|
ملتقى الجمعة يتناول سيرة وأعمال الموسيقار الراحل الكبير برعي محمد دفع الله
|
ملتقى الجمعة وأحلى ألحان الموسيقار الراحل الكبير برعي محمد دفع الله من خلال أعماله مع الفنانين السودانيين الموعد : الجمعة 16/7/2010م الساعة 08:45 مساءً المكان : صالة منتدى الحروف بمركز أصدقاء البيئة – الدوحة قطر نستمع لأعمال حية لأجمل أغنياته الراحل المقيم تتخلل الجلسة نصف ساعة
حول : حلقات ملتقى الجمعة يوجد بالصالة 40 مقعد فقط ستبدأ الجلسة في وقتها المحدد تماماً الجلسة للكبار فقط (نعتذر للأطفال) التقديم أ . إسماعيل محمد الحسن الإخراج أ . محمد السني دفع الله مع تحياتي عادل التجاني رئيس الملتقى
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ملتقى الجمعة يتناول سيرة وأعمال الموسيقار الراحل الكبير برعي محمد دفع الله (Re: عادل التجانى)
|
Quote: ولد برعي محمد دفع الله في 27/1/1934 م بحي الموردة بامدرمان وبدا تعليمه بخلوة جده لوالدته ثم مدرسة الموردة الابتدائية ثم مدرسة امدرمان الوسطى للتعليم والتحق بالمعهد الايطالي للموسيقي في القاهرة في العام 1955 م وابتعث إلى لندن لدراسة الموسيقى في العام 1960 م، كما أوفدته الإذاعة السودانية لدراسة الموسيقى العربية بالمعهد العالي للموسيقى العربية بالقاهرة في العام 1965 م، عمل بالسفارة السودانية للقاهرة كإداري وعاد إلى السودان وتنقل في عدة وظائف إدارية فعمل بحديقة الحيوان وكاتبا في المصلحة الطبية ثم الإذاعة السودانية.
- أثناء فترة عمله في المصلحة الطبية تم نقله إلى مدينة الأبيض ( عروس الرمال (وفي تلك الفترة بدأ عبد العزيز محمد داود مسيرته الفنية بترديده لأغنيات الحقيبة وعلى وجه الخصوص أغنيات الفنان فضل المولى زنقار وذهب إلى مدينة الأبيض لإحياء حفل وكانت هناك المصادفة التاريخية التي تركت أعظم الأثر في تاريخ الغناء السوداني الحديث والتي أدت إلى ميلاد مدرسة جديدة في الغناء السوداني. كانت مدينة الأبيض في ذلك الوقت في قمة ازدهارها الثقافي والفني والاقتصادي و تعج بكوكبة من الأسماء اللامعة مثل الشاعر محمد عوض الكريم ود القرشي و الشاعر محمد علي عبد الله الأمي و الشاعر سيد عبد العزيز والصحفي الفاتح النور وغيرهم وكانت وفود الفنانين لاتنقطع عنها وفي هذه الأجواء كان اللقاء الأول بين عبد العزيز وبرعي بأغنية أحلام الحب ) زرعوك في قلبي ) للشاعر محمد علي عبد الله الأمي والتي يقول مطلعها. زرعوك في قلبي . . يامن كفاني شجون . . ورووك في دمي يا اللادن العرجون . . واستمر بعد ذلك تعاونهما الفني لان برعي يؤمن بالثنائيات الفنية لأنها تساعد على نجاح وتقديم أعمال مميزة ويرى بان عبد العزيز له صوتا متفردا ومقدرات تطريبية عالية ويتميز أدائه بالصدق الشديد ويشعر بان الحانه تصل إلى الناس من خلال حنجرة عبد العزيز كما يريد و كان نتاج تلك الثنائية العديد من الأغنيات الرائعة الشفيفة منها عودة قلب ( من زمان ) وصغيرتي وفينوس ووداع محب ومساء الخير يا الأمير وهل أنت معي وأجراس المعبد وأحلى الحبايب وعذارى الحي وأهل الهوى ومصرع زهرة ( أينعت في الروض زهرة ) وأريج نسمات الشمال ونيل الحياة وصبابة والفينا مشهودة وصباح النور ونسيتنا وما ودعت ولحن الحب وسيبوني بس على بلوتي ولوموه اللاهي وياناس دلوني وطول ياليل وأحلام العذارى وتوسل وقالوا الحب عذاب واسعد سعيد واللحن الضائع وحب اكتر من كده ودوام بطراهم وحكم ضميرك وزرعوك في قلبي وغيرها من الروائع .
العلاقة التي جمعت بين عبد العزيز وبرعي تجاوزت المصطلح إلى عمق التواصل الإنساني ويقول عبد العزيز عن برعي : برعي موسيقار كبير ومثقف واعتمد عليه كثيرا إلى الدرجة التي أصبحنا فيها اكثر ارتباطا وتفاهما مع بعضنا ولا أنكر إنني أستشيره في أمور كثيرة تجاوزت الأمور الفنية. وعن عبد العزيز يقول برعي : إن عبد العزيز هو برعي وان برعي هو عبد العزيز ولو كنت مغنيا لكان عبد العزيز هو الملحن الذي سيخلق معي نفس الثنائية وان الإخاء الذي ربطني بعبد العزيز هو إخاء في الفن وهو انبل العلائق الفنية.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملتقى الجمعة يتناول سيرة وأعمال الموسيقار الراحل الكبير برعي محمد دفع الله (Re: معتصم الطاهر)
|
Quote: Quote: ولد برعي محمد دفع الله في 27/1/1934 م بحي الموردة بامدرمان وبدا تعليمه بخلوة جده لوالدته ثم مدرسة الموردة الابتدائية ثم مدرسة امدرمان الوسطى للتعليم والتحق بالمعهد الايطالي للموسيقي في القاهرة في العام 1955 م وابتعث إلى لندن لدراسة الموسيقى في العام 1960 م، كما أوفدته الإذاعة السودانية لدراسة الموسيقى العربية بالمعهد العالي للموسيقى العربية بالقاهرة في العام 1965 م، عمل بالسفارة السودانية للقاهرة كإداري وعاد إلى السودان وتنقل في عدة وظائف إدارية فعمل بحديقة الحيوان وكاتبا في المصلحة الطبية ثم الإذاعة السودانية.
- أثناء فترة عمله في المصلحة الطبية تم نقله إلى مدينة الأبيض ( عروس الرمال (وفي تلك الفترة بدأ عبد العزيز محمد داود مسيرته الفنية بترديده لأغنيات الحقيبة وعلى وجه الخصوص أغنيات الفنان فضل المولى زنقار وذهب إلى مدينة الأبيض لإحياء حفل وكانت هناك المصادفة التاريخية التي تركت أعظم الأثر في تاريخ الغناء السوداني الحديث والتي أدت إلى ميلاد مدرسة جديدة في الغناء السوداني. كانت مدينة الأبيض في ذلك الوقت في قمة ازدهارها الثقافي والفني والاقتصادي و تعج بكوكبة من الأسماء اللامعة مثل الشاعر محمد عوض الكريم ود القرشي و الشاعر محمد علي عبد الله الأمي و الشاعر سيد عبد العزيز والصحفي الفاتح النور وغيرهم وكانت وفود الفنانين لاتنقطع عنها وفي هذه الأجواء كان اللقاء الأول بين عبد العزيز وبرعي بأغنية أحلام الحب ) زرعوك في قلبي ) للشاعر محمد علي عبد الله الأمي والتي يقول مطلعها. زرعوك في قلبي . . يامن كفاني شجون . . ورووك في دمي يا اللادن العرجون . . واستمر بعد ذلك تعاونهما الفني لان برعي يؤمن بالثنائيات الفنية لأنها تساعد على نجاح وتقديم أعمال مميزة ويرى بان عبد العزيز له صوتا متفردا ومقدرات تطريبية عالية ويتميز أدائه بالصدق الشديد ويشعر بان الحانه تصل إلى الناس من خلال حنجرة عبد العزيز كما يريد و كان نتاج تلك الثنائية العديد من الأغنيات الرائعة الشفيفة منها عودة قلب ( من زمان ) وصغيرتي وفينوس ووداع محب ومساء الخير يا الأمير وهل أنت معي وأجراس المعبد وأحلى الحبايب وعذارى الحي وأهل الهوى ومصرع زهرة ( أينعت في الروض زهرة ) وأريج نسمات الشمال ونيل الحياة وصبابة والفينا مشهودة وصباح النور ونسيتنا وما ودعت ولحن الحب وسيبوني بس على بلوتي ولوموه اللاهي وياناس دلوني وطول ياليل وأحلام العذارى وتوسل وقالوا الحب عذاب واسعد سعيد واللحن الضائع وحب اكتر من كده ودوام بطراهم وحكم ضميرك وزرعوك في قلبي وغيرها من الروائع .
العلاقة التي جمعت بين عبد العزيز وبرعي تجاوزت المصطلح إلى عمق التواصل الإنساني ويقول عبد العزيز عن برعي : برعي موسيقار كبير ومثقف واعتمد عليه كثيرا إلى الدرجة التي أصبحنا فيها اكثر ارتباطا وتفاهما مع بعضنا ولا أنكر إنني أستشيره في أمور كثيرة تجاوزت الأمور الفنية. وعن عبد العزيز يقول برعي : إن عبد العزيز هو برعي وان برعي هو عبد العزيز ولو كنت مغنيا لكان عبد العزيز هو الملحن الذي سيخلق معي نفس الثنائية وان الإخاء الذي ربطني بعبد العزيز هو إخاء في الفن وهو انبل العلائق الفنية. |
الموضوع أعلاه قمت بكتاباته في بوست بحري طراوة حيث تم التوثيق لعبد العزيز محمد داؤود
وفيه تطرقت الى العلاقة التي تربطه ببرعي محمد دفع الله ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملتقى الجمعة يتناول سيرة وأعمال الموسيقار الراحل الكبير برعي محمد دفع الله (Re: Emad Ahmed)
|
Quote: وتقول إحصاءات البروفيسور الفاتح الطاهر الأستاذ الجامعي والموسيقي (تأليفا) و(توثيقا) و(إدارة) و(كتابة) وفي كتابه الموسوم (برعي محمد دفع الله لحن لم يتم) الصادر في عام 2003م من قسم الدراسات والبحوث بشركة السناري للإنتاج الفني والذي اعتمدنا عليه في إعداد هذه المادة أن برعي قدم أكثر من 350 عملا غنائيا وموسيقيا للمكتبة الإبداعية السودانية، وذلك من خلال (أهل الغناء) الكبار.. وشدا بألحانه صلاح محمد عيسى وعبد العزيز محمد داؤود وسيد خليفة وعبد الدافع عثمان ومحمد الحويج وعثمان الشفيع وإبراهيم عوض وعبيد الطيب ومحمد وردي وعبد المنعم حسيب والبلابل وحسن عطية وعائشة الفلاتية وحسن سليمان والجيلي عبد الماجد.. (برعي) هو زروق الأوتار الذي أبحر عبر (مياه) الفنون إلى (شواطئ) الخلود التاريخي وذلك بمعية الأصوات المذكورة.. فهي تكفي لخلوده الفني.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملتقى الجمعة يتناول سيرة وأعمال الموسيقار الراحل الكبير برعي محمد دفع الله (Re: khaleel)
|
اخي عادل
لحن حوالي 150 اغنيه واكثر من 100 مقطوعة موسيقية :
مصرع زهره,كلمات مكي السيد,ثم اجراس المعبد حسين عثمان منصور ,ايامنا, داك الصباح,قالوا وقلنا , ليه ظالمني لعثمان الشفيع
جمال دنيانا واظهر وبان لابراهيم عوض
ايام معدوده, ليل وكاس وشفاه, يا نجمتي وسعودي, سحر وشامه لسيد خليفه
يللا معانا يللا, هبت هبت لعبد الدافع عثمان
حلفت بيكم ,طول يا ليل ويا نديمي لصلاح محمد عيسي
يا ناس انتو لمحمد حسنين
الوصيه لمحمد وردي
المعلومة التي لا يعرفها الكثيرون ان برعي محمد دفع الله بدأ حياته مغنيا وله في مكتبة هيئة الاذاعة البريطانية – القسم العربي تسجيلات بصوته وهو مطرب سوداني معتمد لديها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملتقى الجمعة يتناول سيرة وأعمال الموسيقار الراحل الكبير برعي محمد دفع الله (Re: كمال سالم)
|
السلام للجميع
طال ما ان الحلقه عن برعى فهو قد لحن 45 اغنيه ل ابو داؤد
وله مسجل بالاذاعه حوالى 185 عمل مسجل بالاذاعه
واعتقد انه من مواليد 1931 وليس 34
الله يرحمو ويجعل البركه فى بنيه
والتحيه للاخ الصغير زرياب
لانو صاحبى ايهاب وكان زرياب صغيرا جدا فنقوم نمارس عليهو حركات الكبار
له التحيه والو د والله ايام يا زمان ..
تشتت الشمل بين فينا وبانت والثوره ...
وضربه معلم من الذى كتب ان برعى كان مغنيا كنت خاتيها مفاجاءه .....هاهاهاهاهاهاهاهاهاها
التحيه لكم اجمعين متمنيا لكم امسيه سعيده
وطيبه .....وطوله نفس وبال ... ..................................
| |
|
|
|
|
|
|
|