب المصاهرة والفلاتة ابناء المجاهدين في فتوح الاسلام والفلاتة الجعفريون وهم من التروبي نسبة الى صفية بنت جعفر بن أبي طالب.
    وفى انساب العرب نجد الاسماء التى تطلق على الفولان كلها اسماء لبطون وأفخاذ قبائل عربية قديمة على النحو التالى:
    ـ فلان: بطن من العرب ذكره المرتضى الزبيدي في معجمه الضخم تاج العروس . وذكره ايضا عمر رضا كحاله فى معجم قبائل العرب الحديثة والقديمة .
    ـ بنو فلان: ذكرهم ابن حزم الاندلسى فى جمهرة انساب العرب من ولد زاهر بن يحابر من رهط الحارث بن عبدالله بن سعيد بن قيس بن المكشوح بن زاهر بن يحابر بن مراد بن أدُد بن عريب بن كهلان بن سبأ بن قحطان .أشار عمود النسب المذكورالى قيس بن المكشوح وهو احد صحابة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الذي بعثه الى اليمن. ويقال ليحابر (مراد) ومراد جد قبيلة مذحج اليمانية المعروفة التي جاءت الى مصر اثناء الفتوح. ولزاهر جد فخذ بنو فلان المذكورون هنا ولد يُدعى صفوان بن عسالبن الربض بن زاهر صاحب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وأبناء أخ بنو فلان هم سعدُالعشيرة بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ وهم جُعفي وعائذالله وأويس الله
    وأ نس الله وأمهم من كنانة بن خزيمة العدنانية.
    ـ الفلته: عشيرة من النفعه من برقه من قبيلة عتيبه ذكرهم فؤاد حمزه فى كتابه قلب جزيرة العرب،) وينسب لقبيلة عتيبه السيدة حليمه السعديه مرضعة الرسول(صلى الله عليه وسلم).
    ـ الفلته: فرقة من الفريجة، من الروالة من الجلاس من ضنأ مسلم من قبيلة عنزه وهي من العدنانية ذكرهم العزاوي فى كتابه عشائر الشام،
    ـ الفلاة: فرع من الفريجة من الروالة من عَنَزَة ذكروا فى قبائل بدوالشام،
    ـ فليتة: (على وزن فعيل بضم الفاء وتسكين الياء وفتح التاء) فخذ من سويد من مالك من بني هلال بن عامر من العدنانية مركزها جنوب الاصنام (الجزائر)، ذكرهم عمر رضا كحالة فى المرجع السابق .
    ـ الفليته: من فخذ الأبي جامل من العقيدات الشامية من زبيد وجدهم عمرو بن معد يكرب الزبيدي ، يمانية ذكرهم وصفي زكريا، فى عشائر الشام، .
    ـ الفلاتين: فصيلة من بطن المحاميد من فخذ الموركة من قبيلة البقوم من حواله من الأزد ذكرهم الطائى اللامي، فى كتابه المنتخب،
    ـ الشرفاء فلالة: يرفع نسبها الى الدوحة النبوية. اذ انتقل اجدادهم الى الصحراء المغربية منذ عهد ا لشريف مولاي اسماعيل وتمركزوا في وادي نونو التزموا مهنة التوجيه الديني والاصلاح بين الناس وتمسكوا بالمذهب المالكي والطريقة القادرية. وتخصص علماء فلالة في علوم القرآن والنحو والفقه. أشار اليهم حمداني ماء العينين فى كتابه قبائل الصحراء المغربية،
    الفُليته الأشراف: من فروع الأشراف ويقال لهم الأمراء ويعرفون بسادة فُليته في وادي فاطمة بالحجاز ذكرهم حمد الجاسر، فى معجم قبائل المملكة العربيةالسعودية،
    ـ الفلاية: من الروس من المنيع من الفدعان من عَنَزَه (المصدرالسابق) ،
    ـ الفلا تية: من عشائر تهامة ومنهم الشُّمة والملاحة والفقهاء والعوارضة (المصدر السابق)،
    ـ آل فلوان: من ا لصديد من الجرباء من شمّر (المصدر السابق ).
    واورد ابن خلدون في تاريخه الفلاة و فليته فقال عن الأولى «… أعراب الفلاة من المعقل» . ومعلوم ان المعقل ثلاثة افخاذ تحالفت قبل وصولها الى الصحراءالغربية مع بطون بنى هلال. والمعقل كانوا بادية في الحجاز ومنهم معقِل من ذرية جعفر بن أبي طالب ومعقل في بني الحارث بن كعب وهم من كهلان و ثالثهم معقل من قضاعة من بني علي بن جناب بن حلوان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة. وقضاعة من القبائل العربية ذات البأس و كانت حليفة للروم قبل الاسلام وتنسب تارة الى عدنان وأخرى الى قحطان و حمير. واشير اليهم فى كتب الروم الاول على حد ابن حزم.

    يقول شيخ ا نتا ديوب «ان قبائل الطورو توجد في جبال النوبة بالسودان وان التكرور كانوا هناك قبل هجرتهم الى غرب الاطلنطي واتخذت فوطا ـ تورو اسمها بعد وصولهم اليها». ويورد عمر رضا كحالة ان التكارتة اصلهم من تكريت ويتحدرون من فرع زوبع من شمّر الطائية ويقال لهم الفلوجيين . ويحدثنا الشيخ محمد بلو في «إنفاقالميسور» ان «التكرور علم على الاقليم الغربي من الجنوب السوداني، وهذا الاسم من الحرمين (الحجاز والقدس) ومصر والحبشة، ومندرس في محله، حتى لا يعرفه اهل هذه البلاد اصلاً».
    اننا نجد قبائل «الطوا رة» في سيناء . كما نعثر على عرب الفوط جوار بحيرة طبرية ذكرهم الرحالة السويسرى بوركهارت في كتابه «رحلات في نجد». وذكر نعوم شقير قبائل الطواره في سيناء وهم تحالف من قريش وحرب (الخولانية القضاعية) وبلي والحويطات وجذام والترابين. وفي انساب العرب الطورة والنسبة اليهم «طويري» فخذ من فهم المنسوبة الى حرب ـ خولان القضاعيتين، وقال عنهم ابن خلدون انهم انتقلوا مع رياح وسُليم الى افريقيا).
    والطورة ايضاً بطن من بني سعد من عتيبة التي وصلت هي الاخرى ا لى افريقيا. وعرف ايضاً قبيل من بني جعفر بن أبي طالب «الطيار» بـ«بنو طوري» ذكرهماحمد عبدالرضا كريم، فى كتابه الأنساب المنقطعة. وهناك عرب اليطوريين الذين سيطرواعلى الاجزاء الوسطى والغربية في الشام حوالى 115 ق. م. وأشير اليهم في العهدالقديم (أخبار الأيام الأول 8: 18 ــ 19). وكانوا بدواً في شمال الأردن وعلى خلاف مع بعض اسباط بني اسرائيل وامتد نفوذهم الى بحيرة طبرية. ويوجد في اريتريا في مصوع صحراء «سحار» تسكنها بادية منها الشيح و والطورة. والمعروف تاريخياً ان اسم سحار/صحار هو قبيل قضاعي وان بلي وجهينة عرفا باسم قضاعة و«بنو الصحراء» أو «صحار» اذ كانت جهينة حاضرة وبادية.
    ويذكر النسابة السوداني عثمان حمد الله في كتابه «دليل المعارف»:« فلا نة (بالنون) من قبيلة حمير العربية وبعضهم جدهم عقبة بن ياسر ومنهم في مايرنو جنوب سنار السلطان محمد طاهر… وهم من نسل الشيخ عثمان بن فوده». وذكر من الفلانة/ الفلا تا/ الفلا نا خزام و جدهم السلطان شلنقو الذي جاء من الطائف ومن اجدادهم سعد الدين الخزامي… والخزميين بدار خزامة ـ النقرة بالمغرب . وخُزام أحد فروع قبيلة بلي القضاعية الشهيرة التى تعد من اشراف العرب .
    وماذا عن بقية المسميات مثل فول/فولبي/فولا/ فيلا/ بولو/ فولووهالبولاريين وهي عبارات تستخدم تبادلياً ويقصد بها الفلاتة. هل يمكننا ملاحقتهافي جزيرة العرب أيضاً؟ الاجابة هي نعم ولكن تفصيل ذلك يأتي في مقام آخر في كتابنا«الفولان جاءت من جزيرة العرب، اطلس البحث عن بلو العربي» بالاضافة الى العلاقة بالروم وباليهود، ان وجدت، وهل ضم التحالف الفولاتي عناصر يهودية او تهودت في زمان سابق وما هي الأسباب التي دعتهم الى الهجرة غرباً وما هي المواقع الاخرى التي انتشر فيها الفولان قبل بلوغهم غرب الاطلسي؟ وهل الفولفلدي لغة كانت للتكرور ام جاءت مع الفلان من الشرق؟
                  

12-07-2010, 08:19 AM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان الفلان سياحة مع د . الطيب عبدالرحيم (Re: احمد حامد صالح)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de