|
Re: البديرية الدهمشية - منقول من منتدى الغريبة .(للفائدة) . (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
شكرا الأخ الفاضل دكتور يوسف على المرور والتعليق المميز ، انا أنتمى لهذه القبيلة العريقة ولقد طلع منها كثير من زعماء وقيادات السودان فى مختلف ضروب الحياة فى السودان ومنهم السيد اسماعيل الازهرى ، والرئيس عمر البشير وآل زاكى الدين فى كردفان وآخرهم الوالى معتصم زاكى الدين ، ساحاول الحصول على مزيد من المعلومات ونشرها للفائدة العظيمة ، مودتى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البديرية الدهمشية - منقول من منتدى الغريبة .(للفائدة) . (Re: هاشم محمد الحسن عبدالله)
|
العزيز هاشم محمد الحسن عبدالله الف شكر لنقل هذه المعلومات عن اهلنا البديرية و الجميل ان الحديث عن كل البديرية ليس الدهمشية لوحدهم.. في بعض الخلط و و الاخطاء و النقص في هذه المعلومات و انا لست في موضع من يصححها رغما عن ان ابي نساب لكن السفر افقدنا الكثير من القليل الذي اخناه عنه.. افضل من يحدثك حديث العالم الضليع زميل المنب ربروفسر ابو شكوك و هو من عائلة ابوشوك عمد قنتي التي تقع منطقتنا منصوركوتي في نطاقها.. البديرية اهل علم ودين لذا تجدهم زاهدين في الحديث عن انفسهم و تاريخهم الناس يعرفون اعلام منهم لكنهم لا يعلمون لهم انتماء قبلي و ذلك في كل ضروب الحياة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البديرية الدهمشية - منقول من منتدى الغريبة .(للفائدة) . (Re: هاشم محمد الحسن عبدالله)
|
شكرا الاخ هاشم على تنويرنا بقبيلة البديرية فالتوثيق مهم لكل قبائل السودان وفروعها للباحثين والدارسين والمتطلعين للمعرفة زينا كدة . فالقبلية فى العرف السودانى حاليا اصبحت مصدر مزعج بالذات فى ظل الوضع النظامى القائم لذلك نتمنى ان نبعدها عن حالات الاستقطاب الحادة والمشوشة لقيمنا وتاريخنا المشترك .
السرد جميل جدا ونتمنى المزيد من البحث عن البديرية فلك الشكر ولكل من كتب عنها .. بس فى ملاحظة بالنسبة للفروع هناك فرعين لم يذكرا وهما ( اولاد مطيع واولاد شكيرى ) فى النيل الابيض . ايضا لم يرد ذكر الناظر ميرغنى حسين زاكى الدين بل اخوانه فقط وهو يعتبر من المساهمين فى استقلال السودان وقرأت ذلك فى كتاب ( ديسمبر 1955 ) والذى خصص كل الشخصيات التى ساهمت فى الدفع لاستقلال البلاد .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البديرية الدهمشية - منقول من منتدى الغريبة .(للفائدة) . (Re: نصار)
|
الاخ هاشم
لك التحية و الشكر الجزيل على هذه المعلومات القيمة وإن كانت قليلة فى حق هذه القبيلة الكبيرة
نعم تعتبر قبيلة البدبرية من أكبر قبائل السودان و لكن كما قال أخونا نصار فهم أهل علم و دين لذا لا تجدهم يتكلمون عن إنتمائهم القبلى
و لكن المدهش بأنه حتى المؤرخين نجدهم قد تجاهلوا قصدآ أو سهوآ تاريخها و مكانتها فى السودان و مملكتهم التى كانت تحتل معظم منطقة الشمال
سنكون فى انتظار الأخ بروفسور أبوشوك ربما يكون لديه المزيد عن هذه القبيلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البديرية الدهمشية - منقول من منتدى الغريبة .(للفائدة) . (Re: هاشم محمد الحسن عبدالله)
|
شكرا استاذ هاشم
تحياتي
متابعين
اول مرة اعرف بانني بديري دهمشي وهي المرة الاولى التي اسمع فيها بكلمة بديري دهمشي كانت عندما كنت بصدد عمل الجنسية السودانية ومسئول التحري بالطبع عليه ان يسأل عن القبيلة للتحقق، ولم اكن اعرف الا ان والدتي كانت بصحبتي ومع نوبيتها الا انها استطاعت ان تقرب للرجل اصول اسرتي وبخبرتة كتب "بديري دهمشي"
حقيقة لم يعحبني الاسم اول ما سمعته، ولكن لا بأس
هل هو تقصير من الاهل بعدم تعريفنا باصولنا، ام انهم لم يعيروا لها اهتماما للامر كبقية سكان الخرطوم؟؟
عندي سؤال دائما يلوح لي وفقط حبيت اتأكد
هل صحيح ان نقول
Quote: كل بديري دهمشي شايقي وليس كل شايقي بديري دهمشي؟؟ |
نحن من جلاس و بقية اهلنا (جدتي لوالدي) البار والاركي
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البديرية الدهمشية - منقول من منتدى الغريبة .(للفائدة) . (Re: أحمد ابن عوف)
|
تحية الي الاستاذ --احمدبن عوف
اتابع يراعكم الاسفيري ومداخلاتكم التي انتهت الي قريتنا الاركي.. حياهاالغمام.
من هناك ياتي تاريخنا المحتقن بالتواصل والحفاوة والاحتفاء النبيل بالاخرين فكيف بمن ي ينتمي انتماء القربي ..المكان.الثقافة .التاريخ
نحن لا ننحاز الي عصبيات قبلية او حهويات ولعلك تري ذلك في ابائك الاولين ..اضف الي ذلك المكان الذي شهد طفولتنا بين السجانة والخرطوم عموم
وحين تفصحون تجدوننا نمد الايدي بالترحاب
ولك الود والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البديرية الدهمشية - منقول من منتدى الغريبة .(للفائدة) . (Re: هاشم محمد الحسن عبدالله)
|
هاشم محمد الحسن عبدالله أكيد التحية والتقدير ,,,,,, دي الجديدة على :
Quote: ولكم ماوجدت من خلال تصفحى عن قبيلة البديرية
وأهم فروع الدناقلة هم البديرية |
باعتبار كنت فاهم أنو البديرية وإن عاشوا مع الدناقلة في حيز جغرافي قريب وأحيانا واحد بيظل فرقهم أنو للدناقلة لسأن نوبي قديم بينما البديرية غير ذلك
-------------
Quote: يقول الكتاب ان البديريه قبيله عربيه هاجرت الى السودان من الجزيره العربيه وهم يتبعون للمجموعه الجعليه ذات النسب العباسى وطبعاً يا هاشم المجموعه الجعليه تضم قبائل الجعليه والشايقيه والبديريه (حسب علمى) وجدهم واحد هو الشيخ ابراهيم جعل العباسى فى نسبه..
|
في حته نسبهم للعباس لو الحته دي مؤكدة أخلى أسمي من الليلة عبد الناصر العباسي ياخي الواحد سعيد انو يكتشف أنو أصولوا من مغتربين أغتربوا زمان في السودان
على أى حال بحمد لاهلى البديرية قلة إهتمامهم بحته القبلية دي ولو أنو الواحد ما عارف هل ده أتغير في السنوات الاخيرة ولا لا على أى حال الانسان هو البعمل أسموا ومكانتو بأخلاقوا وتعاملوا مع الناس .. حته يكون من يأتو ناس دي ما بتفرق كتير كتار من الناس بسمؤ وبتشرفوا بأنساب مهوله وتلاقاهم صفر على الشمال
للبديرية التحية والتقدير والاعزاز إينما كانوا
أما عني : سوداني فقط وأفتخر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البديرية الدهمشية - منقول من منتدى الغريبة .(للفائدة) . (Re: هاشم محمد الحسن عبدالله)
|
الاستاذ هاشم محمد الحسن .....
يأخي أنت من اكتر الناس دبلوماسية وتهذيب في المنبر وتاكد إني ما كان عندي قصد في تداخل يمكن شكلا ما يعجبك , أولا لانو الناس ديل أصولي وبالتالى احترامهم حق وواجب تانيا لانها من أول المجموعات الأهتمت بالوعي في السودان وأتعلموا وأهتموا بتعليم أبناءهم , يبقي أكيد بحمل كل تقدير وإعزاز لاهلى ديل , لكين بختلف معاك في أنو القبلية كانت سمه إيجابية عند أهل السودان التاريخهم قال لينا أنها العلامة البتظهر عند كل اضمحلال يصيب البلاد . فحاحاول أشرح ليك وجهة نظري ولك العتبي حتى ترضي .
راجع سيرة الدولة المهدية في عهد الخليفة لما أتقسم السودانيين لرايات وطغي المفهوم القبلي على المفهوم القومي الأسس عليهوا محمد أحمد المهدي دولتوا بعد مرحلة الثورة الشاركت فيها معظم مكونات الشعب السوداني , راجع كمان فترة الحكم الثنائي ( الأنجليزي / المصري ) واهتمام الحكومة المستعمرة تقسم السودانيين على أسس قبلية لإضعاف روح القومية فيهم , وانتباه الخريجين للحته دي وكان في أدبياتهم الكتير من الرفض ليها
_ ما بندور عصبية القبيلة _
جعلي وشائقي ودنقالاوي أيه فيداني غير خلقت خلاف خلت أخوي عادني يكفي النيل أبونا والجنس سوداني
وفعليا فيما بعد كانت من الحاجات الحاربته كل الحكومات الوطنية والحاولت جادة تأسس للقومية السودانية البتحاول توحد ولاء الناس بكل أعراقهم لوطنهم السودان ظهرت تاني في عهد الإنقاذ لأسباب مفهومة انهيار الأيدلوجية الأساسية القامت عليها الإنقاذ خلته تتجه للولاءات القبلية في محاولة لخلق أرضية جديدة لتوافقاته وتوازناته .... أكيد ما فكرت في الأثر السلبي على القومية السودانية من نهجها ده لانوا ماظن عندها تفكير أبعد من تحكم حتى لو أضعفت روح القومية عند أهل البلد ونقلتهم من ولاء أرحب لولاء أضيق ... ده أكيد ممكن يلقي أرضية عند ناس ما عندها أي درجة من الوعي لكين ببقي مرفوض من أى ناس عندها درجة بسيطة من الوعي وبتعرف الأثر السلبي للحته دي على قومية بلدهم وتماسك أهلها الممكن على المدي الطويل تحد كتير من تواصلهم وانصهارهم وتحولهم لمجموعات بتعيش في بلد واحد لكن خاتين بينهم حدود غير مرئية بسم القبلية .
برضوا راجع دساتير الدول المدنية حتلقي كل المبادئ الحكمة علاقة الأفراد فيها مفهوم المواطنة وليس القبيلة . ______________________________________
يبقي في يقيني انو الميزة الإيجابية للبديرية كانت في وعيهم الرفض القبلية من أساسه وإنفتاحهم على كل مكونات السودان وروح قوميتهم , وما عندي برضوا مشكلة في انتسابهم لبرة السودان دي عادة سودانية أصيلة ما عندهم وبس معظم المجموعات السودانية بإعتقاد تام في أصولهم العباسية ... وياخي على العين والرأس .
مع انو مافي ناس غيرنا برضوا النسب لخارج وطنهم , عارف حتى الناس الماعندها جذور في الأرض الهم فيها بعملوا ليهم جذور من مافي عشان يرسخوا إنتماءهم ليها وأى كلام في الحته دي معناها قلت ليهم ببساطه أنهم دخلاء او ما أصول اهل البلد ودي بتترفض من الناس البتكون عندها إيمان مطلق وولاء لبلدهم ( ده ما مفهومي لكين ده مفهوم الوطنية في العالم كلوا ) ... ولو ما تجذر في الناس وأتعمق بتبقي وطنيتهم ناقصة .... ولو ما حسوا انو دي الارض الهم منها وعاشوا من خيرة عمرهم ما يكون عندهم روح الولاء والانتماء لبلدهم يبقي البقول لى أصولى من بره بقول لى بختك بس في أعماقي بحس انو نفي((((( سودانيتوا ))))))) حتى لو ما قاصد الوطن زي الله ما لى (((( شريك )))
مره بتكلم مع عم سوداني كبير بسالني جنسك شنو بقولى سوداني ضحك قال لى عارفك سوداني من وين ؟؟؟ قلت لى من السودان ؟؟؟ حسيتو أتضائق فحسيت أنو الحته دي متأصلة في الناس بس مع سلبيته إيجابياته بتكون في التعارف يعني بتلاقي صله بيهم ومعرفة وممكن قرابة وأى سودانيين يتلاقوا في أى حته لازم يكون بينهم نوع من المعرفة والصلات ودي ميزت السودانيين بمختلف مكوناتهم
فعفوا إن أختلفنا وجاء تداخلى مشاتر ولك العتبي حتى ترضي شاكر جهدك في البوست المميز حتى لو مرق لى أهلي مغتربين
-------------------------------------------------------------------------------------- وتقبل صادق التقدير ,,,
(عدل بواسطة عبد الناصر الخطيب on 07-14-2010, 02:30 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البديرية الدهمشية - منقول من منتدى الغريبة .(للفائدة) . (Re: عبد الناصر الخطيب)
|
النعام ادم و اسحق كرم الله وياسين عبد العظيم و محمد كرم الله و صديق احمد و عبد الرحيم أرقى و تيمان حسنين ... و الامثله كثيرة من شباب الفنانين .. أما الشعراء فيكفى شاعرنا الفذ عبد الله محمد خير ... المرحوم صابر عبد الله صابر .. و نور الهدى كنه .. والشاعر الشاب جمال إسحاق ...الخ
هولاء فناني وشعراء البديرية ويظن كثير من الناس انهم ينتمون للشايقية .. بل ان اغنية الطمبور اصلا وبداية منسوبة للبديرية ولكن طغت عليها نسبة الشايقية نسبة لانتشار مفردات الشوايقة ... مع كامل التقدير لجميع افراد الشعب السوداني من حلفا لي راجا ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البديرية الدهمشية - منقول من منتدى الغريبة .(للفائدة) . (Re: الامين عباس احمد)
|
تاني مواهيم العروبة قاموا جابوا سيرة البحر البديرية من مجموعات الافارقة النوبيين الذين نسوا لغتهم الاصلية وذلك بفعل إنتشار لغة أقوي هي لغة السلطة والسوق اللغة العربية
أها ومع اللغة الجديدة لقوا ليهم جد جديد في ما وراء البحر الاحمر وما قصروا تب فإن ذلك الجد يمت للرسول بصلة دم ود عمه لزم
المغالطين في حكاية الاصل الافريقي كتار بس عشان نحسم المسألة دي وللابد كدي واحد يركب من الخرطوم وحتي حلفا القديمة ويشوف لو لقي فرق في الملامح والثقافة بين الذين يدعون أن جدهم العباس وبين الذين يفتخرون بأصلهم الافريقي زي النوبيين وبعذ داك يتسآل ونتسآل معهم يا ربي جينات العباس راحت شمار في مرقة ؟؟؟؟؟
أفارقة أفارقة خلونا نعترف بأصلنا الخلقنا رب العباد عليه بنحترم نفسنا والتانين بيحترمونا . . . والغريبة كل ما تزنقهم ويفقدوا المنطق يقولوا ليك عروبتنا عروبة لسان وليس عرق فكل من تكلم العربية فهو عربي وتحت تحت إلا الجنوبيين والغرابة حتي ولو دخلوا في العربية أفواجا
خلاص قفلوا باب التسجيلات قوموا إلي أفريقيتكم يرحمكم الله
بلد طوال عمرها في حروب أهلية بسبب العنصرية والجهوية والقبلية ولسه ما قادرين يحترموا أنفسهم كبشر نقطة سطر جديد
يعني الما بتعلمه الحروب الاهلية وكل هذا القتل والدمار والتخلف والجهل والمرض والنزوح واللجوء والارتزاق في بلاد الاخرين يعني بشر زي ديل حيتعلموا متين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البديرية الدهمشية - منقول من منتدى الغريبة .(للفائدة) . (Re: Nasr)
|
Quote: النعام ادم و اسحق كرم الله وياسين عبد العظيم و محمد كرم الله و صديق احمد و عبد الرحيم أرقى و تيمان حسنين ... و الامثله كثيرة من شباب الفنانين .. أما الشعراء فيكفى شاعرنا الفذ عبد الله محمد خير ... المرحوم صابر عبد الله صابر .. و نور الهدى كنه .. والشاعر الشاب جمال إسحاق ...الخ
هولاء فناني وشعراء البديرية ويظن كثير من الناس انهم ينتمون للشايقية .. بل ان اغنية الطمبور اصلا وبداية منسوبة للبديرية ولكن طغت عليها نسبة الشايقية نسبة لانتشار مفردات الشوايقة ... مع كامل التقدير لجميع افراد الشعب السوداني من حلفا لي راجا ... |
نسيتو الشاعر الكبير اسماعيل حسن فهو في الأصل بديري تشرب بتراث وتقاليد الشايقية فكتب شعرا جميلا من وحي المنطقة التى ترعرع فيها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البديرية الدهمشية - منقول من منتدى الغريبة .(للفائدة) . (Re: omer abdelsalam)
|
العزيز نصر ياخي كلامك دا عيب انك تقحهم هنا خبت لصق بلا سبب او داعي الكلام القلته دا ما بيسري علي البديرية بكل فروعهم لانهم اكتر الناس زهد و ابعدهم من الفخفخة و التفاخر بامجاد حقيقية، اهلنا البديرية في دارفور هاجت النفوس و تصاعدت العداوات القبلية من حولهم لكن هل سمعت بهم في سيرة الحرابة القايمة هناك؟ حكى لي احد ابناء دارفور عن طيبة البديرية و تجنبهم للصراعات و تكاد ديارهم لو تتأثر بالجحيم المستعر في دارفور لتقديرهم للناس و تقدير الناس لهم كذلك اهلنا البديرية في كردفان تصاهروا مع القبائل الاخرى و ان كان من بينهم اعلام و علماء يعرفهم كل اهل السودان لكنهم لا يكاد يعرفون لهم قبيلة انا اكثر منك ايمانا و افتخارا بالاصل النوبي لقبائل الشمال بل اغلب قبائل السودان، كما ذكرت سابقا ان ابي نساب و هو يحتفظ بشجرة نسب تصل للعباس انا ما مقتنع بيها لكني لا اصفه بانه موهوم عروبي زي ما واحد قال الكل يدعي النسب للعباس لكن لا احد يرجع نسبه لابي جهل و هو عم الرسول (ص) لكن هل تقول انه اللغلة العربية دي جات براها كدا ولا جابوها ناس قل عددهم او كتر؟.. ياخي اهلنا اللحلفاويين بيحكوا انه في رجل جا من المجر اتزوج منهم و الان اغلب الحلفاويين بقولوا انهم مجراب راجل واحد و الله واحد بكل تأكيد اهل شمال السودان الحاليين ما ياهم نفس النوبيين القدام كلهم هجين و سبب احتفاظ البعض بالسنة نوبية راجع لانهم كان هم في مركز السلطة و الثقافة اخذوا المسيحية و بعدها الاسلام من الوافدين لكن ثقافتهم و بما فيها اللغة و المعمار و الزراعة و الفنون غلبت على الثقافة الوافدة نفس الكلام دا يصلح في راي مع شرق السودان و الغرب كمداخل هجرة
نحنا نقع في قلب منطقة البديرية ما محتكين بالدناقلة شمالا و لا الشايقية جنوبا لكن كان كبارنا يتحدثون معنا بطريقة موحية بان يسالنا الواحد منهم بتكرار انت عربي ولا دنقلاوي فنقول دنقلاوي توصور ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البديرية الدهمشية - منقول من منتدى الغريبة .(للفائدة) . (Re: هاشم محمد الحسن عبدالله)
|
أخي الفاضل / هاشم .. تحية طيبة .. وأهنئك على هذا السرد المفيد عن أصل البديرية ..
أذكر أنني في مرة ذهبت زيارة للشيخ الياقوت بزريبته بجبل الأولياء ، وكان لي عنده غرض .. ولقد قضينا هناك يوم الجمعة وصلينا معه صلاة الجمعة وتناولنا معه وجبة الغداء ولقد أكرمنا غاية الكرم ، فهو رجل صالح ومهذب ومتواضع وكريم جداً ..
جاءت المناسبة ، وأنا طبعاً من ديار الشايقية (مروي) ومتذوج من آل نابري (سنجة - الرصيرص) .. وهم معروفون بأنهم من بديرية الرصيرص وسنجة ، ولكن تفاجأت بأن الشيخ الياقوت وهو رجل متمكن في الأنساب أكد لي بأن آل نابري هم بديرية دهمشية ، والبديرية الدهمشية جدهم من الأب شايقي وجدتهم من الأم من دهمشية الأبيض ، وعليه فلقد أثبت لي بأن زوجتي (فيها عرق شايقي) .. وكنت حتى تلك اللحظة أعتقد بأنني قد خرجت من (الملة) ولم أتزوج بشايقية ..
الآن بعد قراءتي ما تفضلت به حصل عندي بعض الخلط ..
فأرجو الإفادة يرحمكم الله .. هل أنا متزوج من شايقيية أم لا ... وهذا للعلم فقط طبعاً ولحب الإستطلاع .. فالأمر لا يعدو ذلك !
تحياتي وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البديرية الدهمشية - منقول من منتدى الغريبة .(للفائدة) . (Re: صديق عبد الجبار)
|
الأخ العزيز ، صديق ، كيف حالك ياأخى أشكرك على تشريفك البوست ، فى الاعلى تفاصيل عن العلاقة بين البديرية الدهمشية والشايقية ، وصدقنى لفترة طويلة ظننت أننى (شايقى) قح ، لكن كنت أسم الوالد (عليه الرحمة) يقول دائما نحن ماشايقية نجن بديرية دهمشية من الغريبة، والآن أتضحت لى الرؤية وسعدت بمعرفة أصلى والى جدى الكبير، من المؤكد ان زوجتك فيها عرق شايقية، بل ياأخى عائلة نابرى من أعظم العوائل والانتساب لهم شرف ، لكان تفخر ذلك ، مع خالص مودتى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البديرية الدهمشية - منقول من منتدى الغريبة .(للفائدة) . (Re: هاشم محمد الحسن عبدالله)
|
Quote: وعاصمة البديرية العفاض ويوجدون في قنتي والدبة وجلاس والبركل والبرصة
والغريبة وامدرق وغيرها |
الأخ هاشم ، السلام عليكم ورحمة الله
ومن خلال بوستك أحيي أهلنا البديرية وأحيي كل أهل السودان بمختلف مناطقهم وقبائلهم والعفاض موطن يجتمع فيه البديرية (والركابية) كما في كتب التراجم التي أشرت إليها ،، والإسلام الذي نفّر من العنصرية وذمها وبين أنها من الجاهلية حث أيضاً على تعلم الأنساب التي توصل بها الأرحام كما صحّ الحديث بذلك فلا إفراط ولا تفريط ، ولذلك لا ينبغي أن يعاتب من يتحدث عن الأنساب وهو متقيد بالشرع والخلق الكريم في عدم التفاخر بالأحساب أو الطعن في الأنساب فكلنا آدم وآدم من تراب ،،،، وأحسب أن صاحب البوست الأخ هاشم ممن يدرك ذلك ، فكتابته عن قبيلته من الجانب الإيجابي وهو من حقه ، ولا ينبغي أن يحجر عليه في ذلك.
لك التحية مرة أخرى أخ هاشم ولجميع من تداخل معك
عارف الركابي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البديرية الدهمشية - منقول من منتدى الغريبة .(للفائدة) . (Re: عارف الركابي)
|
Quote: (طلع منها كثير من زعماء وقيادات السودان فى مختلف ضروب الحياة فى السودان ومنهم السيد اسماعيل الازهرى ، والرئيس عمر البشير وآل زاكى الدين) |
!!!!!!!
أولا معلومة خطأ, فعمر ود عم فاطمة خالد لا بديري و لا دهمشي! ثانياً عمر حسن ليس بزعيم و لا قائد بل واحد مجرم, إشتهر في الجيش بالكذب و الجبن, لك أن تفتخر كما تريد ولنا أن ننتقد,
دمت,
أحمد الطيب/
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البديرية الدهمشية - منقول من منتدى الغريبة .(للفائدة) . (Re: هاشم محمد الحسن عبدالله)
|
سؤال الهوية ...من أكثر الأسئلة إزعاجا على المستوى الشخصي والوطني.. هل نحن عرب أم نحن أفارقة...أم نحن سودانيون ..وهو المخرج للجميع...بين هذا وذاك...كان للبحوث أن تجرى وأن يكتب الكاتبون...أقدم النصوص التي تؤرخ لهويتنا...الصغيرة انتمائنا للمحيط الجغرافي..."البد يري :الشايقي... وهو لا يعني أن الساحة خالية إلا من العنصرين المذكورين..."هناك مجوعات كثيرة تتداخل في هذا المحيط " النوبة...الجعليون...الدناقلة ..المحس..الفلاته...الخ..هذا التنوع حادث على مستوى الغريبة و المنطقة... *الشايقية : كانت قوتهم العسكرية عنصرا أساسيا في هيمنهم الثقافية على ذلك المحيط..ومعروف أن الثقافة..بكل ادواتها من لغة وفن تعبر دائما ...عن سيادة ثقافة القوي...وهكذا سادوا البديرية.: لم تلعب مجموعة بشرية مثلما لعب البديرية في تاريخ السودان الحديث..فهم الذين حملوا راية التنوير الثقافي والديني...والشواهد من قباب وأضرحة في كل المنطقة لهم ..من نوري وحتى تخوم المحس هي للبديرية.. الحواجنير في نوري..و الكوارير ...دويم ودحاج ...وهي مركز من مراكز الدويحية...في قلب الشايقية...الحاج ود دارالسلام والعزيب ود دار النعيم...أولا ود الفكي ابراهيم في الاراك...عايدابي تور الباسا...والغريبة بكاملها..أمبكول ومدني الازرق...منصوركتي البلياب...دبة الفقراء والتسعة والتسعين قبة... تاريخ السودان الحديث الذي عندي بدأ بالثورة المهدية شكله الامام المهدي البديري ثم تلت تلك المرحلة " السودان المستقل الذي بدأ بالسيد اسماعيل الازهري...وهو منهم... الفريق عبود..أصله من أوسلي..وإن استوطنت الاسرة الشرق..سر الختم الخليفة الحسن...رئيس وزراء اكتوبر...ينسب للشلاليل وهم اهلنا العزديناب في الغريبة ولهم امتداد في الكنيسة والجابرية ريفي الدبة...ومنهم محمد الكبير الكتبي مذيع الجزبرة ذو الصوت القوي.. أسرة المهدي هي من اكبر اسر البديرية ويكفيها أن منها الامام محمد أحمد المهدي والامام الصادق اليوم...الرئيس نميري برغم الذي بيني وبينه من عدم الحب ..يبقى واحدا منهم...الفريق سوار الذهب...العسكري الوحيد في العالم الثالث الذي أوفى بعهده بان تنازل عن السلطة في الموعد الذي ضرب...وهو من أكبر بيوتها..بيت اسماعيل الولي...الذي منه الرئيس الازهري قبله....ثم عمر البشير بديري في قلب الجعليين....لم يحكم السودان غيرهم... • لكن يبقى سؤال حيرني ولا زال إن كان مرجعنا في كل ما ذكرنا ويذكر التاريخ هو كتاب طبقات "ود ضيف الله" الذي أرخ للمنطقة ولم يذكر لمرة واحدة سيرة الغريبة...لم يذكر علي ود الحاج بلال برغم أن أهلنا يقولون أنه أول من أسس خلوة في المنطقة...في بدايات دخول العرب للسودان...أيام السلطنة الزرقاء..؟؟؟؟لماذا أغفل ود ضيف الله الغريبة؟؟؟ وهي موجودة بكل ذلك الزخم وفي نفس الفترة التي صادفت مروره...ثم تبقى ملاحظة أخرى مدائح حاج الماحي هي ايضا تؤرخ للمنطقة وإن بصورة أخرى لم يأت ذكر الغريبة فيها....أهي نظرية المؤامرة...أم ان في الأمر أمر؟؟؟ • أتمنى أن ينبري من ابناء الغريبة باحث...يرسينا على بر فمسألة بديريتنا...فيها نظر.. ولي عودة * بقلم الاستاذ/محى الدين مالك - منتديات الغريبة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البديرية الدهمشية - منقول من منتدى الغريبة .(للفائدة) . (Re: هاشم محمد الحسن عبدالله)
|
من أهلى البديرية - الادارى الفذ بمحلية الداخلة - عطبرة الراحل الأستاذ/ عبدالله محى الدين الحسن بقلم الدكتور / عبدالله على ابراهيم (بتصرف ) :
الأيادي الخضراء: محمد لسه في الجامعة محمد لسه بيحاضر الخرطوم: الرأى العام كتب: د. عبدالله على ابراهيم إنعقد يوم الجمعة (15 يناير 2010) سمنار «الأيادي الخضراء: خيال القائد المحلي وحيله» بقاعة المعتمدية بمدينة عطبرة. وأردنا بالسمنار تمييز الذكرى العشرين لرحيل الأستاذ عبد الله محيي الدين الحسن القائد المحلي الفذ بحي الداخلة بعطبرة والمدينة بأسرها. فقد كان المرحوم إما رأس الرمح أو أفضل مروج لجملة مشروعات للإصلاح انتظمت الحي في سبعينات القرن الماضي. كان منها بناء أندية الوطن والجيل والوادي بمعمار حديث ثم بناء مدرستين صغيرتين للبنات وجمعية للاسرة وتعاونية. واتفق للجنة العطبراوية (ورعاها معتمد المدينة السيد كمال الدين إبراهيم) التي تنادت لتمييز ذكرى الرجل العشرين أن تجعل من هذه الوقفة دراسة للخيال الذي صبه عبد الله في مشروعاته لتنمية حيه وللحيل التي اتبعها لجعلها حقيقة على الأرض. وكنا نشرنا إعلاناً بالصحف ندعو الراغبين للكتابة عن من عرفوا من قادة محليين اختصهم الله بإسداء الخير لإهلهم وعن أساليبهم في قيادة الناس من حولهم للغاية. وأردنا من ذلك أن نضع خبرة عبد الله في صنع الخير في سياق أشمل. أول ما انتبهت إلى خيال عبد الله وحيله كان يوم طاف بي مدرسة الدكتور محمد عبد الرحمن. ومحمد دفعتي منذ عطبرة الوسطي حتى صار أستاذاً مرموقاً للاقتصاد بجامعة الخرطوم. وفٌجعنا فيه وهو في ثلاثينات العمر. صغير وعالم. قدمني عبد الله للطالبات فحييني بنشيد المدرسة الذي صار أغنية عطبراوية ذائعة: محمد في عيون ليلي محمد في ابتسام طاهر محمد لسه في الجامعة محمد لسه بيحاضر وأجهشت في داخلي وذكر زميلي الراحل الحسن تغرد به طيور الجنة. ثم أخذني عبد الله إلى غرفة في أقصى المدرسة. وجدت مكتوباً على بابها «مكتب جامعة الخرطوم». سألته عن غرضه من ذلك. فقال إنه خصصه للباحثين من جامعة الخرطوم متى جاءوا لمهام علمية للمدينة. فمتى جاء الواحد منهم تفرغ للكتابة في مكتب حسن الإعداد. وصعقني حسن تدبير الرجل. فقد كنت أعلم أنه اتصل بزملاء المرحوم بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة الخرطوم وعرض عليهم عزم حي الداخلة إحياء ذكره بالمدرسة القائمة.وأستحسنت الجامعة الفكرة وتبرعت لإنشائها بسبل مختلفة كثيرة. ولم يرد عبد الله لجميلهم على المدرسة أن يقف عند ذلك الحد وكفى. فأراد بمكتبه المخصص لباحثي الجامعة ذلك لا رد الجميل فحسب بل «توريط» الجامعة بصورة لا فكاك لها من المشروع. ولقد جاء لهذا التوريط من يد الجامعة التي توجعها وهو البحث.كان ذلك من عبد الله سهراً على الخير المستدام منقطع النظير. كانت لعبد الله فطرة لجمع الشمل وتوحيد الشتيتين. وهي ملكة لا يكون القائد إلا بها. وألهمته في ذلك فيه فطرته للصلح في حي منقسم إلى شيع قبلية فيها أهل المكان والمهاجرون للخدمة بالسكة الحديد من شايقية ورباطاب ودناقلة. ولم تخل خلطتهم من مخاشنة متوقعة قبل أن يتصاهروا فيسكنوا إلى بعضهم البعض. وتسربت هذه المخاشنة إلى الأندية الاجتماعية الرياضية وتمكنت حين مازجت كرة القدم بين الأندية بقواعدها «القبلية». فرشحت الغلظة بين تلك الجماعات من باب منافسات كرة القدم. ولم يسأم عبد الله أبداً من قيادة الناس جميعاً على طريق الوئام. كان وادابياً (من نادي الوادي ذي القاعدة الشايقية) عميقاً ولكنه تجاوز الانتماء الضيق إلى رحابة مشهودة. وكأنه اقتدى بالصوفية (وهو من حجراب البار بمنطقة كورتي شرق وفيهم صلاح) الذين يعرفون شيخهم ويحبون الكل. فطرة عبد الله للصلح بيولوجية. فهو من باكورة تزواج المهاجرين بأهل البلد. وبذا كان أدنى الناس إلى السلم بالحي. فهو على ضفتي كل خصومة تنشأ في الحي. فأمنه هو نفسه في أن يصفو الناس ويخلدوا إلى السلم. و سمعت في السمنار قصة أخاذة عن فطرة الصلح عند عبد الله. قيل إن المنافسات الرياضية أفسدت ما بين الوادي ونادي الجيل الذي تكون من شباب غير مكترث للاصول القبلية. وخشي عبد الله أن تتطور مباراة قادمة للفريقين إلى فتنة كبرى بين جمهور الناديين. فجاء ذات يوم إلى ندوة نادي الوادي واقترح عليهم تكوين وفد من أجيال النادي لزيارة نادي الجيل قبل المباراة لنزع فتيل الفتنة الكروية. واقترح عليهم أن يشمل الوفد ممثلين من جيل الأجداد والآباء والأبناء والأحفاد. فكان فيه صبية ما بلغوا الحلم. وقبلت الندوة باقتراحه وزار الوفد النادي وأذهلت الجيل رحابة الوادي فجنحوا للسلم. والكمدة بالرمدة. ونتابع عن خيال عبد الله وحيله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البديرية الدهمشية - منقول من منتدى الغريبة .(للفائدة) . (Re: هاشم محمد الحسن عبدالله)
|
من فنانى البديرية - الفنان صديق أحمد ( منتدى التوثيق الشامل ) ولد الفنان صديق أحمد بقرية ارقي شرق مدينة الدبة في الولاية الشمالية في العام 1957م من أسرة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالنيل حيث عمل اجداده على ترحيل البضائع والمؤن عن طريق المراكب الشراعية عبر النيل وكان والده ناظراً بسكك حديد السودان لذلك عاش مطربنا صديق أحمد متنقلاً مع والده حسب عمله بالسكة الحديد في العديد من المدن السودانية وتلقى تعليمه الأولى بأرقي والوسطى بالدبة ثم عمل بمهنة التمريض بمستشفيات الدبة وكريمة.
ظهوره الفني:
بدأ صديق أحمد الغناء عبر ترديد أغنيات الفنان الموسيقار محمد وردي بشرق السودان بمدينة جبيت حيث كان والده ناظراً لمحطتها.
وبعد ان عادت الأسرة في أواخر الستينات الى مسقط رأسه «ارقي» ظهر صديق أحمد مغنياً جديداً يؤدي أغنيات الطمبور على ايقاع الدليب وارتبط صديق أحمد منذ ظهوره كفنان بالشاعر عبدالله محمد خير المعروف بلقب شاعر «منحنى النيل» ومنذ ذلك الوقت والى يومنا هذا ظل صديق أحمد يشكل مع هذا الشاعر ثنائية رائعة جعلته مطرباً ذائع الصيت وصاحب اكبر رصيد فني بين كل مطربي السودان تقريباً.
برغم انه تعامل مع شعراء آخرين منهم اسماعيل حسن وحسن الدابي، السر عثمان الطيب، محمد الحسن سالم حميد، إبراهيم ابنعوف وآخرين، كما تعامل في الآونة الاخيرة مع الشعراء الشباب في ديار الشايقية منهم أحمد سليمان طه، برير حسن برير، ومن الخرطوم مختار دفع الله وخالد شقوري وعزمي أحمد خليل وغيرهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البديرية الدهمشية - منقول من منتدى الغريبة .(للفائدة) . (Re: هاشم محمد الحسن عبدالله)
|
جاءتنى المشاركة التالية من الأستاذ المؤرخ عمادالدين الجعلى العباسى ، من الرياض ، وله الشكر وأتطلع للمزيد من مشاركاته القيمة : ارجو اضافة هذه المعلومات لموضوع البديرية في سودانيز أون لاين مع العلم انني لست من هذا الفرع بل من الجعليين العرمانيين من فرع الزيداب البديرية من أبناء الشريف محمد البدير، بن سمرة، بن سَرّار، بن حسن كردم، الجعلي العباسي، وهو محمد البدير، بن سمرة، بن سَرّار، بن حسن كردم، بن أبي الديس، بن قضاعة، بن عبد الله (حرقان) ، بن مسروق، بن أحمد، بن إبراهيم جعل (جد الجعليين)، بن إدريس، بن قيس، بن يمن، بن عدي، بن قصاص، بن كرب، بن محمد الهاطل، بن أحمد الياطل، بن محمد ذي الكلاع، بن سعد، بن الفضل، بن العباس، بن الإمام محمد الكامل، بن الإمام علي السجاد، بن حبر الأمة الصحابي عبد الله، بن الصحابي العباس، عم رسول الله صلى الله عليه وسلّم.
ولمحمد البدير من الأبناء
1/ محمد دهمش:
وهو جد البديرية الدهمشية ومن ذريته آل العجيمي، وآل الأزهري ، وغيرهم..
والدهمشية هم ملوك مملكة الدفار.
2/ موسى:
ومن ذريته أل الترابي، وآل النعيم ود حمد المشتهر بالكرم
3/ إدريس:
ومن ذريته آل سوار الذهب
4/ هلال:
ولم اتحصل على معلومات عن ذريته
ومن هنا تعلم انه: ليس كل بديري دهمشي، فالدهمشية هم ذكرية محمد دهمش بن محمد البدير.
للبديرية وجود مقدار خارج السودان إذ توجد مجموعة كبيرة منهم في جنوب مصر ويعرفون هناك بقبيلة (البداري)
كما توجد مجموعات من الشويحات والبطاحين والرباطاب وغيرهم من فروع الجعليين
ونحن على تواصل دائم مع هذه المجموعات ونتبادل معهم الوثائق والمشجرات
وأرجو وضع هذا الرابط لعله يفيد في الاطلاع على الوجود المقدر للجعليين في صعيد مصر
http://www.ashraaf.biz/vb/showthread.php?t=1974
ختاماً أرفق لك هذه الشجرة التي تحوي تفاصيل قليلة عن بعض فروع البديرية
وتفاصيل عن اخوة محمد البدير، ومنهم عبد الرحمن أبو الشيح جد الشويحات
ومن اعلام الشويحات آل المرضي، والدكتور مصطفى عثمان اسماعيل والذي نشأ بين أهلنا الدناقلة الكرام.. فهو دنقلاوي سكنا لا اصلاً
مع خالص تقديري
أخوك/ عماد الجعلي العباسي
باحث شرعي ومهتم بالتاريخ والأنساب
------------
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البديرية الدهمشية - منقول من منتدى الغريبة .(للفائدة) . (Re: هاشم محمد الحسن عبدالله)
|
[U]أبناء شايق وفروع الشايقية
بقلم الأستاذ/ النافعابى منقول من منتدى (البركل) - هدية للحبيب طارق جبريل.
(1) كان لكادنقا ، جد الكادنقاب ، ذرية قوامها ما يلي : (أ) صالح : جد الحنيكاب ، وقد أقام في أوسلي ، حزيمة ، مساوي ، القرير ، أمري (بمديرية دنقلة) ، شندي (بمديرية بربر) ، العيلفون (إقليم الخرطوم) . ويتفرع من الحنيكاب ( المحموداب والناصراب والقوتاب والشريشاب والحسناب والشلاليل ) . (ب) صلاح : (1) جد الصلاحاب الذين يسكنون في الزومة والدبيبة ومساوي (بمديرية دنقلة) ، وقوز البسابير (إقليم شندي بمديرية بربر) ، (2) وجد الأسوماب الذين يقيمون في قيلي (بمديرية الخرطوم) ، (3) وجد العدلاناب الذين يستوطنون حلفاية الملوك وأبو حليمة والجيلي (بمديرية الخرطوم) . ويتفرع العدلاناب إلى مروي وكجبي وأولاد على والمناوراب . (ج) حامد : جد الحامداب الذين يسكنون في الحامداب (بمديرية دنقلة) وفى كردفان حيث يعيشون بدواً رحلاً . (د) عبد الدايم : (ويعرف أيضاً باسم تُلبُن) وهو جد التابناب الذين يقيمون في جزيرة التُلّبُنَاب (بمديرية دنقلة) . (هـ) جورُم : جد الجورماب الذين يعيشون في تنقاسي والبركل (بمديرية دنقلة) وود البصل (بمديرية الخرطوم) . (و) زمام : جد الزماماب ، وهم يقيمون في مروي والبركل وتنقاسي . (ز) حُسين : جد الكروساب ، ويقيمون في الكرو (بمديرية دنقلة) . (ح) رغيم : جد الرغيماب ، ويقيمون في ود البصل (بمديرية الخرطوم) وكذلك (بمديرية دنقلة) . (ط) كوده : جد الكوداب ، ويسكنون في الكوداب ، وأبى دوم ، وقوز نفيسة (بمديرية الخرطوم) . (ي) مرزوق : (وروي أيضاً أنّه إبن شايق) وهو جد المرزوقاب الذين يقيمون في تنقاسي والكرو (بمديرية دنقلة) . (ك) شرنكو : جد الشرنكاب والغريراب الذين يقيمون في البركل (بمديرية دنقلة) . (ل) عيسى : جد العسياب الذين يعيشون في نوري والقرير (بمديرية دنقلة) . وهناك ولدان آخران من أمة سودانية أحدهما (فرج الله) جد الفرجلاب ( ويعرفون كذلك باسم الكراكرة) وهم يقيمون في الكُرو والزومة وبركل وجزيرة التلبناب (بمديرية دنقلة) ، والولد الثاني (فرج) جد الفرجاب الذين يسكنون في الكرو (بمديرية دنقلة) . (2) أم سالم : جدة قبيلة أم سالم التي تقيم في مديريتي النيل الأبيض وبربر ، وجدة اليعقوباب الذين يسكنون في مديرية سنار ، وذريتها من الذكور هم : (أ) بادي : جد البادياب الذين يقيمون في الزومة (بمديرية دنقلة) . (ب) كلشوم : جد الكلاشيم الذين يقيمون في الزومة (بمديرية دنقلة) . (ج) جاد : جد الجداب الذين يقيمون في أمري (بمديرية دنقلة) . (3) نافع : جد النافعاب الذين يقيمون في مديرية دنقلة وذريته من الذكور هم : (أ) غاسين : جد الغاسيناب ويسكنون في الجريف والدويم (بمديرية دنقلة) . (ب) ضيف الله : جد الضيفلاب ويسكنون في الحجير (بمديرية دنقلة) . (4) شلوف : جد الشلوفاب ويقيمون في مديرية دنقلة والقضارف بمديرية كسلا ، وذريته من الذكور هم : (أ) حاج محمد : جد (الحاج محمداب) ويقيمون في الجريف (بمديرية دنقلة) . (ب) علي : جد العلياب الذين يقيمون في القرير وكورتي (بمديرية دنقلة) . (ج) عمر الجار : جد البادياب الذين يقيمون في المَقَل (بمديرية دنقلة) . (5) حواش : جد الحواشاب ، ويقيمون في أبى دوم وتنقاسي (بمديرية دنقلة) ، والكوداب والكدرو (بمديرية الخرطوم) ، والبسابير (بمديرية بربر) وذريته من الذكور هم : (أ) مجن : جد المجناب في تنقاسي وأبى دوم (بمديرية دنقلة) . (ب) عقرب : جد العقرباب في أبى دوم (بمديرية دنقلة) . (6) عون : جد العونية الذين يقيمون في جلاس ، وكورتي ، والبرصة ، وجزيرة قنتي (بمديرية دنقلة) ، وإقليم شندي (بمديرية بربر) ، وذريته من الذكور هم : (أ) الغرباوي : جد العونية في قنتي والبرصه (بمديرية دنقلة) . (ب) زين الدين : جد الحسناب في إقليم شندي (بمديرية بربر) . (ج) دَوانة : جد الدواناب في إقليم شندي (بمديرية بربر) . (7) سوار : جد السواراب ، أقوى فروع الشايقية وأكثرها عدداً ، وهم يسكنون في القرير وحزيمة والأراك وأوسلي وكورتي (بمديرية دنقلة) ، وصحراء بيوضة ، وحجر العسل ، ومديسيسة ووادي بشارة (بمديرية الخرطوم) ، وواد حامد والزيداب وكبوشية (بمديرية بربر) ، وأولاده ستة هم : وصيف وجادات وهما من زوجته الأولى وحمد الله وحسن تَمَليك من زوجته الثانية ، وعايد ونمر من زوجته الثالثة . (أ) وصيف : جد الكافونقاب(*) والزليتاب والزراقنه من إقليم شندي (بمديرية بربر) وصحراء بيوضه . (ب) جادات : جد المشندل في صحراء بيوضه والقرير (بمديرية دنقلة) وحجر العسل ومديسيسة ووادي بشارة (بمديرية الخرطوم) . (ج) حمد الله : جد الحمدلاب في القرير والكُرَي (بمديرية دنقلة) وإقليم شندي (بمديرية بربر) والأزيرقاب (بمديرية الخرطوم) . (د) حسن تمليك : جد التمليك في الأراك وكوري وموره ، وتكر (بمديرية دنقلة) . (هـ) عايد : جد العايداب من القرير (بمديرية دنقلة) ووادي بشارة ( بمديرية الخرطوم ) وجد العطيّتلاب في وادي بشارة (بمديرية الخرطوم) . (و) نمر : جد العنيناب في حزيمة وأبى دوم قشابي ، وأبي كليوات (بمديرية دنقلة ) وحجر العسل (بمديرية الخرطوم)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البديرية الدهمشية - منقول من منتدى الغريبة .(للفائدة) . (Re: هاشم محمد الحسن عبدالله)
|
المراجع للمعلومات أعلاه مستقاة من كل من ( : مزيل الإلتباس في إتصال نسبنا بالعباس للسيد أحمد الأزهري بن الشيخ إسماعيل الولي ، العرب في السودان للسير ، خزائن الأنساب : سوار الذهب ، المشجر الألماس في أنساب بني العباس : الشريف حسني العباسي ، موسوعة القبائل والأنساب : عون الشريف قاسم،السور الحصين المنيع الباس في اتصال نسب إبراهيم جعل بجده العباس : عبد الله بن محمد تحقيق عبد الله علي إبراهيم ، العباسيون في العالم : للشريف محفوظ بن محمد بن عمر العباسي ، الجعليون تاريخهم ، ونسبهم ، وحياتهم : محمود محمد علي نمر / ومحمد سعيد معروف ، الديباجة النجومية في الأصول العباسية : عبد الله بن محمد الخبير النجومي الجعلي العباسي ، مشجر عقد الماس في نسب بني العباس : للسيد الشريف سطام بن زكي العباسي ، المشجر المبين في نسب الأشراف الجعليين : الشريف سطام بن زكي العباسي الهاشمي ) .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البديرية الدهمشية - منقول من منتدى الغريبة .(للفائدة) . (Re: هاشم محمد الحسن عبدالله)
|
شوف المضحك المبكي في كم التخلف المطروش هنا
Quote: وهناك ولدان آخران من أمة سودانية أحدهما (فرج الله) جد الفرجلاب ( ويعرفون كذلك باسم الكراكرة) وهم يقيمون في الكُرو والزومة وبركل وجزيرة التلبناب (بمديرية دنقلة) ، والولد الثاني (فرج) جد الفرجاب الذين يسكنون في الكرو (بمديرية دنقلة) . |
ورد هذا في مداخلة من يظن نفسه مؤرخا يعني الباقيين ديل أمهم ما سودانية ولا غالبه يقول أمهم خادم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عنصري متخلف من زمن مديرية دنقلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البديرية الدهمشية - منقول من منتدى الغريبة .(للفائدة) . (Re: هاشم محمد الحسن عبدالله)
|
نماذج من أسماء المشاهير من قبيلة البديرية الدهمشية وفروعها : الرؤساء : اسماعيل الازهرى/ عبدالرحمن سوار الذهب/ عمر البشير الوزراء والمسشتارون والسياسيوةن : دكتور حسن الترابى / أحمد السيد حمد/الجزولى دفع الله، كمال عبدال أحمد على الامام/ سيداحمد الحسين/ الحاج عطاالمنان/ غلام الدين عثمان / دكتور عبدالله على ابراهيم/ دكتور جعفر شيخ أدريس /الصادق عبدالله عبدالماجد . الشعراء والكتاب والفنانون : الطيب صالح /محجوب شريف (شاعر الشعب) / اسماعيل حسن / محمد المكى ابراهيم/ النعام ادم/ محمد كرم الله / محمد جبارة/ محمد ميرغنى / صديق أحمد وغيرهم .
الاطباء : دكتور كمال أبوس ( نطاسى الكلى المشهور) /البروفسير الفاتح بسير الملك (جراح المخ والأعصاب المشهور) دكتور/ الفاضل الملك (جراح الكلى المشهور) / الدكتور مبارك الفاضل شداد . العلماء : دكتور عثمان سيداحمد البيلى/ دكتور معاوية شداد ( استاذ الفلك المشهور) / استاذ الاجيال فى اللغة الانجليزية / عبدالرحمن شداد ./ الدكتور كمال شداد (رئيس اتحاد الكرة وأستاذ الفلسفة) الدكتور محمد زين العابدين شداد (أستاذ الجيلوجيا بجامعة الخرطوم/ آل الشبلى وآل الكوارتة وغيرهم .
| |
|
|
|
|
|
|
|