الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
النيل أبوقرون: الترابي ليست له علاقة بقوانين سبتمبر ومحمود محمد طه رجل مفكر
|
http://www.alahramsd.com/ah_news/11986.html
الشيخ النيَّل أبوقرون يخرج عن صمته ويروي لـ«الأهرام اليوم» شهادته للتاريخ: (1-3) حجم الخط: 2010/10/06 - 10:18 حوار ـ عزمي عبد الرازق وبينما الساعة تقترب من الثامنة مساء كانت السيارة تنهب بنا الطريق نهباً صوب قرية (أبوقرون)، رتل من عربات (الكارو) المحملة باللبن وبعض المواشي، نسوة يقطعن الطريق الشرقي الموازي للنيل، القمر يتوسط كبد السماء، عطر دافئ هو مزيح من رائحة الطين المبلل ينسرب إلى الأنوف، ونور القبة يتراءى في الأفق. (أبوقرون) تبدو هادئة بعض الشيء، بيوتها مشيّدة على الطراز القديم، غير أن اللافت في المكان ورهبته هو اللون الأخضر الطاغي على جدران المسيد ومنزل الشيخ بالضرورة.. خلعنا أحذيتنا بمجرد أن وطئت أقدامنا حرم المسجد، صعد بنا أحدهم إلى المكان الذي تجرى فيه اللقاءات المهمة عادة، ثمة ثقب صغير ينبعث منه ضوء أخضر ورجل يشرف على عملية الدخول التي تتم بطقوس محددة، انتظرنا ثواني لينفتح الباب وأجلسونا على أريكة خشبية، أطل الشيخ بعد نصف ساعة بهيئته المعهودة، ضفائر أربع مسدلة وجلباب أسود وعمامة بيضاء وخاتم فضي شديد اللمعان، جاء (النيَّل أبوقرون) وهو يرتدي ابتسامة عريضة تعبّر عن حفاوة بالغة يستقبل بها كل ضيوفه، حالة من الروحانية تطوق المكان وعبارة (أبونا الشيخ) تتردد باستمرار، الرجل كذلك مفكر في جبة الشيوخ وقد صدرت له العديد من المؤلفات، البعض منها أثير حوله جدل كبير وعاصفة من الاتهامات، تخرج (النيَّل) في جامعة الخرطوم كلية القانون في العام (1970م) وكان في شبابه شاعراً مجيداً وعازفاً ماهراًً على آلة العود، غنى له شقيقه الأكبر (صلاح ابن البادية) أغنية (الملك)، ارتبط اسمه بقوانين الشريعة الإسلامية إبان (مايو)، هو رجل لم يتلوث بالغرور وإن كانت (السلطة) قد علقت يوماً ما بثوبه في أواخر سنوات حكم الرئيس الراحل جعفر نميري حين أصبح وزيراً للشؤون القانونية. في هذه المواجهة المسائية خرج الشيخ النيَّل عن صمته ووضع النقاط على الحروف مترافعاً بسخاء.. فإلى مضابط الحوار. { شيخ النيَّل، دعنا نرجع بك إلى الوراء قليلاً إلى (مايو) حيث قوانين الشريعة، التي تُعرف مجازاً بقوانين سبتمبر، كيف صنعت تلك القوانين أولاً؟ - الحقيقة أنا أول شيء التقيت بالرئيس الراحل جعفر نميري في هذا المسيد وكنت قد ألقيت خطبة بمناسبة المعراج، بعد ذلك حدث نقاش بين الرئيس نميري الذى طلبنى للعمل معه وبين الوالد الذي ذكر له أنه في حاجة إليّ في المسيد وكنت ساعتها في مأمورية بالأُبيّض ولكن النميري قال للوالد الخليفة الجيلى إنه يحتاجني في القصر وطلب مني أن اتصل به، وأتذكر أنني ذهبت للعمرة وبعد أن عدت وجدت من المستحيل مقابلته، حيث أغلقت كل الأبواب في وجهي ولم أستطع أن اتصل بنميري، فكانت تلك الخطبة التي ألقيتها عن الشريعة غير مريحة لبعض الذين هم حول الرئيس؛ حيث ذكرت فيها أن الناس دائما يقولون للحاكم ما يسره ونحن لا نقول إلا ما يرضي الله، بعد شهرين التقينا بالصدفة فقال لي لماذا لم تحضر وأخبرته السبب فأعطاني رقم تلفونه الخاص، تم الاتصال به وكان هو طارح (العدالة الناجزة) فقلت له العدالة الناجزة هى عدالة السماء، وسألني عن أحوال الجنوبيين كيف ستصبح فقلت له كل ناس لهم وضعهم في الإسلام الذي لا يحرمهم من حقوقهم، وكلفني بوضع القوانين فقلت له إن معي أخ يمكن أن يعمل معي بتفاهم حيث كنت أعمل في القضاء وهو بالمحاماة وزكيته له لكن نميري أبدى استغرابه وقال لي (معقول محامٍ)؟ لأننا كنا نتناقش أنا وعوض الجيد في قوانين الشريعة الإسلامية من قبل، بعد ذلك اتصلت بعوض الجيد واستدعى لنا نميرى بدرية سليمان حيث كانت تعمل في القصر، وطلب منا التكتم على الأمر، بعدها بدأنا صياغة القوانين الإسلامية. { لماذا التكتم على الأمر؟ - نعم، ما كان هنالك أحد يعلم عنها شيئاً أبدا، ولذلك كان النائب الأول لرئيس الجمهورية وبقية ناس القصر ينظرون لنا نظرة الجسم الغريب، فكنت أحضر إلى قرية أبوقرون كل خميس واثنين واضطر أحياناً أن آخذ البنزين لسيارتي من سيارة عوض الجيد؛ حيث أنهم في القصر لا يقدمون لنا شيئا فنضطر لإحضار الفطور من بيوتنا، وحتى الأوراق التي نكتب عليها نشتريها من عندنا، لا أحد يعلم عنا شيئاً حتى أكملنا القوانين وأعلنها نميري، في ذلك الوقت غضب علينا نائب رئيس الجمهورية ورئيس جهاز الأمن بسبب عدم علمه بهذا العمل الكبير وتغييبه. الرئيس نميري كان متوجساً من التحركات المضاده، وكان على وشك استصدار قرار بإبعاد الترابي من السلطة، وشرع في ذلك لكنني تدخلت وقلت له: الترابي درسني في الجامعة ويعتبر رمزاً إسلامياً ونحن طارحون قوانين إسلامية فليس من الحكمة إبعاده. بعد ذلك تراجع وقال لي سوف نعينه نائباً لرئيس الجمهورية، ولكن القرار صدر بمساعد لرئيس الجمهورية وليس نائباً. { الصادق المهدي وصف تلك القوانين بأنها لا تساوي ثمن الحبر الذي كُتبت به.. بماذا رددت عليه؟ - كلامه نفسه يرد عليه؛ فعندما يُقدم رجل مسلم على وصف قوانين إسلامية بأنها لا تساوي ثمن الحبر الذي كُتبت به، في تقديري أن الرد عليه موجود فى ثنايا هجومه (إنما هي أعمالكم تُرد إليكم) وهو أساء لنفسه بهذا الحديث، ولذلك أنا لم أكن حريصاً على الرد؛ كون الحق يدافع عن نفسه. { دكتور الترابي، باعتباره زعيماً للجبهة الإسلامية، هل ساهم معكم في صياغة تلك القوانين أو أبدى أيما اعتراض عليها؟ - لم يكن ثمة إنسان في ذلك الوقت على علم بما كنا نسطر أو نكتب؛ فالقوانين اشتركنا فيها أنا وعوض الجيد وبدرية فقط. النميري كان يقرأ كثيراً في ذلك الوقت، ولم يكن معنا الترابي، هو ليس له علاقة بالقوانين. { إذن بعدما خرجت للناس؟ - بعد عام سيّر الإسلاميون المسيرة المليونية بقيادة علي عبد الله يعقوب احتفالاً باستمرار الشريعة لعام. { قوانين الشريعة شابتها أخطاء في التطبيق، والبعض طالب بأن تهتم الدولة بمراعاة الظرف العام وتربية المسلمين بدلاً عن تطبيق الحدود والعقوبات.. كيف ترد على هذه الاتهامات؟ - الشريعة هى قانون وليس صحيحاً أن البلد الذي تريد أن تسن فيه قانون تربي الناس عليه أولاً، تضع القانون والناس ينشأون عليه، والطرح الإسلامي هو طرح الأخلاق، فضبط القانون يأتي بعد اختلال الأخلاق والتعامل، أما التطبيق فقد شابته كثير من الإخفاقات، لا أعلم ماهو القصد من إظهار التشدد يومذاك!! أم كان هناك عدم فهم واسع للشريعة؟ لم نكن نشكك في نزاهة القضاة، فأية تجربة تصاحبها في بدايتها أخطاء، فالكمال لا يكون من البداية دائماً. { حسناً.. لِمَ لَمْ يتم الاعتراض من قبلكم على التطبيق المنقوص؟ - ليست لنا سلطة أو علاقة بالقضاء أو التطبيق، نحن محض مُشرِّعين وذاك قضاء مستقل تماماً، لا علاقة لنا بالأحكام التي صدرت أو تلك التي لم تصدر. { على ضوء تلك القوانين أُقيمت محاكمات للجمهوريين، والبعض وصفها بأنها لم تكن محاكمات عادلة، هل كنت راضياً عن سير محاكمة الجمهوريين؟ - بكل أمانة محاكمة الجمهوريين بدأت بمنشور معارض للشريعة، ونحن كنا نرى أن يوقف ذلك التيار المضاد حتى تستمر الشريعة، لكن المحاكم ذهبت في اتجاه آخر وهو الردِّّة، وهو اتجاه مغاير، كان ممكن محاكمة المنشور بوقف الهجمة المضادة للشريعة فقط. { البعض كان يقول بأن تلك القوانين استهدفت الفقراء وعطّلت الدستور بما فيه اتفاقية أديس أبابا وهددت وحدة البلاد.. ما رأيك؟ - الساسة بالذات أي شخص خارج الحكم يحاول أن يخرب على الحاكم، وكان هنالك من يعتقد أن الشريعة تهضم حقوق الآخرين، وهو فهم خاطئ، الشريعة تعطي كل ذي حق حقه، وحتى الحاكم مثله مثل الآخرين، هذا هو الفهم الحقيقي، لكن ترسخت لدى المسلمين مفاهيم بأن الحاكم هو شيخ الإسلام وكلامه مقدس.. الشريعة تزيل هذا اللبس وتجعل الناس سواسية وترجع الناس إلى أصولها وتعطي أصحاب الديانات الأخرى حقوقهم الكاملة؛ لأن الإسلام لم يأت لإلغاء الرسالات السابقة، بل أوجب احترامها والإيمان بكتبها ورسلها وبإعطائهم الحقوق في ممارسة شعائرهم دون إجبار شخص الدخول في الإسلام، لم يحدث أن أجبر رسول الله أحداً للدخول في الإسلام أو طالبه بترك ديانته. { قبل أن نبارح تلك الوقائع، أنت كنت مهتماً بمحاكمة محمود محمد طه الذي حُكم عليه بالإعدام.. بصراحة هل كانت المحاكمة عادلة أم كانت ذات خلفية سياسية؟ - لم أكن مهتماً بمحاكمة محمود محمد طه أبداً، بل كنت مشغولاً بالمعارضين للشريعة، والذي قُدم للمحاكمة هو المنشور الذي أصدره الجمهوريون، ولكن الحكم ذهب في اتجاه الردة، وجاءت المحكمة الدستورية متأخرة بعد التنفيذ ونقضته. { حسناً.. سمحتم لنميري أن ينصِّب نفسه إماماً للمسلمين، ألم يكن ذلك دعماً سياسياً في ذلك الوقت؟ - في الإسلام يمكنك أن تسمي الحاكم أي اسم، وهذا الاسم لا يمنحه الحق في التدخل في قوانين الشريعة، لكن الناس فاهمون الأمر خطأ وهو أن الحاكم أمير المؤمنين والخليفة وأنه يكتسب قداسة من منصبه، وهذا كلام غير صحيح. إقترحتم محاكمة المنشور الجمهوري فلماذا لم تقارعوا الفكرة الجمهورية الحجة بالحجة بدلا عن محاكمة ما يصدر عنها ؟
- نحن لم نحاكم الفكر وانما المنشور المعارض لقوانين الشريعة فمحمود محمد طه كان رجلا مفكرا ومن يقول بغير ذلك فهو لم يقرأ كتبه ولم يستمع إليه .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: النيل أبوقرون: الترابي ليست له علاقة بقوانين سبتمبر ومحمود محمد طه رجل مفكر (Re: abubakr salih)
|
شكرا علي هذه الاضاءة و شكرا علي المساهمات في البوست افضل رد علي شيخ النيل ابو قرون هو " الشينة منكورة" و يتبادر الي الذهن سؤال لماذا يسعي الشيخ ابو قرون الي اثارة فكرة ان الترابي ليس مسئولا عن قوانين سبتمبر 1983 و لماذا يسعي الاخر و هو المحبوب عبد السلام الي نفس الهدف. الترابي مسئول تماما عن الاتي: مساندة نظام نميري المجرم الاحتفاء و الدعم غير المحدود من الترابي و صبيته باعدام الاستاذ محمود محمد طه و مسئول ايضا عن انقلاب 30 يونيو 1989 و كل ما تلاه من مترتبات سالبة علي حياة السودانيين و مسئول عن قوانين سبتمبر بما وفره من سند سياسي لها
المسئولية التاريخية عن الجرائم الكبري لا توقف سريانها الافادات المغرضة في الزمن الفاسد خاصة عندما تصدر الافادات عن رجال قصيري النظر، ضيقي الافق ، جهلاء و غير محترمين. الشيخ النيل ابوقرون شوه تاريخ مسيد كامل و عريق و اهدر جلاله بمساندته البائنة لتطبيق قوانين سبتمبر و اعترافه بانه احد كاتبيها و هي قوانين مدمرة ضيعت علي السودان وحدته و هدمت نسيجه الاجتماعي و كانت سببا في حرب ازهقت خلالها ارواح الابرياء من سكان الجنوب و ارواح الجهلاء من جنود الترابي المهوسين من عناصر مليشيات النظام التي نشطت في حملات عسكرية ضد الجنوبيين سماها مهندسوها جهاد
رفضي لقوانين سبتمبر هو رفض في الحقيقة لتنفيذ اي احكام تستند الي اي دين ما كائنا ما كان لان الدولة التي تتبني تشريعات منطلقة من فكر ديني تحول بعض مواطنيها بالضرورة الي مواطنين من الدرجة الثانية. و هذه القوانين بتشريعاتها التي تبيح بتر الاطراف و التدخل في خصوصيات الناس تتناقض تماما مع فهمي لصيانة الحريات الشخصية و العامة التي اصبحت كفالتها سمة العصر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النيل أبوقرون: الترابي ليست له علاقة بقوانين سبتمبر ومحمود محمد طه رجل مفكر (Re: طه جعفر)
|
Quote: - لم أكن مهتماً بمحاكمة محمود محمد طه أبداً، بل كنت مشغولاً بالمعارضين للشريعة، |
منتهى النفاق والكذب، وليعذرني القارىء، فقد ماتت الفضيلة في بلادي...
فقد كنتُ أيامها أعمل قاضيا بمحكمة الخرطوم شمال وكان رئيس الجهاز القضائي آنذاك هو المكاشفي طه الكباشي، الذي اتى به هذا النيل ليخنق أنفاسنا ويثير الرعب في نفوس القضاة المدنيين، ولكن خاب مسعاهما معاً وباءا بالخُسران المبين، (قررت المحكمة العليا إلغاء قرار الأول ومن ثمّ هرب للسعودية بينماعاد الثاني لتكيته)!
في تلك الأيام العصيبة من أيام محاكمة الأستاذ محمود محمد طه، كان النيل يتواجد بصورة يومية مع المكاشفي بمحكمته ينقل الأوامر الصادرة من القصر الجمهوري ويعلم الكل من القانونيين بأن قضاة الطوارىء كانوا يتلقون مثل تلك الأوامر من النيل وغيره في قضايا كثيرة، من ضمنها قضية الإختلاس بوادي سيدنا...
وحتى لو صدقنا أكاذيبه الفطيرة، فإننا نكاد أن نجزم له بأن القوانين التي صاغها على عجل هي التي تسببت في إعدام الأستاذ محمود محمد طه بتهم الردة.
بل لا نغالي إن قررنا بأن تلك القوانين الشائهة قد أضرت بالعدالة في بلادنا ضررا بليغا وشائها، حيث إختلط الحابل بالنابل وأطلق القضاة العنان للخيال والإجتهاد حتى أنني قدمت طلبا بالتنحي أيام عملي بمحكمة إمتداد الدرجة الثالثة للقاضي عدلان النعيم الضو (إبن عم البشير وما زال في عمله) عندما قرر هذا القاضي (في محاكمة مشهورة) قطع يد المتهم المدان في قضية نشل بالسوق الشعبي وتعليق اليد المقطوعة لفترة من الزمن!
ويبقى السؤال المهم: ألا يشعر النيل أبوقرون ومعه بدرية وعوض الجيد بالندم والحسرة بسنهم لتلك القوانين التي أذلَّت العباد وأغرقت البلاد في متاهة لم نزل ندفع ثمنها حتى الآن؟
ثم ألم يسأل نفسه سؤالا محوريا وهو كيف يتم إعدام شيخٍ كبير كان يحمل فكرا، لا مدفعا والدستور السوداني يمنع إعدام أمثاله وهو قاضٍ كان بيده الحل وكان بإمكانه حمل النميري للتراجع عن قرار الإعدام بنص الدستور؟
لم يفعل ذلك ولم ينبس ببنت شفة، لذلك فإن النيل أبوقرون ومن معه قد شاركوا مشاركة فعلية في جميع التجاوزات البليغة التي أصابت العدالة في مقتل ولولا قوانينه الشائهة تلك وما تبعها من إعدام الأستاذ طه لما عجل الشعب بهبته التي كنسته وقبرته مع غيره من تنابلة السلطان...
والسلام...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النيل أبوقرون: الترابي ليست له علاقة بقوانين سبتمبر ومحمود محمد طه رجل مفكر (Re: عبدالأله زمراوي)
|
سلام الأخ طلال,,
النيل مواصللا فى مسلسل سقوطه الأخلاقى,,وقد عرف الجميع أنه هو نفسه قد تمت إستتابته قبل فترة قصيرة وبدأ الناس ويسمعون العجب العجاب عن ممارسات وطقوس وعادات غريبة يقوم بها هو وأتباعه!!!
مولانا زمراوى,,Quote: ألا يشعر النيل أبوقرون ومعه بدرية وعوض الجيد بالندم والحسرة بسنهم لتلك القوانين التي أذلَّت العباد وأغرقت البلاد في متاهة لم نزل ندفع ثمنها حتى الآن؟ |
لن يسألوا وأن سألوا فلن يعترفوا لأنفسهم بما إرتكبوه من أخطاء وسيواصلوا هروبهم الكبير ولكن لا بد من يوم يدفعون فيه الثمن,,,
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النيل أبوقرون: الترابي ليست له علاقة بقوانين سبتمبر ومحمود محمد طه رجل مفكر (Re: أيمن الطيب)
|
الشيخ النيَّل أبوقرون يخرج عن صمته ويروي لـ«الأهرام اليوم» شهادته للتاريخ: (2-3) حوار: عزمي عبدالرازق(نقلا عن الاهرام اليوم)
{ اقترحتم محاكمة المنشور الجمهوري، فلماذا لم تقارعوا الفكرة الجمهورية الحجة بالحجة بدلاً عن محاكمة ما يصدر عنها؟ - نحن لم نحاكم الفكر، وإنما المنشور المعارض لقوانين الشريعة، فمحمود محمد طه كان رجلاً مفكراً ومن يقول بغير ذلك فهو لم يقرأ كتبه ولم يستمع إليه. { هل صحيح أنه كان في طريق ضلالة أو أنه لم يكن يصلي؟ - نحن لم نتجسس عليه لنعرف ذلك والإسلام نهى عن التجسس على الناس، والإسلام فيه حرية الإيمان، من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر، ولا يعاقب الناس على أفكارهم أو على أعمالهم.
* هل هذا يعني أن المرتد ردة فكرية لا يعدم بالرغم من أن القضاة يمكن أن يقوموا بتكفيره ومحاكمته كما هو حادث ؟ - نعم لا يحكم عليه بالإعدام ومن الذي يحكم عليه ؟ ربما يكون الشخص الذي تريد أن تحاكمه أعلم منك ولو كانت الأفكار تحاكم لما كان هنالك مصلحين ، أما الحديث عن أن من بدل دينه فأقتلوه ، فلو كان هنالك شخص مسيحي ودخل الإسلام ألم يبدل دينه ، أليست المسيحية دين ؟ * ولكن الدين عند الله الإسلام ؟ - سيدنا عيسى عليه السلام كان مسلما وأتباعه مسلمين وكذلك سيدنا ابراهيم عليه السلام، وحتى الكافر لا يقتل إلا إذا كان محاربا وقبل أن يؤسر ، و في الأسر ضمان لحياته .
{ سرت شائعة بعد ذلك أن نميري ندم على إعدام الأستاذ محمود وأحضر جثمانه وصلى عليه وأصيب بهلاويس، ما صحة ذلك؟ - هذا الكلام لم يحدث، ولم يصل النميري على جثمان محمود.. { (مقاطعة): لقد قرأت ذلك في كتاب (إعدام شعب) ويتضمن أيضاً حديثاً عن أن النميري ندم على تلك الفعلة وقرر إحراق قرية أبو قرون بالطيران الحربي، ما مدى صحة ذلك؟ - يحرقها لماذا؟ هذا الكلام لم أسمع به، وهو غير صحيح، وهو شأن كل الإشاعات الأخرى، وعلاقتى به والزيارات بيننا لم تنقطع حتى وفاته رحمه الله. { في ذات القوانين أضفتم مادة جديدة، حتى الترابي ـ على ما أظن ـ ترك ملاحظاته عليها، وهي الشروع في الزنا، فهل هي من الشريعة؟ - نحن لم نقل إنها نص مقدس أو من القرآن أو الحديث، وإنما هي مادة في قانون جنائي مثل القوانين الأخرى. { النيّل أبو قرون رجل مثير للجدل، وقد صدر لك كتاب أثار ضجة هائلة لدرجة أن الدكتور عصام أحمد البشير وزير الأوقاف الأسبق كوّن لك مجلس استتابة، فما هي ملابسات تلك الواقعة؟ - بداية صدر منشور تكفيري ضدي منذ حوالي أربعين عاماً، ولم يلتق بي أي واحد منهم، إلا واحداً زارنى بعد ذلك وتناقشنا، وعندما تبين له الأمر ندم على ما صدر منه من توقيع في ذلك البيان، واعتذر لي، وكان إماماً لمسجد، وعلمت بعد ذلك أنه عندما رجع وأخبر المصلين بذلك فُصل من ذلك الموقع!! أما بقية الموقعين فلم يلتقوا بي كما أن بعضهم لم يكن موجوداً أصلاً داخل السودان. والمذكرات التي بنيت عليها كل هذه الأحداث هي أصلاً كانت مسودات تحت التأليف وليس فيها جرح أو إساءة أو شتم لأحد، ولكن بعضهم سربها وصور أجزاءً منها مقتضبة لأنك عندما تأخذ جزءاً من الكلام وتخرجه من سياقه يختل، وقالوا إن النيل أساء إلى الصحابة، كما أن كل هذه الأفكار هي الآن كُتب تمت طباعتها ونشرها وكُرمنا في بعضها!! { ولكنك رضخت لهم وذهبت لتعتذر عن تلك الكتب؟ - الصحيح أنني دُعيت لتلك الجلسة التي تم تفصيلها لتكفيري، عندما جئنا في المرة الأولى كان معي عدد من الإخوة والأبناء في الخارج يبدو عليهم الغضب، ويبدو أن أصحاب الاجتماع قد تخوفوا منهم، فتم إلغاء الجلسة والحضور في يوم آخر، على أن يكون معي شخص واحد لأنهم يريدون إغلاق هذا الملف، وأُخذت مني كتبي التي أحضرتها معي لعرضها عليهم ولم أرها مرة أخرى حتى اليوم!! وفي المرة الثانية جاء معي أخي صلاح، وكان أن تمت تعبئة الحضور وسط حضور أمني وشرطي وإرهاب شديد، لم أُعطَ حتى فرصة للكلام، هم وحدهم الذين تكلموا، وأعدوا ورقة مكتوب فيها أنني تكلمت في صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم وأنني أتوب من ذلك، برغم أنه لم يحصل شيء من ذلك، وتم إخراج أخي صلاح بكل عنف من الجلسة لأنه أشار إلى أن هناك من العلماء من أنكر وجود الحور العين، في إشارة إلى اجتهادات الترابي، ولم تسألوه ولم تكفروه فلماذا النيّل؟ * ماذا دار داخل الجلسة بخصوص بعض الإتهامات التى روج لها ضدك ؟ من المفارقات كان من الذين حضروا تلك الجلسه من يقول اليوم(ان يزيد بن معاويه كان القائد لفتح القسطنطينيه وان الحسن والحسين كانا من جنوده ) وقد رفضت التوقيع على تلك الورقه وعندما شعروا بأنني إستسخفت الموضوع قاموا بتغيير الورقة وكان الوزير نفسه يقوم بعملية التغيير بسرعة و(ويجري لتغيير الطباعه) ، ومن ثم جاءوا بورقة أخرى تقول بأنني قلت أن الرسول لم يعبس وأني ذكيت من هو أهل للنار وهو عبد الله إبن سلول وقالوا بأني مخطئ وعلي أن لا أوزع هذه المنشورات والرسائل ، ودر للفتنة وقعت على ذلك ، وكنت أقل لهم الرسول لم يعبس وأن الأية نزلت في شخص أخر وكانوا يقولون لي (وقع وقع) وتذكرت أن النبي صلى الله وبارك عليه واله في صلح الحديبة قالوا له أمسح رسول الله فمسحها حتى ينتهي الأمر ، وعندما قدمت ورقه البيان للوزير ليوقع عليه تردد كثيرا ثم حولها الى اخر وهنالك شريط مسجل للجلسة
{ وزير الإرشاد الحالي الأستاذ أزهري التجاني قام بتكريمكم وتكفل بطباعة كتابكم (في رحاب الرسالة)، فهل هو اعتذار من قبل الحكومة لشخصكم؟ - وزير الإرشاد الحالي أزهري التجاني رجل محترم واوعٍ جداً، وقد اطلع على كتابي (في رحاب الرسالة) وتكفل بطباعته وقام بتكريمي، فله الشكر أجزله، وهو غالباً ما يزورني وقد زارني والي الخرطوم الحالي عبد الرحمن الخضر. { هل يدخل مجلس الاستتابة في جدل الصراع القديم بين الصوفية والسلفيين، هل هم خصومك؟ - قد يكون، والله أعلم، لا سيما أن كثيراً من الذين وقعوا على البيان لم يحضروا، ولم يسمع أحد مني، كما أن أحدهم له علاقة بمحمود محمد طه، صلة رحم على ما أعتقد، وقد تكون تصفية حسابات قديمة بالرغم من أنني لم أتتبع ذلك الخيط لأنني لا ألاحق الآخرين. { هل تلقيت تهديداً مباشراً أو غير مباشر؟ - سمعت أنني كنت من ضمن عشرة مهددين بالاغتيال. { شيخ النيّل، أنت متهم بأنك تقود تياراً شيعياً في السودان، ما صحة ذلك الاتهام؟ خصوصاً أنه صدر بيان ضدك يقول إنك حكمت على نوايا بعض الصحابة؟ - يا أخي، هم قالوا (الطاردك ما بخليك، والمرخصك ما بغليك).. ولو أمسكت بأي شخص من الذين يروجون لذلك وسألته هل جلست مع النيّل أبو قرون؟ فسيقول لك لا. أنا طرحي قائم حول الذات النبوية، أين المسلمون من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ في المصادر الموجودة في المصادر الموجودة هنالك ما يشير إلى تجاهل للذات الشريفة أهل السنة مهتمين بالصحابة أكثر من( سيد الصحابة) والشيعة مهتمين باآل البيت أكثر من (سيد البيت) وهو صراع تاريخي وتطاحن ، والمذهبان منشغلان بغير الرسول صلي الله وبارك عليه واله ، فالسنة يقولون أنني شيعي والشيعة يقولوا أنني سني مستبصر! وحتى العلماء الذين حكموا على ما في القلوب وتكلموا عن ما في قلب رسول الله انا انكرت عليهم ذلك واتهمتهم بالفرعنة عندما قالوا وقع حب زينب في قلب رسول الله، فمن أين لهم بذلك ، ما هو الذي أبداه الله في مشكلة زينب وزيد ( فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا ) والذي أخفاه الرسول (ص) عن زيد أنه كان يعلم زوجاته الاتي كتب الله ، وهو كان يعلم أن زينب من بين زوجاته ، وعندما أراد زيد أن يطلقها قال له أمسك عليك زوجتك ، وأخفى عن زيد أنه يعلم أن زينب من زوجاته ، وأنا لا يمكن أن أحكم على نوايا أبو بكر وعمر ، وإنما هنالك أحاديث غريبة موجوده ويصرون عليها: مثلا ، يقولون " ما سلك عمر فجا إلا سلك الشيطان فجا غيره " وعندما تأتي لرسول الله يقولون لك كان معه شيطان ولكنه أسلم ومرات يقولون كان يصلي فجاء شيطان فخنقه رسوله الله حتى أحس ببرد لعاب الشيطان في إبهامه ، فكيف الحديث يستقيم أما أن يشطب حديث عمر أو يشطب هذا الحديث الذي يقول أن الشيطان قد قطع صلاة الرسول ، وهذا يشير إلى فهمهم أن عمر افضل من رسول الله ، وأنا لم أنقص من مكانة عمر أبدا وإنما لا يمكن أن يكون هنالك إنسان في الأرض أفضل من رسول الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النيل أبوقرون: الترابي ليست له علاقة بقوانين سبتمبر ومحمود محمد طه رجل مفكر (Re: د.محمد بابكر)
|
. كتب الدكتور ياسر الشريف: كانت صحيفة الأيام قد نشرت بتاريخ 26/5/1985 وثيقة هامة تدين المتآمرين.. وقد نشر الجمهوريون هذه الوثيقة في أحد كتبهم التي أصدروها بعد الانتفاضة.. وقد أعاد الدكتور حيدر إبراهيم نشر هذه الوثيقة في كتاب أصدره "مركز الدراسات السودانية" تحت إسم "الأستاذ محمود محمد طه رائد التجديد الديني في السودان" وأنا هنا أنقل من ذلك الكتاب صفحة 141:
Quote: نميري وثالوث القصر ودجاليه وكهنته يحكمون على الجمهوريين قبل المحكمة وثيقة تآمر جنائي نشرتها جريدة "الأيام" بتاريخ 26/5/1985 الأخ عوض الجيد والنيّل والأخت بدرية سلام الله عليكم آخر هوس الأخوان الجمهوريين هذا المكتوب الذي أرى سطوره "الردة بعينها" أرجو الإطلاع ومعكم الأخ بابكر. سأجتمع بكم للتشاور في الأمر إنشاء الله بعد أن تكونوا على استعداد.
أخوكم جعفر محمد نميري 8 جمادى الأولى 1304 |
وبعملية حسابية بسيطة يتضح أن مكاتبة نميري هذه التي تمت في يوم 8 جمادى الأولى 1404 إنما توافق الجمعة 10 فبراير 1984.. ويمكن التأكد من ذلك من التقويم التالي الذي يمكن بواسطته تحويل أي تاريخ من هجري إلى ميلادي وبالعكس: http://www.islamicfinder.org/Hcal/index.php وهذا يعني أن مكاتبة نميري هذه تمت قبل صدور منشور الجمهوريين "هذا.. أو الطوفان" الذي صدر في 25 ديسمبر 1984 الموافق 2 ربيع الثاني 1405 هـ.. وليس قبل يوم أو يومين وإنما قبل أكثر من 10 أشهر!!!؟؟؟؟ وفي تاريخ المكاتبة كان الأستاذ محمود لا يزال في الاعتقال التحفظي وقد مضى عليه فيه حوالي الثمانية أشهر.. لأن اعتقال الأستاذ حدث في 9 يونيو 1983.. وقد تم الإفراج عن الأستاذ محمود والجمهوريين في 19 ديسمبر 1984، بينما كانت نية التآمر والحكم جاهز حتى لو لم يصدر منشور "هذا.. أو الطوفان" ولكن أسقط في يدهم، فالمنشور سياسي ووطني من الدرجة الأولى، ولم يستطع المهلاوي إلا أن يلتف على الحيثيات ويصدر حكمه بالردة.. وجاء المكاشفي فاستدعى حيثيات محكمة الردة التي تمت قبل 15 سنة ولم يكن في استطاعتها تنفيذ الحكم لأن الدستور وقتها قد حفظ للاستاذ محمود حقوقه، ويكفي أن المحكمة وقتها "1968" لم تستطع أن تجبره على حضور الجلسة..
من بوست: ام المفاجات (الصحفي هاشم كرار يروى من قلب صحيفة الايا...هيد محمود محمد طه)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النيل أبوقرون: الترابي ليست له علاقة بقوانين سبتمبر ومحمود محمد طه رجل مفكر (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
|
وكتب الدكتور ياسر الشريف أيضا: نشرت صحيفة "الأيام" بتاريخ 22/5/1985 هذه الوثيقة , وأعادت "الأيام" نشر نفس الوثيقة فى عدد 20 يناير 1988 في الذكرى الثالثة لإعدام الأستاذ محمود.
Quote: الأخ الرئيس القائد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المنشور المرفق وزعه الجمهوريون وقد قبض على ستة منهم وتم التحقيق معهم وسوف يقدمون للمحاكم وبهذا فقد أتاحوا لنا فرصة تاريخية لمحاكمتهم. وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون. ولا شك أنها بداية لمسيرة ظافرة بإذن الله يتساقط دونها كل مندس باسم الدين وكل خوان كفور ولله الأمر من قبل ومن بعد. وفقكم الله لقيادة المسيرة الظافرة وإتمام نهج الله على آثار المصطفى صلى الله عليه وسلم وأصحابه ومن سار بسيرهم ونهجهم إنه سميع مجيب.
النيّل عبد القادر أبو قرون 6 ربيع الثاني 1405 يوم السبت الموافق 29/12/1984
[تعليق نميري على الخطاب]
الحمد والشكر لله ولصفيه ورسوله محمد رسول الله والله أكبر على المنافقين. نميري 6 ربيع ثاني 1405
|
----- وكما هو واضح , النيل أبو قرون هو أول من تأمر على الفكر الجمهورى وعلى حياة الأستاذ محمود , عندما نصح نميرى فى هذه الوثيقة , وهى بالمناسبة مكتوبة على ورقة رسمية لرئاسة الجمهورية, بإغتنام فرصة إعتقال الأخوان الجمهوريين لتوزيعهم منشور (هذا .. أو الطوفان) ليتم إعتقال الأستاذ نفسه بعد ذلك , وتتم محاكمتهم بواسطة القاضى المهزلة , المهلاوى , وبقدرة قادر , يتحول الإتهام ضدهم من إتهام بتوزيع منشور الى إتهام بالردة عن الإسلام ... ويتم إعدام الأستاذ وعمره 76 عاما فقط لا غير.
.
(عدل بواسطة Dr Mahdi Mohammed Kheir on 10-09-2010, 09:31 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النيل أبوقرون: الترابي ليست له علاقة بقوانين سبتمبر ومحمود محمد طه رجل مفكر (Re: Sabri Elshareef)
|
أخـــونـــا صــبـرى الـــشــــريــف:
تــحـيـة الــود.
لـــقــد قــلــت:
Quote: فعلا كان لهؤلاء الثوار ان لا يجالسوا مثل هذا التعيس النيل ابو قرون |
مــن الـطــريـف أن نــمـيـرى نــفــســه كـان يــتـودد لأمــثـال هــؤلاء مــن أدعــياء الـــبـركـة.
وكـان لــه "فــقـراؤه" الــخـاصــيـيـن.
فــمـثـلا: أيــن أعــلـن يــسـن عـمـر الإمــام تــنـصــيـب نــمـيرى إمــامـا يـحـكـم بـ "شـــرع الله".
وبــعــد دراســتى للأمــر إتــضــح لـى أن ظــاهــرة الـنــمــيـرى لـيـست الــوحـــيـدة فــى ذلـك الـمـجـال.
إذ أن عــددا مـمــن يــســمـون قـادة أفــريــقـيـا والـدول الـعـربــيـة كان ومــازال لــهـم فــقـراؤهـم الـذيـن يـلـجــأوون ألـيــهـم
لـحـمـايـتـهـم مـن الإنــقـلابــات وتــحـبـيـب الـجـماهــير فــيــهـم.
ولــكـن مــن أطــرف الأمــور أن أولـئـك "الـقـادة" يـنــتــمــون مـن أقـصـى الـيــســار إلـى أقـصـى الـيــمــيـن ســــواء.
فــمـثــلا الـدكــتاتــور الـيـمـيـنـى ســـفـاح الكــونـقـو، مـــوبــوتــو "المــســـيـحــى"
كان لـه فـقــراء مـســلـمـون يــعـملـون لـه الحـجـبات..
وحــتـى أعــظــم رمــوز الـيـسـار الـمـاركــسـى و الــذى كــتـب أهــم إضـافــة فــكــريـة
عـــن "الــوعـى"، كــوامــى أنــكــرومــا، ربــيــب الـكــنائــس الــمـســــيـحــيـة
والــذى لـجـأ إلــى الـرمــوز الـســحـريـة فـى الــتـراث الــغــانـى
وتــســمـى بـالأســاجــيـفــو والأنــانـسـى الــمـهــيـمـن،
كـان يــطــيــر إلـى الــســنـغـال ســـرا بالــلــيـل لـيــحـصــل عــلى
الــرقـى والــحـجــبـات مــن شــيــوخــهـــا الـمـســـلـمـيـن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النيل أبوقرون: الترابي ليست له علاقة بقوانين سبتمبر ومحمود محمد طه رجل مفكر (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)
|
قد كتب النيَّل أبو قرون مذكرة للنميري بتاريخ 29 ديسمبر 1984 بعد صدور المنشور "هذا.. أو الطوفان" وهذا نصها: ((الأخ الرئيس القائد .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. المنشور المرفق وزعه الجمهوريون، وقد قُبض على ستة منهم، وتم التحقيق معهم وسوف يقدمون للمحاكم. وبهذا، فقد أتاحوا لنا فرصة تاريخية لمحاكمتهم. وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون. ولا شك أنها بداية لمسيرةٍ ظافرةٍ بإذن الله يتساقط دونها كل مندس باسم الدين، وكل خوان كفور، ولله الأمر من قبل ومن بعد .. وفقكم الله لقيادة المسيرة الظافرة، وإتمام نهج الله على آثار المصطفى صلى الله عليه وسلم وأصحابه، ومن سار بسيرهم ونهجهم إنه سميع مجيب .. النيّل عبد القادر أبو قرون ـ 6 ربيع الثاني 1405 هـ ـ يوم السبت الموافق 29/12/1984م)).
ده ساعتها النيل غارق في الدجل والدفاع عن الغلط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النيل أبوقرون: الترابي ليست له علاقة بقوانين سبتمبر ومحمود محمد طه رجل مفكر (Re: Sabri Elshareef)
|
Quote: ولا شك أنها بداية لمسيرةٍ ظافرةٍ بإذن الله يتساقط دونها كل مندس باسم الدين، وكل خوان كفور، ولله الأمر من قبل ومن بعد .. وفقكم الله لقيادة المسيرة الظافرة، وإتمام نهج الله على آثار المصطفى صلى الله عليه وسلم وأصحابه، ومن سار بسيرهم ونهجهم إنه سميع مجيب .. النيّل عبد القادر أبو قرون ـ 6 ربيع الثاني 1405 هـ ـ يوم السبت الموافق 29/12/1984م)). |
1963 >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> 1984
| |
|
|
|
|
|
|
|