موجة طاغية من الاعجاب و الفرح بالبنت السورية التي غنت اغنية الكاشف ما هي اسبابها ؟ هل لأننا اكتشفنا أنهم يسمعون موسيقانا ؟ هل لأنهم -فيهم الخير- تذكرونا؟ هل لجمال البنت علاقة بالموضوع؟ هل.......؟
11-30-2010, 11:29 AM
Yassir Tayfour
Yassir Tayfour
تاريخ التسجيل: 08-18-2005
مجموع المشاركات: 10899
قبل ما أجيب ليك أحييك على العنوان عندي حساسية من الناس البمرقوا نفسهم مننا ويفكوها فينا هسع لو واحد غيرك منهم فتح البوست كان قال
يا ترى لو غنت ليكم اسم جميل تشادية اوصومالية كنتم ستفرحون هكذا ؟ ويطلع نفسه ممنا ... وشكرا على العنوان وأحييك تاني
بالنسبة للأغنية أجيبك بنعم لكن بشرط أن يجود الأداء والموسيقي مثل هذه الغنية مع إضافة مثال النكهة اللذيذة المميزة الأضافتها البت دي للغنية والدليل هسع في أغاني سودانية كتيرة بغنوها الاثيوبيين والارتريين وبسعدنا سمعاها رغم سوء أداءها
11-30-2010, 11:33 AM
tmbis
tmbis
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 24862
Quote: هل لأننا اكتشفنا أنهم يسمعون موسيقانا ؟ هل لأنهم - فيهم الخير - تذكرونا؟ هل لجمال البنت علاقة بالموضوع؟ هل.......؟
هل لما سمعتها ما اتكيفته ..؟ هل سمعت قبل كدا فرقة سورية غنت للكابلي عقبال بيك نفرح يا زينـة بإحساس ناس متكيفه من النوعية دي من الغناء ..؟ هل سمعت قبل كدا نشيد اطفال بدري صحيت من نومي قدمتو فرقة أردنية ونال جائزة في مهرجان متخصص للونية دي ..؟ هل سمعت قبل كدا المغنية الاثيوبية (همال مال ابت) غنت اغنية سودانية اسمه حبيبي السافر ..؟ هل سمعت قبل كدا المغنية الصينية مع كورال سوداني .. بتغني وطن الجدود ..؟
هل لديك اهتمامات موسيقية .. بجانب اهتماماتك الأخرى ؟
11-30-2010, 11:36 AM
وليد عبد اللطيف
وليد عبد اللطيف
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 6733
نعم تخيل النعمات دي كلها ولكن عندما وصلت في الحته البتقول من العيون يالله السلامه ولوحت سلام بيدها . طوالي قفلت التلفزيون وقلت كفاية خرمجت فنانينا لي اغاني الاسطورة الكاشف الكاشف بصوته وطريقته يعبر عن معنى الكلمه اخخخخخخخخ انا مغصه بس بس الناس ديل منظمين وحلوين ونضاف ويحترموا الفن الذي نحن لانحترمه لذلك غفرت لهم وعشانك ياجميل برجع عشان اتفرج على النظام فقط والترتب فقط للموسيقى وبغطي عيني عشان ما اسمع غناء البنت . هه هه هه
Quote: هل سمعت قبل كدا فرقة سورية غنت للكابلي عقبال بيك نفرح يا زينـة بإحساس ناس متكيفه من النوعية دي من الغناء ..؟ هل سمعت قبل كدا نشيد اطفال بدري صحيت من نومي قدمتو فرقة أردنية ونال جائزة في مهرجان متخصص للونية دي ..؟ هل سمعت قبل كدا المغنية الاثيوبية (همال مال ابت) غنت اغنية سودانية اسمه حبيبي السافر ..؟ هل سمعت قبل كدا المغنية الصينية مع كورال سوداني .. بتغني وطن الجدود ..؟
سمعت بس بدري صحيت من نومي بتاع الاردنيين.
Quote: هل لديك اهتمامات موسيقية .. بجانب اهتماماتك الأخرى ؟
ليس لدي اهتمامات موسيقية، انا مجرد مستمع عادي.
11-30-2010, 11:49 AM
Haytham Mansour
Haytham Mansour
تاريخ التسجيل: 09-25-2009
مجموع المشاركات: 1760
انه بعض من استلاب لكل ما هو عربي فلو تغنت بها صومالية يمكن ان تجد بعض الاهتمام بحسان القرب الجغرافي للصومال من اليمن و بالتالي للجزيرة العربية اما الاخوة التشاديين فانهم يتغنون و منذ امد بعيد بالاغاني السودانية ولا احد يحفل بذلك انه الاستلاب العروبي
Quote: بس الناس ديل منظمين وحلوين ونضاف ويحترموا الفن الذي نحن لانحترمه لذلك غفرت لهم وعشانك ياجميل برجع عشان اتفرج على النظام فقط والترتب فقط للموسيقى وبغطي عيني عشان ما اسمع غناء البنت .
اكيد هم متقدمين علينا في مسائل الانتاج الاعلامي و الاخراج المسرحي ..الخ المهم معادلتك انت صعبة اذا قفلت اضنينك ما حتسمع الموسيقى و لا الغنا، و لو غمضت عينيك ما حتشوف النظام و الترتيب. LOL
11-30-2010, 12:14 PM
abubakr salih
abubakr salih
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 8834
يا سيف يا فردة ... انتا شفتا باقى فيدوهات البت دى فى اليوتيوب؟. يا سلام حكاية ياخى دا نحنا ح نخلى الكاشف زاتو و نمسك فى زينة افتيموس ...يعيش عمى افتيموس زاتو و لا نامت أعين اى زول!
Quote: بالنسبة للأغنية أجيبك بنعم لكن بشرط أن يجود الأداء والموسيقي مثل هذه الغنية مع إضافة مثال النكهة اللذيذة المميزة الأضافتها البت دي للغنية والدليل هسع في أغاني سودانية كتيرة بغنوها الاثيوبيين والارتريين وبسعدنا سمعاها رغم سوء أداءها
اذن تجويد الآداء هو الحكم بالنسبة لك .
11-30-2010, 12:44 PM
حافظ كنجال
حافظ كنجال
تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 511
اذا كانت تشادية الموضوع عادي لانة توجد قواسم مشتركة بين الشعبين مذ الازل وروبط قوية جدا يعشقون الاغاني السودانية اما سوريا لبعد المسافة اختلاف اللهجات فمستغرب بعض الشي
11-30-2010, 01:30 PM
معتصم محمد صالح
معتصم محمد صالح
تاريخ التسجيل: 07-14-2007
مجموع المشاركات: 7293
حصل في فنان أو مجموعة فنانيين سودانيين او كورال ومعاهم اوركسترا بضخامة اوركسترا زينة غنوا أغنية سورية؟ أو مصرية أو صومالية أو اثيوبية أو كويتة او تشادية او نوبية (وهم مانوبيين)؟
11-30-2010, 01:54 PM
Marouf Sanad
Marouf Sanad
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 4835
يا سادة ليه التعصب والفن هى اللغة العالمية الوحيدة الممكن تكون مفهومة لكل من على البسيظة كل على طريقته وسواء كانت اسمر جميل السودانية او اى اغنية من اى جهة وباى لغة وكانت موسيقاها جميلة وتؤدى بسوط حلو تلاقى الكل فى حالة طرب وشجون .. وانا اجابتى بالنسبة لاسمر جميل نعم لو غنت هذه الاغنية تشادية او صومالية وبسوط طروب اكيد حا اكون مبسوط على الاخر ومتفاعل معاها .
11-30-2010, 02:46 PM
saadeldin abdelrahman
saadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857
Quote: سيأتيك الف مبرراتي ولكن الحقيقه هي التقديس لاسيادهم العرب.
أمسكي عندك مبرراتي نمرة واحد لا تقديس و لا قداسة و سيدنا الله فننا و بنريدو كان غناه إثيوبي/صومالي/سوري/ جن أزرق أو أحمر لأني مريحابي و كدا بالإضافة لي لذة إكتشاف الصوت الجديد بالنسبة لأي زول عندو إهتمامات فنية و البنية دي لو شدت بجدادي يلقط الحب لأطربتنا و الفن حالة خاصة لكنه معدي و البوست ده زاتو جزء من العدوى العامة و ساهم في رفع الأسهم السودانية للبنية. شكرا د.سيف
الى كل الموهمين بعقدة العربى والافريقى عليكم الله كفااية سخف - البت غنت باللغة البتكتبوا بيها هسى والماعااجبااهو اللغة العربية تاانى ما يكتب بيهاا اصلا وقصة اصلها شنو اثيوبية صينية سورية او جن احمر دى ما القصة
رجااءا احترموا عقولنا نحن لسنا عرب ونعتز باصولنا نوبية او زنجية ولكن العربية هى لغتنا شاء بعض الموهومين ام لم يشاءوا اعجبهم ذلك ام اغضبهم البت تغنت بدراجتنا وهى ما نعتز به بغض النظر عن لونها وعرقها رجااءا ارحموناا فليس للابداع وطن او جنس وللجميع حرية اختياار ما يعجبهم دون ان يكون من حق الاخرين تأويل ذللك الاعجاب او الاختياار بعقدهم الداخلية
11-30-2010, 03:28 PM
Zomrawi Alweli
Zomrawi Alweli
تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 3368
بما انني اول شخص نزلت بوست عن زينة افتيموس وقلت ان السوريين هم اول من عارض انضمام السودان لجامعة الدول العربية الا ان هذه الزينة زينت اغنيتنا السودانية فاجادت السلم الخماسي اجمل من سودانيين تغنوا للكاشف
Quote: هل لأننا اكتشفنا أنهم يسمعون موسيقانا ؟
نعم
Quote: هل لجمال البنت علاقة بالموضوع؟
نعم
واضيف ::: انها اصرت على المغامرة بالاشتراك بالسلم الخماسي رغم رفض الموسيفيين لان السلم الخماسي غير مستحب وربما لا يجيدونها فتغنت هذه الزينة دون موسيقيين في بادي الامر
تخيل النعمات دي كلها ولكن عندما وصلت في الحته البتقول من العيون يالله السلامه ولوحت سلام بيدها .
فوضعت (اعادة) وطفقت استمع لمرات ومرات حتى نسيت الكاشف كان بيغني كيف!!!!!
اخخخخخخخخ انا من زينة بس الناس ديل منظمين وحلوين ونضاف ويحترموا الفن الذي نحن لانحترمه لذلك غفرت لهم وعشانك ياجميل برجع عشان اتفرج على النظام فقط والترتب فقط للموسيقى وبغطي عيني عشان ما اسمع غناء البنت .
الأخوة حافظ كنجال محمد الأمين معتصم راوية معروف سعد جعفر تراجي نور الدين segtaweel زمراوي شكرا على يا شباب على اثراء البوست بالآراء النيرة اتفقنا او اختلفنا معها فهي محل احترام و تقدير.
11-30-2010, 03:46 PM
نيازي مصطفى
نيازي مصطفى
تاريخ التسجيل: 08-22-2004
مجموع المشاركات: 4646
الصوماليين والتشاديين والاثيوبيين شئ عادي جدا ان يغنوا الاغاني السودانية فبالاضافة لتداخلهم مع السودانيين في كثير من العادات والتقاليد سلمهم خماسي .. اما هذه الفنانة فقد كسرت حاجز بين السباعي والخماسي لذلك هلل لها الناس و اعتقد ان كثيرات غنن من دول الجوار الافريقي يعتبرن اجمل منها ..انت زول متلقي حجج بس
تحياتي ؛
11-30-2010, 04:07 PM
النذير حجازي
النذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7162
Quote: موجة طاغية من الاعجاب و الفرح بالبنت السورية التي غنت اغنية الكاشف ما هي اسبابها ؟ هل لأننا اكتشفنا أنهم يسمعون موسيقانا ؟ هل لأنهم -فيهم الخير- تذكرونا؟ هل لجمال البنت علاقة بالموضوع؟ هل.......؟
اخي سيف اسئلة بناة ..لشخص يدرك حقائق بناة اليوم صدقني انا ساضحكك كتير وسافرحك واؤكد ليك انك ستتعجب تعرف ياخي انا مع العرب ديل عندي قصص كتيرة شديد وطريفة جدا طبعا عشت في بلاد الشام وخاصة في سوريا تعرف فترة اقامتي في سوريا سنتين كان لهم قناتين فقط الاولي والثانية تعرف ياخي لم اري فترة سنتين فنان سوداني ولااديب سوداني صدقوني تلك الفترة لم يعرفونة اين يقع السودان طبعا من الطريف اغلب السوريين يحلمون بدولة السويد في يوم من الايام ساءلني احد في مكان عملي من اي دولة انت قلت لة من السودان .. قال لي هل السودان جوار السويد .. قلت لة لا السودان هو السويد نفسة قال لي طيب لماذا انت تعمل في سوريا لانكم اغنياء كلنا نحلم ان نذهب الي بلدكم قلت لة انا احب سوريا .وقال لي طيب السويدين ما بيوض قلت لة نعم السويدين بيوض يسكنون في الشمال اما نحن السود نسكنون في الجنوب تعجب كثيرا .. واردف سؤالة كيف جئت الي سوريا هل حقا ركبت الطيارة قلت لة ركبت الحمار اولا الي الشمال ومن الشمال ركبت طيارة الي الاردن ومن الاردن ركبت السيارة الي دمشق طبعا صدق وبعد سوريا سافرت لبنان .وعشت في لبنان سنة ام لبنانين خليك من السودانين السود حتي العرب هم لم يحترموهم طبعا البنانين يقولون لانفسهم انهم خواجات اذا انت داير تزعل لبناني يكرهك قول لة انت عربي واذا داير تصادق لبناني قول لة انت خواجي لانهم يدركون تماما ان العربي ليس لة مايقدم لانسان غير الكذب ونفاق والقتل وتعالي والتامر انا كلامي هذا في كتير من السودانين مابصدقوا اقسم باللة اذا عاشوا في تلك البلدان سيدركون ذالك عندم عشت في سوريا كان اصدقائي من ارقي العائلات السورية وحتي الدبلماسين عاشرتهم لماذا وكيف بالصدق تكسب اي انسان في يوم من الايام ساءلني صديقي هو صاحب الشركة الذي كنت اعمل فية اسمة دكتور طة قال لي ياناصر انت عربي ولا افريقي قلت لة ياطة اليك اللة شكلي دة شكل عربي .. صدقني دكتور طة ضحك كثيرا .. واللة يا ناصر حقيقة وقام قال لية طيب السودانين ديل لي بقولوا هم عرب .. قلت ليهم السودانين المجانين هم البقولوا هم عرب ايضا ضحك وقل لية .. نفهم من كلامك يا ناصر ان كل السودانين مجانين .. قلت لة لا .. قال لي كيف قلت لة الربع مجانين ولكن ثلاثة اربعاع نصاح وقال لي الربع هم فقط مجانين وبقولوا هم عرب قلت لهم نعم .. قال لي لماذا قلت لهم لانهم ماسكين السلطة وبقولوا في الاعلام هم عرب اذا انت عندك سلطة قلت لة انا عربي بقولوا ليك نعم انت عربي لكن هم يدركون انت ليس عربي اذا رضيت او ابيت طبعا سوريا بلد الحضارات الاشورية والرومانية قلت يادكتور طة اذا انت استلمت السلطة وقلت انا روماني مابصدقوك قال لي بصدقوني لانني ابيض وولكن لايصدقوا سوداني اذا قال هو عربي لانة اسود لم يخلق لة العربي اسود نرجع الي اسئلة تعرف ياخي عندما يفقد الانسان حضارتة يخلق عقلة اشياء لايستوعبة الواقع ولا يقبلة الحقيقة يتخبط لكي يقنع المستحيل الي واقع هذا حال السودانين الذين يدعون العروبة في السودان اذا لم يفيق تلك العقلية انة لايدرك يترك الفرص تذهب من عيونة تعرف ان الجنوب انفصل لماذا ان الاجوبة علي اسئلتك هو اسباب انفصال الجنوب تعرف ياخي صدقني بالرغم ان اغلب السودانين لايريدون الحقيقة ولكن انا اكون صادق معاك اذا لم يرجعوا السودانين انفسهم ان جبال النوبة ايضا سينفصل لماذا لانهم ليسوا عرب ولم يبقوا عربا ابدا وايضا ناس انقسنا واقسم ليك ما هو سبب انتصار الجنوب ليس السلاح انة.. الحق ولذالك ان جبال النةبة ايضا سينفصل لانة تسير الي الطريق الصحيح ..دائما ياخي الحق هو المنتصر في الاخر .. لان اللة القوي يقف مع الحق ..0 هو الذي خلق الافريقي والعربي لم يفضل يوما العربي علي الافريقي انا صدقني ياخي استغرب لماذا السوداني لايدرك قدرتة اقسم باللة العظيم انت اعظم من العربي انت صاحب اعظم حضارة في الارض ان العرب يدركون قوتك ولكن استكبارهم هو الذي جعلهم يستخفون بك لانك افريقي لماذا لم تفيق من نومك
11-30-2010, 04:22 PM
النذير حجازي
النذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7162
يا سيف كأنكـ فتحت (نفاخ( بفتش ليهو بعض الناس ) !! يعني المسألة من باب ده عربي وده أفريقي ما ليها وجود هنا ولا أعتقد أنها من المفترض أنها جزء من النقاش في شيء الزميلة الأخت تراجي جات من باب :
Quote: (يا د.سيف يا نقي انت يعني متوقع تحصل على اجابات صحيحه من ناس مستلبة الوعي هم لو مدركين لمدى استلابهم كان ده حالهم؟؟!! سيأتيك الف مبرراتي ولكن الحقيقه هي التقديس لاسيادهم العرب.
معقول يكون الإبداع فيهو دونية وسيادة ؟؟ كان أبي لا يسمع شيء بعد العاشرة مساء إلا أم كلثوم في حفلها الشهري الشهير والذي كان يستمر حتى الثانية صباحاً . كنت أسمعه كالمصريين يقول الله عند أماكن معينة !! هل كان يا ترى يتخيل لونها أو خلفيتها الأخلاقية ؟؟ في ذاكـ الزمان لم يكن تفكير عرب وأسياد وتقسيمات العُقد النفسية المتوفرة بين الناس الآن الفكرة أعتقد موسيقية بحتة والاحتفال بزينة ينبع من صعوبة أن تغتي السلم الخماسي بكل هذا الجمال الأوركسترا الضخمة لو غنينا بها جدادي يلقط الحبة لأحتفل أصحاب السلم السباعي بموسيقانا
وما الجمال ببعيد عن بعض اختياراتنا وطريقة سمعنا وليس في ذلكـ عيب يا ريت يجي متخصص زي الحبيب الفنان الموصلي يوصل فكرة الاحتفاء بمن يغني غنانا الصعب كسلم موسيقي وكلام دارجي تشاد والصومال ليسوا ببعيدين عن سلمنا ورغم ذلكـ نحتفي بهم . أعطوا المسألة الحجم الطبيعي للتعاطي مع الفن فقط لا غير وشكراً د. سيف
________________________________________ التوقيع : عمران حسن صالح شايقي ممزوج بي دم الزنوج الحارة وبيسمع أم كلثوم وعبد الحليم ووردة وشيرين بمتعة شديدة .
سلام يا عمران الحقيقة ممكن تكون مكونة من عدة اجزاء و لها عدة وجوه منها أننا دائما نسعى لأن ننال اعترافا بعروبتنا من العرب الآخرين و خصوصا في مسألة الغناء هذه، لذا كثيرا ما يردد الاعلام عندنا أن اغنيتنا لم تنتشر "عربيا" لأن اعلامنا ضعيف أو لأننا لا نحسن تسويق اغانينا و موسيقانا أو لغير ذلك من الاسباب و هذا الأمر تجده هاجسا يشغل اذهان الكثيرين و لا تمر مناسبة الا و تحدثوا فيها عن هذا الأمر. الشئ التاني هو أننا نهمل محيطنا الافريقي الذي نحن منه و في قلبه و تجدنا دوما متطلعين صوب المراكز العربية، قد يكون هذا الأمر سببه اشتراكنا معهم في اللغة او سببه نظرتنا لأنفسنا كعرب و لكن يبقى من هو الذي حدد لغتنا و فرضها لغة وحيدة على الاذاعة و التلفزيون و الصحف الخ و من هو الذي حسم أمر انتمائنا و هويتنا و حدده هذا التحديد القاطع و طبع به مجمل حياتنا الثقافية و السياسية؟ لو كانت تربيتنا مختلفة يا عمران ربما لم يستمع والدك لأم كلثوم و ربما لم نعرف اساسا أن هنالك سيدة في مصر اسمها ام كلثوم. الشي التالت هو أنو الموضوع زاد عن حده من مجرد الاحتفاء بصوت و طريقة آداء الاخت السورية لأغنية سودانية و تحول لمظاهرة عديل، و انا هنا لا اتكلم عن س.اونلاين فقط . ادخل كل المنتديات السودانية على الانترنت و شوف.
11-30-2010, 05:33 PM
المعز ادريس
المعز ادريس
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1569
شكرا يا سيف, الموضوع متعلق بمسألة 'الإعتبار" و "البحث عن الإعتبار" و دا أهلنا عروبيو السودان وجدوه عند الصوماليين و الأحباش و التشاديين "فنيا و رياضيا" من بدري لكن الأمر إستعصى مع العربان أصحاب "السلم السباعي"! صحيح مشكلة "الدونية" داخلة طرف بسبب مشكلة (تدرج الألوان) الله يلعنها, لكن للحقيقة ما كان لصومالية أو تشادية أو أي إفريقية أن تؤدي الأغنية بالنجاح "اللغوي" و المخارج اللغوية و الصوتية بالإضافة لتحديات السلم الخماسي بمثل ما فعلت زينة و هنا بيجي العامل الثقافي/اللغوي .. و طبعا"الجمال" داخل طرف و "التطريب" عموما بدرجة ممتاز بس خربت الخاتمة "الله السلامة" لأنه ما فهموا معناها! نحن شماليو السودان نسعد أكتر لما ننتصر على مصر و السعودية و الزمالك و الترجي أكتر مما نفرح بالإنتصار على يوغندا و أثيوبيا و كانون الكاميروني , يبقى عامل "جغرافيا الثقافة" و "الميول الثقافية" جزء من "المحاسبة"! و لا ننسى إتجاه سهم "التنافس" فنحن معبئين بنزعة التنافس مع العرب أكتر من, نحو معظم الأفارقة..
يا زول القصة طويلة!
11-30-2010, 06:10 PM
محمد أبوالعزائم أبوالريش
محمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617
Quote: و انا هنا لا اتكلم عن س.اونلاين فقط . ادخل كل المنتديات السودانية على الانترنت و شوف.
منتديات شنو يادكتور !!! فتلفزيوننا السوداني القومي ( زعما) رمي بسهمه أيضا فى هذه الأحتفائية المهرجانية ..ولم يجتهد أكثر مما أجتهد أهل المنتديات فقد قام ببساطة بلفح الشريط من اليوتيوب زي المافى حاجة .. كنت أظن ظنا خافتا بأن التلفزيون او ذاك المعد او المخرج او المقدم سيجتهد ولو قليلا ليعرف مشاهدي تلفزيونة الأعزاء بالمناسبة وتاريخها وهل تم تقديم اغنيات اخري او حتي يعرف بالمطربة لكنه لم يورد أكثر مما ورد فى المنتديات حيث تم أكتشاف الفيديو فجأة من السودانيين الأسفيريين .كنا ايضا نظن ان التلفزيون سيطلب من التلفزيون السوري او الجهه التي نظمت المهرجان نسخة تلفزيونية أصلية وأوضح غيرالمتداولة بالنت ..لكنه اكتفي بشريط اسود حول الفيديو حتي لا تظهر الجهه صاحبة االشريط .. وأذا أباح التلفزيون (القومي) لنفسة مثل هذا اللفحي دون اجتهاد أضافي او استئذان فلن يحتاج الى كل تلك الجحافل التي تعمل به ..
عفوا صاحب البوست .. المداخلة بره الزون المحدد لكن ما بعيد من العراضة كما أعتقد..
11-30-2010, 08:09 PM
Nasr
Nasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 11083
ناس كثيرين شافوا حاجات مختلفة في تغني هذه البنت برائعة الكاشف أسمر جميل جميل ومنسق وقديما قالت الحكمة يغني المغني وكل علي هواه
ما شفت سماحة البت القالوها الناس ديل ربما لانني أسكن في بلد تغني فيها بيونسيه وأليشيا كييز وجينفر لوبز وبسمع منار الصديق وريماز وأفراح عصام
لا أسمع غناء الكاشف إلا من الكاشف شخصيا وأعتقد أن مافي ود مقنعة ولا بت مقنعة تستطيع أن تغني غناء الكاشف كما الكاشف ما عدا حالات قليلة ونادرة
أن يسمع الافارقة الغناء السوداني حاجة طبيعية ... لحمنا ودمنا ، مزاجنا وثقافتنا أن يسمع السوريون غنانا فدي حاجة جديدة وكويسة جميل أن يكون بعض من صادراتنا للمجتمع الإنساني عموما بعض فن فعلي الأقل يغيروا نظرتهم لنا كشعوب متخلفة ويعلموا أننا نستطيع ان نرفد البشرية ببعض منتجات ثقافية تهندس الروح وتنسق الوجدان وما فيش حد أحسن من حد (كانت فرقة الفنون الشعبية قد قدمت جهدا مقدرا في تقديم الفن السوداني للعالم بس كثروا من الفلكرة Folkerization) وما تستهينوا بالدخل البي من منتجات الفن والثقافة فثالت صادر لامريكا هو الافلام واسطوانات الموسيقي
قبلنا بعشرات بل ومئات السنين أوصل الأفارقة الامريكان والكاربيين الفن الافريقي والايقاعات الافريقية لكل العالم وكان مايكل جاكسون وقبله بوب مارلي قد أسمعا صوت الطبول الافريقية والريزم الافريقي لكل الناس وقد أضطر الرجل الابيض في أمريكا أن يتمايل مع موسيقي السود (وهو كاره لهم)، حتي صارت جزءا مكونا من وجدانه فطريق أول رئيس أسود إلي البيت الابيض كان قد عبد بموسيقي الافارقة الامريكان وفنهم
ليه السوريين بقوا يسمعوا غناء سوداني ؟؟؟ لأنه غناء كويس وسمعت أن أحد مؤسسي تعليم الموسيقي في السودان كان قد قال "ما في غناء محلي وآخر عالمي، الغناء والكويس والموسيقي المجودة بيسمعها أي زول" يعني بتبقي عالمية بتبقي عالمية لا يداخلني أي شك أن الكاشف أحسن من غني في السودان بل وأحسن ما سمعت من غناء في حياتي لذلك سوف لن أندهش إذا سمعه سوريين أو فرنسيين أو أرمن
لو في رجال أعمال شطار في السودان (زي رجال الاعمال الامريكان السوقوا غنا الافارقة الامريكان) طوالي يقولوا للجماعة ديل: عجبكم ؟؟؟؟ عندنا زيو كثير وبعد كم سنة نشوف منار صديق ولا ريماز ولا عصام بيغنوا في حمص عادي
Quote: اما الاخوة التشاديين فانهم يتغنون و منذ امد بعيد بالاغاني السودانية ولا احد يحفل بذلك انه الاستلاب العروبي
التشاديين ذاتهم عندهم استلاب سوداني يا هيثم، اصحابنا هنا في السعودية من التشاديين بيسمعوا بس اغاني سودانية و هم قوة شرائية رئيسية في سوق الكاسيت و السي دي السوداني و شوف نحن بنتجاهلهم كيف في المقابل. شكرا لك.
11-30-2010, 08:53 PM
كمال الشادي
كمال الشادي
تاريخ التسجيل: 10-15-2002
مجموع المشاركات: 1587
لا تستغرب موجه تيارات الرأي المتباينة هنا فعنوانك بوستك نفسو يحمل كل الاستلاب ، وكل الدونية ، لنا وعلينا لذا فعنوانك يستفذ هذه الحتة فينا والحوار جميل في هذا الاتجاه إنطلاقا من موضوع البت السورية الجميلة التي تغنت بأحدى اغنيات الكاشف -----------------
في إحدى السنوات في السعوية كانت هناك كمية كبيرة من البنات ( لاجئات ) من البوسنة والهرسك في عهدة هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وكانت الهيئة تقوم بتزويجهم وحفظهم ( ستر بنات المسملمين ) في نفس تلك الفترة كانت مشاكل الصومال في اوجها وكان اللاجئون الصوماليون يملئون جده في كل زواياها
طلعت نكتة الايام ديك واحد اتصل على الهيئة يسألهم هل عندهم بنات للزواج من البوسنة نستر عليهم وعلى ولايا المسلمين قالو لا لكن في من الصومال شكرا ما أبغي ----------
عجبني ردك الاخير لاول مداخلة للذي سألك ( هل عندك إهتمامات موسيقية ؟ ) وكان ردك د سيف لا
انا عندي إهتمامات موسيقية بشكل عام أي محاولة لغناء اغنية سودوانية من شخص غير سوداني سوف تسعدني وسوف اجد في مجرد المحاولة ( فنا ) يطربني
لذا أستمتع جدا بأغنيات ام كلثوم واستمتع اكثر لكل من يحاول أن يؤدي أغاني ام كلثوم ( خصوصا من الرجال ) لانه يضيف اليها بعدا آخر وفنا جديدا
هل هناك إحساس بالدونية تجاه العرب نعم وبقوة
هل يرضينا أن يتناولو حاجاتنا اغانينا ، اكلنا ، كلامنا ، عاداتنا ، ملابسنا نعم يرضينا جدا
انا شخصيا ( وانا آسف على ذلك ) ( جانب ما ) فيني فرح لان التي تؤدي الاغنية سورية وأحترم كل من تداخل ومن سوف يتداخل هنا وأعجبته البت ( في ذاتها ) البت جميلة والسوريون جميلين جدا حتى بواقي السوريون ( في السودان ) الجالية يعني سمحين وأسمح مننا
السورية لمن تغني للكاشف بتديني إحساس انها قربت خطوة من إنها تكون في حاجة مشتركة بيني وبينها يعني ممكن نكون اصحاب إهتمام مشترك ( على الاقل الكاشف ) وممكن الاهتمام يتطور ( لحاجة اكبر )
نشكو وبقوة من عقدة العرب ومن إننا عرب ( درجة عاشرة ) حسب تصنيف العرب نفسهم هم يروننا ( في الخليج ) عبيد ونناضل بشدة أن نقول غير ذلك
إحترمت بشدة كلام الاخ الفوق الذي كان مغتربا في سوريا واوضح حقيقة عدم عروبته اما السوري
احب الغناء الحبشي إلى ابعد درجة أعشقه واعشق ان اسمع الاغاني السودانية بصوت الحبوش رجال ونساء
اما تشاد فلم اسمع لهم يوما غناء واذا تغنوا بغنائنا ( من منظور العقدة ) ف عااااااااااادي ومن المنظور العام انا يسعدني ان تغني كل شعوب الدنيا غنائنا
بعد الخروج من عقدة ( الانا السودانية ) وبأننا الافضل والاحسن والارجل وووو
غنائنا عادي زي غنا كل الناس فيهو وفيهو ويمكن يكون أقل من عادي في كثير من تشكيلاتو
كنت قبل يومين اشاهد حفل لفيروز إستمتعت بالشوف قبل السمع منظر الاوركسترا أكتر من 100 عازف واقفين خلف إمرأة تغني الغرض هو إمتاع المستمع وكان للحظ هذا المستمع هو انا
لايمكن أن اقارن هذا الرقي في إحترام تقديم الفن بالكثير من اللغط والعبط والهبل الذي أسمعه واشاهده في قنواتنا هذه الايام
كل ما تفتح قناة تلاقي اربعة أو خمسة واقفين بيتلولحو وعاملين فرقة ....
البت السورية الغنت اغنية الكاشف سمحة لمن سمحة ولو الكاشف شخصيا سمعها كان خلا ليها الغنية
لي عودة
11-30-2010, 09:43 PM
أسامة البلال
أسامة البلال
تاريخ التسجيل: 12-04-2009
مجموع المشاركات: 3061
ياسيف لا يمكن تحميل الأمور أكتر مما تحتمل في زمن الإنفصال (=:
حقيقة البت أدت الأغنية بإحترام وتجويد يحسدها عليه كثير من بني جلدة الكاشف. نطق سليم وصوت روعة وفرقة موسيقية مكتملة وأنيقة ومن حقها علينا أن نحتفي بها زي ما إحتفينا قبلها بالفناين الأثيوبيين رغم كعوجتهم للأغاني السودانية بسبب مشكلة النطق السليم
11-30-2010, 09:45 PM
Adam Omer
Adam Omer
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 4478
سلام يا دكتور سيف .. اولا لعلي ما محتاج اني اقدم ليك سيرة ذاتية اني شايف انو السودان دولة عربية و انو بقية العرب ما احسن مننا في حاجة و ما عندي معاهم مشكلة. بهذه السيرة التي هي معلومة عندك اظنها فمفروض انا افرح انو العرب غنو لينا. لكن تصدق لأ ما بفرح ؟ لا حين يغنينا العرب الذين نحن منهم و لا الافارقة الذين نحن ايضا منهم و لا الصينيين الما عارف بيحبونا كده ليه ( لو أحب حكامنا السودان نصف حب الصين له لكان حالنا غير الحال ) انا اظن و اعتقد جازما و دوما ان الغناء السوداني حلو عند السودانيين. حقنا و ما بينفع عند زول. كأنو خايل في خشومنا نحن بس.
لكن رغم موقفي هذا اعجبتني الاغنية و رفعتها على صفحتي على الفيس بوك. و اسبابي التي ذكرتها عن قناعة هي : 1- البت دمها خفيف و غنت الاغنية باحساس حلو. فلم تصلني على انها اغنية الكاشف بل وصلني اداء الفتاة. 2- انا احب الغناء الكورالي والجماعي ( لعل فيّ شئ من كنسية ) و لهذا يمتعني اغاني و اغاني لانه اداء جماعي للاغاني.
طيب لو تسمح لي نجي لحته ان يغني لنا الاخرون .. خصوصا العرب. اظن طالما نحن نسمع اغانيهم حتى الان ( على الاقل بسبب اللغة المشتركة ) فمن حقنا ان نطمح ان يسمعونا. لكن حين يحدث ذلك لا معنى للفرح الهستيري. فالطبيعي ان نسمعهم و يسمعوننا ما دمنا نتشارك ذات الثقافة و ذات اللغة. و وضع ان نكون المستهلك لثمينهم و غثهم وضع خاطئ. تصويبه ليس انجازا بقدر ماهو طبيعي. الانجاز بقى الذي يستحق الفرح ان يسمعنا الناطقين بغير العربية. و هذا حاصل. فالمنطقي ان نفرح بهذا الغير متوقع و ان نتعامل بطبيعيه مع العادي الذي وصلنا اليه. بمناسبة وصلنا فهل يعتبر اختيار اغنية سودانية في برنامج وصولا ؟ نحن مشكلتنا كبيرة. اذا غنانا شخص غضبنا و اذا تجاهلنا غضبنا. و لا ابرئ نفسي. سمعت منير باذني يقول ان وسط الدايرة اغنية سودانية و برضو فضلت زعلان و متهمو بالسرقة. ثم حين يسألني مصري عن اغاني سودانية اتضايق انه لا يعرف اغانينا.
طبعا بالنسبة للذين اعجبتهم الفتاة لأنها جميلة فهذه ذائقتهم الجمالية لا يستطع احد ان يتدخل فيها. عن نفسي لم احس ان ملامحها جميلة كأنثى بل شقية كطفلة صغيرة. و ازعجني الجحوظ الذي يظهر عليها. لكن كمان حب الناس مذاهب. ( لي صديق نوبي مصري لا يطيق النظر الى امراة بيضاء و يتعجب كيف يرى البعض ان البيضاء يمكن ان تكون جميلة من اساسه ).
الخلاصة .. سؤالك ده متعسف و متعب اريتني ما جاوبتو ياخ.
12-01-2010, 05:09 AM
Nasr
Nasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 11083
Quote: اظن طالما نحن نسمع اغانيهم حتى الان ( على الاقل بسبب اللغة المشتركة ) فمن حقنا ان نطمح ان يسمعونا. لكن حين يحدث ذلك لا معنى للفرح الهستيري. فالطبيعي ان نسمعهم و يسمعوننا ما دمنا نتشارك ذات الثقافة و ذات اللغة. و وضع ان نكون المستهلك لثمينهم و غثهم وضع خاطئ. تصويبه ليس انجازا بقدر ماهو طبيعي.
حكاية الفرح الهستيري هي بيت القصيد ودي الكوة التي دخل منها ضوء التفسيرات المتعددة والمتباينة الرجفة دي سببها شنو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أعتقد أن سببها أنه رغم الافتراض (الرسمي) أننا ننتمي للغة واحدة وثقافة واحدة دا ما الحاصل فعلا في ناس فرحانين أنو خلاص أخيرا حصل القبول خلاص العرب رضوا أن يدخلوا السودانين في (جنة) قوميتهم دي ودي الحتة البجي منها هواء الإستلاب أن تبحث عن رضي من يظنك آخرا مختلفا وأنت مصر علي قرابته بك مشكلة حقيقية
بالنسبة لي فكرة أننا غزونا شعوبا أخري (ما هم أحسن مننا ولا نحن أحسن منهم) بفننا عاجبا ني شديد آخر حاجة فكرت فيها لون المغنية وسماحتها المهم أنه في الجانب الآخر جمهور يسمع آآي لحدي هسع ما عارفين درجة تجاوبهم كيف لكن لنفترض طالما أن هناك عرض فبالضرورة يمكن يكون في طلب ونقرض علي كدا لعشرات السنين نصدر لكل العالم صمغ وكركدي وسمسم وجلود فما المانع أن نصدر أغاني كمان ونحن عندنا الكاشف والفلاتية ووووووو ما تعدش
12-01-2010, 08:04 AM
tmbis
tmbis
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 24862
Quote: بالنسبة لي فكرة أننا غزونا شعوبا أخري (ما هم أحسن مننا ولا نحن أحسن منهم) بفننا عاجبا ني شديد آخر حاجة فكرت فيها لون المغنية وسماحتها المهم أنه في الجانب الآخر جمهور يسمع آآي لحدي هسع ما عارفين درجة تجاوبهم كيف لكن لنفترض طالما أن هناك عرض فبالضرورة يمكن يكون في طلب ونقرض علي كدا لعشرات السنين نصدر لكل العالم صمغ وكركدي وسمسم وجلود فما المانع أن نصدر أغاني كمان ونحن عندنا الكاشف والفلاتية ووووووو ما تعدش
..
Quote: عجبني ردك الاخير لاول مداخلة للذي سألك ( هل عندك إهتمامات موسيقية ؟ ) وكان ردك د سيف لا انا عندي إهتمامات موسيقية بشكل عام أي محاولة لغناء اغنية سودوانية من شخص غير سوداني سوف تسعدني وسوف اجد في مجرد المحاولة ( فنا ) يطربني
..
Quote: بصراحة: اتكيفته
..
Quote: ليس لدي اهتمامات موسيقية، انا مجرد مستمع عادي.
.. سلامات يا دكتور سيف وكل المتداخلين .. حاولت اقتبس العديد من المداخلات وجدت إني ممكن اقتبس لي بكرة .. لذلك اكتفيت بالاقتباسات اعلاه .. وبتفق معاها لحد بعيد خاصة مداخلة نصر والشدادي .. بالجانب الآخر تحميل العمل الموسيقي المرفق اسقاطات البعض هنا عن الاستلاب .. والخرمجة القاعدين نقراها هنا دا .. الموسيقى هي سبعة حروف بتغنى بيها كل العالم .. بمختلف لغاته ولهجاته .. وبمختلف لونياته .. حزن .. فرح .. تطريب .. علاج حالات نفسية ..إلخ. يقول علماء الموسيقى .. أن السلم الخماسي غني جدا وصعب جدا في نفس الوقت .. من حيث التنفيذ على النوتة الموسيقية .. دارجتنا السودانية فيها ما فيها من المتعة في الغناء .. الحديث والشعبي .. من جانبنا قدرنا ونقدر على اقتحام كل أنواع الغناء في العالم ولنا نماذج جيدة عندما نتغنى بي حق الغير .. نجيده .. النماذج عديدة لكن اقف في تجربة الاستاذ محمد الأمين عندنا تغنى بناعم العود لطلال مداح .. وعندما تغنت حنان صلاح الدين (حنان النيل) بمصاحبة أوركسترا السمندل في نهاية الثمانينات بشويخ من أرض مكناس وهي تراث خليجي .. العاقب محمد الحسن في الكثير من المقامات الشرقية .. وغيرهم من الاساتذة الاجلاء ..؟ إذا ما العيب عندما يغني لنا بعضهم وما هو الاستلاب يا علماء ومنظراتية الكلام الساي كدا دا ..؟؟ وما الغريب عندما يتغنى لنا من الناطقين بغير عاميتنا السودانية .. والتي لها طعمها الخاص جدا وتكشف مدى حلاوتها في صعوبتها وبساطتها ومدى جمال موسيقتنا بإحساس الغير ..؟ دا العمل البقصدو ليك يا دكتور سيف بالرغم من إنو مقطع صغير لكن تأمل في بساطة الاوركسترا والمزج بين الآلات الشرقية والغربية .. وهجين (الاكسنت).. أما الجمال فبالنسبة لي .. لحدت الآن ما قابلني أجمل من بنات بلادي .
Quote: يا ترى لو غنت "اسمر جميل" تشادية او صومالية هل كنا سنفرح هكذا؟
سؤالك نفسه يشتم منه رائحة إستعلاء لماذا إخترت هاتين الجنسيتين تحديداً هل بالنسبة لك يحتلان موقعاً في آخر القائمة أما كان بالإمكان طرح سؤالك هذا دون تحديد أي جنسية تجنباً للإساءة والتقليل من شان شعوب نحترمها ونقدرها تستمتع لأغانينا وترددها منذ عشرات السنين إذا لماذا نفرح لأمر عادي يتكرر بصورة يومية ؟ ولا نطرب لأداء متفرد وتوزيع موسيقي بديع لأغنية تعتبر من أجمل وأعزب الألحان السودانية سواء كان هذا الأداء من فنانة سورية أو من أي جنسية أخرى ...
12-01-2010, 10:47 AM
وليد عبد اللطيف
وليد عبد اللطيف
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 6733
دكتور سيف وضيوفة من طبع الشعب السوداني الطيب لما يسمع اي شيء يخص السودان بكون سعيد جدا بغض النظر من الذي يغني ومن اي بلد ودا شعور متفق عليه كل سوداني ينتمي الى السودان الجميل شوف قبل كم يوم في قناة تشادية افتحها اشوف فنان سوداني بغني والموسيقى سودانية والتسجيل قديم جدا ووجدته فنان سوداني يغني في منطقة جدة بالسعودية اسمه ( محمد ) فكنت سعيد جدا جدا . وكثيرا ما نسمع بأن الجالية التشادية في مناسباتهم الخاصة والعامه يأتون بفنانين سودانيين ومعظم الناس التي تغني للسودان رغم صعوبه مخارج كلماتنا لهم نحبهم ونطرب لهم والامثال كثيرة وتم ذكرها من بعض الاخوان هنا ....
علي ما اعتقد ان القصه وما فيها ليست اعجاب بجمال البنت السوريه لانها عادية الملامح
بل لب القضيه في انو غنت لنا فتاة عربيه لاننا تعودنا من حب الافارقة لنا كالاثيوبيين والارتريين والصوماليين وغيرهم تعودنا علي سماع اغانينا علي افواههم لاننا الاقرب لهم من ناحية سلالم موسيقية وحتي الايقاعات اما العرب فلا سلالمنا ،لا ذوقنا ولا حتي ايقاعاتنا تشبههم ولا يشبهونا فقط البلمنا معاهم اللغه.
لذا كانت مثار دهشة الجميع رغم تاميني علي ان تلك الفتاة قد قدمتالاغنية بصورة جيده وصوتها ملان تطريب
12-01-2010, 11:04 AM
حمد عبد الغفار عمر
حمد عبد الغفار عمر
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 7662
البت دي ادت الاغنية بصورة قريبة جدا من اداء الكاشف واعتقدانو افضل من ادى الاغنية دي بعد الكاشف هي زينة وما تنسى انها لسه بت صغيرة
ودا كان ظاهر اكتر في الاصرار الذكي لابراز نفس اصوات الآلات الموسيقية التي تظهر في اوركسترا الكاشف
وبنفس التوزيع الموسيقي
وانا في رأي انو الفرح داراجع لانو البت دي اختارت قمة غنائية سودانية يتهيب كثير من ناشئة الغناء الاقتراب منهاأو بالواضح كدا الاقتربوا قاعدين يخربوا في اغانيه بالدنب والصولات والجيتارات بدون رؤية
في الوقت الفيهو هي كانت عارفة دايرة تعمل شنوا ونجحت
12-04-2010, 02:57 PM
Omer Mustafa
Omer Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-14-2008
مجموع المشاركات: 1582
احتمال بند اكتشاف انهم بيسمعونا حسى فى مسابقه حقت اطفال الاغنيه السودانيه كان فازت وبرضو غنيتها طفله ما متذكره جنسيتها اكيد من حقنا نفخر لمن نحرز تفوق على نطاق العالمى زى ما بنزعل لمن يعكسوا صورة السودان بشكل مهين فى الافلام والبرامج برضو فى برنامج المسابقات حق الفريق بتاع شمال افريقيا كنا سعيدين لمن اصبح لوطنا لوحه زى باقى البلدان لان الواقع بلدنا اسمها ينطق عادتا فقط فى المجاعات والازمات والحروب وقبال كده فى التمانيات الكويت نزلت لوحه السودان بشكل اروع ما يكون
دكتور سيف وضوفه تحية عطرة الفن والموسيقى ليس لها حدود وإثنية قد تطربني اغنية سودانية بلسان صيني أو تشادي على حسب الآداء أذواق الناس بتختلف يا دكتور لكن بصراحة البنت أدت الأغنية بصورة رائعة
Quote: السورية لمن تغني للكاشف بتديني إحساس انها قربت خطوة من إنها تكون في حاجة مشتركة بيني وبينها يعني ممكن نكون اصحاب إهتمام مشترك ( على الاقل الكاشف ) وممكن الاهتمام يتطور ( لحاجة اكبر )
نشكو وبقوة من عقدة العرب ومن إننا عرب ( درجة عاشرة ) حسب تصنيف العرب نفسهم هم يروننا ( في الخليج ) عبيد ونناضل بشدة أن نقول غير ذلك
العزيز الشادي أنت بكلامك هذا عبرت عن قطاع كبير من الجمهور و نجحت في تصوير الفكرة الاساسية في اذهانهم ببراعة تحسد عليها . شكرا على مجمل المداخلات يا كيمو.
12-02-2010, 10:34 PM
كمال الشادي
كمال الشادي
تاريخ التسجيل: 10-15-2002
مجموع المشاركات: 1587
Quote: يعني يا اسماعيل انت اسي ماشي ناكت البوست ده من جحره عشان ترد على حيدر ؟؟؟؟ يا ترى لو غنت "اسمر جميل" تشادية او صومالية هل كنا سنفرح هكذا؟ انت موضوع البنية السورية ده ما طرحو د. سيف هنا
مالك ماقلت رايك ؟؟؟
تحيات كتيرات
جمال الباقر
أخوي جمال الباقر سلامات
صدقاً لم أره !!
ولعلمك أنا فتحت البوست بتاريخ 15 نوفمبر وبوست د. سيف بتاريخ 30 نوفمبر
لكن دحين د. سيف بحب البوستات العنقودية ولا كييييف ؟؟ ما كان يعلق لينا في البوست عشان نشوف رأيه فالمسألة وجهة نظر والجمال نسبي ويقاس حسب كل إنسان ومكنون دواخله
وفي إعتقادي الطرح هو ربط بين الفن وسياسة الجهوية والعنصرية وعندما فتحت البوست القصد كان تقيّم للعمل الذي أعجبني فيه روعة الأداء من منظور فني "على قدر معرفتي" دون النظر للجهة والسحنة وجمال الملامح
ولكل منا وجهة نظر نحترمها وإن لم نتفق
كل الود إسماعيل حميم
.
12-03-2010, 09:56 AM
خدر
خدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188
Quote: سلام يا عمران الحقيقة ممكن تكون مكونة من عدة اجزاء و لها عدة وجوه منها أننا دائما نسعى لأن ننال اعترافا بعروبتنا من العرب الآخرين و خصوصا في مسألة الغناء هذه، لذا كثيرا ما يردد الاعلام عندنا أن اغنيتنا لم تنتشر "عربيا" لأن اعلامنا ضعيف أو لأننا لا نحسن تسويق اغانينا و موسيقانا أو لغير ذلك من الاسباب و هذا الأمر تجده هاجسا يشغل اذهان الكثيرين و لا تمر مناسبة الا و تحدثوا فيها عن هذا الأمر. الشئ التاني هو أننا نهمل محيطنا الافريقي الذي نحن منه و في قلبه و تجدنا دوما متطلعين صوب المراكز العربية، قد يكون هذا الأمر سببه اشتراكنا معهم في اللغة او سببه نظرتنا لأنفسنا كعرب و لكن يبقى من هو الذي حدد لغتنا و فرضها لغة وحيدة على الاذاعة و التلفزيون و الصحف الخ و من هو الذي حسم أمر انتمائنا و هويتنا و حدده هذا التحديد القاطع و طبع به مجمل حياتنا الثقافية و السياسية؟ لو كانت تربيتنا مختلفة يا عمران ربما لم يستمع والدك لأم كلثوم و ربما لم نعرف اساسا أن هنالك سيدة في مصر اسمها ام كلثوم. الشي التالت هو أنو الموضوع زاد عن حده من مجرد الاحتفاء بصوت و طريقة آداء الاخت السورية لأغنية سودانية و تحول لمظاهرة عديل، و انا هنا لا اتكلم عن س.اونلاين فقط . ادخل كل المنتديات السودانية على الانترنت و شوف.
سلامات يا معلم كلامك (بالاحمر) ده هو اساس النقاش الصحي الجزء الاخير (بالاسود) ده حسادة منك ساي
12-03-2010, 10:14 AM
خدر
خدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188
الصوت الجميل يا سيف ما عندو علاقة بالسماحة او الشناة دي القاعدة لكن امزجة المواطنين بتختلف , في ناس ما بدوروا الزول الشين نقول عليهم عنصريين و نديهم 10 جلدات ؟
بعدين زينة دي غنت حلو + هي ذاتها شديدة انت عاوز المستمع يحلل و يفكر في اسباب إعجابو بالبت و الاغنية ولا يستمتع و يفرح ؟
لمن تبتسم ليك بت جميلة في الشارع لا البت مطالبة بتوضيح هويتها او اسباب إبتسامتها ولا انت مطالب توضح انك فرحت ليه الفرح ده يا اخوانا من حقنا ساي كده بس
12-03-2010, 10:19 AM
خدر
خدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188
ثم انو تشاديات و صوماليات اوربا يا معلم غير تشاديات و صوماليات السعودية ده إذا كان الفاكتر الاساسي بتاعكم هنا الجسد و جمالو اما إذا كان اللون فبرضو دي حالة مزاجية البعض يحبها بيضاء و الاخر يحبها سمراء حا نحاكم امزجة الناس في الجمال برضو و نفرض عليهم الالوان التي نريد ؟
____ عندي تعليق علي كلامك حول تاريخ السماع السوداني العربي و كيفية فك الاشتباك ده + شرح لاسباب إحتفائنا بزينة موسيقيا لكن ما اظن بوستك عن الحاجتين المهمات ديل .. البوست ده انت سيق فيهو إتهام ضد السودانيين و تجريمهم بتهمة حب اللون الابيض
12-03-2010, 10:39 AM
لؤى
لؤى
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 14343
Quote: عندي تعليق علي كلامك حول تاريخ السماع السوداني العربي و كيفية فك الاشتباك ده + شرح لاسباب إحتفائنا بزينة موسيقيا لكن ما اظن بوستك عن الحاجتين المهمات ديل .. البوست ده انت سيق فيهو إتهام ضد السودانيين و تجريمهم بتهمة حب اللون الابيض
الاتنين+التالتة يا خدر و الله العظيم
___________________________________ سعد الدين عليك الله اديني سبب واحد مقنع يخلي الزول كورتو ما تفك.
_______________________________________ اسماعيل حميم : الرابط بالله يا حبيب.
_________________________________ يا لؤي شكرا جزيلا ياخ .
12-03-2010, 02:33 PM
إسماعيل حميم
إسماعيل حميم
تاريخ التسجيل: 07-19-2005
مجموع المشاركات: 2251
سلام ياعزيزى لأنهم فيهم الخير تذكرونا؟ لأنهم فيهم الخير دعاة التعريب هيمنة على مقدرات السودان إقتصاديا وسياسيا و ثقافيا عبر إمتلاك وسائل الاعلام وتوجيهها نحو هذا الهدف متعمدين طمس الثقافات المحلية
12-05-2010, 00:09 AM
khaleel
khaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة