فوائد الماء الذي يقدم مع القهوة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 10:04 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-12-2010, 10:37 AM

عبدالعزيز حسين عبدالرحيم

تاريخ التسجيل: 01-12-2010
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فوائد الماء الذي يقدم مع القهوة (Re: almulaomar)

    الأخ صاحب البوست والاخوت

    السلام عليكم

    باين عليك كييف قهوة

    يا أخي أنا بتكييف لي أي زول كييف قهوة وجبنة

    ومن حبي ليها كنت بتفش عن تاريخها ولقيت أنها حديثة عهد بالنسبة للدول العربية والأسلامية

    Quote: يرتبط اسم جمال الدين أبوعبدالله محمد بن سعيد الذبحاني بتاريخ القهوة في الجزيرة العربية. عاش الشيخ الذبحاني في منتصف القرن التاسع الهجري (منتصف القرن الخامس عشر الميلادي) وهو أول من أدخل هذا المشروب إلى الجزيرة العربية. وبالتالي يمكن أن نقول مطمئنين أن القهوة بكل أشكالها لم تكن معروفة لأهل الجزيرة العربية قبل هذا التاريخ. كان الشيخ الذبحاني يتولى رئاسة الإفتاء في عدن، تعرض عليه الفتاوى التي تتعرض للنوازل يجيز ما يراه، وينقض أو يصحح ما يحتاج إلى تصحيح. وكان أيام عمله ذاك على علاقة بالحبشة، وربما أنه تعاطى التجارة مع تجار الحبشة. لذا نجده يسافر إلى هناك، وتعرف على مشروب القهوة، وارتاحت لها نفسه. وبعد عودته أصيب بمرض جعله يتذكر مشروب القهوة، فأرسل من جلبها له. فطفق يصنعها كما كان يصنعها الأحباش، وسقاها لخاصته وأهل بيته وعرفوا مقدار أثرها على الجسم الواهن والذهن المكدود.

    لقد بقيت القهوة محدودة الانتشار في اليمن، ولقيت معارضة من مشايخها، وعدوه مشروباً جديداً ومبتدعاً لا يتناسب مع مروءة الرجل. أما الشيخ الذبحاني فقد انتهى أن أصبح من المتصوفة، وترك القضاء والإفتاء، ولازم شرب القهوة، وهذا سبب آخر زاد من عدد معارضيها. لكن القهوة أصبحت من لوازم الصوفية، لأنها تساعدهم على السهر وقيام الليل. وبعد مدة لا تتجاوز العقد بدأ بعض المزارعين في زراعة شجرة القهوة بسبب انتشار شربها بين الطبقة العليا في اليمن، ثم قلدتهم العامة خصوصاً طلبة العلم الذين يحتاجونها لمساعدتهم على السهر.

    ومن اليمن انتقلت القهوة إلى مكة، وعارضها رجال الدين معارضة شديدة، وأصدر بعضهم الفتاوى التي تحرمها، وعدوها من جنس المسكرات والمثبطات. وقالوا إنها تسبب العلل في الأبدان والضعف في العقول. وانقسم الناس بسببها إلى قسمين، وكثرت الفتن والمواجهات خصوصاً عندما أيد بعض الفقهاء فريق المحللين للقهوة، واستعان بعض الفقهاء بالسلطة السياسية، وطال النزاع طويلاً، ولا داعي لاستعراض ذلك النزاع في هذا الحديث. لكن المعارضين اخترعوا حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من شرب القهوة يحشر يوم القيامة ووجه أسود من أسافل أوانيها.

    ولعل شهرة القهوة وانتشارها في بقية الأمصار الإسلامية حدث عندما ظهرت القهوة لأول مرة في مصر في مطلع القرن العاشر الهجري. لقد جلبها اليمانيون إلى رواقهم في الجامع الأزهر، وكان طلاب اليمن وما جاورهم في الرواق اليمني يسهرون للدراسة وترديد الأذكار وينشدون المدائح النبوية، ويستعينون على مغالبة النعاس بشرب القهوة. ولقيت القهوة معارضة علماء مصر، وأصدر بعضهم فتاوى تحرمها، ومع هذا بقيت معارضة مصر اخف وطأة من معارضة الحجاز.

    وكانت العلاقة المتنوعة بين الحجاز واليمن ومصر قوية ومتشابكة، ونلمح أن مشروب القهوة انتشر في عموم اليمن، لكنه في مكة يصادف عاماً تحرم فيه القهوة، وآخر تحل فيه، والشيء نفسه يقال عن مصر. وحدث في بعض الأعوام التي سُمح بمشروب القهوة أن قُدمت لزوار البيت العتيق جنباً على جنب مع ماء زمزم، وحدث في الأعوام التي حرمت فيها القهوة أن أقيم الحد الشرعي على شاربها وبائعها، فقد عزر أولئك وطوف بهم في شوارع مكة، وكبس العسس على المقاهي وبيوت القهوة وخربت وكبس على المرتادين وأخرجوا وقد شدوا وثاقهم بالحبال والحديد، ثم يتم جلدهم في الميادين العامة ويسجنون المدد المقررة.

    ومن مصر والحجاز انتقلت القهوة إلى القسطنطينية ثم البندقية في القرن السابع عشر الميلادي. ثم إلى سائر أوروبا. وافتتح أول مقهى في انجلترا سنة 1652م. ولقيت القهوة معارضة في انجلترا وألمانيا ولكنها معارضة يسيرة.

    ارتبطت القهوة بالصوفية، حيث اتخذها أغلبهم بديل المشروبات التي قد يدخلها التخمر، وارتبطت بشرب التنباك، لهذا نظر إليها أهل نجد وبقية عموم الجزيرة نظرة متوجسة. وصدرت فتاوى في نجد تحرم مشروب القهوة. ومنع الناس من جلبها من الحجاز عند عودتهم من الحج. وتأخر وصول القهوة إلى نجد، وعرفت على نطاق ضيق جداً في نهاية القرن الثاني عشر الهجري. ولم تنتشر وينسى الناس الفتاوى التي تحرمها إلا مع اتصال أهل نجد بأهل مصر وأهل الشام أيام الدولة السعودية الأولى. ومع هذا بقيت القهوة ممنوعة من دخول مساجد نجد إلى منتصف القرن الثالث عشر الهجري. ثم انتقلت القهوة من النقيض إلى النقيض فأصبحت تقدم في مساجد نجد وفي شهر رمضان المبارك. وسبحان مغير الأحوال.

    والآن القهوة تعيش عصرها الذهبي حيث تنتشر بيوت القهوة في كل مكان. وتفنن الناس في صنعها. وزادت البرازيل وغيرها من الدول من زراعتها. وهي تلعب دوراً اجتماعياً كبيراً. وهي لعبت أدواراً سياسية خطيرة منذ القرن السابع عشر إلى القرن العشرين الميلاديين. حدث ذلك في المشرق العربي وأوروبا. ولعل لي عودة للحديث عن تلك الأدوار.



    http://www.alriyadh.com/2008/10/29/article384015.html

    طبعا الكلام دا لقيته في اكتر من مكان وهو توثيق لتاريخ القهوة

    وأتذكرت قصيدة الأعصمي صوت صفير البلبلي والتي قيل أنها قيلت في زمن الخليفة العباسي أبوجعفر المنصور

    Quote: صوتُ صفير البلبلِ هيج قلبي الثملِ
    الماء والزهر معاً مع زهر المقلِ
    وانت يا سيد لي وسيدي و موللي
    فكم فكم تيملي غزيلٌ عقيقلي
    قطفته من وجنته من لثم ورد الخجل
    فقال لا لا للا وقد غدا مهرولِ
    والخود مالت طرباً من فعل هذا الرجلِ
    فولولت و ولولت ولي ولي يا ويللي
    فقلت لا تولولي وبيني اللؤلؤلي
    قالت له حين كذا انهض وجد بالنقلِ
    وفتيةٍ سقونني قهوةً كالعسل لي
    شممتها بأنفي ازكي من القرنفلِ

    في وسط بستان حَلي بالزهر والسرور لي
    والعود دندنلي والطبلُ طبطب لي
    طبطبي طب طبطبي طبي لي
    والسقف سق سق لي والرقص قد طاب إلي
    والسقف سق سق لي
    شو شو وشا ئشو على روق سفرجلِ
    وغرد القُمري يصيحوا مللً في مللِ
    ولو تراني راكبه على حمار اهزل
    يمشي على ثلاثة كمشية العرنجلِ
    والناس ترجم جملي في السوق بالقلقللِ
    والكل كعكعِ كع خلفي ومن حويللي
    لكن مشيت هاربا من خشية العقنقلي
    إلى لقاء ملك معظم مبجلي
    يأمر لي بخلعة حمراء كالزمزملي
    اجر فيها ماشياً مبغدداً للذيَّل

    أنا الأديب الألمعي من حي ارض الموصل
    نظمت قطعا زخرفت يعجز عنها الأدب لي
    أقول في مطلعها صوت صفير البلبلِ



    وأستغربت جداً القهوة حديثة والأعصمي في زمن ابوجعفر المنصور قال شربها

    عرفت أنو القصيدة دي مضروبة وأي كلام
                  

العنوان الكاتب Date
فوائد الماء الذي يقدم مع القهوة almulaomar07-12-10, 07:59 AM
  Re: فوائد الماء الذي يقدم مع القهوة humida07-12-10, 08:24 AM
    Re: فوائد الماء الذي يقدم مع القهوة omer osman07-12-10, 08:29 AM
      Re: فوائد الماء الذي يقدم مع القهوة almulaomar07-12-10, 10:06 AM
    Re: فوائد الماء الذي يقدم مع القهوة almulaomar07-12-10, 09:02 AM
      Re: فوائد الماء الذي يقدم مع القهوة عبدالعزيز حسين عبدالرحيم07-12-10, 10:37 AM
        Re: فوائد الماء الذي يقدم مع القهوة عبدالعزيز حسين عبدالرحيم07-12-10, 11:08 AM
          Re: فوائد الماء الذي يقدم مع القهوة almulaomar07-12-10, 11:25 AM
        Re: فوائد الماء الذي يقدم مع القهوة فايزودالقاضي07-12-10, 11:25 AM
          Re: فوائد الماء الذي يقدم مع القهوة عبدالعزيز حسين عبدالرحيم07-12-10, 11:56 AM
            Re: فوائد الماء الذي يقدم مع القهوة almulaomar07-12-10, 02:11 PM
          Re: فوائد الماء الذي يقدم مع القهوة almulaomar07-12-10, 01:39 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de