|
Re: الظلامى (سبيل) اضعت (قضيتنا) و(مجهودنا) بطرحك (الظلامى) 2 (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
هذه وجهة نظر الشيخ / القرضاوى، مع تحفظنا فى خلطه بين (الشريعة) و(الدين):-
Quote: إذا أردنا أن نجمل تعليمات الإسلام في معاملة المخالفين له - في ضوء ما يحل وما يحرم-فحسبنا آيتان من كتاب الله، جديرتان أن تكونا دستورا جامعا في هذا الشأن. وهما قوله تعالى: "لاَ يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ"
فالآية الأولى لم ترغب في العدل والإقساط فحسب إلى غير المسلمين الذين لم يقاتلوا المسلمين في الدين، ولم يخرجوهم من ديارهم -أي أولئك الذين لا حرب ولا عداوة بينهم وبين المسلمين- بل رغبت الآية في برهم والإحسان إليهم. والبر كلمة جامعة لمعاني الخير والتوسع فيه، فهو أمر فوق العدل. وهي الكلمة التي يعبر بها المسلمون عن أوجب الحقوق البشرية عليهم، وذلك هو (بر) الوالدين. |
- وكيف يتحقق العدل اذا كان المواطنون المنتسبين لبلد واحد لا يتساوون فى الحقوق والواجبات ؟؟
وهنا يتحدث الشيخ (القرضاوى) عن (الأسلام) لكنه يعتبر ذلك الحديث عن (الشريعه):-
Quote: وإذا كان الإسلام لا ينهى عن البر والإقساط إلى مخالفيه من أي دين، ولو كانوا وثنين مشركين |
معنى (القسط) :-
Quote: القسط يعني إقرار العدالة الاجتماعية في المجتمع .. |
وهل تقر عدالة اجتماعيه بدون المساواة فى الحقوق السياسيه بين المواطنين دون فرق بسبب العقيده ؟؟ يقول الله فى محكم تنزيله :- "ولقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط"
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الظلامى (سبيل) اضعت (قضيتنا) و(مجهودنا) بطرحك (الظلامى) 2 | تاج السر حسن | 01-08-07, 03:40 PM |
Re: الظلامى (سبيل) اضعت (قضيتنا) و(مجهودنا) بطرحك (الظلامى) 2 | تاج السر حسن | 01-08-07, 03:51 PM |
Re: الظلامى (سبيل) اضعت (قضيتنا) و(مجهودنا) بطرحك (الظلامى) 2 | Mohamed E. Seliaman | 01-08-07, 04:40 PM |
Re: الظلامى (سبيل) اضعت (قضيتنا) و(مجهودنا) بطرحك (الظلامى) 2 | تاج السر حسن | 01-08-07, 10:02 PM |
Re: الظلامى (سبيل) اضعت (قضيتنا) و(مجهودنا) بطرحك (الظلامى) 2 | ناذر محمد الخليفة | 01-08-07, 06:32 PM |
Re: الظلامى (سبيل) اضعت (قضيتنا) و(مجهودنا) بطرحك (الظلامى) 2 | محمد البشرى الخضر | 01-08-07, 08:52 PM |
Re: الظلامى (سبيل) اضعت (قضيتنا) و(مجهودنا) بطرحك (الظلامى) 2 | osly2 | 01-08-07, 08:58 PM |
Re: الظلامى (سبيل) اضعت (قضيتنا) و(مجهودنا) بطرحك (الظلامى) 2 | محمد البشرى الخضر | 01-08-07, 09:19 PM |
Re: الظلامى (سبيل) اضعت (قضيتنا) و(مجهودنا) بطرحك (الظلامى) 2 | تاج السر حسن | 01-08-07, 10:25 PM |
Re: الظلامى (سبيل) اضعت (قضيتنا) و(مجهودنا) بطرحك (الظلامى) 2 | تاج السر حسن | 01-08-07, 10:22 PM |
Re: الظلامى (سبيل) اضعت (قضيتنا) و(مجهودنا) بطرحك (الظلامى) 2 | تاج السر حسن | 01-08-07, 10:12 PM |
Re: الظلامى (سبيل) اضعت (قضيتنا) و(مجهودنا) بطرحك (الظلامى) 2 | Mohamed E. Seliaman | 01-09-07, 07:14 AM |
Re: الظلامى (سبيل) اضعت (قضيتنا) و(مجهودنا) بطرحك (الظلامى) 2 | تاج السر حسن | 01-09-07, 08:53 AM |
Re: الظلامى (سبيل) اضعت (قضيتنا) و(مجهودنا) بطرحك (الظلامى) 2 | محمد عبدالقادر سبيل | 01-09-07, 12:40 PM |
Re: الظلامى (سبيل) اضعت (قضيتنا) و(مجهودنا) بطرحك (الظلامى) 2 | تاج السر حسن | 01-09-07, 01:20 PM |
Re: الظلامى (سبيل) اضعت (قضيتنا) و(مجهودنا) بطرحك (الظلامى) 2 | Mohamed E. Seliaman | 01-09-07, 02:59 PM |
Re: الظلامى (سبيل) اضعت (قضيتنا) و(مجهودنا) بطرحك (الظلامى) 2 | تاج السر حسن | 01-09-07, 04:00 PM |
Re: الظلامى (سبيل) اضعت (قضيتنا) و(مجهودنا) بطرحك (الظلامى) 2 | محمد عبدالقادر سبيل | 01-10-07, 12:55 PM |
Re: الظلامى (سبيل) اضعت (قضيتنا) و(مجهودنا) بطرحك (الظلامى) 2 | تاج السر حسن | 01-10-07, 02:41 PM |
Re: الظلامى (سبيل) اضعت (قضيتنا) و(مجهودنا) بطرحك (الظلامى) 2 | محمد عبدالقادر سبيل | 01-11-07, 10:22 AM |
Re: الظلامى (سبيل) اضعت (قضيتنا) و(مجهودنا) بطرحك (الظلامى) 2 | تاج السر حسن | 01-11-07, 11:33 AM |
Re: الظلامى (سبيل) اضعت (قضيتنا) و(مجهودنا) بطرحك (الظلامى) 2 | محمد عبدالقادر سبيل | 01-13-07, 10:17 AM |
Re: الظلامى (سبيل) اضعت (قضيتنا) و(مجهودنا) بطرحك (الظلامى) 2 | الصادق صديق سلمان | 01-13-07, 10:39 AM |
|
|
|