|
Re: احاديث الانقاذيين حول شريعة العاصمة :ملخص النقاش (Re: فتحي البحيري)
|
رابعا : الاراء المتحفظة جادـ
لا اختلاف في عدم تطبيق للشريعة في السودان ..
لكن إيه رأيك لو نثبت المبدأ على الأقل .. ممكن ربنا يجود بعمر بن عبدالعزيز .. أو ربما بأناس أحرص على تنزيل العدل الإسلامي .. في أرض الله - السودان .. نعم ربما يطبقونها بصورة مشرقة حتى تغري بقية الولايات غير الإسلامية بتطبيق الشريعة الربانية؟؟؟
فلا نكره شريعة ربنا بسبب كرهنا لفئة قالت ستطبق الدين .. ولا نحبه لحبنا لفئة نحسبها تطبق الدين .. فلنحب الدين حبنا الله وحبنا لرسوله صلى الله عليه وسلم..
عادل احمد ـ الاخ فتحى رايك شنو عن تطبيق الشريعه الاسلاميه فى العاصمه ّ؟؟؟؟؟ اذا اعتبرنا بان الانقاذ بعيده جدا عن الاسلام والشريعه اتق الله والله هذه الدنيا زائله
رد (من فتحي)ـ
شكرا جاد انا لم اتجاهل الرد عليك اعتبرت حديثك تطوير للنقاش لا يستدعي بالضرورة ردا مني الحديث حول ماذكرت ذوو شجون عميقة وشعرت فيك صدقا خفت ان لا أكونه فانا الان كما هو واضح أحاول التركيز على ما هو آني بينما أنت ومن خلال نص حديثك وروحه التي تراءت لي تسوق الموضوع إلى أبعاده البعيدة الغور وأنا في ذلك معك وربما كان هذا السعي الذي أحاول التنبيه هنا إلى ضرورته لا يتعارض مع أحلامك وأشواقك في أصلها دون أن اكون محتاجا صراحة إلى النص على ما ذكرت من تثبيت المبدأ لا أعتقد أن المواطن العادي الذي ذبحت كرامته وراحة باله وكل أشيائه ذوات القيمة على موائد الانقاذيين المسمومة مطالب الان بمحاكم تفتيش عن ضميره هل هو لا يريد شريعة الانقاذيين فقط أم أنه لا يريد الشريعة البتة لقد كان ولا زال نزوع السيوداني لمحض التدين حتى وهو في أخمص فجوره أكبر من شعارات المتاجرين الكذابين الجوفاء ومن جهة أخرى فإن دواعي منطقية كثيرة تفرض علما وتدينا وضميرا الان الانكباب على النظر والامساك عن الفعل حتى اكتمال رؤيا ما لانزال نراها ناقصة والشروع في تبشير باسلام سمح بفعل يتق الله تقوى لا تخفى على المستمعين والمتلقين و أولى شروط هذا الفعل أن ينأى تماما عن مسألة الحكم المحفوفة بالفتنة هذه والتي تتلوث دائما بحقيقة أو بشبهة طلب السلطان لاحد بعينه أو فئة بعينها إن الشريعة التي نفهمها (خلاصة القول)هي التي تأتي تتويجا لتدين فطري ثوري في المجتمع كواحد من آخر آثار هذا التدين ومن الاستحالة بمكان ، بالمنطق والتجربة ومحض المعرفة المتوسطة بلب هذا الدين أن يصلح أو يفلح إقامة حدود وأحكام فقط على مجتمع لا تزال بنيته وتركيبته رهن لما هو موروث لا يمت للب الدين ، أو مجلوب يتعارض مع روحه
أما الأخ الذي يخوفنا بالدنيا الزائلة فليعلم أننا لا نتبع مثل هذه السبل وهي نصب أعيننا البتة ولعمري فأن هناك في تقديرنا من يعانون من الفقر إلى مثل هذه النصيحةهم ذاتهم من يحوجوننا إلى مثل هذه المجابهة
اكزورزست7ـ ياجماعة لا تنسوا أن معظم الشعب السودانى مسلم ويحب الإسلام ويريد أن يحكم بشرع الله ولو إستطلعنا أراء الناس البسطاء سوف ينحازون لشرع الله أما سوء تطبيق الشريعة لا يعفينا من تطبيقها على النحو السليم فنحن كمسلمون علينا أن نحرص على شريعة الله فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكمونك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا فى أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما
الأمور واضحة جدا أما الذين لا يرغبون فى تطبيقها لشئ فى أنفسهم فهذا شأنهم ودعونا نحتكم إلى صناديق الإقتراع ولنرى أى منقلب سننقلب والسلام
رد من (ود قاسم)ـ
الحديث المعمم والتحدث بإسم الأغلبية وكأنك تقدم تفويضا بصمت عليه هذه الأغلبية حديث غير سليم وغير مؤسس وفيه افتراء على هذه الأغلبية ومصادرة لحقوقها ، وهو منهج حكمتنا به الإنقاذ وما زالت تمارسه علينا والآن جاء الأخ الأنصاري الذي لم استطع معرفة اسمه لكنه يميز نفسه بوضع صورة الإمام المهدي ، جاءنا يسوق نفس الحجة ، وأنا اقول له إن هذا الطرح هو طرح الإنقاذ وهي كما تدعي تحكم الشريعة فاذهب إليها ولا تعارضها ، أم أن المسألة مسألة كراسي سلطة فقط ؟. والانقاذ مرفوضة من جماهير شعبنا وأنا هنا لا أعمم إنما من الوافع أن الشعب السوداني بجميع فئاته يقف ضد الإنقاذ ويفند طرحها ويريد التخلص منها . أنا أخي الأنصاري رجل مسلم احتكم للإسلام في كل تصرفاتي ، لكن تاريخ البشرية عموما أثبت أن الدولة الدينية دولة متزمتة وتتعنصر لفئتها وتضيع حقوق الآخرين ، وبالآخرين لا أقصد الذين يدينون بديانات أخرى وحدهم بل أضيف إليهم كل من خالف الإمام في فهمه للنص الديني من الملة نفسها ، وفي هذا العصر تشعبت التفسيرات وكثرت الفئات المتبنية لكل تفسير ، وقتل الناس في المساجد بسيف من يدعي أنه يجاهد من أجل الدين ، وتعددت الفرق حتى أن الفرقة الواحدة انفسمت إلى عدة فرق ومن ذلك فئة الأنصار ، فمنهم من ينتظر عودة الإمام الهادي ومنهم من اتبع السيد أحمد المهدي ومنهم من اتبع السيد مبارك الفاضل ومنهم من اتبع السيد الصادق ، وهناك الصامتون الذين يتمسكون بمطالعة راتب الإمام المهدي ، وهو أحد الكتب المفسرة للنص الأساسي . أخي إن الإسلام هو الصحيح المطلق ، لكن الفهم والتفسير للنص هو البلوى ، ومن الفرق ما فسر على هواه وادعى ما ادعى ، وعموما هؤلاء وهؤلاء يحاولون أن يكون فكرهم وفهمهم هو السائد وأن تكون لهم السلطة دون غيرهم ويرفعون شعاراتهم الدينية في محاولة لقمع نزعة التحرر والإنطلاق التي في دواخلنا كبشر يتطلعون إلى الحرية والمشاركة المتساوية ، والسودان هذا الذي نتحاور حوله ومن أجله بلد كبير وقضاياه متشعبة وتسكنه جماعات شتى يفترض أن لها حقوق متساوية وفربص مشاركة متساوية ، وهذه بيئة لا تصلح لفكر فئة واحدة ، كما أنها بيئة يمكن أن تفرز وتنتج الكثير من الفكر الإنساني إذا توفرت الحرية المتساوية وفرصة المشاركة المتساوية وأرغب أخي الأنصاري أن أصطحب ذاكرتك إلى الفتن التي حدثت في الدولة الإسلامية ، حيث قتل عثمان بحجة دينية وكفر قتلته بحجة دينية تنتمي كلها للفهم الإسلامي ، وكذلك فتل علي وحارب معاوبة عائشة وقتل الحسين وتشيع من تشيع ثم جاءت فتن الأمويين والعباسيين والدولة الفاطية في شمال إفريقيا ومصر وفتن الأندلس وأذكرك بفتنة خلق القرآن ، وفي تاريخنا - ولن يعجبك هذا - أذكرك بفتاوي الإمام المهدي حول الطرق الصوفية ، وأذكرك بموقف الخليفة ضد كثير من المشائخ وأتمنى أن يكب لنا أحد الأنصار عن الحريات في عهد الخليفة وهي فترة مساوية لفترة الإنقاذ كزمن ، وأذكرك بعملة محمود ود أحمد في مناطق الجعليين أخي هل تظن أن من سميتهم البسطاء - هكذا بكل بساطة - قد نسوا كل هذا ولا يعرفون منه شيئا على الأقل يعرف الكثير من الناس أن فترة الحكم البريطاني كانت إنسانية نسبيا إذا ما قورنت بفترة الحكم التركي وهو يحكم باسم السلطان العثماتي ، وكذلك إذا ما قورنت بفترة المهدية
وفي النهاية أسألك
من هذا الذي سيخضع الشريعة للاستفتاء ، أهو الإنقاذ أم حزب الأمة أم التجمع أم الحركة الشعبية أم أنه مجرد أحلام تحلمها وتحاول إقناعنا بأنه حلم جميل ؟
خامسا : رايكم شنو في انه دا تلخيص قابل للنشر والتوثيق
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
احاديث الانقاذيين حول شريعة العاصمة :ملخص النقاش | فتحي البحيري | 06-03-03, 07:32 PM |
Re: احاديث الانقاذيين حول شريعة العاصمة :ملخص النقاش | فتحي البحيري | 06-03-03, 07:36 PM |
Re: احاديث الانقاذيين حول شريعة العاصمة :ملخص النقاش | فتحي البحيري | 06-03-03, 07:39 PM |
Re: احاديث الانقاذيين حول شريعة العاصمة :ملخص النقاش | فتحي البحيري | 06-03-03, 07:43 PM |
Re: احاديث الانقاذيين حول شريعة العاصمة :ملخص النقاش | فتحي البحيري | 06-03-03, 07:43 PM |
Re: احاديث الانقاذيين حول شريعة العاصمة :ملخص النقاش | فتحي البحيري | 06-03-03, 07:43 PM |
Re: احاديث الانقاذيين حول شريعة العاصمة :ملخص النقاش | عبدالله | 06-03-03, 07:56 PM |
Re: احاديث الانقاذيين حول شريعة العاصمة :ملخص النقاش | فتحي البحيري | 06-04-03, 08:59 AM |
Re: احاديث الانقاذيين حول شريعة العاصمة :ملخص النقاش | اسامة الخاتم | 06-04-03, 09:05 AM |
Re: احاديث الانقاذيين حول شريعة العاصمة :ملخص النقاش | فتحي البحيري | 06-04-03, 03:05 PM |
|
|
|