|
Re: في أي حكومة بت ناس تحترم نفسها وشعبها ده البيحصل... (Re: Al-Shaygi)
|
فيما يلي موضوع منقول من النت وورد في أحد البوستات المفتوحة لذات الغرض، أورده هنا للتوضيح للسادة القضاة في بلادي والذين يعتقدون بأنهم يحاكمون الناس بشرع الله، وهم أبعد من أن يكونوا مؤمنين بالله... أسأل الله لهم الهداية: الموضوع عن عقوبة الجلد في الإسلام:
Quote: نعلم أن العقوبات في الشريعة الإسلامية لها عدة أوجه منها القصاص والرجم والسجن والجلد , أما موضوعنا هنا فهو عن العقوبة الرابعة وهي عقوبة الجلد سأتكلم فيه عن تعريف الجلد والحكمة منه، الأحكام العامة المتعلقة به، متى يتم تشديد هذه العقوبة، ما الحال في حالة عدم تحمل المحكوم عليه لقيام بتنفيذ هذه العقوبة ضده وهل يمكن إسقاطها عنه أم لا؟، من هم الذين لا يتحملون الجلد؟، مكان الجلد وكيفيته، التشهير، وقت تنفيذ الجلد ونوع الآلة المستخدمة فيه، مواضع الجلد، طريقة جلد الرجال والنساء.
بسم الله نبدأ
تعريف: الجلد والحكمة منه الجلد عقوبة شرعية تثبت حداً أو تعزيراً، وحداً مثل عقوبة شارب الخمر التي كانت الأصل 40 جلدة ثم دعت الضرورة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه لزيادتها الى 80 جلدة. أما تعزيراً فكما هو الحال في جلد المعاكسين من الشباب الذي نص النظام على حدها الأعلى وهو 15 سوطاً تعزيراً وليسحداً. وهو ضرب المجلود بالسوط بغرض إيلامه وزجره وإتعاظ الحاضرين شرط أن لايؤدي ذلك الجلد الى هلاك المجلود أو الإضرار به.
الأحكام العامة المتعلقة بالجلد ينفذ الجلد على المحكوم عليه مالم يكن مريضاً ، أما إذا كان مريضاً ، أو سيؤدي الجلد إلا الإضرار بالمحكوم عليه فيعاد الحكم للقاضي الحاكم لأخذ رأيه مع إرفاق نسخه من التقرير الطبي الذي يثبت حالته المرضية التي تمنع إيقاع الجلد .
أسباب تشديد عقوبة الجلد هناك تعليمات من المجلس الأعلى للقضاء موجهة الي المحاكم و إمارات المناطق بأن عقوبة الجلد تشدد متى كانت الدعوة تتعلق بحق عام وليسحق خاص فقط. أو كانت تتعلق بمبالغ ضخمة عجز عن سدادها المحكوم عليه.
ما الحال في حالة عدم تحمل المحكوم عليه لقيام بتنفيذ هذه العقوبة ضده وهل يمكن إسقاطها عنه أم لا؟ هناك قرار من الهيئة القضائية العلياجاء فيه أنه لا يصح إسقاط عقوبة الجلد التعزيري بدعوى عدم تحمل المحكوم عليه بالجلد لمرضه. لأن المراد من الجلد هنا هو زجره وتأديبه فإن لم يحصل إيلام لجسمه لن يحصل إيلام لن يحصل إيلام لنفسه وإهانته بإشهار عقابه وضربه أمام الناس كي يتعظ غيره ممن تسول له نفسه ارتكاب فعل مشابه له . خاصةً وأن العقوبات التعزيرية هدفها هو تأديب الشخص وردع غيره عن الإقدام على مثل هذا الفعل. ولكن في حال كان هناك مرض لا يرجى براءه فهنا لا يعفى من الجلد إنما تطبق بشأنه هذه العقوبة ولكن تكون مخففه لدرجة لا يتحقق معها حدوث ضرر له لأنه ولما كان الغرض من الجلد هوزجر المحكوم عليه ثم ردع غيره الا انه في حالة المرض يصبح العكس ، حيث يصبح الغرض الاساسي هنا هو ردع الناس عن هذا الفعل ثم إيلامه جسدياً ونفسياً بسبب إهانته أمام الحضور بهذا الجلد . ولكن في حال ثبت أن المحكوم عليه لا يتحمل الجلد إطلاقاً بسبب مرضه الذي لا يرجى براءه في المستقبل كأن يكون المحكوم عليه لديه ضيق في صمام القلب أو الأمراض المشابهة له الخطيرة فهنا يجوز إعفاء المريض من الجلد بناءً علىما قررته الهيئة القضائية العليا .
من هم الذين لايتحملون الجلد لا ينفذ حكم الجلد في حق أشخاص عدة وهم كالآتي : 1- ذوي الأجسام الضعيفة حتى تقوى بنيتهم الجسمانية . 2- المريض حتى يشفى إلا إذاكان لا يرجى براءه من هذا المرض ويتحمل الجلد . 3- السكران حتى يصحو . 4- الحامل حتى تضع حملها . 5- النفساء حتى ينتهي نفاسها . 6- المحموم حتى تزولعنه الحمى . 7- من يحمل مرض لا يرجى براءه ويؤدي الجلد به الى التهلكة كالشيخوخه والهرم وأمراض القلب .
مكان الجلد وكيفيته مكان الجلد متروك للقاضي تحديده فإن نص عليه وجب على الجلاد الإلتزام بذلك والمقصود بالمكان هنا ليس مكان الضرب بالسوط بل المكان الذي يتم فيه جلد المحكوم عليه كأن يكون في سوق أو مسجد أو أي مكان آخر . ويجوز لجهات التنفيذ متى لم يقم القاضي بتحديد المكان جلده في المكان الذي يتحقق معه الردع.
أما كيفيته فتكون وكما جاء عند أهل العلم كالآتي : ضرب بين ضربتين ووسط بين طرفين فلا شديديهلك ولا ضعيف لا يؤلم ، فهو جلد لا ينهر الدم ولا يشق الجلد ولا يكسر العظم ،ويتفق هنا الجلد في حالة الحد والتعزير ويراعى في الجلد حال المجلود سواء كان صغيراُ أو كبيراً ضعيفاً أو قوياً شاباً أو مسناً أو إمرأة .
التشهير بالمحكوم عليه بما أن الجلد وضع لرد كل من تسول له نفسه القيام بالعمل الممنوع نفسه لذا وجب التشهير بمن يقوم به كي يعلم الجميعبأن هذا الفعل مرفوضُ وعقوبته تتشابه مع هذه العقوبة ، وكما هو الحال في الجلد نظراً لأن طبيعة الرجل تختلف عن طبيعة المرأة التي أوجبت الشريعة الستر لها لذاراعت شريعتنا السمحاء هذا الفرق في كل ما يتعلق بجلد الإثنين حتى في التشهير ،فالتشهير بالرجل يكون بجلده خارج السجن أمام ملأ من الناس هذا في حالة كان الحكم حداً أما الإشهار في الجلد في حالة التعزير لا يكون الا بنص من القاضي عليه في حكم هوإلا جلد داخل السجن . ويكفي هنا في الإشهار حضور مندوب عن هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ومندوب عن المحكمة مع اللجنة المنفذة للحكم . وليس من الضروري قراءة إسم المحكوم عليه ولا اسم المعتدى عليهم بس يكفي القول بأنه في يوم كذا منتاريخ كذا قام هذا الرجل بالإعتداء على شخص من الناس وقد حكم عليه بكذا ........... الخ اتوقع واضح ما يحتاج له شرح اكثر .
أما إشهار الحكم بالنسبة للنساء فهو يتحقق الإشهار الأدنى الذي ذكرته قبل قليل بحضور مندوب الهيئة ومندوب المحكمة لأنها إمرأة لا تجلد أمام ملأ من الناس في سوق أو غيره .
وقت تنفيذ الجلد ونوع الآلة المستخدمة فيه ينفذ الجلد في النهار من غير شهررمضان بالنسبة للمسلمين وقد ورد أمر سامي يتعلق بوقت الجلد جاء فيه الآتي: (ينفذ الجلد فور ورود المعاملة بعد إكتساب الحكم الصفة القطعية وصدور الأمر بالتنفيذ ويتم التنفيذ أثناء وقت الدوام الرسمي ويستثنى من ذلك ما يلي :
أ- لا ينفذ الجلد على المسلم في نهار رمضان بل ينفذ بعد صلاة التراويح . ب- القضايا المنصوص فيها علىزمن معين في القرار الشرعي . ج- القضايا التي لها صفة الإستعجال كالمأمور فيها بالاطلاق أو المنتهية فيها مدة السجن . د- إذا صدر حكم بالجلد على دفعات وحددبين كل دفعة وأخرى فترة زمنية فالواجب مراعاة هذه الفترات فإن كان سيترتب عليهاتأخر إطلاق سراح السجين أو تزيد في مدة حكمة بعد إنتهاء محكوميته فيراعى أن يكون بين كل دفعة وأخرى الوقت الذي يتناسب مع تحمل المحكوم عليه للتنفيذ وفق ما يراه الطبيب) كما يجب أن الجلد قبل موعد الصلاة بساعة أو أكثر أما من حيث نوع الآلة فيكون الجلد إما بالسوط على أن لا يكون جديداً فيتسبب في خروج الدم ولا قديماً لا يؤلم، ولا يكون به عقدة ولا ولا يكون له أكثر من طرف واحد فإن كان له أكثر من طرف عدت الضربة الواحد بعدد أطرافه. وقد يكون الجلد بعصا الخيزران ويجب فيها أن لا تكون سميكة يترتب عليها كسر للعظم ولا دقيقه لا تحقق الغاية من الجلد .
مواضع الجلد يكون الجلد في المواضع التي لا يترتب عليها ضرر أو هلاك وهي كالآتي : 1- الظهر 2- الكتفين 3- الإليتين. 4- الفخذين. ويتقى في الجلد وجه المجلود ورأسه وما يخشى فيه هلاكه .
طريقة جلد الرجال والنساء أنا فيما يتعلق بجلد الرجال فهو كالآتي : 1- أن يجلد قائماً . 2- أن لا يكون على جسده إلا المعتاد من الثياب 3- يجوز تقييده متى إمتنع عن تنفيذ الجلد أو قاوم التنفيذ بشرط عدم تضرره من هذا التقييد . 4- تكون ملابسه مما جرت به العادة من ملابس الصيف في الصيف وملابس الشتاء في الشتاء .
أما طريقة جلد النساء فهي كالآتي : 1- تجلد المرأة جالسة مشدودة يداها لكي لا تنكشف . 2- يجب أن يكون علىجسدها ثيابها المعتادة التي تسترها 3- تجلد داخل السجن ولا يجوز جلدها في مكان عام .
|
الشايقي http://www.youtube.com/watch?v=WjNosdjuv7s
[email protected] http://alkatwah.com
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في أي حكومة بت ناس تحترم نفسها وشعبها ده البيحصل... (Re: Al-Shaygi)
|
الاخ الشايقي
سلامي وتقديري..
المسلمون في اوربا وفي الدول الإسكندنافية بالذات يستغربون كراهية الناس هناك للإسلام وللمسلمين..ولهم لا يدرون بأن الانظمة الحاكمة مثل (الانقاذ) التي تدعي الإسلام والدفاع عنه هي التي تصنع هذه الصورة عن الاسلام والمسلمين وهم براء من هكذا ظلم وانتهاك لأبسط الحقوق الانسانية.
ومثل هذا التصرف يزيد من كراهية الناس للإسلام بعد أن كرههم فيه تنظيم القاعدة الذي قتل من المسلمين ما لم يقتلهم أعداءهم الآخرين.
هذه الحادثة سيكون لها ما بعدها..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في أي حكومة بت ناس تحترم نفسها وشعبها ده البيحصل... (Re: الصادق ضرار)
|
الشايقي ..
سلامات مؤلم جدا هذا الفيديو وجعلني اشعر بغبينة كبيرة ولا ادري كيف استطيع ان انام اليوم والله المستعان..
وبالمناسبة هذا ليس الفيديو الاول فهناك فيديو اكثر اهمية منه يظهر جلد فتاة لأرغامها على ركوب بوكسي الشرطة وهو مؤلم اكثر من هذا الفيديو
ـــــــــــــــ
ولكن دعني اخي الفاضل افكر معك بصوت عالي دون الدخول في العواطف فليكن هذا التفكير بناء على الاسئلة الاتية:
1- هل يجوز جلد المرأة شرعا ؟؟
2- ماهي الحالات التي يتم فيها جلد المرأة في حكم الشريعة والقانون؟
3-ماذا لو حاولت المحكوم عليها بالجلد ان تحول دون تنفيذ الحكم؟
ـــــــــــــــــ
...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في أي حكومة بت ناس تحترم نفسها وشعبها ده البيحصل... (Re: طارق ميرغني)
|
سلام للشايقى و ضيوفه أحسن الله عزائكم جميعاً ايها الكرام. هذا و الله من الايام البائسة فى حياة الشعب السودانى شهادت الفيديو من الزمان اليوم عندى دخولى المعتاد للمنبر و الله العظيم علقت غصة فى حلقى و صداع من الصباح و حتى اليوم و بقيت مصاقر المنبر ... مؤسف شديد الذى يحدث لهذا الشعب الكريم و ما خفى كان افظع الشرطة تبتز النساء الشريفات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في أي حكومة بت ناس تحترم نفسها وشعبها ده البيحصل... (Re: Al-Shaygi)
|
حقو ما أستمر!!!! ليه؟؟؟ آخر الأخبار أنوالفديو الفضيحة حذف من اليوتيوب..... مش حاجة غريبة؟ للماعارف بس،،، بتكون غريبة....
جماعة الإعلام الإلكتروني لنظام السجم رغم ظهور بعضهم في بعض البوستات مستهجنين (وفق الخطط والتعليمات) تم إصدار الأمر لهم بحذف الفيديو....؟؟؟؟
طبعاً ممكن يجي اليقول وكيف؟؟؟
بسيطة كمية من الإشتراكات في الموقع وممكن كل واحد يعمل مئات الإشتراكات بعناوين بريدية مختلفة.... طيف يعني شنو؟؟؟ ما كل الإشتراكات تطالب وتقول أنو الفيديو ده منافي لـ ولـ ولـ وزي ما تقول التعليمات..... وناس اليوتيوب ليهم بالوارد (غبيانين).... بس برضو بيعرفوا ويثبتوه.... وليه كل الكترابة دي ما هو محفوظ في الفلاشات وأدمى العيون
الشايقي http://www.youtube.com/watch?v=WjNosdjuv7s
[email protected] http://alkatwah.com
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في أي حكومة بت ناس تحترم نفسها وشعبها ده البيحصل... (Re: طارق ميرغني)
|
Quote: اشهد ان اخي حسن " الشايقي" كان يبكي بكاءا مرا بعد اتصالي به مساء هذا اليوم
وكما صادف ان زارني ذات المساء صديقي اسعد الريفي وكان يشتكي من نفس الاحباط
الذي تركه هذا الفيديو في انفس كل من تحدثه نفسه بانه اخو فاطنه
والله يا حسن احسست باني مطعون في شرفي وفي ذاتي وسودانيتي
يا اخي .............. العن ابوكي بلد
|
طارق ميرغني يا حبيب ما كان لك أن تفشي أسرار مكالمة شخصية..
نعم أبكاني المشهد مشهد إبنة أو أخت أو أم أو عمة أو جارة وفي النهاية بت بلدي... وإن لم تمت لي بصلة قرابة وإن لم تكن سودانية ستبكيني كإنسانة,,, ولكنها بنت بلدي وما المانع أو العيب في أن أبكي
أبكي... عجزي عن مناصرتها ,,, أبكي بعدي عن أهلي ولا أدري إن جلدوا وأهينوا ولا أدري... أبكي السودان الذي لم يعد سودان أبكي التسامح الذي عشناه ولم نعد نراه.... أبكي فدعني أبكي ولا تمسح دموعي....
شكراً طارق لنشر بكائي.... الشايقي http://www.youtube.com/watch?v=WjNosdjuv7s
[email protected] http://alkatwah.com
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في أي حكومة بت ناس تحترم نفسها وشعبها ده البيحصل... (Re: Al-Shaygi)
|
سلام يا الشايقى كنت ابكى كثيراً على المواجع من حالنا وحال البلد حتى جف الدمع عندى واصبحت ابحث عن دموع تخفف على الم القهر والاحساس بالذل والمهانه لما يفعلونه بنا هؤلاء الوحوش شاهدت الفيديو فقط مره واحده والان لا اقوى على مشاهدته للمره الثانيه ماذا افعل ؟ اريد ان افجر غضبى الحمدلله انى لست موجود بالسودان والا لصرت هالك او مهلوك الان ربنا يعطينا طوله العمر ونشوف فيهم يوم ذلهم الصبر .....يمهل ولا يهمل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في أي حكومة بت ناس تحترم نفسها وشعبها ده البيحصل... (Re: حذيفه ابراهيم الكباشي)
|
الحبيب حذيفة
Quote:
1- هل يجوز جلد المرأة شرعا ؟؟
2- ماهي الحالات التي يتم فيها جلد المرأة في حكم الشريعة والقانون؟
3-ماذا لو حاولت المحكوم عليها بالجلد ان تحول دون تنفيذ الحكم؟
|
أسئلتك صعبة علي بحكم عدم التخصص في القانون والشرع. ولكن سأحاول الإجابة من ذاكرة الدين الذي أعتنقناه وحفظناه بقدر ما قدر الله لنا والأخلاق والعرف في البيئة التي عشناها: 1- هل يجوز جلد المرأة شرعا ؟؟ شرعاً يجوز في الحدوزد التي حددها الله وبشروط محددة تجدها في مداخلة لي منقولة أعلاه. 2- ماهي الحالات التي يتم فيها جلد المرأة في حكم الشريعة والقانون؟ تجدها في نفس المداخلة. 3-ماذا لو حاولت المحكوم عليها بالجلد ان تحول دون تنفيذ الحكم؟ أيضاً بذات المداخلة المنقولة بأن توثق يديها دون أذى كما ذكر أعلاه....
وكل ما ورد في الحدود يا حذيفة.. فهل كانت عقوبة وإهانة بتي الفي الفيديو عقوبة حدية....؟؟؟ وهل كان هناك شهود عدول أم هم الفاقد التربوي المسمى النظام العام؟؟؟؟
الشايقي http://www.youtube.com/watch?v=WjNosdjuv7s
[email protected] http://alkatwah.com
.
| |
|
|
|
|
|
|
|