|
جالية بوسطن, د. التجانى الجعلى: مردود اتفاقية السلام على حاضر ومستقبل السودان
|
تدير لجنة الثقافة والاعلام بالجالية السودانية ببوسطن محاضرة بعنوان: مردود اتفاقية السلام على حاضر ومستقبل السودان يلقيها الدكتور التجانى الجعلى الزائر للمدينة فى يوم السبت القادم الموافق 16 اكتوبر 2010 فى تمام الساعة الخامسة م باذن الله وكما سيتم الاجابة على اسئلة الحضور والدعوة عامة
وحتى الاخوة اعضاء المنبر يمكنهم المشاركة بعرض اسئلتهم هنا مقدما وسيتم عرضها على المتحدث واذا سنحت الظروف سيتم عرض الاجوبة لاحقا هنا بعنوان منفصل عن طريق تسجيل فيديو (ان إمكن) على اسئلتكم كل على حدى
نرجو المشاركة
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: جالية بوسطن, د. التجانى الجعلى: مردود اتفاقية السلام على حاضر ومستقبل السودان (Re: محمد النيل)
|
تحياتى محمد النيل .. وشكراً ليك كثير على هذا البوست
وضعت اتفاقية نيفاشا بند حق تقرير المصير للشعب السودانى فى الجنوب, ليحدد موقفة إن كان يرغب فى استمرار النظام الذى أرست دعائمة اتفاقية نيفاشا لاستدامة وحدة السودان أو استقلاله عن ذلك الذى أرست دعائمه اتفاقية نيفاشا.
نقاط على الحروف:
ولكن ماهو النظام الذى أرست دعائمه اتفاقية نيفاشا؟ إنه بكل بساطة النظام الذى تتدحرج فية السلطة والثروة فى قمة المركز فى الخرطوم الى سهول الأطراف فى كافة أنحاء السودان, ليكون سكان هذة الأطراف أشراكاً فى هذة السلطة وتلك الثروة.
فالسلطة هى اتحاذ القرار المتعلق بتشكيل حاضر ومستقبل المعنيين به فى الحيز الجغرافى الذى يسكنون فيه, والثروة - فى أجلى صورها - هى المال الذى يعين على تنفيذ القرار المتخذ بتشكيل حاضر ومستقبل المعنيين به فى الحيز الجغرافى الذى يسكنون فيه.هذا كل مافى الأمر.ولاشيء غيره البتة.وما التحول الديمقراطى والوحدة الطوعية والحكومة الراشدة, إلا نتائج منطقية لترجمة هذة الاتفاقية على أرض الواقع فحسب. إذا لا يمكنك تحقيق كل أؤلئك وبنياتها بغير دحرجة السلطة والثروة من قمة المركز الى سهول الأطراف فى الحيزات الجغرافية المختلفة.فكما تثبت الخيمة أوتادها فى الأطراف, وتقتلع منها, كذلك تثبت خيمة الأوطان أوتادها فى الأطراف وتقتلع منها أيضاً...
فى حقيقة الأمر, إن الإخفاق فى دحرجة السلطة والثروة من قمة المركز إلى سهول الأطراف, أضعف انتماء الأطراف الى المركز, فأصبحت مشلولة. ولكن الجسم المشلول الأطراف لايقوى على المسير خطوة واحدة. ولعل هذا مايفسر عدم تقدم السودان خطوة واحدة الى الأمام منذ استقلاله. إنما هو دوران:
انقلاب – انتفاضة – انقلاب...
إن تجاهل المركز للأطراف لم يأت من فراغ. إنما كان نتيجة لعدم معرفة أباء الاستقلال بضرورة ضياغة مشروع وطنى يكون مراة يرى فيها السودانيون ذواتهم بألوانها المختلفة وأديانها المختلفة ولكن لارتباط وراد الاستقلال بمصر ارتباطاً ثقافياً وثورياً, إما اندماجاً كما فى حركة الاتحاديين, أو انفصالاً كما فى حركة الاستقلاليين, لم يكترث رواد الاستقلال الى الأطراف البعيدة عن هذة المركزية المصرية, بثقافتها العربية وإسلامها الأزهرى, بشكل كاف يربطها مع المركز لتتبلور معها ذاتاً سودانية صرفة. فالتفاعل مع مصر, اتحاداً كان او انفصالاً, كان أكثر من تفاعل المركز والأطراف فى السودان. ولربما يكون لذلك مايبررة, ولكن جاءت نتائجة المنطقية فى تبريد أواصر الروابط بين المركز والأطراف فى السودان. أو - إن شئت - تبريد أواصر الروابط بين الثقافات المتفاعلة مع مصر اتحاداً اوانفصالاً من جهة والثقافات المحلية: فى الجنوب, كان مقدار التبريد ثلاث درجات ثقافية وهى العرق(الاستعراب), والدين(الاسلام), واللغة(العربية). وفى الغرب كام مقدار التبريد درجتان هما العرق واللغة. وفى الشرق, كان مقدار التبريد درجة واحدة وهى اللغة. وبطبيعة الحال, كلما زادت درجات التبريد, كلما تعجلت الثورة وغذاها الاحساس بالظلم. ولعل هذا مايفسر اندلاعها فى الجنوب أولاً, ثم تلاه الغرب, ثم تلاه الشرق, مصاقبة مع درجات التبريد..
لم تقف الامور عند هذا الحد, بل كانت تلك الروابط الثقافية المعيار الحاضر الغائب في تأهيل السودانيين لخلافة الانجليز فى إدارة شئون البلاد التى توشك على استقلالها فى ماعرف لاحقاً بعملية السودنة. وكانت تلك أولى علامات اغتراب الأطراف عن مركزها..
ولذلك,كانت اول ما انتبهت له انتفاقية نيفاشا هو الاعتراف بتعدد الثقافات فى السودان, بمعنى ان ثقافة الاطراف لاتبعدها من المركز, بل لايكون المركز مركزاً الا اذا كانت ثقافة الاطراف جزءاً لايتجزأ منه. اذ لايكون المركز مركزاً لشى حيث لامكان لهذا الشى فيه.
آدم جمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جالية بوسطن, د. التجانى الجعلى: مردود اتفاقية السلام على حاضر ومستقبل السودان (Re: محمد النيل)
|
Quote: تحياتى محمد النيل .. وشكراً ليك كثير على هذا البوست
وضعت اتفاقية نيفاشا بند حق تقرير المصير للشعب السودانى فى الجنوب, ليحدد موقفة إن كان يرغب فى استمرار النظام الذى أرست دعائمة اتفاقية نيفاشا لاستدامة وحدة السودان أو استقلاله عن ذلك الذى أرست دعائمه اتفاقية نيفاشا.
نقاط على الحروف:
ولكن ماهو النظام الذى أرست دعائمه اتفاقية نيفاشا؟ إنه بكل بساطة النظام الذى تتدحرج فية السلطة والثروة فى قمة المركز فى الخرطوم الى سهول الأطراف فى كافة أنحاء السودان, ليكون سكان هذة الأطراف أشراكاً فى هذة السلطة وتلك الثروة. |
الاخ آدم جمال سلام وتشكر للاضافة القيمة رجاء المتابعة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جالية بوسطن, د. التجانى الجعلى: مردود اتفاقية السلام على حاضر ومستقبل السودان (Re: سيد إبراهيم علي)
|
Quote: السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد هل تؤيدني في ان مصلحة الغرب ستكون محدودا اذا حصل الانفصال لا قدر الله? واذا كان كذلك هل سيسعى الغرب للانفصال في رأيك? |
الاخ سيد ابراهيم مرحبا بك عضوا بسودانيزونلاين واضافة جديدة قوية ومكسب لبورداب بوسطن نرجو منك االكثير اما عن سؤالك عاليه باذن الله ساطرحه على الدكتور الجعلى ونوافيك بالرد فى البوست المنزل عقب المحاضرة هذا ان لم تسنح لك ظروفك بالحضور جراء العملية التى اجريت لك كما نعلم ندعو الله لك بالشفاء التام ويكون فى استطاعك الحضور وتنور لينا المحاضرة سلام
| |
|
|
|
|
|
|
|