|
Re: هل لقِيَ الرّحّالةُ ابنُ بطُّوطة ابنَ تيمية؟؟ (Re: عبد العزيز جامع)
|
الأخ الفاضل عمار عبد الرحمن..أشكرك أولاً على تعليقك وإثارتك للموضوع وبخصوص منهج نقدِ المرويات وتفلِيةِ أسانيدِها, ففي الحقيقة, ليسَ أهلُ الحديثِ وحدهم هم المختصون به, فقد سلك ذات المنهج أهلُ اللغة والنحو والأدب والفقه والتفسير والقراءات وغيرَهم, فتجد مثلاً (مجالس ثعلب) و (أبي إسحاق الزجاجي) و كتب الأمالي في اللغة والأدب بل كلُّ كتب التراث مرويّةٌ ومنقولةٌ بالأسانيد مع إعمال الروايات والمتون, وعلى هذا الطريق اللاحب سلك المستشرقون في تحقيق كتب التراث العربي..وهو في حقيقةِ الأمر منهجٌ قديمٌ غايةٌ في الدقّة, وإذا نظرتَ إلى أعمالِ كبار المحققين مثلَ أحمد شاكر ومحمود شاكر وعبد السلام هارون وإحسان عباس وصلاح الدين المنجد والميمني والسيد صقر وبنت الشاطي وغيرهم من المستشرقين مثل كارل بروكلمان ونولكة وقولدزيهر و روزنثال و رينهارت دوزي وبلاثيوس وخوان ريبيرا وبيرجشتراسر وغيرُهم ترى تطبيقًا عمليًّا لذلك نعم يتساهلُ الإخباريون من المؤرخين والأدباء في إيرادِ كثيرٍ من المرويّات تارةً بأسانيد وأخرى بغيرِ أسانيد..ويبقى الاعتمادُ عليها بالرجوعِ إلى مظان الكتب الأخرى التي أوردت الحكاية فيستخلِصُ الباحث تحقيقًا نفيسًا بعد طول معاناة-وبالطبع هذه ثمرةُ الدأبِ على مدوامةِ القراءة- وأذكرُ جيدًا كيف ناقش العلامة محمود شاكر في (أباطيل وأسمار) د. لويس عوض في خبر دير الفاروس لأبي العلاء المعري وفلّّى الخبر بجميعِ طُرُقِه وأبانَ بجلاء جهلَ لويس عوض بأبي العلاء فلن تجد له تبيعًا وأما رحلةُ ابن بطّوطة فهي كما قال د. التازي قيّمة ومصدر مهم من مصادر التراث ..وسأنقل منها -في قادم مقالاتي-تُحَفًا نفيسة إن شاء الله..فلا يُمكن اطّراحُها بالجملة...ويبقى الخبرُ الذي أورده عن ابن تيمية تالفًا سندًا ومتنًا وأظنُّ أن ما نقلتُه من ثناء العلماء العاطر على مر العصور على شيخ الإسلام ابن تيمية وذكري أسماءهم ومؤلفاتهم يكفي..فلا أطيل ورميَه بالتجسيم هي من شناءة خصومِه عفا الله عنهم قديمًا كابن الزملكاني وابن السبكي وغيرهم من المتأخرين كالنبهاني والكوثري رحم الله الجميع
|
|
|
|
|
|