لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى النهاية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-04-2024, 04:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة فتحي علي حامد علي البحيري(فتحي البحيري)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-09-2003, 06:52 PM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن (Re: ابنوس)

    بسم الله الرحمن الرحيم


    أولا: أستازن الأخ نهار عثمان, بان أشارك من خلاله في بوست الاخ الواعي جدا احمد أمين"نداء إلى القبائل العربية في دار فور" واثمن للأخ عزت الماهري مشاركته القيمة وبحثه الدائم نحو وعاء جامع للتعايش السلمي في دارفور.كما اشكر الاخ بكري ابو بكر وكل القائمين علي ادارة البوردالناجح الزي يستحوز علي اهتمام عدد كبير من السودانيين في الوطن والمهجر لما فيه من طرح رفيع المستوي,

    ثانيا: أتمنى ان لا يفهم الأخوين احمد امين وعزت الماهري وكل من ينتمي الي القبائل العربية في دارفور,بان ما اتناوله هنا ,هو فتح لجراح آن الأوان ان تندمل.ولكن اقصد به إعطاء خلفية تاريخية لبعض الأسباب التي ادت الي اهتزاز الثقة بين ابناء القبائل العربية وغير العربية في دارفور.


    لقد بدات المشاكل القبلية في دارفور بصورتها الحالية في اواخر عهد نميري وزلك لغياب الادارة الاهلية ,التي كانت مطلعة بحل المشاكل عند حدوثها,بواسطة لجان الأجاويد التي كان لها احترامها انطلاقا من دورها الحيادي كوسيط مقبول من كل الأطراف.
    في الفترة الانتقالية التي اعقبت انتفاضة ابريل واثناء فترة الدعاية الانتخابية, لجات الاحزاب "الامة,الاتحادي والجبهة الاسلامية" في دعايتها الانتخابية الي الارتكاز علي الخلفية القبلية بدلا من برامج سياسية واضحة ,حيث لجا حزب الامة الي القبائل العربية وتحالف معهم كما فعلت الجبهة الاسلامية لاحقا.اما الاتحادي فقد اختار قبيلة الفور,وحين تطور صراع الاحزاب السياسية الي صراع قبلي كانت نتيجته حرب بين الفور وبعض القبائل العربية.ثم ظهر دور حزب الامة واضحا من خلال وقوفه خلف ما سمي بالتجمع العربي.ووصل الصراع قمته في نهاية العهد الديمقراطي وعندها عين حزب الامة د.التيجاني سيسي حاكما للاقليم في تلك الظروف الحرجة لشي في نفس يعقوب.وحاول الرجل الوقوف علي الحياد ونال في زلك رضاء الاخرين وسخط اهله.وقبل نهاية العهد الديمقراطي بايام قلائل اقيم موتمر للصلح في الفاشر لم يكمل مداولاته حتي اتي الانقازيون الي السلطة واكتمل الصلح في بدايات الانقاز باوامر شبه عسكرية لذا لم يكتب له الاستمرار طويلا.
    عندما اتت الجبهة الي السلطة بانقلابها المشؤم قامت كما هو معلوم بحل كل التنظيمات السياسية و الروابط الاقليمية ولكن لم تحل التجمع العربي الزي كان يصدر بيانات يوزعها علي نطاق واسع تنادي بتغيير اسم دارفور واشياء اخري اثارت حفيظة القبائل الاخري.
    جات الجبهة الي السلطة وفي بالها نتاجئها غير المشرفة في دارفور خلال العهد الديمقراطي,حيث لم تفز الا في دائرتين من جملة الدوائر الجغرافية في دارفور,احداهما فاز فيها عبدالجبار آدم عبدالجبار الزي من ثم انسلخ مع د.فاروق احمد آدم الفائز من دوائر الخريجين وانضما الي الحزب الاتحادي في مسرحية معروفة للجميع. وقد سقط في تلك الانتخابات اسماء عرفت فيما بعد علي النطاق القومي مثل: د.علي الحاج ,المهندس داؤد يحي بولاد ,المهندس ادم الطاهر حمدون ,الاستاز التيجاني سراج ,الاستاز محمد ابكر منصور والاستاز سليمان مصطفي ابكر واخرين.لزا كان علي الجبهة وفقا لفقه الضرورة ان تستعمل سياسة فرق تسد لتركيع اهل دارفور.حيث تم تعيين مهندس فرق تسد ابوالقاسم ابراهيم كاول حاكم لاقليم دارفر بعد الانقلاب.
    وقف بعض كوادر الجبهة ضد انحياز القيادة للتجمع العربي بدارفور ابرزهم داؤد يحي بولاد والزي تحول الي معسكر الحركة الشعبية تعبيرا عن رفضه لسياسات الجبهة في دارفور ,وحاول التسلل ودخول جبل مرة. استغلت الجبهة تلك السانحة وقامت بتعبئة القبائل العربية بحجة ان هزه الحركة تستهدفهم وكان الفرسان وعد الفرسان وانتهت المعركة بزلك اللقاء الشهير بين رئيس اتحاد طلاب جامعة الخرطوم 1974 بولاد وعضو الاتحاد لنفس الدورة الطيب سيخة.
    في عام 1993 قام نفرمن ابناء القبائل العربية في شمال دارفور بفكرة تاسيس مجلس ريفي للعرب الرحل في خزان جنيك,بتنسيق مع العقيد محجوب حمزة محافظ كتم في زلك الوقت وعنما زهبوا لاستخراج التصديق من وزارة الاسكان, لم يتمكنوا من زلك لان جنيك تقع في ادارة دارسويني ولابد من موافقة رئيس الادارة الاستاز شريف ادم الطاهر شقيق اللواء التيجاني ادم الطاهر وبدلا من زهابهم الي الادارة المعنية والحصول علي موافقتها,حاولوا اختصار الطريق وتجاوزوا كل سلطات الولاية بما فيها الوالي الطيب سيخه,واتصلوا باللواء الزبير محمد صالح بحكم العلاقة التي تربطه بمحجوب حمزة وعلاقة الاخير باللواء حسين عبدالله جبريل ابن القبائل العربية في شمال دارفور, وقام الزبير باصدار قرار فوقي للوالي يامره بتسخير كل امكانيات الولاية لخدمة مؤتمر العرب الرحل في جنيك.وتم تبديل محجوب حمزة بمحافظ جديد من البطانة كان رئيس اتحاد الرحل في البطانة قبل تعيينه محافظا لشمال دارفور كي يقوم بالاشراف علي المؤتمر الزي يقام بعد اقل من اسبوع من تسلمه لمهام من منصبه الجديد . وقام ابناء القبائل العربية باقامة حفل وداع للمحافظ القديم واستقبال المحافظ الجديد في نادي ضباط قوات الشعب المسلحة في الخرطوم باسم ابناء محافظة شمال دارفور وفي نفس اليوم كتب الصحفي الصادق الرزيقي مقالا في جريدة يومية بعنوان مستفز جدا"اليوم يعيد التاريخ نفسه في جنيك" ومصدر الاستفزاز هنا يرجع للخلفية التاريخية لمنطقة جنيك التي دارت فيها معركة عنيفة بين العرب والزغاوة في عام 1968 واستدعي الامر ارسال جيش من المركز لحسم الامر وكان الملازم في حينها عمر البشير من ضمن المجموعة المرسلة.
    لقد سمعنا خبر حفل الوداع من ازاعة امدرمان علي تمام الساعة الثالة و الحفل يبدا في الخامسة مع زلك قررنا الزهاب لمعرفة الحاصل. وعندما وصلنا وجدنا الحفل قد بدا و م يكن هناك الي شخصين فقط من ابناء القبائل غير العربية وقد سمعا ايضا عن الحفل عبر المزياع.وعندما حاولنا طلب الفرصة للحديث تعلل المنظمون بضيق الوقت وانتهي الحفل من دون اعطاء أي شخص ليس من القبائل العربية فرصة للحديث.لما انتهي الحفل تحدثنا الي المحافظ الجديد حول خطورة الوضع وطلبنا منه تاجيل المؤتمر لتدارس الامر لان اقامة المؤتمر في جنيك في ظل ظروف السرية والغموض التي احاطتهسوف تؤدي الي عواقب وخيمة في المنطقة ولكنا علمنا منه انه ماموروعليه التنفيز.عندها تحركنا الي منزل التيجاني ادم الطاهر لاستجلاء الامر ولكن وجدناه ليس علي علم بشئ وقبل ان ننتهي من كلامنا دخل الطيب سيخه وهو قادم من المطار مباشرة الي بيت التيجاني وكان مرتبكا وعلمنا منه بانه تسلم برقية في صبيحة نفس اليوم من الزبير النئب الاول يطالبه بتسخير كل امكانيات الولاية لخدمة مؤتمر لا يدري عنه شئ ,وتوفير الحماية وان الزبير سيحضر شخصيا لافتتاح المؤتمر في جنيك.وقال انه يعلم تماما بان اقامة المؤتمر في هوه الظروف سيؤدي الي صراع عنيف بين الزغاوة و العرب وطلب من التيجاني التدخل لمساعدته وبدوره سيلتزم بعدم تنفيز اية توصية يخرج بها المؤتمرون مالم يوافق عليها الزغاوة.اجتمع معظم ابناء الزغاوة في العاصمة في نفس الليلة واتفقنا علي رفع مزكرة لرئيس الجمهورية نطالبه فيها بتغيير عنوان المؤتمر ليشمل كل الرحل في السودان وتكون توصياته عامة لكل الرحل وان لا يكون جنيك مجلس للعرب الرحل وان يقوم الوالي بافتتاح المؤتمر بدلا من الزبير وازا لزم الامر يحضر شخص اخر بدلا عن الزبير لتسلم التوصيات والا فليتحمل كل العواقب. وبالفعل استجاب البشير وزهب صلاح كرار لاستلام التوصيات. وقامت الادارات الاهلية في دارزغاوة و التي تقع جنيك في احدي ادارتها باقناع رعاياهم بعدم التعرض للمؤتمرين ,وحسم الامروفشل مخطط الزين قاموا بتجاوز الاعراف المعمول بها في كل السودان.

    كي تصرف الناس عن الاهتمام بمشاكل التنمية ,الصحة والتعليم والمطالبة بحقوقهم في الثروة والسلطة , حاولت حكومة الجبهة ,اثارة المشاكل القبلية في دارفور طوال سنوات حكمها العجاف فكانت حروبات العرب و الزغاوة في الضعين والفور والعرب في جبل مرة ووادي صالح والعرب والمساليت في الجنينة,وفي كل هزه الحروب وقفت الحكومة في صف العرب بالتحريض والتسليح وتستخدم في زلك بعض ضعاف النفوس من القبائل العربية في دارفور ,حتي ظن كثير من ابناء القبائل غير العربية بان كل ابناء القبائل العربية يقفون في صف الانقاز ضد كل من يحاربها, وان بعض الظن اثم

    عندما اعلن البشير في منتصف التسعينات وعلي الملا بانهم لم ولن يفاوضوا الا من يحمل السلاح,قررت معظم الكيانات السياسية التي كانت تطالب بحقوقها بالطرق السلمية ان تحمل السلاح كخيار اخير وعندها بدا بعض ابناء دارفور بتكوين خلايا لتكون نواة عمل مسلح في دارفور وتفاديا لتكرار تجربة بولاد,اتبعوا السرية التامة حتي يقوي عودها ,لزا انحصر الامر في افراد من قبائل مختلفة , وعندما ظهرت هزه الحركة علي الساحة اعلنت صراحة انها حركة سياسية تطالب الحكومة باعادة توزيع السلطة والثروة بصورة عادلة واقامة دولة فيدرالية حقيقية تكون المواطنة فيها هي اساس الحقوق والواجبات واقامة نظام حكم ديمقراطي يراعي التنوع العرقي , الديني والثقافي.وطالبت الحركة كل ابناء السودان بالوقوف معها وخاصة ابناء دارفور.وطالبت ابناء ابناء القبائل العربية تحديدا بتفويت الفرصة علي الحكومة حتي لاتستغلهم في محاربة شركائهم في الارض و المصير.ويبدو ان اخواننا ابناء القبائل العربية في جنوب دارفور وبعض منهم في شمال دارفور,استجابوا للنداء,ونتمني ان يسلك البقية نفس الاتجاه, حتي نفوت الفرصة علي الحكومة في تحويل الثورة الي صراع قبلي وان نقف صفا واحدا ,كل ابناء دارفور, مع الثورة ونشارك في كل مستوياتها علي اساس الكفاءة لا الانتماء وننسق مع كل ابناء السودان من اقصي الجنوب الي اقصي الشمال ومن اقصي الشرق الي اقصي الغرب لاسقاط هزا النظام "نظام مجموعة البشير ومجموعة علي عثمان محمد طه وورثة الزبير" الزي تسلط علي رقاب الناس والزي يحاول بكل الطرق الحفاظ علي كرسي الحكم ولو ادي زلك الي الي فناء 90% من الشعب السوداني الزي كتب له الشقاء, وناسس دولة المواطنة الحقيقة ليتساوي الجميع في الحقوق والواجبات.


    ودمتم
    مهدي نوك
                  

العنوان الكاتب Date
لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى النهاية فتحي البحيري08-09-03, 02:02 PM
  Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن فتحي البحيري08-09-03, 02:31 PM
  Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن ود شاموق08-09-03, 02:47 PM
    Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن HOPELESS08-09-03, 03:00 PM
    Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن فتحي البحيري08-09-03, 03:03 PM
      Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن ود شاموق08-09-03, 03:09 PM
        Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن فتحي البحيري08-09-03, 03:48 PM
          Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن ود شاموق08-09-03, 03:53 PM
            Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن فتحي البحيري08-09-03, 04:11 PM
              Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن Abdel Aati08-09-03, 04:45 PM
                Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن ابنوس08-09-03, 06:49 PM
                  Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن ابنوس08-09-03, 06:52 PM
                    Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن فتحي البحيري08-09-03, 09:35 PM
                      Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن ابنوس08-09-03, 10:07 PM
                        Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن فتحي البحيري08-09-03, 10:52 PM
                          Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن tasneem08-10-03, 00:16 AM
                            Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن فتحي البحيري08-10-03, 10:30 AM
                              Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن فتحي البحيري08-10-03, 10:54 AM
                              Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن فتحي البحيري08-10-03, 10:54 AM
                                Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن ابنوس08-10-03, 11:22 AM
                            Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن فتحي البحيري08-10-03, 11:48 AM
                              Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن ود شاموق08-10-03, 02:08 PM
                          Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن فتحي البحيري08-11-03, 09:28 PM
              Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن ود شاموق08-10-03, 02:14 PM
                Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن فتحي البحيري08-11-03, 03:03 PM
  Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن SAMIR IBRAHIM08-11-03, 09:33 PM
    Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن Najm08-11-03, 10:15 PM
      Re: لهثا وراء منهجية ما:لهذا سنظل ندافع عن أهلنا لمظلومين في دارفور حتى الن فتحي البحيري08-12-03, 03:04 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de