|
هل تبرأ القبائل العربية(البقارة) من الجرائم التي ارتكبت في الغرب والجنوب يا بريمة؟!!!
|
ولد ابا بريمة .
نعمة لكم وسلام من الله ابينا والرب يسوع المسيح.
لم يخفي علي القارئ والمتصفح للسودانيزاونلاين فرحك بتورط المدعو محمد هارون في مأسي دارفور, وفاض الكيل بفرحك حتي صار الموضوع هو شغلك الشاغل!!
ولكن اخي بريمة دعني اطرح عليك بعض الاسئلة!!
هل تورط المذكور يبرئ المرضي من اصحاب حرب الغنائم الذين اغلبهم من قبائل البقارة؟!!
هل تورط محمد هارون ينفي دعم الحكومة العربسلامية لقبائل محوره المستخدمين كوقود الحرب في كل بقاع السودان؟!!!
واذا افترضنا ان محمد هارون فوراوي او زغاوي فهل يعني ذلك ان ابناء دارفور الذين قتلوا قتلوا علي ايدي الفور؟!!
هل يعني ذلك ضياع القضية؟!!!
هل يرفع ذلك لقب الجنجويد من البقارة او العرب كما يحلو للبعض تسميتهم؟!
اخي بريمة ان ما تفعله هنا لهو دليل دامغ علي ان قضية دارفور قد اضر بسمعة القبائل العربية مما دعاك ان تحاول مناصرتهم بكل ما اوتي لك من حنكة!!
ولكن في وجه نظري اعتبر ذلك دليل علي تورط البقارة وقد يكون دفاعك المستميت محاولة دحر العار عنك او عن من تري فيهم فخرك واعتزاز!!!
سيظل الجنجويد لفظ يطلق علي كل من يحمل السلاح من القبائل العربية او غيرها ؟!!!
وسيظل الاغلبية من الجنجويد ومن يدعمهم هم القبائل العربية و حكومة المشروع الحضاري !!!
وسيظل كل من يحاول الدفاع عن هولاء خائن للوطن وكافرا بمبادئ التعايش السلمي وربما مجرم متورط او لديه من يدافع عنه من اقرباءه الذين قد يكونوا من كبار المسئولين عن هذه الاحداث!!
ونصيحة مني لك اخي ابعد نفسك من الشبهات وكن محايدا في ما تكتب فتورط اهلك البقارة لا يعني انك مجرم او انك مدان بعملهم ولكن ما يدينك هو الدفاع عن المجرمين بكل الحيل, وهذا يسمي التستر علي الجريمة وعقوبته لا يقل عن عقوبة المجرم نفسه.
فاتبع عقلك لا قلبك.
اخوك/اكون
وليباركك الله ابينا والرب يسوع المسيح. امين
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هل تبرأ القبائل العربية(البقارة) من الجرائم التي ارتكبت في الغرب والجنوب يا بريمة؟!!! (Re: Biraima M Adam)
|
ولضمي !!!
شكرا علي رحابة صدرك وسعتها!!
حقيقة اجد نفسي اكن لك احتراما كبيرا لانك رجل بحسب راي مثل المناضل الامريكي الاسود مالكوم اكس الذي قال: اني لا امارس العنف مع الذين لا يمارسون العنف ضدي وامارس العنف باستماتة مع من يمارسه ضدي!!.
قلت فيك ذلك لاني لابد ان اشهد لك بذلك لانك تحترم كل من يحترمك وتتقاذف مع من يقاذفك بالكلمات؟!!
لكن يبقي الحقيقة الوحيدة التي اراها في كتاباتك والتي تلبسك ثوب الانحياز هو محاولاتك برمي اللوم والجريمة علي الكف الاخر الذي يمثل اعداؤك(اعداء الفكر مع بقاء الود).
اخي القبائل الافريقية في دارفور لا يستحقون ظلمك لهم عن طريق ايهامك واثارة الغبار حتي لا يمكن رؤية من هو الجاني ومن هو المجني عليه!!!
ان الحياد شئ اساسي لا يمكن غض النظر عنه في الكثير من المسائل لان العدالة تتطلب عدم الانحياز.
نعم هناك من القبائل العربية رجال اشراف لا يمكن ان يتلطخ سمعتهم بافعال القذرون من ابناء القبائل العربية وان كانوا اغلبية, لان امانتهم يبقيهم كالثلج الناصح البياض الذي يتلالأ في ليالي السمر!!
ولكن صدقني كما قلت لك سالفا ان محاولاتك المستديمة في الدفاع الاعمي عن قضايا قد حكم وبت فيه لصالح الند الذي تحاول الدفاع عنه دون اتخاذ موقف الحياد مع الحتفاظ بحقوق المتضررين ما يجعلك تبدو بكل تاكيد في عداد الظالمين ممن ارتكبوا هذه الجرائم !!!
في بعض الاحيان يجب ان نشير الي بوطن الخلل حتي لانضر قضيتنا فالامر كما تعلم مشتشبع ومعقد ولا يمكن تبرأ الاخرين كليا لان سوابقهم تدينهم وتؤكد جرمهم!!!
ولدابا!!!
لي كثير من ابناء البقار الذين احترمهم ليس لشئ سوي صدقهم وامانتهم تجاه مظالم الاخرين, احترمهم لانهم يقرون بما جنت ايدي اقرباؤهم بل البعض منهم ويوضحون الاسباب السياسية المقنعة التي جعلت منهم جناة في حق الاخرين من اخوتهم.
نعم كلنا نعرف ونسلم ان السياسة الابليسية التي تتبناها ابناء الابالسة هي التي ادت الي ازماتنا في الجنوب سابقا والغرب حاليا, ان اقرارنا بذلك السياسات تجعل في الحياد التام وتبرر الابرياء من الذين لحقهم اصابع الاتهام.
ولكن ان كنا لا ننتقد هذه السياسات ونحاول تبرأ الجناة بطرق استفزازية فهذا ما يجعلنا كفوا لمن فعلوا هذه الموبقات بحق اخوتنا في الغرب !!
فارجو منك ان تتبع عقلك لا قلبك!!!
اخي صدقني ليس دافعي شخصي ولكن حبا في ان تمتد حبال الوصال لتجمعنا جميعنا لان ما رايته يضر بقضايانا ويزيد من الفجوة الفكرية التي تفصلنا عن بعض جميعنا ولك العتبي حتي ترضي.
وليباركك الله ابينا والرب يسوع المسيح. امين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تبرأ القبائل العربية(البقارة) من الجرائم التي ارتكبت في الغرب والجنوب يا بريمة؟!!! (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)
|
البينو سلامات، اشكرك علي البوست الاستفساري هذا
كتب ناصر فضل الله برمه ابن الفريق برمة ناصر الذي قام بتسليح البقارة(المراحيل) ،كتب مقالا في موقع سودانايل تحت عنوان: بيان توضيحى حول ملابسات تسليح البقارة فى جنوب كردفان ومسألة الرق المزعومة
و منها نقتبس: Quote: راهنت الحركة الشعبية فى جنوب كردفان على شق عصى التعايش السلمى القائم بين القبائل على أساس أثنى-قبلى حتى تقدم أجندتها ضد الحكومة المركزية وقد نجحت فى تعميق التوتر فى أراضى التماس حول المراعى التقليدية بصورة غير مسبوقة وقد عرضت تلك التوترات القبائل العربية فى المنطقة للدمار فى الأرواح والممتلكات والثروات وتم تهجيرها فى مواقع كثيرة وأغلقت مراحليها وموارد مياهها ومنازلها بفعل جبروت الحركة فى المنطقة. لم يستطع الجيش السودانى حماية الرعاة وثرواتهم فى تلك المناطق الوعرة نتيجة لعامل التجوال خلف المرعى والمياه، مما حتم الأمر أن يحمى الرعاة أنفسهم وممتكاتهم ضد التمرد فى المنطقة.ونتيجة لكل تلك الملابسات، وللتأريخ، فقد تم تسليح قبائل المسيرية فى المنطقة بين عامى 1985-1986م حفظاً لممتلكاتهم ودفاعاً عن أرواحهم كأجراء حتمته مسألة الدفاع الشرعى عن النفس ولم يكن القصد منه أسترقاق البشر أو نهب ثرواتهم كما روجت لذلك حكومة الجبهة والحركة الشعبية على السواء زوراً وبهتاناً من أجل ضرب قاعدة حزب الأمة فى المنقطة والأعتداء على تأريخ الحزب الناصع ودوره فى قيادة قبائل البقارة الرعوية منذ عهد الأمام المهدى. وقد دافعت حكومة المشير عبدالرحمن سوار الدهب ومن بعده حكومة الديمقراطية الثالثة عن جدوى وأهمية تسليح تلك القبائل من أجل الدفاع عن أرواحها وممتلكاتها، وقد صادف أن يكون اللواء فضل الله برمة ناصر، أبن المنطقة هو وزير الدفاع والذى قام بمسؤليته التأريخية فى حماية أمن المواطنين من منطلق واجباته القومية. |
تعليقي سيأتي لاحقا، بعد تحليل مجزرة الضعين المشهورة . انور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تبرأ القبائل العربية(البقارة) من الجرائم التي ارتكبت في الغرب والجنوب يا بريمة؟!!! (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)
|
ول أبا ألبينو
دعنى أقول لك أن القبائل العربية فى أرض التماس لها تأريخ ناصع .. حزام البقارة تسكن به كثير من المجموعات المستقرة التى يتداخل معها الرعاة البقارة ويشتركون معها في كثير من الثقافات المحليه والنظم الأجتماعية.
فى أقليم دارفور، علي سبيل المثال، يتكون من أكثر من 80 قبيلة ويحتضن مجموعات سكانية كبيرة كالفور، الزغاوة، المساليت، برقد، الداجو، البرتى وغيرها وكل هذه المجموعات تتداخل مع البقارة فى الموارد كالمرعى والزراعة والتجارة، وبلغ التداخل مرحلة المصاهرة والأندماج الأثنى في بعض المواقع حيث إندمجت مجموعات كثيرة تحت أسم البقارة.
ينطبق ذلك القول علي التداخل بين البقارة والنوبة في المنطقة الوسطى من جنوب كردفان، والبقارة والدنيكا في بحر العرب في منطقة أبيى، والبقارة والنوير في مناطق جنوب تلودى، كما يتداخل البقارة مع المجموعات السكانية الكردفانية ناحية شمال كردفان حتى مدينة الأبيض حيث تجد قبائل مسبعات والبديريةوالداجو وقبائل أشقاء البقارة من الأبالة كالشنابله والحمر والكواحلة، كنانه وغيرها ..
أيضاً يندرج نفس القول علي التداخل بين البقارة وقبائل الشلك والفونج والأنقسنا في منطقة جنوب النيل الأبيض.
من خلال هذه اللحوحة الأثنية المعقدة التفاصيل أستطاع البقارة أن يكونوا حلقة وصل بين أقاصى غرب السودان والنيل وبين شمال كردفان وجنوبها، وبين شمال دارفور وجنوبها، وبين شمال النيل الأبيض وجنوبه، بنقل التأثير الثقافى والمجتمى من خلال تجوالهم .. تتعدد أشكال التداخل الأثنى ودرجة الأمتزاج والمصاهرة بين المكونات السكانية وقبائل البقارة من منطقة إلي أخرى ومن قومية إلي أخرى، ولكن مع تعدد أشكال التداخل يظل البقارة حلقة الوصل والرابط الأجتماعى والثقافى بين مكونات الأقاليم المختلفة
what do you say about these facts ? بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تبرأ القبائل العربية(البقارة) من الجرائم التي ارتكبت في الغرب والجنوب يا بريمة؟!!! (Re: Biraima M Adam)
|
فى المداخلة السابقة كتبت لك عن إثنوغرافيا حزام البقارة وعن الأمتداد الجغرافى للبقارة من أغاصي غرب السودان - قبيلة التعايشة فى الحدود مع الجارة أفريقيا الوسطى - إلى النيل الأبيض حيث توجد قبائل بنى سليم - هناك قبائل كثيرة ومتشعبة ولكن على حسب تجربتك المكانية والزمانية تريد تأميم تجربتك على كل قبائل البقارة وهذا خطأ فادح يقع فيه القادحون لتأريخ وتراث البقارة .. الشيئ الثانى أن داخل القبيلة الواحد على سبيل المثال المسيرية هناك عدد كبير من خشوم البيوت التى تعتبر قبائل قائمة بذاتها وليس هناك رابط بينها فى تنسيق علاقاتها فى السلم أو الحرب .. كل ذلك يجعل حجتك فى إتهام قبائل البقارة واهية .. والشيئ الأهم هو هل إذا وقع فرد أو مجموعة من أبناء البقارة فى خطأ هل ذلك مدعاة لاتهام كل البقارة!
بجييك راجع ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تبرأ القبائل العربية(البقارة) من الجرائم التي ارتكبت في الغرب والجنوب يا بريمة؟!!! (Re: Biraima M Adam)
|
وفى سياغ حوارنا إنك تتهمنى بالمحاباة للبقارة .. كيف يا أخى إذا الرزيقات فى درافور حصل بينهم وجيرانهم خلاف تعمم ذلك الخلاف لتشمل كل البقارة -- الحوازمة مثلا يتكونون من حوالى 35 قبيلة .. دعنى نأخذ قبيلة الجميعية .. إذا أردت أن تنصف البقارة يجب أن تتحدث على مستوى خشوم البيوت والأصح على مستوى أولاد الراجل .. مثلا تقول خشم بيت الجميعية نفر بلل فى قبيلة الحوازمة .. وهذا يعنى أن قبيلة الجميعية تتكون هى الأخرى من خشوم بيوت (نفر أدم - نفر بلل - المطرفية - نفر أياد - الكليباب - الحسينات - أولاد أب بقار ..) ودعنى نمسك فقط نفر بلل تجدهم يتكونون من عيال أدم - نفر إسماعيل - نفر عيال موسى .. إل أخر التفاصيل. كل هذا يجعلك مدعى على عموم البقارة مما لزم الدفاع عنهم من أجل توضيح الحقائق للدنيا والزمان.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تبرأ القبائل العربية(البقارة) من الجرائم التي ارتكبت في الغرب والجنوب يا بريمة؟!!! (Re: Albino Akoon Ibrahim Akoon)
|
الاخ العزيز ألبينو.
لقد صدقت في كل ما زكرته عن القبائل "العربية" في غرب السودان. معظم عمليات التطهير العرقي التي تمت بجنوب السودان مسئولة عنها قوات للجيش السوداني أتية من غرب السودان. شارك المراحيل والهجانة في تلك الاعمال الوحشية والبربرية من سلب ونهب وقتل ضد مواطنين أبرياء بجنوب السودان. أنا هنا لا أريد أن أرمي اللوم على جميع أبناء القبائل "العربية" بغرب السودان ولكن هذه حقائق يجب أن تقال وتناقش بجدية. أقرب مثل أضربه لكم هنا في هذا البورد. بريمة محمد أدم,عبد الرازق الطالب,عزاز,تبلدينا وأخرون. هم أشد كرها لأهل جنوب السودان.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تبرأ القبائل العربية(البقارة) من الجرائم التي ارتكبت في الغرب والجنوب يا بريمة؟!!! (Re: Deng)
|
ألبينو.. تحياتي.. سأعود إليكـ بشيء من حتى.. دعني في الأول أرد على الأخ دينق في مزاعمه التالية:
Quote: أقرب مثل أضربه لكم هنا في هذا البورد. بريمة محمد أدم,عبد الرازق الطالب,عزاز,تبلدينا وأخرون. هم أشد كرها لأهل جنوب السودان.
دينق. |
يا دينق.. خاف الله سيدكـ.. ياخي من الحب ما قتل.. وكتبنا ليكـ في أكتر من بوست بذات الخصوص.. يعني إلا الواحد يشيل ليكـ طار أو ربابة، ويقعد يلف ويحوم حواليكـ "بهلولويا أحب جورج بوكـ ولا كيفن".. دينق ياخي العزيز ود الطالب لو تعرف معزتكـ عندو بدون ما يقول ليكـ إنو ما ساهمت في تربيتو الخالة ميدوب من دينكا يرول، وهي (زفت زوجة لابن عمها في دارنا بنيالا ـ حي الجمهورية) علماً بأنه قد ودعها كل أفراد الأسرة والجيران بالدموع إلى بيت زوجها في الخرطوم.. ومحطة قطار نيالا كانت شاهدة على هذا الحدث وقد كان عرس حتى أخواتنا في البيت لامن زفو لبيوت عدلهم لم يشهدوا له مثيل في الضبايح..
ياخي إنت مشكلتكـ موش مشكلة حكاية الميل القلبي دي.. مشكلتكـ يا دينق أخوي إنكـ مبغبغ بأيدولويجة اليهوديان كارل ماركس ولينين، وقاعد تعاين بيها للفيل وبتطعن في ضلو.. يعني مغيب تماماً عن أرض الواقع بخزعبلات لا صلة لها في أرض الواقع لا تاريخياً ولا حديثاً..
وبالطريقة دي قاعد مباري ليكـ ناس تحت بند ضلال ماركس ولينين وضللوكـ أكتر بوصفهم لضل الفيل.. يعني حصل مرة سمعت بالشيخ نقد ولا حتى الزميل أزرق طيبة زاروا أهلنا في الجنوب أو دار فور أو حتى كردفان كنوع من التضامن الوجداني.. يا دينق أخوي.. كيفن عيال الرزيقات يقطعو طريق تجارة رقيق الزبير باشا وبأسباب ذلكـ تنهار حتى سلطنة الفور.. ويجي زي عمر علي وبشاشا المبارينهم ديل يقول ليكـ يا دينق ديل المسترقنكـ ديل الجنجويد ديل الفعل ديل التركو وديل هم ذاتهم المعاك في ذات الهامش والمضروب عليهم سياسة المناطق المقفولة من عهد الخيبة الأولى بتاعت المفتش سلاطين باشا وحتى تاريخ اليوم.. وتقوم تزعل مننا، وعشان تعلن تمردكـ ضدهم تقوم تقع فينا وفوقهم وفوق حتى أهلكـ ذاتهم كتل ودعاية سالبة هم نفسهم ما متخلينها تيجي منكـ.. ولا أعتقد أنكـ أنت دينق ولا حتى جون قرنق بذات العبط.. حتى وبدون لا أحم ولا دستور تقوم تصدق بدون تمحيص أو تحميص روايات الأحداث العرضية الخاصة بأزمان معينة مثل (مذبحة الضعين المؤسفة) الكانت نتيجة غبن أبناء الرزيقات جراء أحداث ود الميرم القامت بيها الحركة الشعبية بأختطاف النسوان بعد قتل الرجال والأطفال في البادية بلا حول ولا قوة.. دينق معقولة تقوم تشيل سلاحكـ عشان تكتل وتخطف عنصرياً.. وداير الناس حتى ما تدافع عن أرواحها خليكـ من شرف سمعتها بحكاية الإسترقاق الزيفتوها ولتخطوها، ده غير سرقة حلالها من بهيمة الأنعام التم نهبها والشهد بيها مؤخراص حتى قوات الإتحاد الأفريقي الطالبت بيها الحركات المسلحة في دار فور..
يا حبيب داكـ كلو كوم.. وحكاية عقيدتها المرمقتو بيها أراجيف متاحف الهلوكوست ولياليها دي حكاية تانية خالص خالص.. وأظنكـ شاهد يا دينق على ما أقول ولا أظنكـ تخيب ظني فيكـ وتقعد تغالط غلاط شدر يابس ساكت..
دينق دايرني أقوم أجهز ليكـ عدة الشغل ولا شنو..
لا حول ولا قوة إلا بالله..
والله العظيم دي عوجة دي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تبرأ القبائل العربية(البقارة) من الجرائم التي ارتكبت في الغرب والجنوب يا بريمة؟!!! (Re: أنور أدم)
|
الأخ / المحترم
البينو...
تحياتى و عميق إحترامى. الحوار معنون باسم أخى العزيز بريمة ، و هو قادر تماماً على شرح وجهة نظره أسمح لى بالرد على الأخ دينق
Quote: لكن هذه حقائق يجب أن تقال وتناقش بجدية. أقرب مثل أضربه لكم هنا في هذا البورد. بريمة محمد أدم,عبد الرازق الطالب,عزاز,تبلدينا وأخرون. هم أشد كرها لأهل جنوب السودان. |
يادينق يا أخى هذا تعميم مخل، و كلام عار من الصحة . دونك الأرشيف ، رجاءاً كلف نفسك و لو مرة عناء التدليل على الإتهامات التى تطلقها و لو جئت بما يثبت كلامك ، فسأعتذر لنفسى أولاً قبل أهلى فى جنوب السودان. أما إن لم تستطع ، فاستفد منها للمرات القادمة...
لكم الشكر ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تبرأ القبائل العربية(البقارة) من الجرائم التي ارتكبت في الغرب والجنوب يا بريمة؟!!! (Re: عبدالرحمن عزّاز)
|
إستناداً على كلام الأخ بريمة و الذى سأورده أدناه:
Quote: . كيف يا أخى إذا الرزيقات فى درافور حصل بينهم وجيرانهم خلاف تعمم ذلك الخلاف لتشمل كل البقارة -- الحوازمة مثلا يتكونون من حوالى 35 قبيلة .. دعنى نأخذ قبيلة الجميعية .. إذا أردت أن تنصف البقارة يجب أن تتحدث على مستوى خشوم البيوت والأصح على مستوى أولاد الراجل .. مثلا تقول خشم بيت الجميعية نفر بلل فى قبيلة الحوازمة .. وهذا يعنى أن قبيلة الجميعية تتكون هى الأخرى من خشوم بيوت (نفر أدم - نفر بلل - المطرفية - نفر أياد - الكليباب - الحسينات - أولاد أب بقار ..) ودعنى نمسك فقط نفر بلل تجدهم يتكونون من عيال أدم - نفر إسماعيل - نفر عيال موسى .. إل أخر التفاصيل. كل هذا يجعلك مدعى على عموم البقارة مما لزم الدفاع عنهم من أجل توضيح الحقائق للدنيا والزمان. |
من هم البقارة أولاً ؟؟ وفق المفهوم التاريخى/ الجغرافى ... يشمل قبائل الدينكا ، الفلاتة ، و بعض من النوبة فهل المقصود البقارة عموماً ؟ أم هناك تخصيص محدد لإثنيات بعينها ؟ و هل هناك (Target) لقبائل أو أنساب محددة ، حيث أعرف أن دينق و لو كان سيناتور فى البيت الأبيض يظل بقارى ! حددوا لنا ضبطكم للمصطلح و بعدها نتناول الجوانب المهمة لإضاءة الحوار .
و دّى للجميع ؛؛
| |
|
|
|
|
|
|
|