|
Re: السودانيون و وهم العروبة (Re: Asim Fageary)
|
الأخ الفاضل : عاصم فقيري - السلام عليكم وهم العروبة داء أصاب الكثيرين , ولا أدري أين مصدر الفخر في ذلك ؟ فالعروبة كعرق محصورة في مواضعها التي يعلمها الكثيرون , وهؤلاء يستمدون قوتهم ووجاهتهم ومكانتهم بين الشعوب بناء على قيم نبيلة عرف بها أسلافهم , وليس الفتى من يقول كان أبي *** إن الفتى من يقول هآنذا ... فالعربي القديم عرف بكرمه وأمانته ونصرته للمظلوم وغير ذلك من الصفات الحميدة . فأين العربي الجديد من ذلك ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودانيون و وهم العروبة (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
التحية لكم
الأستاذ صلاح إسمعيل
الأستاذ مجدي محمد
والدكتور/ يوسف محمد طاهر
فعلاً هذه هي مشكلتنا لا ولم نسعى أبداً لتكون لنا هويتنا المميزة بهذا التماذج الذي أعتبره فخر لنا
تماذج شعب السودان منذ القدم مع كل الأعراق وأتى بهذه التركيبة المتباينة
ولكن في مرحلة ما إفتقد فخره بهويته المتنوعة وصارت كل قبيلة والتي هي ذاتها خليط وخليط متجانس تسعى وراء مفاهيم عرقية
إذا عدنا إلى الوراء وقرأنا التاريخ فكل القبائل السودانية هي خليط من عدة أعراق
وهذا في حد ذاته مفخرة أن نكون بهذا التماذج
ما يعني أننا كنا قديماً أهل وعي بالإنسان كإنسان وتجاوزنا الإنتماء العرقي في حقبة من الحقب
فلماذا نعود إلى ذلك - هذا من ناحية
والناحية الأهم هي لماذا نسعى للعروبة ونحن خليط من عدة أعراق
لماذا لا تستهوينا أفريقيتنا ونوبيتنا وبجاويتنا وغير ذلك
وحتى لا ننحاز لأي منها
يجب أن نتمسك بسودانيتنا تلك المتميزة بالتماذج القديم والحديث ونسعى لمزيد من التماذج
وبذلك نفخر
مع التحية والتقدير
عاصم فقيري
(عدل بواسطة Asim Fageary on 06-26-2010, 08:15 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودانيون و وهم العروبة (Re: Asim Fageary)
|
يقول الاستاذ محمد سليمان الاذاعى السابق انه التقى بالسيد منصور خالد فى احدى المرات وسأله سؤال مباشرا .... هل نحن عرب ام افارقة ؟؟ اجاب الاستاذ منصور خالد بسرعة وبساطة : نحنا كدة ...
مخطأ بل وغبى من يظن ان فى استطاعته تحقيق احلام الوهم التى عشعشت فى عقله المريض بتحويل السودان الى دولة اسلاموعربية وجعل الاعراق الاخرى على هامش سطور التاريخ السودانى ... وسيكون مصيره مزبلة التاريخ والحاضر ... ومخطأ وغبى من يريد تحويل السودان الى علموزنجية تتسيده العرق الزنجى ويكون فيه العرب مجرد نقطة على شمال الرقم السودانى الصحيح ... مخطأون لاننا سودانيون و.... نحنا كدة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودانيون و وهم العروبة (Re: حمزاوي)
|
حمزاوي كيف حالك؟ علك طَيِب ...
Quote: دولة اسلاموعربية وجعل الاعراق الاخرى على هامش |
Quote: علموزنجية تتسيده العرق الزنجى ويكون فيه العرب مجرد نقطة |
مُمكِن لو سمحت تشرح لي الكلام الفوق ده وخُصوصًا : (اسلاموعربية) (علموزنجية)
شكرًا ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودانيون و وهم العروبة (Re: عزام حسن فرح)
|
وإجتهد بعض المجتهدين وقالوا أن عربي تعني من يتحدث بالعربية أي كل من كان لسانه عربي فهو عربي وهنا تنتفي العرقية يأتي تمييز آخر وهو اللغة والآن نحن نتحدث بلغات عدة فكيف سيصنفنا هؤولاء الذين قالوا نسبة العروبة تأتي من اللسان
ود فقيرى سلام
وبكل سفاله يطعو هذا الكلام فى لسان الرسول صلى الله عليه وسلم ويقول بانه قال:-ان كل من تحدث باللغه العربيه ودينه الاسلام فهو عربى استغفر الله العلى العظيم لو النبى الكريم قال كلام بالشكل ده ده مجرد تلفيق ساكت
عندنا امام مسجد فى بروكلن اسمه سراج وهاج يخطب باللغه العربيه بى طلاقه وهو من اصول افركان امريكان مولود من ام واب زنجيين فى مدينه اتلانتا جورجيا وماشاف بلاد العرب الا فى رحاة حج اه ده نقولو ليع عربى؟
يااهل السودان لماذا ترفضون انتماءكم لحضارتكم الحقيقيه لارضكم الافريقيه ،لدماءكم الزنجيه عصام اخوى مانزيد اكتر من كده عشان مايجو يشتمونا بى جاى شكرا ليك ياجميل حمزاوى ماتغيب كتير وجيب لينا من دروشة منصور خالد داك قال نحن كده قال نحن نوبه ،،انتو كده يعنى كيف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودانيون و وهم العروبة (Re: شمس الدين ساتى)
|
الأخ عاصم فقيري
ليك التحية والأحترام
خايف أكون فهمتك غلط وسامحني لو فهمت غلط
هسع مثلاً لو أخونا (فلان) جا من الجنوب ومشى أسلم وأطهر وسمى نفسه محمد الحسن سيدأحمد واتشلخ لي ورى وأرضى جرف في ضفاف كريمة وزرع نخل وقعد هناك الحصل شنو في الأخر هو سوداني الناس حا تستغرب وحا تقول ليك انو اتنكر لي هويته واصله ومفروض يعتز بيه
طيب النوبيين بعتزوا بي نوبيتهم وببرزوها في أي حاجه
الزنوج برضه بعتزوا بي أصلهم ويتكتلوا مع بعضهم في أي تمايز
وكل الناس في السودان بتعتز بي ما تعتقد أنه أصلها وأنتمائها
ليه ننكر على بعض الناس أنتمائهم للعروبة وليه نغالطهم وننتقص من قدرهم
مصر والمصريين ما عرب بل فراعنة لكن يعتزوا بعروبتهم ويتفتخروا بيها
من حق كل شخص يتعز بما ينتمي ولا يحق له التبخيس والتقليل من الاخرين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودانيون و وهم العروبة (Re: عبدالعزيز حسين عبدالرحيم)
|
الاستاذ فقيري تحياتي وتقديري هذه المساهمة كتبتها في بوست مجاور يحمل نفس الموضوع فاثرت ان تكون ضمن هذا البوست: اعتقد ان تاريخ السودان فيما يتعلق بالاستعلاء العرقي وبالاسترقاق تاريخ غير مشرف وفيه الكثير من الظلم والتهميش الانساني اذ ان الانسان العربي والغازي لم يعرف من السودان غير انه مكان لجلب الرقيق ...حتي عظيم النوبة قد قبل باتفاقية البقط المذلة ...بجموع الشعب...فكون قبوله بجلب ثلاثمائة واحد وستون عبداً من اوساط رقيق بلادكم(دي مواصفات الرقيق المطلوبة) فهذه اعتقد اكبر مذلة يقبل بها حاكم في التاريخ القديم والحديث(اذ استثنينا القبول بمبدأ بيع حلايب) وان كان التنازل عن الارض اهون من التنازل عن الانسان....علي كل حال اعتقد انه لهذه الاسباب ولاسباب كثيرة ...هرع الكثير من المثقفين السودانين لممارسة ثقافة الاستعلاء الداخلي والاستلاب والتغني بالجلاد ...وادعاء ثقافته فيما عرف اليوم بترديد عبارات اخوتنا في غزة والعراق يتعرضون لاسواء انواع الاضطهاد والمذلة...وهي بالتاكيد عبارات تتعلق باخوتهم في الدم وليس في الانسانية، اذ ان الانسانية علي اقل تقدير تجمعهم بدارفور بالجنوب ربما بكوسوفو....ولكن هي ثقافة الاستلاب وعبادة الجلاد هي ما دفعهم في سهولة ويسر لتمجيد الساده...وعندما يتم التطاول من السادة عليهم فإنها تعد من قبيل اراء شخصية وفردية لا تعبر عن المجموع السادتي....والدكتور عبدالله الطيب عندما يجد جنسية لبلال ابن رباح بانه سوداني وان المسلمين قد هاجرو الي السودان لان الحبشة في ذلك الوقت كانت جغرفياً تطلق علي ارض السودان...ولكنه يتجاهل عن عمد ابرهه لان تاريخه غير مشرف. اذن هي تعبير عن عقدة وربما فعلاً كما قال الاخ مجدي عقده نفسية تتطلب تداوي نفسي ...اجتماعي وهذا تحدي كبير امام المجموع السوداني لتجاوز هذه الازمة... ان ثقافة الاستعلاء هي رهينة بالمناخ الاستعلائي الشمولي ...اي نعم الشمولي...فالشمولية الاسلاموية قد بلغت ازمتها مبلغاً حرجاً بعد نيفاشا...اذ تلاشت كل ادعاءات الدولة الدينية بقبول تجميد القوانين الاسلامية ومبدأ حق تقرير المصير ومبدأ ان يكون النائب الاول مسيحي بعد ان كان وظيفتها اجباره علي دفع الجزية وهو صاغر...فهذه اعتقد هزيمة ايدلوجية مؤذية...لذلك تداعت وتهاوت كل الصروح الايدولوجية التي كانت باسمها تقام الحروب وتقام حفلات العرس الجناني وتنكح فيها الحور العين للايادي المتوضئة.. فكان لزاماً عليها البحث عن بديل ايدولوجي يضمن لها الولاء بلا عقل وروية علي شاكلة ماكان يحدث اثناء الحروب في جنوب الوطن...وهنا قد ظفرو ببديل مشابه ، فالاستعلاء الديني استبدل باستعلاء قبلي وعرقي.. يستخف ويشئ الاخر ...وصار من سياسة الدولة غير المعلنة ...واصبحت الدولة تتغني رسمياً باغاني فيئات قبلية واضحة...(دخلوها وصقيرها حام) ثم لم يعد سؤال محرج او غير مهذب ان سالك مذيع تفلزيوني عن قبيلتك او ذكرت القبيلة عندما جاء يوم شكرك....ثم الامر الاكثر ايلاماً عندما تكون ضمن اوراق التقديم لعمل يتعلق بصلب الدولة مثل البترول او الامن ...... أما ربط الدين بالعروبة فهو اعتقد جهل وتجهيل متعمد...فكيف تكون الرسالة الاسلامية لكافة الناس وقومنا يعتقدون بان العروبة مكملة للاسلام؟فاليوم اكثر الشعوب المستحسن اسلامهم .هم غير عرب ويفاخرون بذلك باعتزاز بثقافتهم غير العربية بمنتهي الاصحاح النفسي ...فما اكثرهم الهنود، الاندنسويون، البنغلادش الباكستان والايرانين...وغيرهم من شعوب اوروبا واسيا وافريقيا....اذن ماحاجتنا لادعاء العروبة اكثر من العرب؟انها حقاً ثقافة المهزوم .. بالامس وانا هم لايقاف السيارة توقف بالقرب مني احد الظرفاء السعودين.....فرمقني بنظرة استحسان وهو يقول الاخ زول؟ فقلت نعم (باسما) ، ثم اردف في عبارات توحي بالمواساة قائلاً: نحن كل مسلمين ، والرسول عليه افضل الصلاة والسلام يقول كلكم لادام وادم من تراب...ثم قال في عبارات تبدو انها من صنع عقله.... ماذا سنقول عندما ندفن في التراب؟ ياخي لا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوي .....فكنت ارد عليه (مشفقا)بالايجاب....وهو المسكين كان يعتقد اني رجل طيب الا ان احدى مناقصي اني افريقي او سوداني اسود...ولكن في الواقع انا بجد فخور واشفقت عليه لانه مشحن بمفاهيم مغلوطة جعلته يعتقد بتفوقه العرقي ....ومثله انسان طيب الا انه مريض بعقده الاستعلاء اليقيني.
:
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودانيون و وهم العروبة (Re: ibrahim alnimma)
|
الأخ / عبد العزيز
ما حأفهمك غلط
لكن عاوز أقول ليك حاجة وهي أن السودان بتركيبته هذه لا أعتقد أن العروبة تمثل فيه هماً وأصلاً ومنشداً وطنياً
ولكني أردت أن نتبنى شعار السودان دون تفتيت لأصول وأعراق قد لا يتجاوز بعضها في دم القبيلة 20%
وهذا ليس إنقاص أو إهمال لحق اي فئة
ولكن مفهوم العرق نفسه هذا عربي وهذا أفريقي وهذا وكذا وكذا
هذه لا تصلح في السودان حيث أننا كما قلت مزيج ومزيج رائع نفخر به
النوبة نفسهم ليوسا بنوبة صرف وإنما إختلطوا كغيرهم بالكثيرين
وفي الختام أنا مقصدي هو أن نتبنى شعار السودان والسودانيين وتجاوز العرقية على الأقل داخل السودان
نحن سودانيين وهذه نتعامل معها كقبيلة وكشعب وكعرق حتى نستطيع أن نتجاوز المفهوم العرقي في بيتنا أولاً
وإلى آفاق أرحب
الأخ/ إبراهيم النعيمة
Quote: أما ربط الدين بالعروبة فهو اعتقد جهل وتجهيل متعمد...فكيف تكون الرسالة الاسلامية لكافة الناس وقومنا يعتقدون بان العروبة مكملة للاسلام؟فاليوم اكثر الشعوب المستحسن اسلامهم .هم غير عرب ويفاخرون بذلك باعتزاز بثقافتهم غير العربية بمنتهي الاصحاح النفسي ...فما اكثرهم الهنود، الاندنسويون، البنغلادش الباكستان والايرانين...وغيرهم من شعوب اوروبا واسيا وافريقيا....اذن ماحاجتنا لادعاء |
هذه هي عين الحقيقة
مع تحياتي وتقديري لكم جميعاً
عاصم فقيري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودانيون و وهم العروبة (Re: Asim Fageary)
|
أخي عصام فقيري
شكراً لردك وليك اطيب تحية
Quote: لكن عاوز أقول ليك حاجة وهي أن السودان بتركيبته هذه لا أعتقد أن العروبة تمثل فيه هماً وأصلاً ومنشداً وطنياً
|
كلام سليم إذا بنفس الفهم لاتمثل النوبية ولا الزنجية هماً وأصلا ومنشدا وطنيا وياريت تقول الكلام دا للمتشددين من النوبيين ونقرط على كدا كلنا
لكن تلقى ناس عندهم النوازع دي ومتعصبين لأثنيات محددة وبهاجموا وينتقدوا في أصول غيرهم
أقل مثال واحد ولا واحدة يصفك بأنك جلابي تقول ليه الجلابة ديل شنو يقول ليك اولاد العرب طيب انت جلابي يقول ليك لا طيب انت شنو يتعقد هو
زول عنده فهم في نفسه كان حقيقة كان وهم عنده أعتقاد معين حول اصله ونسبه وبعتز بي أعتقاده وعايش بيه يجي واحد يقول ليه أقيف يازول أنت ما أنت أنت زول تاني ! كيف ؟ أنا منو ؟
Quote: ولكني أردت أن نتبنى شعار السودان دون تفتيت لأصول وأعراق قد لا يتجاوز بعضها في دم القبيلة 20%
وهذا ليس إنقاص أو إهمال لحق اي فئة
ولكن مفهوم العرق نفسه هذا عربي وهذا أفريقي وهذا وكذا وكذا
هذه لا تصلح في السودان حيث أننا كما قلت مزيج ومزيج رائع نفخر به
النوبة نفسهم ليوسا بنوبة صرف وإنما إختلطوا كغيرهم بالكثيرين
وفي الختام أنا مقصدي هو أن نتبنى شعار السودان والسودانيين وتجاوز العرقية على الأقل داخل السودان
نحن سودانيين وهذه نتعامل معها كقبيلة وكشعب وكعرق حتى نستطيع أن نتجاوز المفهوم العرقي في بيتنا أولاً
وإلى آفاق أرحب
|
بصراحة الناس في السودان بقت واعية أو بالاصح في شمال السودان هسع في تمازج جميل بين كل الاثنيات الموجودة وإنشاء الله نصحا يوم تكون أنتهت حكاية القبلية والاثنية
ليك الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودانيون و وهم العروبة (Re: Asim Fageary)
|
العروبة فى السودان عنصرية مستبطنة فى هوية مزيفة ..عربى السودان فى الخليج و الشام يسموه عبيد او سوادى .. متين نحنا نعترف ببعض و نوحد نفسنا تحت السودنة كما يوحدنا العالم الخارجى نحنا بنعرف عرب السودان فى اروباء و امريكا يعانون من وصف دقيق لهويتهم حيث اطفالهم يعانون من كلمة انا عربى مقابل اخر يسميهم انتم زنوج من افريقيا ..وحدوا انفسكم يا سودانيين تحت السودنة جنسيتا و مواطنتة فى الحقوق و اتركون العرق لأنها دعوة الجاهلية فى وطن مثل السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودانيون و وهم العروبة (Re: الفاضل محمد النور)
|
اخوتى بورداب سودانيز المتداخلييييين خصوصا ما تدلقونه من مداد اسود يكون اشد بياضا من تأبطم سيف العنصريه البغيض والدونيه الاسيفه عموما ...!!!! اتابع مدادكم باسف واستغراب (ياربى الكلام دا بالجد فينا نحنا السودانييين) ودققت النظر فلاحظت انكم المتغربييين عن اوطانكم اذن ،،،، لايسعنى الا ان اشفق عليكم ولكم ان تعلمو ان ما تعانون منه ما هو الا نذر يسير من ضريبه الغربه والتغرب عن الوطن والهويه نحنا برررا منكم براااااااكم دحيييييييييييين اركزوووووووووووووو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودانيون و وهم العروبة (Re: الفاضل محمد النور)
|
موق !!! كنت معالج اجتماعى بالسلاح الطبى ام درمان 2004 حينها اعمل فيما يسمى بالخدمة الوطنية مررت بشاب اسود اللون عمرة ما دون الخمسة و عشرون فصيح اللسان و من مناطق الجعليين بشمال السودان .. عندما شرعت فى تسجيل بيناتة الاولية و لم يعجبنى لماذا تم ادراج القبيلة فى الاستمارة فسألتة ما قبيلتك فقال لى الشاب ما ترانى اسود كدى انا جعلى حر !! اجبت له ماشى الحال و بدون اى تعليق تقديرا لحاله .. و هى مكمن مشكلتة ( اللون) و ما صاحبها من تعقيدات اجتماعية ابعده من تحقيق حلمه ببناء حياة سعيدة فى اطار اسرته اكثر من مرة .. مشهد اخر شاب يبلغ من العمر 27 جعليا خاطف لونيين كما يحلو تسميته فى السودان , من ام تنحدر جزورها من جنوب السودان يعانى من عزلة اجتماعية بسبب امه و ينادى يا ود الخادمة منذ طفولته مما سبب له اطرابات نفسية بسبب رفضة اجتماعية من الزواج داخل اسرة والده ليس لشىء سوى انه من ام جنوبية .... انها خدعة الهوية .. فيتحدث الشاب دائما بأن مقايس العروبة يجب ان تخضع الى مقيايس ل DNA .. لأن فى العنصر الاصل و ليست المكتسبات البيئوية من اللغة و الدين على ارغم من الثقافة هى العامل الاساسى فى تكوين الهوية فهؤلاء خارجين من الاصل و الثقافة بشكل نسبى لا ادرى لماذا التشبس بتعميم العروبة للجميع من دون التخصيص ؟!!! حين لا يوجد اعتراف من العرب بعروبتهم اقنعوا اهل قريش و بنى هاشم ثم عدوا و اسلبوا هوية الاخرين ربما يكون قريبا من العقل ..... قديما يقولون ال.ك.ل.ب يريد خناقوا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودانيون و وهم العروبة (Re: الفاضل محمد النور)
|
أخي عاصم وضيوفه الأكارم السلام عليكم بدأ البوست متوجهاً بالنقد للمكون العربي في هويتنا السودانية، رافضاً له وحتى للغته التي صارت وسيلة التفاهم بيننا جميعاً معشر السودانيين، وفي الواقع: سيادة هوية معينة وانتشارها إلى حد أن تكون لغتها لغة معظم الناس، هذا أمر لا يحدث بين يوم وليلة، ولا يحدث بالقوة والفرض مطلقاً! من حقّ كلّ إنسان في إطار سوداننا الواحد أن يختار انتماءه وهويته الثقافية التي يريد، على أن يحترم خيارات الآخرين وعقائدهم! الآن في هذا البوست نقد صريح لمن اختاروا الانتماء والهوية العربية، ومن الواضح أن هذا خطأ صريح! وقد أدرك ذلك راعي البوست، فتراجع عنه، وصار يدعو إلى سودان موحد، يغتني بمختلف مكوّناته، وهذا صحيح! وحتى يسوغ الرافضون للمكون العربي في هويتنا لهذا الاعتداء زعموا بأنه لا علاقة للإسلام باللغة العربية! إذا كان هؤلاء الزاعمون مسلمين، فنقول لهم ألا تجدون في القرآن هذه الآيات: ((قرآنا عربيا غير ذي عوج)) ومن كان يفهمها بأن العربية هنا مجرد وعاء للقرآن، فليقرأ الآية الآخرى: ((وكذلك أنزلناه حكماً عربياً))! وسواء صحّ الحديث: (من تكلم العربية فهو عربي) أو لم يصح، فالمقصود بالعربية والعروبة عند من ينتمي إليها بالتأكيد ليس الجانب العرقيّ، لأننا في السودان نعرف أصلنا العرقي جيداً، سواء كان زنجياً أو نوبيا خالصاً، أو ممتزجا بعروبة، نعرف ذلك، ولكن بالتأكيد لما نقرر انتماءنا للعروبة فليس المقصود أننا نتبع أولئك العربان، لا بل المقصود هو الانتماء الثقافي للحضارة الإسلامية وللإسلام، هذه مسألة بدهية! العلاقة بين الإسلام والعروبة علاقة وثيقة جداً، بل وفي الحقيقة: انتشار الإسلام من المدينة ومكة إلى من حولها، كان: عملية تعريب حقيقية، إذ لا يكفي مجرد إعلانك الإسلام حتى تصلي، ولا تستطيع أن تصلي إلا بعد أن تبدأ في تعلم اللغة العربية! وترجمة معاني القرآن للمسلمين من ذوي الأصل الأعجمي من الباكستانيين والهنود أو غيرهم، هو مرحلة لإعانة من لم يستطيعوا فهم العربية تماماً، وإلا فإن الغاية عندهم هي فهم العربية، وفيهم ومنهم عدد كبير يفهمها ويتحدثها بطلاقة! وهم يطلبون ترجمته من أجل فهم معانيه العربية، فهل يرفضون إذا وجدوا سبيلا لفهم العربية ذاتها، وفهم القرآن مباشرة!؟ نعم، الإسلام نزل لخطاب البشرية عامّة، ولكن نزل باللغة العربية، وبالتأكيد انحيازاً لها، ولكن ليس انحيازاً للأعراب الذين وصفوا بأنهم ((أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم))! فالحقيقة التي فاء إليها الأخ عاصم فقيري، هي أن نرنو إلى سودان موحد، وذلك يتم عبر التفاعل بين مختلف مكوناته، التي يجوز لأي منها أن يعتقد بأن انتماءه الخاص، هو الحق الذي ينبغي أن يسود، ولكن عبر الحوار والمعاملة الحسنة وفي سياق حضاري! يتم التأكيد فيه على احترام الآخر! وعلى الأخ إبراهيم النعمة ومن وافقه أن يأتينا بما يدل ويؤكد على أن الهوية العربية هوية إقصائية، انتشرت في وطننا بالقسر والقوة، وليس عبر المعاملة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودانيون و وهم العروبة (Re: صلاح عباس فقير)
|
نعم كلام صحيح كلام الأخ محمد سليمان
Quote: أولا :فهمك لمعنى مفردة (أعراب) فهم غير صحيح ، وبالتالي فهمك للآيات التي استشهدت بها فهم غير صحيح . الأعراب تعني سكان البادية من العرب . ثانيا: وصفك لعرق معين بأنه أكثر ما يميزه هو الفوضى والعنصرية هو وصف عنصري بامتياز. ثالثا: يتبع |
العرب نوعين قحطانين وعدنانين فالبدو هم عرب قحطانين وأغلب أهل الخليج واليمن هم قحطانين وفي السودان برضه ويمكن تميزهم بسهولة فالقحطانين أهل بداوة ورعي ولا يتركو عاداتهم وتقاليدهم مهما تبدلت بهم الظروف ونشاهد البدو في دول الخليج يمتلكون الملايين ومازالوا يعيشون في خيام وبدوا السودان ديل اكبر دليل على أنه السودان فيه عرب العدنانين هم أهل مدينة وزراعة وتجارة وبرضه وكل العرب بشتركوا في حفظ انسابهم واصولهم ومعرفتها ونقلها لمن بعدهم وتدوينها ومازال في السودان هناك من يستطيع عدد كبير من الأجداد
يعني مثال الجعليين
لو جاك فلان الجبلابي وهو يستطيع أن يحصي حتى جده جبل لتتواصل سلسلة النسب
Quote: جبل بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل الخ
|
النسب دا صحيح والعرب بتمشي بيه وفلان كعادة بقية العرب بعتز بي النسب دا وبي أجداده وأصوله وحافظة وبنقله لاولاده ودا من حقه وكل إنسان يفخر بوالده
السؤال ليه في ناس عاوزه تنفي عروبه فلان دا ؟ وليه في ناس عاوزه تطعن في نسب فلان دا ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودانيون و وهم العروبة (Re: الفاضل محمد النور)
|
أخي عاصم وضيوفه الأكارم السلام عليكم بدأ البوست متوجهاً بالنقد للمكون العربي في هويتنا السودانية، رافضاً له وحتى للغته التي صارت وسيلة التفاهم بيننا جميعاً معشر السودانيين، وفي الواقع: سيادة هوية معينة وانتشارها إلى حد أن تكون لغتها لغة معظم الناس، هذا أمر لا يحدث بين يوم وليلة، ولا يحدث بالقوة والفرض مطلقاً! من حقّ كلّ إنسان في إطار سوداننا الواحد أن يختار انتماءه وهويته الثقافية التي يريد، على أن يحترم خيارات الآخرين وعقائدهم! الآن في هذا البوست نقد صريح لمن اختاروا الانتماء والهوية العربية، ومن الواضح أن هذا خطأ صريح! وقد أدرك ذلك راعي البوست، فتراجع عنه، وصار يدعو إلى سودان موحد، يغتني بمختلف مكوّناته، وهذا صحيح! وحتى يسوغ الرافضون للمكون العربي في هويتنا لهذا الاعتداء زعموا بأنه لا علاقة للإسلام باللغة العربية! إذا كان هؤلاء الزاعمون مسلمين، فنقول لهم ألا تجدون في القرآن هذه الآيات: ((قرآنا عربيا غير ذي عوج)) ومن كان يفهمها بأن العربية هنا مجرد وعاء للقرآن، فليقرأ الآية الآخرى: ((وكذلك أنزلناه حكماً عربياً))! وسواء صحّ الحديث: (من تكلم العربية فهو عربي) أو لم يصح، فالمقصود بالعربية والعروبة عند من ينتمي إليها بالتأكيد ليس الجانب العرقيّ، لأننا في السودان نعرف أصلنا العرقي جيداً، سواء كان زنجياً أو نوبيا خالصاً، أو ممتزجا بعروبة، نعرف ذلك، ولكن بالتأكيد لما نقرر انتماءنا للعروبة فليس المقصود أننا نتبع أولئك العربان، لا بل المقصود هو الانتماء الثقافي للحضارة الإسلامية وللإسلام، هذه مسألة بدهية! العلاقة بين الإسلام والعروبة علاقة وثيقة جداً، بل وفي الحقيقة: انتشار الإسلام من المدينة ومكة إلى من حولها، كان: عملية تعريب حقيقية، إذ لا يكفي مجرد إعلانك الإسلام حتى تصلي، ولا تستطيع أن تصلي إلا بعد أن تبدأ في تعلم اللغة العربية! وترجمة معاني القرآن للمسلمين من ذوي الأصل الأعجمي من الباكستانيين والهنود أو غيرهم، هو مرحلة لإعانة من لم يستطيعوا فهم العربية تماماً، وإلا فإن الغاية عندهم هي فهم العربية، وفيهم ومنهم عدد كبير يفهمها ويتحدثها بطلاقة! وهم يطلبون ترجمته من أجل فهم معانيه العربية، فهل يرفضون إذا وجدوا سبيلا لفهم العربية ذاتها، وفهم القرآن مباشرة!؟ نعم، الإسلام نزل لخطاب البشرية عامّة، ولكن نزل باللغة العربية، وبالتأكيد انحيازاً لها، ولكن ليس انحيازاً للأعراب الذين وصفوا بأنهم ((أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم))! فالحقيقة التي فاء إليها الأخ عاصم فقيري، هي أن نرنو إلى سودان موحد، وذلك يتم عبر التفاعل بين مختلف مكوناته، التي يجوز لأي منها أن يعتقد بأن انتماءه الخاص، هو الحق الذي ينبغي أن يسود، ولكن عبر الحوار والمعاملة الحسنة وفي سياق حضاري! يتم التأكيد فيه على احترام الآخر! وعلى الأخ إبراهيم النعمة ومن وافقه أن يأتينا بما يدل ويؤكد على أن الهوية العربية هوية إقصائية، انتشرت في وطننا بالقسر والقوة، وليس عبر المعاملة! مكرر!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودانيون و وهم العروبة (Re: Asim Fageary)
|
أخي عاصم هذا هو هدفنا جميعاً! ولكن كيف يتحقق؟ بالأماني والأحلام!؟ طبعاً لا! بالقفز قوق واقع تنوعنا؟! غير ممكن! ولكن عبر التفاعل الإيجابي بين سائر مكوناته! ولذلك فالخطوة الأولى: الاعتراف بهذه المكونات وبذل ما تستحقه من احترام لها جميعاً! وتلقائياً، ستسعى هذه المكونات كل منها إلى إثبات ذاتها ووجودها! فليكن! المهم: أن يكون ذلك بصورة سلمية حضارية وديمقراطية! تؤكد الاعتراف بالآخر!
| |
|
|
|
|
|
|
|