|
ما قلتو نوبـــــــا!
|
Quote: وقد نجا من الضباط القائد سيد فرح إبن ((دلقو المحس )) الذى وبأوامر من عبدالفضيل الماظ قطع النهر سباحة وانضم للقوة المصرية وذهب معها الى مصر وشارك فى ثورة عمر المختار وعاد الى السودان فى الخمسينيات وحسناً فعل اهل ((دلقو المحس )) مؤخراً بإفتتاح كلية سيد فرح الجامعية بدلقو المحس فى إحتفال مشهود . |
ههههههههههههههههاى ..
صاحبهم قطع البحر .. تف تف ..
ياشماليين لماذا أنتم شايلين حال الغرابة .. فى غزوة أم درمان .. وأنتم أصحاب الهبرة الكبرى داخل النهر !!!
منقول من بوست الأخ نزار يوسف ..
بريمة
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ما قلتو نوبـــــــا! (Re: بريمة محمد)
|
يقولو ليك بأوامر اوامر يا بريمة.. حتى لو افترضنا انو هرب الهروب فى بعض المواقف يعتبر ذكاء . .تجى تفتح بوست مغرض
ومنو الشايل حس الغرابة غير الكيزان
باين عليك داير تونس شلة التركيج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما قلتو نوبـــــــا! (Re: قرشى محمد عبدون)
|
قرشى
Quote: يقولو ليك بأوامر اوامر يا بريمة.. حتى لو افترضنا انو هرب الهروب فى بعض المواقف يعتبر ذكاء . |
أوامر يا قرشى !! .. المرحوم البطل عبدالفضيل الماظ توفى وسره معه .. هل يستطيع صاحبكم أن يقل أنه هرب؟ .. طبعاً مافى زول يضع نفسه فى مكان جبن.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما قلتو نوبـــــــا! (Re: بريمة محمد)
|
جدك التعايشي مات وين؟ موش شرد لما مات في ام دبكرات؟
,,,,,,,,,,,,,,,,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما قلتو نوبـــــــا! (Re: بريمة محمد)
|
سفيان يا حبيب .. سلامات
والله طلتك بالدنيا ..
Quote: ولد ابا اخوي انت الليلة العبار الضاربو ده مشقلب!!!!؟
يا بريمة عيدك سعيد ياخ |
كدى خلى عبارى .. حقق لينا هذه المعلومة التأريخية .. هل الزول قطع البحر حقيقة أم ياسر عرمان أخطأ فى المعلومة التأريخية ..؟
وأتمنى من قلبى أن يكون قطع النهر من خلال كبرى بحرى .. لأنه جوار مستشفى العيون .. وهو المستشفى المقصود فى مقال ياسر مكان تخندق البطل عبدالفضيل الماظ ..
لكن لو صح الراجل قطع البحر .. تف تف تف .. يبقى الرماد كال حماد ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما قلتو نوبـــــــا! (Re: بريمة محمد)
|
عبدالخالق
Quote: جدك التعايشي مات وين؟ موش شرد لما مات في ام دبكرات؟
,,,,,,,,,,,,,,,,,, |
المشكلة الأكبر .. صاحبكم هرب وأنضم لجيش ذات الغزاة الذين كان يحاربهم .. فى حين جدى التعايشى تراجع تكتيكياً ومات وهو على مصلاته .. (فرش)! ..
وكلمة الفارس فرش فى تراث البقارة بغرب السودان .. كلمة كبيرة وعظيمة فى ذكر الفرسان .. وحين يفرش الفارس يعنى أنه أعترف بالهزيمة .. وفى عرف البقارة لا يقتل فارس فرش .. مع العلم أنه فى هذه الحالة لا يعن أنه جبن ..
يظل فارس ويتغنن به البقاريات سواء كان حياً أو ميتاً ..
رحم الله ول تورشين (الدود اللصيفر .. أى الأسد الأصفر).
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما قلتو نوبـــــــا! (Re: بريمة محمد)
|
Quote:
المشكلة الأكبر .. صاحبكم هرب وأنضم لجيش ذات الغزاة الذين كان يحاربهم |
بريمة يا اخوي الكلام ده بيسقط حجرك فيما يسمى بتاريخ الحركة الوطنية في السودان .
قلته ليك وريني العبار ده من وين ما صدقتني.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما قلتو نوبـــــــا! (Re: سفيان بشير نابرى)
|
سفيان يا أخى ..
Quote: قطع النهر سباحة وانضم للقوة المصرية وذهب معها الى مصر وشارك فى ثورة عمر المختار وعاد الى السودان فى الخمسينيات وحسناً فعل اهل ((دلقو المحس )) مؤخراً بإفتتاح كلية سيد فرح الجامعية بدلقو المحس فى إحتفال مشهود . |
المقتبس أعلاه يحمل معلومتين تاريخيتين سمان: 1. سيد فرح .. قطع البحر سباحه .. وأنا أضفت لها رنة اللغة العربية لتمثل حال قطع البحر .. تف تف تف .. وعلى منوال نزلت المطرة شك شك .. ودورت العربة كركركر .. وصفر القطار صووووووووووووووت .. وهكذا قطع الرجل البحر تف تف تف ..
2. أنضمام سيد فرح للقوة المصرية .. دا شنو!! .. مش المصريين كانوا محتلين السودان؟ كيف رجل يعتبر نفسه وطنى ثورى ينضم لأعداءه؟؟
دعنا نمشوا خطوة خطوة: حقق لينا معلومة قطع البحر تف تف تف .. ثم نذهبوا إلى النقطة التالية لها هى أنضمامه للجيش المصرى.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما قلتو نوبـــــــا! (Re: سفيان بشير نابرى)
|
Quote: بريمة يا اخوي الكلام ده بيسقط حجرك فيما يسمى بتاريخ الحركة الوطنية في السودان |
سلام يا نابرى
اعتقد بريمة ما داير يخوض فى تاريخ الحركة الوطنية ولا حاجة بريمة اتعرف على النوبين وبعد ما ضاق التركييج ملاحظ ليهو فترة ما بعيدة بقى يتغزل فى النوبيين ببوستات زى دى..اظنو دا مفعول التركيج ومنو داير يرتق النسيج الاجتماعى بين النوبة والبقارةوعموم قبائل الشمال كما يحلم ومنومصاهرة وهارمونى وكدا.. لكن ما حيحصل يا بريمة طالما غزلك وحبك ما شامل كل السودان..لووول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما قلتو نوبـــــــا! (Re: قرشى محمد عبدون)
|
حفيدة البطل عبدالفضيل الماظ تتحدث:
Quote: الخرطوم ــ نادية محمد علي
النصب التذكاري الذي شيدته الكشافة البحرية منذ السبعينيات بشارع الجامعة قرب وزارة الصحة للشهيد البطل عبد الفضيل ألماظ لا يحكي سوى القليل عن حياة الضابط الذي قاد حركة اللواء الأبيض في العام 1924م برفقة (15) رجلاً من الوطنيين. وتشاء الأقدار أن يكون البطل من أبناء الجنوب وجبال النوبة مثله والرجلين اللذين كانا يعبئان له المدفع الرشاش وهما «فومو هجانة» و«بيو كو». اللواء الأبيض التي أظهرت قدرات الجندي السوداني كانت فاتحة لقيام مؤتمر الخريجين ولثورة على عبد اللطيف وكانت المنطقة قرب وزارة الصحة الحالية مكان تجمع الثوار الذين قرروا مهاجمة الإنجليز وهم يحتفلون بأعياد الكريسماس، وتوجه عبد الفضيل وصحبه نحو مستشفى النهر الذي سُمي باسمه لاحقاً واختار أعلى شجرة بالمكان وهي شجرة النخيل ليضع عليها مدفعه الرشاش ويمطر الإنجليز بوابله. واستشهد البطل وحوكم الأحياء وتم نفيهم إلى مصر التي عادوا منها وعائلاتهم بواسطة الرئيس الراحل جعفر محمد نميري. وتحكي حفيدة عبد الفضيل ألماظ الخالة «خديجة جار النبي» كيف توفي البطل وهو شاب لم يتجاوز الثلاثين وكان قد وُلد ونشأ في مدني وترك وراءه ابنه الوحيد جار النبي. تقول خديجة: نشأت على سيرة جدي، وأسرتنا كغالب الأسر في السودان جذورها مختلفة من جنوب السودان من قبيلة الشلك ولها جذور مختلطة في جبال النوبة لكن هجومه على المستعمر وثورته كانت لأجل السودان بأجمعه، وقد اهتم «نميري» بتكريم ذكراه عندما استضاف الأسرة بالقصر الجمهوري وأحضر كل أسر جمعية اللواء الأبيض الذين كانوا يعيشون بمصر وقلد زوجة عبد الفضيل ألماظ وسام الشجاعة، وقدم ياسر عرمان دعوة لأسرة الشهيد لحضور أول مهرجان تأبين لجون قرنق باستاد المريخ في العام 2006م الذي شرفه نائب الرئيس الأستاذ علي عثمان حيث وافق الأخير على تحويل مستشفى العيون الخرطوم حيث استشهد عبد الفضيل إلى مستشفى يحمل اسمه ومُنحت الخالة خديجة معاشاً اســـــــتثنائياً بعد دعوتها إلى مجلس الوزراء. وتعتب حفيدة الشهيد على منظمة الشهيد التي احتفلت بذكرى البطل في دنقلا عام 2008م دون دعوة الأسرة للمشاركة، وتشكر السيد الرئيس عمر حسن أحمد البشير الذي زار الأسرة في رمضان. وتقول ما فعله (جدي) كان لأجل الوطن ولو كان حياً الآن لقدم لبلاده ما تستحق وإن كان بصورة أخرى وكل ما نرجوه أن يظل السودان بكل قبائله المتداخلة في سلام.الاهرام اليوم |
أنظروا ذكر فومو هجانة .. بيو كو أعرف أن الجيش السودانى أحتفى بالبطل فومو هجانة .. حيث سمى وحدة المشاة فى الأبيض .. وكذلك شندى بأسم ب "الهجانة" ..
ومعروف جداً للجيش السودانى إذا قلت أنك من الهجانة يكفى .. كما تقول أنك من المدرعات أو المهندسين ..
لا أعرف عن بيو كو ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما قلتو نوبـــــــا! (Re: بريمة محمد)
|
الأخ قرشى
Quote: سلام يا نابرى
اعتقد بريمة ما داير يخوض فى تاريخ الحركة الوطنية ولا حاجة بريمة اتعرف على النوبين وبعد ما ضاق التركييج ملاحظ ليهو فترة ما بعيدة بقى يتغزل فى النوبيين ببوستات زى دى..اظنو دا مفعول التركيج ومنو داير يرتق النسيج الاجتماعى بين النوبة والبقارةوعموم قبائل الشمال كما يحلم ومنومصاهرة وهارمونى وكدا.. لكن ما حيحصل يا بريمة طالما غزلك وحبك ما شامل كل السودان..لووول |
أصلاً ليس بيننا والنوبا عداوة حتى ترتق .. لكن ما أردت أن يخرج النوبة من إطار الشمال النوبى إلى السودان الواسع .. تحوصل النوبة مضر بالقضية النوبية .. وبمستقبل السودان أجمع .. وواحد من الأشياء التى أعول عليها فى الشعب النوبى .. هى مسألة السلم الأجتماعى فى أرض النوبا .. كيف أغلب أقاليم السودان تنداح فى حروب داحس والغبراء ويظل جزء من الشعب يتمسك بالسلم ..
إحد قراءاتى هى أن العرب والنوبا يحملان تراثين مختلفين ولم يتم تمازجهما بالصورة التى تكسب كل طرف المفيد من تراث الأخر .. نحن فى الغرب نتربى على الحراب والسلاح والسيوف منذ الصغر فى الغرب .. مدججين بالسلاح .. فى حين لا يعرف أبناء النوبة مثل هذه المظاهر فى حياتهم ..
الدواس الجماعى، الحمية، الفزع كلها مظاهر فى تراث البقارة .. وغيرها تؤكد حالة الحرب التى يعيش فيها الغرب عموماً والبقارة خصوصاً .. أنفتاحنا على النوبا ربما يكسبنا أو يكسبهم شيئ مغاير ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
| |