|
Re: هل قصيدة ( صديقنا منقو ) انفصالية؟ (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
ما اريدقوله هو انه لا ينبغي ان نأخذ القول على عواهنه ونفهمه بروح التبعية فنقول مثلا ان قصيدة منقو قصيدة وحدوية سؤال واحد من شأنه ان يضعنا امام مسؤولية التأمل واعادة النظر س : اين قال الشاعر ان منقو ( ود عمي ودا ضريب دمي ) اقرأ قصيدة ( صديقنا منقو ) كاملة اين قالت ان الشاعر يعترف بنسب او مصاهرة او حتى ثقافة وحياة مشتركة تجمعه بمنقو؟ لا شئ كل ما هنالك اننا معا لا يجمعنا سوى النيل الذي نشرب منه على مر الدهور والاجيال فقط وادي النيل هو الذي يجمعنا ولا شئ سواه وفي الحقيقة فان وادي النيل هذا ظل يجمعنا بيوغندا ايضا واثيوبيا ومصر وبالتالي اذا كان داعي الوحدة هو الاشتراك في وادي النيل وماء النيل وهذا الامتداد الجغرافي فذلك لا يعطي شعب الجنوب اية خصوصية بالنسبة الى الشمال وفي الحقيقة فان بيننا ومنقو صلات دم حقيقية وتعايش وتصاهر اجتماعي ، وبيننا وبينه تمازج ثقافي وميل وجداني اكيد، وبيننا وبينه مصير مشترك وامال تاريخية مشتركة وشعور بالانتماء لوطن واحد على مدى زمان طويل هذا الارث المشترك والمتراكم ليس له مثيل بالنسبة لغير منقو من سكان وادي النيل الآخرين وبالتالي فكيف يقيم الشاعر مبرر الوحدة على ارتباطنا معا بوادي النيل فحسب هذا بحد ذاته امعان في ابراز الفرق بيننا وحصره فيما هو ليس مبررا كافيا فضلا عما سبق وذكرناه عن انه اعلنها سافرة ( نحن روحان حللنا بدنا ) . ________________ سبحانك اللهم وبحمدك اشهد الا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
|
|
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|