|
الخمر عند أهل السودان .. خمران ( بما فيها شراب الفقرا )
|
قال الخيام في رباعياته :
عُذْتُ بالكأس علني أستقي سر الحياة الأعظم فأسَرّتْ شفة الكأس إشرب فما لميت رجعة من عدم ( أعلاه ترجمة من النص الإنجليزي ) :
To know the well secret of life Did I adjourn my lips to the earthen Pawl Then from lip to lip it murmured Drink whatever you live For once you are dead You shall never return
الخمر في السودان له حديث ذو فنون، لو تفرغ له شاعر كأبي نواس ، لملأ عدة دواوين. لم نجد شعرا بالمعنى المفهوم يتحدث أو يتغنى بالخمر أو معاقرته غير أبيات هنا و أبيات هناك ، بالرغم من إنتشار ( الشلل ) و القعدات في الحقب الماضية بالسودان ، بل نذهب إلى أكثر من ذلك و نقول أن الخمر كان يحدد علاقات بعض الناس ، و يتحكم في صداقات البعض أو قطع علاقاتهم مع بعضهم البعض ، طبعا هذا غير المشكلات الأسرية الناشئة عن إدمان رب الأسرة و فقدانه أهلية القيام بواجباته نحو أسرته.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الخمر عند أهل السودان .. خمران ( بما فيها شراب الفقرا ) (Re: ابو جهينة)
|
يقولون أن بعض الشعراء و الكتاب لا يأتيهم شيطان الكتابة إلا و هم ( منعنشون ) بالمنكر. و يضربون أمثالا لفلان الذي عمل قصيدته الرائعة في حفل فلان و هو فوق مستوى سطح البحر ، و أن علان قد قام بتلحين تلك الأغنية الفريدة و هو في قعدة وسط أصحابه و هو ( ينقرش ) بالملعقة على زجاجة فارغة. و أن زيد قد ألف قصيدة و هو فوق هامات السحب ، و في الصباح قال : سبحان الله ، أنا كتبت القصيدة دي ؟ مش ممكن. و أن عمرو قد قام بتلحين النشيد إياه و فضاء غرفته معطون بالدخان الأزرق و السائل الأبيض و ما بينهما من مزة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخمر عند أهل السودان .. خمران ( بما فيها شراب الفقرا ) (Re: ابو جهينة)
|
يقول أحد العارفين بأسرار المشاريب ، بأن العرقي يخترق تجاويف المخ تماما كالصفعة على القفا ثم يتمركز في كورية المخيخ و يجوط كل الهاردديسك،
لذا فإن الذي يبدأ بشراب العرقي وسط الشلة، تجده حتى الكأس الثالثة في حالة محاولة للتعايش مع الطعم و الحرقة ال جوة الجوف، ثم تبدأ الخطرفة بعد الكأس الرابعة، و تبدأ الشلة في الإنقسام كالخلايا ، كل إتنين أو تلاتة في حديث خاص بحيث لا تسمع كل وحدة منفصلة كلام الوحدة الأخرى بالرغم من إرتفاع وتيرة الصوت ، و يقول أن هناك أنواع من العرقي، و أخطر نوع هو ( العرقي السراق ) حيث تشرب منه عدة كاسات و لكنك تبقى في نفس حالتك واعيا و مفنجلا عيونك و أعصاب وجهك تتشد قليلا قليلا ( ككراب العنقريب المرشوش موية ثم صار جافا ) ، و لكن ، ما أن تذهب إلى الحفلة ، حتى ترى اللمبات تتراقص بحيث لا تعرف إن كانت لمبات نيون أم لمبات جاز ، و تحاول أن تمشي و توهم نفسك بأنك ماشي ، و لكنك في الحقيقة تقفز كالكنجارو التي تحمل وليدها في المخلاية.. و يقول ذلك المتبحر ، أن الشراب الأفرنجي بأنواعه الحمراء و البيضاء و التي بلون عين الديك و عين الأسد ، بأنه شراب يتغلغل في المخ بإنسيابية و كأنه يستأذنك بكل ظرف و أدب و ذوق ، حتى أنك تستغرب كيف تتغير أساليبك في المفاهمة مع خلق الله التي تود أن تضربهم بلا غبينة لو كنت واعيا، و ما أن يحدث السكر ، حتى تجده قد إختفى قليلا و كأنه يستأذنك في أخذ إستراحة قليلة ، ثم يعاود مرجحة المخ مرة أخرى ، تماما كموزع الهواء في مكيف مركزي ( يمشي و يجيك).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخمر عند أهل السودان .. خمران ( بما فيها شراب الفقرا ) (Re: ابو جهينة)
|
السودانيون متفردون في كل شيء ، فنجدهم يضعون ( جالون ) العرقي في القعدة ، و لا يأتون بالعشاء حتى يسمعون صوت الجالون فارغا و هو يرتطم بالأرض في نص الحوش . رأيت سودانيا في أسوان محمولا على نقالة للمستشفي و الجزء الأيمن من بطنه منتفخ كالبالون و كأن بطنا أخرى قد نبتت له ، فسألتهم ما هذا ؟ فقالوا أنه شرب كمية كبيرة من البيرة المخلوطة بأنواع أخرى من الكحول ، و ربنا لطف إنو ما إنفجر. زجاجة الويسكي عند الخواجات ، يستعملونها لمدة شهر على الأقل. أما نحن ، فكنت تجد الزجاجات مرصوصة تحت الترابيز ( و الحسابة بتحسب ) ،
و تذكرني هذه بقصة الصديقين اللذين كانا يشربان سويا ، ثم توقف أحدهما و هجر صاحبه. و بعد مدة أتى لزيارته فلم يجده في نفس المنزل ، و قال لهم أين هو ؟ فقالوا له : و الله صاحبك دة ساب الشراب و باع القزايز الفاضية و إشترالو بي تمنهن بيت و فتح دكان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخمر عند أهل السودان .. خمران ( بما فيها شراب الفقرا ) (Re: ابو جهينة)
|
أذكر عندما كنت معلما في عطبرة ، قرر إتحاد المعلمين عمل رحلة لأحد أساتذة اللغة الأجانب في عطبرة الحكومية ، و خرجنا في رحلة على ضفاف نهر عطبرة ، و كان مع القوم ( جالون عرقي حجم عائلي من النوع الهاري ). فقام أحد الزملاء بإعطاء الخواجة كأسا مترعة بالمشروب الفنجري ، ( فكتحه ) الخواجة دفعة واحدة كما يفعلون بالبراندي في بلاد الفرنجة ، فتغير لون عيون الخواجة من الأزرق البحري إلى اللون الأحمر الجمري و خرج منهما وميض مشع يذكرني به الآن أفلام مخلوقات الفضاء، ثم وقف و هو ممسك بحلقه ، و فقد النطق لعدة دقائق حتى أشفقنا عليه، ثم دمعت عيناه و لحقناه بالعجور و الفول السوداني لكي يرمم ما تداعى من سقف حلقه و جدران حنجرته. هذا الخواجة كتب في مذكراته أنه عاش مع ناس يشربون شرابا لا يقل عن الصودا الكاوية و موية النار ، و لكنهم بدلا من أن يقوموا بإطفاء حريقتها و نارها بشيء بارد كالآيسكريم ، يلتهمون أحشاء الخرفان نيئة و بها كمية من الشطة الحارقة. و أظنه إقترح عمل تشريح لجثثهم فيما بعد ليعرفوا نوعية هذه الحناجر قبل أن ينقرض القوم كالديناصورات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخمر عند أهل السودان .. خمران ( بما فيها شراب الفقرا ) (Re: ابو جهينة)
|
في تلك الحقبة من تاريخنا بالسودان ، كانت الإندايات ، لها بروتوكولاتها الخاصة ، يفهمهما أولاد الكار و المترددين عليها بإستمرار ، فمثلا رفع العلم فوق سارية الإنداية معناها وجود الصنف فهلموا يا أعضاء . لكل إنداية زبائن معروفين ، البعض يدفع و البعض الآخر ( المفلسون ) يخط على الجدار ( شخطة ) معناها ثمن ( عبار مريسة ) ، و في آخر الشهر يحسبون كم شخطة و يضربوها في تمن (العبار) و يقومون بشطبها بعد الدفع بعمل خط أفقي دلالة ( على تقفيل الحساب الختامي لذلك الزبون في ذلك الشهر المريسي المنصرم ). (جبر الله) كان دائما ( يتغاتت ) ، فقد كان يشخط مرات بسرعة على نفس شخيط اليوم السابق و مموها على ست الإنداية ، و بذلك كان حسابه دائما نصف القيمة أو أقل في كل شهر. و بما أن ستات الإندايات كن لا يعملن بحساب الربح و الخسارة ، لذا فإن الغش التجاري الذي كان يمارسه جبرالله كان يدخل في نطاق ( الديون المستهلكة ).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخمر عند أهل السودان .. خمران ( بما فيها شراب الفقرا ) (Re: ابو جهينة)
|
يحكى أن رجلا كان يحضر كل يوم للإنداية ، و يشرب حتى يرى الديك حمارا ثم في وقت معين يأتي أولاده الإثنين ، و كل واحد يمسكه من إيد ، و يسحبونه سحباً للبيت ، و في يوم من الأيام كان الرجل مجرورا إلى البيت ، فشاهد جاره السكران سكرة يني من الإنداية المجاورة، و محمول على عنقريب بواسطة أولاده الأربعة ، فقال صاحبنا المجرور: إييييييييييع ، ديل البدروا و البكروا. يعني حاسدو على شيلة العنقريب دي و على الحضور المبكر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخمر عند أهل السودان .. خمران ( بما فيها شراب الفقرا ) (Re: ابو جهينة)
|
حكى لي نسيبي البطحاني الذي يسكن الجزيرة ، أن صديقه توقف عن شرب الخمر بعد أن قام بشكلة عاتية في إحدى الحفلات ، و أقسم على المصحف ألا يشرب. و لكن المرض كان مستفحلا به ، فكان كل يوم (تجيه الحالة و الخرْمة ) فيجلس على حافة الترعة المقابلة لستات المنكر ، و يراقب الداخلين ( محترمين ) و خارجين ( من غير طبقة الأوزون ) ، و لأنه قديم في الشغلة ، كان يقول للداخلين ( يا فلان ، ما تشرب من دي حقها نصو موية، روح عند ديك ، حقها بكر و نضيف ). و يعود لبيته و قد أرضى نفسه الأمارة بالعرقي رضاءا غير مكتمل ، و بعد أن يكون قد نصح كمية لا بأس بها من الداخلين. و الدال على الذنب كفاعله تماما كالخير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخمر عند أهل السودان .. خمران ( بما فيها شراب الفقرا ) (Re: ابو جهينة)
|
في مجلس ضم عدة جنسيات ، قال أحد الضباط السعوديين العاملين في مجال مكافحة المخدرات و الخمور بأن تسعين بالمائة من مشاكل الجالية السودانية في المملكة متعلقة بتعاطي الخمور. و حكى لي قصة ظريفة فقال أنه كان في دورية بعد منتصف الليل ، و عند دوار الناصرية بالرياض ، شاهد سودانيا ( عمتو جارة بالواطة ) و هو يتمايل يمنة و يسرة. و لم يحس به زولنا حتى وقفت عربة الدورية بجانبه تماما ، و ناداه الضابط ، فأتي إليه و كان يحمل كيسا من النايلون في يده ، فأدخل السوداني رأسه قليلا من النافذة ليتمكن من سماع الضابط ، فقال له الضابط : إنت سكران ؟ فقال زولنا : أيوة سكران. عاوز حاجة ؟ فقال له الضابط : إيش اللي في الكيس؟ فأدخل زولنا يده في الكيس و أخرج ( زجاجة ماء .. ) و قذفها في وجه الضابط فإنفجرت فيه و ملأ ت وجهه كميه هائلة من ( العرقي ) ، و إلى أن يستفيق الضابط من هول المفاجأة و مفعول المشروب و رائحته، كان زولنا فص ملح وداب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخمر عند أهل السودان .. خمران ( بما فيها شراب الفقرا ) (Re: ابو جهينة)
|
تختلف نظرة الناس من بلد لآخر لمفهوم ( تغييب العقل بالمسكر أو المخدر ) ، و تختلف طرق التوزيع و أماكنها ، حتى طرق مراقبة الشرطة لهؤلاء و مطاردتهم تختلف من بلد لآخر. في بدايات حلفا الجديدة كان الزول يدور بالكارو ذو العربة مثلثة الشكل تحمل مانشيتات الفيلم الهندي المعروض بالمساء و هو يقرع جرسا كجرس المدارس : الفيلم الهندي الجبار. شامي كابور. الأغاني الجميلة. المناظر الحلوة . و هناك مفاجآت أخرى. سألت أحد المعارف : الفيلم عرفناه. المفاجآت الأخرى شنو ؟ فقال لي و هو يشرح بأصابع يده : معناها إنو عندو بنقو كارب. طبعا هذه الشيفرة تناقلها المدمنون و لا يمكن أن يفك طلاسمها حتى ناس الكي جي بي أو عملاء الموساد. و ما أن يبدأ الناس بالتوافد على السينما حتى تجد أصحابنا يميلون صوب الكارو فيستخرج لهم زولنا ( وزنة البنقو ) من تحت برسيم الحصان الهزيل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخمر عند أهل السودان .. خمران ( بما فيها شراب الفقرا ) (Re: ابو جهينة)
|
في القاهرة ، بداخلية الطلبة السودانيين ، قام الطلبة ( السكرانين ) بعمل هرجلة و ضرب و هرج و مرج و تكسير، مما دعا المسئول من تعيين حارس و طلب منه ألا يدخل الداخلية أي طالب سكران أو حامل لزجاجة المنكر. و بعد بضعة أيام ، حدث نفس الهرج و المرج ( صورة طبق الأصل من الفات ). و عند التحقيق إتضح أن شبابنا قاموا بإحضار بطيخة ماكنة و قاموا بحقنها بالمشروب ، و بما أن البطيخ فاكهة كثيرة الألياف فقد تشربت حتى الثمالة و تخمر المشروب أكثر ، و زاد من فعاليته الكتمة الحاصلة له من جراء سماكة القشر الخارجي و الطبقة غير الليفية البيضاء قبل الحمراء ، فحدث ما حدث ، فتم إدراج البطيخ و الشمام و القريب فروت ضمن المحظور من الدخول. يندرج كل هذا تحت ( الحاجة أم الإختراع ).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخمر عند أهل السودان .. خمران ( بما فيها شراب الفقرا ) (Re: ابو جهينة)
|
يقولون أن البوليس في الخرطوم ظل يراقب منزلا مشبوها بتوزيع العرقي مدة طويلة ، و عندما داهموا المنزل بعد التأكد و التثبت ، و بعد أن شاهدوا زبونا يخرج و هو يتأبط شر الزجاجة ، لم تجد الشرطة حتى رائحة للمشروب ، و فتشوا المنزل بأركانه الثمانية ، و أحضروا كم طورية و حرثوا البيت حرثا يسمح بزراعة اللوبيا ، و لكن دون جدوى ، و ست البيت تداعب ( الجورسيه ) المتدلي من رأسها مرورا بظهرها و إبتسامة ساخرة ترتسم على شفتيها. قال لها الضابط : قولي لينا داساهو وين و عليك الأمان. قالت : قديمة. إنتو عندكم أمان ؟ و عندما يئسوا ، هموا بالذهاب ، و فتح أحد أفراد الشرطة الحنفية لغسل يديه من ما علق به من غبار ، فإنساب العرقي صافيا من الحنفية كالخل الأبيض. فقالوا لها : قولي لينا من وين جاي العرقي دة أحسن لك. قالت : دي موية صهريجكم. فعرفوا منها بعد التهديد و الوعيد أنها تستأجر منزلا آخر في الناصية الأخرى و هو المصنع الأم ( هدكوارترز ) و قامت بعمل تمديدات تحت الأرض لمنزل التوزيع الذي تسكنه و ذلك بواسطة سباك مدمن ضمنت له زجاجة يوميا حتى تشتري سكوته.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخمر عند أهل السودان .. خمران ( بما فيها شراب الفقرا ) (Re: ابو جهينة)
|
هذه القصة تذكرني بأهلنا عندما تم تهجيرهم لحلفا الجديدة ، و حتى تسترضي الحكومة الأهالي قاموا بتوزيع تقاوي القمح و السماد و الشوالات مجانا . و بعد أن تمت كل فعاليات الزراعة ، قام مهندسو الزراعة بالطواف على القرى للتأكد من سلامة المحصول ، و في إحدى القرى ، وجدوا أن كل الحواشات مزروعة بنقو. فسألوا كبير القرية : ما هذا يا هذا ؟ فقال بكل هدوء : و الله ياها تقاويكم و زرعناها .
يستتبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخمر عند أهل السودان .. خمران ( بما فيها شراب الفقرا ) (Re: خالد المحرب)
|
الخمره بسموها المشروب الروحى ولكن هى المشروب الفاضح للمشاعر ان كانت عدوانيه او عاطفيه كتير من الناس ما بديك اخره الا عندما يا خد ليه كم جقمه وكتير من الناس ما بكون راجل داير يضارب الا بعد ما ياخد ليه تلات جقم ولكن دا كلو يرجع لى الكبت الذى نحن فيه سواء من البيئه وفيها المجتمع والاسره ولكن مرات الرلاكس ليه دور فى الشى السمح لى زول زهجان وقرفان عندما ياخد ليه بضع جقم بكون داير يعبر عن مشاعرو ليه لا ودا بكون بين امرين يا اما يعبرعن مشاعره وماعليه الناس يقولو شنو او يموت كمت زى قبل تناول الجقم لان الخمر لم يستفذه
طلعت شويه من عنوان الموضوع ولكن دى وجهة نظر برضو ياريس فاقبلها مشكور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخمر عند أهل السودان .. خمران ( بما فيها شراب الفقرا ) (Re: ابو جهينة)
|
استاذنا ابو جهينة ....
كل سنة وانت طيب .....
في عام 1999 زارني صديقي ميلر البريطاني في السودان ...... كانت زيارة وتطوع فقد تطوع بتدريس اللغة الانجليزية في المدارس الثانوية والكليات العليا لمدة شهر وكان هذا برنامج مطبق في السودان حتى وقت قريب.... المهم كان اسوأ شيئ حدث له انه لم يحتسي خمرا بالمعنى المطلوب او انه لميجد الخمر الجيدة والماركات التي يعرفها ويخبرها او ان لم يجد ماركة معينة على الاقل يجد اي خمر تسكر ولا تعسر سهل وبارد شرابها .... تعب معي ميلر، كلما يقول يريد ان يسكر اولاد ( الحلال ) ما بقصرو معاه .... باقة ( باغة ) عرقي في كل يوم تدخل الى غرفته بسكن استاذة الجامعة في بري ولكن كان لا يشربها فلقد جرب اول يوم واخد ( بقة وااااااااااااااااحدة ) فاذا به حتى نهاية الجلسة يردد :- لماذا؟ لماذا ؟ why - why ? كانت تلك الكلمة الوحيدة التي منّ الله عليه بها في تلك الليلة ...اكثر شيء احبه كان الكوارع وفي تلك الليلة كان الطباخ قد اعد كوارع ( ميمونة مباركة ) فخفت صدمة اخينا ميلر واخذ يأكل بنهم ...سألته لماذا كان يردد لماذ ؟ فاجاب اريد ان اعرف لماذا تشربون هذا الشراب القاتل ؟ اسوأ شراب شربته في حياتي مر كالحنظل ليس له مذاق هل تعلم انني احب شراب الكحول بالشيكولاتة (يسمى بيلي ) او الكحول بالاناناس وهو مشروب جامايكي ..وواصل ميلر عزيزي من غير المعقول ان اشرب شراب قاتل كهذا انه يشبه ان تدخل ( سلك من حديد ) يمر بحلقك ويستقر بمعدتك..... لا لن اشرب كحول في السودان وسوف اعود قبل الموعد المحدد باسبوع - وقرب يقول ادوني كورتي انا ما داير العب معاكم - لحسن حظه ( وحظ ناس كتار ) اقام السفير البرطاني آنذاك حفل على شرف المتطوعين البريطانيين وكان فيها مشروب البيلي المميز Baileys Irish Cream مع تلج عائم طائف يطوف باعلى كباية (ترحمن) شربها ميلر ونطق باول كلمات سودانية يتعلمهاوهي ....... ( كدة تمام يا فردة ). لك مني كل الود
اسامة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخمر عند أهل السودان .. خمران ( بما فيها شراب الفقرا ) (Re: Osama Mohammed)
|
سلام ابو جهينة ...
Quote: و يقول أن هناك أنواع من العرقي، و أخطر نوع هو ( العرقي السراق ) حيث تشرب منه عدة كاسات و لكنك تبقى في نفس حالتك واعيا و مفنجلا عيونك و أعصاب وجهك تتشد قليلا قليلا ( ككراب العنقريب المرشوش موية ثم صار جافا ) ،
|
ههههههههههههههههههه
بوست ممتع ...
يقول العارفون ببواطن الامور أن أخطر نوع من العرقي ويخافونه إسمه (أبو الدفان) .. وأبو الدفان هو إسم ثعبان مشهور .. يتخفى ويدفن نفسه في الرمال فتمر عليه ولا تراه فيلدغك ويجيب أجلك ..
ومصدر خطورة أبو الدفان العرقي لشاربه أنه يبدو للوهلة الاولى من أول جغيمات أنه لا يسكر وكثير الماء والشارب لا يفطن لخطورته فيظل يشرب ويشرب من أجل أن يشعر بالنشوة .. وفجأة يجد أن العرقي ذاك مسكر والشراب يجيهو كلو في راسو مرة واحدة وتبدا بعد ذلك محاولات إفراغ الجوف والتحكم في التصرفات وفي الصباح صداع مال يعلم بيه إلا ربنا ..!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخمر عند أهل السودان .. خمران ( بما فيها شراب الفقرا ) (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
ناذر جيتك صاد
يقول العارفون ببواطن الامور أن أخطر نوع من العرقي ويخافونه إسمه (أبو الدفان) .. وأبو الدفان هو إسم ثعبان مشهور .. يتخفى ويدفن نفسه في الرمال فتمر عليه ولا تراه فيلدغك ويجيب أجلك ..
ومصدر خطورة أبو الدفان العرقي لشاربه أنه يبدو للوهلة الاولى من أول جغيمات أنه لا يسكر وكثير الماء والشارب لا يفطن لخطورته فيظل يشرب ويشرب من أجل أن يشعر بالنشوة .. وفجأة يجد أن العرقي ذاك مسكر والشراب يجيهو كلو في راسو مرة واحدة وتبدا بعد ذلك محاولات إفراغ الجوف والتحكم في التصرفات وفي الصباح صداع مال يعلم بيه إلا ربنا ..!!!
دة ياهو من فصيلة ( العرقي السراق ) .. تعرف يا ناذر في الشمال ، العرقي و باقي المشروبات تدخل ضمن نطاق الكرم ففي حفلات الزواج ، يتم تخصيص بيت كامل للمهنئين من قرية واحدة ، و يضعون فيه مشروب ( الدكاي ) .. و هو مشروب من التمر يتم تخميره بوضعه في حجرة عديمة التهوية .. و هو نفس المشروب الذي يتم تقطيره ليسيل منه العرقي .. دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخمر عند أهل السودان .. خمران ( بما فيها شراب الفقرا ) (Re: ابو جهينة)
|
الأخ العزيز أسامة
تحية طيبة و كل سنة و إنت بألف خير
شكرا على هذا المرور البهي
فلقد جرب اول يوم واخد ( بقة وااااااااااااااااحدة ) فاذا به حتى نهاية الجلسة يردد :- لماذا؟ لماذا ؟ why - why ? كانت تلك الكلمة الوحيدة التي منّ الله عليه بها في تلك الليلة ...اكثر شيء احبه كان الكوارع وفي تلك الليلة كان الطباخ قد اعد كوارع ( ميمونة مباركة ) فخفت صدمة اخينا ميلر واخذ يأكل بنهم ...سألته لماذا كان يردد لماذ ؟ فاجاب اريد ان اعرف لماذا تشربون هذا الشراب القاتل ؟ اسوأ شراب شربته في حياتي مر كالحنظل ليس له مذاق
الظاهر يا أسامة الصنف ما كان ياهو تعرف لو جابوا ليهو وارد الشمالية ( أرقو و ما جاورها ) كان شال معاه باغة باغتين كان وقف بيهن في البيكاديللي
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخمر عند أهل السودان .. خمران ( بما فيها شراب الفقرا ) (Re: اشرف السر)
|
Quote: فقال زولنا : أيوة سكران. عاوز حاجة ؟ فقال له الضابط : إيش اللي في الكيس؟ فأدخل زولنا يده في الكيس و أخرج ( زجاجة ماء .. ) و قذفها في وجه الضابط فإنفجرت فيه و ملأ ت وجهه كميه هائلة من ( العرقي ) ، و إلى أن يستفيق الضابط من هول المفاجأة و مفعول المشروب و رائحته، كان زولنا فص ملح وداب. |
اما ود القضارف فحكايته حكاية، زاغ من الجماعة بي نص عرقي، وركب الهايلوكس على طريق المدينة حيث البساتين والهمبريب وصنقر علي الكبوت وولع سجارة جات الدورية، الجماعة طمعوا في القزازة _ ويش عندك يا سوداني؟؟ _ عرقي !! ياشيخ الله يهديك روح بيتك. تحرك صاحبناعشان يركب الهايلوكس والقزازة في يده: - ياشيخ بس هات القارورة. أدا العسكري كف وحاول يشرد. ناس الدورية أخدوا مفتاح الهايلوكس والنص وخلوا ليك صاحبنا في خلاهو!! بعد شوية جات دورية تانية وعينك ما تشوف إلا نور!!
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخمر عند أهل السودان .. خمران ( بما فيها شراب الفقرا ) (Re: لطفي علي لطفي)
|
سلام يا أبا جهينة ...
دكتور (باتريك) كان طبيباً أشقراً يعمل في إحدى المنظمات غير الحكومية في السودان وكان صديقاً لقريبي الشاب الذي كان يسكن عزابياً في حلتنا تعود الشباب أن يتلموا في بيت العزابة ( للونسة ) المسائية يجهزوا ( السنة ) والفول والشية والكوارع ، وفي بعض الأحيان أم فتفت.. يوم قريبي ده عزم دكتور باتريك ، وكان الدكتور يحب الشراب حباً جما فحرصوا عند بداية ( الكب ) أن يدوه ( خيط ) ، شربه الدكتور فتغير لونه الى البنفسجي ، وشبك الجماعة (أوه نو أوه نو أوه نو) كسروه له بالبيبسي ، فشرب ، ونعنش ..
بعد شهر واحد كان دكتور باتريك ، أول من يتّمم في بيت العزابة مساءاً ويجيب معاهو ( شربتو ) وأصبح هو المُوّزع ، ويكتح الكاس كأحرف ما يكون .. كان يذهب صباحاً الى سوق السجانة ( ويفكها ) بقهوة مُرّة ، ويجيب معاهو أم فتفت..
عند إنتهاء فترة عمل دكتور باتريك بالسودان ، قال أنه سيفتقد الجميع إلا أنه سيفتقد العرقي وأم فتفت أكثر..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخمر عند أهل السودان .. خمران ( بما فيها شراب الفقرا ) (Re: dardiri satti)
|
درديري تحياتي
و كل سنة و أنت طيب
زولنا هنا في الرياض مميز مع العزابة كل خميس يوم بعد القعدة و العشا ساق عربيتو و في الطريق صدم عامود نور جاه سعودي لابس مدني و قال ليهو : الزول سكران كمان ؟ أنا بخليك بس توريني مكان ما كنت قاعد قام ساقو محل العزابة فتحوا الباب و لقوا السعودي ، طبعا خافوا و لكن السعودي فاجأهم و قال ليهم : شوفوا يا شباب .. أنا بميز معاكم كل خميس ، و هاكم الشيرنق بتاعي بتاع شهر كامل.
المهم .. بعد كم قعدة .. العزابة رحلوا من البيت .. و زاغوا من العسكري .. قالوا دة ما عندو أمان ..ممكن أي يوم يغير رايو. العسكري قابل زولنا يوم صدفة . قال ليهو : وين الناس؟ زولنا إتصرف بسرعة : أولا أنا سبتَ الشراب. تانيا العزابة ديل فرتقوا ، جزء راح جدة و جزء فرتق للسودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخمر عند أهل السودان .. خمران ( بما فيها شراب الفقرا ) (Re: ابو جهينة)
|
ابو جهينه تحياتي
صديق كان سابقا يتعاطاها عندما سالته هل سكرت مسبقا قال لي سكرت احمد الله
طبعا في مقوله انو السكر دا توفيق من الله تعالى مرات نص كبايه تجيب الوزنه ومرات قزازه ما تعمل ليك حاجه
حكي لي صديقي سابقا عن طريقه مبتكره في الشماليه حيث يملأ الحقنه ب الخميره ويطعن بها ثمرة القريب
في الشجره ويتركها يوم يومين معلقه في شجرتا ثم يشرب عصارتها مستحقا الحد 40 جلده
حكيت لاحد الاعمام العجايز هذه الفكره قال لي يا ولدي انا بسكر من 56 لكن دي ما سمعت بيها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخمر عند أهل السودان .. خمران ( بما فيها شراب الفقرا ) (Re: ود الخليفه)
|
ريسنا أبو حهينة
عنوانك بقول خمر السودان خمران ولليلة ما وريتنا غير واحدة في انتظار شراب الفقرا بس حبيت اصحح العنوان .. انت يا عشاي نسيت الخمرة التالتة ومنو الما ضاقها وسكر وغرق وحلّق ياخي
خمرة هواك يا مي صافية وجلية.....هي اللاعبة بالألباب لا البابلية
كم ليل أنوح سهران والناس خليه......عيني سهاد ودموع أمست مليه
تحياتي وأطيب أمنياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخمر عند أهل السودان .. خمران ( بما فيها شراب الفقرا ) (Re: singawi)
|
تحياتي صلاح عبدالله
فحرصوا عند بداية ( الكب ) أن يدوه ( خيط ) ، شربه الدكتور فتغير لونه الى البنفسجي ، وشبك الجماعة (أوه نو أوه نو أوه نو) كسروه له بالبيبسي ، فشرب ، ونعنش ..
دي غتاتة من الجماعة ، و عاوزين يجروا رجلو شوية شوية ، لأنو لو أدوه كاس بنطلون تاني ما بيعتب باب بيتهم.
بعد شهر واحد كان دكتور باتريك ، أول من يتّمم في بيت العزابة مساءاً ويجيب معاهو ( شربتو ) وأصبح هو المُوّزع ، ويكتح الكاس كأحرف ما يكون .. كان يذهب صباحاً الى سوق السجانة ( ويفكها ) بقهوة مُرّة ، ويجيب معاهو أم فتفت..
كدة يكون إرتبط جينيا بالسودان
عند إنتهاء فترة عمل دكتور باتريك بالسودان ، قال أنه سيفتقد الجميع إلا أنه سيفتقد العرقي وأم فتفت أكثر..
أكيد يا صلاح لو الشوق فاض بيهو حيقعد يقطر
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخمر عند أهل السودان .. خمران ( بما فيها شراب الفقرا ) (Re: ود الخليفه)
|
ود الخليفة
تحياتي و كل سنة و إنت طيب
حكي لي صديقي سابقا عن طريقه مبتكره في الشماليه حيث يملأ الحقنه ب الخميره ويطعن بها ثمرة القريب
في الشجره ويتركها يوم يومين معلقه في شجرتا ثم يشرب عصارتها مستحقا الحد 40 جلده
حكيت لاحد الاعمام العجايز هذه الفكره قال لي يا ولدي انا بسكر من 56 لكن دي ما سمعت بيها
غايتو بعد الفكرة دي ، محصول القريب فروت حيدخل السوق السوداء
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخمر عند أهل السودان .. خمران ( بما فيها شراب الفقرا ) (Re: ابو جهينة)
|
سنجاوي
يا زول إنت وين؟ كل سنة و إنت طيب
عنوانك بقول خمر السودان خمران ولليلة ما وريتنا غير واحدة في انتظار شراب الفقرا
دة في الجزء الثاني بعد الأرشفة
بس حبيت اصحح العنوان .. انت يا عشاي نسيت الخمرة التالتة ومنو الما ضاقها وسكر وغرق وحلّق ياخي
خمرة هواك يا مي صافية وجلية.....هي اللاعبة بالألباب لا البابلية
كم ليل أنوح سهران والناس خليه......عيني سهاد ودموع أمست مليه
خمرة الهوى يا سنجاوي تدخل في نطاق الخمر المباح الذي يتسلل دونما أي إشعار أو إنذار
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخمر عند أهل السودان .. خمران ( بما فيها شراب الفقرا ) (Re: ابو جهينة)
|
Quote: و لكن ، ما أن تذهب إلى الحفلة ، حتى ترى اللمبات تتراقص بحيث لا تعرف إن كانت لمبات نيون أم لمبات جاز ، و تحاول أن تمشي و توهم نفسك بأنك ماشي ، و لكنك في الحقيقة تقفز كالكنجارو التي تحمل وليدها في المخلاية.. و يقول ذلك المتبحر ، أن الشراب الأفرنجي بأنواعه الحمراء و البيضاء و التي بلون عين الديك و عين الأسد ، بأنه شراب يتغلغل في المخ بإنسيابية و كأنه يستأذنك بكل ظرف و أدب و ذوق ، حتى أنك تستغرب كيف تتغير أساليبك في المفاهمة مع خلق الله التي تود أن تضربهم بلا غبينة لو كنت واعيا، و ما أن يحدث السكر ، حتى تجده قد إختفى قليلا و كأنه يستأذنك في أخذ إستراحة قليلة ، ثم يعاود مرجحة المخ مرة أخرى ، تماما كموزع الهواء في مكيف مركزي ( يمشي و يجيك).
|
بس يا جلال حيرتني المخلاية دي ؟؟؟ يا ربي بيكون فيها شنو؟؟؟ والتانية يا جلال: الجاب الضرب شنو مع النشوة والمتعة؟؟؟ كلامك ده إلا يكون مع ناس ضربو رما، وناس قدوم زعلان حق شوقي بدري وناس أبو الجاز وأبو فاس وأبو جنزير....
الشايقي http://www.youtube.com/watch?v=WjNosdjuv7s
[email protected] http://alkatwah.com
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخمر عند أهل السودان .. خمران ( بما فيها شراب الفقرا ) (Re: Al-Shaygi)
|
الريس الاديب أبو جهينة:
العيد مبارك عليكم
أنا غايتو جابنى ( ادمان بوستاتك الممتعة والجميلة حد السكر ) !!
Quote: هذه القصة تذكرني بأهلنا عندما تم تهجيرهم لحلفا الجديدة ، و حتى تسترضي الحكومة الأهالي قاموا بتوزيع تقاوي القمح و السماد و الشوالات مجانا . و بعد أن تمت كل فعاليات الزراعة ، قام مهندسو الزراعة بالطواف على القرى للتأكد من سلامة المحصول ، و في إحدى القرى ، وجدوا أن كل الحواشات مزروعة بنقو. فسألوا كبير القرية : ما هذا يا هذا ؟ فقال بكل هدوء : و الله ياها تقاويكم و زرعناها .
|
لكن غايتو أهلك نجيضين نجاضة!
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
|