|
Re: السادية (التلذذ بالتعذيب) فى السودان: ندى القلعة نموذجاً (معقولة؟) (Re: Mohamed osman Deraij)
|
تقول ندى القلعة فى هذا الحوار:
"بحب دائماً لمّن يكون فى حتّة بنجلدوا فيها ناس.. يعنى حصلت لى قبل كم يوم كده شغالة حفلة.. فكان فيها جلد.. و أثناء ما كان الراجل بشيل السوط كده (ضحكة) يضرب التانى ده.. بشوف اللحم بتاعو لونه أبيض كده.. بشيل اللحم بتاعو فى السوط بتاعو.. فأنا ما تتخيلى بتكيّف كيف.. من شدّة ما فرحت قمت زغردت ليهو و أنا ما بعرف بزغرد.. إتكيفّت و تقول أنا بجلدو فينى.. متكيّفة و ما دايرة أوقّف كلو كلو..."
دريج
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: السادية (التلذذ بالتعذيب) فى السودان: ندى القلعة نموذجاً (معقولة؟) (Re: Biraima M Adam)
|
لمن يرغبون في إعطاء الآلية شكل جهوي وان أغاني الوسط لا محتوى لها هل يعقل أن يكون ما تغني به سيد خليفة، عثمان حسين والكابلي فارغاً من محتواه
"للعلم" ظاهرة الجلد سائدة فس الشمال وفي كردفان وفي دارفور وليست حكراً على قبائل الجعلية في شمال السودان وأيضاً النساء في كل هذه الجهات يتلذذن بالضرب ويطلقن الزغاريد ويبتهجن به ، كلهن ساديات،،، والحكامات يؤججن الصراع ويدرن رحى الحرب التي يموت فيها الأبرياء أو تنتزع فيها الحقوق . علينا معالجة هذه الظواهر والناحية السلبية الناتجة عن آثارها كأنتقال الأمراض وغيرها وليس يإعطاء الموضوع إطاراً جهوياً أو بالواضح عنصرته وتفريغ أغاني الوسط من محتواها ومراعاة فنون وتراث غيرنا من القبائل وليست محاولة التقليل منه، فإن الشعوب تنسجم مع فنونها وتراثها،وهذه الأغاني تؤطر قيم المجتمع وتدعو للشجاعة والتراحم بين أفراد المجتمع وتدعو لقيم أما كونهاترتبط بظاهرة الجلد وساديته فهي بالكاد مرفوضة وما يترتب من آثارها مرفوض ومخاطبته كواقع يتم قبوله يحتاج منا أن نطرحه برؤي واسعة وليس بهذا الشكل وكذلك توعية الحكامات بثقافة السلام وطرح الأشعار من قبل الحكامات التي تخلق نسيجا متناغماً لهذا المجتمع لكي يعيش بسلام،،، يبدو أن مجتمعاتنا تعاني من سلبيات كثيرة أما آلية معالجتها فهي السؤال المطروح لإدارة النقاش بمستوىً مقبول من الجميع؟؟؟؟؟؟؟
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: السادية (التلذذ بالتعذيب) فى السودان: ندى القلعة نموذجاً (معقولة؟) (Re: othman mohmmadien)
|
الاخ Othman mohmmadien إندهشت كثيراً لإحقامك قضايا على شاكلة أو
Quote: وان أغاني الوسط لا محتوى لها
|
فالملاحظة المطروحة هنا ليست لها أدنى علاقة بالغناء (على نحو مباشر) من أية جهة فالمغنية ندى القلعة كانت تتحدث فى حوار تلفزيونى و قالت ما قالته و هو الشئ الذى دفع بى الاهتمام بالامر. راجع الرابط فى أعلى "البوست".
وبالله عليك نورنا بما تعنيه بـ"أغانى الوسط" و ما إذا كان هذا الوسط وسط جغرافى أو تاريخى أو إجتماعى أو وسط يحتمل كل خيبات السودان الجغرافيا المفروش بالموت فى كل أركانه؟ دريج
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: السادية (التلذذ بالتعذيب) فى السودان: ندى القلعة نموذجاً (معقولة؟) (Re: Mohamed osman Deraij)
|
Quote: نحن لسنا من يرغب في اعطاء الامر جهوية السؤال يوجه الي اجهزة الاعلام المسماة (قومية) ..
|
لا علاقة لي بأجهزة الاعلام طالما أنها تخرج من مكمن أنظمة دكتاتورية نتفق جميعنا على عدلها في الظلم على مستوى كل السودان، ،،،،،، أناأركز على عبارة أغاني المركز أو الوسط الخالية من محتواها - من الجدير اعادة قراءة البوست حتى تجدوا من ذكرها مأملاً أن لا يمسحها
أخي الفاضل محمد تحية وتقدير عظيم لشخصكم وطرحكم للموضوع الشيق والذي اذا أتخذ المنحى الذي طرحته في مداخلتى الأولى سنسهم جميعنا في معالجة الكثير من علل مجتمعنا،،،
Quote: وبالله عليك نورنا بما تعنيه بـ"أغانى الوسط" و ما إذا كان هذا الوسط وسط جغرافى أو تاريخى أو إجتماعى أو وسط يحتمل كل خيبات السودان الجغرافيا المفروش بالموت فى كل أركانه؟
|
بالكاد هنالك من ذكر عبارة أغاني المركز الفارغة من محتواها في هذا البورد وهذا ما جعلني أن أرد دون ذكر الاسم "أدباً للنقاش" والامر مجرد لفت نظر لا أكثر ولا أقصد ان أعيب شخص بعينه فكلنا قد نخطئ دون قصد، أما الوسط الذي يحتمل كل الخيبات هذا سؤال أوجهه لشخصك الكريم، ماذا تعني بذلك الوسط؟ أرجو إجابتي؟ وظني أنه سودان الأيدلوجية الوافدة؟ الذي دعمته نفس هذه الأركان وليس الوسط أو المركز وحده؟ أما سودان الأيدلوجية الوطنية فلنا في شأنه رأي آخر.،، ودمت أخي الأكرم محمد
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: السادية (التلذذ بالتعذيب) فى السودان: ندى القلعة نموذجاً (معقولة؟) (Re: Mohamed Elgadi)
|
الاخ الكريم othman mohmmadien كتبت:
Quote: ...الوسط الذي يحتمل كل الخيبات هذا سؤال أوجهه لشخصك الكريم، ماذا تعني بذلك الوسط؟ أرجو إجابتي؟ وظني أنه سودان الأيدلوجية الوافدة؟ الذي دعمته نفس هذه الأركان وليس الوسط أو المركز وحده؟ أما سودان الأيدلوجية الوطنية فلنا في شأنه رأي آخر.،، |
أكبر خيباتنا بل و مركزيتها هو فشلنا بإمتداداته الواعية و غير الواعية فى التعاطى مع و من ثم معالجة قضية الدولة السودانية كـ"إرث" كولونيالى أُستخدم فى ذاك الوقت لتحقيق أطماع القوى الكولونيالية بأقل تكاليف ممكنة و لكن بعنف شبه "مطلق" حتى أصبح العنف سمة أساسية للدولة و كان من غير المعقول نهوض الدولة و إستمراريتها بدونه (و بالطبع إلى يومنا هذا). و عندما آلت لها هذه الآلة الجهنمية, عملت النُخب التى "تسلمتها" إلى تتبع نهج العنف الكولونيالى و ربما بشكل أفظع فى بعض الاحيان لتحقيق طموحاتها "الطبقية" أو الجهوية أو النخبوية ناسية أو متناسية كل الإشكالات الاخلاقية والتاريخية المرتبطة بدولة الانجليز فى السودان. بل عملت على القضاء على كافة البُنى الثقافية و الإثنية و المجتمعية البعيدة عن هذا "الوسط/المركز" و إخضاعها تماماً كما كانت تفعل القوى الكولونيالية. هذه السيرورة هى أحدى الإحتمالات الممكنة لتفسير "ظاهرة" مسلسلات الموت "الضخمة" والمجانية التى توّجت سلطة الدولة السودانية. و قد شاركت فى هذه الجريمة/الخيبة كل نُخب السودان بتنويعاتها الجهوية أو العرقية أو الدينية/اللادينية أو الثقافية,الخ و إن إختلفت مشاركاتها من حيث مدى الوعى من عدمه بفظافة المُقترف و إصرارها على المواصلة,...إلخ. و من الناحية الأخرى‘ ساهمت و لا تزل فعاليات من كل فسيفساء النسيج الثقافى و الإجتماعى/ المجتمعى فى السودان فى إيقاف مسيرة الظلم فى السودان و توطين مفاهيم العدل المساواة.
دريج
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: السادية (التلذذ بالتعذيب) فى السودان: ندى القلعة نموذجاً (معقولة؟) (Re: Mohamed osman Deraij)
|
( أثناء ما كان الراجل بشيل السوط كده (ضحكة) يضرب التانى ده.. بشوف اللحم بتاعو لونه أبيض كده.. بشيل اللحم بتاعو فى السوط بتاعو.. فأنا ما تتخيلى بتكيّف كيف)..
محمد عثمان سلام..
أنا غايتو ما لايم ندى القلعة دي "تب"..بمناسبة تب دي أنا كنت قائل مجزرة الأعراس دي بينفذوها الجعليين فقط لكن إتضح أنها إنتاج ذكوري بلا حدود !..
اللوم الوحيد على ندى القلعة أنها في الحقيقة مش سادية و إنما "مدوعلة" و "مضوكرة" أكتر من الملك !..
بعدين الزولة دي أنا كنت فاكرها ! vegetarian
| |
![Yahoo](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: السادية (التلذذ بالتعذيب) فى السودان: ندى القلعة نموذجاً (معقولة؟) (Re: Elmuez)
|
اخي الفاضل محمد
الكولونيالية هي سبب ويلات هذاالوطن الحزين الدامع العينين ،، وهي آداة الدكتاتورية الفاشستية القذرة التي سلبتنا أعظم قيم الانسان وهي الحرية، هل يا ترى الاستعمار هو السبب الذي غرس أعمدتها الفقارية في مركز مدن السودان بإقامة معسكراتها بين أجنحة بيوتنا ومنحها للعسكري ميزة فوق المدني، يا ترى هل تعرض شعبنا لويلات من العذاب والقهر والغزوات في أحدى حلقات تاريخه جعلت في هذه النزعة الديكتاتورية، لا أدري!!!!
وسيظل ظني في محله في ان الأيدلوجيات الوافدة هي السبب في بلاوي وطننا الجريح النازف العينين إضافة لمؤسسة العسكر وابناء المدن الذين تأدلجوا - تلك المؤسسات التي كانت عادلة في يظلمها في كل أنحاء السودان، وان (السادية: "التلذذ بالتعذيب" في السودان: المؤسسة العسكرية نموذجاً(معقولة ونص وخمسة؟) والناس البتباطنو ديل أكان في الغرب - في كردفان - في الشمال - في الجنوب يسعون لتحقيق الجسارة التي تركها هذا الجيل النانسي عجرمي أو الندوي، واستفزاز لتلك الدكتاتورية القهرية السادية التعامل في مقدرة التحمل وتحقيق الجسارة،، ام أنني مخطئ
المشهد السياسي في السودان ليس أفضل مما سبق : أنظمة الحزب الواحد التي تطورت لثنائية، أنظمة انتخابية ملتبسة وغير عادلة تؤدي إلى نتائج غالبا ما تصل إلى 99 %، سيطرة الأجهزة الأمنية وتدخلها في الشؤون الحياتية اليومية وفي الحياة المدنية، جهل بأحكام القانون، قضاء غير مستقل تتحكم فيه السلطة التنفيذية لأغراض فئوية، غياب حرية التعبير والتجمع السلمي، التعدي على الإعلام المرئي والمكتوب والمسموع، انعدام الشفافية في الإدارة والاقتصاد . كلها عوامل جعلتنا ننفر من بعض ونفرغ ثقافات بعضنا من المحتوى ونكيل الاتهامات لبعضنا البعض وهذا الغبن لا يعالج بآليةتفريغ ثقافة الآخر من المحتوى كما ذكر بعض الأخوة هنا
علاج كل هذه البلاوي ونفض الغبار عن المهمشون يكمن في آلية فيدرالية ديمقراطية تراعي كل هذا التنوع، وتصنع انساناً يتمتع بخيرات هذا الوطن العطاء المتجدد لنهنأ بسلام، فهلا عملنا لتحقيق هذه الالية سوياً اخي محمد
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: السادية (التلذذ بالتعذيب) فى السودان: ندى القلعة نموذجاً (معقولة؟) (Re: Mohamed osman Deraij)
|
العزيز دريج
مشتاقين شديد والله وين رسايلك وين تلفونات اليَّ لما آخر مرة (سمعتك) صحت موعدنا التلفون كيف اخبارك واحوالك الف حمدلله على السلامةوالبركة الشفناك طيب
مصداقا لي كلامك، انه المسالة دي متجذرة في اعماق الشعب السوداني قاطبة عالم على جاهل، قبل فترة حضرت ندوة لراشد دياب في قاعة الصداقة عن الفن التشكيلي واثناء الناقش الكلام جاب الكلام وردا على احد الحضور اتطرق لهذه النقطة باقتضاب شديد بانه الضغط الذي تمارسه السلطة على الشعب لا بد ان يكون هناك تسريب او تفريغ لهذا الضغط فلذلك كل واحد بيحاول يفرغ في التحت يده، يعني امسكها من الغفير وانت طالع كل واحد عايو يتلذذ بتعذيب الغير يعني مسالة بقت واضحة لما تكرهك ولو سمح الزمن بجيك بامثلة وحكاوي اخرى من الواقع شاهدتها او حضرتها بنفسي ده غير السمعتها
ولك الشكر عزيزي محمد
| |
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: السادية (التلذذ بالتعذيب) فى السودان: ندى القلعة نموذجاً (معقولة؟) (Re: Yassir7anna)
|
أخى و صديقى ياسر, تسربلنا الاشواق فى نسيج "النستالجيا" أو الحنين إلى أزمنة نتوقها بعللها و نواكبها. أزمنة تختبئ فى "خربلة" الذاكرة لتتجمل و لتبدو أجمل. ما أجملنا و يا لجمالات تلك الازمنة. بهذا الجمال (ذاك الجمال) وحده نستشف ما ينتظر العالم من آلام! و أمراض! أشتاقك يا صديق. فى إنتظار شواهدك من أرض "الواقع". داوم على التواصل (عد إلى بريدك الداخلى) أخوك فى رحابة الشوق دريج
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
|