بتنقلنا لزمن بعيد ياباشمهندس ظنناه لن يعود وحقيقة محتار انا أخش بحمد الريح ولا حسن سليمان الهاوى؟؟؟؟ هذه الاغنيه كلمات خدرحسن سعد من شعراءالخرطوم واللحن لحسن عطيه لكن حسن الهاوى شقيق حسن عطيه بالرضاعه حيث رضع مع يوسف عطية لاسباب صحية " اعجب باللحن وكلمات الاغنيه فتنازل له حسن عطيه منه رغم انه يؤديها بصوره افضل منه ويبدوان ا لهاوى رد الجميل باحسن منه فتنزل لحسن عطيه عن اغنيه محبوبى لاقانى التى لحنها لذات الشاعر تقريبا...
كلمات الاغنيه ياخليل تشف عن تجربه حزينه تعرض لها شاعرها الحساس وغالبا زواج من احب باخر هذه العاده القبيحه فى المجتمع السودنى الذى يكبح الحب بحكم الاعراف وخراب الذاكره وقسوه القلب ويبدوان شاعرها عانى جراء ذلك فيما تبقى من عمره بل لعله اصابه داء جماع بدرجه اقل رغم انه من خيره شباب جيله الذى واكب الحركه الوطنيه وقد كتب اغنيه وطنيه شهيره تغنى بهاحسن عطيه كثيراهى"طال الليل على المسافر" فى ذم الاستعمار ونشدان الاستقلال وسعدت بسماعى لها بحنجره اسماعيل عبدالمعين بمصاحبه مزهر فقط... فى برنامج كتاب الفن الذى كان يقدمه ابوالعزائم ما شقيتك سمعناها خلاف عند الصوت البرتون لحسن سليمان عند اكثر من حنجره اشهرها مصطفى سيداحمد وقبله حمدالريح لكن يسعد كثيرامن يسمعها عند ملحنهاحسن عطيه برفقه عوده القديم :ما شقيتك وانت الشقيتني راعي نص الهوى والغرام ما جفيتك وانت الجفيتني ما نسيتك وانت النسيتني في بحور الحب كم رميتني وكؤس الصد كم سقيتني بخضم الهوى كم بديتني بخيالك لو كان لفيتني تحي صبا ترعى الزمام خدو ماسة والثغيرو مبسم حسن يوسف وعفاف مريم نغمة المزمار لو تكلم زينة الازمان لو تكتم الدرر تنساب لو تبسم حكم جار البي لو يقسم اسلم العشاق للاحكام حظى اسود من كحل عينه دثرونى من سهم عينه زملونى من در نغيمه اذكريني ثم اذكريني واصليني ثم اهجريني ذكريني شوقي وحنيني اوعديني ثم امطليني اذكريني ثم ارشفيني قبلة معسولة ارشفيني الودااع ياا مصدر فنونى الودااع ياا منبع انينى الوداع .... الوداع حبيبي الوداع !!!
يكفى خدر حسن سعد من هذه الاغنيه الفريده العفه والسمو وتطويع روح مفردات وصور القرأن والتنشئه الصالحه التى تربى عليها معظم جيله لذا لاحظوا احتفاله السامى بمحبوبه رغم الاسى الذى لاقاه منه: خدو ماسه ريقو زمزم ثغرو ميسم حسن يوسف وعفاف مريم.. ÷ الى بدر الدين الامير إن كنت متابع البوست: مازلت أنتظر وعدك أن تسمعنى كلمات خدر حسن سعد"طال الليل للمسافر" بصوت مصطفى سيد احمد على العود فقط !!!
07-10-2010, 03:20 PM
khaleel
khaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134
Quote: اشتهر حمد الريح بتقديم رميات قبل الاغنية وله رمية شهيرة
إسماعيل عبدالمعين فى كتاب الفن قال لمحمود ابوالعزايم أن الرمية فى الأساس تهدف لتهيئة المستمع للدخول فى الاغنيه الاساسية كما تهدف إلى إبراز جمال وحلاوة صوت المغنى .... الرمية صعبه جدا لفنان غير مكتمل الصوت عالى الطلعات واشهر الذين يرمون فى المدرسة الغنائية التاليه للحقيبة هم عبدالعزيز داؤود وكابلى واللحو وعبدالرحمن عبدالله والفرجونى والطيب عبدالله وحمد الريح وليس من الضرورى أن يكون شاعر الرمية هو ذات شاعر الاغنية بل يعمد فنانون كعبدالعزيز داؤود مثلا كمان نبهنا على المك " وهو بصير بالفن كما لايخفى " قد حول أغنيات معروفة الى رميات كما فعل فى رائعه سيد عبدالعزيز " لى نية فى قمر السماء" وحولها لرمية على طريقة أنشاد حر حين يصدح: بهديها حبى وروحى تقسما بدل الزهور فى مواسما تومممممى متين يجن ونبهنا معاوية يس قديما الى ان عبدالرحمن عبدالله قد حول أغنية مشهورة لصديق أحمد الى رمية مستقلة هى "متين يايمة ينحل قيدى " الى جانب غيرها كما اشتهر برمية : عذاب الحب يانار ياضباب أشقى العمر بالصبر داوينا الجراح لو يداويها الصبر التى يستهل بها أغنية " ابوجمال زينه".... رميات الحقبية جلها لود الرضى وحدباى واشهر من يرمون فى الحقيبة اولاد شنبات وودماحى لطول أنفاسهم ومقدرتهم على الطلوع والنزول دون كلل ولعل حدباى وود الرضى برعا فى الرميات نسبة للطبيعة البدوية الواضحه فى حياتهم . * حمد الريح مغنى هذا البوست يشارك كابلى وابراهيم خوجلى وودالبادية وزيدان واللحو فى المقدرة على غناء غنا الاخرين بذات التمكن الذى يغنون به اغنياتهم وحمد تحديدا مجبد لغناء وردى "لوبهمسة والمستحيل " وغنا الشفيع " الفارقت ما نسيتها الليل وين " وغنا خدر بشير " عرج بى وميل " وغيرها أضف الى ذوقه الرفيع الذى جعله يغنى لصلاح احمد ابراهيم وعثمان خالد ونزار قبانى وغيرهم من اساطين الشعر الحديث
Quote: وقد كتب اغنيه وطنيه شهيره تغنى بهاحسن عطيه كثيراهى"طال الليل على المسافر" فى ذم الاستعمار ونشدان الاستقلال
ويحضرني منها هذا المقطع العجيب:
""نحن نموت للعروبة كان سودان ولاَّ نوبة كلما قامت صعوبة تتهدم طوبة طوبة""
وأعتقد ان فيه روح حرب فلسطين عام 1948 والتي تطوع فيها السودانيون وكان أغلبهم من النوبة ومن كان يطلق عليهم ، آنذاك ، السودانيين.، وربما القليل من "أولاد العرب""!!!
تحياتي
07-11-2010, 11:03 AM
khaleel
khaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134
Quote: ولكنه كما أظن لم يحصل على كلماتها كاملة فقد سمعها من (أحدهم ) فى بورتسودان حين كان يدرس هناك
و قد أكمل بعض كلماتها من نفسه
صحيح يا معتصم وقصة الاغنية سمعتها يرويها مصطفى في احد تسجيلاته وتقول : ان مطلع الاغنية: طال الليل بالمسافر واصبح ماليه آخر كان يشدو مواطن سوداني بسيط جاء الى بورتسودان من الشمالية من زمن طويل ولم يستطيع العودة الى تلك الديار التي جاء منها وظلت ذكرياته والحنين لبلدته ودياره تشعل جوانحه وكان يعمل في السوق في مهنة بسيطة جدا " عربجي " صاحب كارو او سقا ان لم تخني الذاكرة وكان في مروره وسط السوق يجيش به الحنين لبلدته واهله ويقف في وسط السوق والناس ويرفع راسه يشدو ويترنم بهذا المطلع : طال الليل بالمسافر واصبح ماليه آخر يقول مصطفى انه سمعه اكثر من مرة وشاهد هذا المشهد المؤثر وعلى هذه المقدمة نسج مصطفى بقية الاغنية
هذا ما اذكره من الشريط بصوت مصطفى وان اخطأت صوبوني !
خليل بالله كتر من البوستات دي خلينا نفك ساس يسوس ! الظاهر انو حا اباريك!! تحياتي
07-11-2010, 11:34 AM
khaleel
khaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134
هي ، حسب علمي والله أعلم، للشاعر حمبدة أحمد عثمان المشهور ب""حميدة أبو عشر""
تحياتي
تحية دريرى ساتى عثمان حسين فى الحلقة الثانيه من كتاب الفن مع محمود ابوالعزايم ذكر أغنيات لحسن عطية تاثر بها فى بداياته ثم تغنى فى ذات الحلقة باغنية " محبوبى لاقانى " الشهيرة لحسن عطية فقال له ابوالعزايم الاغنية دى حقت منو؟ فرد عليه عثمان حسين حقت خدر حسن سعد ولحنها حسن سليمان .....رغم شهرتها عند حسن عطية... فى حلقة إذاعية قدمها محمد سليمان مع حسن عطية سأله محمد سليمان عن العلاقة الانسانية بينه وحسن سليمان فذكر الصلة وأكد تبادل اللحنين "ماشقيتك ومحبوبى لاقانى " واكد خدر حسن سعد ... حميدة ابوعشر إرتبط اكثر بعبدالحميد يوسف " غضبك جميل زى بسمتك" وعبر عبدالحميد تعرف عليه عثمان حسين فى امسيات السجانه ببيت عوض الله حسب شهادة عثمان حسين نفسه فى كتاب الفن وأبدى حميدة رغبة ان يغنى له عثمان حسين فاعطاه أغنية" ظلمونى الاحبة فى شارع المحبة كذلك من أغنيات حميدة الشهيرة " وداعا روضتى الغناء للكاشف.... ننتظر طرف ثالث يؤكد من هو شاعر الاغنية شرط ذكر المصدر لنضمن توثيق الكلمة وهذا هو الغرض من تداخلنا جميعا
07-11-2010, 02:28 PM
احمد الامين احمد
احمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782
Quote: صحيح يا معتصم وقصة الاغنية سمعتها يرويها مصطفى في احد تسجيلاته وتقول : ان مطلع الاغنية: طال الليل بالمسافر واصبح ماليه آخر كان يشدو مواطن سوداني بسيط جاء الى بورتسودان من الشمالية من زمن طويل ولم يستطيع العودة الى تلك الديار التي جاء منها وظلت ذكرياته والحنين لبلدته ودياره تشعل جوانحه وكان يعمل في السوق في مهنة بسيطة جدا " عربجي " صاحب كارو او سقا ان لم تخني الذاكرة وكان في مروره وسط السوق يجيش به الحنين لبلدته واهله ويقف في وسط السوق والناس ويرفع راسه يشدو ويترنم بهذا المطلع : طال الليل بالمسافر واصبح ماليه آخر يقول مصطفى انه سمعه اكثر من مرة وشاهد هذا المشهد المؤثر وعلى هذه المقدمة نسج مصطفى بقية الاغنية
هذا ما اذكره من الشريط بصوت مصطفى وان اخطأت صوبوني !
تحية للجميع ذات المقطع الذى ذكره خالد العبيد بالنص هو ذات المطلع الذى كتبه خدر حسن سعد وغناه حسن عطية وعبدالمعين فى الاربعينات عهد الاستعمار قبل مولد مصطفى سيد احمد بأعوام وكذلك تغنت به حوه الطقاقطقه التى عاصرت تلك الفترة ويبدو ان المواطن الذى سمعه مصطفى بسوق بورتسودان يشدو بالمقطع الذى نسج مصطفى باقى الاغنيه عليه حفظه بحكم سنه من سماعه لحسن عطيه وعبدالمعين ..... ** بعيدا عن المقطع اعلاه مصطفى سيد احمد احيانا بعمل كولاج لاكثر من شاعر فى أغنية واحدة رغم ذلك تنسب القصيدة الاولى لصاحبها خدر حسن سعد علما ان اللحن هو ذات اللحن الذى يؤدية بها حسن عطية وغالبا يكون من لحن احمد ابراهيم الطاش او داكو اللذين لهما القدح المعلى فى الكثير من الحان حسن عطية تلك الفترة - حسب شهادة كابلى لمعاوية يس فى حوار طويل على قطار متحرك بين لندن ومانشستر فى بداية التسعينات"
Quote: هذه الأغنية يتغنى بها مصطفى .. ولكنه كما أظن لم يحصل على كلماتها كاملة فقد سمعها من (أحدهم ) فى بورتسودان حين كان يدرس هناك
الاعزاء خليل ومعتصم واحمد الامين لكم التقدير مصطفي تغنى بطال الليل للمساهر واصبح ما ليهو آخر حين كان طالب في بورتسودان الثانوية وحكى عن ذكرياته مع الاغنية وذلك العامل الذى كان يشنف بمطلعها الاول اسماع المساهرين في لليل بورتسودان والتى وصفها مصطفى بانها تشبه صرخة الصوفية وقال عن علاقته بها وببورتسودان الكثير في جلسة خاصة ضمتنى ومجموعة من الاصدقاء بمنزل الصديق عصام على هنا في الدوحة وهي مسجلة عندى وسبق وان انزل جانب من ذلك التسجيل وكلام مصطفي عن اغنية طال الليل الاخ معتز القريش والتسجيل موجود على الإتيوب وفي هذا المنبر ايضا وقبل فترة قصيرة فتح به الاخ متولى مالك بوست اما اغنية ماشقيتك تغنى بها مصطفى مؤخرا وكثيرا كنا نطلب منه في جلسات الاستماع او المناسبات الخاصة اغنية ماشقيتك ويعتذر بانه ما حافظها ونلح نحن ونقول له بس غنى لينا الحافظو منها ومصطفى بغنى ماشقيتك بتطريب لايحتمل ومن سمعها بصوت مصطفى لايمكن ان يقبلها بكواريك حمدالريح الجايبو خليل في هذا البوست
07-11-2010, 03:13 PM
khaleel
khaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134
Quote: ونلح نحن ونقول له بس غنى لينا الحافظو منها ومصطفى بغنى ماشقيتك بتطريب لايحتمل ومن سمعها بصوت مصطفى لايمكن ان يقبلها بكواريك حمدالريح الجايبو خليل في هذا البوست
يا بدر طيب
نجي نشيل منك التسجيل عشان نشرب ونقارن
07-11-2010, 05:14 PM
احمد الامين احمد
احمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782
Quote: ومن سمعها بصوت مصطفى لايمكن ان يقبلها بكواريك حمدالريح الجايبو خليل في هذا البوست
حباب ود الأمير بس لو صحى الصوت الراقى حمد الريح بكورك لما تجشم النغم الخالد مصطفى سيد احمدعناء ومشاق التغنى برائعتى حمد الريح صاحب الذوق الرفيع والصوت المخملى "شقى الايام" او " الساقية " لحن ناجى القدسى بعدين يابدر الدين مصطفى الميزة الاوضح فى شخصيته كفنان إحترامه الشديد لكل الاصوات السودانية التى غنت قبله حسن سليمان وردى الشفيع احمد المصطفى الخير عثمان حمد الريح وغيرهم علما أنه إذا ابعدنا الايدليويجا والثورية عن فن مصطفى سيد احمد تجده فنيا |اكرر فنيا لم ولن يتجاوز اى فنان قبله بل ترتيبه فى حديقة الفن السودانى هو ذات ترتيب ظهوره مع ملاحظة أن الحان مصطفى تشبه الchinese يعنى تتشابه لذا يصعب ان تشدك إن أفرغت الثورة والتمرد والأيدليوجيا عموما منها....تحية لمصطفى وحمد الريح وحسن سليمان وخدر حسن سعد وkhaleel
Quote: حباب ود الأمير بس لو صحى الصوت الراقى حمد الريح بكورك لما تجشم النغم الخالد مصطفى سيد احمدعناء ومشاق التغنى برائعتى حمد الريح صاحب الذوق الرفيع والصوت المخملى "شقى الايام" او " الساقية "
اهلا احمد الامين ياسيدى ترديد مصطفى لبعض اغنيات حمد الريح لايعنى الشهادة بجمال صوت حمد بقدر جمال مضامين الاغنيات وفي تقديرى ان هناك اغنيات ظلمت حين تغنى بها من هو بعيد عن ماهيتها ومن تلك الاغنيات الساقية للدوش التى رجع الدوش وسحبها من حمد الريح
Quote: "شقى الايام" او " الساقية " لحن ناجى القدسى
ناجى القدسى وعبقريته اللحنية تحتاج منا لوقفة طويلة وقد لحن لمصطفي شرف الكلام
Quote: علما أنه إذا ابعدنا الايدليويجا والثورية عن فن مصطفى سيد احمد تجده فنيا |اكرر فنيا لم ولن يتجاوز اى فنان قبله بل ترتيبه فى حديقة الفن السودانى هو ذات ترتيب ظهوره
احمد الامين اي ايدلوجيا تلك التى يمكنها خلق فنان وتجعله متربع على قلوب الملاين في حضوره وغيابه
07-11-2010, 05:44 PM
JAD
JAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768
Quote: ومن تلك الاغنيات الساقية للدوش التى رجع الدوش وسحبها من حمد الريح
حباب ود الامير تانى لو صحى النغم الخالد مصطفى سيد احمد ردد غنا حمد الريح إعجابا بالكلمات وليس اللحن والاداء بتاع الصوت المخملى حمد الريح كان أحرى بمصطفى سيد احمد ان يفرغ الكلمات من اللحن ثم يشحنها بلحن جديد ويغنيها مثلما فعل الراقى كابلى حين فرغ الجندول رائعة المهندس على محمود يامهندس khaleel من لحن محمد عبوهاب كما يقولون ثم يغنيها وكذلك مثما أفرغ نو الجيلانى رائعة عتيق وكرومة "جسسمى المنحول" وشحنها بلحن جديد ثم غناها وفعل كذلك مع "عز الليل" رائعة كابلى وغنها بلحن جديد ....سؤال يابدر الدين لماذا غنى مصطفى لوردى بناديها وارحل ولاحمد المصطفى فى سكون الليل والوسيم وللخير عثمان الندامى وللشفيع ايامنا وفى الشاطى ياحبان ....مصطفى مدرك جيد لقيمة هذه الاغنيات بلحونها وادائها بمافيها حمد الريح وما غناه له... بخصوص " الساقية" لحن اليمنى المدهش ناجى القدسى حمد الريح ذكر فى حوار بجده فى حياة الدوش مع مدثر حسن يس الشقيق الاصغر لمعاوية يس ان الذين سعوا لنزع الساقية وتحويلها لمصطفى هم اصدقاء الدوش وليس الدوش علما ان الساقية كقصيدة ليست عمل مقاومة رمزية لمايو كما يشيع اهل الايدليوجيا لانها ببساطه مكتوبة قبل مايو بسنوات وحمد الريح ذكر ان الدوش أستلم نصيبه من الاغنيه وهذا من حقة بحضور الاعلامى الراحلل حمزة الشفيع ويبدو ان ذلك بسبب تسجيلها بواسطة منصفون ربما اوشركه تسجيل اخرى " ملحوظة: شريط الحوار مع حمد الريح معى نسخة منه بودمدنى وكذلك معى هاتف الاخ مدثر بجدة لمن يريد مزيد من المعلومات حول هذا الحوار"
ازيكم ياجماعه فكرة البوست حلوه لكن مرقنا منها ماعارف ليه
ياخليل كيفك ياخي مريم الاخري دي من آمهات الغنا السوداني ومن آجمل بنات افكار مصطفي مصطفي من الخمسه العظام في تاريخ الغنا السوداني(اقصد هنا ( VOCAL اما حمد الريح فقد سلب قلوب العذاري منذ طلعته الاولي حب الناس مذاهب لو خيرونني بان نختار لك صوت من فناني السودان لاخترت اما عثمان مصطفي آو مصطفي سيد احمد آو صلاح بن البادية آو غول وتمبعلو الغناء السوداني عبد العزيز محمد داؤود تحياتي لكم جميعا
موصلى يا صدقينا العزيز دعنى اختلف معك غنائيا كما اختلفت معك رياضيا
Quote: لو خيرونني بان نختار لك صوت من فناني السودان لاخترت اما عثمان مصطفي آو مصطفي سيد احمد آو صلاح بن البادية آو غول وتمبعلو الغناء السوداني عبد العزيز محمد داؤود تحياتي لكم جميع
مع احترامى الكبير جدا لهذه الاصوات
ولكن حسب الراى الخاص لاخوك طارق الكوتش : لا صوت يعلو فوق صوت الفنان الكبير وردى + وردى هو الفنان و الملحن و الموسيقار و صاحب الانتاج المتنوع و الغزير الرائع لابعد الحدود ....
وتحياتى لك ولكل من اسهم فى مسيرة الكلمة و اللحن و الموسيقى فى سوداننا الجميل .
تخريمة فى لقاء لوردى باحدى محطات التلفزيون ذكر بان تجربته مع الموصلى تعتبر فاشلة ، رغم انى وغيرى يمتلك تلك التسجيلات و يستمع اليها كثيرا ممايدل على نجاحها جماهيريا واعتقد انك نجحت خصوصا فى اغنية اسفاى وده طبعا بدون مجاملة لصديقى الموصلى ....
Quote: ننتظر طرف ثالث يؤكد من هو شاعر الاغنية شرط ذكر المصدر لنضمن توثيق الكلمة وهذا هو الغرض من تداخلنا جميعا
وأنا معك ، فشهادتي في هذا الشأن ، كما يقول أهل القانون ، سماعية، وفد سمعت ذلك من أناس من ابناء مدينة "أبو عشر" جمعني بهم ، إضافة إلى علاقة النسب، حب حسن عطية. ربما تشابه علي ""الغناءْ"" وفي انتظار الطرف الثالث ،
تحياتي
07-12-2010, 02:59 PM
khaleel
khaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134
Quote: لو خيرونني بان نختار لك صوت من فناني السودان لاخترت اما عثمان مصطفي آو مصطفي سيد احمد آو صلاح بن البادية آو غول وتمبعلو الغناء السوداني عبد العزيز محمد داؤود تحياتي لكم جميعا
كتار يا موصلي ياخ اصحاب الاصوات
التاج مصطفي الخير عثمان والجابري وصلاح محمد عيسي
اجيال لن تتكرر
07-12-2010, 03:07 PM
khaleel
khaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134
مابرضو عندك الجابري وعندك عثمان حسين وعندك الكاشف وحقيقة الامر انا لم اتكلم في الالحان ووردي بالقطع فنان كامل مافي كلام اما انا فلو خيروني فساختار من قلت وفي رأيي أن البلاد لم تنجب صوت مثل ابو داؤود ولكن ربما تنجب في المستقبل وما بعيد عند الله
ياخي ده لو درس اوبرا ربما يكون من العشره الاوائل في التاريخ كل الود ياكوتش والمحبة لكل مبدعينا
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة