|
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر (Re: محمد قرشي عباس)
|
3 من 15 إلا أن الإنباء عن الغيب يظل فـي واقع الأمر جزءا من ظاهرة النبوة، إذ ليس من الضروري أن يكون كل ما يقوله النبي إنباءً عن الغيب. وهنا تأتي أهم خاصية للنبوة ونعني بها أن يعبّر النبي عن إرادة الرب تعبيرا صادقا وأن يكون صوته هو صوت الرب. ويمكننا القول إن هذه الخاصية هي التي تسبغ على النبوة معناها العام 12 . وبذا فالنبوة تستلزم مفهوما محدّدا للالـه، فإلـه النبوة إلـه (مُشَخْصَن) (personalized)، تصفه النصوص المقدّسة بلغة تفترض شبهه بالبشر، فهو يخاطب الأنبياء ويتحدّث معهم، وتحيله قصص هذه الأديان لشخص من شخوص أحداثها الدرامية، يتحدّث لغة بقية الشخوص، ومثلما ينفعلون ينفعل، وكثيرا ما تكون أفعالُه ردودَ أفعال لما يفعلون 13 . دعنا نمثّل لذلك بهذا الاقتباس الجزئي من سِفر إرْمِيا حيث يتداخل صوت الرب وصوت النبي: صوت إرميا: قال الرب لي صوت الرب: قبل أن أصوّرك في البطن اخترتك، وقبل أن تخرج من الرَّحم كرستُك وجعلتك نبيا للأمم. صوت إرميا: فقلت: آه، أيها السيد الرب، أنا لا أعرف أن أتكلم لأني صغير. صوت الرب: لا تقل إني صغير، أينما أرسلك تذهب، وكل ما آمرك به تقوله، لا تخف من مواجهة أحد، فأنا معك لأنقذك ... (4:1-8)
ورغم أن الحوار أعلاه حوار خاص إلا أنه يملك مغزى عاما إذ أنه يؤسس لسلطة إرميا ومصداقيته كنبي. وهكذا عندما يذهب برسالة ربه فإن صوته سرعان ما ينسحب ليسمع بنو إسرائيل صوت الرب:
صوت إرميا: اسمعوا كلام الرب يا بيت يعقوب، ويا جميع عشائر إسرائيل. صوت الرب: أيُّ سوء وجد آباؤكم فيَّ حتى ابتعدوا عني وتبعوا آلهة باطلة وصاروا باطلا؟ ... (إرميا 4:2-5) 14.
ولكن النبوة تحتاج لدليل (موضوعي) يثبت صدقها وصِحتها (لأن هناك نبوة كاذبة أيضا، كما رأينا فـي مثال الأربعمائة نبي السابق). ومن ثم تنشأ، بالإضافة لعنصر النبوءة الصحيحة التي تتحقّق، خاصية أخرى هامة من خواص النبوة وهي خاصية المعجزة أو الفعل الخارق الذي لا يتحقّق إلا على يد نبي صادق النبوة. دعنا نأخذ مثالين على المعجزة مما يحكيه الكاتب التوراتي عن إيلِيَّا. يبعث الرب بنبيه إيلِيَّا إلى الملك أخآب وفي الطريق ينزل فـي بيت أرملة تقوم برعايته، ويمرض ابن الأرملة مرضا شديدا ويموت. وتحزن الأرملة وتقول لإيلِيَّا (مالي ولك يا رجل الله! جئتني لتذكرني بذنوبي وتميت ابني؟) (ملوك الأول 18:17). وعندها يأخذ إيلِيَّا جثة الابن ويضجعها على سريره ويصرخ (أيها الرب إلـهي، لماذا أسأت إلى الأرملة التي أضافتني فأمَتَّ ابنَها؟) (ملوك الأول 20:17). ويسمع الرب دعاء إيلِيَّا المتوجّع ويعيد الحياة لابن الأرملة. وعندما يدفعه إيلِيَّا لأمه تقول له (الآن علمت أنك رجل الله، وأن كلام الرب في فمك صادق حقا) (ملوك الأول 24:17). إلا أن ما نلاحظه أن هذه المعجزة تقع فـي دائرة الدراما الخاصة، فالحدث يقع فـي داخل بيت الأرملة وهي الشاهد الوحيد على ما فعله إيلِيَّا. ولعل هذا هو ما حدا بالخيال التوراتي أن ينسب لإيلِيَّا معجزة أخرى تقع فـي دائرة الدراما العامة ويشهدها (كل بني إسرائيل). وإن كانت معجزته فـي الدائرة الخاصة هي معجزة (إحياء) فإن معجزته فـي الدائرة العامة هي معجزة (إماتة) رمزية تعقبها إماتة واقعية أو مجزرة. يقابل إيلِيَّا أخآب ويعلن استعداده لنصرة إلـه إسرائيل فـي مواجهة الإله بعل، إلـه الكنعانيين، ويطلب من الملك أن يرسل ويجمع (كل بني إسرائيل على جبل الكَرْمَل، مع أنبياء البعل الأربعَ مائة والخمسين، وأنبياء أشيرة الأربع مائة ...) (ملوك الأول 19:18). وعندما يجتمع الجمع الحاشد والمهيب يطلب إيلِيَّا ثورين يُقطّعان ويُوضعان على حطب ويطلب من الأنبياء أن يدعوا باسم آلهتهم ويدعو هو باسم ربه والمعبود الذي (منهما يشعل النار يكون الإله) (ملوك الأول 24:18). ويقرّب الأنبياء ثورهم ويرقصون حول المذبح ويبتهلون ولكن لا مجيب لدعواتهم. وعندها يتقدم إيلِيَّا ويعدّ مذبحه ويدعو ربه، وفي الحال (نزلت نار الرب والتهمت المحرقة والحطب والحجارة والتراب وحتى الماء الذي في الخندق) (38:18). وعندما يشهد أفراد الشعب المعجزة يسقطون على وجوههم فَرَقا من الرب واعترافا بجبروته، وعندها يصبحون أداة طيعة في يد إيلِيَّا لإنزال انتقام الرب وعقابه (فقال لهم إيليا: إقبضوا على أنبياء البعل، ولا يفلت منهم أحد. فقبضوا عليهم، فأنزلهم إيليا إلى نهر قيشون وذبحهم هناك) (ملوك الأول 40:18) 15. ورغم أهمية عنصر المعجزة فـي تصوّر النبوة إلا أن تاريخ النبوة اليهودية مالبث أن تجاوزها وخاصة منذ القرن الثامن ق.م. بظهور مايوصف بالنبوة الكلاسيكية أو نبوة الأنبياء الذين بدأوا يكتبون أعمالهم مثل عامُوس وهُوشَع و إشَعْياء ومِيخا. ولقد ركّزت النبوة فـي طورها هذا على محتوى الرسالة التي حملها الأنبياء ولهذ السبب عُرف هذا الطور أيضا بطور (التوحيد الأخلاقي).
===================================================================================
12 يقول الباحث التوراتي هيشل فـي هذا المعني (إن السمة الأولى والأساسية للنبي هي دعواه التي يدعيها بنفسه بأنه نبي: شهادته التي يشهدها بنفسه عن تجربة يخاطبه فيها الكائن الأسمى بهدف نقل رسالته إلى آخرين؛ وعيه الخاص بحدث ينبني على قرار له وجهة، ويتخذ فيه كل من القرار والوجهة شكل الفعل المتعالي.) Heschel, The Prophets, Vol. II, p. 252.
13 ظاهرة التشبيه فـي تصوّر الإنسان للإلـه ظاهرة لاحظها الفيلسوف والشاعر الإغريقي زِيْنوفَنِس (Xenophanes)، الذي مات حوالى عام 480 ق.م. ، وقال عنها فـي تعليق لاذع (إن كان للخيل أو الثيران أو الأسود أيادٍ وكانت تستطيع أن ترسم بأياديها مثلما يرسم البشر، فإن الخيل سيرسمون الآلهة أشكالا شبيهة بالخيل، والثيران سيرسمون الآلهة أشكالا شبيهة بالثيران، أى سيرسمون أجساد الآلهة على شاكلة أجسادهم.) Xenophanes, Fragments: Xenophanes of Colophon, p. 25.
14 يلاحظ الباحث التوراتي روس (Ross) أن الأنبياء، رغم أنهم قلما يسمون أنفسهم رسلا، لجأوا لصيغة لغة الرسول (Botenspruch) وادعوا أن سلطتهم هي سلطة رسول من قبل يهوه أو من قبل مجلسه، أو حسب تعبيره ”لم يتماثلوا مع من بعثهم، ليس ثمة ’اتحاد صوفي‘ مع الإلـه. إلا أنهم لم يتنبأوا ’بما يتوهمون في قلوبهم‘ (إرمياء 26:23) لأنهم ’مثلوا فـي مجلس‘ يهوه.) Ross, “The Propeht as Yahweh’s Messenger,” p. 107.
15 أشيرة أو عشتاروت هي الإلـهة الأم التي كان يعبدها الكنعانيون، وكان لها أعمدة أو أوتاد مقدسة. وهذه الأعمدة المقدسة هي التي يشير إليها سفر التثنية عندما يأمر بني إسرائيل (وهذه هي السنن أوالاحكام التي تعملون بها في الارض التي اعطاكم الرب إله آبائكم لتمتلكوها كل أيام حياتكم على الارض. أن تخربوا جميع المواضع التي كان الأمم الذين ترثونهم يعبدون فيها آلهتهم على الجبال العالية والتلال وتحت كل شجرة خضراء. وأن تهدموا مذابحهم وتكسروا أنصاب آلهتهم وتحرقوا أوتاد آلهتهم بالنار وتقطعوا تماثيل آلهتهم وتزيلوا أسماءها من ذلك الموضع) (1:12-3). حول مسألة ما إن كانت عشتاروت إلـهة لبني إسرائيل فـي فترتهم المبكرة انظر: Smith, The Early History of God, pp. 15-21.
(عدل بواسطة Amin Elsayed on 05-25-2010, 05:28 PM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
انطلاق موقع مركز الدراسات النقدية للأديان | Amin Elsayed | 05-11-10, 01:26 PM |
Re: انطلاق موقع مركز الدراسات النقدية للأديان | Amin Elsayed | 05-11-10, 01:39 PM |
Re: انطلاق موقع مركز الدراسات النقدية للأديان | Amin Elsayed | 05-11-10, 01:52 PM |
Re: انطلاق موقع مركز الدراسات النقدية للأديان | Amin Elsayed | 05-11-10, 02:08 PM |
Re: انطلاق موقع مركز الدراسات النقدية للأديان | Amin Elsayed | 05-11-10, 02:35 PM |
Re: انطلاق موقع مركز الدراسات النقدية للأديان | المأمون أبوسن | 05-12-10, 11:43 AM |
Re: انطلاق موقع مركز الدراسات النقدية للأديان | Amin Elsayed | 05-12-10, 03:23 PM |
Re: انطلاق موقع مركز كسلاوي التجاوزي ... | Dr Salah Al Bander | 05-12-10, 06:43 PM |
Re: انطلاق موقع مركز كسلاوي التجاوزي ... | Zakaria Joseph | 05-12-10, 07:09 PM |
Re: انطلاق موقع مركز كسلاوي التجاوزي ... | Amin Elsayed | 05-12-10, 07:35 PM |
مداخلة ذات صلة ببوست آخر | محمد قرشي عباس | 05-12-10, 07:36 PM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | Amin Elsayed | 05-12-10, 08:01 PM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | محمد قرشي عباس | 05-12-10, 08:38 PM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | Mohamed Elgadi | 05-14-10, 01:43 AM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | Amin Elsayed | 05-14-10, 11:20 AM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | Amin Elsayed | 05-16-10, 10:24 AM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | محمد قرشي عباس | 05-16-10, 11:12 AM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | صلاح عباس فقير | 05-16-10, 05:06 PM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | Amin Elsayed | 05-17-10, 01:34 PM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | Amin Elsayed | 05-17-10, 01:53 PM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | محمد قرشي عباس | 05-17-10, 10:28 PM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | منتصرمحمد زكى | 05-18-10, 01:10 AM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | Amin Elsayed | 05-18-10, 10:35 AM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | Amin Elsayed | 05-18-10, 10:50 AM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | محمد قرشي عباس | 05-18-10, 04:03 PM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | Amin Elsayed | 05-19-10, 10:59 AM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | Amin Elsayed | 05-24-10, 03:29 PM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | Abdel Aati | 05-24-10, 03:32 PM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | Amin Elsayed | 05-25-10, 10:32 AM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | Amin Elsayed | 05-25-10, 10:40 AM |
Re: مداخلة ذات صلة ببوست آخر | احمد محمد بشير | 05-26-10, 01:18 AM |
Re: انطلاق موقع مركز كسلاوي التجاوزي ... | Abdel Aati | 05-25-10, 11:17 AM |
Re: انطلاق موقع مركز كسلاوي التجاوزي ... | Amin Elsayed | 05-26-10, 00:17 AM |
Re: انطلاق موقع مركز كسلاوي التجاوزي ... | Amin Elsayed | 05-26-10, 02:18 PM |
Re: انطلاق موقع مركز كسلاوي التجاوزي ... | Amin Elsayed | 05-26-10, 02:25 PM |
Re: انطلاق موقع مركز كسلاوي التجاوزي ... | Amin Elsayed | 05-31-10, 01:01 PM |
Re: انطلاق موقع مركز كسلاوي التجاوزي ... | Sabri Elshareef | 05-31-10, 01:57 PM |
Re: مركز الدراسات النقدية للأديان | Amin Elsayed | 05-31-10, 08:25 PM |
Re: مركز الدراسات النقدية للأديان | Mohamed Elgadi | 06-04-10, 00:18 AM |
Re: مركز الدراسات النقدية للأديان | Amin Elsayed | 06-06-10, 02:46 PM |
Re: مركز الدراسات النقدية للأديان | Amin Elsayed | 06-12-10, 06:38 PM |
Re: مركز الدراسات النقدية للأديان | Amin Elsayed | 06-20-10, 10:20 AM |
|
|
|