|
Re: لماذا هتف الناس لعبود ضيعناك وضعنا وراك (Re: jini)
|
هذه أكذوبة تاريخية
روجها وضخمها أعداء أكتوبر
وأعداء الديمقراطية
لم تسير أي مظاهرة تهتف لعبود
بعد أن قوضه الشعب في ثورة أكتوبر
التي شاركت فيها الملايين من بورتسودان
إلى بابنوسة
وتلتها فترة نهوض فكري
- رغم قصور الحكومات -
فقد كان
كانت هنالك صحافة راقية
وقضاء مستقل دخلت حيثياته التاريخ
وحركة سياسية نشطة خصوصا من جانب المعارضة
كنا نقرأ ونحضر ندوات عبد الخالق
ومحمود محمد طه
ومقالات منصور خالد
وكاريكاتيرات عزالدين
الحركة النقابية كان يقودها الشفيع ورفاقه
ويصدح الراديو بأكتوبريات ود المكي ورفاقه بأصوات وردي ومحمد الأمين
هذه الفرية حول الهتاف لعبود يعود أصلها لتصرف شخص واحد
مختل العقل كان يتجول في بعض أنحاء سوق الخرطوم ويردد خطرفات تمجد عبود ونظامه
وربما حدث في زيارة لعبود يتسوق في سوق الخرطوم
أن هتف له عدد من ناس السوق
أما أن تسير مظاهرات .. فلا
أرجو من من يصر على ذلك أن يأتينا بمادة موثوقة
من أرشيف الصحافة الحرة التي كانت تسجل كل شئ بحرية تامة
الباقر موسى
و
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا هتف الناس لعبود ضيعناك وضعنا وراك (Re: Elbagir Osman)
|
Quote: هذه أكذوبة تاريخية
روجها وضخمها أعداء أكتوبر
وأعداء الديمقراطية |
الواقعة حاصلة يا اخ الباقر وهي تعكس ان الواقع وقتها ليس بافضل من ذاك كما انه تعبر عن التسامح السوداني
Quote: أما أن تسير مظاهرات .. فلا |
نعم لم تسير مظاهرات من اجله او من اجل عودته ولكن الانقلابات المتوالية تعني ان الاحزاب وخاصة الايدلوجية منها ليس صادقة في ما تزعم من توجهات ثورية فلا مانع لديها من الوصول الي الكرسي بنفس الطريقة التي ثارت ضدها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا هتف الناس لعبود ضيعناك وضعنا وراك (Re: jini)
|
Quote: لان ذاكرتهم مثقوبة ونفسهم قصير وزعماؤهم اقزام جنى |
امكن اتفق معك في جزئيتين يا اخ جني الذاكرة المثقوبة والنفس القصير ولكن في ذلك الوقت كان هناك زعماء ورواد للحركة الوطنية ربما يكون في ما بعد ظهر علي سطح القيادة من هو ليس باهل لها
ولكن قبل ذلك عاش الناس في احباط ان ثورة اكتوبر كانت عبارة عن رعشة ولم تكن ثورة لتشكل انقلابا تام تاما في المفاهيم بحيث يستوعب الناس الممارسة الديموقراطية ومن شواهد هذا الاحباط ان ينقلب الشيوعيون الذين كانوا راس الرمح في ثورة اكتوبرة علي المسيرة الديموقراطية بانقلاب اسوأ من انقلاب عبود اذ سمينا حكم عبود انقلابا
| |
|
|
|
|
|
|
|