|
الاسلام الاداري: دعوة للتاسيس.....
|
كتب الباحث المغربي حميد قهوي:
الخلاصة ان تدارك الاخطاء التي ارتكبتها السلطة المجردة او تلك التي مورست على المستمع العربي الاسلامي داخل حقل الاسلام السياسي, يوجب التحول الجماعي نحو مفاهيم اكثر هدوءا واقوى على اشاعة الطمانينة والامن بمحتواه العام, ومن بينها الاسلام الاداري....
بالطبع وكما ذكر الاستاذ الجابري ذات مرة "لا يرى الانسان ما حوله بقفاه", لكنه في نفس الوقت, لا يتيسر له ان يعيش بدون ذاكرة. وعليه, باخذ الاسلام كمرجعية مع التحفظ على التغيرات المجتمعية فسيظهر لنا مفهوم الاسلام الاداري الذي يجب ان تتم مساءلته على ضوء ثلاثي الفقر والامية والبطالة التي تعاني منها اغلب المجتمعات العربية الاسلامية في الوقت الراهن, وفي المستقبل الذي لن يكون بمنأى عن اثار عولمة مكتسحة توجب التاسيس لمفهوم الاسلام الاداري بوصفه قادرا على خدمتها.
وحتى نصل الى ذلك المفهوم علينا المرور بمازق او بمشاكل المجتمعات العربية الاسلامية في علاقتها بالاسلام كحقل للتحكيم, وكلها قابلة للعبور الامن الى مفهوم الاسلام الاداري كأداة تحليلية مساعدة على الفهم والتاويل.
ونواصل,,,,,,
(عدل بواسطة Dina Faisal on 02-07-2007, 11:39 AM)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الاسلام الاداري: دعوة للتاسيس..... (Re: Dina Faisal)
|
- مأزق الاسلام السياسي:
مقابل التراجع عن الاعتقاد التقليدي في السياسي بوصفه القادر الاوحد على ابتكار وانجاز الحلول لمختلف المشاكل المطروحة اجتماعيا, تحتفظ الادارة كظاهرة عالمية بخاصية الحضور او وجوب الحضور على الاقل في كل شيء, واذا استحضرنا الهدف التعميمي الانساني للرسالة الاسلامية, جاز لنا دون مخاطرة, القران بين الاسلام والادارة في صيغة الاسلام الاداري...
مع ذلك يتعين علينا اظهار بعض الاسباب التي ادت في الوقت الراهن الى المطالبة بفسخ العقد الذي بين الاسلامي والسياسي واهمها الامية في علاقة الاسلامي يالسياسي ومنها "امية الشريعة الاسلامية ", كما اثارها الشاطبي في الجزء الثاني من كتابه الموافقات في اصول الشريعة.
ونواصل,,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاسلام الاداري: دعوة للتاسيس..... (Re: Dina Faisal)
|
انطلاقا من نسبة ما كانت عليه الامة العربية من جهل,, راعى الشارع في تنزيل شريعته قدرات الفهم, لذا "لا يمكن فهم الشريعة فهما سليما وتفهم مقاصدها تفهما موضوعيا اذا غيب الباحث الملابسات المجتمعية للحضارة العربية التي قارنت نزول الشريعة وورودها"..
وعليه يؤسس الشاطبي مجموعة من القواعد منها اجراء فقه القران على وزن الاشتراك الشامل للاميين وغيرهم, والاعتناء بالمعاني الدلالية في بيان مقاصد الخطاب الشرعي. وما يهمنا نحن, هو كون هذا المفهوم وان تم الاستنجاد به في بعض المشاريع التحديثية النظرية, فهو في نفس الوقت بمثابة دعوة صريحة لاقتسام سلطة الخطاب الديني بين علماء السلطة وعلماء السلطة المضادة وممارستها على مستمع عربي اسلامي بدرجة قد تكون اعلى من حيث التاثير مقارنة بسلطة الحكام على المحكومين والادارة على المواطنين...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاسلام الاداري: دعوة للتاسيس..... (Re: Dina Faisal)
|
الاخت دينا لكى التحية
والله يا دينا فيصل كويس على كل الى الان انا مافاهم شئ من كلام الباحث
لكن هل تعتقدى ان هذا انفصام
ام نوع من الطبيخ
ام نوع من انفصام الامراض المصاحبة زى مرض ( ح.......مد)
ولا نوع من التكتل الايدلوجى الاسفيرى المحبط المحتلط والله ماعارف انا بقول فى شنو ...
دنيا(بقتح الدال وضم النون) غريبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاسلام الاداري: دعوة للتاسيس..... (Re: عاصم ابوبكر حامد)
|
لو كلمتينا يا دينا عن الاسلام الكان مكتوب في الشارع ( ايام الكيزان مسخنين ) او كما قال التكاسي ( اظنو هشام هباني ) عندما سأله الراكب الاجنبي : ليه الاحاديث النبوية والايات القرآنية مكتوبة في كل الشوارع ؟؟؟
رد سائق التاكسي بأن الكيزان طلعوا دين الشعب وكتبوه في الشارع ..
...
انا ما مداخل لكن مجامل زي اخونا عاصم ...
| |
|
|
|
|
|
|
|