|
سؤال للمتفقهين في الدين: حديث "دعاء الاستخارة"، المرفق بالبوست دا، هل هو صحيح النص؟
|
Quote: صفة صلاة الاستخارة قد رواها جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السَّلَمِيُّ رضي الله عنه قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُ أَصْحَابَهُ الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُهُمْ السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ : " إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ ، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ اللَّهُمَّ فَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ هَذَا الأَمْرَ ثُمَّ تُسَمِّيهِ بِعَيْنِهِ خَيْرًا لِي فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ قَالَ أَوْ فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّهُ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاصْرِفْنِي عَنْهُ [ واصرفه عني ] وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ . " رواه البخاري 6841 وله روايات أخرى في الترمذي والنسائي وأبو داود وابن ماجة وأحمد |
ـــــــــــــ المصدر: Google
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للمتفقهين في الدين: حديث "دعاء الاستخارة"، المرفق بالبوست دا، هل هو صحيح الن (Re: اشرف السر)
|
أبوالشوش يازول ابعد من قصص البخاري دي بتجيب أجلك هههههههههههه لكن أخوك يساعدك إكمنّوا محامي وكدة لكن (ندرجها)* ليك
الفهم كالآتي ياربنا لو إنت عارف القصة دي كويسة لي سهلها ولو عارف إنها كعبة أصرفها فهمت؟؟؟ا للتوضيح هو ربنا عارف عارف بس نحن ماعارفين هو عارف شنو عشان كدة نحن بنقول لو عارف كدة أعمل كدة ولو عرفتك كدة اعمل كدة والله أعلم
ـــــــــــ (ندرجها) * نسويها بالدارجي وكل سنة وانت والجميع بألف ألف خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للمتفقهين في الدين: حديث "دعاء الاستخارة"، المرفق بالبوست دا، هل هو صحيح الن (Re: اشرف السر)
|
الأخ العزيز أشرف لست متأكدا من مدى صحة الرواية التي أوردتها لكن الرواية التي أعرفها و بحثت مجددا و وجدتها على الإنترنت كالتالي:
Quote: عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ : إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ : ( اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ , وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ , وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ , اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ . وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ ) وَفِي رواية ( ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ( رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ (1166) |
بالنسبة لسؤالك حول صيغة (اللهم إن كنت تعلم..) ففهمي لها و الله أعلم أنه ليس المقصود إن كنت تعلم مع وضع احتمال أنك قد لا تعلم تعالى الله عن ذلك. بل هي إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني و معاشي و الاحتمال الآخر أن تعلم أنه شر لي في ديني و معاشي. يعني الله تعالى عالم في الحالتين و لكن في حالة يعلم أن الأمر خير لك و في حالة أخرى يعلم أنه شر لك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للمتفقهين في الدين: حديث "دعاء الاستخارة"، المرفق بالبوست دا، هل هو صحيح الن (Re: اشرف السر)
|
سلامات يا سميي
لما كنت أصلي الاستخارة بفط حكاية إن كنت تعلم دي فكرتي ما التشكيك في صحة الحديث (عشان كدا قلت في العنوان: هل هو صحيح النص؟) حاسي إنها فيها عدم تأدب كونك تسأل الله بـ "إن كنت؟" كمان شايف فيها خلل في النص كوني أقر بصفتاته، جل وعلا "علام الغيوب" و"عالم ما لا أعلم".. إلخ.. وأجي أسأل السؤال دا مقارنتها بالشهادة حسب رأيي يا أشرف ما مظبوطة. تأكد يا أشرف سؤالي خاص بالنص واحتمال خطأ التدوين فقط
على كلٍ: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للمتفقهين في الدين: حديث "دعاء الاستخارة"، المرفق بالبوست دا، هل هو صحيح الن (Re: Ashraf el-Halabi)
|
شيخ العوض سلامات وكل سنة وإنت طيب مسألة المصدر: لو لاحظت أنا أشرت للمصد بـ "Google" وخليتها مفتوحة. لأنو كل المصادر في قوقل بتديني نفس نص (حديث جابر) بنفس الصيغة وزي ما قلت لأشرف السر: كنت لما أستخير الله أغير حكاية "إن كنت تعلم" دي لأني زمان كنت حافظه من كتاب أدعية صغير وقدرت ربما حدث تصحيف أثناء طباعته.
Quote: بالنسبة لسؤالك حول صيغة (اللهم إن كنت تعلم..) ففهمي لها و الله أعلم أنه ليس المقصود إن كنت تعلم مع وضع احتمال أنك قد لا تعلم تعالى الله عن ذلك. بل هي إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني و معاشي و الاحتمال الآخر أن تعلم أنه شر لي في ديني و معاشي. يعني الله تعالى عالم في الحالتين و لكن في حالة يعلم أن الأمر خير لك و في حالة أخرى يعلم أنه شر لك. |
مشكلتي كلها يا العوض في أداة الشرط دي، هي المخلياني ما قادر أفهم غير إنو في خلل ما. عشان كدا كنت لما أدعو بقول "اللهم إن كان هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي..إلخ.."
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للمتفقهين في الدين: حديث "دعاء الاستخارة"، المرفق بالبوست دا، هل هو صحيح الن (Re: Ashraf el-Halabi)
|
عزيزي أشرف جبت الرواية التانية لأنه في اختلافات صغيرة كدا بين الروايتين و أنا اتخيل لي جزء من بركة الأدعية النبوية التقيد بصيغتها حرفيا. بالنسبة لتحرجك من الصيغة دي فدا يدل على حساسية عالية و توقير لله تعالى ربنا يدينا زيه عشان كدا فاهم سؤالك و إنك عايز تتأكد من صحة الحديث و طبعا لو صح الحديث فلا يوجد من هو أشد توقيرا لله تعالى من رسوله الكريم صلى الله عليه و سلم. و على حسب فهمي البسيط أن الدعاء ليس فيه تطاول على الله تعالى لأن أداة الشرط لم تدخل على كلمة تعلم فقط فأنت لم تقل يا الله إذا كنت عارف و وقفت بل قلت لو كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني و معاشي و عاقبة أمري فاقدره لي يعني يا ربي لو علمك هو أن هذا الأمر خير لي في ديني و معاشي و عاقبة أمري فأنا مستسلم لعلمك فاقدره لي ما دام علمك أنه خير لي. فالخيارات بتاعات لو زي ما قلت ليك إما علم الله بأنه خير أو علمه بأنه شر و ليس إما علمه أو عدم علمه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للمتفقهين في الدين: حديث "دعاء الاستخارة"، المرفق بالبوست دا، هل هو صحيح الن (Re: Ashraf el-Halabi)
|
Quote: فَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ هَذَا الأَمْرَ
ما فيها تشكيك؟ |
الأخ أشرف سلامات. لا تقرأها بطريقة الآية: (لا تقربوا الصلاة...) أي تقرأها: (إن كنت تعلم)... هذه الجملة هي المبتدأ والخبر هو (أن هذا الأمر خير لي في ديني .. الخ) هو الخبر. ولا تتم الجملة في اللغة العربية إلا بمبتدأ وخبر. أو فعل وفاعل ومفعول به. أو فعل مبني للمجهول ومفعول به في محل رفع فاعل. عليه يجب قراءة الجملة كاملة بمبتدئها وخبرها وهذا يخرجك من حرج السؤال الذي يبدو كسؤال إستنكاري. وعليه تقرأ الجملة كاملة هكذا: (اللهم إن كنت تعلم أنّ لي في هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي .. الخ) وفقك الله. تحياتي.
كبـــّـاشي الصـــّافي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للمتفقهين في الدين: حديث "دعاء الاستخارة"، المرفق بالبوست دا، هل هو صحيح الن (Re: Ashraf el-Halabi)
|
أخي العزيز أشرف الحلبي تحيه طيبه دعني أبدأ بالمقلوب، أنت تقول
Quote: تأكد يا أشرف سؤالي خاص بالنص واحتمال خطأ التدوين فقط
على كلٍ: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم |
وهنا أرى تأدبا جميلا تجاه رسول الله ورب العالمين، لما تعتقد أنه خطأ في النص حسب الفهم الذي أوردته، ونسبة ذلك للتدوين أو ربما النقل حتى الإسفيري، والإقرار بقدسية النص المنطوق عن خاتم الأنبياء والمرسلين - أو هذا ما فهمته من هذه المداخلة - وهذا لعمري ما يفتقده كثيرون ممن يحاكمون النصوص بمفهومهم الناقص، وقدرة العقل البشري المحدود. وبعيدا عن مدى صحة الحديث أو النص الذي أوردته، فالمفهوم من جملة إن كنت تعلم .... فاقدره لي، أو ....فاصرفه عني ، فالله أعلم فهمي لها يعتمد على التالي (الأمر) على علاته هو أحد أمرين لا ثالث لهما فإن كانت هناك مسطرة طولها 20 سم وتم تقسيمها إلى جزئين في وسطها أي عند 10 سم، وإعتبار ال10 سم الأولى هي خيرية الأمر فيندرج تحتها كل ما هو خير لك (مباشر أو غير مباشر)(ملموسا أو غير ملموس) (محسوسا أو غير محسوس) ...إلخ وإعتبار أن ال 10 سم الأخرى من نقطة 10 سم وحتى 20 سم هي شرية الأمر فيندرج تحتها كذلك كل ما هو شر لك (مباشر أو غير مباشر)(ملموسا أو غير ملموس) (محسوسا أو غير محسوس) ...إلخ ونقطة الوسط بين خير أو شر الأمر لا يستطيع تحديدها إلا الله بعلمه وقدرته ولأن العلم عندنا نحن البشر هو علم ناقص ونؤمن نحن كمسلمين أن الله هو علام الغيوب، فإننا نسلم بأن الله هو العليم بأن الأمر خير أو شر، ولذلك يتم قراءة الجملة دون التوقف عند كلمة هذا الأمر بل يستمر حتى كلمة خير أو شر، ثم إن مدلول الإيمان بما تقرأ به في دعاء الإستخارة هذا هو أنك على كل حال راض في حدوث الأمر أو عدم حدوثه، لإقتناعك أن أي الحالتين التي قدرها الله لك هي خير لك هذا والله تعالى أعلى وأعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للمتفقهين في الدين: حديث "دعاء الاستخارة"، المرفق بالبوست دا، هل هو صحيح الن (Re: عوض عبدالله طه)
|
الناس الملخبتين الاسامي: العوض الطلع ياسر والزول الطلع عوض تقول أنا ناقص لخبتة! هههههه سلامات يا شباب حكايتي مع الآية ديك يا العوض تشبه حكاية صاحبك (فارسل معنا أخانا نكتل) شديد "وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامرٍ يأتين من كل فج عميق" سنوات الصبا انتبهت ليها وفضلت فترة طويلة مستغرب مقصدها ورهبة تقريباً ما سألت عنها. في الآخر قلت ربنا لو عايزني أفهم تفسيرها الصحيح حا يفهمني. يوم في المسجد (أيام ما كنا مهديين ونرتاد المساجد يا شيخ العوض) وأثناء صلاة الجمعة ، وكانت الجمعة السابقة للوقوف بعرفة تلك السنة، قرأ الإمام أثناء الصلاة الجزء الذي يشمل الآية من سورة الحج وركزت فيها، وفجأة ظهر لي سوء فهمي السابق في كيف يشير الله للـ(رجال) ولا يشير للنساء في الحجاج وهن يحججن!! بعدها بزمن حكيتها لأحد المتصوفة فقال لي فقال لي ما عرفتها في الوقت داك لأنو لم يؤذن لك
ويخيل لي أسي أُذن لي بفهم ما استغلق علي من أمر "دعاء الاستخارة" "اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ ." إذن أداة الشرط هنا ليست لاشتراط علم الله (لأنه ما موضوع شك بالنسبة للسائل) لكن (من ناحية لغوية) تشترط جلب الأمر (إن كان خير) وصرفه (إن كان شر). فالعلم مقر به في الحالين، الخير والشر، والذين لا ثالث لهما. كذلك مسلم بأزليته وسبقه لأمر مستقبلي للسائل "كنت تعلم" بصيغة مختصرة "إن كان ما علمته (أنت في الماضي) من أمري (المستقبلي) هذا خير اقدره لي وإن كان ما علمته (أنت في الماضي) من أمري (المستقبلي) هذا شر اصرفه عني" أنا عارف أغلبكم حاول (بالعربي) يوصل لي نفس الشرح الأنا وصلت ليه دا ويبدو لي عرق عجمتي الدفين عصى علي المسألة. لكن مثال كمال بتاع المسطرة ومثال باشي بتاع الإعراب قربوا لي المسافة أكتر. وأظن دا لأنو المثالين اعتمدوا على (الحساب) والحساب أكثر دقة وأسهل لصاحب العرق مثلي . المهم في النهاية أُذن لي والله أعلم كتر خيركم يا شباب
| |
|
|
|
|
|
|
|