|
عمار, منصوري , عبدالحي و المهتمين: (فماذا بعد الحق إلا الضلال)... الآية
|
مواصلة للخيط الذي تولى عمار فتحه سابقا (و الذي لا أدري أين هو الآن)
اسنوقفتني هذه الآية الكريمة.
{ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلَّا الضَّلَالُ }
أيي بركة هذه عند الَّانهاية و........ الضلال؟
صدق الله تعالى عندما قال (وإنه، في أم الكتاب، لدينا، لعليّ حكيم)
أتمنى ألا تنقطعوا و تبخلوا علينا فنحن( تاس دنيا ساكت و حق الآخره دا بنشيلوا منكم)
تحياتي لكم
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: عمار, منصوري , عبدالحي و المهتمين: (فماذا بعد الحق إلا الضلال)... الآية (Re: malik_aljack)
|
سلام على عباد الله الصالحين ورحمة الله ,, سلام للروحك الطاهر مالك الجاك سلام لعابد الحي القيوم دامت افاداته سلام للمتجمل باداب القرآن ابن المنصوري سعدت بان يتواصل تدبر في القرآن هنا
احاول خلع نعلي اثامي لارفقكم في هذه الحضرة المشهودة بأذن الله ,, فلا تنسوني من الدعوات ,,
ترمة :: مالى ارى العزيز الشفيع في الغائبين ,, امنيات اره عائدا بخبر يقين
سلام ومحبة ,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عمار, منصوري , عبدالحي و المهتمين: (فماذا بعد الحق إلا الضلال)... الآية (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
أخوي عبدالحي
كلامك دا سمح شديد و ريحني راحه جميله
فالمشكلة عندي بدأت في أن ما هي غاية الحق؟ و الحق هو الله بالإشارة إلى ( فَذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمُ)
و الحق أنوار لا ظلمة فيها (و مرات كترة الأنوار بتطشش العيون بل و قد تعميها)
فمن طشش أو عمي بعد الوصول إلى الحق لعمري أنه ضلال مبارك!!
و هذه الجزيئة أدخلتني في التفكير في مقامات التدرج و الذات المحمدية
التي لم (تطشش) عند اللقاء فحفظت مقام المعصوم دون سائر البشر
الذين لا يٍمنع (بضم الياء) عنهم الوصول و لكنهم سيدخلون في الضلال المبارك
فهو ضلال (غصبا عنهم) و لا يد لهم فيه.
و الله أعلم بالحق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عمار, منصوري , عبدالحي و المهتمين: (فماذا بعد الحق إلا الضلال)... الآية (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
سلام ورحمة على اصحاب القلوب الطاهرة ,
Quote:
إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ
فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ
لّا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ
تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ |
يمسه ,,, بمعنى المس ,, الا المطهرون ,, المتوضئ ,,
القران نزل شفاهة واستمر اغلبه شفاهة ,, فما معنى الكتاب المكنون , ويمسه , والمطهرون المسموح لهم بمس الكتاب ,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عمار, منصوري , عبدالحي و المهتمين: (فماذا بعد الحق إلا الضلال)... الآية (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
مالك صاحب الدًن، آل ياسر، - الجمال الحقيقي – جمال المنصوري وأخوه الوراق سلام المطهرون اسم مفعول يعني قام من نومو ولقى كومو. زي العلم الوهبي (وعلمناه من لدنا علما). بلا مشقة. وديل الناس البحبهم الله، مش البحبوا الله. فالمطهرون ديل إذن هم المعنيون ب: إنما يريد الله ليُذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا. أما غيرهم فمُتطهرين وليسوا مُطهرين والله أعلم. بمناسبة (الذين يحبون الله والذين يحبهم الله): يُقال أن أحد السائلين - بدين الجسم - وقف بباب الشيخ عبد القادر الجيلي وسأله مال. فتعجب الشيخ عبد القادر في سره! كيف يسألني مالا وهو بهذه الصحة؟ فأجابه السائل: مالك وصحتي. فتعجب الشيخ أكثر! كيف ذلك وأنني سلطان الأولياء؟ وكيف فلت هذا من سلطاني؟ فقال له السائل: يا عبد القادر أنت سلطان الأولياء نعم. ولكن فقط على الأولياء الذين يحبون الله، أما أولئك الذين يحبهم الله فليس لك عليهم سلطان. تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عمار, منصوري , عبدالحي و المهتمين: (فماذا بعد الحق إلا الضلال)... الآية (Re: Dr. Ahmed Amin)
|
الأخ العزيز / مالك
الأخوان: عبد الحي عمار الشفيع احمد امين
عندما سأل اخونا مالك الجاك عن الاية (فماذا بعد الحق إلا الضلال) الحقيقة ارعبني الموضوع، وخفت الخوض فيه علي غير علم، ولكن اخونا مالك رمي بحجتة ومضي وتركنا خلفه في حيرة، وكان لا بد من الخروج من هذه الحيرة، وفي نفس الوقت لا بد للخروج ان يكون علي شريعة من الأمر، وكنت كلما عن لي خاطر ارجعه الي الشريعة (ظاهر النص) حتي بدت لي بعض الاشارات والواردات التي تتقيد بالنص الشرعي علي وجهه الظاهر:
اخي مالك:
الحق (قيد) بمعني ان الحق يعرف بظاهره، وهو الذي يبدو للعقل فيعقله. وفي الحق قال ربنا سبحانه وتعالي في تعريف نفسه { ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل، وأن الله هو العلي الكبير}(سورة الحج الآية . وبالمقابل الضلال (اطلاق) لعدم عقله عقلا، او رؤيته، فالضلال ما ضل عليه او البس وجها غير وجهه، وهو بما يعني في الحقيقة الجهل به..فأذا قرأنا الاية في سياقها فهي تعني انك اذا حاولت تخطي الحق في مقام الاسم (الله) فانك لن تواجه الا بالضلال ..الذي هو مجهول بالنسبة لك، وستكون قسمتك منه السير علي غير هدي، وهو الاسلام العام.
ولكم مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عمار, منصوري , عبدالحي و المهتمين: (فماذا بعد الحق إلا الضلال)... الآية (Re: جمال المنصوري)
|
Quote: فأذا قرأنا الاية في سياقها فهي تعني انك اذا حاولت تخطي الحق في مقام الاسم (الله( فانك لن تواجه الا بالضلال ..الذي هو مجهول بالنسبة لك، وستكون قسمتك منه السير علي غير هدي، وهو الاسلام العام. |
وهل محاولة تخطي الحق هذه، في مقام الاسم (الله)، لها أي علاقة بكلام شيخ الطائفة الجنيد حين قال: وقدم إماما كنت أنت إمامه وصلي صلاة الفجر في أول العصر. أم: زي ما قال د. أحمد أمين : عييييييييييييييييك...... اللهم أخرجنا مننا إليك، بفضلك يا ذو الفضل العظيم. سلام للجميع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عمار, منصوري , عبدالحي و المهتمين: (فماذا بعد الحق إلا الضلال)... الآية (Re: عبد الحي علي موسى)
|
الأعزاء بدون فرز
حليتوني من المشكلة دي
ح أركز على شريعة الأمر
في سبيل غاية (و من أسلم وجهه لله)
أما الإحسان فلا ناقة لنا فيه الآن لنرعاها
(الكترابه .....)
لكن برضوا عايز مخارجه في صورة الكهف و خاصة آيات ذي القرنين فهي مشكله كبيرة لفهمي المحدود
وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْراً (83) إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً (84) فَأَتْبَعَ سَبَباً (85 ) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْماً قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً (86) قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَاباً نُّكْراً (87) وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْراً (88) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً (89) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْراً (90) كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْراً (91) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً (92) حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْماً لَّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلاً (93) قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجاً عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدّاً (94) قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْماً (95) آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَاراً قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْراً (96) فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً (97) قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي فَإِذَا جَاء وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقّاً (98) صدق الله العظيم
قد لا أملك إمكانية الرد خلال الأيام القادمة لعدم توفر الكيبورد العربي و ...الوقت (نحن ناس دنيا ساكت) و لكن سأستمتع بالتعلم منكم
| |
|
|
|
|
|
|
|