الإنجيل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 10:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-23-2005, 03:19 AM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنجيل (Re: ناصر البطل)

    أنقل وأترجم النص التالي من صفحة الارشيف الديني بموقع ديفيد آيك:

    Pious Fraud
    التزوير المقدس للكتاب المقدس
    التزوير المقدس كان تقنية شائعة استخدمها الكتاب المسيحيون الأوائل لإثبات حجتهم. كان قصدهم في ذلك هو تنصير أي شخص وكل شخص بأي وسيلة متاحة. كانت إحدى الطرق ذات الفعالية في الإقناع هي كتابة نص منحول على لسان أحدهم ومن ثم إخبار الآخرين بأنه صحيح. مثلا الأناجيل الأربعة المعترف بها لم يكتبها متى أو مرقص أو لوقا أو يوحنا. تلك حقيقة ظلت معروفة منذ ما يقارب المائتي عام. وحتى هذا اليوم لا يعرف من الذي كتب الأناجيل. هذه النصوص هي أمثلة مثالية على التزوير المقدس. التزوير المقدس هو أساس الخداع المسمى بالمسيحية وهو مستمر حتى يومنا هذا.

    خلال القرنين الأولين من الحقبة العامة فإن طبقة القساوسة المسيحيين الأوائل التي أصبحت تعرف في النهاية بالآباء الكاثوليك الأوائل كانوا منهمكين في عملية استيعاب الديانات في كل أنحاء أوربا. في النهاية أصبح الدين الجديد يعرف بالدين المسيحي أو إذا شئنا الدقة بالكنيسة الكاثوليكية. تم وضع الإنجيل من قبل مئات الناس الذين إما أنهم كانوا على رأس عملية التزوير أو كانوا مخالبا لغيرهم في جمعه. حالما تمت ترجمة اللغات الأصلية للاتينية فقد كان الأمر مجرد مسألة وقت قبل أن يتم التخلص من أصداء من اللغات الأصلية في الأنجيل. هل تعجبت يوما لكون أن قراءة الإنجيل كانت جريمة عقابها الموت في القرون الوسطى؟ نعم كانت عقوبة عامة الناس هي الموت إذا قرأوا الإنجيل. السبب في ذلك أن طبقة القساوسة كانت تدرك جيدا وجود أخطاء و تناقضات وأكاذيب بائنة تعقد الإنجيل و التي إذا اكتشفها الناس العاديون لكان معنى ذلك نهاية سلطة الكنيسة وقوتها وتحكمها في الجماهير. وحيث أن اللغات الأصلية التي كتب بها الإنجيل لم يكن يستخدمها قراء الإنجيل إلا نادرا ( أو بالأحرى أولئك الذين يقرأونه حقا) فإن التزوير يرسخ.

    عندما يرتكب التزوير المقدس عمدا بإسم السلطة والمال فذلك لا يعني سوى الخداع. تذكر أنه قبل ألف وسبعمائة إلى ألفي سنة مضت عندما كان يتم تجميع هذه النصوص لتكون الإنجيل كان معظم البشر أميين. لم يكن العلم معروفا. كانت الشياطين تحكم العالم كان يمكن طرح أي شئ وتقديمه على أنه حقيقة مطلقة في حين يكون تدليسا كاملا.

    ما هي مترتبات ذلك؟ إنها توضح نفسها بنفسها. إن قصة سفر التكوين التي يحب المستقطبين المسيحيين أن يجعلوها في المقدمة (رغم أنها جزء من النصوص اليهودية الأقدم ) هي تزوير كامل و بحت. في تلك القصة يتم جعلنا نعتقد أنه كان هناك إله واحد خلق الأرض الخ... في ستة أيام. ليس الأمر فقط أن العلم برهن على أن ذلك غير صحيح البتة بل إن الناحية الدينية أيضا هي محض اختلاق. في الوقت الذي يفترض أن قصة التكوين كتبت فيه لم يكن العبرانيين يؤمنون بإله واحد. ذلك هو التاريخ. كانوا يؤمنون بآلهة متعددة و سفر التكوين يثبت ذلك. إن القصة في الواقع ترجع لما قبل تكون العبرانيين كشعب مميز فهي ليست عبرانية الأصل.


    دعونا نلقي نظرة على الكلمات الأولى في سفر التكوين: لاحظوا بدقة بأن الثقافة العبرية أيام تمت كتابته لم تكن تؤمن بإله واحد بل بآلهة متعددة. هل سيقول لك قسك أو واعظك أو كاهنك ذلك؟ كلا. لكنك يمكنك أن تكتشف ذلك بنفسك باستعمل قاموس بسيط.

    الكلمة العبرية التي تعني الإله هي إيل وجمعها هو إلوهيم آلهة. ماهي الجملة الأولى في الكتاب المقدس؟
    " في البدء خلق الله السموات والأرض" ـ سفر التكوين 1: 1 ـ ما تقوله الترجمة.
    وها هنا ما يقوله النص العبري :
    " بيريشيث بارا إلوهيم".
    " في البدء خلق الآلهة السموات والأرض".
    في نفس السفر استعملت كلمة الآلهة ثلاثين مرة. أولئك الآلهة هم الذين خلقوا السموات والأرض في ستة أيام.

    للتوضيح هنا ترجمة النص العبري للإصحاح 1 من سفر التكوين: لاحظ كيف أن الآباء المسيحيين أو اليهود لا يهتمون بإخبارك ماذا يقول النص الأصلي. هم يودوك أن تؤمن بأن إلها واحدا خلق كل شئ. لقد أخطأوا خطئا كبيرا إلا أنهم قاموا بترجمة صحيحة في إحدى المرات: فباللغة الإنجليزية البسيطة تقرأ الترجمة: " دعونا نخلق الإنسان على صورتنا" ـ بصيغة الجمع.

    وهاهنا ثلاثة أمثلة على الآلهة العبرية المتعددة المذكورة في سفر التكوين 1 :
    1ـ " وقال إلوهيم (الآلهة) دعونا نخلق الإنسان (آدم) على صورتنا تبعا لشبهنا". 1: 26
    2ـ " وعندما أكل آدم من ثمرة شجرة المعرفة المحرمة قال الرب:" أنظروا أصبح الإنسان كواحد منا يعرف الخير والشر". 3ـ 27
    3ـ " وعندما كان برج بابل يبنى قال الرب (يهوه) بالعبرية: تعالوا دعونا ننزل الخ..."

    عند الحديث عن المعبود اليهودي يهوه فإن عبارة إلوهيم (الآلهة) تستعمل في النصوص العبرية حيث استعملت صيغة الجمع الآلهة 2750 مرة ودائما تتم ترجمتها زورا على أنها إله واحد بحيث يتم خداعنا لنعتقد أن هذا النص تمت كتابته عندما كان العبرانيين يؤمنون بإله واحد في حين أن الحقيقة (المكررة 2750 مرة لا أقل من ذلك) أنهم لم يكونوا كذلك!

    في إصحاحات سفر التكوين الثلاثة أعلاه هناك ثلاثة تسميات للإله أو الآلهة العبرية :

    إلوهيم (الآلهة) التي تمت ترجمتها زورا بكلمة الإله.

    الرب الإله (بالعبرانية يهوه إلوهيم) والرب (بالعبرانية يهوه) ويهوه هو إسم العلم للإله العبراني.

    يهوه إلوهيم هو إسم عبراني مركب وترجمته هي : يهوه الآلهة. ولكن كان يتم دائما ترجمة أسماء العلم هذه بكلمات الرب والرب الإله على التوالي وذلك لأغراض التزوير المقدس.

    الرجل الأول والمرأة الأولى
    حسب النص العبري لم يكن هناك رجل أول أو إمرأة أولى. كلمة آدم بالعبرانية إسم عام يعني الإنسان بصفة عامة. وفي سفر التكوين 1: 26 يقول:
    "وقال إلوهيم (الآلهة) دعونا نخلق آدم (الإنسان) " وهكذا " خلق إلوهيم ها آدم (الإنسان)" " .... خلق هو الذكر والأنثى " 1: 27.

    وفي قصة الخلق الثانية التي يذكر فيها أن الرجل تم خلقه في البداية وحيدا: " خلق يهوه ها آدم (الرجل) من تراب ها آدما الآرض." 2: 27 .

    الإنسان يسمى بالعبرية آدم لأنه خلق من الـ " آدما" التي هي الأرض مثلما في اللاتينية يسمى الإنسان هومو لأنه مخلوق من هيومس التي هي الأرض باللاتينية. أحد الآباء المسيحيين الأوائل الأب لاكتاتنيوس عبر عن ذلك بالقول :" هومو إكس هيومو" أي الإنسان من الأرض أو التراب كما يعبر عن ذلك التعبير الشائع حاليا.

    وتحويل كلمة آدم من إسم لجنس البشر ليكون إسم علم أسطوري تم بعد ما يسمى بالخروج. والتزوير تم بانتحال أشجار نسب مزيفة تبدأ من بداية الخلق وتمتد إلى إبينا إبراهيم.

    وذلك لم يقم به المسيحيون بل الكهنة العبرانيون الأوائل مع ذلك تبنى المسيحيون الأوائل هذا الخداع واستخدموه في دينهم الذي تشكل حديثا.

    من هو الذي لديه روح؟

    في سفر التكوين 1 هناك رواية قيام الإلوهيم أي الآلهة في اليوم الخامس بخلق نفش هية التي هي "الدابة التي هي حية" وخلقهم لـ " نفش هية كل دابة" في الماء ( 1 : 20، 21) وفي اليوم السادس " نفش هية كل دابة" في الأرض ( 24: 1) و إعطاء ها آدم الإنسان السطة على " كل نفش هيةـ كل ماله حياة" ("30: 1).

    النص العبري أن كل الكائنات الحية سماها الإله نفش هية وتعني حرفيا : نفس حية.

    في الفصل الثاني تاريخ ها آدم المخلوق من ها آدمة، وبالمقارنة مع الكائنات الحية الدنيا (نفش هية) فإن يهوه إلوهيم " نفخ في أنفه "نيسمه هية" (نسمة حية) وأصبح ها آدم " نفش هية ) نفسا حية.

    بالعبرية فحيثما قرأت كلمة نفش فمعناها ببساطة نفس و"هية" هي صفة المفرد المؤنث المشتقة من هاي وتعني الحياة.

    في النصوص العبرية الأصلية فقد خلق الأنسان بنفس الكيفية التي خلقت بها بقية الحيوانات فالكل لديه نفس حية.

    تذكر أن سبب وجود قصتين للخلق هو أن قصتي الخلق الخاصتين بثقافتين مختلفتين تم دمجهما معا من قبل طبقة الكهنة العبرانيين الأوائل.

    وقام كتاب مجهولون عند الترجمة بتحويل الحيوانات إلى مجرد مخلوقات وأصبح درة الخلق الذي هو الإنسان نفس حية. لقد عدلوا هذه الكلمات البسيطة زورا لكي تخدعنا فنعتقد أن إلها خاصا نفخ الروح في الإنسان الذي هو مختلف تماما عن الحيوانات التي تتحول عند الموت لمجرد تراب.

    إن مترتبات ذلك هي أن أحدهم قد قرر زورا أننا مخلوقات خاصة لها روح و محى بذلك الكلمات الفعلية التي يقولها سفر التكوين. الآن فإن جميع الحيوانات الأخرى ليس لها روح. إذن ماذا حدث هنا ؟ تزوير. ذلك هو ما حدث.

    ذلك يبين صحة ما يقول به النباتيون.

    لم تكن هناك ثقافة إله واحد عبرانية مستمرة:

    عندما ظهر يهوه لموسى في الشجيرة المشتعلة وأعلن عن نفسه أنه : "إله أبائك" فقد كان غريبا تماما بالنسبة لموسى. كيف عرفت أنا ذلك؟ إقرأ الرواية: لا يحتاح الأمر لمتخصص ليجد الموضع الذي يتساءل فيه موسى عمن يحدثه. كلا لم يندهش موسى فقط بسبب الصوت الذي كلمه بل لأنه ببساطة لم يدر ماذا يحدث. (كون أن موسى هو مجرد إعادة صياغة للأساطير المصرية هو موضوع آخر ولكن لأغراض هذا المقال سأتظاهر بأن موسى كان شخصا حقيقيا).

    لم يدر موسى من هو يهوه هذا ولم يكن قد سمع به من قبل. لذلك سأله " ما اسمك؟" لكي يذكره للناس عندما يعود لمصر والذين لم يكونوا قد سمعوا به. وبعد بعض المداخلات أجاب الإله مباشرة عن السؤال وصرح قائلا، بنص الكلمات التالية إحدى أسوأ الأكاذيب في النص العبري:

    " وتحدث إلوهيم مع موسى وقال له أنوكي يهوه ـ ـ أنا الرب!

    " أنا ظهرت لإبراهيم وإسحاق ويعقوب بإسمي إيل شداي، ولكن لم يعرفوني بإسمي يهوه (جيهوفا) " سفر الخروج 6:2، 8.

    الإله العبراني للمرة الأولى منذ بدء الخلق يكشف للبشر الإسم المنزه ليهوه الذي يظهر هنا للمرة الاولى في الكتاب المقدس حيث يظهر هنا أولا في ترجمات الكتاب المقدس، وهناك يكتب بحروف كبيرة لكي يعطي انطباعا أكثر قوة ورهبة.
    لكن هذه كذبة شريرة بالنظر إلى أننا نعرف أن موسى لم يكتب الخمسة أسفار الأولى من النص العبري.

    يظهر الإسم يهوه في سفر التكوين 2: 4 "في الذي خلق فيه يهوه إلوهيم الأرض والسموات" أول استعمال له كشخصية اعتبارية غامضة كان عندما "حملت حواء بقابيل وقالت لقد حصلت على رجل من يهوه الرب" سفر التكوين 4: 1 .

    الإسم العلم يهوه يتكرر في سفر التكوين مائة وستة وخمسون مرة. ويذكره ابراهيم في العديد من المرات وكذلك اسحق ويعقوب وهو أمر يمكن للكل اكتشافه ببساطة عند قراءة الكتاب المقدس وفي كل مرة يظهر فيها اسم الرب أو الرب الإله فإنها ترجمة كاذبة من جانب القساوسة للإسم العلم العبري يهوه.

    و يتكرر الإسم في الكتاب المقدس اليهودي آلاف المرات : يتكرر الإسم المقدس في سفر التكوين 156 مرة ويتكرر في العهد القديم حوالي 6000 مرة إما منفردا أو مع اسم إلهي آخر.

    وإذا شئنا الدقة فإن هذا الإسم الرباعي الحروف يتكرر في العهد القديم 6823 مرة كإسم علم لله كإله لإسرائيل. وبذلك فهو يعمل على تمييزه عن آلهة الشعوب الأخرى. بذلك تميز الإله العبراني عن آلهة بقية الأمم الأخرى. بتلك الكيفية أمكن تمييز الإله العبري عن بعل و حيموش و داجون وشمش والعشرات من آلهة الشعوب الأخرى مثلما يميز الإسم شخصا يدعى جيمس عن شخص اسمه رودولف أو كاري، كان ذلك بدقة هو الاستخدام العبري لتمييز إله معين من آلهة الوثنيين عن إله آخر.

    وذلك هو ما سعى لإخفاءه المترجمين الذين قاموا بالتزوير المقدس حيث قاموا بإعطاء أسماء لكل " االآلهة الأخرى" في حين أخفوا إسم الإله العبري الذي هو حسب ترجمتهم باعتباره الرب أو الرب الإله كان عاليا وفريدا " إله يعلو على جميع الآلهة"، الإله الأوحد الحق ـ عبر استعمال الإسم الرباعي الحروف يهوه.

    ولكن الخداع الأشد شرا وسوء نية والذي تكرر 6828 مرة هو إخفاء لإسم إله العبرانيين عن طريق ترجمة خادعة لغرض إعادة تشكيل النصوص العبرية عبر الترجمة بحيث تبدو مثالا على التناغم وذلك عن طريق التصريح المزور في سفر الخروج 6: 3 : "لم يعرفوني بإسمي يهوه".

    ويمكن للمرء أن يبحث كما شاء ولكنه سوف لن يجد الإسم يهوه خارج سفر الخروج 6 : 3 أبدا في الترجمات ما عدا في المزمور 78 : 18 و إزايا 12 : 2 و 26 : 4 (لكنها لا تتعلق بهذا المبحث لأنها كتب بعد زمن من صياغة الأسفار الخمسة الأولى).

    هكذا فإن الترجمات المزورة تجعل الحقيقة تبدوا ككذبة وتجعل كذبة سفر الخروج 6: 3 تبدو كأنها هي الحقيقة وتجعل من إله قبلي بربري وثني من ضمن مئات من الآلهة الرب إله الكون المنزه. وللمزيد عن هذا الإله القبلي يمكنك أن تقرأ عمن هو يهوه هذا وأين يعيش؟

    ما ذا يترتب عن ذلك؟ ما يترتب عليه هو هذا : أن الإله العبري المسيحي الواحد هو تزوير مفضوح وأسطورة و الإله الأب الأسطوري لا يمكن أن يكون لديه "إبن مولود واحد" : يسوع المسيح فهو أسطورة حتى قبل ولادته الأسطورية عن طريق أهواء الآباء المسيحيين الأوائل.

    بعض من الترجمات

    هذه الترجمات رغم أن عددها لا يعدو الثلاثة ستغير طريقة تفكيرك تماما عن ما هو مطروح في كتابك المقدس:

    إبن الإنسان: في كل اللغات السامية الرئيسية (الآرامية والعبرية والعربية) فإن عبارة برناشا تعني "بشر". يسوع كثيرا ما أشار إلى نفسه كبشر (28 مرة في الأناجيل). برناشا مشتقة من بر (ابن) و نشا (إنسان). معنى برناشا أدى إلى الكثير من الخلط في الأناجيل. من المستحيل ترجمة عبارة برناشا الآرامية على أنها تعني ابن الإنسان ـ مع ذلك فعلها مترجمو الكتاب المقدس ولا زالوا يفعلونها. في اللغة الآرامية فإن كلمة بر تضم إلى العديد من الكلمات الأخرى لتشكل لتعطي معاني مختلفة ومعظمها يكون بمعنى "شبه". مثلا برابا تعني شبيه أبيه. برحيلا تعني حرفيا ابن القوة لكن حقيقة فهي تعني الجندي. لذلك عندما نقرأ في الأناجيل "ابن الإنسان" فهي بصورة صحيحة تعني "بشر".

    ابن الله: كلمة بر تعني شبه أو مماثلة للكلمة اللاحقة التي تليها. التعبير الآرامي ابن الله هو بردلاها ويعني حرفيا ابن الله لكنه لا يعني ذلك. بردلاها في الواقع تعني شبيه بالله أو إلهي. لذلك عندما يشار ليسوع على أنه ابن الله فيجب أن نقرأ ذلك بصورة صحيحة على أنه شبيه بالله أو إلهي. هناك فرق كبير. بسوع نفسه أشار إلى نفسه بأنه إنسان. التعبير الآرامي لا يعني أنه إلهي من الناحية الجسمية. إنه يعني أن هناك علاقة روحية هامة بين الله وبين الرجل الموصوف بتلك العبارة. إضافة لذلك يجب أن لا ننسى أن مجمع نيقية سنة 325 قام بالتصويت لتحويل يسوع من بشر إلى كائن خارق للطبيعة. قبل ذلك التاريخ لم تنظر أيا من الكنائس إلى يسوع على أنه كذلك.

    الإبن الوحيد المولود. كلمة إحداية آرامية. من المهم جدا فهم معناها عند سماع تلك العبارة تتردد. عندما نقرأ أن يسوع كان "إبن الله الوحيد المولود" فهي ترجمة خاطئة للكلمة الآرامية. التعبير يوجد فقط في إنجيل يوحنا. العبارة التي نقرأها بالإنجليزية هي ترجمة لكلمة إغريقية: مونوجينس. مونوس تعني مفرد أو واحد وجينو تعني نوع، لذلك فالكلمة الإغريقية تعني "فريد في نوعه" فمن أين تأتي كلمة "المولود"؟ إن الكلمة الإغريقية جينوس لها علاقة بعيدة بالفعل جينان الذي يعني "يلد"، لذلك فإن ترجمة مونوجينس على أنها "المولود الوحيد" خطأ وغير صحيح ـ تبين أن مترجم النص عديم الخبرة. الترجمة الفعلية يجب أن تكون: " إبن فريد" أو "فريد من نوعه". كلمة إحداية الآرامية تعني "وريث وحيد" و " المحبوب". لذلك عندما نجمع مونوجينس إحداية نحصل على " فريد من نوعه، إبن محبوب" وذلك يختلف اختلافا كبيرا عن "الإبن المولود الوحيد".
                  

العنوان الكاتب Date
الإنجيل nasiradin10-08-05, 03:12 AM
  Re: الإنجيل nasiradin10-08-05, 03:21 AM
  Re: الإنجيل nasiradin10-08-05, 03:29 AM
  Re: الإنجيل nasiradin10-08-05, 03:46 AM
    Re: الإنجيل nasiradin10-08-05, 04:13 AM
      Re: الإنجيل Mohamed E. Seliaman10-08-05, 04:38 AM
        Re: الإنجيل nasiradin10-08-05, 04:52 AM
  Re: الإنجيل فيصل نوبي10-08-05, 04:23 AM
    Re: الإنجيل nasiradin10-08-05, 04:54 AM
  Re: الإنجيل nasiradin10-08-05, 05:07 AM
    Re: الإنجيل Albino Akoon Ibrahim Akoon10-18-05, 01:15 PM
      Re: الإنجيل ناصر البطل03-10-06, 05:40 AM
  Re: الإنجيل nasiradin10-08-05, 05:20 AM
    Re: الإنجيل Albino Akoon Ibrahim Akoon10-18-05, 01:00 PM
      Re: الإنجيل ناصر البطل03-10-06, 06:05 AM
  Re: الإنجيل nasiradin10-08-05, 05:23 AM
  Re: الإنجيل nasiradin10-08-05, 06:53 AM
    Re: الإنجيل nasiradin10-08-05, 07:00 AM
  Re: الإنجيل nasiradin10-09-05, 02:19 AM
    Re: الإنجيل عاطف عبدالله10-09-05, 03:36 AM
    Re: الإنجيل Al-Shaygi10-10-05, 07:56 AM
  Re: الإنجيل WadAker10-10-05, 11:39 AM
  Re: الإنجيل هشام مدنى10-10-05, 06:14 PM
  Re: الإنجيل nasiradin10-11-05, 01:05 AM
  Re: الإنجيل nasiradin10-11-05, 01:25 AM
  Re: الإنجيل عبدالرازق نقد10-11-05, 01:53 AM
    Re: الإنجيل Mohamed E. Seliaman10-11-05, 05:40 AM
      Re: الإنجيل عبدالرازق نقد10-12-05, 06:41 AM
  Re: الإنجيل nasiradin10-12-05, 06:26 AM
  Re: الإنجيل nasiradin10-12-05, 06:39 AM
  Re: الإنجيل الصادق عبد الرحيم10-12-05, 08:05 AM
  Re: الإنجيل فيصل نوبي10-12-05, 12:47 PM
  Re: الإنجيل nasiradin10-13-05, 00:34 AM
  Re: الإنجيل ناصر البطل10-16-05, 02:17 AM
  Re: الإنجيل Ahmed Mohammed Osman10-16-05, 04:10 AM
  Re: الإنجيل ناصر البطل10-16-05, 06:21 AM
    Re: الإنجيل Albino Akoon Ibrahim Akoon10-16-05, 10:43 AM
      Re: الإنجيل Albino Akoon Ibrahim Akoon10-16-05, 12:40 PM
        Re: الإنجيل ناصر البطل10-17-05, 00:26 AM
          Re: الإنجيل Albino Akoon Ibrahim Akoon10-17-05, 06:29 AM
            Re: الإنجيل Albino Akoon Ibrahim Akoon10-17-05, 07:43 AM
              Re: الإنجيل Albino Akoon Ibrahim Akoon10-17-05, 09:08 AM
      Re: الإنجيل ناصر البطل10-17-05, 00:23 AM
        Re: الإنجيل ناصر البطل10-17-05, 00:27 AM
  Re: الإنجيل ناصر البطل10-17-05, 06:57 AM
    Re: الإنجيل Albino Akoon Ibrahim Akoon10-18-05, 10:09 AM
  Re: الإنجيل ناصر البطل10-18-05, 01:29 AM
  Re: الإنجيل ناصر البطل10-18-05, 03:59 AM
    Re: الإنجيل Albino Akoon Ibrahim Akoon10-18-05, 10:24 AM
      Re: الإنجيل ناصر البطل10-19-05, 00:27 AM
        Re: الإنجيل Albino Akoon Ibrahim Akoon10-19-05, 08:23 AM
  Re: الإنجيل ناصر البطل10-18-05, 04:15 AM
  Re: الإنجيل ناصر البطل10-18-05, 04:24 AM
    Re: الإنجيل Albino Akoon Ibrahim Akoon10-18-05, 10:46 AM
      Re: الإنجيل ناصر البطل10-19-05, 00:24 AM
        Re: الإنجيل Albino Akoon Ibrahim Akoon10-19-05, 07:01 AM
  Re: الإنجيل ناصر البطل10-18-05, 04:37 AM
    Re: الإنجيل Albino Akoon Ibrahim Akoon10-18-05, 10:59 AM
      Re: الإنجيل ناصر البطل10-19-05, 01:22 AM
  Re: الإنجيل ناصر البطل10-18-05, 04:50 AM
    Re: الإنجيل Albino Akoon Ibrahim Akoon10-18-05, 11:46 AM
  Re: الإنجيل ناصر البطل10-18-05, 04:54 AM
  Re: الإنجيل ناصر البطل10-18-05, 07:13 AM
    Re: الإنجيل Albino Akoon Ibrahim Akoon10-18-05, 12:15 PM
      Re: الإنجيل القلب النابض10-18-05, 05:30 PM
        Re: الإنجيل Albino Akoon Ibrahim Akoon10-18-05, 05:57 PM
          Re: الإنجيل القلب النابض10-18-05, 08:15 PM
            Re: الإنجيل ناصر البطل10-19-05, 00:36 AM
            Re: الإنجيل Albino Akoon Ibrahim Akoon10-19-05, 06:31 AM
        Re: الإنجيل ناصر البطل10-19-05, 00:32 AM
      Re: الإنجيل ناصر البطل10-19-05, 00:30 AM
        Re: الإنجيل Albino Akoon Ibrahim Akoon10-19-05, 06:43 AM
  Re: الإنجيل Ahmed Mohammed Osman10-19-05, 00:14 AM
    Re: الإنجيل ناصر البطل10-19-05, 01:23 AM
  Re: الإنجيل Ahmed Mohammed Osman10-19-05, 00:18 AM
    Re: الإنجيل القلب النابض10-19-05, 03:30 AM
  Re: الإنجيل ناصر البطل10-19-05, 03:38 AM
    Re: الإنجيل Albino Akoon Ibrahim Akoon10-24-05, 06:15 PM
  Re: الإنجيل ناصر البطل10-19-05, 04:00 AM
    Re: الإنجيل Albino Akoon Ibrahim Akoon10-19-05, 07:19 AM
      Re: الإنجيل ناصر البطل10-20-05, 04:24 AM
  Re: الإنجيل ناصر البطل10-19-05, 04:14 AM
    Re: الإنجيل Albino Akoon Ibrahim Akoon10-19-05, 07:45 AM
      Re: الإنجيل ناصر البطل10-20-05, 04:31 AM
  Re: الإنجيل ناصر البطل10-19-05, 04:53 AM
    Re: الإنجيل Albino Akoon Ibrahim Akoon10-19-05, 08:04 AM
      Re: الإنجيل ناصر البطل10-20-05, 04:32 AM
        Re: الإنجيل Albino Akoon Ibrahim Akoon10-20-05, 07:54 PM
          Re: الإنجيل Albino Akoon Ibrahim Akoon10-21-05, 04:09 PM
            Re: الإنجيل ناصر البطل10-22-05, 04:41 AM
              Re: الإنجيل Albino Akoon Ibrahim Akoon10-22-05, 08:44 PM
                Re: الإنجيل ناصر البطل10-23-05, 00:15 AM
          Re: الإنجيل ناصر البطل10-22-05, 03:17 AM
            Re: الإنجيل Albino Akoon Ibrahim Akoon10-22-05, 07:14 PM
              Re: الإنجيل ناصر البطل10-23-05, 00:14 AM
  Re: الإنجيل ناصر البطل10-20-05, 07:18 AM
    Re: الإنجيل محمد عثمان الحاج10-23-05, 03:19 AM
      Re: الإنجيل Albino Akoon Ibrahim Akoon10-25-05, 04:41 PM
        Re: الإنجيل محمد عثمان الحاج10-25-05, 11:37 PM
  Re: الإنجيل ناصر البطل10-26-05, 03:18 AM
    Re: الإنجيل ناصر البطل10-26-05, 03:24 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de