|
بيــــــــان لجماهيــر الشعب الســـــوداني بخصوص الكديســـــــــــة
|
بسم الله الرحمن يا جماهير شعبنا الصابر المصابر...... يا احفاد علي عبد اللطيف الفتحو شارعو يا احفاد المك نمر السوو ليهو كبري يا احفاد بعانخي سيد الخرفان الباركات ليهن اكتر من خمسة الف سنة يا احفاد تهراقا الاجدادو شِبكا و شبتاكا الشبِكة والمشى انشبك في المصرين عشان الحصين ايمانا منى بمبدأ الديمقراطية والشورى اضع امامك كديستي دي.... وعليكم يا جماهير شعبنا الوفي ان تختارو....دايرنها فاتحة خشما ومادا لسنا.؟... والله دايرنها قافلة خشما وماسكاهو عليها؟... جماهير الشعب تلقو صورتين تحت.... واحدة فيهن فاتحة خشما ومادا لسانا. دي مكتوب عليها (أ).... وواحدة قافلة خشما وماسكاهو عليها دي مكتوب عليها (ب).. ما عليك عزيزي المواطن الا كتابة الحرف الذي تختارو وتحس انو فيهو مصلحة الوطن. عزيزي المواطن صوتك امانة..... لاتفرط فيه.....
(أ)
(ب)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: بيــــــــان لجماهيــر الشعب الســـــوداني بخصوص الكديســـــــــــة (Re: سجيمان)
|
يَا اخَوَى بِدُوْن الْرُّجُوْع لِلارشيّف مَافِى زَوْل بَهُوَب نَاحِيَتِك .. كُدَى نُرَاجِع وَنَجَّى صَادِّيْن .. وَّبَعْدِيْن نُقَرِّر ..
تُسَلِّم يَا مُبْدِع
(( الْارْشِيْف الْمَقْصُوْد مَكْتَبَتِك الْرَّائِعَة الَّتِى احْتُفِظ بِهَا قَبْل انْضِمَامّى لِلْمِنْبَر ))
الْجَدِيْد شِنُو فِى حَنَّة عَوَاطِف ؟؟
مُهَنْدِس جَمَال مَحْمُوْد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيــــــــان لجماهيــر الشعب الســـــوداني بخصوص الكديســـــــــــة (Re: Hadeer Alzain)
|
Quote: كده إنتا يا دكتور أكدت إنك شايف السؤال وما عاوز تجاوب عليهو وده بيعنى إنك ما ألفت القصة دى وسمعتها زى ما سمعا الأستاذ جبرا .. طيب مقوم نفس الناس مالك ..سرقونى سرقونى إنتا حاجة ما بتاعتك يسرقوك ليها كيف .. إنتا ما تخليك شجاع وتقول القصة دى أنا سمعتها زى ما قال أستاذ جبرا سمعا وما أدعى إنو قام بتأليفها .. هسه فى ظمتك موقفك ده ما شين نكته عاوز تعملا حقتك وفاتحين ليك ليها بوست كبير وعريض .. ياخى إحترم القراء بتوعنك هم بيسألوك : يا سجيمان ما تزوغ من سؤالنا إنتا قمت بتأليف حنة عواطف دى ؟ |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيــــــــان لجماهيــر الشعب الســـــوداني بخصوص الكديســـــــــــة (Re: سجيمان)
|
إلى متى تنسب القصص والنكات التى تتناول الظواهر إلى نفسك ؟ إنه والله الإفلاس .. ظاهرة تأجير الأغنياء لنسوة يقمن بالبكاء على الميت وتعديد مآثره ظاهرة حقيقية تناولها الكثير من الكتاب على مستوى الصحف أو المنتديات الأسفيرية وبنفس السرد والشئ الأعجب فى الموضوع أن الكاتب (المحترم) الدكتور فتح العليم عبد الله قد قام بتناول هذه الظاهرة بنفس الصورة التى تتحدث بها مجالس المدينة وبنفس السيناريو والأعجب والأغرب أن المقال نشر فى نفس الصفحة التى كنت تكتب بها أنت فى صحيفة الصحافة والتى أشرت أنت إليها وها هو المقال ...
Quote: ليست النائحة الثكلى كالنائحة المستأجرة د. فتح العليم عبد الله الايقاع الميكانيكي المسرع، تمدد الرغبات الشخصية على حساب الشعور النبيل، الخذلان الذي صار وباءً يهدد المخلصين أينما ذهبوا، كل هذه وأخريات جعلت معظم الناس خالين من اي التزام عاطفي او اخلاقي تجاه الآخرين. وبذلك صاروا يشترون كل شيء حتى المشاعر، فهناك من يفرح لهم وهناك من يحزن لهم، بل هناك من يقضي عقوبة السجن او طالب يمتحن لآخر. والمقابل الوحيد المعترف به في هذه البورصة هو المال ثابتاً كان ام منقولاً. قبل أكثر من الف سنة من الآن قال المتنبئ: غاض الوفاء فما تلقاه في عدة واعور الصدق في الأخبار والقسم فاذا بنينا قراءتنا على نظرية هذا الشاعر الشيخ الكريم، فإن الناس ستعود همجاً من جديد بعد عشرين سنة فقط من الآن. لفت انتباهي قبل ثلاثة اسابيع من اليوم. وفي منزل ضخم واسع بوسط محافظة الخرطوم، حيث ذهبنا لتعزية صديق في والده، لفت انتباهي مرور امرأتين في حالة بكاء وعويل وهما تدوران حول المبنى الداخلي. وبالتفرس في وجهيهما وسحنتهما، أيقنت انهما ليستا من اقارب المرحوم ولا حتى من معارفه. ولما اشتد بي «الشمار» سألت احد اقارب المرحوم من الشباب عنهما، فقال لي: ديل يا عمو بكايات، يعني ببكو بالقروش المستطيع يستأجرهما طوال ايام المأتم. والعاجز يكتفي باليوم الاول فقط «لاحظ العاجز دي». عزيزي القارئ بالمناسبة هذه العادة ليست جديدة، بل ظهرت عند العرب منذ الجاهلية. وانتشرت في العهد العباسي، حيث ظهرت طبقة من المسحوقين لاداء كافة انواع الخدمات للبلاط الاميري مقابل المال. وقد رثى احد الشعراء ابن احد امراء المؤمنين بأبيات ركيكة هزيلة. ولما مات ابن الشاعر قال فيه ابوه من الرثاء ما يجعل المآقي تنزف دماً. ولما سئل عن هذا الفرق بين الشعرين قال قولته المشهورة التي صارت مثلاً سار به الركبان وهو: ليست النائحة الثكلى كالنائحة المستأجرة. تحضر النائحة إلى منزل العزاء وتطلب الـ C.V اي السيرة الذاتية للميت من زوجته او ابنته الكبرى. العمر: 70 عاماً. المهنة: ضابط معاشي وله وكالة سفر وسياحة. المستوى التعليمي: دبلوم الحربية زائداً بعض الكورسات في الترجمة والحاسوب. اسماء أكبر الابناء والبنات: فيصل، رابحة، وعواطف. هل قام باي عمل بطولي؟ نعم محاولة انقلابية فشلت في فترة الرئيس نميري. تأخذ النائحة المعلومات وتعقد اجتماعا عاجلا لزميلاتها. وبعد التداول يخرجن للملأ وهن يرددن: الليلة يا أب دقناً دايرة وخدوداً نايرة وقدرةً فايرة. وشيكاتاً طايرة.. كِتلنا فيك.. الليلة يا أبو احلام يا الشالوك للصالح العام وحكموا عليك بالاعدام مو دايم الا الله. الليلة يا السايق الكراون يا اب سلاحاًَ هاون- وينك لينا؟ وهنا يعج البيت ويفور بالعويل والنواح. وتميل النائحة يساراً ثم تنحني ضاغطة بيدها اليسرى على انفها حتى ينقطع حبل «البوستك» الذي تدلى، ثم تنظر الى ابنته الكبرى نظرة فحواها: لقيتيني كيف؟ او.. ده الشغل. الليلة يا الساكن ديم لطفي أب كلمة تشفي الما متزوج عرفي- زايلة وخربانة. البجيك بتجيروا والوقع بتشيلو يا السايق الباجيرو- مو دار عمار. فقدتك السكرتيرة والطربيزة المستديرة والمارسيدس الخنزيرة- خليتنا لمنو؟ لاحظ ان العربة قبل دقائق كانت كراون!! بعد هذه الجلبة والهرج تذهب النائحات الى غرفة قصية ثم يؤتي لهن بالثريد والادام والزواحف والبارد والساخن. وعند الانتهاء من هذه المأدبة تنقد البنت الكبرى النائحات مبلغ 300.000 جنيه. وتقول لهن همساً: ضروري حضوركن بكرة المغرب عشان ناس السعودية والبلد جايين.. كويس؟ واذا كانت البنت الكبرى طبيبة والوسطى مهندسة مدنية، فمن الذي يقدم هذا الادب الحزين بهذا العرض الجذاب؟ المناحة والسجع وذكر المآثر صار مثل عواسة الآبري او عجن الدلكة، لا تجيده الا العجائز من النساء، لذلك دخل بعض النساء هذا السوق ووجدن ربحاً وسمعة طيبة.
وده الرابط : http://www.alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147492355
كسرة (على قول أستاذ جبرا) : يا(سجيمان) حكاية تنسب ليك (ظاهرة إجتماعية) أو (نكتة) دى خليك منها وشوف ليك حاجة فيها إبداع وخيال تكون عملتها إنتا ومافى زول غيرك سواها وبعد داك تعال وقول سرقونى .. وكان قايل زى كلامك بتاع (إتظكرت) و(البظبورطى) ح يعمل منك كاتب ساخر تكون (غلطان) .. وكفى تطاولاً على (القامات) والمبدعين يا (سجيمان) ..
وتااانى السؤال التاريخى (بعد) الإضافة :
Quote: كده إنتا يا دكتور أكدت إنك شايف السؤال وما عاوز تجاوب عليهو وده بيعنى إنك ما ألفت (قصة حنة عواطف) و(قصة حنان سكليب) دى وسمعتها زى ما سمعا الأستاذ جبرا .. طيب مقوم نفس الناس مالك ..سرقونى سرقونى إنتا حاجة ما بتاعتك يسرقوك ليها كيف .. إنتا ما تخليك شجاع وتقول القصة دى أنا سمعتها زى ما قال أستاذ جبرا سمعا وما أدعى إنو قام بتأليفها .. هسه فى ظمتك موقفك ده ما شين نكته عاوز تعملا حقتك وفاتحين ليك ليها بوست كبير وعريض .. ياخى إحترم القراء بتوعنك هم بيسألوك : يا سجيمان ما تزوغ من سؤالنا إنتا قمت بتأليف (حنة عواطف) و(قصة حنان سكليب) دى ؟
ياخى قوم شوف ليك شغلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيــــــــان لجماهيــر الشعب الســـــوداني بخصوص الكديســـــــــــة (Re: Hadeer Alzain)
|
يا سيجيمان
Quote: يا احفاد علي عبد اللطيف الفتحو شارعو يا احفاد المك نمر السوو ليهو كبري يا احفاد بعانخي سيد الخرفان الباركات ليهن اكتر من خمسة الف سنة يا احفاد تهراقا الاجدادو شِبكا و شبتاكا الشبِكة والمشى انشبك في المصرين عشان الحصين |
الشعب السوداني الزينا ما إتجاوب معاك عشان ما جبت أجدادنا... خلي الجبت أجدادهم ديل يوروك عاوزين شنو؟ نحن لمن تجيب ذكر أجدادنا بنوريك رأينا.
(العوج راي والعديل راي)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيــــــــان لجماهيــر الشعب الســـــوداني بخصوص الكديســـــــــــة (Re: cantona_1)
|
Quote: (العوج راي والعديل راي) |
لك التحية والود والاحترام
فأنت من كتّاب الرأي
وهاك شوية هظار
ما شايفك مالي صفحة رأي
وبقولوا السوّاي ماهو حكّاي
تبخل على كدايسنا بي حتة رأي -- وبعدين تعال يا أستاذ
سجيمان تحدث عن شارع وكبري وخرفان وحصين
يعني ما اتكلم عن البشر
مالك داير تجيب ليه تهمة جديدة
على كل كنت متابعاً منذ فترة لكتاباتك في رأي التيّار
ومهتم أن أسمع رأيك في هذا الشأن
ولك العتبى حتى ترضى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيــــــــان لجماهيــر الشعب الســـــوداني بخصوص الكديســـــــــــة (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
Quote: كتب نصر الدين بشير
Quote: الأخ العزيز دكتور عادل (سجيمان) تحية طيبة وبعد،،
تابعت في هذا المنبر بعض البوستات الأخيرة التي تناولت زعم سرقة الأستاذ الفاتح جبرا لموضوع (حنة عوضية)، وقرأت رد الأستاذ جبرا على أن هذه الحكاية كانت منتشرة بين المغتربين وتناولها هو ونشرها في تاريخ سابق، وأنا شخصياً لا أشك في كلامه أبداً مع أنني لا أعرفه شخصياً ، حيث إن القصة عبارة عن طرفة أو تنميط لسلوك بعض الرجال السودانيين الذين يخافون ويموتون في حب زوجاتهم، فلا أنت ولا الفاتح جبرا هو أول من تناول ذلك، لكن أغلب ما كتب وصور لم يجد حظه من النشر لأسباب كثيرة منها عدم وجود جهة تنشر ذلك، ولعدم توفر المواقع الالكترونية في ذلك الوقت، وليس قصة حنة عواطف وحدها التي اشترك الكثيرون في تناولها، كلٌ بأسلوبه ولغته وتفاصيله وطريقة إخراجه، وكنت أتمنى أن تكون منصفاً وتكون أول المدافعين عن الفاتح جبرا، فأنتما الاثنان وغيركما لستم تجار سيخ وأسمنت تتنافسون على السوق، ويحاول كل منكم أن يستفرد بالسوق لوحده، بل أنتم كتاب أهدافكم مختلفة لكن وسيلتكم واحدة هي الكتابة، لكن للأسف ظهرت في الموقع بعد اختفاء طويل ربما كان بسبب الهجوم الذي ظللت تتعرض له من بعض الزملاء الذين يرون في كتاباتك إسفافاً وتلميحاتٍ جنسية غير كريمة وعنصرية وشخصنة للأمور، ظهرت للناس كبطل ينتظر التتويج على بطولة لم يخضها وبالتالي لم يحصل عليها، ثم استمرأت عملية فرية سرقة الفاتح جبرا الغير مثبتة فرجعت بهذا البوست الذي تتهم فيه الفاتح جبرا بالسرقة، وأنا استغرب لماذا الاتهام للفاتح جبرا وحده دون غيره، مع أن الكتاب الساخرين منتشرون في صفحات الجرائد والمواقع الالكترونية؟ مرجعيتك أنت في كتاباتك إما رد واستهزاء ######رية من غيرك من عباد الله أو هي الطرف والنكات والمواقف الشعبية التي تحدث كل يوم وتنقلها أنت وأنا وغيرنا، وادعاؤك ملكيتها أشبه بإدعاء إنسان ملكية الهواء.. وتمنيت ألا ينسحب الفاتح جبرا من المعركة لكن ربما تكون له ظروفه ودوافعه في الانسحاب، وليس من بينها (حسب وجهة نظري الشخصية) أنه أقر بالهزيمة أو بسرقته للموضوع سالف الذكر.. يا سجيمان لا أعتقد أن هناك منافسة أو مقارنة بين ما تكتب أنت وما يكتب الفاتح جبرا، هذه وجهة نظرية شخصية، فالفاتح جبرا كاتب كبير وصاحب أسلوب مميز ولغة أخاذة ساحرة وساخرة، ويميل للوصف الجميل المعبر، بالإضافة إلى أنه اختط لنفسه خطاً معيناً للكتابة وهو تناوله بالنقد الساخر للظلم والغبن الذي يتعرض له المواطن السوداني البسيط وتناول تراجيديا تفاصيل حياته اليومية، وهو صحفي ابتدأ الكتابة قبلك في الصحف وصاحب رصيد غني من المواضيع المختلفة التي كتبها والتي تساوي عشرات أضعاف ما كتبته أنت، مع اختلاف الكيف كذلك، وهو عندي غير متهم على الإطلاق، وهو لا يحتاج إلى أن يسرق من سجيمان، لأن ما تكتبه أنت في وادٍ وما يكتبه هو في وادٍ آخر.. الكتابة من أجل الكتابة فقط ربما أمر يرضي غرور الكاتب، لكن الكتابة من أجل توصيل غاية أو هدف أو درس أو إلقاء حجر في بركة ساكنة أو معالجة قضايا هي الكتابة المسئولة التي يفضلها الكثيرون، وهذا هو الفرق بين سجيمان وبين الفاتح جبرا.. أنت تكتب لإرضاء نفسك وقرائك، لكن ليس لديك هدف من كتاباتك، اللهم إلا التعريض بمن يخالفونك الرأي والسخرية منهم، إنت يا سجيمان كاتب تكتب لنفسك وتشخصن كتاباتك في كثير من الأحيان، وتستخدم الهمز واللمز للنيل من خصومك ـ وما بوست بيان لجماهير الشعب السوداني بخصوص الكديسة والقابع في هذه الصفحة عنا وعنك ببعيد ـ وقد تأذى منك هنا الكثير من الزملاء والزميلات .. أنت كاتب يفتقد لبوصلة الكتابة.. يا سجيمان ليس عندك ما يسرق، صدقني، مع احترامي لما تكتب، هذا رأي خاص عن ما تكتب وما يكتب جبرا، فأرجو ألا تصنع لنفسك بطولات زائفة ومعارك في غير معترك.. ما تكتبه يا سيجمان لا ينفع مع جبرا، ففصيلة دم كتاباتكما مختلفان.. أرجو أن تتجاوز محطة الفاتح جبرا وتترك الدوران في حلقة مغلقة وتتجه للكتابة المفيدة حتى تقنع الجميع هنا بأنك كاتب يستحق أن تسرق مواضيعه، أما مواضيع الكدايس والفئران والحمير هذه، فهي لا تستحق القراءة ناهيك عن السرقة.. اصحى من أوهامك يا سجيمان.. |
| |
|
|
|
|
|
|
|